ابر الحديد بالوريد فوائدها وآثارها الجانبية على الجسم

يعد الحديد من العناصر المهمة في الجسم، إذ يلعب دورًا هامًا في العديد من العمليات الحيوية. لكن نقصه يسبب خلل في تلك العمليات، مما يتطلب اللجوء لاستخدام مكملات الحديد الفموية، بل أيضًا يستدعي استخدام ابر الحديد بالوريد.
وفقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن هناك حوالي 1.62 مليار شخص مصاب بفقر الدم في جميع أنحاء العالم، منهم 50% بسبب نقص الحديد. كما أنه أكثر شيوعًا في الدول النامية. لذلك يلجأ الأطباء لوصف حقن الحديد بالوريد لتجنب المضاعفات.

فوائد ابر الحديد بالوريد

تعد ابر الحديد الوريدية وسيلة سريعة لرفع مستوى الحديد في الدم. وتشمل فوائده ما يأتي:

  • زيادة الطاقة: إذ يدخل في تكوين الهيموجلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين لجميع أنحاء الجسم.
  • سهولة التنفس.
  • تعزيز وظيفة الجهاز المناعي.
  • يدخل في تكوين الكولاجين.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ مفعول حبوب الحديد في الجسم؟ إليكم الإجابة

دواعي استخدام ابر الحديد بالوريد

في الواقع، تعد مكملات الحديد التي تُؤخذ عن طريق الفم هي الخيار الأول لعلاج حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد. ذلك بسبب تكلفتها المنخفضة وفعاليتها الجيدة. لكن لسوء الحظ قد يلجأ الأطباء لاستخدام حقن الحديد بالوريد لرفع مستوى الهيموجلوبين بسرعة لا سيما في الحالات الآتية:

  • عدم تحمل تناول مكملات الحديد عن طريق الفم، خاصة في حالة الحمل.
  • مشاكل الجهاز الهضمي مما تسبب ضعف امتصاص الحديد عن طريق الأمعاء مثل: مرض التهاب الأمعاء.
  • الإصابة بمرض الداء البطني Celiac Disease.
  • غزارة الدورة الشهرية لدى بعض النساء أو في الولادة.
  • تستخدم في المرضى الذين يخضعون للغسيل الكلوي، إذ يفقدون الكثير من الدم أثناء الغسيل الكلوي.
  • الإصابة بالأمراض السرطانية.
  • في حالة نقص الهيموجلوبين الشديد أي أقل من 9 مليجرام/ ديسيلتر، نتيجة للنزف الشديد.

اقرأ أيضًا: حبوب فروز للحامل هل هي مفيدة ولماذا؟

أنواع ابر الحديد بالوريد

من الجدير بالذكر، أن العلاج بالحديد الوريدي تفوق عن الحديد الفموي كثيرًا، نظرًا لما يقدمه من مزايا عديدة مثل: زيادة أسرع وأعلى في مستوى الهيموجلوبين، ومخزون الحديد في الجسم. لذلك ظهرت الحاجة لاكتشاف أنواع مختلفة من إبر الحديد الوريدية تكون أكثر أمانًا وفعالة لعلاج فقر الدم. وأشهر أنواع حقن الحديد ما يأتي:

مركب ديكستران الحديد

تعد مركبات ديكستران الحديد أولى مركبات الحديد الوريدية التي تساعد على تجديد مخزون الحديد في الجسم. مع ذلك هناك بعض المحاذير حول استخدامه، إذ يمكن أن يسبب الحساسية المفرطة لدى بعض المرضى. لذلك يجب استخدامه في المستشفى تحت إشراف الطبيب.

كما أوضحت الأبحاث العلمية أنه يفضل تخفيفه في محلول ملحي 0.9% ولا يجب إضافته إلى محاليل التغذية الوريدية. وتكون الجرعة المطلوبة من هذا المركب لرفع مستوى الهيموجلوبين هي 3.5 مليجرام من الحديد/ جرام من الهيموجلوبين.

سكروز الحديد

أوضحت الأبحاث العلمية أنه يمكن استخدام سكروز الحديد بأمان عند البالغين الذين يعانون من فقر الدم الشديد، لا سيما المصابين بالاعتلال الكلوي المزمن. كما أوضح الأطباء أنه يستخدم كمحلول وريدي بجرعة 200-300 مليجرام لمدة 15-30 دقيقة، ولا ينبغي أن تزيد الجرعة الأسبوعية عن 600 مليجرام. ومن أمثلة هذه المركبات: فينوفير (Venofer).

ابر الحديد بالوريد| جلوكونات الحديد

تدخل جلوكونات الحديد مثل: فيرليسيت (Ferrlecit) تحت قائمة أفضل أنواع حقن الحديد الوريدية المستخدمة بأمان للوقاية وعلاج نقص الحديد في الدم. وقد أوضحت الأبحاث العلمية أن الجرعة الموصى بها 62.5- 125 ملليجرام في الوريد لمدة ساعة بمعدل 12.5 مليجرام/ دقيقة. بالإضافة لذلك، فقد أشارت بعض الدراسات أنه يمكن إعطاءه بجرعة 250 مليجرام في الوريد خلال ساعة بأمان.

كاربوكسي مالتوز الحديديك (Injectafer)

يتواجد كاربوكسي مالتوز الحديديك في السوق الأمريكي تحت مسمى تجاري: انجيكتافير. وهو من المنتجات الحديثة المستخدمة لزيادة نسبة الهيموجلوبين ورفع مستوى مخزون الحديد بالجسم بسرعة وبدون ظهور أعراض الحساسية المفرطة حتى مع الجرعات العالية.

وقد أشارت الدراسات أنه يمكن إعطاءه كمحلول وريدي بجرعة 750 مليجرام بمعدل 100 مليجرام/ دقيقة لمدة ربع ساعة. ويمكن زيادة الجرعة إلى 1 جرام خلال 15 دقيقة في جلسة واحدة، مما يقلل زيارة المريض للمستشفى.

ابر الحديد بالوريد| فيرموكسيتول

وافقت منظمة الغذاء والدواء (FDA) على استخدم فيرموكسيتول لعلاج حالات فقر الدم الشديدة الناجمة عن نقص الحديد لدى البالغين. وقد أثبتت الدراسات فعاليته في تعويض نقص الحديد خلال 15- 60 دقيقة. كما أوضحت أنه يمكن إعطاءه في الوريد بجرعة 510 مليجرام بمعدل 30 مليجرام/ ثانية لمدة ربع ساعة. ويتواجد في الأسواق تحت الاسم التجاري: FeraHeme.

دير آيزو مالتوز الحديديك

تتميز إبر دير آيزو مالتوز الحديديك مثل: مونوفيريك (Monoferric) بأنه يمكن إعطائها بجرعة عالية تصل إلى 1000 مليجرام لمدة 20 دقيقة جرعة واحدة كمحلول وريدي دون الحاجة لإجراء اختبار حساسية أولًا. علاوة على ذلك، تتميز هذه الحقن بأنها توفر الوقت، وتقلل زيارات المريض للمستشفى، ولها آثار جانبية أقل. بالإضافة لإمكانية زيادة مخزون الحديد كامًلا في جرعة واحدة.

اقرأ أيضًا: حبوب فروز للشعر وطريقة الاستعمال الصحيحة

الاثار الجانبيه لابر الحديد بالوريد

على الرغم من فوائد ابر الحديد بالوريد المتعددة، إلا أن لها بعض الآثار الجانبية بنسبة ضئيلة، لا سيما مع الأنواع الحديثة. وتشمل اضرار ابر الحديد بالوريد ما يأتي:

  • الصداع.
  • الدوخة والدوار عند تغيير وضعية الجلوس أو الاستلقاء فجأة.
  • الغثيان والقيء.
  • تغييرات مؤقتة في تذوق الطعام والمشروبات.
  • إحساس حارق أو تورم في موضع الحقن.
  • زيادة أو انخفاض في ضغط الدم.
  • آلام العضلات والمفاصل.

المضاعفات

أشارت بعض الدراسات العلمية أنه قد تظهر بعض المضاعفات الخطيرة والنادرة عند استخدام ابر الحديد بالوريد، لا سيما مع استخدام حقن ديكستران الحديد. لذلك يفضل إعطائها بمعدل بطيء أو إجراء اختبار حساسية أولًا. وتشمل الآثار الجانبية لحقن الحديد في الوريد الخطيرة ما يأتي:

  • الحساسية المفرطة وتظهر في صورة انخفاض شديد في ضغط الدم، والصدمة، ثم فقدان للوعي.
  • التلف الأنبوبي الكلوي.
  • تعزيز تصلب الشرايين.
  • تعزيز نمو الأورام.

اقرأ أيضًا: أضرار حبوب الحديد فروز ولماذا ينبغي الحذر منها؟

بعض الأسئلة الشائعة

هناك بعض الأسئلة الشائعة التي تدور في أذهان الكثيرين، منها ما يأتي:

هل يستخدم محلول الحديد في الوريد للحامل بأمان؟

في الواقع، قد تنخفض مستويات الحديد لدى النساء الحوامل نتيجة لامتصاص الجنين الحديد من جسم الأم. لذلك يلجأ الأطباء لإعطائهم ابر الحديد بالوريد لرفع مستوياته بسرعة. كما يمكن استخدامه في الثلث الثاني والثالث من الحمل بأمان، ولا يفضل إعطاءه في الشهور الثلاثة الأولى.

متى يرتفع الدم بعد ابر الحديد؟

وفقًا لبعض الدراسات العلمية، فإن المريض يشعر بفوائد ابر الحديد بالوريد بعد أسابيع من بدء العلاج. كما تعتمد المدة التي تستغرقها هذه الحقن على السبب الرئيسي لانخفاض الحديد بالدم.

علاوة على ذلك، أشارت الدراسات أن تركيز مخزون الحديد في الدم يرتفع خلال 7-9 أيام من بدء إعطاء هذه الحقن، بينما يرتفع الهيموجلوبين في غضون 2-3 أسابيع. إذ يجب زيادة مستوى الهيموجلوبين بمقدار 2 مليجرام/ ديسيلتر في غضون شهر أو شهرين من بدء العلاج.

غالبًا ما يتطلب الأمر عدة جرعات من إبر الحديد على مدار أسبوع أو أكثر لتحسن مستوى الحديد في الدم. لذلك تختلف تجاربكم مع ابر الحديد الوريدية.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب؟ ومتى ينتهي؟

كم سعر ابر الحديد بالوريد؟

تختلف أسعار حقن الحديد الوريدية في السوق الأمريكي من نوع لآخر. وفيما يأتي سعر محلول الحديد في الوريد في الأسواق:

  • فينوفير (20 مليجرام/ ملليلتر): يبلغ سعر 25 ملليلتر 311 دولار.
  • فيرليسيت (12.5 مليجرام/ ملليلتر): يبلغ سعر الفيال 5 ملليلتر 34.435 دولار.
  • انجيكتافير (50 مليجرام/ ملليلتر): يبلغ سعر 2 ملليلتر 184.35 دولار.
  • مونوفيريك (100 مليجرام/ ملليلتر): بلغ سعر 10 ملليلتر 2762.41 دولار.
  • فيرموكسيتول (Feraheme): يبلغ سعر 17 ملليلتر 1266.38 دولار.

الخلاصة

تعد ابر الحديد بالوريد وسيلة سريعة لرفع مستوى الحديد في الدم، وعلاج حالات فقر الدم الشديدة. لذلك ظهرت الحاجة لاكتشاف أنواع مختلفة من إبر الحديد الوريدية تكون أكثر أمانًا وفعالة لذلك، مثل: سكروز الحديد، وحقن فيرموكسيتول. مع ذلك هناك بعض الآثار الجانبية الناجمة عن استخدامها مثل: الصداع والغثيان.

علاوة على ذلك، قد تظهر بعض المضاعفات الخطيرة والنادرة من استخدامها مثل: الحساسية المفرطة، لا سيما عند استخدام حقن ديكستران الحديد. لذلك يبنغي إعطائها في المستشفي وتحت إشراف الطبيب.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى