ابر الكارنتين Carnitine للتنحيف وحرق الدهون الفوائد وطريقة الإستخدام

ابر الكارنتين للتنحيف

هل سمعت عن إبر الكارنتين للتنحيف وتكسير الدهون؟ بالتأكيد معظم مستخدمي تطبيقات السوشيال ميديا شاهدوا تجارب من أشخاص استعملوا حقن الكارنتين بهدف التخلُص من الوزن الزائد، ولكن هل نتائجها فعالة كما يقال؟ وما هي فوائدها وأضرارها؟ باختصار سنحاول الإجابة عن هذه الأسئلة مع المزيد من المعلومات التي يحتاجها أي شخص يرغب في استعمال هذه الحقن.

ما هي ابر الكارنتين للتنحيف؟

قبل كل شيء تستهدف هذه الحقن الفعالة جميع الدهون صعبة الإزالة والمتراكمة في منطقة البطن والأذرع وأعلى الذراعين والفخذَين.
وذلك لأن حقن الكارنتين في الأصل هي عبارة عن حمض أميني يتواجد في عضلات الهيكل العظمي والقلب والدماغ وينتجه الكبد والكلى أيضاً، على أي حال يشيع استخدام هذه الحقن لمعالجة المشاكل القلبية وحالات فرط نشاط الغدة الدرقية، بالإضافة إلى استعمالها مؤخراً في فقدان الوزن.

قد يهمك أيضاً: ابر التخسيس آلية عملها وتجارب المستخدمين للتنحيف معها

هل تساعد ابر الكارنتين للتنحيف على خسارة الوزن بسرعة؟

قبل كل شيء يعد استعمال حقن الكارنتين في البطن لفقدان الوزن أمر منطقي؛ إذ تُعين الجسم على نقل المزيد من الأحماض الدهنية إلى الخلايا لحرقها للحصول على الطاقة وهذا يعني التسريع من عملية حرق الدهون وفقدان الوزن، الأهم من ذلك كله ماذا تقول الدراسات العلمية بشأن استعمال حقن الكارنتين للتخسيس؟

ما زالت الأبحاث العلمية حتى اليوم تخرج بنتائج متضاربة وغير موحدة فيما يخص الكارنتين، على سبيل المثال: هناك دراسة أُجريت لمدة 8 أسابيع على 38 امرأة إذ قارنت هذه التجربة بين مَن مارست الرياضة مع أخذ حقن الكارنتين ومن لم تفعل ذلك، ولسوء الحظ كانت النتائج مخيبة للآمال في خسارة الوزن مع وجود بعض حالات الغثيان والإسهال.

في حين أن تحليل آخر لتسع دراسات أُجريت على أشخاص مصابين بالسمنة المفرطة أو من كبار السن وجد أنهم فقدوا حوالي (1.3 كجم) من وزنهم، لذلك هناك حاجة إلى المزيد من البحث والاستقصاء عن فوائد الكارنتين في إنقاص الوزن وحرق الدهون.

قد يهمك أيضاً: كم كيلو تنزل ابر التنحيف ومتى يبدأ مفعولها

فوائد حقن ال كارنتين

لا تقتصر فوائد استعمال حقن الكارنتين في البطن على خسارة الوزن وحرق الدهون؛ بل تمتد النتائج الإيجابية لاستخدامها إلى جوانب أخرى ضرورية في حياة الإنسان، لذلك ما رأيك في اكتشاف فوائد الكارنتين؟

فقدان الوزن

لا شك أن إبر التخسيس المتوفرة في الصيدليات كثيرة، ولكن بالتأكيد خسارة الوزن عبر استعمال L-Carnitine هو الأفضل، لماذا؟!
إن معظم المنتجات الدوائية تسبب التعب والإرهاق بعد فترة وجيزة من استخدامها، في حين أن هذه الإبر تقلل دهون الجسم مع زيادة كتلة العضلات وتحسين القدرة على التحمُل والقوة.

ولكن الأهم من ذلك كله كيف تعمل حقن الكارنتين للتخسيس في الجسم البشري؟

تبدأ عملها من خلال المساعدة في زيادة استقلاب الدهون داخل الجسم بالإضافة إلى تفعيل عمل الميتوكوندريا عبر حمل خلايا الأحماض الدهنية إليها داخل خلايا الجسم، وذلك كله يحتاج إلى وجود الكارنيتين الذي يعلق نفسه بخلايا الأحماض الدهنية للمساعدة في تزويد الجسم بالطاقة، بالإضافة إلى دورها في حرق الدهون المتراكمة.

تحسين الأداء العقلي

أثبتت الدراسات العلمية أن استخدام إبر الكارنيتين تحسن الصحة العقلية والقدرات المعرفية، بالإضافة إلى تفعيل الاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة وقدرتها على تقوية التركيز وذلك كله نتيجة عملها على تحسين الدورة الدموية في الدماغ والجسم وانخفاض حالات الالتهاب.

تزويد الجسم بالطاقة

انطلاقاً من قدرة الكارنيتين على إمداد الجسم بالطاقة يلجأ الرياضيون إلى استعماله، إذ أثبتت التجارب العملية أن استعماله بشكل يومي يزيد من قوة الجسم ويحرق الدهون، بالإضافة إلى دوره في تسريع الشفاء من الأمراض مع بناء العضلات وتقليل الإجهاد فيها. على أي حال تفيد هذه الحقن في تحسين مستويات هرمون التستوستيرون وجعل الحساسية للأنسولين أفضل.

يحسن صحة القلب

سجلت إحدى الدراسات العلمية أن استعمال إبر الكارنتين لحرق الدهون فعالٌ أيضاً في تخفيض ضغط الدم المرتفع، بينما راقبت تجربة أخرى استعمال حقن الكارنتين من قِبل بعض المرضى المصابين بأمراض القلب لمدة من الزمن إذ لاحظت التحسُن والانخفاض في قصور القلب ونسبة الوفيات.

تقليل أعراض مرض السكري

يقلل استخدام هذه الحقن من أعراض مرض السكري 2؛ إذ يعمل على تخفيض مستويات السكر في الدم مع زيادة الإنزيم الحيوي في الجسم.

معالجة أمراض الكلى

أعلنت إدارة الغذاء والدواء (FDA) في الولايات المتحدة الأمريكية في تقاريرها الأخيرة عن فوائد استعمال الكارنتين في معالجة مشاكل الكلى الخطيرة، بالإضافة إلى وقاية الأشخاص الذين يملكون تاريخاً مرضياً.

طريقة حقن الكارنتين لحرق الدهون

تفضل أغلب المراكز الطبية اللجوء إلى طريقة استخدام حقن الكارنتين للتخسيس بدلا من تناول المكملات عن طريق الفم فقط وهو أمر منطقي من الناحية النظرية، تعود فوائده بالدرجة الأولى إلى جعل الامتصاص أكثر سهولة عند مقارنته بالحالة العادية، وكذلك يساعد دائما في نقل المزيد من الأحماض الدهنية إلى الخلايا لحرقها بسرعة عالية، لكن مهما كانت قوة الأدلة الإيجابية المرتبطة بفعالية الحقن إلا أن مقدم الرعاية الصحية الشخص الوحيد المؤهل لهذا الإجراء الطبي وخاصة بعد إثبات وجود مخاطر محتملة وآثار جانبية مرتبطة باستخدامه.

وفي الجهة المقابلة تتعدد الدراسات العلمية على مستوى العالم ولا سيما التي حاولت استقصاء مدى نجاح الكارنتين في انخفاض الوزن، فعلى سبيل المثال وجدت إحدى التجارب أن حقن الكارنتين قد قللت من نسبة الدهون في الجسم بشكل واضح ولكنها لم تعمل على إنقاص مؤشر كتلة الجسم (BMI) والوزن كما هو متوقع، وتشترك العيادات الطبية بحقن الإبر موضعياً في مكان الدهون، وغالبا ما تكون إما في منطقة البطن والأرداف قبل 30 دقيقة تقريبا من موعد التمرينات الرياضية.

جرعة حقن الكارنتين للتخسيس

تتنوع الآراء حول جرعة حقن الكارنتين للتخسيس ولهذا حتى هذه اللحظة هي غير مثبتة إنما تخضع إلى عوامل عديدة مثل عمر المريض ووزنه وحالته الصحية أيضا، كما يفضل كثير من الأطباء أن يتم المزج بين الكارنيتين والكافيين للحصول على نتائج أفضل، ويكثر الحديث في الآونة الأخيرة حول المعايير الخاصة بالحجم بمعدل 2 جرام من كارنتين و200 ملليجرام من الكافيين، وقد لاحظ الأشخاص الخاضعون لهذه التجربة انخفاضا كبيرا في الدهون، وأما عن المدة الزمنية المطلوبة لحصد نتيجة جيدة هي مرتين في الأسبوع وعلى مدار 8 أسابيع متواصلة.

وعلاوة على ذلك حددت إحدى الأبحاث العلمية طريقة مبسطة لمعرفة الجرعة المثالية من الكارنتين حسب وزن الجسم، حيث تعتمد على استخدام 20 أو 50 أو 100 ملغ من carnitine لكل كيلوغرام من وزن المريض، وانتهت الدراسة بضرورة إبلاغ الطبيب وأخذ الاستشارة حول الجرعة المناسبة بدلا من اللجوء إلى الاستعمال العشوائي، ويقع في معظم الأحيان اختيار المتخصصين على مقدار 50 ملغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم نظرا لكونها جرعة آمنة وفعالة في الوقت ذاته، وتوصي غالبية الأبحاث بضرورة المحافظة على نظام صحي متوازن خلال مدة التنحيف بالكارنتين.

تجارب حقن الكارنتين للتنحيف

على الرغم من تفاوت نتائج تجارب حقن الكارنتين للتنحيف إلا أنها تشترك في بعض التفاصيل مثل الآثار الجانبية الطفيفة مع ملاحظة الفرق بين اتباع طريقة الإبر والمكملات الفموية، ومن أهم التجارب الواقعية حسب مواقع الصحة العالمية:

  • لم تلاحظ إحدى الدراسات التي استمرت 8 أسابيع على 38 امرأة أي اختلاف بين مستخدمات الحقن والفريق المواظب على ممارسة الأنشطة الرياضية كل صباح. 
  • أبلغت معظم الدراسات عن معاناة مستخدمي ابر الكارنتين من الغثيان أو الإسهال بعد مرور عدة أيام على الخضوع للحقن.
  • وجد تحليل لما يزيد على 9 دراسات منحدرة من مراكز موثوقة أن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة هم الفئة الأكثر استفادة من خسارة الوزن، وبالتالي من المرجح أن يفقدوا حوالي 1.3 كغ بعد الانتهاء من الجلسات المنتظمة.

أما عن تجربتي مع حقن الكارنتين للتخسيس فكانت ذات نتيجة مدهشة للغاية وخاصة أنها تضافرت مع الالتزام بإرشادات مقدم الرعاية الصحية والحرص على اتباع أنظمة غذائية صحية مع ممارسة الرياضة صباحا، ونتيجة لذلك وصل وزني المفقود في غضون 60 يوم تقريبا إلى أكثر من 6 كيلوجرام وتحديدا من منطقة الأرداف والبطن.

قد يهمك أيضاً: ال كارنتين الدليل الشامل حول فوائده وأضراره وسعره

أضرار حقن الكارنتين في البطن

تتميز إبر الكارنتين للتنحيف بعدم امتلاكها تأثيرات جانبية خطيرة إذا استُعملت وفق تعليمات الطبيب، ولكن لا يخلو الأمر من وجود بعض الأضرار ومن أهمها:

  • الإحساس بالغثيان مع المعاناة من القيء.
  • الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي مثل اضطراب المعدة وحرقة المعدة والإسهال.
  • وجود رائحة غريبة لكل من البول والتنفس والعرق.
  • زيادة خطر الإصابة بالنوبات لدى الأشخاص الذين عانوا من نوبات صرع سابقاً.
  • ارتفاع احتمالية الإصابة بتصلُب الشرايين نتيجة زيادة مستويات الدم في الجسم.

بدائل ابر الكارنتين للتنحيف

قد تكون حقن Carnitine للتنحيف هي الأكثر شهرة بين إبر التخسيس حالياً، ولكن هذا لا ينفي وجود أشكال مختلفة من تصنيع مادة الكارنيتين على شكل منتجات دوائية متنوعة، ومن أبرزها:

D- كارنتين (D-Carnitine)

لا ينصح خبراء التغذية عادةً باستخدام هذا الدواء على الإطلاق؛ لأن الدراسات أثبتت تأثيره السلبي على المغذيات في جسم الإنسان.

Acetyl-L-Carnitine

قبل كل شيء يتناسب هذا الدواء مع مرضى التنكُس العصبي؛ إذ يعد البديل الأكثر فعالية لصحة الجسم.

Propionyl-L-Carnitin­­e

يتميز هذا البديل بقدرته على تحسين تدفق الدم في الجسم، وهذا يعني أن هذا النوع من الكارنيتين مفيدٌ للغاية في تحسين ظروف ارتفاع ضغط الدم.

L-Carnitine L-Tartrate

ينتشر استعمال هذا المكمل الغذائي بين لاعبي الرياضة؛ لأن قدرته على إزالة الألم وتنشيط الجسم لممارسة الرياضة مذهلة، وعلاوة على ذلك يتميز هذا النوع بسهولة الامتصاص وبالتالي تحقيق الفوائد بصورة سريعة.

قد يهمك أيضاً: ابر تذويب الدهون اسرار وحقائق تكشف لأول مرة

سعر ابر الكارنتين للتنحيف

يتباين سعر حقن الكارنتين للتخسيس في أراضي المملكة العربية السعودية تبعاً للنوع والشركة المنتجة للدواء، ولكن بشكل عام تتوفر هذه الحقن ضمن القائمة السعرية الآتية لعام 2021م:

  • يبلغ سعر مارينز L-Carnitine 220 مللي حوالي 231 ريال سعودي.
  • في حين سعر توين لاب L-Carnitine فيول بطعم البرتقال 473 مللي هو 110.25 ريال سعودي.
  • بينما توين لاب الكارنتين فيول بسعة 473 مللي هو 110.25 ريال سعودي.

وفي الختام إذا كنتَ على وشك استخدام إبر الكارنتين للتنحيف وحرق الدهون ننصحك باستشارة مقدم الرعاية الصحية للتعرُف على الجرعة المناسبة لمرحلتك العمرية وحالتك الصحية ووزنك.

وللمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على: تجارب الكارنتين للتنحيف وفوائد قد لا يعرفها النساء والرجال عن الكارنتين

المصادر

آخر تحديث 20 فبراير، 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى