اكتشف نوع بخاخ الشعر المناسب لك لتساقط الشعر لعام 2022 وطريقة استخدامه

بخاخ الشعر

لا شك أن الشعر الجميل والصحي من أكثر علامات الجمال التي يمتلكها الشخص وبالتالي تُبرز جماله الخارجي وحيويته، لذلك فإن تساقط الشعر والصلع مشكلة تؤرق الرجال والنساء على حد سواء ومن أكثر العوامل التي من شأنها تقليل ثقة الشخص بنفسه وعدم الرضا عن مظهره الخارجي، لذلك فإن المنتجات المعالجة للشعر شغلت حيزاً واسعاً في مجال التجميل فقد تم إطلاق منتجات بخاخ الشعر بعدة أنواع من مجموعات مختلفة لمعالجة مشاكل الشعر، مثل:

  • علاج تساقط الشعر.
  • علاج الفراغات الأمامية للشعر.
  • تطويل الشعر زتحفيز نمو بصيلات الشعر.
  • تكثيف الشعر.

لكن هناك العديد من التساؤلات حول أسباب تساقط الشعر لدى الرجال والنساء؟ وما هي الطرق التي من الأفضل اتباعها للتخلص من تساقط الشعر وعلاجه؟

أسباب تساقط الشعر لدى النساء والرجال

تساقط الشعر اليومي يعتبر طبيعياً، فعندما يتم تساقط الشعر بصورة مستمرة يتم استبداله بشعيرات أرق وأخف في كل مرة إلى أن يتوقف الشعر عن النمو تماماً.

هناك العديد من الأسباب التي من شأنها زيادة معدل تساقط الشعر وقد تسبب الصلع الكامل إذا لم يتم علاجها، نذكر منها:

1-العوامل الوراثية: من أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعاً وتأثيراً، لذلك يحتاج إلى اهتمام أكثر ونظام علاجي خاص ذي فاعلية عالية.

2- الحالة الصحية: هنالك العديد من الأمراض التي تسبب تساقط الشعر بشكل ملحوظ، مثل: أمراض المناعة الذاتية (مرض الثعلبة مثلاً)، الديدان الحلقية وغيرها من الأمراض التي تظهر أعراضها من خلال تساقط الشعر.

3- القشرة والتهاب فروة الرأس: تعتبر هذه أسباب مؤقتة ويتم علاجها بسهولة.

4- نقص العناصر الغذائية: يتأثر الشعر كثيراً بالنمط الغذائي، وبالتالي نقص العناصر الغذائية يؤدي إلى تفاقم مشكلة تساقط الشعر، وتشمل هذه العناصر: فيتامين B3، الزنك، الحديد والبروتينات.

5- الإجهاد المفرط: الإجهاد الشديد والحالة النفسية تسبب تساقط الشعر المؤقت، وغالباً ما تزول هذه المشكلة بزوال المؤثر.

6- التغيرات الهرمونية: تسبب التغيرات الهرمونية تساقط الشعر الدائم أو المؤقت وذلك حسب نسبة التغيرات ومدى فاعلية العلاج، تحدث هذه التغيرات الهرمونية في عدة حالات مثل: مشاكل الغدة الدرقية، موانع الحمل المختلفة، الحمل، الولادة بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث لدى السيدات بعد سن اليأس.

7- تناول العقاقير الطبية: بعض الأدوية لها أعراض جانبية تتمثل في تساقط الشعر خلال فترة تناولها، مثل الأدوية التي يتم تناولها لعلاج السرطان، أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، القاوت والاكتئاب.

8- العلاج الإشعاعي: عند استخدام العلاج الإشعاعي لمنطقة الرأس يسبب تساقط الشعر، وفي الغالب لا يتم نمو الشعر مرة أخرى.

9- تصفيف الشعر الحراري: الإكثار من استخدام النساء لأجهزة تمليس الشعر الحرارية بصورة دائمة ينتج عنه تساقط الشعر المؤقت ويُضعف بصيلات الشعر.

10- شد الشعر: لا يُنصح بشد الشعر مدة طويلة عند تصفيفه، مما يسبب ضعف بصيلات الشعر وتكسرها وبالتالي تساقطها مما يفقد الشعر حيويته.

علاج تساقط الشعر

من الطبيعي أن يتساقط الشعر بمعدل 100 شعرة يومياً، يمكننا إيقاف تساقط الشعر أو تقليل كمية الشعر المتساقط عن طريق اتباع الوسائل الآتية:

1- المحافظة على رطوبة الجسم: من الضروري جداً المحافظة على رطوبة الجسم عن طريق شرب كمية كافية من الماء، 2 لتر على الأقل يومياً.

2- تناول نظام غذائي صحي: إن تناول كميات مناسبة من الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة من شأنها المساعدة في زيادة نمو الشعر والمحافظة على جماله، مثل: الأسماك، اللحوم والأطعمة الغنية بالبروتين.

3- تناول الفيتامينات: مما لا شك فيه أن الفيتامينات لا تمد الجسم فقط بالطاقة؛ بل أيضاً هناك أنواع مختلفة من الفيتامينات تعالج مشاكل الشعر المختلفة ومن ضمنها مشاكل تساقط الشعر وعدم نموه.

4- استخدام الشامبو المناسب: يُنصح دائماً باستخدام شامبو معالج لمشكلة الشعر بشكل مستمر، والذي يضفي على الشعر شكل وحجم جذاب، مثل: الشامبو المضاد للقشرة.

5- مساج الشعر: يتم علاج تساقط الشعر أيضاً عن طريق عمل مساج لفروة الرأس باستخدام الزيوت (مثل: زيت جوز الهند، اللافندر وزيت السمسم)، حيث يعمل المساج على تنشيط الدورة الدموية وتقوية بصيلات الشعر وبالتالي تقليل تساقط الشعر، كما يُنصح بتجنب تمشيط الشعر وهو رطب لما له من أثر سيئ على تساقط الشعر.

6- تجنب التصفيف الحراري باستمرار: من المؤكد أن تصفيف الشعر وتمليسه بالحرارة له منظر رائع وجذاب، لكن التمليس والتجفيف الدائم بالحرارة يؤثر سلباً على صحة الشعر وبالتالي ضعفه وتساقطه.

7- تجنب الكيماويات: يُنصح التقليل من تلوين الشعر باستخدام الأنواع الكيماوية المختلفة، لأنها ضارة جداً وقد تصبح سبباً أساسياً لتساقط الشعر.

8- استخدام المنتجات الطبيعية: تشمل هذه المنتجات: ماء البصل وماء الثوم وماء القرنفل، تعمل على إيقاف التساقط تماماً عن طريق وضعها على الشعر طوال الليل وغسله في اليوم التالي، مرتين أو 3 أسبوعياً وسوف تظهر النتائج المذهلة سريعاً.

9- التوقف عن التدخين: إن للتدخين مضار كثيرة لا تتوقف على الرئتين فقط؛ بل تقلل كمية تدفق الدم في فروة الرأس مما يسبب ضعف البصيلات وبالتالي تساقط الشعر.

10- تجنب المشروبات الكحولية: لشرب الكحول سلبيات كثيرة من ضمنها إيقاف نمو الشعر للأشخاص الذين يتناولون الكحول باستمرار، عند التوقف عن شرب الكحول سوف يلاحظ هؤلاء الأشخاص نمو شعرهم بشكل ممتاز.

11- ممارسة الرياضة: ممارسة الرياضة يومياً لمدة 30 دقيقة كفيلة بإحداث توازن هرموني في الجسم، بالإضافة إلى ممارسة بعض التمارين (مثل: اليوغا) حيث لها دور كبير في تقليل الاضطرابات الجسدية والنفسية وبالتالي التقليل من تساقط الشعر.

وأخيراً استخدام بخاخات الشعر

بخاخ الشعر من المنتجات الطبية ذات فاعلية في إيقاف تساقط الشعر وإعادة نموه، فهناك الكثير من البخاخات المختلفة لكل منها استخدام خاص، مثل:

  • بخاخ تساقط الشعر.
  • بخاخ لنمو الشعر.
  • بخاخ منبت للشعر.
  • بخاخ لعلاج فراغات الشعر.
  • بخاخ الصلع.
  • هناك أيضاً بخاخ بعد زراعة الشعر.

بخاخ مينوكسيديل

بخاخ الشعر “مينوكسيديل” يعتبر أفضل بخاخ لنمو الشعر وعلاج الصلع وهو من أشهر بخاخات الشعر استخداماً لدى الرجال، له تركيزَين مختلفين:

  • تركيز 2% وهو أكثر استخداماً من قِبل النساء للتقليل من نمو الشعر في مناطق غير مرغوب فيها.
  • تركيز 5% يُفضل استخدامه للرجال في حالات الصلع.

طريقة الاستخدام: بعد غسل الشعر جيداً بالشامبو وتجفيفه يتم وضع نقطتَين من البخاخ (1 ملليليتر) على منطقة الشعر المصابة مرة أو مرتين يومياً، كما يًفضل دائماً استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل استحدام أي بخاخ للشعر.

هناك عدة أعراض جانبية له، تتمثل في:

  1. ارتفاع ضغط الدم، لذلك لا يُنصح باستخدامه لمن يعانون من مرض الضغط.
  2. نمو الشعر في مناطق غير مرغوب فيها لدى النساء (مثل: المناطق الحساسة)، لذلك يُفضل للنساء استخدام تركيز 2%.
  3. الجفاف أو الحكة في الشعر.
  4. تهيج فروة الرأس.
  5. زيادة معدل ضربات القلب.
  6. تورم في الوجه والقدمين.

بخاخ ريجين للشعر

أفضل بخاخ لنمو الشعر، وهو بخاخ للشعر كما له دور كبير في إنبات اللحية للرجال أيضاً، كما يُعتبر ذو فاعلية كبيرة في تغطية المناطق والفراغات الصغيرة  في الشعر، له تركيزين مختلفين:

  •  تركيز 2% خاص بالنساء.
  • تركيز 5% خاص بالرجال.

ليس له فاعلية كبيرة في حالة الصلع لدى الرجال، كما أن بخاخ الشعر ريجين له فاعلية على الشباب أكثر من كبار السن.

طريقة الاستخدام: غسل الشعر جيداً بالشامبو المناسب ثم تجفيفه ووضع 1 ملليليتر من البخاخ في منطقة الشعر المصابة ثم تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع، يُفضل استخدامه مرتين يومياً ويمكن أن تظهر النتائج خلال شهر بعد الاستخدام، كما لا يُستحسن استخدام بخاخ ريجين في الحالات التالية:

  1. لا يُنصح باستخدامه للنساء، لديهم منتج آخر بتركيز مختلف (2%).
  2. لا يستخدم لمن هم فوق 50 عاماً أو أقل من 18 عاماً، لعدم التأكد من ضمان سلامتهم.
  3. الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم؛ وذلك لاحتوائه على مادة المينوكسيديل.
  4. الأشخاص المصابون بأمراض القلب المختلفة.
  5. الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الجلدية التي تسبب حكة أو التهاب في فروة الرأس، مثل: الأكزيما، الصدفية أو حروق الشمس.

ومن المتوقع حدوث بعض الآثار الجانبية مثل:

  1. الشعور بصداع شديد.
  2. ظهور طفح جلدي.
  3. وجود حكة في بعض الأحيان.
  4. السمنة المفرطة.
  5. التهابات جلدية.
  6. ظهور طفح جلدي (مثل حب الشباب).
  7. آلام في منطقة الصدر.
  8. الشعور بالغثيان والقيء المستمر.
  9. تورم وانتفاخات في القدمَين.
  10. تهيجات في العين.
  11. تغير لون الشعر أو ملمسه.
  12. جفاف أو قشرة على الجلد.

لذلك يُنصح باستشارة الطبيب قبل بدء الاستخدام.

بخاخ الشعر أفوجين

بخاخ أفوجين هو بخاخ لمعالجة تساقط الشعر، حيث يقلل من كمية تساقط الشعر بشكل ملحوظ خلال مدة وجيزة كما يعمل على تقويته ونموه ومنحه شكلاً صحياً وجذاباً، وهو مصمم للرجال والنساء معاً لعلاج مشاكل تساقط الشعر وعلاج فراغات الشعر والصلع الوراثي والهرموني.

يحتوي على مركب المينوكسيديل بتركيز 2% و 5%.

طريقة الاستخدام: يتم أولاً غسل الشعر جيداً وتجفيفه ثم وضع كمية البخاخ الموصى بها على فروة الرأس في المنطقة المصابة وتدليكه بأطراف الأصابع، يجب أيضاً الحفاظ على وضع الرأس بشكل مستقيم كي لا يلامس العينَين، ثم بعدها يتم انتظار البخاخ حتى يجف تماماً قبل تمشيط الشعر أو الذهاب إلى النوم مع مراعاة عدم تجفيف الشعر باستخدام المجفف الحراري؛ لكي لا يقلل من فاعليته.

تظهر نتائجه بعد 4 أشهر من الاستعمال اليومي.

هنالك عدة آثار جانبية قد تظهر عند استخدام بخاخ الشعر أفوجين، نذكر منها:

  1. الشعور بتهيُج أو حكة في فروة الرأس بسبب المواد الكحولية، لذلك يُنصح باستشارة الطبيب المختص قبل البدء في الاستخدام.
  2. نمو الشعر في أماكن غير مرغوب فيها (مثل: مقدمة الرأس وعلى الرقبة)، لذلك من الأفضل استخدامه على الفروة فقط.
  3. تساقط الشعر في الشهور الأولى للاستخدام، هذا التساقط يختفي تدريجياً عند الاستمرار في استخدامه.
  4. في حالة الإيقاف المفاجئ للبخاخ سوف يتساقط الشعر بعد 6 أشهر.

بخاخ الشعر أفوجين النهدي: متوفر في جميع فروع صيدليات النهدي في المملكة العربية السعودية، لا تتردد في استخدامه فهو حل ذهبي للقضاء على تساقط الشعر ومضاعفة نموه.

بخاخ الشعر هيرجرو

بخاخ الشعر هيرجرو يُعد من أشهر بخاخات الشعر استخداماً، كما يتميز بفعاليته السريعة في:

  • نمو الشعر بشكل كبير.
  • إيقاف التساقط.
  • علاج فراغات الشعر.

وهو سبراي لتساقط الشعر المرتبط بالضغط النفسي، حيث يحتوي على مادة المينوكسديل، له نوعَين مختلفَين بتركيزَين مختلفَين:

  • تركيز 2% لونه أخضر ويفضل استخدامه للنساء.
  • تركيز 5% أزرق اللون وهو مناسب للرجال لإنبات الشعر والقضاء على الصلع الوراثي والثعلبة، كذلك يعمل بتركيبته الفريدة على نمو شعر الذقن.

طريقة الاستخدام: على الشعر الجاف، يتم وضع البخاخ على فروة الرأس في المنطقة التي يوجد بها صلع أو فراغات ثم بعد ذلك يتم تدليكه بأطراف الأصابع وانتظاره حتى يجف تماماً مع الحرص على عدم استخدام المجفف الحراري أو غسل الشعر قبل مضي 4 ساعات من استعمال البخاخ.

يُنصح باستخدامه مرتين يومياً للحصول على أفضل النتائج، فهو حل سريع ورائع وقد تظهر النتائج لدى بعض الأشخاص بعد مرور 15 يوماً فقط.

الآثار الجانبية:

  1. تساقط الشعر مرة أخرى بعد 6 أشهر إن كان السبب وراثياً، أما في حالة التساقط بسبب الإجهاد والضغوط النفسية فليس من المرجح أن يتساقط مرة أخرى.
  2. الشعور بصداع شديد.
  3. تهيُج أو حكة في فروة الرأس.
  4. التشوهات الجينية: فهو غير آمن على الإطلاق للنساء الحوامل والمرضعات، لذلك من الأفضل مراجعة الطبيب المختص قبل بدء الاستعمال.

بخاخ الشعر Energizer

من أفضل بخاخات الشعر لمعالجة تساقط الشعر، حيث يعمل على:

  • تغذية بصيلات الشعر.
  • زيادة كثافته.
  • علاج فراغات الشعر الأمامية.
  • كما يحفز نمو الشعر.
  • وهو فعال جداً لإنبات شعر اللحية للرجال.

تم تحضيره من مستخلص الجوجوبا وفيتامين B5 الذي أثبتت فعاليته في أنه يزيد من معدل تدفق الدم في فروة الرأس وبالتالي الحصول على تغذية كاملة لبصيلات الشعر وزيادة كثافته.

طريقة الاستخدام: بعد غسل الشعر جيداً يرش البخاخ على فروة الرأس ويتم تدليكه جيداً بأطراف الأصابع ثم يترك حتى يجف تماماً.

بخاخ الشعر بانثوفيل

بخاخ الشعر بانثينول هو أحد مشتقات فيتامين B، كما يصنف كنوع من المعادن والفيتامينات التي تقوي الشعر.

يُعد بانثوفيل أفضل سبراي لتساقط الشعر لقدرته على الامتصاص سريعاً في فروة الرأس، كما يعمل على:

  • تحفيز نمو الشعر.
  • إزالة الفراغات في مقدمة الشعر.
  • علاج الصلع الوراثي.
  • تغذية الشعر وتطويله.
  • كما يساعد على حماية الشعر من العوامل المختلفة التي تسبب تلف الشعر (كاستخدام التصفيف الحراري والصبغات).
  • فعال أيضاً في التخلص من القشرة.

السؤال الأهم هنا، ما هي أفضل مميزات بخاخ الشعر بانثوفيل؟

أفضل مميزاته أنه آمنٌ للنساء الحوامل والمرضعات.

طريقة الاستخدام: رش البخاخ على فروة الرأس مباشرة ثم التدليك بأطراف الأصابع لمدة دقيقتَين على الأقل، يمكن استخدامه بدون غسل الشعر مسبقاً أو حتى إن كان مبللاً، كما يُنصح بعدم استخدام الزيوت خلال فترة استخدام بخاخ الشعر بانثوفيل.

على الرغم من فوائده العديدة إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي تظهر في بعض الحالات، نذكر منها:

  1. اضطرابات معوية شديدة.
  2. الإسهال المستمر.
  3. الحكة والاحمرار في منطقة الطفح الجلدي.

قد يهمك ايضاً:

حبوب الهملايا للرجال أقراص تحمل فوائد تركيبة عشبية مميزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى