تجارب أعراض الحمل بعد التبويض وكيفية التحقق من الحمل

تجارب أعراض الحمل بعد التبويض

يعتبر الحمل والإنجاب من القضايا الهامة التي تشغل ذهن المرأة في مرحلة ما من حياتها، وتختلف تجارب أعراض الحمل بعد التبويض من سيدة لأخرى بحسب تكوين الجسم الذاتي والعضوي؛ فبعض السيدات قد تكتشف حملها بمحض الصدفة وأخريات تلاحظ ظهور أعراض الحمل لديها بعد الإباضة وتتنبأ بحدوثه.

قبل إجراء اختبار الحمل المعتاد قد تحصل بعض النساء على تنبيه جسدي يظهر على شكل أعراض الحمل المبكرة، ولكن نظرًا لأن العديد من علامات الحمل المبكرة هذه تكون مشابهة للأعراض التي تصادف ما قبل الطمث فقد يكون من الصعب معرفة الفرق بينهما، لذلك فإن الطريقة الوحيدة للتأكد من حدوث الحمل هي إجراء اختبار حمل منزلي ثم التحقق من ذلك بإجراء تحليل الدم أو الكشف عند الطبيب الأخصائي.

في هذا المقال سنتعرف على أعراض وعلامات الحمل المبكرة جدًا بعد التبويض موضحين لكم التطورات التي تحدث في جسم المرأة مع تقدُم الحمل.

متى تظهر أعراض الحمل بعد التبويض؟

قد تظهر أعراض الحمل المبكرة جدًا (مثل الحساسية للرائحة وألم الثدي) قبل أن تفوتك الدورة الشهرية أي بمجرد أيام قليلة بعد الحمل، بينما قد تظهر علامات الحمل المبكرة الأخرى (مثل التبقيع أو نزف التعشيش) بعد حوالي أسبوع من حدوث الإلقاح، كما تظهر أعراض أخرى (مثل كثرة التبول) غالبًا بعد أسابيع قليلة من الحمل.

ومع ذلك، لا يمكن الإجابة بشكل دقيق حول سؤال “متى تظهر أعراض الحمل بعد التبويض؟” فقد تظهر أعراض الحمل المبكرة في أوقات مختلفة عند السيدات.

قد لا تتمكنين من ملاحظة أعراض الحمل المبكرة الأخرى أو تأكيدها لبضعة أسابيع، وعلى الرغم من أن العديد من النساء لا يشعرن أبدًا بأي أعراض حملٍ مبكرة إلا أن أخريات يعانين منها بشكل واضح، لذا فإن فاتتك دورتك الشهرية وبدأتِ تعانين من التعب وغثيان الصباح وألم في الثديين فمن الأفضل إجراء اختبار حمل منزلي لنفسك ثم زيارة الطبيب لإجراء فحص دم أو فحص بالموجات فوق الصوتية لتأكيد ذلك.

علامات الحمل المبكرة جدًا بعد التبويض

من خلال تجارب أعراض الحمل بعد التبويض عند مختلف السيدات وجد الأطباء أنه من الصعب التنبؤ تماماً بحدوث الحمل في وقت محدد، كما ينبغي أن تضعي في اعتبارك أيضاً أن ظهور أعراض الحمل لديكِ ليس بالضرورة أن تكون مؤكدة لحصول الإلقاح ولكنها قد تدفعك للتحقق بإجراء المزيد من الاستقصاءات.

من المعروف أن اختبار الحمل المنزلي لن يظهر لكِ النتيجة إيجابية إلا بعد مضي نحو أسبوعَين على حدوث الجماع، ولكن الكثير من السيدات تترقب حدوث الحمل وتنتظر بدء أعراضه خلال هذه المدة بفارغ الصبر.

من علامات الحمل المبكرة جدًا بعد التبويض نذكر:

  • الغثيان والإقياء.
  • اضطرابات المزاج.
  • احتقان الثديين.
  • أعراض أخرى سنأتي على ذكرها.

أعراض التبويض المؤدية للحمل

من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى تأخير الإنجاب هي اضطرابات الإباضة، حيث تصادف الدورات اللاإباضية عند:

  • النساء الشابات تحت 18 عاماً.
  • البالغات في مرحلة ما حول سن اليأس.

وهي دورات لا إباضية فيزيولوجية نوعاً ما بسبب نقص إفراز هرمونات الإستروجين والبروجسيترون في تلك المرحلة العمرية.

بالإضافة إلى ذلك، قد تحدث اضطرابات الإباضة في سن النشاط التناسلي العائدة لوجود مشكلات هرمونية معينة وذلك كما في متلازمة المبيض متعدد الكيسات التي يزداد فيها إفراز الهرمون الذكري التستوستيرون أو كما في مرض قصور المبيض وغيره من الأمراض التي تؤدي في النهاية إلى عدم حدوث الإباضة وبالتالي العقم.

إذا كنتِ ترغبين في التحقق من حدوث الإباضة لديك يمكنك زيارة الطبيب دورياً بعد انتهاء فترة الطمث لديكِ لمراقبة حدوث الإباضة وخروج البويضة من المبيض بالأمواج فوق الصوتية؛ حيث أنها طريقة مضمونة ومؤكدة.

وهناك بعض الأعراض الأخرى التي تظهر على الجسم عند حدوث الإباضة، فمن أعراض التبويض المؤدية للحمل نذكر:

  • ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم الصباحية يقدر بنحو نصف درجة.
  • آلام أسفل الظهر.
  • ألم في الخاصرة اليمنى أو اليسرى بحسب المبيض الذي يطلق البويضة.
  • غثيان.
  • إمساك وصعوبة في التغوط.

من الممكن أيضاً عن طريق الكشف عن هرمون LH التحقق من أن الإباضة قد حصلت أو لا، ويفضل أن يتم ذلك في مركز صحي وتحت إشراف الطبيب.

قد يهمك أيضاً: تجربتي مع انغراس البويضة وكشف الحمل

أول علامات الحمل بعد التبويض

يصعب تحديد أول علامات الحمل بعد التبويض بناءً على تجارب أعراض الحمل بعد التبويض؛ إذ لا يوجد مشعر خاص في الجسم يظهر بعد حدوث الإلقاح، ولكن قد يظهر نزف التعشيش بعد حوالي 5 أيام من حدوث الإلقاح (الجماع) إلا أنه أيضاً لا يحدث عند جميع السيدات.

من الممكن أن تكون أول علامات الحمل بعد التبويض عبارة عن آلام بطنية ماغصة ممتدة من أسفل البطن إلى الخاصرتَين، أي أنٍها مشابهة للآلام التي تكون في مرحلة ما قبل الطمث إذ يصعب التمييز بينهما.

أعراض الحمل بعد التبويض بيوم

يمكنك ملاحظة أعراض الحمل بعد التبويض بيوم بوضوح لاسيما إذا كنتِ ملتزمة بقياس درجة حرارة جسمكِ الصباحية.

إذا كنت تستخدمين مقياس حرارة أساسيًا خاصًا للجسم لتتبع درجة حرارة الجسم في كل صباح فقد تلاحظين أن حرارتك ترتفع حوالي درجة واحدة عند الحمل وتبقى كذلك طوال فترة الحمل.

على الرغم من أن ارتفاع درجة الحرارة ليست من أعراض الحمل المبكرة المضمونة (هناك أسباب أخرى لارتفاع درجة الحرارة الخاصة بك) إلا أنه قد يمنحك إشعارًا مسبقًا بحدوث الإلقاح.

أعراض الحمل بعد التبويض ب5 أيام

تكون أعراض الحمل بعد التبويض ب5 أيام أكثر وضوحاً من تلك التي تظهر بعد الإباضة بيوم واحد؛ إذ تظهر علامات أخرى قد تنذرك بحدوث الحمل والتعشيش ويجدر بك الانتباه لها.

زيادة الحساسية الشمية

إن حاسة الشم المتزايدة هي أحد أعراض الحمل المبكرة التي تجعل الروائح المعتدلة في السابق قوية وغير مستحبة بالنسبة لك، ونظرًا لكونها أحد الأعراض الأولى للحمل التي ظهرت في تجارب أعراض الحمل بعد التبويض لدى العديد من السيدات فينبغي عليكِ أن تتوقعي بدء الحمل بمجرد ظهور هذا العرض.

تغيرات مخاط عنق الرحم

يعد بناء وقوام مخاط عنق الرحم واحداً من أكثر الدلالات الواضحة للحمل؛ إذا أصبح كريميًا وظل على هذا النحو بعد الإباضة فهذه علامة جيدة على أنك ستحصلين على اختبار حمل إيجابي.

مع تقدم فترة الحمل ستلاحظين أيضًا زيادة الإفرازات المهبلية، هذه الإفرازات الرقيقة البيضاء ذات القوام الحليبي طبيعية وصحية لكن تحدثي إلى طبيبك إذا بدت متكتلة أو سميكة أو كريهة الرائحة.

كثرة التبول

قد تلاحظين زيادة الحاجة للتبول بعد أسبوعَين إلى ثلاثة أسابيع من الحمل؛ يعود هذا الشعور الجديد إلى هرمون الحمل hCG الذي يزيد من تدفق الدم إلى كليتَيك ويساعدهما على تخليص جسمك بشكل أكثر كفاءة (وفي النهاية جسم طفلك) من الفضلات.

يبدأ الرحم المتضخم أيضًا في ممارسة بعض الضغط على مثانتك مما يترك مساحة تخزين أقل للبول ويجعلك تتوجهين إلى المرحاض بشكلٍ متكرر.

اضطرابات المزاج

عليكِ إلقاء اللوم على تلك التغيرات الهرمونية المرتبطة بالحمل لتقلبات المزاج التي قد تواجهينها بمجرد حدوث الإلقاح.

في وقت مبكر -من 4 أسابيع من الحمل- قد تشعرين بمزاج يشبه متلازمة ما قبل الحيض، ثم لاحقًا في الثلث الأول من الحمل وغالبًا خلال الفترة المتبقية من الحمل قد تشعرين بالقلق أو التوتر في بعض الأحيان، ومن ثم شعور آخر بالسعادة في وقتٍ آخر.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية؟

تغيرات الثدي

من بين التغيرات التي قد تواجهينها هي تطور الثدي في وقت مبكر من الحمل؛ ويعود السبب في معظم تغيرات الثدي إلى هرمونات الإستروجين والبروجسترون التي تكون عاملاً هاماً من عوامل ظهور أعراض الحمل المبكرة هذه.

حيث أنه مع بدء الحمل يبدأ نسيج الثدي في التطور استعداداً لتصنيع الحليب بدءًا من الغدد الثديية الموجودة فيه.

من خلال الاطلاع على تجارب أعراض الحمل بعد التبويض قد تصبح الهالات (الدوائر حول الحلمة) أغمق ويزداد قطرها، من المحتمل أيضًا أن تبدئي في ملاحظة نتوءات صغيرة تنمو في الحجم والعدد على الهالة.

كانت هذه النتوءات -التي تسمى درنات مونتغمري- موجودة دائمًا لكنها الآن تستعد لإنتاج المزيد من الزيوت التي تعمل على تليين حلماتك بمجرد أن يبدأ الطفل في الرضاعة.

من المحتمل أن تشعري باحتقان مؤلم في الثديين يزداد مع تقدم الحمل شيئاً فشيئاً، كما أنكِ قد تصادفين شعوراً مماثلاً لذلك قبل بدء الطمث إلا أنه يزول مع بدء الحيض.

هل ألم الثدي بعد التبويض من علامات الحمل؟

ليس بالضرورة أن يكون ألم واحتقان الثديين بعد الإباضة علامة جازمة من علامات الحمل فقد يصادف هذا العرض لدى العديد من السيدات في كل دورة شهرية بعد حدوث الإباضة، ويعود سبب ذلك بشكل رئيسي إلى تزايد إفراز هرمون البروجسترون بعد الإباضة.

ولكن إذا كنت لا تعانين من ألم الثدي سابقاً في فتراتك الشهرية الماضية وبدأتِ تعانين منها حديثاً فقد تكون علامة مبشرة بحدوث الحمل، وذلك وفقاً لما ورد في تجارب أعراض الحمل بعد التبويض عند قرابة 20% من النساء.

التعب والإرهاق

تخيلي أنك تتسلقين جبلًا دون تدريب وأنتِ تحملين حقيبة ظهر طوال اليوم، هذا هو الحمل باختصار!

بمعنى آخر، إنه عمل شاق، وهذا هو السبب في أن التعب هو أحد أعراض الحمل المبكرة التي تواجهها كل أم على وشك الولادة أيضاً.

عندما تحملين تذهب كمية هائلة من الطاقة لبناء المشيمة التي وهي بمثابة نظام دعم الحياة لطفلك، كل هذا يمكن أن يزعجك من نهوضك المعتاد ويسبب لك التعب بعد فترة وجيزة من الحمل.

علامات الحمل بعد التبويض مباشرة

يعد النزف الناجم عن التعشيش والانغراس واحداً من أبرز علامات الحمل بعد التبويض مباشرةً وأكثرها وضوحاً، فمن الممكن أن يكون لديكِ بقع نزفية خفيفة وأن تكوني حاملاً.

في الواقع، تعاني بعض الأمهات الحوامل حديثًا مما يُعرَف باسم “نزيف الانغراس” بعد ستة إلى 12 يومًا من الحمل، أحيانًا يحدث النزيف الخفيف أو نزيف الانغراس قبل موعد دورتك الشهرية ويكون من أعراض الحمل المبكرة التي تشير إلى أن الجنين قد زرع نفسه في جدار الرحم، والذي قد يكون مصحوبًا بتقلصات تشبه الدورة الشهرية.

إليكِ كيفية معرفة أنه نزيف الانغراس وليس دورتك الشهرية:

  • عادةً ما يكون نزيف الانغراس لونه ورديًا متوسطًا ​​أو بنيًا فاتحًا ونادرًا ما يكون لونه أحمر.
  • أنه نزف متقطع (أخف بكثير من دورتك الشهرية) وليس مستمرًا.
  • يستمر من بضع ساعات إلى بضعة أيام.

ومع ذلك، يمكن أن يكون النزف البقعي في بعض الأحيان عبارة عن موعد متقدم للدورة الشهرية الخاصة بك، خاصةً إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة أو متقطعة.

قد تحدث إفرازات بنية في منتصف الدورة أيضًا عندما لا تكونين حاملاً؛ بسبب تعرضك لفحص مهبلي أو لطاخة عنق الرحم أو بعد ممارسة الجنس.

علامات انتهاء فترة التبويض

جميعنا يعلم أن فترة الإباضة تحدث في اليوم الرابع عشر من بدء الحيض، وأن فرص الحمل والخصوبة تكون في أوجها في هذا اليوم واليوم السابق له واليومين التاليين أيضاً، وتقل فرص الحمل بشكل كبير بعد فوات موعد الإباضة، ولكن كيف يمكنني تحديد ذلك؟ وما هي علامات انتهاء فترة التبويض عند الأنثى؟

في الحقيقة، عند النساء ذوات الدورة الشهرية المنتظَمة يسهل تقدير هذا الأمر بناءً على موعد بدء الحيض، ولكن عند السيدات اللواتي تعانين من بعض الاضطرابات في عملية الإباضة قد يصعب تقدير هذا الأمر ويمكن عندئذ الاستناد إلى أعراض معينة تدل على انتهاء فترة الإباضة ومنها:

  • تعود درجة حرارة الجسم إلى الانخفاض إلى ما كانت عليه.
  • يغيب الألم البطني.
  • يصبح مخاط عنق الرحم أقل لزوجة وأقل كمية.
  • تزول الاضطرابات الهضمية (مثل صعوبة التغوط).

بناءً على زوال هذه الأعراض ستقل فرص حدوث الحمل لديكِ وبالتالي لن يحدث الإلقاح بالنسبة لهذه الفترة.

هل يحدث حمل بعد التبويض بثلاثة أيام؟

تقل فرص الإنجاب والخصوبة في اليوم الثالث بعد الإباضة ولكنها لا تكون معدومة.

بمعنى آخر، هناك فرصة لا بأس بها لحدوث الحمل في حال حدث الجماع في اليوم الثالث بعد الإباضة ولكنها تكون أقل من فرص حدوث الإباضة فيما لو حصل الجماع في اليوم الرابع عشر من بدء الطمث.

على أية حال، ينصح الأطباء بالجماع المنتظم خلال فترة الإباضة لمدة 5 أيام تقريباً (أي في يوم الإباضة واليومَين السابقَين والتاليَين له) لضمان تغطية جميع فرص حدوث الحمل خلال هذه المدة.

متى يبدأ مغص الحمل بعد التبويض؟

لعل أكثر تساؤل يشغل أذهان النساء المتطلعات للإنجاب هو متى يبدأ مغص الحمل بعد التبويض؟ وما هي الأعراض الأخرى التي قد تنذر ببدء الحمل؟

يمكن أن يبدأ مغص الحمل بعد أسبوع واحد من حدوث الإلقاح التالي للجماع، وقد تُخطئ المرأة في بعض الأحيان فتظنه مغص الدورة الشهرية المعتاد إلا أنه يكون مغص الحمل وتكتشف ذلك لاحقاً عند فوات موعد الدورة الشهرية لديها.

كيف أستطيع التمييز بين أعراض الحمل المبكرة والدورة الشهرية؟

تتشابه أعراض الحمل في أيام التبويض مع الأعراض التي تظهر قبل بدء الحيض بيومَين إلى ثلاثة أيام وهي ما تسمى “متلازمة ما قبل الطمث”، فكيف يمكن التمييز بين أعراضهما؟

ستلاحظين فقط التغييرات في الهالة (ستبدو أغمق وأكبر قطراً) إذا كنتِ حاملاً، كما يعتبر ارتفاع درجة حرارة الجسم باستمرار والإفرازات المهبلية الكريمية بعد الإباضة من العلامات الموثوقة نسبيًا للحمل لكنها بالتأكيد ليست مضمونة.

خلافًا لذلك، فإن الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كانت أعراض الحمل المبكرة الأخرى (الغثيان، ألم الثديين، التعب، الانتفاخ، الحساسية للرائحة وما إلى ذلك) ناتجة عن حمل أو متلازمة ما قبل الدورة الشهرية هي الانتظار حتى يمكنك إجراء اختبار الحمل.

متى يبان الحمل بعد التبويض بكم يوم؟

عند سؤال معظم السيدات “كيف عرفتي أنك حامل بعد التبويض؟” كانت إجابة 90% منهن أن أعراض الحمل كانت غير واضحة تماماً، وكان اختبار الحمل المنزلي هو المؤكد لحدوث الحمل، ولكن ما هو الوقت الصحيح لإجراء اختبار الحمل؟

على الرغم من أنك قد تبدئين بالشعور بأعراض الحمل المبكرة قبل الدورة الشهرية إلا أن معظم النساء يتعين عليهن الانتظار لمدة أسبوعَين (في المتوسط) ​​من وقت الإباضة للحصول على نتيجة إيجابية لاختبار الحمل في المنزل، حيث تقيس اختبارات الحمل المنزلية مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) في البول.

يشق هذا الهرمون الذي تنتجه المشيمة طريقه إلى البول فورًا تقريبًا بعد أن يبدأ الجنين في الانغراس في الرحم، يحدث ذلك ما بين ستة إلى 12 يومًا بعد الإخصاب.

يمكنك البدء في استخدام معظم اختبارات الحمل المنزلية بمجرد اكتشاف الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية في البول، وعادةً لا تكون مستويات هرمون hCG عالية بما يكفي ليتم التقاطها عن طريق اختبار الحمل المنزلي حتى موعد الدورة الشهرية المتوقعة.

إذا كنت لا تستطيعين الانتظار حتى ذلك الحين ستكون دقة اختبار الحمل المنزلي المجرى قبل 4 إلى 5 أيام من موعد الطمث القادم نحو 60 إلى 75 بالمئة، انتظري حتى موعد دورتك الشهرية ويقفز المعدل إلى 90 بالمئة، وانتظري أسبوعًا آخر وستكون النتائج دقيقة بنسبة 99 بالمئة لاختبار الحمل المنزلي.

أسئلة شائعة

نظراً لتنوع أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد التبويض وكثرة التساؤلات حول “متى تبدأ أعراض الحمل بعد التبويض؟” سنطرح لكم بعض الأسئلة الشائعة ونقدم لكم الإجابات الكاملة عنها.

مين حست بالحمل بعد التبويض؟

لعل ذلك من أكثر الأسئلة التي تطرحها النساء بعد الجماع، بالإضافة إلى سؤال “مين عرفت أنها حامل بعد التبويض؟” فكيف إذاً تشعر المرأة بحملها بعد حدوث الإباضة والجماع؟

الغثيان بعد ممارسة الجنس مباشرةً هو احتمال واردٌ جداً كعلامة دالة على الحمل، ومع ذلك لا يتوفر لجسمك الوقت الكافي للتفاعل مع ظهور تلك الأعراض بسبب الحمل الناتج عن الجماع مؤخرًا.

بالنسبة لمعظم النساء يبدأ الغثيان المرتبط بالحمل من أسبوعَين إلى ثمانية أسابيع بعد الحمل، فإذا كنت تعانين من الغثيان المرتبط بالحمل فمن المحتمل أن عمر الحمل لديك حوالي أسابيع.

من ناحيةٍ أخرى، يمكن أن تتنبأ درجة حرارة الجسم الأساسية بالإباضة وتقترح وجود الحمل، ينجح هذا فقط إذا كنتِ قد قمتِ بقياس درجة حرارتك في الأيام السابقة للإباضة حيث يبدأ ارتفاع درجة الحرارة (حوالي 0.5 إلى 1 درجة) بعد يوم أو يومَين من الإباضة ويستمر لعدة أيام.

هل قلة الإفرازات بعد التبويض من علامات الحمل؟

من المعروف أن طبيعة مخاط عنق الرحم تتغير مع حدوث الإباضة؛ إذ يصبح قوامه شديد اللزوجة مطاطياً وذا لون أبيض أكثر كثافة، ويستمر هذا الأمر قرابة 4 أيام بعد الإباضة، ولكن هل قلة الإفرازات تعني أن الحمل قد حدث؟

ليس بالضرورة، فقد تكون قلة الإفرازات هذه دالة على فشل حدوث الإلقاح والتعشيش وبالتالي قلة الإفرازات تعني دورة شهرية قادمة غالباً.

إليكِ أيضاً: مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

هل الإسهال بعد التبويض من علامات الحمل؟

خلال فترة الإباضة يحدث ألم بطني بسبب تخريش البريتوان أثناء خروج البويضة من المبيض، يتسبب ذلك التخريش ببطء في حركة الأمعاء وبالتالي يحدث الإمساك.

بعد انتهاء الإباضة وقرب موعد حلول الطمث تعود الأمعاء إلى حركيتها الطبيعية وبالتالي يحدث الإسهال.

هل يدل الإسهال بعد الإباضة على حدوث الحمل؟

في الحقيقة، لا يدل الإسهال على حدوث الحمل ولا يمكن التنبؤ بذلك بناءً على هذا العامل، قد يحدث الإلقاح والتعشيش وتعاني المرأة من إسهال بسيط وأيضاً قد يفشل الإلقاح ويظهر الطمث وتعاني من إسهال دون أي فرق بينهما.

ما هي أعراض الحمل بولد بعد التبويض مباشرة؟

بعد حدوث الإباضة واقتران البويضة مع الحيوان المنوي يبدأ تشكل المضغة التي تتخلق شيئاً فشيئاً معطيةً الأعضاء الأخرى للجنين، وتتأخر الأعضاء الجنسية في الظهور بعد الإلقاح لعدة أسابيع، لذلك لا يمكن تحديد نوع جنس الجنين بعد التبويض مباشرة؛ إذ تتشابه أعراض الحمل بولدٍ أو بنتٍ في الأشهر الأولى للحمل دون وجود اختلاف كبير بينهما.

الخلاصة

إن تجارب أعراض الحمل بعد التبويض تظهر لنا كثرة وتنوع الأعراض التي يمكن أن تصادفها المرأة خلال فترة حملها الأولى، لذلك لا يمكننا الجزم والتأكيد من حدوث الحمل إلا من خلال اختبار كشف الحمل المنزلي أو تحليل الدم للكشف عن هرمون hCG.

المصدر

WebMD

NHS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى