تجربتي في تنظيف الرحم وقت الدورة الشهرية والمشروبات التي ساعدتني

سأستعرض معكم اليوم “تجربتي في تنظيف الرحم وقت الدورة” لتتعرفوا كيفية تخلُّصي من الدم الفاسد المتراكم داخل رحمي والذي كان يسبب لي الإصابة بفطريات في منطقة المهبل وبالتالي التهاب وحكة شديدَين في هذه المنطقة، إلى جانب أنه بعد هذا التنظيف تمكّنت من القضاء على الرائحة غير المستحبة، ولهذا سأعرض لكم تلك التجربة بالتفصيل إلى جانب توضيح أهم المشروبات لتنظيف الرحم بشكل فعال أثناء الدورة فتابعوا معنا.

تجربتي في تنظيف الرحم وقت الدورة

تجربتي في تنظيف الرحم وقت الدورة

لقد كانت تجربتي في تنظيف الرحم خلال الدورة مهمة للغاية؛ لأنني كنت أشعر خلال الدورة الشهرية بألم شديد في منطقة أسفل الظهر وبالأخص خلال الأيام الأولى منها بالإضافة إلى أعراض عسر الدورة الشهرية المعروفة، فقمت بالبحث طويلًا عن أسباب هذه الآلام واستنتجت أنه عندما يتراكم الدم داخل الرحم (أثناء الدورة الشهرية غير المنتظمة) يبات الرحم غير نظيفٍ وبالتالي يسبب مغصًا يصبح أقوى بمرور الوقت، لهذا تعرفت على مجموعة إرشادات قمت بتطبيقها وتمكّنت من خلالها من تنظيف الرحم والتخلص من كل الأعراض التي كنت أشعر بها، وكانت الإرشادات على الشكل التالي:

  • غسل منطقة الفخذ الخارجية بماء وصابون طبي بشكل مستمر وتنظيف المنطقة الحساسة خلال الدورة الشهرية بالماء الدافئ فقط.
  • تناول كمٍّ مناسب من الماء كل يوم (2 لتر على الأقل).
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة خلال الدورة الشهرية (كالسباحة أو اليوغا أو المشي السريع) تساعد على تقليل الألم.
  • تطبيق وسادة دافئة على منطقة أسفل الظهر والبطن على أن تُترَك الوسادة على المنطقة لمدة لا تقل عن 60 دقيقة، ويمكن استبدال الأمر بالحصول على حمام دافئ.
  • تدليك منطقة البطن بشكل دائري بمساعدة مجموعة من الزيوت الدافئة.
  • الاهتمام بتناول الأكل الصحي (كالفواكه والخضراوات) والابتعاد عن تناول أي طعام يتضمن نسبة ملح أو سكر كبيرة خصوصًا في الأيام الأولى من الدورة الشهرية.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية أو المشروبات التي تتضمن نسبة كبيرة من الكافيين؛ لأنها تزيد الشعور بالانتفاخ والتقلصات، ومن الممكن استبدال هذه المشروبات بتناول أي نوع من الأعشاب المتنوعة المعروفة بقدرتها على تقليل ألم دورة الحيض (مثل اليانسون أو النعناع أو الزنجبيل).

هنا تجد: تخفيف الم الدورة الشهرية بالأطعمة والمشروبات والتمارين البسيطة

مشروبات لتنظيف الرحم أثناء الدورة

تعرفت خلال “تجربتي في تنظيف الرحم وقت الدورة” على مجموعة مشروبات تساعد في تنظيف الرحم، ومن هذه المشروبات:

الكمّون

يعمل على تخليص الرحم من الدم المحتبس داخله.

ويتم تحضير هذا المشروب عن طريق إضافة كم قليل من الكمّون على كم مماثل من حب الرشاد ومن ثم يتم نقع الخليط في كمية ماء مغلية ويتم تناوله كل يوم مرتين (مرة صباحًا ومرة مساءً).

القرفة لتنظيف الرحم وقت الدورة

تُعتبَر القرفة عشبة طبيعية مميزة للغاية تستخدم بصورة فعالة في معالجة المشكلات التي تصيب الرحم؛ إذ للقرفة تأثير قوي في زيادة نشاط وقوة عضلات منطقة الرحم وبهذا يتمكن الرحم من التخلص من الدم الفاسد بطرده للخارج بشكل أفضل.

ويمكن تناولها عبر وضع ربع ملعقة صغيرة من القرفة في كوب ماء مغلي، ويتم تناول هذا المشروب كل يوم بصورة مستمرة أثناء الدورة الشهرية وستظهر النتيجة بصورة ملحوظة عبر خروج تكتُّلات دم كانت متراكمة من دورات سابقة.

الرشاد لتنظيف الرحم وقت الدورة

هناك أعشاب كثيرة تنظّف الرحم أثناء الدورة ومنها حب الرشاد، وهو معروف في الطب البديل بكونه يتضمن كمًا كبيرًا من الفيتامينات ومجموعة من مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من الكثير من الأمراض، بالإضافة إلى أنه يترك المهبل ذا رائحة جميلة ويقلل الألم.

القسط الهندي

القسط الهندي من الأعشاب الهندية الشهيرة للغاية والمستخدمة بكثرة في المجال الطبي، فقد تم إدخالها كثيرًا في علاجات تنظيم الدورة الشهرية وأثبتت فاعليتها في ذلك؛ فهي تعمل على تنظيف الرحم وإخراج الدم الفاسد منه بصورة كاملة.

وإلى جانب ما سبق من فوائد ومزايا فإن لعشبة القسط الهندي تأثير إيجابي على هرمونات الأنوثة والمساعدة على الحد من التغيرات النفسية التي تمر بها السيدات خلال الدورة الشهرية، كما أنه فعال إلى حدٍّ كبير في القضاء على الميكروبات والجراثيم.

ويتم تناول القسط الهندي عن طريق إضافة ملعقة منه على كوب من الماء المغلي وتركه حتى يصبح دافئًا، ثم يتم تناوله كل يوم بصورة مستمرة.

الحلبة

تعتبر الحلبة أفضل مشروب لتنظيف الرحم أثناء الدورة الشهرية، فعند تناول كوب حلبة (سادة أو مضاف له الحليب) سيكون له تأثير سحري في تنظيف الرحم آخر الدورة الشهرية.

أما بعد الولادة فلا يجب علينا إغفال أهمية مشروب الحلبة الذي يعمل على التخلص من دم النفاس بصورة أسرع، إلى جانب كون الحلبة عشبة مدرة للحليب خلال فترة الرضاعة، ويمكن أن يضاف إليها القليل من العسل الأسود لطعم أفضل وفوائد أكبر.

البردقوش

يقلل البردقوش من الأعراض التي تصاحب الدورة الشهرية؛ إذ يعمل على زيادة تدفق الدم في منطقة الحوض والرحم وبالتالي تقليل الأعراض (مثل الصداع، تقلُّب المزاج، ألم البطن والدوار)، ويقوم زيت البردقوش أيضًا بتقليل مغص الدورة الشهرية عند وضعه أسفل البطن، ومن الممكن القيام بخلطه مع زيت اللافندر والميرمية لهذا الغرض.

وإلى جانب كل تلك الفوائد، يُعرَف عن البردقوش أيضًا فعاليته في تنظيم الدورة الشهرية ومعالجته للأعراض التي تصاحب المرحلة التي ينقطع فيها الطمث.

تنظيف الرحم أثناء الدورة للتهيئة للحمل

يوجد العديد من الطرق التي يمكن أن تلجأ إليها السيّدة المتزوجة لتنظيف الرحم وجعله خاليًا من أي بقايا أو شوائب ناتجة عن الدورات السابقة حتى تتمكن من تهيئة الرحم لاستقبال الحمل، لذا سنتناول الآن مجموعة من الطرق الطبيعية التي تعمل على تنظيف الرحم لهذا الغرض:

تنظيف الرحم بالبقدونس

البقدونس أحد الأعشاب الطبيعية التي تفيد كثيرًا في تنظيف الرحم أثناء الدورة الشهرية، بل وله فوائد أخرى كثيرة تفيد الرحم بصفة خاصة والجسم بصفة عامة، وذلك كما يلي:

  • البقدونس مفيد للغاية في التخلص من كل الأعراض التي تصاحب الدورة الشهرية.
  • يُعتبَر من المنشّطات الفعالة للغاية ويقوم بتنظيم الدورة الدموية، وهذا عامل مساعد لتنظيف الرحم بشكل أقوى.
  • مفيد للغاية في تنظيم هرمونات الأنوثة وبالتالي حل كل المشكلات المتعلقة بالهرمونات.

يمكن تحضير البقدونس بغليه مع كمٍّ من الماء لمدة 5 دقائق ثم يتم تصفيته وتناوله فهو مفيد للغاية لكل الجسم.

الزنجبيل

تأكدت عدد كبير من السيدات اللواتي كن يشعرن بألم ويعانين من مشكلات في الرحم أن السبب الأساسي لذلك هو تجلط الدم وتراكمه بصورة مستمرة داخل الرحم، ولا يخفى على أحد المفعول الساحر لنبات الزنجبيل في طرد الدماء الفاسدة خارج الرحم خلال الدورة الشهرية.

فالزنجبيل من الأعشاب الطبيعية المميزة للغاية التي قامت بإثبات قدرتها الكبيرة على تحريك عضلات الجسم، فهو يعتبر من منشّطات عضلة الرحم وبالتالي يتمكن الرحم من طرد كل الدماء الفاسدة والتجلُّطات.

ويمكن استخدام الزنجبيل بأكثر من طريقة، حيث يمكن:

  • تناوله على هيئة مشروب مميز بطعمه الحار.
  • تطبيقه على المنطقة الخارجية من الرحم كدهان أثناء الدورة الشهرية، وذلك بطحن ملعقة صغيرة منه ثم وضعها في بعض الماء المغلي، وبعد أن تصبح درجة حرارة المزيج مناسبة يتم دهن المنطقة وبالتالي سيعمل على تحريك عضلات الرحم بصورة أفضل.

وسوف تلاحظ السيدة النتيجة بشكل ملحوظ للغاية عن طريق خروج كمٍّ كبير من الدم وتكتلات دموية كانت متراكمة داخل الرحم، وبالتالي ستشعر بتحسن أكبر.

هنا تجد: حبوب منع الدورة الشهرية إليكِ أفضل الأنواع

تنظيف الرحم وقت الدورة بالتمر

يُعتبر التمر أحد أفضل أنواع الأطعمة الطبيعية المستخدمة في الكثير من الحالات، فهو معروفٌ بكونه مُغذيًا للغاية، وكان النبي الكريم صلى الله عليه وسلم يحرص على تناوله بصفة مستمرة ابتغاء فوائده الكثيرة.

ترتكز أهمية التمر في مسألة تنظيف الرحم بكونه قادرًا -بشكل كبير- على تنشيط العضلات التي توجد في منطقة الرحم، وبالتالي يصبح أقوى وأكثر قدرة على التخلُّص من كل تكتلات الدم الفاسد خارج الرحم وبالتالي تخليص السيدة من الآلام التي تصاحب تراكم ذلك الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر التمر أحد الأطعمة الشهيرة للغاية خلال آخر فترات الحمل، حيث تُنصَح السيدات الحوامل بتناوله خلال تلك الفترة لتسهيل الولادة الطبيعية.

يمكن تطبيق التمر لتظيف الرحم عن طريق إضافة حبات من التمر إلى 2 ملعقة من حب الرشاد وملعقة زيت زيتون، ثم يُسخَّن المزيج على النار ويتم تناوله 5 أيام على الريق قبل وجبة الإفطار، وهكذا نحصل على وصفة مفيدة للغاية في تنظيف الرحم.

طريقة التوت لتنظيف الرحم

يعتبر التوت (الأحمر خصوصًا) منشطًا للرحم ومُنظّمًا لأداء العضلات، لذلك اشتمل عليه دليل العلاج عن طريق الأعشاب، حيث أن تناول التوت يعود على السيّدة بالعديد من الفوائد ومنها:

  • مساعدة الرحم كي يعود لوضعه بشكل طبيعي بعد عملية الولادة.
  • التقليل من وقوع الالتهابات أو النزيف بعد الولادة أيضًا.
  • تقليل الطمث كل شهر؛ لاحتوائه على كمٍ كبيرٍ من حمض الفوليك.
  • تنشيط وتقوية العضلات الموجودة في منطقة الرحم خلال حدوث النزيف.

استخدام قشر البن في تنظيف الرحم

يعتبر قشر البن أحد المواد الطبيعية التي لم تحصل على حقها إلى الآن!

فمن الفوائد الكثيرة للغاية لقشر البن من الناحية الطبية نذكر ما يلي:

  • قشر البن قادر على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزيادة في المقام الأول.
  • يتم استخدامه في تنظيف الرحم بقوة؛ فهو يقوم بتنشيط عضلات الجسم بصورة عامة كما يقوم بتنشيط الرحم وبهذا يكون قادرًا على طرد الدم الفاسد إلى الخارج.

الأشكال التي يتم فيها تناول قشر البن متعددة؛ فهناك مَن يفضّل تناوله كمشروب سميك، وآخرون يفضّلون تناوله كمشروب خفيف، ويمكن تحليته أو تناوله دون تحلية، وكل ذلك حسب الرغبة.

هنا تجد أيضًا: اسباب تاخر الدورة الشهرية وأهم العلاجات بين يديك

استخدام العسل الأسود في تنظيف الرحم

يعتبر العسل الأسود أحد الوصفات والمواد الطبيعية التي يمكن استخدامها لتنظيف الرحم بأعلى كفاءة، حيث أنه من العناصر المغذية جدًا للجسم بسبب احتوائه على عناصر غذائية مهمة ولازمة لبناء العضلات، وله أيضًا فاعلية كبيرة في تحريك الدماء إلى جانب تنشيطه للدورة الدموية بشكل كبير، لهذا السبب يُفضَّل تناوله صباحًا خلال الدورة الشهرية على الريق ليقوم بطرد الدماء الفاسدة والمتراكمة داخل الرحم بصورة فعالة للغاية.

وللحصول على فائدة أكبر وقيمة غذائية يمكن إضافة العسل الأسود إلى كوب حليب طازج، وهذا ما سيعطي السيدة نتائج فعالة ومضمونة بشكل ملحوظ.

خلطة لتنظيف الرحم وقت الدورة

يمكن أن يشعر البعض بالغرابة عند معرفة أن خلطة ورق الملفوف تعتبَر من الخلطات الفعالة التي تمنح نتيجة مذهلة وتساعد في تنظيف الرحم بشكل عميق! بل وتم تصنيفها ضمن أفضل خلطات تنظيف الرحم خلال الدورة الشهرية، ويمكن تطبيقها كما يلي:

مقادير الخلطة

  • أوراق ملفوف متوسطة الحجم.
  • مكواة للتسخين.

خطوات تطبيق الخلطة

  • نقوم بتمرير المكواة فوق أوراق الملفوف حتى تصبح دافئة.
  • نقوم بوضع تلك الأوراق فوق منطقة الرحم ونتركها حتى تبرد.
  • نكرر الأمر مرات عديدة حتى نتمكن من الحصول على نتيجة فعالة بشكل سريع.

أفضل خلطة لتنظيف الرحم وقت الدورة

هناك الكثير من الخلطات التي يمكن أن تستخدمها السيدات من أجل تنظيف الرحم والمساعدة في تنشيط المبايض، ومن أفضل وأهم تلك الخلطات:

  • اليانسون: عبر غلي 2 كوب ماء وإضافة ملعقة يانسون كبيرة إليهم، ويتم تناول المشروب مرتين كل يوم.
  • عشبة القطيفة (الميرمية): والتي تتضمن كمًا كبيرًا من الخصائص التي تعمل على تطهير الرحم دون التأثير على الأغشية المخاطية، ويجب العلم أن تناول شاي القطيفة عامل مساعد على تنظيف الجسم عامةً، وتستخدم هذه العشبة قبل نزول دورة الحيض بأسبوع حيث تعمل على تحفيز نزول الدم المتوجد داخل الرحم وتخفيف الآلام المرافقة للدورة الشهرية، ومن الأفضل ألا تتناولها السيدة المتزوجة إلا إذا كانت متأكدة من عدم وجود حمل.

التبخير المهبلي لتنظيف الرحم

تعتبر وصفة التبخير المهبلي عبر مجموعة من الأعشاب الطبيعية من أفضل وأسهل الوسائل لتنظيف الرحم والتي تطبّقها الكثير من السيدات لكونها سهلة التطبيق في المنزل، وسنستعرض معكم الخطوات الصحيحة لتطبيقها فيما يلي:

  • نضع كوب زنجبيل أو ريحان داخل حوض ماء ساخن.
  • نترك الأعشاب منقوعة بالماء لمدة 5 دقائق على الأقل.
  • تقوم السيدة بالجلوس داخل الماء الساخن على شكل قرفصاء مع الحرص على تطبيق منشفة من القطن حول بطنها حتى لا يتسرب البخار، ومن الأفضل أن تظل جالسة في هذا الماء الساخن لمدة ٣٠ إلى ٦٠ دقيقة.

شاهد أيضًا: سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها للمتزوجة وغير المتزوجة

تجارب تنظيف الرحم من الدم المتجمد

لديّ تجربة أخرى مع تنظيف الرحم من الدم المتجمد بدأت عندما تعرّضت للإجهاض بعد حملي بشهرَين، حينها أخبرني الطبيب بضرورة تنظيف للرحم من بقايا المشيمة وخيّرَني إما بعمل عملية تنظيف للرحم أو استخدام الوسائل الطبيعية التي ستتطلب مني الانتظام عليها بعض الأيام، فقمت باختيار الوسائل الطبيعية عبر استخدام عشبة القطيفة والتبخير المهبلي، وبالفعل خلال أيام كان الرحم قد قام بطرد كل تكتُّلات الدم بصورة فعالة.

هناك سيدة أخرى صديقة لي تقص لنا تجربتها مع تنظيف الرحم من الدم المتجمد، فتقول: “إن دورتها الشهرية تأخرت 7 أيام ثم جاءت بشكل غير طبيعي حيث لاحظَت نزول قطع دم متخثرة، فلجأت إلى طبيبها المعالج الذي أجرى لها أشعة فوق صوتية وأخبرها بتواجد دم متجمّد عالق بالرحم ومن اللازم إجراء تنظيف للرحم، فنصحها حينها بتناول مشروبات مثل الحلبة والقرفة والزنجبيل، وبالفعل نزل الدم المتكتّل دون أي تدخل علاجي”.

نصائح يجب مراعاتها في تنظيف الرحم

هناك مجموعة إرشادات من الأفضل أن تلتزم بها كل سيدة ليظل رحمها نظيفًا، ومنها:

  • أن تهتم السيدة أو الفتاة بنظافتها الشخصية خلال أيام الدورة الشهرية مع تطبيق الغسول المناسب للمهبل.
  • أن يتم الابتعاد عن استعمال أي مناديل تتضمن مواد معطّرة؛ لأنها قد تكون السبب في حدوث اضطراب أو التهاب في منطقة المهبل.
  • تنظيف المنطقة الحساسة بالماء الدافئ مع العناية كثيرًا بتجفيف المنطقة بمحارم ورقية مُخصَّصة.
  • الحصول على قسط وافر من النوم والراحة لتقليل فرص الإصابة بالتوتر والقلق وبالتالي خروج الدم الفاسد خارج الجسم بصورة طبيعية.
  • تدفئة الجسم والابتعاد عن التعرض للهواء البارد؛ لأن هذا يقوم بتحفيز الشرايين الموجودة في الرحم من أجل طرد الدماء الفاسدة خارج الرحم.
  • بناءً على تجارب كثيرة تم إثبات أن تناول المأكولات البحرية مفيدٌ للغاية خلال الدورة الشهرية لحتوائها على كمٍ كبيرٍ من الفوسفور الذي يعزز صحة الرحم بصفة خاصة والجسم بصفة عامة.
  • يجب الابتعاد عن تطبيق الدش المهبلي حتى ثلاثة أيام بعد تنظيف الرحم.

أهمية عمل تنظيف الرحم

طبقًا للكثير من تجارب تنظيف الرحم خلال الدورة الشهرية تمت ملاحظة العديد من الفوائد الإيجابية التي نتجت عن ذلك الأمر، ومنها:

  • تخليص الرحم من الدماء الفاسدة التي تتراكم داخله ما يجعله صحيًا بشكل أفضل.
  • عملية تنظيف الرحم تساعد في وقوع الحمل بصورة أكبر.
  • الحد من تواجد أي إفرازات ضارة داخل المهبل.
  • التقليل من ألم وتقلصات الرحم.
  • موازنة الهرمونات داخل الجسم.

وأخيرًا، تجربتي في تنظيف الرحم وقت الدورة -من وجهة نظري- كانت ناجحة للغاية، فقد تمكّنتُ عبرها من التخلص من الأعراض المزعجة التي كنت أشعر بها خلال تلك الفترة.

المصدر: https://medlineplus.gov/menstruation.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى