تجربتي مع حبوب السكر للتنحيف وطريقة الاستخدام

تجربتي مع حبوب السكر للتنحيف، وهي حبوب الميتفورمين أو كما تُعرَف باسم حبوب جلوكوفاج التي تستخدَم لتنظيم السكر وإنقاص الوزن.

كثُرَ استخدام منظم السكر للتنحيف في الآونة الأخيرة، وقد لاقى رواجاً كبيراً بين مستخدميه بفضل النتائج التي حصلوا عليها.

في الحقيقة إن الهدف الأساسي لحبوب جلوكوفاج هو تنظيم مستوى السكر في الدم عند الأشخاص الذين يملكون مقاومة عالية نوعاً ما للأنسولين، وبسبب فعاليته في هذا الأمر فإنه يسهل عملية فقدان الوزن بسرعة أكبر.

في هذا المقال سنتعرف سوياً على حبوب السكر جلوكوفاج للتنحيف وما هي فوائدها، أضرارها، وطريقة استخدامها الصحيحة… تابعوا معنا.

ما هي حبوب السكر للتنحيف ؟

من تجربتي مع حبوب السكر للتتحيف وجدتُ أن حبوب السكر هي عبارة عن دواء منظم لسكر الدم  يحتوي على المادة الفعالة والتي هي الميتفورمين.

يتبع الميتفورمين الزمرةَ الدوائية المسماة بالبيغوانيد، وهي عبارة عن خافضات سكر فموية غير محرضة لإفراز الأنسولين من البنكرياس.

تحسن حبوب منظم السكر للتنحيف مقاومة خلايا الجسم للأنسولين، والتي تحدث بسبب أمراض مختلفة -مثل السكري النوع الثاني، البدانة، متلازمة المبيض متعدد الكيسات، اضطرابات الدرق وغيرها- وينتج عنها ذلك الارتفاع المُلاحَظ في سكر الدم.

يهمك أيضاً: حبوب جلوكوفاج كم تنزل بالشهر ؟

دواعي استعمال حبوب تنظيم السكر للتنحيف

لا يقتصر استخدام حبوب السكر على تدبير السكري فحسب؛ بل إنه يضاف إلى البروتوكول العلاجي لتدبير أمراض أخرى، لذلك إليكم أهم استخدام حبوب السكري للتنحيف:

السكري النوع الثاني

هو الهدف الأول الذي عرف به استخدام حبوب أومفورمين لإنقاص الوزن؛ لأنها تساعد على خفض نسبة السكر في الدم.

يعالَج السكري النوع الثاني أولاً بتغيير نمط الحياة (أي التقليل من تناول السكريات والنشويات) وزيادة النشاط الفيزيائي البدني، ولكن إذا اتبع المريض هذه التعليمات ولم ينخفض السكر لديه فينصحه الطبيب حينئذ بالاتجاه للعلاج الدوائي.

إن الأدوية التي تحتوي على الميتفورمين في تركيبها -على اختلاف أسمائها- تكون الخط العلاجي الأول ضمن أدوية السكر، وذلك بسبب:

  • تأثيراتها الجانبية القليلة.
  • فعاليتها العالية.
  • قابلية تحملها من قبل نسبة كبيرة من المرضى.
  • بالإضافة إلى دورها في إنقاص الوزن؛ لأن غالبية مرضى السكري من النوع الثاني يعانون من بدانة ملحوظة.

متلازمة المبيض متعدد الأكياس PCOs

وهو مرض يصيب الفتيات بعد سن البلوغ، غالباً ما بين سن ١٧ و٢٩ عاماً، يحدث فيه اضطراب هرموني يؤدي إلى زيادة نسبة هرمون الإندروجين في الدم عند الأنثى.

تعاني المريضة في متلازمة تكيس المبايض من أعراض متنوعة مثل:

  • الشعرانية.
  • حب الشباب.
  • عدم حدوث الإباضة.
  • العقم.
  • تأخر الدورة الشهرية.
  • البدانة؛ لذلك فإن العلاج الأول لهذه المتلازمة هو تخفيف الوزن وتناول الغذاء الصحي، كما ويوصف للمريضات منظم السكر 500 للتنحيف لمساعدتهن على خسارة الوزن.

فضلاً عن ذلك، قد أثبت العلماء وجود علاقة بين مقاومة الجسم لهرمون الأنسولين مع إمراضية متلازمة PCOs الأمر الذي جعل من دواء ميتفورمين عاملاً أساسياً في العلاج.

حالة عدم تحمل السكر

والتي تسمى أيضاً حالة ما قبل السكري، حيث يعاني فيها المريض من ارتفاع طفيف غير مرضي في سكر الدم، ولكنه إذا ترافق مع عوامل خطورة -مثل البدانة، الوراثة، والمتلازمة الاستقلابية- فإنه ينذر بحدوث مرض سكري صريح في المستقبل.

في هذه الحالة يمكن تناول حبوب جلوكير 750 للتنحيف بعد الطعام وذلك لمرة واحدة في اليوم مع مراقبة السكر باستمرار.

فوائد دواء السكري للتنحيف

  • تنظيم تركيز السكر في الدم عن طريق زيادة حساسية الخلايا المحيطية لهرمون الأنسولين المُفرَز من البنكرياس.
  • يُنقص من اصطناع جزيئات السكر في الكبد فيساعد على تنظيم مستواه في الدم.
  • التقليل من الكوليسترول الضار LDL وزيادة الكوليسترول النافع LDH؛ وهذا يفيد في علاج المتلازمة الاستقلابية في الجسم.
  • له دور هام في علاج متلازمة تكيُس المبايض.

متى يبدأ مفعول حبوب السكر للتنحيف ؟

يبدأ الكثير من المرضى طرح هذا التساؤل عند استخدام دواء السكر للتخسيس، فمتى تبدأ نتائجه بالظهور؟

في الواقع، يبدأ عمل حبوب جلوكير للتنحيف فور استخدامه فيما يخص ضبط سكر الدم، ولكن النتائج السريرية لنقص الوزن قد تحتاج وقتاً أطول (عدة أسابيع تقريباً)، ومن الممكن أن تظهر نتائج نقص الوزن خلال وقت أقصر إذا تابع المريض بإجراء حمية قليلة السعرات الحرارية ومارس الرياضة يومياً مدة نصف ساعة على الأقل.

وفي الإجابة أيضاً عن سؤالكم متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتنحيف، يجب التأكد قبل ذلك من عدم وجود أي مشاكل مرضية أخرى مسببة للبدانة (مثل: قصور الدرق أو متلازمة كوشينغ أو اضطرابات الأمعاء وغيرها) عندها تكون نتائج حبوب جلوكوفاج 850 للتنحيف أسرع وأكثر جدوى.

اقرأ أيضاً: متى يبدأ مفعول جلوكوفاج للتنحيف؟

طريقة استخدام حبوب السكر للتنحيف

على الرغم من أن منظم السكر هو دواء ذو تأثيرات جانبية قليلة إلا أن الاستخدام العشوائي له قد يؤدي إلى أضرار وتأثيرات جانبية غير مرغوبة، لذلك يستحب تناول الدواء بشكل منتظم ووفق استشارة الطبيب… ولأهمية هذا الأمر سنبين لكم طريقة استخدام منظم السكر للتنحيف بكل أمان.

أجمع الأطباء على أن الطريقة الصحيحة لاستخدام ميتفورال للتنحيف تكون عن طريق تناول حبة واحدة يومياً من الدواء وذلك أثناء وجبة الطعام أو بعدها، ولا ينصح بتناوله على معدة خاوية لما له من تأثيرات جانبية هضمية.

هناك عدة تراكيز للميتفورمين في الأشكال الصيدلانية لدواء جلوكوفاج، يمكن استخدام الدواء ذي الجرعة 500 أو 850 أو1000، ولكن إجمالاً يفضل البدء بجرعات منخفضة وزيادتها تدريجياً إلا في حال كنت مريض سكري ونصحك الطبيب بعكس ذلك.

يمكن تناول أكثر من حبة من دواء ميتفورمين في اليوم ولكن يفضل استشارة الطبيب في ذلك، مع العلم أن الجرعة القصوى المسموحة خلال اليوم الواحد من هذا الدواء تصل إلى 3 غرام.

تجربتي مع حبوب السكر للتنحيف

التأثيرات الجانبية لحبوب السكر للتنحيف

من تجربتي مع حبوب السكر للتنحيف هناك بعض التأثيرات الجانبية التي قد يعاني منها المستخدمون، وذلك مثل:

  • آلام في المعدة والبطن: وهي أثرٌ جانبي شائع للأدوية الحاوية في تركيبها على الميتفورمين، حتى أن بعض الأشخاص لا يستطيعون تحمل الدواء لهذا السبب؛ ولذلك يطلب من المريض تناول الدواء أثناء وجبة الطعام أو بعدها، لتجنب هذه الآلام.
  • فقر الدم: يحدث فقر الدم بعد الاستعمال المديد لحبوب الميتفورمين؛ لأنها تنقص من امتصاص فيتامين B12 من المعدة والذي يدخل في عملية تصنيع الكريات الحمراء، لذلك ينصح الأطباء بتناول حبوب فيتامين B12 أثناء فترة المعالجة بالميتفورمين.
  • أذية كلوية: إن الاستخدام المفرط والعشوائي لدواء جلوكوفاج يتسبب في حدوث تراجع في الوظيفة الكلوية عند المؤهَبين لذلك وهذا ما يجعل الاستعمال المتزن والمدروس لهذا الدواء أمراً بالغ الأهمية.
  • غثيان أو إقياء.
  • صداع.
  • إسهال في أغلب الأحيان أو إمساك.
  • شعور بعدم الارتياح حيث يحتاج المريض لعدة أيام كي يتكيف جسمه مع الدواء.

هل يمكن استخدام حبوب السكر للتنحيف بدون وصفة طبية ؟

نظراً لوجود تأثيرات جانبية وأضرار محتملة للاستخدام العشوائي لحبوب السكر -ولَو كانت بنسب ضئيلة- فإنه لا يجب استخدام هذه الحبوب دون وصفة طبية أو قبل استشارة الطبيب لاسيما في الحالات التالية:

  • إذا كان المريض يعاني من أمراض أخرى مزمنة (مثل ارتفاع ضغط الدم، السكري، أمراض المناعة، التهابات المفاصل وغيرها من الأمراض).
  • إذا كان المريض يتناول أدوية معينة تتداخل في تأثيراتها مع حبوب تنظيم السكر.

من ناحية أخرى يجب التنويه إلى أن استخدام حبوب منظم السكر وحده لا يُعتبَر كافياً لإنقاص الوزن، حيث يجب أن يقترن ذلك مع تغييرٍ كاملٍ لنمط الحياة (من حيث: نوع الطعام المتناوَل وزيادة النشاط البدني اليومي) وبذلك يضمن المريض الحصول على أفضل النتائج وفي أقصر وقت.

تعرف أيضاً على: جلوكوفاج للتخسيس بأسرع طريقة ممكنة

تجربتي مع حبوب السكر للتنحيف

نظراً لأهمية هذا الأمر، فقد خصصت دراسة للكشف عن تأثيرات حبوب السكر للتنحيف، شملت هذه الدراسة العديد من المستخدمين وتضمنت دراسة النتائج والحالات والتأثيرات الجانبية الظاهرة على المرضى.

ولتوضيح الصورة بشكل أفضل، إليكم تجارب حبوب تنظيم السكر للتنحيف :

  • يقول شاب في سن ٣٨ عاماً: “كنت أعاني من حالة ما قبل السكري، وكان وزني يقارب المئة كيلو غرام، نصحني الطبيب بتغيير نظام الحياة مع البدء باستخدام حبوب منظم السكر لتفادي عوامل الخطورة… بدأتُ أستخدم حبة واحدة يومياً من جلوكوفاج 850 بعد الطعام، ومع ممارسة الرياضة يومياً والتقليل من السكريات في طعامي تمكنت من خسارة 8 كيلو غرامات من وزني خلال أسبوعين، أنا سعيد جداً بالنتيجة و تجربتي مع حبوب السكر للتنحيف كانت رائعة”.
  • تتحدث فتاة في سن ٢٣ عاماً عن تجربتها مع حبوب تنظيم السكر أيضاً فتقول: “لقد أُصبتُ بمتلازمة تكيسات المبايض وعانيت لأربع سنوات سابقة من مشاكل اضطرابات الطمث والشعرانية والبدانة، جربت مختلف العلاجات الهرمونية ولم أجد في ذلك جدوى تُذكر، وفي زيارتي الأخيرة لطبيب الغدد نصحني باستخدام حبوب ميتفورمين لتحسين مقاومة الأنسولين في جسمي وأخبرني أن هذه الحبوب ستساعدني في تحسُن حالتي بشكل عام وفي خسارة وزني أيضاً… ثم وبعد أن بدأتُ بتناول حبوب تنظيم السكر لمدة شهرَين متتابعَين تمكنت من خسارة 12 كيلو غرام من وزني وقل ظهور أعراض تكيس المبايض في جسمي، تجربتي مع حبوب السكر للتنحيف أنقذتني بالفعل!”.

أسعار حبوب تنظيم السكر

تعد حبوب جلوكوفاج من الأدوية متوسطة التكلفة -أي يمكن لأي مريض أن يحصل عليها بكل سهولة-؛ فقد سجل سعر دواء ميتفورمين في مصر ما يقارب 28 جنيهاً مصرياً، أما في المملكة العربية السعودية فقد وصل إلى 16.5 ريالاً سعودياً.

نصائح لإنقاص الوزن بشكل أسرع

تأكد أن سبب البدانة استقلابي وليس مرضي

إذا كنت تعاني من البدانة العائدة لمرض عضوي قد يكون من الصعب فقدان الوزن بالنسبة لك حتى مع استخدام حبوب منظم السكر للتنحيف، ولكن ما هي أسباب البدانة المرضية؟

من أسباب البدانة المرضية:

  • متلازمة كوشينغ: في هذا المرض الغدي يحدث فرط إفراز هرمون الكورتيزون في الدم (والذي يعمل على حل الدهون من أماكن معينة في الجسم -مثل الأطراف العلوية والسفلية- وزيادة ترسبها في أماكن أخرى مثل الجذع والرقبة)، وينتج عن ذلك بدانة مركزية ونحول في الأطراف مع وجود كتلة دهنية أسفل الرقبة في منتصف الظهر تشبه الحدبة، وهنا يتطلب علاج البدانة في هذا المرض تدبير المتلازمة أولاً قبل اللجوء إلى الأدوية أو الوسائل الأخرى.
  • نقص نشاط الدرق: نتيجة وجود خلل في إفراز هرمون التيروكسين من الغدة الدرقية (ويظهر على شكل مجموعة من الأعراض، مثل: الخمول والتعب، خشونة الجلد وتقصف الشعر، عدم تحمل البرد، والبدانة)، فتكون خسارة الوزن صعبة عند أولئك المرضى بسبب وجود الخلل الهرموني، لذلك ينصح الطبيب بتصحيح الاضطراب الغدي عن طريق تناول حبوب تحتوي على الهرمون المفقود، وهذا ما سيساعدهم على خسارة الوزن بشكل ملحوظ.
  • الاكتئاب: حيث يلعب العامل النفسي دوره الهام في تفاقم البدانة أو تشكلها، وفي هذه الحالة يفضل استشارة طبيب نفسي إذا ظهرت على المريض علامات  الاكتئاب -مثل: الخمول والكسل وتواترت لديه الأفكار الانتحارية-… وقد أثبتت الدراسات أن تناول مضادات الاكتئاب قد ساهم في خسارة الوزن الزائد عند نسبة كبيرة من المرضى.

إن استبعاد الأسباب المرضية في البدانة أو تأكيدها يساعد إلى حد كبير في اختيار النظام والطريقة الأمثل لإنقاص الوزن.

تغيير نوع الغذاء

تجنب تناول السكريات إجمالاً والنشويات (مثل البطاطس، والأرز، والباستا)، واحرص على الإكثار من تناول الخضراوات الطازجة؛ وذلك لكونها غنية بالفيتامينات ونسبة السكريات فيها منخفضة، اكتفِ بحبة واحدة من الفاكهة -مثل: التفاح، الكيوي، البرتقال- لأن كمية السكريات تكون مرتفعة في الفاكهة عامةً.

لا تنسَ الإكثار من شرب الماء وتجنب كذلك المشروبات الغازية والعصائر المصنعة والوجبات السريعة.

تناول الحبوب واللحوم الخالية من الدهون، وتجنب تناول الطعام في وقت متأخر قبل النوم.

ممارسة الرياضة

عندما نتحدث عن ممارسة الرياضة لإنقاص الوزن فنحن لا نقصد بالضرورة التمارين الرياضية المجهدة والمتعبة؛ فقد أثبت الأطباء أن المشي السريع لمدة نصف ساعة في اليوم على مدار 5 أيام في الأسبوع على الأقل يكفي لإنقاص الوزن وتحسين مقاومة الجسم للأنسولين.

وهكذا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية المقال، وقد تعرفنا سوياً على تجربتي مع حبوب السكر للتنحيف وعرضنا لكم الفوائد والأضرار المحتملة لهذه التجربة، ونؤكد في الختام على عدم الاستخدام العشوائي لهذا الدواء والالتزام بنصائح الطبيب دوماً لتجنب العواقب.

المصدر

WebMD

Healthline

NHS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى