تحاميل فلاجيل دواعي الاستعمال وتجارب المستخدمين

تحاميل فلاجيل دواعي الاستعمال وتجارب المستخدمين

تحاميل فلاجيل أو كما تُعرف بالاسم العلمي لها تحاميل metronidazole، هي عبارة عن مضاد حيوي يستهدف نوع من البكتيريا يُدعى البكتيريا اللاهوائية. يوجد منها شكلان: تحاميل عبر المستقيم وتحاميل مهبلية Flagyl Vag Ovules. من الممكن استعمالها لمعالجة العدوى البكتيرية في كل من المعدة، الجهاز التنفسي والجلد. في هذا المقال سوف نسرد تفاصيل أكثر عن تحاميل فلاجيل للحامل وغير الحامل كما سوف نتطرق إلى آثارها الجانبية.

دواعي استعمال تحاميل فلاجيل

يتم استعمال تحاميل فلاجيل في:

  1. علاج خراجات الدماغ والحوض والتهابات الرئة والعظام والمفاصل والجهاز الهضمي وإنتان الدم.
  2. تستخدم تحاميل الميترونيدازول أيضًا لعلاج ومنع الالتهابات بعد الجراحة.
  3. يمكن استخدامها أيضًا لعلاج بعض الأمراض المنقولة جنسياً (STD).
  4. عادة ما يتم إعطاء تحاميل الميترونيدازول عندما لا تكون قادرًا على ابتلاع الدواء عن طريق الفم. بمجرد أن تصبح جيدًا بما يكفي لتناول الأدوية عن طريق الفم، فعادة ما يقوم طبيبك بتحويل الدواء إلى شكل حبوب أو شراب من ميترونيدازول.

يمكنك أيضا الإطلاع على: تحاميل بروجسترون ودورها في الحمل 

ما الآثار الجانبية لتحاميل فلاجيل؟

  • قد يسبب الميترونيدازول الدوخة. إذا شعرت بالدوار، فلا تقود السيارة أو تشارك في أي نشاط فيه تحتاج إلى أن تكون متيقظًا.
  • قد يسبب الميترونيدازول الإسهال والغثيان وفقدان الشهية والطعم المعدني في الفم بالإضافة إلى الإمساك والبول الداكن. عادةً ما تكون هذه الآثار الجانبية مؤقتة. إذا كنت تعاني من الإسهال، اشرب الكثير من الماء لتعويض السوائل المفقودة. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من إسهال شديد أو إسهال مع تقلصات شديدة في المعدة أو براز دموي، فعليك تنبيه طبيبك.
  • إذا أصبت بطفح جلدي أو ضيق في التنفس أو تورم الفم أو العينين، فتوقف عن تناول الدواء وأبلغ طبيبك بسرعة. يمكن أن تكون هذه علامات حساسية اتجاه الدواء.
  • قد يسبب ميترونيدازول آثار جانبية أخرى. استشر طبيبك إذا كنت تعاني من مشاكل غير عادية أثناء أخذ هذه التحاميل.

الجرعات

  1. علاج الالتهابات اللاهوائية:

  • البالغون والأطفال فوق 10 سنوات: تحميلة واحد جرام  يتم إدخالها في المستقيم كل ثماني ساعات لمدة ثلاثة أيام. إذا كان يجب الاستمرار في أخذ هذه التحاميل لأكثر من ثلاثة أيام، فيجب إدخال التحاميل كل 12 ساعة.
  • الأطفال (5 – 10 سنوات): مثل البالغين ولكن تكون جرعة تحاميل فلاجيل 500، وذلك حتى يصبح الدواء عن طريق الفم (3.7 – 7.5 مجم / كجم من وزن الجسم ثلاث مرات يوميًا) ممكنًا.
  • الرضع والأطفال دون سن 5 سنوات: بالنسبة للأطفال من سن 5 – 10 سنوات، يتم أخذ تحاميل ذات جرعة أقل (نصف تحميلة 500 مجم لسن 1 – 5 سنوات وربع تحميلة 500 مجم لأقل من سنة واحدة).
  1. الوقاية من الالتهابات اللاهوائية:

  • في حالة استئصال الزائدة الدودية أو جراحة القولون.
  • البالغين والأطفال فوق 10 سنوات: تحميلة واحد جرام يتم إدخالها في المستقيم قبل الجراحة بساعتين ويتكرر كل ثماني ساعات حتى يمكن إعطاء الدواء عن طريق الفم (200-400 مجم ثلاث مرات يوميًا) لإكمال الدورة لمدة سبعة أيام. إذا كانت التحاميل ضرورية بعد اليوم الثالث بعد الجراحة، فيجب تقليل وتيرة الإعطاء إلى 12 ساعة.
  • الأطفال (من 5 إلى 10 سنوات): تكون جرعة التحاميل 500 مجم وذلك حتى يصبح الدواء عن طريق الفم (3.7 – 7.5 مجم / كجم من وزن الجسم ثلاث مرات يوميًا) ممكنًا.

يمكنك أيضا الإطلاع على: تحاميل cyclogest إستخداماتها وهل هي آمنة ؟

تحاميل metronidazole للحامل

ليس من المسموح استعمال تحاميل ميترونيدازول خلال الأشهر الثلاث الأولى من فترة الحمل، حتى في حالة إصابة الحامل بداء المشعرات. أما فيما يخص الأشهر الستة المتبقية، من الضروري استعمال الدواء عند الضرورة فقط ويكون هذا بإشراف الطبيب.

تحاميل فلاجيل للمرضع

غير مسموح أيضا أخذ هذه التحاميل من قبل المرضع وذلك حتى لا يتم التسبب في حدوث تأثيرات مضادة على صحة الطفل، وذلك لأن دواء فلاجيل يصل إلى حليب الأم بسهولة.

هل تحاميل فلاجيل تساعد على الحمل؟

  • تقوم تحاميل فلاجيل بالعمل على وقف مفعول دواء منع الحمل لهذا السبب من الضروري أن تقوم المستخدمة بأخذ نوعين من موانع الحمل خلال استعمال تحاميل فلاجيل.
  • أيضا تقوم تحاميل فلاجيل بمعالجة الالتهابات المهبلية أي أنها تساهم بدور غير مباشر في حدوث الحمل.

يمكنك أيضا الإطلاع على: تحاميل كلوتريمازول للحفاظ على صحة المهبل

تحاميل فلاجيل لتضييق المهبل

تحاميل فلاجيل هذه لا تقوم بتضييق جوف المهبل هي فقط تقوم بإخراج السوائل من الخلايا. ويكون هذا بشكل مؤقت مما يعطي شعوراً مؤقتاً بالراحة ولكن يزول هذا الشعور خلال وقت قصير.

تحاميل فلاجيل أثناء الدورة

يمكن استعمال تحاميل فلاجيل أثناء الدورة الشهرية وذلك يكون بهدف معالجة العدوى البكتيرية المهبلية. ويمكن استعمال التحميلة كالتالي:

  1. اغسلي يديك جيدًا.
  2. قومي بإزالة التحميلة من الغلاف المعدني.
  3. استلقي على جانبك الأيسر واسحبي ركبتك اليمنى إلى صدرك.
  4. أدخلي التحميلة برفق مع الطرف المدبب أولاً في المهبل. ادفعي التحميلة برفق بقدر ما تستطيعين.
  5. ابقي مستلقية على هذا الوضع لمدة 10-15 دقيقة للسماح للتحميلة بالذوبان. إذا شعرت أن التحميلة تنزلق، اضغطي على أردافك معًا. يجب أن تبقى التحميلة في المهبل حتى يتم امتصاص الدواء.
  6. استخدمي الميترونيدازول على فترات منتظمة حسب التعليمات. لا تفوتي أي جرعة. استمري في استخدامه حتى عندما تشعرين بتحسن. يجب عليك إكمال دورة كاملة من المضادات الحيوية. إذا لم تقومي بذلك، فلن يتم إزالة العدوى تمامًا.
  7. لا تتوقفي عن استخدام Metronidazole إلا إذا طلب منك الطبيب ذلك.

يمكنك أيضا الإطلاع على: تحاميل نيوهيلاردواعي الاستعمال والفوائد والأضرار

بعض الاعتبارات حول استعمال هذه التحاميل

  • أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو الكبد أو الكلى أو الدم أو الصرع أو عدوى الخميرة الفموية أو المهبلية.
  • قومي بتنبيه الطبيب إذا كنتِ حاملاً أو مرضعة.
  • إذا كنت تأخذ Metronidazole من أجل الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، فيجب عليك اتباع نصيحة طبيبك حول طرق منع انتقال المرض إلى الآخرين. يجب عليك أيضًا تجنب الاتصال الجنسي حتى يشهد الطبيب أنه تم تطهيرك من العدوى.
  • إذا كنت ستجري أي فحوصات دم، أخبر طبيبك أنك تأخذ تحاميل ميترونيدازول لأنها قد تتداخل مع بعض الاختبارات المعملية.

يمكنك أيضا الإطلاع على: تحاميل فولتارين وأمور يجب مراعاتها قبل الإستخدام

تجارب تحاميل فلاجيل

  • تقول إحدى السيدات أنها لاحظت وجود رائحة كريهة من مهبلها. وقامت بالذهاب إلى طبيبة وروت لها مشكلتها فقامت الطبيبة بإعطائها تحاميل فلاجيل 500 وأخبرتها أن تأخذها لمدة 3 أيام. وعندما قامت بأخذها كما شرحت لها الطبيبة لاحظت نزول افرازات من المهبل في البداية، ولكن مع انتهاء الفترة المحددة (3 أيام) لاحظت السيدة عدم وجود رائحة من مهبلها. لذلك تنصح الجميع باستعمال هذه التحاميل.
  • وسيدة أخرى تقول أنها كانت تعاني من وجود التهابات بكتيرية في مهبلها لفترة طويلة، وجربت بعض العلاجات التكميلية بناءً على تجارب أقاربها ولكنها لم تجدي أي نفع. فذهبت إلى طبيب وقام بإعطائها تحاميل فلاجيل وأخبرها أن تواظب عليها لمدة 7 أيام ولا توقفها حتى وإن شعرت بتحسن. وعندما اتبعت ما قاله الطبيب شعرت بتحسن كبير. وبعد أسبوع ذهبت إلى الطبيب وقام بإخبارها أن توقف هذه التحاميل.

” وجب التنبيه ما ورد عن هذا الدواء في هذه المقالة مبني على النشرة الطبية للدواء.. مع هذا فيجب عليك استشارة الطبيب.” 

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى