جلوكوفاج للتخسيس بأفضل طريقة ممكنة ونصائح مهمة يجب اتباعها

جلوكوفاج للتخسيس

يعد دواء جلوكوفاج واحداً من الأدوية المعالجة لسكر الدم المرتفع، وقد استخدم أيضاً جلوكوفاج للتخسيس في الآونة الأخيرة. مستغلين تأثيراته في خفض سكر الدم من جهة، وضبط الشهية من جهة أخرى.

ونظراً لكون البدانة مرض العصر الرائج، فكان لا بدّ من ابتكار طرق حديثة وأكثر جدية لعلاج هذا المرض الصعب.

تنوعت أساليب إنقاص الوزن، حيث ظهرت أنواع متعددة للحميات الغذائية والكيتو دايت أهمها. كما لجأ بعض المرضى إلى تناول الأدوية المثبطة للشهية، أو تلك التي تمنع امتصاص الدهون من الطعام. ويبقى بالطبع النظام الصحي المتكامل من غذاء منخفض الحريرات وممارسة للرياضة، سيد الموقف.

كثر استعمال دواء جلوكوفاج للتخسيس عند من يعانون من الوزن الزائد. وانطلاقاً من أهمية هذا الأمر سيناقش معكم اليوم فريق موقع الصحي مدى جدوى وفعالية استخدام حبوب جلوكوفاج للتخسيس. وسنعرفكم بشيء من التفصيل على وظيفة هذا الدواء، وآلية تأثيره وطريقة تناوله بالشكل الصحيح. نتمنى لكم قراءة ممتعة.

ما هو دواء جلوكوفاج للتخسيس ؟

جلوكوفاج هو دواء استخدم أول اكتشافه في علاج مرضى السكري من النوع الثاني. ينتمي هذا الدواء إلى زمرة البيغوانيد. والمادة الدوائية الفعالة فيه هي الميتفورمين، وهو من خافضات السكر الفموية.
بعد استخدام هذا الدواء من قبل بعض مرضى السكري الذين يعانون من البدانة، وجد أن حبوب جلوكوفاج قد ساهمت في ضبط الشهية، وإنقاص الوزن على المدى البعيد. لذلك فضل الأطباء وصفه للمرضى البدينين أكثر من غيرهم.

استعمالات جلوكوفاج بشكل عام

لا يقتصر دور جلوكوفاج على إنقاص الوزن فقط، إذ أنه يستخدم بهدف علاج أمراض أخرى مثل :

  • علاج السكري النوع الثاني : وهو غالباً أول دواء يبدأ به الأطباء لعلاج السكري المكتشف حديثاً.
  • معالجة السكري النوع الأول : بالمشاركة مع الأنسولين، في حال فشل حقن الأنسولين وحدها في خفض سكر الدم.
  • مع البروتوكول العلاجي لمتلازمة المبيض متعدد الكيسات.
  • جنباً إلى جنب مع الحمية والرياضة من أجل إنقاص الوزن.

آلية عمل دواء جلوكوفاج

يعمل دواء جلوكوفاج في علاج سكر الدم من خلال التأثير على عدة محاور.

  • أولاً فإن دواء جلوكوفاج يمنع الكبد من صنع السكر انطلاقاً من جزيئات الشحوم والبروتينات.
  • ثانياً يقوم هذا الدواء بتقليل كمية الجلوكوز الممتصة من الأمعاء بعد تناول الطعام.
  • ثالثاً يسعى جلوكوفاج إلى زيادة استجابة الخلايا للأنسولين المفرز بشكل طبيعي من البنكرياس. وهذه هي الآلية المستفادة في علاج السكري النوع الثاني، والذي تقوم مشكلته المرضية الأساسية على مقاومة الخلايا للأنسولين.
  • هذا وقد وجدت الدراسات أن حبوب السكر جلوكوفاج قد أظهرت تأثيرات أخرى متعلقة بالشهية. فحصل عند نسبة كبيرة من المرضى الذين يتناولون الدواء المذكور نقصاً في أوزانهم نتيجة تثبيط الشهية بفعل الدواء.

جرعة الجلوكوفاج للتخسيس

يتواجد جلوكوفاج للتخسيس أو للتحكم بسكر الدم في الصيدليات على شكل أدوية بثلاث تراكيز مختلفة. حيث يوجد جلوكوفاج ٥٠٠ و جلوكوفاج ٨٥٠ و جلوكوفاج ١٠٠٠
يمكن استخدام جلوكوفاج ٥٠٠ للتخسيس بأمان مرة واحدة يومياً، ولكن لا ينصح باستعمال جلوكوفاج ١٠٠٠ للتخسيس، كونها تملك تأثيراً أقوى.

حيث أوجدت تجارب بعض المرضى أن تناول جلوكوفاج ١٠٠٠ xr للتخسيس قد أدى إلى تكرار حدوث نوبات هبوط في سكر الدم. نتيجة الاستعمال الخاطئ للدواء والجرعة المفرطة منه، خاصة عند تناوله من قبل مريض غير مصاب بالسكري.

نصائح لتناول حبوب السكر جلوكوفاج للتنحيف بشكل صحيح

  1. تناول الجرعة الأقل من الدواء دوماً، واحذر من تناول هذا الدواء بالجرعة الأعلى منذ البداية ولوقت طويل. لأنك حتماً ستحصد الضرر ولن تصل إلى الفائدة.
  2. تناول الدواء مع وجبة الطعام أو بعدها مباشرة. حيث يمتلك جلوكوفاج للتخسيس تأثيرات جانبية هضمية يمكن تجنبها إذا تم تناوله مع الطعام.
  3. لن تصل إلى الوزن المثالي عن طريق استخدام جلوكوفاج فقط! يجب أن يقترن الأمر بممارسة الرياضة وبذل الجهد، وإنقاص الحريرات في الطعام.
  4. لا تتناول حبوب السكر جلوكوفاج للتنحيف لفترة طويلة. إن التأثيرات بعيدة الأمد لهذا الدواء تتعلق بإحداثه لفقر الدم، لأنه يعيق امتصاص الحديد وفيتامين B12 من المعدة. ويدخل هذان الأخيران بشكل مباشر في عملية اصطناع الكريات الحمراء في الجسم.
  5. يمكنك استخدام جلوكوفاج ٥٠٠ للتخسيس أو استخدام جلوكوفاج ٧٥٠ xr للتخسيس إلى جانب نظامك الغذائي وممارسة الرياضة الملائمة لمدة شهر واحد. وراقب النتيجة، ثم أعطِ جسدك قسطاً من الراحة من هذا الدواء قبل المعاودة.
  6. راجع طبيبك الخاص، واطلب الاستشارة الطبية قبل عزمك تناول جلوكوفاج للتخسيس مهما كانت آثاره الجانبية قليلة عليك.

الآثار الجانبية واضرار جلوكوفاج

يفضل الأطباء استخدام جلوكوفاج لعلاج مرض السكري بسبب فعاليته الواضحة، و لقلة آثاره الجانبية أيضاً. ولكن على الرغم من ذلك، تبقى الآثار الجانبية موجودة وممكنة الحدوث ولو بنسبة ضئيلة، ولا يمكن تجاهلها. لأنها قد تودي بحياة بعض الأشخاص في حال الجهل وعدم المعرفة الواضحة بالأمر. ومن التأثيرات الجانبية التي تصادف المرضى عند تناول جلوكوفاج للتخسيس :

الاضطرابات في الجهاز الهضمي

غثيان و إقياء. وعسر هضم و انتفاخ في البطن، مع حدوث الإسهال عند بعض المرضى. ينتج ذلك عن عدم قدرة الجهاز الهضمي الخاص بالمريض على تحمل الدواء. وقد تدفع هذه الآثار الجانبية المزعجة المريض للامتناع عن تناول الدواء ورفضه. ويمكن كما ذكرنا اتقاء هذه العوارض بتناول جلوكوفاج مع الطعام.

الصداع والقلق

بسبب تأثير حبوب جلوكوفاج على الجهاز العصبي المركزي.

فقر الدم

ويعد هذا العرض من اضرار جلوكوفاج ١٠٠٠ للتخسيس الذي تم استخدامه لفترة طويلة. بسبب تأثيره على لمتصاص الفيتامينات والحديد من المعدة والأمعاء.

ضيق النفس، وظهور طفح جلدي مع حكة شديدة أو تسرع في القلب

جميع هذه الأعراض تنتج عن حساسية الجسم تجاه مادة الميتفورمين الموجودة في حبوب جلوكوفاج. وتتطلب هذه الحالة تدبيراً إسعافياً في المشفى، ويؤكد على المريض الذي ظهرت عليه الحساسية تجاه الميتفورمين بعدم تناول أي نوع من دواء جلوكوفاج إطلاقاً مدى الحياة.

نوبات هبوط سكر الدم

تكثر هذه الحالة عند أخذ حبوب جلوكوفاج للتخسيس أما عند مرضى السكري فهذا العرض نادر. لأن دواء جلوكوفاج بطبيعة الحال لا يحرض إفراز الأنسولين.

أيهما أفضل للتخسيس سيدوفاج ام جلوكوفاج ؟

كثيراً ما يطرح المرضى هذا التساؤل، فما الفرق إذاً بين جلوكوفاج وسيدوفاج؟ في الواقع إن الإجابة عن هذا السؤال أبسط مما يمكن تخيله. فلا يوجد أي فرق يذكر بين جلوكوفاج وسيدوفاج، فكلاهما يحتوي الميتفورمين كمادة دوائية فعالة. الفرق الوحيد بينهما يعود إلى الشركة الدوائية المصنعة، وهو اختلاف أسماء تجارية لا أكثر. وكلاهما فعال من أجل إنقاص الوزن .

متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتنحيف ؟

سبق وذكرنا أن استعمال حبوب جلوكوفاج للتنحيف بمفردها لا يكفي، وينبغي إشراكها مع نظام غذائي صحي متكامل لتحقيق الفائدة المثلى. وفي هذا الخصوص يقول مريض : ” من تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتخسيس وجدت أن استعمال الدواء وحده وانتظار النتائج المبهرة لن يجدي نفعاً، فقد خسرت أقل من كيلوغرامين من وزني بعد شهر من تناول جلوكوفاج للتخسيس فقط من دون حمية أو رياضة أو أي شيء آخر. فأدركت عندها أنني قد اقترفت خطأ ” .

فيما يقول مريض آخر كان قد استخدم التركيز الأعلى من دواء جلوكوفاج : ” تجربتي مع حبوب جلوكوفاج ١٠٠٠ للتخسيس لم تكن تجربة جيدة تماماً، لأنني ظننت أني باستخدام الجرعة الأعلى من الدواء سأحصل على نتائج افضل. ولكن حصلت لدي مضاعفات من هبوط في سكر الدم، وخمول و إسهالات أيضاً. ”
يبدأ مفعول جلوكوفاج في إنقاص الشهية للطعام منذ اليوم الأول، والاستعمال الأول للدواء.

سعر دواء جلوكوفاج

يختلف سعر جلوكوفاج ٥٠٠ للتخسيس بين منطقة وأخرى، وكذلك الأمر بالنسبة إلى سعر جلوكوفاج ١٠٠٠ للتخسيس. وتتنوع تكلفة الدواء بين كل دولة وأخرى. ولكن بشكل عام، يعد هذا الدواء من الأدوية معتدلة الثمن التي يمكن الحصول عبيها من قبل شريحة عامة من الناس. حيث وصل سعره في المملكة العربية السعودية إلى ٣٥ ريال سعودي. كما أن سعره في مصر قدر بنحو ٥٠ جنيه مصري حسب النشرة الأخيرة.

أدوية أخرى مستخدمة لإنقاص الوزن

لا يعد دواء جلوكوفاج هو الوحيد المستخدم من أجل التخسيس، بل هناك أدوية أخرى استخدمها المرضى على مر الزمن من أجل الوصول إلى وزن مثالي. ومن هذه الأدوية :

أورليستات

وهو دواء يستخدم في الأساس عند مرضى ارتفاع شحوم الدم. الذين يعانون من أمراض قلبية وارتفاع في ضغط الدم.
ويعمل دواء أورليستات على منع امتصاص الدهون الواردة في الغذاء من الأمعاء.
إن دواء أورليستات غير آمن تماماً، ولا يصح استخدامه لفترة طويلة. حيث تكثر عند استعماله الآثار الجانبية. ومنها الإسهال الدهني، بسبب إطراح الدهون في البراز كما هي دون أن تخضع للامتصاص في الأمعاء. وما ينتج عنه من حالات تجفاف ونقص في العناصر الغذائية الهامة.

علاج هبوط السكر عند استخدام جلوكوفاج

من الآثار الجانبية التي ترافق استخدام دواء جلوكوفاج هي حدوث نوبات من هبوط سكر الدم. وهي حالة خطيرة وتتطلب رفع مستوى السكر فوراً، لأن حالة هبوط سكر الدم أخطر بكثير من حالة ارتفاع سكر الدم. حيث تعتمد الخلايا الدماغية في نشاطها والحصول على غذائها على سكر الجلوكوز فقط.

وعند هبوط مستوياته في الدم سيتأثر عمل الدماغ وقد تحدث السكتة الدماغية في حال عدم تعويض السكر. ولكن كيف أعرف أنني في حالة نقص في سكر الدم ؟ ما هي الأعراض التي تظهر على المريض جراء هبوط سكر الدم لديه؟

اعراض هبوط سكر الدم

عند هبوط سكر الدم لديك ستشعر بتعرق غزير وبارد. وستبدأ بفقدان تركيزك والشعور بخدر في جسمك وأطرافك. ستشعر بشيء من الصداع والدوار و فقدان التوازن. سيصادفك أيضاً شعور بالجوع الشديد. إذا استمرت هذه الحالة ولم يعوض السكر ستصبح الرؤية أمامك مشوشة، ثم خلال دقائق ستفقد الوعي. وهنا يصبح الامر أكثر خطورة و يحتاج تدبيراً إسعافياً.

علاج نوبة هبوط السكر

عند شعورك ببداية نوبة هبوط سكر الدم أسرع بتناول قطعة من الحلوى. شوكولا محلاة على سبيل المثال. أو اشرب كأساً من العصير المحلى. أو حتى أن ملعقة واحدة من سكر المائدة تكفي لرفع سكر الدم لديك.

كما ذكرنا فإن حالات هبوط سكر الدم قليلة المصادفة لدى مرضى السكري، لكون جلوكوفاج غير محرض للأنسولين. يمكن أن يحدث هبوط سكر الدم لديهم بسبب إهمال وجبات الطعام وعدم تناول الغذاء الكافي.

أما بالنسبة للمرضى الذين ستخدمون جلوكوفاج للتخسيس فإن حدوث نوبات هبوط سكر الدم متوقع أن تكون أكثر مصادفة لديهم. خاصة إذا كان أخذهم لهذا الدواء بدون استشارة الطبيب المختص.

في الخلاصة نقول أن دواء جلوكوفاج هو دواء فعّال لعلاج السكري. وقد ساهم في إنقاذ حياة الكثيرين من المرضى. ونظم لهم استقلاب الغذاء في أجسامهم، وأعاد لهم الاستتباب الداخلي بشكل أقرب ما يكون إلى الطبيعي.

كما أن استخدام دواء جلوكوفاج للتخسيس قد أعطى نتائج إيجابية لا يستهان بها عند بعض المرضى. الأمر يحتاج تنظيماً وقليلاً من الإرادة، والالتزام بتعليمات الأطباء المختصين. وتذكروا دوماً أن الوزن المثالي ليس حصيلة يوم أو يومين أو أسبوع واحد من التعب. على العكس، إن الأمر يتطلب جهداً وسعياً حثيثاً للوصول إلى الهدف المنشود حتى مع استخدام الأدوية وغيرها من الوسائل المساعدة للتخسيس.
إلى هنا نصل معكم إلى ختام مقالنا، متمنين أن نكون قد حققنا لكم الفائدة والمتعة في آن معاً. مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

المصادر

Diabetes UK

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى