حبة البركة للتنحيف هل تستحق التجربة؟

إذا كنت من المهتمين باللياقة و أمور التخسيس وإنقاص الوزن بشكل عام، فلا بد أنك قد قرأت عن حبة البركة للتنحيف. أو كما تسمى أيضاً الحبة السوداء. أو الكمون الأسود. وقد تعددت تسمياتها ولكنها أكثر ما عرفت باسم حبة البركة. بسبب كثرة فوائدها للجسم وما تقدمه من منافع لا حصر لها.

يزرع نبات حبة البركة في المغرب العربي، وبلاد الشام، وشبه الجزيرة العربية. أزهاره متدرجة اللون بين الأبيض والرمادي. وتعطي ثماره حبات البركة الصغيرة سوداء اللون.

في هذا المقال سيحدثكم فريق موقع الصحي عن فوائد حبة البركة لتنحيف البطن بالإضافة إلى فوائدها بشكل عام لصحة الجسم و وظائف الأعضاء. فتابعوا معنا نتمنى لكم قراءة ممتعة.

فوائد الحبة السوداء للتنحيف

استخدمت حبة البركة للتنحيف من قبل العديد من الأشخاص الذين لاقوا بالفعل نتائج جيدة في إنقاص الوزن.

في الواقع إن حبة البركة قد خضعت للدراسة من قبل العديد من العلماء. بهدف إثبات أو نفي صحة عملها على خسارة الوزن الزائد وحرق الدهون. و انطلاقاً من هذه الدراسة العلمية استطاع العلماء تأكيد دور حبة البركة في خسارة الوزن. من خلال عملها على صعيد عدة مناحي:

  • تساعد حبة البركة في التحكم بمستوى سكر الدم وضبطه جيداً. مما يؤدي إلى علاج مشكلة السمنة المتعلقة بارتفاع سكر الدم.
  • تمتلك الحبة السوداء عناصر من شأنها أن تقوم بتنبيه مركز الشبع في الدماغ. كي يرسل إشارات إلى النسيج الدهني الأبيض. والذي بدوره يفرز هرمون اللبتين الباعث لشعور الشبع.
  • تحفز حبة البركة للتنحيف العمليات الاستقلابية و التمثيل الغذائي. وتسرع من حرق الدهون واستقلابها ما يؤدي إلى خسارة الوزن بشكل أسرع.
  • تخفض الحبة السوداء من الشحوم الثلاثية والكوليسترول في الدم.

من خلال اجتماع هذه الآليات الأربعة سوياً تمّ إثبات فعالية حبة البركة للتنحيف و التخسيس بسرعة وأمان أيضاً.

فوائد حبة البركة للجسم عامّةً

فضلاً عن فوائد الحبة السوداء للتنحيف، هناك العديد من الفوائد التي تقدمها حبة البركة للجسم. والتي تفيد في علاج الكثير من الأمراض وتسكين الآلام المختلفة. ومن هذه الفوائد نذكر :

 للقلب والأوعية

من خلال دراسة سابقة، وجد أن شرب كوب من مغلي الحبة السوداء يومياً يفيد في تقوية العضلة القلبية. و حماية الأوعية الدموية والشرايين الإكليلية من التصلب العصيدي والتضيق الشرياني. مما يعالج مشاكل ارتفاع الضغط و يقلل جداً من خطر حدوث الجلطات القلبية.

أهميتها للكبدوالجهاز الصفراوي

يشار إلى أن حبة البركة للتنحيف تفيد أيضاً في تنقية الجسم وتخليصه من السموم المتراكمة ولاسيما في الكبد. وتساعد أيضاً في علاج مشاكل تشحم الكبد والوقاية من الالتهابات الكبدية الخطيرة.

دورها في تقوية المناعة

تحتوي حبة البركة على العديد من العناصر والفيتامينات التي تساهم في تقوية الحاجز المناعي الدفاعي. كما وتحتوي أيضاً على فيتامين E المضاد للأكسدة والذي يهاجم الجذور الحرة التي تضعف الجسم وتسبب تعطيل بعض الأعضاء عن أداء عملها.

زيت حبة البركة لتسكين الآلام

يستخلص زيت حبة البركة من الحبة السوداء نفسها بعد تعريضها لمعالجة خاصة ضمن المعامل. ويضم هذا الزيت خلاصة فوائد الحبة السوداء وأهمها دوره في تسكين الآلام.

من استعمالات زيت حبة البركة علاج التشنج العضلي، وتسكين آلام المفاصل وألم أسفل الظهر. واستخدامه أيضاً في ترطيب الجلد وعلاج مشاكل تهيج البشرة والحكة.

بالإضافة إلى ما سبق يستخدم زيت حبة البركة في علاج الشعر التالف وإعادة الحيوية واللمعان إليه و علاج قشرة الرأس.

تحسين وظائف الكلى

إن شرب كوب من مغلي حبة البركة يفيد في علاج الحصيات الكلوية. و تسكين آلام القولنج الكلوي. والوقاية أيضاً من التهابات المجاري البولية و علاج حرقة البول.

للمعدة والأمعاء

عالجت حبة البركة مشاكل عسر الهضم و الإمساك من خلال تسريع عمليات إفراغ المعدة والأمعاء. واستخدم أحياناً زيت حبة البركة كملين لعلاج الإمساك المستعصي. وذلك ما يدعم أيضاً استخدام حبة البركة للتنحيف وإنقاص الوزن. كما أفادت حبة البركة في تسكين ألم القرحة المعدية و علاج الحرقة الناتجة عن الارتجاع المعدي المريئي.

أهمية حبة البركة للنساء

لا يقتصر دور حبة البركة على خسارة الوزن فقط، بل هناك فوائد جمّة لها وبشكل خاص عند السيدات.

تفيد حبة البركة النساء في تنظيم الدورة الشهرية. أو التخفيف من أعراض مرحلة ما حول سن اليأس. وكذلك أيضاً تستخدم من أجل تسكين آلام الدورة الشهرية. و يشار إلى دورها في در الحليب عند المرضع أيضاً

كيفية استخدام الحبة السوداء للتنحيف

بعد الاطلاع و الحديث عن فوائد حبة البركة للجسم. سنتحدث الآن عن فوائد الحبة السوداء للتنحيف السريع من خلال ذكر عدة خلطات لتناول حبة البركة. والتي ستساعدكم بالطبع على خسارة أوزانكم بطريقة سهلة ومضمونة.

خلطة حبة البركة والبابونج للتنحيف

تفيد هذه الخلطة في خسارة الوزن و تعود أيضاً بالنفع على الجسم بشكل عام.

طريقة التحضير :

  1. ضع ملعقة متوسطة من حبة البركة و مقدار ملعقتين صغيرتين من البابونج أو بضعة أوراق خضراء منه في ٧٥٠ مل من الماء.
  2. اترك الماء يغلي مع الحبة السوداء مدة عشر دقائق
  3. ضع المزيج جانباً واتركه ليصبح دافئاً.
  4. أضف للمزيج ملعقة صغيرة من العسل و حركه جيداً حتى يذوب.
  5. تناول كوباً من هذا الخليط على الريق و آخر قبل موعد الغداء بساعة.
  6. سيساعدك ذلك في تنشيط العمليات الاستقلابية في الجسم حرق الدهون بسرعة قياسية.

طريقة استخدام زيت حبة البركة للتخسيس

ذكرنا أن زيت حبة البركة يستخدم لتسكين الآلام. ولكن يوجد أيضاً فوائد زيت حبة البركة للتخسيس التي لا يجب إغفالها . حيث يستخدم زيت الحبة السوداء للتنحيف عن طريق وضعه على المنطقة المطلوب تذويب شحومها. ثم نقوم بتدليك المنطقة جيداً لمدة ١٥ دقيقة. وبعد ذلك يجب اتباع هذه العملية بممارسة التمارين الرياضية ومساعدة الجسم عامة وهذه المنطقة بشكل خاص على التعرق الذي يؤدي إلى تذويب شحوم المنطقة بشكل أسرع وأكثر سلاسة.

من المفضل اتباع هذه الخطوة و وضع زيت الحبة السوداء على الجسم مرتين في اليوم لمدة ثلاث أيام في الأسبوع. أو مرة يومياً طيلة الأسبوع.

تجارب مستخدمي حبة البركة

لجأ الكثير من الأشخاص ممن يعانون من الوزن الزائد لاستخدام حبة البركة للتنحيف فمنهم من حصل على فوائدها. وآخرون لم يحالفهم الحظ في الاستفادة منها. قد يعود ذلك إلى أن سبب البدانة لديهم يكون عائداً إلى مرض ما كالاضطرابات الغدية على سبيل المثال. وإليكم الآن أهم تجارب مستخدمي حبة البركة للتنحيف.

تجربتي مع حبة البركة للتنحيف

  • تقول سيدة في سن ٣٣ من عمرها : لقد عانيت طويلاً من الوزن الزائد حتى بلغ وزني ١٠٤ كيلوغرامات. وقد حاولت كثيراً لإنقاص وزني. حتى قرأت عن فوائد حبة البركة للتنحيف السريع. فقمت بشرب مغلي حبة البركة بالإضافة إلى حميتي الغذائية و الرياضة المنتظمة. و بعد شهر واحد خسرت ٦ كيلوغرامات من وزني وأدهشتني النتيجة بالفعل.
  • رجل في عمر ٤٥ عام يخبرنا عن تجربته مع زيت حبة البركة للتنحيف قائلاً: كان وزني قبل استخدام حبة البركة ٩٥ كيلوغرام. قمت بالالتزام بالحمية والرياضة مع تدليك البطن يومياً بزيت حبة البركة قبل ممارسة الرياضة. أو قبل القيام بأي جهد. خسرت في نهاية الشهر ٨ كيلوغرامات من وزني و وجدت أن فوائد حبة السوداء للتنحيف حقيقية بالفعل.

خلاصة القول أن حبة البركة للتنحيف. أو زيت الحبة السوداء، هو عنصر غذائي هام للجسم. يؤدي استخدامه باعتدال إلى تحسين صحة الجسم بشكل عام. بالإضافة إلى دورها الهام، كما ذكرنا، في خسارة الوزن الزائد و حرق الدهون المتراكمة في الجسم وخاصة في منطقة الجذع، البطن، والأرداف.

إلى هنا نصل وإياكم إلى ختام مقالنا. يتمنى لكم فريق موقع الصحي دوام الصحة والعافية.

المصدر

  1. https://www.frontiersin.org/articles/10.3389/fnagi.2018.00016/full
  2. https://medlineplus.gov/druginfo/natural/901.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى