حبوب بريدو : معلومات الاستخدام وتجربتي الخاصة

حبوب بريدو

بالتأكيد رأيت حبوب بريدو على رفوف الصيدليات من قبل ولكن هل تساءلت يوماً عن دواعي الاستعمال الخاصة بها أو حتى طريقة استخدامها. باختصار سنقدم اليوم مراجعة شاملة عن أهم المعلومات التي يجب أن يعرفها المريض عن دواء بريدو قبل بدء الاستخدام.

دواعي الاستعمال

قبل كل شيء تتكون حبوب بريدو بشكل أساسي من مادة بريدنيزولون المسؤولة عن الدفاع ضد حالات الالتهاب التي تصيب جسم الإنسان. وهذا يعني أن الدواء يساعد في تخفيف التورم والاحمرار والحكة وبعض التفاعلات التحسسية. كما أنه يعمل حسب التقارير العلمية الأخيرة على زيادة معدل الستيروئيدات القشرية.

من ناحية أخرى، تتميز هذه الحبوب الفعالة بوجود مادة الستيروئيدات القشرية القادرة على تقليل حالة الالتهاب والحساسية. وبالتالي يتركز استعمال بريدو على معالجة الاضطرابات الجلدية والربو والتهابات المفاصل. كما تستخدم حبوب بريدو للثعلبة وغيرها من الأمراض الجلدية التي تظهر نتيجة العدوى البكتيرية.

طريقة استخدام predo

قبل كل شيء يجب تناول حبوب بريدو عن طريق البلع مع الماء ومن دون مضغ مع الحرص على استعمالها مع الطعام أو بعده. أما مدة الاستخدام فتتحكم بها اعتبارات متعددة وبالتالي قد تمتد لعدة أسابيع أو حتى شهور. الأهم من ذلك كله أن الأشكال الدوائية المتوفرة من بريدو هي الأقراص والشراب فقط. حيث تأتي هذه الأقراص بحجمين للجرعة هما الـ 25 ملليجرام و5 ملليجرام أما الشراب فيأتي بحجم 1 أو 3 ملليجرام/مل.

دواء بريدو للبالغين

يختلف حجم الجرعة من بريدو للكبار بالاعتماد على نوع المرض المعالج وشدة الحالة حيث قد تبدأ بجرعة منخفضة وتزداد تدريجياً أو ربما تكون جرعة كبيرة لمرة واحدة. على سبيل المثال غالباً ما يكون استخدام بريدو على شكل جرعة تتراوح بين 5 ملليجرام إلى 60 ملليجرام كل يوم. في حين أن الجرعة المنخفضة تكون بمعدل 2.5 ملليجرام إلى 15 ملليجرام بشكل يومي. على أي حال يحدد الطبيب الطريقة المناسبة للاستعمال، حيث قد تكون بمعدل جرعة واحدة عند الاستيقاظ أو كجرعات صغيرة على مدار اليوم.

دواء بريدو للاطفال

لا يوصي الأطباء عادة بإعطاء بريدو للأطفال الصغار إلا عند الضرورة وفي حالات نادرة. لذلك يلجؤون في تلك الحالات إلى إعطاء جرعة صغيرة من الشراب ولفترة قصيرة للغاية.

أقراص بريدو للحامل والمرضعة

للأسف لا توجد حتى اليوم دلائل علمية تؤكد أن حبوب بريدو 5 ملليجرام للحامل آمنة بنسبة 100% إذ ما زالت الشكوك قائمة حول سلامة الاستخدام للأم والجنين. وكذلك الحال بالنسبة إلى تناول بريدو خلال فترة الرضاعة الطبيعية، حيث لم يعرف حتى اليوم إن كانت تركيبة الدواء تتسرب إلى الطفل الرضيع عن طريق حليب الثدي. ونتيجة لذلك من الأفضل عدم استعمال بريدو من قبل الأم الحامل أو المرضعة إلا بعد استشارة الطبيب لتفادي ما يمكن أن تسببه من مخاطر مجهولة.

جرعة دواء بريدو

يرتبط تحديد الجرعة الخاصة بنوع المرض المعالج وخطورة كل حالة والمرحلة العمرية للمريض أيضاً. لذلك ننصحك بعدم الاستعمال العشوائي واستشارة الطبيب المختص قبل الاستخدام لمعرفة حجم الجرعة المناسب. على أي حال إليك بعض النماذج للجرعة الخاصة بأمراض معينة للاطلاع عليها.

البالغون

  • جرعة من 5 إلى 60 ملليجرام لمعالجة الالتهاب والحساسية والتهاب المفاصل والروماتويد والصدفية وذلك إما دفعة واحدة أو من خلال توزيعها على مدار اليوم.
  • جرعة 200 ملليجرام لمدة 7 أيام ثم تنخفض إلى 80 ملليجرام بعد الأسبوع الأول لمعالجة التصلب المتعدد.

الأطفال

لا تستعمل حبوب بريدو في معظم الأحيان للأطفال الصغار بل تستبدل بشراب بريدو حيث ينظر الطبيب إلى وزن الطفل وبناء على ذلك يحدد حجم الجرعة المناسب. إذ غالباً ما تكون بمعدل يتراوح بين 0.14 و 2 ملليجرام لكل كيلوجرام من وزن الطفل.

قد يهمك أيضاً: حبوب كلارا والحساسية: قصة شفاء ونجاح

موانع استعمال دواء بريدو

لا يمكن تناول حبوب بريدو من قبل جميع المرضى حتى وإن كانت إحدى دواعي الاستعمال موجودة لديهم. إذ تشير الأبحاث العلمية إلى أن دواء predo غير مسموح باستعماله لقائمة طويلة من الأشخاص. لذلك إذا كنت تعاني من أحد الحالات التي سنأتي على ذكرها بعد قليل فيجب تجنب تناول هذه الحبوب والاتصال بالطبيب لأخذ بدائل أخرى.

الحساسية

يعاني بعض الأشخاص من الحساسية للمكونات النشطة في الدواء مثل بريدنيزولون وغيرها. لذلك إذا كنت من هؤلاء فإن تناول بريدو من دون استشارة الطبيب ستكون له آثار جانبية خطيرة.

العدوى

لسوء الحظ أن إصابة الشخص بحالات عدوى غير معالجة سيكون عائقاً أمام بدء استعمال بريدو. على سبيل المثال لا يمكن المعالجة ببريدو عندما يعاني المريض من عدوى الهربس بالعين.

سوء الامتصاص

يتعارض تناول حبوب predo مع إصابة المريض بحالة عدم تحمل اللاكتوز أو سوء امتصاص كل من الجلوكوز أو الجالاكتوز.
لذلك يفضل إخبار الطبيب في حال الإصابة بأحد المشاكل الصحية السابقة لتجنب ما يمكن أن يحدث من أضرار.

احتياطات قبل استعمال predo

ينصح مقدم الرعاية الصحية عادة بتوخي الحذر من استعمال حبوب بريدو بشكل عشىائي ودون معرفة قائمة الاحتياطات الخاصة بالدواء. لذلك سنوضح ما يجب إخباره للطبيب كي لا تقع ضحية الأضرار الناتجة عن الجهل بالاحتياجات اللازمة مع حبوب بريدو 25 ملليجرام المضادة للالتهاب.

الاكتئاب

تعد الإصابة بالاكتئاب الحاد أو الاكتئاب الهوسي المعروف باضطراب ثنائي القطب أحد الأمور التي يجب إخبار الطبيب بها قبل بدء الاستعمال. بالإضافة إلى أن التاريخ العائلي لهذه الأمراض يدخل في الحسبان عندما يكون الأمر متعلقاً ببريدو.

الأمراض المزمنة

قبل كل شيء يُفضل إخبار مقدم الرعاية عن المعاناة من أحد الأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم أو قصور عضلة القلب أو مرض السكري. لأن هذا الدواء يمارس ببساطة تأثيراً سلبياً يفوق الفوائد على المصابين بجميع الأمراض السابقة.

بعض الأمراض

يسأل الأطباء قبل التوصية باستعمال دواء بريدو عن مجموعة من الأمراض التي تستلزم أخذ الاحتياطات والالتزام بالتعليمات. على سبيل المثال هناك مرض السل ومرض كرون والجلوكوما والمشاكل في الكبد والكلى وقصور نشاط الغدة الدرقية وقرحة المعدة.

الحالات الإسعافية

لا تتردد في إخبار الطبيب المشرف على علاجك في حال الإصابة بنوبة قلبية حديثة أو عند امتلاك تاريخ من الجلطات الدموية
في أي وقت سابق.

أهم الاستفسارات عن حبوب بريدو

يطرح مستخدمو بريدو بعض الأسئلة على منصات السوشيال ميديا أو المنتديات بحثاً عن إجابة علمية موثوقة دون جدوى. لذلك سنقدم تفسيراً واضحاً للاستفسارات حول تجربة استخدام بريدو.

هل حبوب بريدو تزيد الوزن فعلا؟

انتشر في الآونة الأخيرة استعمال حبوب بريدو للتسمين السريع دون التفكير في أن زيادة الوزن الناجمة عن تناوله هي إحدى الآثار الجانبية الضارة وليست الهدف الأساسي من صنع الدواء. وذلك كله يرجع إلى أن حبوب بريدو 5 ملليجرام أقراص كورتيزون ومن أضرارها المعروفة تحفيز الشهية واحتباس السوائل وتركيز الدهون في منطقة البطن والوجه والرقبة. لذلك إذا كنت تريد استخدام حبوب بريدو للتسمين فننصحك بالابتعاد عن ذلك وزيارة أخصائي تغذية لوضع برنامج غذائي قادر على زيادة الوزن بشكل صحي.

هل تتعارض حبوب بريدو مع الأدوية الأخرى؟

يجيب الأطباء للأسف على هذا التساؤل بـ (نعم)، حيث يحذرون من تناول بريدو مع مجموعة أدوية قد تتفاعل معه أو تزيد من آثاره الجانبية. لذلك إذا كنت تستعمل أحد الأدوية في القائمة الآتية فمن الأفضل أن تخبر الطبيب بها قبل بدء الاستخدام:

  • الأدوية المضادة للصرع.
  • مضادات الفيروسات والمضادات الحيوية.
  • بعض الأدوية الخاصة بمعالجة أنواع السرطان.
  • مضادات الفطريات ومضادات التخثر والأسبرين.
  • جليكوسيدات القلب ومدرات البول.
  • أدوية علاج مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.
  • أدوية علاج الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

كيف يمكنني تخزين بريدو بشكل آمن؟

قبل شيء لا تتردد في اختيار المكان الذي لا تصل إليه أيدي الأطفال أو الحيوانات الأليفة. من ناحية أخرى للمحافظة على فعالية حبوب بريدو يجب الامتناع عن تخزينه في غرفة تزيد درجة حرارتها عن 25 درجة مئوية.

ما هو سعر حبوب بريدو في الأسواق؟

تتوفر حبوب بريدو 25 ملليجرام في معظم صيدليات الوطن العربي داخل عبوة مكونة من 30 قرص. أما السعر في المملكة العربية السعودية فهو حوالي 13 ريال سعودي. في حين أن سعر العبوة ذاتها لا يتجاوز 40 جنيه في صيدليات جمهورية مصر العربية.

هل يمكن استخدام حبوب بريدو للبلغم ؟

الدواء غير مخصص لعلاج البلغم فهو يتكون من مادة بريدنيزولون المسؤولة عن الدفاع ضد حالات الالتهاب التي تصيب جسم الإنسان، وهذا يعني أن الدواء يساعد في تخفيف التورم والاحمرار والحكة وبعض التفاعلات التحسسية.

قد يهمك أيضاً: حبوب نيورين الفعالة ومعلومات لم تكشف حتى اليوم

تجربتي مع حبوب بريدو

قبل كل شيء استمرّت للأسف معاناتي مع أعراض الحساسية لفترة طويلة دون وجود حل جذري يخفف من تلك المشكلة الصحية المزعجة. لذلك وبعد محاولات فاشلة كثيرة مع العقاقير الطبية والعلاجات الطبيعية قررتُ زيارة طبيب مختص وتغيير نوع العلاج الذي تناولته سابقاً. باختصار بدأ الأمر بتناول جرعة منخفضة من حبوب بريدو وكانت النتائج واضحة بعد يومين فقط من الاستعمال. والأهم من ذلك كله أن الطبيب لم يقرر بدء استخدام دواء بريدو إلا بعد إجراء التحاليل اللازمة وإخضاعي لفحص طبي شامل للتأكد من عدم وجود موانع استعمال بريدو لديّ.

ولكن لم تكن تجربتي مع حبوب بريدو خالية من الآثار الجانبية حيث أصبت مرات عديدة بعد التناول بحالة من الغثيان والدوار والأرق والصداع. أما زيادة الوزن فكانت واضحة بعد 3 أسابيع تقريباً من الاستعمال المتواصل حيث أصبح وجهي مستديراً للغاية. ولحسن الحظ انتهت جميع الآثار الجانبية وعاد وزني إلى طبيعته بعد التوقف عن تناول بريدو بحوالي 6 أشهر.

قائمة النصائح مع حبوب بريدو

يحتاج استعمال حبوب بريدو 5 ملليجرام أقراص كورتيزون إلى الالتزام ببعض النصائح التي تجعل تجربة الاستخدام خالية من المشاكل. لذلك إليك أهم الإرشادات التي يذكرها الطبيب عادة للمريض عند وصف بريدو:

  • الحرص على تناول وجبات غذائية صحية ومتوازنة ولا سيما الأطباق التي تتضمن نسبة عالية من البوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين ج و د.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن أخذ اللقاحات خلال فترة المعالجة ببريدو لأنها ببساطة تقلل من فعالية اللقاح.
  • عدم الاقتراب من مرضى الحصبة أو الجدري لأن مستخدم بريدو معرض أكثر من غيره للعدوى بالجراثيم والفيروسات.
  • ينبغي مراقبة مستويات السكر وضغط الدم ونبض القلب في حال استخدامه من قبل المصابين بالأمراض المزمنة.
  • الالتزام بالجرعة المحددة دون زيادة أو نقصان مع عدم الاستمرار في استخدام الدواء أكثر من المدة الزمنية المطلوبة.
  • عدم قيادة السيارة أو تشغيل الآلات الثقيلة بعد تناول الحبوب مباشرة لأن من أكثر آثاره الجانبية الشائعة هو عدم وضوح الرؤية.
  • استشارة مقدم الرعاية الصحية للتأكد من إمكانية تركيب العدسات اللاصقة خلال فترة استعمال هذا الدواء.
  • زيارة العيادة بعد الأسبوع الأول من تناول الدواء بشكل منتظم في حالة عدم ملاحظة تحسن في الأعراض على الإطلاق.
  • تجنب إيقاف الدواء بشكل مفاجئ ولا سيما بعد استعماله لفترة طويلة، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب للتقليل من الجرعة أولاً ثم التوقف نهائياً.

المصادر

medicines.org.uk

Web MD

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى