حبوب فيروجلوبين الحل السحري لمشاكل فقر الدم

تعد حبوب فيروجلوبين من المكملات الغذائية الغنية بأنواع الفيتامينات والمعادن الضرورية جداً للجسم. لذلك يلجأ العديد من الأشخاص ممّن يعانون من مشاكل عامة متعلقة بفقر الدم إلى تناول هذه الحبوب. على سبيل المثال، تناول حبوب فيروجلوبين للهالات السوداء أو استخدامه لعلاج تساقط الشعر ومشاكل البشرة أيضاً.

يعتبر هذا الدواء واحداً من أكثر الأدوية تداولاً بين المرضى حول العالم. فهو آمن للجميع تقريباً ويعد حلاً جذرياً للكثير من المشكلات الصحية التي تمر بالإنسان.

ما هي حبوب فيروجلوبين وما هي استخداماتها؟ ولماذا ينصح بها الأطباء مرضاهم في كثير من الحالات؟ تابعوا معنا قراءة هذا المقال الذي أعده لكم فريق موقع الصحي، من أجل الإجابة على كافة تساؤلاتكم حول فيتامين فيروجلوبين المذهل. نتمنى لكم قراءة ممتعة ومفيدة.

ما هي حبوب فيروجلوبين feroglobin وما هي تركيبتها؟

تتكون حبوب فيروجلوبين من مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم بشكل يومي. يمكن للإنسان أن يحصل على هذه العناصر بشكل طبيعي من الغذاء المتوازن. أي الغذاء الحاوي على الخضار واللحوم أو البقوليات والفاكهة الطازجة بكميات معتدلة يومياً. ولكن في حالات سوء التغذية أو اتباع ريجيم قاسي أو نتيجة سوء المعيشة والظروف الاقتصادية، يحدث أن يفتقر الغذاء إلى عناصره الرئيسية ويصبح غير كافٍ تماماً كي يحصل الجسم على جميع متطلباته. وهنا إذا استمرت الحالة لوقت طويل سوف يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض معينة مثل فقر الدم، التهاب الأمعاء والمعدة، مشاكل عسر الهضم، وغيرها. ويلجأ الأطباء عندئذ إلى وصف feroglobin حبوب كي يعوض الجسم بعضاً من الفيتامينات والمعادن التي يفتقر إليها غذاؤه.

وإليكم الآن مكونات حبوب فيروجلوبين بالتفصيل وفوائد كل منها.

فيتامين B12

يوجد فيتامين B12 بشكل طبيعي في لحم الغنم، لحم البقر، السبانخ، البروكلي، البندق، اللوز، وبذور عباد الشمس. ويعد هذا الفيتامين المكون الأساسي لحبوب فيروجلوبين. حتى أنه يدعى فيروجلوبين ب١٢ . ويفيد هذا الفيتامين في علاج مشاكل فقر الدم العرطل. أو كما يسمى أيضاً فقر الدم كبير الكريات الحمراء. كما أنه يقوي ويحافظ على صحة الجهاز العصبي ويقي من أمراض الدماغ والأعصاب كذلك.

ومن الجدير بالذكر أن نقص فيتامين B12 يحدث بشكل خاص عند مرضى القرحة المعدية أو من يتناولون الأدوية المضادة للحموضة بشكل مزمن. وكذلك عند مرضى قطع المعدة الجراحي أو تكميم المعدة. وذلك لأن فيتامين B12 يمتص في المعدة بفعل العامل الداخلي الذي تفرزه خلايا جدار المعدة. وإن أي طارئ يؤثر على المعدة يسبب نقص امتصاص لهذا الفيتامين وعوزه في الجسم.

الحديد

إن معدن الحديد يعد من الأمور الهامة التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في وجبات طعامك اليومية. ويمكنكم الحصول عليه من الغذاء بكل سهولة عن طريق تناول البقوليات. مثل العدس، الفول، الحمص، اللوبيا والفاصولياء. كما أن اللحوم الحمراء و الطماطم، والرمان والتمر والزيتون تعد أيضاً من الأطعمة الغنية بالحديد والتي بإمكانها أن تمد جسمكم بما يحتاجه منه.

ولعل نقص الحديد في الجسم يكون سبباً للكثير من المشاكل الصحية التي نجهل سببها وعلاجها. كالهالات السوداء وبثور البشرة على سبيل المثال، أو تساقط الشعر أيضاً وظهور التجاعيد مبكراً في البشرة. وتعد النساء الشريحة الأكبر التي تتعرض لعوز الحديد خلال مسيرة حياتهن. بسبب الدورة الشهرية والحمل والرضاعة كذلك. ولا بد من الإشارة إلى أن كل أنثى معرضة لخسارة 1 mg من الحديد يومياً خلال فترة الطمث الشهرية. لأجل هذا، ينصح الأطباء النساء بتناول الحبوب الحاويى على الحديد بشكل وقائي خلال مرحلة النشاط التناسلي. ولكننا نلاحظ أن نسبة كبيرة من السيدات تخشى من تناول حبوب فيروجلوبين لئلا تؤثر على الدورة الشهرية. ولكن هل حبوب فيروجلوبين تاخر الدورة أو تؤثر عليها؟ في الحقيقة إن حبوب فيروجلوبين ليس لها أي تأثير على الدورة الشهرية أو الهرمونات الجنسية. فهي فقط عبارة عن مجموعة من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم بدون أي ضرر.

وتفيد أيضاً حبوب الحديد فيروجلوبين واقية من فقر الدم صغير حجم الكريات الحمراء. الذي يحدث بسبب عوز الحديد ونقصه في الجسم نتيجة نقصه في الغذاء أو تعرض الجسم لفقدان كمية كبيرة من الدم خلال فترة قصيرة، أو كمية قليلة خلال وقت مستمر طويلاً.

فيتامين B9

ويسمى أيضاً حمض الفوليك أو Folic Acid. والذي لا يمكن الاستغناء عنه في أداء المهام اليومية للجسم على الإطلاق. كما أنه يعتبر ضرورياً بشكل خاص للحفاظ على أداء الجهاز العصبي والوقاية من الأمراض العصبية مثل النسيان، فقدان القدرة على التركيز، اضطراب فرط النشاط وقلة الانتباه عند الأطفال، التوحد، وغيرها كذلك. فهو يساعد في عملية نقل المعلومات والإشارات العصبية بين الخلايا الدماغية وكذلك بين الخلايا العصبية والعضلات المحركة أيضاً لأداء الحركات.

من ناحية أخرى يعد فيروجلوبين للحامل من الأدوية التي ترافقها طيلة فترة الحمل. بسبب احتواء حبوب فيروجلوبين على الفوليك أسيد B9 الذي يحمي الجنين من تشوهات الأنبوب العصبي. مثل القيلة السحائية، أو القيلة النخاعية، و ضمور الدماغ، وفرط توتر القحف وغيرها. وتنصح النساء ممن ترغبن بالحمل بالبدء بتناول حبوب فيروجلوبين قبل حدوث الحمل حتى. مع الاستمرار على هذه الحبوب طيلة فترة الحمل والرضاعة أيضاً.

الزنك

وهو من المعادن التي يحتاجها الجسم بكميات زهيدة. إلا أنه يصبح غير قادر على أداء عملياته الحيوية في حال نقصانه! لأن الزنك يعتبر تميماً أنزيمياً للكثير من العمليات الاستقلابية والحيوية فيه. كما أنه يقوي المناعة و يعزز قدرة الجسم على مواجهة البكتريا و الميكروبات الضارة للجسم.

فيتامين B6

يدعى أيضاً البيروكسيدين. وهو من الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة المخ والخلايا الدماغية. بالإضافة إلى أنه يدعم المحاكمة العقلية والقدرة على التركيز، ويحمي من الزهايمر المبكر و تلف الخلايا الدماغية بفعل الملوثات البيئية أو التدخين. ويعد وجوده ضرورياً أيضاً لمناعة الجسم. هذا ويمكن الحصول على البيريدوكسين بشكل طبيعي من لحوم الدواجن وسمك التونا والسالمون والماكريل و جوز الهند أيضاً.

فوائد حبوب فيروجلوبين

تمتلك حبوب فيروجلوبين feroglobin منافع شتى للجسم والصحة العامة. فهي تؤدي دورها في معالجة الكثير من الأمراض والاضطرابات البسيطة نسبياً التي تصادفنا خلال مراحل حياتنا. حيث يكثر الحديث حول فوائد حبوب فيروجلوبين للشعر والبشره وكذلك لفقر الدم وغير ذلك. وسنوضح لكم هنا أهم فوائد حبوب فيروجلوبين للجسم عامّة.

فقر الدم كبير أو صغير الكريات الحمراء

تعد حبوب فيروجلوبين لفقر الدم السبب الرئيسي والمباشر الذي يستخدم feroglobin من أجله. بسبب احتوائه على عنصرين هامين جداً في علاج الأنيميا وهما الحديد و فيتامين B12. اللذان يعالجان النمطين الرئيسين من فقر الدم عند المرضى حول العالم. ويعد فقر الدم مرضاً شائعاً في البلدان النامية والفقيرة. وينتج عنه العديد من المشكلات الصحية التي تتطلب علاج المشكلة الأساسية، ألا وهي نقص الحديد أو B12.

فيروجلوبين للحامل بالشهر الرابع

تعد حبوب الحديد فيروجلوبين ضرورية جداً للحامل خلال شهور حملها الأولى بشكل خاص، وطيلة فترة الحمل والرضاعة بالمجمل. لأن حبوب فيروجلوبين تحتوي على حمض الفوليك الضروري جداً خلال مرحلة تخلق الجنين وتصنع أعضائه. أي في الثلث الأول من الحمل من أجل الوقاية من شذوذات تشكل الجهاز العصبي. إضافةً إلى ذلك، يحتوي فيروجلوبين على عنصر الحديد الهام للحامل والذي يجب أن تأخذه كل امرأة حامل أو مرضع كي تتجنب حدوث فقر الدم بعوز الحديد ومشاكله المتعددة.

علاج الهالات السوداء

لعل مشكلة الهالات السوداء هي واحدة من أكثر المشكلات الجمالية التي يتعرض لها الإنسان في حياته. ولكنها ليست مشكلة متعلقة بجمال المظهر فحسب، إلا أنها قد تكون مرآة عاكسة لاضطرابات داخلية في الجسم. مثل نقص الحديد على سبيل المثال أو فقر الدم. ذلك في حال استبعادنا للعامل الوراثي، وجفاف الجلد تحت العين، والحك المستمر للمنطقة، مع السهر الطويل والعمل المجهد. ولكننا في حال حصرنا سبب الهالات السوداء بنقص الحديد وفقر الدم فإن حبوب فيروجلوبين للهالات السوداء تكون حلاً سحرياً لهذه المشكلة.

فيروجلوبين للشيب

يمكن لفيتامين فيروجلوبين أن يعالج مشكلة الشيب أيضاً بفضل احتوائه على عنصر الزنك. الذي يحفز عملة تكوين صباغ الميلانين بشكل مستمر. ولكن هنا يجدر الإشارة إلى أن استخدام فيروجلوبين للوقاية من الشيب يكون أكثر جدوى من استعماله بعد انتشار الشيب في الشعر.

لمعالجة مشاكل الشعر المختلفة

إن مشكلة تساقط الشعر بكثرة هي أمر وارد عند حدوث فقر الدم بنقص الحديد. ولكن آثار فقر الدم على الشعر لا تظهر إلا بعد مضي ثلاثة أشهر على الحدث. عندها يبدأ تساقط الشعر بغزارة لم يسبق لها مثيل. ويكون علاج هذه الحالة بتعويض الحديد بتناول حبوب فيروجلوبين. وهنا نجيب عن تساؤل هام: هل حبوب فيروجلوبين تكثف الشعر ؟ نعم بالتأكيد، إن مكونات فيروجلوبين للشعر تضم الحديد الذي من شأنه أن يعوض النقص المؤدي إلى تساقط الشعر وتقصفه. وبالتالي فإن فيروجلوبين يزيد من قوة الشعرة ومقاومتها ويحميها من التلف والتقصف ويجعل نمو الشعر أكثر سرعة و صحية.

فيتامين فيروجلوبين للاطفال

يحتاج الأطفال خلال مراحل نموهم الأولى إلى غذاء متوازن متكامل وصحي يضمن للجسم نموه بشكل صحي. وإن مشكلة العوز الغذائي تؤثر سلباً على النمو العقلي والجسدي للطفل و تطوره الروحي والحركي أيضاً. وقد ينتج عن ذلك مشاكل قصر القامة، الكساح أو تقوس الأقدام، قلة الانتباه والتركيز عند الطفل، تأخر تطور مهارة المحاكمة العقلية والتعبير عن المتطلبات. ولعلاج هذه المشكلة يجب الانتباه إلى نوعية طعام الطفل. هل هو غني بالخضراوات؟ أو يتضمن حصة من اللحوم يومياً؟ هل يتناول الفاكهة بين الوجبات؟ أم أن غذاءه يعتمد على السكريات والنشويات بالمجمل؟ وهنا يمكن استخدام فيروجلوبين للأطفال ممن يعانون مشاكل مماثلة.

لتقوية المناعة وتعزيز دورها

تعد حبوب فيروجلوبين بما تحتويه من عناصر ولاسيما الزنك Zn داعمة حقيقية للجهاز المناعي. فهي تحفز تكاثر الكريات البيضاء، وتفعل الخلايا التائية لمواجهة الفيروسات وكذلك البائية للتصدي لكافة أنواع البكتريا التي يتعرض لها الجسم بشكل مستمر. فهي بذلك تزيد من حصانة الخطوط الدفاعية المناعية للجسم و تجعله أقل تعرضاً وإصابةً بالأمراض المختلفة.

تقوية الذاكرة

هل كنت تعلم أنه من أسباب فقدان التركيز، والنسيان المستمر، وعدم القدرة على المذاكرة، وتشتت الانتباه هو نقص الحديد في الجسم؟ ولذلك فإنك بعد تناولك لمستحضرات دوائية حاوية على الحديد مثل حبوب فيروجلوبين على سبيل المثال، فإنك ستلاحظ الفرق في قدرتك على التركيز و التذكر وسيزداد تحصيلك العلمي وتتمكن من أداء المهام التي تتطلب ذاكرة قوية وتركيزاً حاضراً بكل سهولة وبدون جهد.

الوقاية من الزهايمر المبكر

بفضل احتوائه على فيتامين B9 وفيتامين B6 فإن حبوب فيروجلوبين تحمي الجهاز العصبي. و تعزز وظائفه وتجعل نقل السيالة العصبية بين الخلايا والأعصاب أكثر سرعة و كفاءة. وبذلك من الممكن الوقاية من الأمراض العصبية العائدة إلى سبب تنكسي يحدث مع التقدم في السن مثل ألزهايمر، ورعشة اليدين.

بعد العمل الجراحي

يفيد استخدام فيروجلوبين بعد العمل الجراحي بتعافي الجسم خلال وقت أقصر. وتفسير ذلك أن الإنسان بعد خضوعه لعمل جراحي معين فإنه سيخسر كمية من الدم في وقت قصير. وإن الدم يحتوي على الكريات الحمراء والتي فيها الخضاب. يحتوي الخضاب بدوره على 4 جزيئات من الحديد. وبالتالي فإن فقدان الدم بسبب نزف أو عمل جراحي أو شيء آخر سيؤدي إلى نقص سريع في مخزون الحديد ومايترتب عليه من تأثيرات ضارة للجسم.

ويشار إلى أن الخضاب في الكرية الحمراء هو المسؤول عن نقل الأوكسجين في الجسم من الدم إلى الخلايا المختلفة. وبالتالي فإن نقص الخضاب في الجسم بسبب نقص الحديد سيؤدي إلى نقص تغذية ووصول الأوكسجين إلى أنسجة الجسم ولاسيما المتضررة جراء العمل الجراحي. ولهذا يجب أن يخضع كل من يتعرض لعمل جراحي لتناول حبوب فيروجلوبين قبل وبعد الجراحة بهدف الوقاية من فقر الدم وتسريع عملية الشفاء والنقاهة.

اضرار حبوب فيروجلوبين

بعد حديثنا المفصل حول حبوب فيروجلوبين وفوائدها المتنوعة، لابد أنكم تتساءلون أما من أضرار لهذا الدواء؟ في الواقع يعتبر فيروجلوبين من الأدوية القليلة التي لا تسبب أي أضرار تذكر للجسم إلا بنسب قليلة جداً. ومع ذلك تفضل استشارة الطبيب قبل تناول هذه الحبوب. وذلك تجنباً لهذه الأضرار ولو أنها كانت في حدها الأدنى. وسنذكر لكم الآن بعض سيئات حبوب فيروجلوبين وأضراره للجسم.

الحساسية الدوائية

إن جميع مكونات فيروجلوبين هي عبارة عن مكونات صناعية، مشابهة للفيتامينات الموجودة في الغذاء إلا أنها مصنعة مخبرياً. وهذا ما يجعل الإنسان معرضاً للحساسية تجاه أي مركب فيها. وإذا لاحظ المريض على نفسه أعراضاً غريبة بعد تناول الدواء مثل صداع، سيلان أنفي، سعال، تسرع دقات القلب، حكة جلدية، صيق تنفس، أو غيرها. توجب على المريض طلب المساعدة الطبية على الفور مع الامتناع عن هذا الدواء على الإطلاق. وهذه الحالة قليلة المصادفة ولا تصل إلى نسبة 1% من الأشخاص في العالم.

زيادة الوزن

حبوب فيروجلوبين والسمنه تكون عائقاً أمام نسبة من المرضى فتمنعهم عن اللجوء إلى هذا الدواء رغم كثرة فوائده. ولكن هل حبوب فيروجلوبين ب١٢ تزيد الوزن وبأي آلية يتم ذلك؟ في الواقع إن تأثير السمنة وزيادة الوزن لا يشمل كل من يتناول حبوب فيروجلوبين. ولكنه من الممكن أن يؤثر على 25% من مستخدمي فيروجلوبين. لأن الفيتامينات تعد مكملات غذائية وفاتحة للشهية في آن واحد. ولذلك قد يلاحظ زيادة في الوزن بعد الاستخدام المزمن لحبوب فيروجلوبين.

آلام المعدة وعسر الهضم

تعرف الحبوب والعقاقير الدوائية الحاوية على الحديد بتسببها بحدوث آلام معدية. يزداد الأمر سوءاً عند من يعاني من قرحة معدية أو داء الارتجاع المعدي المريئي. كما أن الحديد يعد مسؤولاً عن مشكلة عسر الهضم وتصبغ البراز باللون الأسود.

مرضى ينصح لهم بتناول feroglobin

والآن بعد أن تعرفنا على فوائد فيروجلوبين وأضراره المحتملة، لابد من الإشارة إلى المرضى الذين ننصحهم ويتوجب عليهم استخدام حبوب فيروجلوبين بشكل يومي. من هؤلاء المرضى:

  • المرأة الحامل طيلة فترة الحمل وأثناء الرضاعة.
  • عند التعرض لحادث أدى لنزف غزير.
  • أثناء فترة الطمث عند النساء ذوات الطمث الغزير.
  • للأطفال منذ سن 5 سنوات وأكثر.
  • مرضى القرحة المعدية أو البواسير النازفة غير المعالجة.
  • من يتناول مضادات الحموضة ولاسيما الأوميبرازول لفترة طويلة، لأنها تعيق امتصاص الحديد وB12.
  • في البلدان النامية و المناطق التي تتصف بسوء الحالة الاقتصادية.
  • حالات سوء التغذية والعوز الغذائي.

تجارب مستخدمي فيتامين فيروجلوبين

نسبة كبيرة من الأشخاص في العالم خاضوا تجربة حبوب الفيروجلوبين وحصلوا من خلاله على فوائد كثيرة لأجسامهم. وكما لاحظنا، تتنوع الأسباب التي تدعو إلى استخدام هذا الفيتامين. لذلك سنقدم لكم تجارب بعض مستخدمي حبوب فيروجلوبين لأهداف مختلفة:

  • تقول فتاة في سن ٢١ عاماً: ” تجربتي مع حبوب فيروجلوبين كانت رائعة. فقد كنت أعاني من صعوبة في التركيز لوقت طويل، مع النسيان المستمر وصعوبة الدراسة والتحصيل العلمي. نصحني الطبيب بإجراء تحليل لمخزون الحديد لدي، فوجدت أنني أعاني من نقص الحديد وبدأت أتناول حبوب فيروجلوبين. النتائج كانت مذهلة حقاً وأصبحت أكثر قدرة على المذاكرة والتركيز والتحصيل العلمي.”
  • تخبرنا امرأة أخرى في سن ٣٢ عاماً : “أثناء حملي الأخير بدأت أعاني من تساقط شعري بكثرة لم يسبق لها مثيل. ونصحني طبيبي باستخدام حبوب فيروجلوبين للشعر طيلة فترة حملي. تجربتي مع فيروجلوبين للشعر كانت جيدة جداً فقد توقف تساقط الشعر عندي وعاد شعري للنمو بشكل صحي وسليم” .
  • تقول سيدة أخرى حامل: ” استخدم فيروجلوبين خلال فترة حملي كاملةً. للحفاظ على صحتي وصحة جنيني من الخطر. ومن خلال تجربتي مع حبوب فيروجلوبين للحامل وجدت أنه يقضي على التعب والإرهاق ويجعلني أكثر نشاطاً وحيوية وقدرة على أداء مهامي اليومية.
  • وتحدثنا أيضاً فتاة عشرينية عن تجربتها مع فيروجلوبين فتقول : ” كنت أعاني من مشكلة حب الشباب وكانت بشرتي متعبة ومهملة حقاً وشاحبة. بدأت أتناول حبوب فيروجلوبين علها تعالج هذه المشكلة. وبعد فترة تقدر بشهرين لاحظت الفرق بالفعل. فقد أصبحت بشرتي أكثر نضارة و وجنتي أكثر تورداً وتخلصت أيضاً من هالاتي السوداء. لقد كانت تجربتي مع حبوب فيروجلوبين للبشره مفيدة ورائعة بالفعل”.
  • يقول شاب في سن ٢٢ عاماً : ” لطالما قرأت عن فوائد حبوب فيروجلوبين، وتأثير الفيتامينات على زيادة الوزن والتسمين. فقررت بناء على ذلك تجربة الأمر. بعد 3 أشهر من تناول حبوب فيروجلوبين بانتظام زاد وزني ٧ كيلوغرامات. تجربتي مع حبوب فيروجلوبين للتسمين كانت ناجحة ومفيدة”.

متى يظهر مفعول حبوب فيروجلوبين ؟

يتساءل معظم من يتناول فيروجلوبين عن موعد ظهور تأثيراته على الجسم. لأن دواء فيروجلوبين هو من الأدوية التي تؤخذ على المدى الطويل. وتحتاج تأثيراته في إعادة مخزون الحديد إلى القيمة الطبيعية إلى فترة 3 أشهر حتى 6 أشهر. ويمكن الاستمرار فيه لأكثر من ذلك لضمان الحصول على فوائده للجسم. ومن الجدير بالذكر أن أعراض نقص الحديد في الجسم مثل الهالات السوداء، الشحوب، تساقط الشعر، التعب والإرهاق، تحتاج وقتها كي تزول ولا تذهب فور تناول حبوب فيروجلوبين. بل تحتاج من الوقت فترة شهرين أو أكثر من ذلك.

أسعار فيتامين ferglobin

يختلف سعر حبوب فيروجلوبين بين كل دولة أو منطقة وأخرى. وقد سجل أفضل سعر لفيروجلوبين في مصر بنحو 66 جنيه مصري. أما في المملكة العربية السعودية يباع فيتامين فيروجلوبين بسعر 21 ريال سعودي. ويعد نوعاً ما من الأدوية متوسطة السعر التي يمكن شراؤها من قبل شريحة واسعة من الناس ذوي الدخل المعتدل.

كيفية الحصول على أفضل فائدة من فيتامين فيروجلوبين

قد يخطئ بعض الأشخاص عند تناول هذا الفيتامين أو يتبع معه عادات يومية خاطئة تؤدي إلى عدم امتصاصه بشكل كافي ووصوله إلى الدم. عندها، تكون الفائدة أقل من المطلوب ولا يحصل الفرد على الآثار والمنافع المطلوبة من الدواء. فكيف يمكن لمن يتناول حبوب فيروجلوبين أن يحصل على فائدتها كاملة وأن يضمن ذلك؟ إليكم الإجابة.

عند قيامك بتناول حبوب فيروجلوبين احرص على أن يكون موعدها متوافقاً مع وجبة الغداء، أو بعدها مباشرةً. لئلا تتعرض للآثار الجانبية المحتملة مثل آلام المعدة الشهيرة مع هذا الدواء.

أيضاً إذا كنت تتناول الأوميبرازول أو أي من مشتقاته فينبغي عليك إيقافه ريثما تنهي علاجك بالفيروجلوبين. اطلب استشارة طبيبك فيما يخص هذا الأمر. لأن تناول هذه الحبوب بالتزامن مع فيروجلوبين يعيق امتصاصه ويجعله صعباً. وبالتالي لن تحصل على الكمية الكافية من الحديد والفيتامينات لجسمك.

من ناحية أخرى، قد تم إثبات قدرة فيتامين سي على تعزيز امتصاص حبوب فيروجلوبين من المعدة. ولذلك ستجد طبيبك ينصحك بأن تتناول حبوث فيروجلوبين مع كأس من عصير البرتقال الطازج أو الليمون. وفي حال لم يكن ذلك متوافراً فيمكن تناوله مع كبسولات فيتامين C الدوائية.

للحصول على فائدة مثالية من حبوب فيروجلوبين أيضاً ينبغي عليك الاستمرار بتناول هذا الدواء لمدة أقلها ثلاثة أشهر. لأن مخازن الحديد في الجسم تحتاج لإعادة ملئها لفترة تقدر بثلاثة أشهر. أما إذا كان لديك نقص في فيتامين B12 فمن الأفضل أن تستمر على هذا الدواء مدة شهر كامل.

فيروجولبين والحمل

تخشى النساء خلال فترة الحمل من تناول أي دواء كي لا يؤثر سلباً على الجنين. ويطلب طبعاً من كل امرأة حامل قبل استخدام أي دواء أو حتى مرهم خارجي، استشارة طبيبها المشرف على حالتها، لأن بعض الأدوية قد تكون ضارةً بالفعل وتلحق بالجنين الأذى. ولكن فيتامين فيروجلوبين ليس من زمرة هذه الأدوية. حيث صنفه العلماء ضمن الأدوية من الزمرة A بالنسبة للأدوية الآمنة خلال فترة الحمل. معنى ذلك أنه آمن تماماً بالنسبة للحامل والجنين وليس له أي آثار جانبية تذكر. وتضم هذه الزمرة الفيتامينات و المكملات الغذائية بشكل عام، شرط أن يكون استخدامها مدروساً من قبل المختصين وتحديده بكميات معينة تناسب كل حالة.

فيروجلوبين للأطفال

تعاني نسبة كبيرة من الأمهات مع أطفالهن فيما يخص موضوع الطعام والغذاء. لأن الطفل يحتاج لغذاء صحي ومتوازن كي يتم نموه بالشكل الأمثل. لذلك تلجأ بعض الأمهات إلى إعطاء أبنائهم أدوية فاتحة للشهية كي تحفز الطفل على تناول المزيد من الطعام. وانطلاقاً من هذا فإننا نرشح لكم فيتامين فيروجلوبين شراب للأطفال كمتمم غذائي أولاً وفاتح شهية ثانياً. وبذلك يحصل طفلك على الفائدة والفيتامينات المطلوبة له، و يتناول المزيد من الطعام بسبب تحفيز شهيته للطعام.

وكما وجدنا سابقاً في هذا المقال، يمكن الحصول على كافة العناصر الموجودة في فيروجلوبين من خلال أنواع معينة من الغذاء الطبيعي. على سبيل المثال، الخضار مثل الطماطم و النعنع والخس والسبانخ والملفوف والبروكلي. واللحوم مثل لحم الدواجن ولحم البقر والغنم أيضاً. كما ويمكن الحصول على نسبة عالية من الفيتامينات من تناول الفاكهة الطازجة لاسيما التفاح، الرمان، الفراولة، الكيوي، الأناناس، و الجوافة. شرط أن تكون هذه الفاكهة طازجة غير مجمدة أو معرضة للمواد الحافظة.

فيروجلوبين للنساء في سن الإنجاب

سن الإنجاب يعني سن النشاط التناسلي، الممتد من فترة البلوغ وبدء الدورة الشهرية إلى مرحلة ما حول سن اليأس وما بعدها. وتكون الأنثى خلال هذه المرحلة معرضة لفقد كمية كبيرة من الحديد إما بسبب الطمث الشهري أو بسبب الحمل والولادة والإرضاع. كما أن مرحلة سن اليأس والاضطرابات الهرمونية التي تحدث فيها والنزف الغزير الذي تتعرض له الأنثى يجعلها أيضاً مهددة بنقص وخسارة كبيرة في مخزون الحديد لديها. وينتج عن ذلك تساقط شعرها، تعبها وإرهاقها، شحوب وجهها، وغير ذلك من أضرار. لذلك تنصح السيدات بجعل حبوب فيروجلوبين مرافقتها على الدوام و تناولها لمدة ثلاثة أشهر بين الحين والآخر من أجل تجنب نقص الحديد والوقاية منه.

محاذير استعمال حبوب فيروجلوبين

ينصح بعض الأشخاص بعدم استعمال حبوب فيروجلوبين. وعلى أية حال فإن استشارة الطبيب مطلوبة قبل اتخاذ أي إجراء علاجي أو دوائي مهما كان بسيطاً، ومن هؤلاء المرضى الذين ينبغي لهم الحذر عند تناول حبوب فيروجلوبين نذكر:

  • مرضى السكري: لأن الفيتامينات قد تؤدي إلى ارتفاع السكر لديهم على المدى الطويل.
  • المصابون بفقر الدم المنجلي: قد يؤثر عليهم هذا الدواء بشكل سلبي.
  • قصور وظائف الكبد: نتيجة تشحم الكبد أو التهابه أو أي سبب آخر. وفي هذه الحالة قد يكون الحديد المرتفع في الجسم ساماً بسبب عدم قدرة الكبد على أداء وظائفه بشكل تام.
  • القصور الكلوي: الذي يؤثر من خلال عدم قدرة الجسم على طرح الفائض من الدواء فيه عبر البول.

خلاصة القول، أن فيتامين فيروجلوبين هو دواء متعدد الفوائد يمكن استخدامه لحل العديد من المشكلات الصحية. وهو ضروري لعلاج بعض الأمراض مثل فقر الدم بعوز الحديد أو فيتامين B12. ولكن تبقى هنالك بعض المحاذير والأضرار التي تظهر في حال الإفراط في تناول حبوب فيروجلوبين.

إلى هنا نصل معكم إلى ختام مقالنا، يتمنى لكم فريق موقع الصحي دوام الصحة والعافية.

المصدر

WebMD

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى