حبوب فيرين معلومات ستعرفها للمرة الأولى عنها

حبوب فيرين هي علاج معتمد وفعال في تسكين الآلام الناتجة عن تشنجات الجهاز الهضمي -مثل آلام المعدة والقولون- أو الألم الناتج عن التهاب المرارة أيضاً، ومن الشائع أيضاً استخدام حبوب فيرين للغازات ومتلازمة الأمعاء الهيوجة أو القولون العصبي كما يسمى.

ويذكر أن استخدام دواء فيرين لا يقتصر على هذه الاستعمالات فحسب؛ بل هو من الأدوية التي تفيد في علاج طيف واسع من الأمراض الهضمية والنفسية والعضلية الهيكلية أيضاً.

سنتعرف سوياً في هذا المقال على تركيب دواء فيرين ودواعي استعماله وكافة تأثيراته الجانبية ومحاذير الاستعمال، نرجو لكم قراءة ممتعة.

ما هو التركيب الدوائي لحبوب فيرين؟

تتكون حبوب verine بشكل أساسي من المادة الدوائية الفعالة المسماة “Mebeverine” وهي تنتمي إلى زمرة دوائية تدعى “مضادات التشنج البابافرينية” المستخلصة من نبات الخشخاش الذي يُستخلص منه المورفين كذلك.

كيفية عمل حبوب فيرين في الجسم

تعمل أقراص فيرين من خلال تثبيط عمل أنزيم موجود في الجسم يسمى “فوسفو دي استيراز” الذي يعمل على إبطال مفعول الأستيل كولين في مستقبلاته، ونتيجةً لذلك يحدث نقص في شاردة الكالسيوم داخل الألياف العضلية الملساء وبالتالي ترتخي تلك الألياف ويزول تشنجها.

لذلك، فإن verine دواء يفيد في علاج تشنجات العضلات الملساء في كافة الأجهزة العضوية (مثل الجهاز الهضمي، الرحم، الجهاز البولي وغيرها).

دواعي استعمال حبوب فيرين

كما ذكرنا فإن مستحضر فيرين الدوائي يفيد في علاج طيف واسع من الأعراض والآلام، لذلك سنوضح لكم الأمراض التي يمكن علاجها وتسكينها باستخدام هذا الدواء المميز.

معالجة تشنجات الجهاز الهضمي

يعتبر الأطباء هذه الغاية هي الهدف الرئيسي من استخدام حبوب فيرين، لذلك فقد استخدموها في علاج تشنجات المعدة والأمعاء وتشنجات المرارة والطرق الصفراوية أيضاً.

حبوب فيرين لتشنجات المعدة

تحدث تشنجات المعدة وآلامها في كثير من الحالات.

على سبيل المثال: عند تفعيل الجهاز العصبي الودي المسؤول عن الشعور بالخوف والقلق، حيث يحدث تنبيه عصبي للعضلات الملساء الموجودة في جدارها يؤدي إلى تقلصها فيشعر المريض نتيجة لذلك بألم المعدة.

من ناحيةٍ أخرى، فإن آلام وتشنجات المعدة قد تحدث نتيجة التهاب المعدة بعامل جرثومي أو فيروسي أو بسبب قرحة المعدة أو الحالة النفسية بشكل عام، وتفيد حبوب فيرين في تهدئة هذه التشنُجات وعلاجها بكلِ أمان.

حبوب فيرين لتهيجات القولون

كثر في الآونة الأخيرة أعداد المصابين بأمراض القولون -مثل التهاب القولون التقرحي، ومتلازمة الأمعاء الهيوجة والقولون العصبي- وقد ربط العلماء ما بين أمراض القولون والحالة النفسية العامة للمريض ووجدوا أن متلازمة الأمعاء الهيوجة IBS ترافق شعور المريض بالاكتئاب وتعرضه لضغط نفسي شديد، لذلك وجدوا أن استخدام حبوب فيرين لعلاج تشنجات القولون قد ساهم إلى حدٍ ما في التقليل من أعراض الاكتئاب المرافقة لهذا المرض… ما دفع بعض المرضى إلى طرح تساؤل “هل دواء فيرين نفسي؟” ولكن الإجابة لا.

دواء فيرين لا يصنف ضمن الأدوية النفسية ولكن من نتائجه على الصحة العامة الشعور بالراحة النفسية وتخليص الجسم من آلام مزمنة قد تكون هي السبب في الحالة النفسية التي عانى منها المريض في السابق.

دواء فيرين لتسكين تشنجات المرارة

تحدث تشنُجات المرارة والطرق الصفراوية لعدة أسباب.

فالتهاب المرارة أو تشنُج المرارة يحدث بسبب وجود الحصيات المرارية، وأيضاً تحدث تشنجات الطرق الصفراوية إما لوجود حصيات أو ورم ما أو بسبب التهاب الكبد أو البنكرياس، وتكون أعراض تشنجات المرارة والطرق الصفراوية واضحة على المريض؛ حيث يعاني حينها من:

  • ألم شديد في الناحية اليمنى من البطن.
  • تظهر على وجهه علامات الشحوب واللون الأصفر.
  • يشعر المريض بألم في البطن يشتد بعد تناول وجبة غنية بالدسم.

تعالَج هذه الحالة بإشراف طبي؛ فبعض الحالات قد تحتاج عملاً جراحياً وحالات أخرى يمكن علاجها بالأدوية وتسكين الألم بواسطة حبوب فيرين دون أي ضرر.

حبوب فيرين للانتفاخ

من مميزات هذا الدواء أيضاً هو قدرته على التخفيف من أعراض الشعور بالنفخة بعد تناول الطعام؛ لأن هذا الانتفاخ الذي يشعر به المريض يكون بسبب تشنُجات القولون بشكل أساسي أو لوجود مشاكل عسر هضم لنوع معين من الغذاء، ويمكن لحبوب verine علاج النفخة بسبب قدرته على تهدئة وإرخاء الأمعاء مما يساعد على الهضم بشكل أسرع وأسهل.

علاج تشنجات الجهاز البولي بواسطة حبوب فيرين 200

تسبب تشنجات الجهاز البولي آلاماً شديدة جداً يصعب تحملها وتسمى في لغة الطب ب “آلام القولنج الكلوي”؛ حيث تحدث لأسباب مختلفة مثل حصيات الكلية والحويضة والحالب أو بسبب التهاب محفظة الكلية وغيرها من الأسباب.

وإن حبوب فيرين لا تعالج مشكلة الآلام القولنجية فحسب؛ إنما تفيد أيضاً في علاج حالات السلس البولي، تكرار التبول، الإلحاح البولي وحرقة البول في التهاب المثانة أيضاً.

حبوب فيرين لعلاج تشنجات الرحم

يتكون جدار الرحم بشكل أساسي من ألياف عضلية ملساء يؤدي تقلصها إلى شعور بآلام شديدة تحدث خلال فترة الطمث، بالإضافة إلى ذلك فإن تقلصات الرحم الشديدة خلال فترة الحمل قد تهدد بحدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة، لذلك يوجد عدة أهداف من استخدام حبوب فيرين لعلاج تشنُجات الرحم ومنها:

  • أولاً: استخدامه في تسكين ألم الدورة الشهرية الشديد.
  • ثانياً: استخدام حبوب فيرين للحامل المهدَدة بحدوث الإسقاط أو الولادة المبكرة.

وهذا الأمر يتم حصراً وفق استشارة وتعليمات الطبيب المختص.

الآثار الجانبية لدواء فيرين

شأنه شأن الكثير من الأدوية، فإن لهذا الدواء تأثيراته الجانبية غير المرغوبة أيضاً، حيث وُجد بالدراسة أن حبوب فيرين قد تسبب لمستخدمها الشعور بالصداع وخفقان القلب، ولوحظ أيضاً بعض حالات هبوط الضغط بالإضافة إلى الشعور بالدوار والغثيان وفي بعض الحالات الإقياء.

هل حبوب فيرين تزيد الوزن ؟

يعتقد البعض خطأً أن حبوب فيرين لها تأثير على الشهية أو أنها تزيد الوزن، ولكن هذا ليس صحيحًا تماماً لأن دواء فيرين لا يملك أي تأثير على الشهية أو على هرمونات الجوع والشبع ولكن قد يحدث بسبب تسكين آلام المعدة والقولون زيادة رغبة المريض بتناول الطعام وتتحسن تغذيته مما يؤدي إلى زيادة الوزن عند بعض الأشخاص.

هل حبوب فيرين تسبب النعاس ؟

قد ينتج عن تناول حبوب فيرين في بعض الحالات الشعور بالتعب والنعاس، ولكنه ليس من الأعراض الشائعة له -أي أنه يحدث فقط عند نسبة لا تتجاوز 1% من المرضى- لذا لا يوجد مشكلة من استخدام حبوب فيرين عند مَن يتوجب عليه أداء مهام تتطلب الانتباه واليقظة.

تجارب مستخدمي حبوب فيرين

تعد حبوب فيرين ٢٠٠ واحدة من أكثر الأدوية استخداماً في العالم، حيث تتصف هذه الأدوية بأمانها وقلة تأثيراتها الجانبية ومفعولها القوي في حال استُخدمت بالشكل الأمثل وبالجرعة المناسبة، وإليكم الآن أهم تجارب المرضى مع حبوب فيرين للقولون:

  • يقول رجل في سن ٤٣ عاماً : “أعاني من مشكلة القولون العصبي منذ زمن، وقد سببت لي هذه الحالة العديد من الاضطرابات فأصبحت لا أتناول ما يكفي من الطعام خشية الألم وعسر الهضم، كما أن آلام البطن كانت ترافقني دوماً مما جعلني أشعر بالضيق وعدم الارتياح طوال الوقت، اتجهت للطبيب الذي نصحني بتناول حبوب فيرين مع مراقبة النتائج ثم بدأتُ العلاج، وبعد ذلك وجدت أن الألم قد خف إلى درجة لم أعد ألحظه بعد معظم وجباتي كما في السابق، كما أن تغذيتي وصحتي أصبحتا أفضل من سابقتها، لذلك فإن تجربتي مع حبوب فيرين تعد من أفضل تجارب فيرين للقولون فقد تغيرت حياتي بعدها”.
  • تخبرنا امرأة في العشرينيات من عمرها فتقول: “تجربتي مع دواء فيرين لتهيجات القولون كانت مختلفة؛ لأنني لم أستخدم هذا الدواء لتسكين آلام القولون! فقد كنت حاملاً في الشهر السابع وبدأت أشعر بآلام شديدة في بطني فحسبتُ أنها ولادة مبكرة، توجهت إلى طبيبتي على الفور والتي أكدت لي أن سبب ذلك هو تشنُجات الرحم التي قد تُسبب الولادة الباكرة وتُهدد حياة الجنين، كما نصحتني طبيبتي باستخدام حبوب فيرين لإرخاء عضلات الرحم وتهدئة هذه التقلُصات لذلك لجأت إلى تناول هذا الدواء وبالفعل بعد استخدامه لم أعد أشعر بأي ألم وتمت الولادة في موعدها الطبيعي دون أي ضرر على صحتي أو صحة طفلي”.
  • تجربة شاب مع حبوب فيرين: “استخدمت حبوب فيرين لفترة من الزمن لعلاج التشنجات الكلوية، فقد كنت أشعر بآلام مبرحة في الخاصرة واكتشفت أن لدي حصى كلوية هي التي سببت لي الألم، تناولت حبوب فيرين لعلاج ألم التشنجات بالإضافة إلى أدوية الحصيات الأخرى ولم أعد أشعر بأي ألم، تجربتي مع حبوب فيرين كانت جيدة ومجدية بالفعل”.

محاذير استعمال حبوب فيرين

هناك حالات معينة تقتضي الحذر وتجنب تناول هذا الدواء، فرغم قلة تأثيراته الجانبية إلا أن هذه الاحتياطات ينبغي أن تؤخذ بعين الاعتبار وألا يتم إهمالها على الإطلاق.

الحساسية على الدواء

أخبر طبيبك في حال ظهرت عليك أعراض مزعجة بعد تناول الدواء مثل:

  • الشعور بصداع مع ضيق في التنفس أو تسرع في دقات القلب.
  • حكة جلدية معممة مع ظهور لطاخات بلون أحمر في مناطق معينة من الجسم.

لأن ظهور مثل هذه الأعراض يعني حساسية جسمك بشكل زائد على هذا الدواء فيفضل الامتناع عنه.

مرضى عدم تحمل اللاكتوز

اللاكتوز هو عبارة عن سكر مركب أكثر ما يوجد في الحليب، ويدخل اللاكتوز في تصنيع الغلاف الخارجي لحبوب فيرين، لذلك ينصح مرضى عدم تحمل اللاكتوز -مَن يعانون من إمساك وتطبُل بطن ونفخة وعدم ارتياح بعد شرب الحليب- بعدم تناول هذا الدواء واستخدام أدوية أخرى بديلة عنه خالية من اللاكتوز ينصح بها الطبيب.

الحساسية للسكروز

يدخل السكروز في تصنيع أقراص فيرين، وهو عبارة عن سكر موجود بشكل طبيعي في الفاكهة وسكر المائدة وأطعمة أخرى، ولكن للأسف قد يعاني بعض الأشخاص نتيجة اضطراب مرضي ما من الحساسية تجاه السكروز وبالتالي يجب على هذا النوع من المرضى الامتناع عن كل ما يحتوي على هذا المركب كدواء فيرين للقولون.

حالات انسداد الأمعاء

يحدث انسداد الأمعاء نتيجة حالات مرضية معينة مثل:

  • انفتال الأمعاء.
  • الانسداد بالبراز بسبب الإمساك الحاد.
  • التهاب الأمعاء.
  • الأورام المعوية.
  • حالات أخرى.

وهي حالة إسعافية تتطلب تداخلاً جراحياً سريعاً ويحذر فيها من تناول حبوب فيرين أو استخدامها لعلاج هذه الحالة.

مرضى الفشل الكلوي

ينصح الأطباء مرضى الفشل الكلوي بعدم استخدام هذا الدواء إلا للحالات الشديدة والضرورية جداً، مع التنويه إلى ضرورة تعديل الجرعة عند استخدام حبوب فيرين من قِبَل مرضى القصور الكلوي أو أي مريض يعاني من اضطراب في الوظائف الكلوية لديه.

استخدام حبوب فيرين للقلق

يعتقد البعض أن دواء فيرين هو دواء نفسي يعالج حالات الاكتئاب واضطرابات الشخصية، وهذا الأمر غير صحيح؛ لأن دواء فيرين يمارس تأثيراته على العضلات الملساء فحسب وليس له أي تأثير على الجهاز العصبي أو الدماغ.

كما من الخاطئ استخدام هذا الدواء لوقت طويل ودون استشارة الطبيب؛ لأن ذلك سيؤدي إلى ظهور اضرار حبوب فيرين للقولون مثل كسل الأمعاء وما ينتج عنه من التهابات جرثومية فيها.

حبوب فيرين للمرضعات

لا يحبذ استخدام هذا النوع من الأدوية عند المرأة المُرضعة إلا في الحالات التي تقتضيها الضرورة؛ لأن دواء فيرين كغيره من الأدوية قد تفرزه الغدد الثدية في حليب الأم وينتقل بذلك إلى الرضيع فيؤثر سلباً عليه، كما يُنصح دائمًا باستشارة الطبيب قبل تناول أي دواء خلال فترة الرضاعة.

كيفية استخدام حبوب فيرين

يتواجد دواء فيرين في الصيدليات بعدة أشكال صيدلانية، وتختلف جرعة حبوب فيرين بحسب كل نوع، وهي:

  • أقراص صلبة بجرعة 135 ملغ.
  • كبسولات بجرعة 200 ملغ.
  • شراب سائل.

حبوب فيرين قبل أم بعد الاكل ؟

ينصح الأطباء بتناول هذه الحبوب قبل موعد الطعام بنصف ساعة؛ لأن آلام القولون ستبدأ بعد تناول الطعام بنحو 15 دقيقة وخلال هذه المدة ستكون حبوب فيرين قد أخذت مفعولها في الجسم ولن يشعر المريض بأي ألم.

ابدأ يتناول الأقراص ذات الجرعة 135 ملغ ثلاث مرات يومياً قبل تناول الطعام، أما الكبسولات فمرتين يومياً فقط، واحرص على عدم استخدام هذا الدواء لفترة أطول من تلك التي حددها لك الطبيب.

سعر حبوب فيرين

يختلف سعر هذه الحبوب من منطقة إلى أخرى، بطبيعة الحال فقد سجل سعر دواء فيرين verine في جمهورية مصر بنحو 25 جنيهًا مصريًا للعبوة الحاوية على 30 قرصًا بجرعة 200 ملغ.

أما في السعودية فقد وصل سعر حبوب فيرين للقولون إلى 15 ريالًا سعوديًا.

ولا يصرف هذا الدواء في الصيدليات إلا بموجب وصفة طبية.

البدائل الدوائية لدواء فيرين verine

قد لا يناسب هذا الصنف من الأدوية جميع الأشخاص -مثل مرضى عدم تحمل اللاكتوز- وفي هذه الحالة ينصح باستبدال هذا الدواء بدواء آخر أكثر أماناً، ومن البدائل الدوائية التي يمكن استخدامها مكان حبوب فيرين:

  • Papaverine
  • Diaspasmyl
  • Kheline
  • Amikheline

نصائح للتخلص من تشنجات القولون بشكل طبيعي

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة القولون العصبي أو متلازمة الأمعاء الهيوجة المزعجة لوقت طويل، ويحاولون بشتى الوسائل الطبيعية أو الدوائية التخلُص من هذا المرض أو على الأقل تسكين الآلام الناتجة عن تشنج القولون، لذلك سنقدم لكم أهم النصائح التي ستتمكنون باتباعها من التخفيف إلى حدٍ كبير من مشكلة وأعراض تهيُج القولون.

مأكولات ينصح بها

  • تناول كمية أكبر من الخضراوات الطازجة (مثل السبانخ، الخس، البقدونس، البروكلي، الجزر، الطماطم) بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تقي من حدوث التقرُحات المعدية والمعوية وتخفف إلى حدٍ ما من أعراض النفخة وألم البطن.
  • احرص على شرب كوب من الماء الدافئ مضافاً إليه ملعقة من العسل الطبيعي صباحاً على الريق قبل تناول الطعام، حيث تساعد هذه العملية في تخفيف تشنجات الأمعاء وإرخائها نوعاً ما.
  • تناول الغذاء الصحي قليل الدسم وتجنب الوجبات السريعة والمأكولات الأخرى الغنية بالتوابل الحارة.
  • شرب كمية كافية من السوائل يومياً (تُقدَر بنحو لتر إلى لتر ونصف من الماء بشكل يومي).
  • قم بتقسيم الوجبات إلى خمس وجبات يومية بدلاً من ثلاثة من أجل تسهيل عملية الهضم وتجنُب حدوث النفخة وتطبُل البطن أو الإمساك.
  • وجدت الدراسات الحديثة أن النعناع يمتلك قدرة فائقة في علاج أعراض القولون العصبي المختلفة، وإن شرب كوب من النعناع المغلي بعد تناول الطعام يساعد بشكل قوي في تفادي أعراض الانزعاج الهضمي بعد الأكل.

مراعاة العامل النفسي

  • تجنب كل عوامل القلق والتوتر وكل ما يسبب لك الضغط النفسي والعصبي؛ لأن الحالة النفسية مرتبطة تماماً بآلام القولون العصبي.
  • احرص على ممارسة الرياضة يومياً لوقت محدد؛ لأنها تساعد في تحسين الدورة الدموية وتروية الأمعاء بشكل جيد.

تسكين ألم البطن

  • عند شعورك بألم في البطن ضع كمادات دافئة على المنطقة المؤلمة؛ سيساعد ذلك في استرخاء العضلات والتخفيف من حدة التشنُجات.

تجنب العوامل المفاقمة للمرض

  • امتنع عن التدخين أو التواجد في الأماكن الملوثة وتجنب كذلك التدخين السلبي؛ لأن التدخين يرتبط بشكل قوي مع قرحات المعدة والتهاب القولون القرحي ويزيد كذلك من نسبة حدوث سرطان القولون لاسيما عند المؤهبين لذلك.
  • على المريض أن يعرف ويلاحظ تماماً أنواع الأطعمة التي تسبب له الألم الشديد وعدم الارتياح والابتعاد عنها قدر الإمكان وحذفها من الطعام اليومي.

الخاتمة

في الختام، نؤكد أن حبوب فيرين هي دواء فعالٌ وناجعٌ فعلاً في علاج تشنجات الجهاز الهضمي والرحم والجهاز البولي وتسكين الآلام المعممة في الجسم، لكن على الرغم من ذلك يجب التقيُد بتعليمات الطبيب فيما يخص الجرعة المطلوبة من الدواء والمدة الكافية لاستخدامه؛ لأن الاستعمال المفرط له سينعكس ويؤثر سلباً على الأمعاء خاصةً والجسم عامةً.

إلى هنا نصل معكم إلى ختام مقالنا، يرجو لكم فريق عمل موقع الصحي دوام الصحة والعافية.

المصدر

NHS.uk

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى