حبوب نيو كاربون فوائدها وحقائق تهمك عنها

حبوب نيو كاربون فوائدها وحقائق تهمك عنها

أصبحت حبوب الفحم نيو كاربون شائعة بشكل كبير وهذا يعود إلى خصائصها الصحية والطبيعية العديدة فتتعددت استخداماتها واعتُبرت واحدة من أعظم الجواهر الخفية في الطبيعة. بشكل عام استُخدم الفحم النشط كعلاج عشبي لعدة سنوات لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض مثل عسر الهضم والغازات وحرقة المعدة.

يُظهر التاريخ أن الفحم كان يستخدم للأغراض الطبية منذ زمنٍ بعيد وتحديداً عام 1550 قبل الميلاد من قبل المصريين القدماء. وفي نهاية القرن الثامن عشر كشفت الدراسات العلمية عن الخصائص الممتازة للفحم في المجال الطبي، حينها بدأ تحضير الفحم النباتي في حالته النقية لاستخدامه كمضاد للتسمم في المقام الأول.

ومع تقدم العلم السريع حتى عام 2019 أصبحت منتجات الفحم النشط المبتكرة متوفرة بدون وصفة طبية مثل حبوب NEOCARBON التي تعد منتجاً شائعاً للغاية يتم بيعه عبر الإنترنت وفي الصيدليات. سنحدثك في هذا المقال عن ماهية حبوب نيو كاربون، وماذا تعالج، والفوائد التي يمكن أن تجلبها لصحتك، والتحذيرات و الآثار الجانبية المرتبطة بها، ومتى تستطيع إدخالها في روتينك.

فوائد حبوب نيو كاربون للقولون

استعمال حبوب نيو كاربون يعود بالكثير من الفوائد على الجهاز الهضمي بشكل عام والقولون بشكل خاص، ويمكن ملاحظة أهم المزايا الناتجة عن استعمال حبوب نيو كاربون للقولون من خلال السطور التالية:

  • تساعد حبوب كاربون في القضاء على غازات المعدة حيث تعمل على امتصاص هذه الغازات بطريقة فعالة، لذلك فهي تعالج انتفاخات البطن الناتجة عنها.
  • كما يتم استعمال حبوب نيو كاربون للإمساك وبشكل خاص حالات الإمساك المزمنة.
  • يساعد دواء نيو كاربون أيضاً في معالجة مشاكل عسر الهضم المتعددة.
  • كما تقوم هذه الحبوب بمعالجة التهاب وتهيج القولون العصبي، وبشكل خاص تشنجات وتقلصات البطن.
  • تستعمل حبوب كاربون قبل الجراحة بهدف تطهير الأمعاء.
  • تستعمل كعلاج لمشاكل عديدة أيضاً في المعدة والقولون.
  • تساهم في تطهير وتليين الأمعاء، مما يؤدي إلى القضاء على جميع الفضلات بسهولة.
  • كما تساعد على قتل جميع البكتيريا والطفيليات التي تصل إلى المعدة.
  • وأخيراً تقوم بالعمل على تدعيم البكتيريا الجيدة في جهاز الهضم.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: حبوب نوسبازم دواعي الاستعمال والتأثيرات الجانبية

فوائد حبوب نيو كاربون الأخرى

محاربة بعض علامات الشيخوخة

يمتص الفحم النشط السموم الموجودة في الجلد مما يساعد على منع الشيخوخة المبكرة. وهذا أحد الأسباب التي تجعل  استخدام الفحم النشط للعناية بالبشرة تحظى بشعبية كبيرة بين الأشخاص الذين يرغبون في الحفاظ على شبابهم وتألقهم.

تنظيف الجروح وتقليل الحكة من اللسعات واللدغات

الفحم النشط مضاد للبكتيريا والالتهابات، مما يعني أنه يستطيع تقليل الألم والتورم الناتج عن اللدغات واللسعات.

منع الانتفاخ وتخفيف مشكلة الغازات

عند تناول الفحم النشط على شكل أقراص أو كبسولات، يمتص البكتيريا في الأمعاء ويساعد على تخفيف شعور عدم الراحة وانتفاخ البطن.حيث يعمل عن طريق الارتباط بالمنتجات الثانوية داخل الأمعاء المسببة لعدم الراحة ومن الأفضل تناوله قبل ساعتين من الوجبة أو بعد ساعة واحدة من تناول الطعام.

تبييض الأسنان

يمكن أن يساعد الفحم النشط  في مكافحة تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة وأمراض اللثة وخلق ابتسامة متألقة.

خفض مستويات الكوليسترول

قد يساهم الفحم النشط أيضاً في تقليل مستويات الكوليسترول نظراً لكونه قادراً على ربط الكوليسترول والأحماض الصفراوية  في الأمعاء، ويمنع الجسم من امتصاصها.

وفقاً لإحدى الدراسات، فإن تناول 24 جراماً من الفحم النشط يومياً لمدة أربعة أسابيع يخفض الكوليسترول الكلي بنسبة 25٪ والكوليسترول الضار LDL بنسبة 25٪. كما يزيد مستويات الكوليسترول الجيد HDL بنسبة 8٪.

معالجة الجروح

قد يساعد الفحم النشط على التئام الجروح نظراً لقدرته على سحب السموم والمواد الضارة الأخرى من الجرح.

وجدت دراسة استمرت لأربعة أسابيع وشملت 60 شخصاً أن استخدام الفحم المنشط والفضة في ضمادات الجروح ساعد في شفاء المرضى من قرح الساق الوريدية المزمنة بسبب تطهيرها من السوائل الضارة والسموم.

منع الإسهال

يُعتقد أن الفحم النشط قد يكون قادراً على منع امتصاص الجسم للبكتيريا والأدوية المسببة للإسهال، بسبب قدرته على حبس السموم في الأمعاء.

توصلت مراجعة نُشرت في ديسمبر 2017 في Current Medical Research and Opinion إلى أن الفحم المنشط خيار علاجي مناسب للإسهال، خاصةً لكون آثاره الجانبية قليلة نسبياً مقارنة بالعلاجات الأخرى المضادة للإسهال.

يمكنك أيضا الإطلاع على: حبوب هيردال الفوائد والأضرار وتجارب المستخدمين

حقائق يجب أن تعرفها عن الفحم النشط بشكل عام

قبل أن تضيف الفحم النشط إلى روتينك اليومي، من المهم معرفة أنه ليس مثل الفحم الذي تشتريه لحفل الشواء في الفناء الخلفي لمنزلك، كما أنه ليس مصنوعاً من نفس المواد. فهو ينتج عن حرق أنواع معينة من الخشب – بما في ذلك الخيزران والبتولا والبلسم – في درجات حرارة عالية جداً. تتم أكسدة الخشب والجسيمات المتبقية هي كربون نقي تقريباً، وهي قادرة على امتصاص الرطوبة والمواد الكيميائية. لكن هذا لا يعني أن استخدامه آمن تماماً و يمكن أن يتم بدون إشراف طبي.

فيما يلي ستة حقائق يجب أن تعرفها قبل أن تشتري أي منتج يحوي الفحم النشط:

  1. يستخلص الشوائب

تاريخ الفحم كعلاج طبي غني جداً ، وقوامه المسامي يلتصق بالسموم ويمنع الجسم من امتصاصها. وهذا أحد أسباب كونه عنصراً أساسياً في غرف الطوارئ في المشافي، حيث يستخدمه الأطباء عادةً كمضاد للتسمم الغذائي وتسمم الأدوية.

  1. يمكن أن يكون وضعه في الطعام خطيراً

لا توجد طريقة مؤكدة لمعرفة ما هو موجود في منتج الفحم النشط لأن صناعته خارجة عن السيطرة تماماً، لذا من الأفضل إبقاؤه خارج نظامك الغذائي.

  1. إنه مادة كاشطة

يتم تسويق الفحم النشط كعامل مبيض للأسنان، لكن يجب الانتباه إلى أنه قد يعمل كمادة كاشطة ويدمر ميناء الأسنان، خاصة إذا تم استخدامه بشكل منتظم.

  1. يمكن أن يرتبط بالأدوية والفيتامينات والمعادن

بينما يرتبط الفحم النشط بالسموم الكيميائية يستطيع أيضاً الارتباط بالعناصر الغذائية. لذا يمكن أن يؤثر تناوله على حالة العناصر الغذائية لديك ويتداخل مع طريقة امتصاص جسمك للأدوية، فهو مثلاً يقلل فعالية أدوية ضغط الدم وحبوب منع الحمل.

  1. يمكن أن يساعد مرضى الكلى

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي قد يكون الفحم النشط بديلاً عملياً لغسيل الكلى، ويعود السبب إلى أنه يرتبط باليوريا والسموم الأخرى مما يقلل الفضلات التي ترشح من الكليتين. فإذا كنت تعاني من مرض في الكلى، تحدث إلى طبيبك عن إمكانية إدخال الفحم إلى روتينك.

  1. يمكن أن يقلل من رائحة الجسم

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون مما يسمى متلازمة رائحة السمك، يمكن أن يرتبط الفحم النشط بالمركبات النتنة التي ينتجها الجسم ويساعد في تقليل الروائح الكريهة.

هل حبوب نيو كاربون تنحف؟

لقد أظهرت بعض الشائعات أنه يمكن استعمال حبوب نيو كاربون للتنحيف وأنها تقوم بامتصاص كافة أنواع المواد، وتستطيع امتصاص الدهون وحرقها. لكن بعد العديد من الدراسات تم التوصل إلى استنتاج أن الكربون النشط ليس منتجاً للتنحيف، ولا يقوم بمنع الجسم من امتصاص الدهون ولا يعمل كموقد لحرقها، ولكن يمكن أن يقوم بمساعدتك في حال كان لديك تورم في البطن لأنه يساهم في زيادة سرعة الهضم ويسهل تكسير الطعام.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: حبوب يوفامين دواعي استعمالها وهل هي آمنة للحامل؟

طريقة استخدام حبوب الفحم نيو كاربون

تأتي حبوب نيو كاربون بخلاصة النعناع واليانسون مع عدد من الفوائد عند تناولها بشكل صحيح في سبيل صحتك وعافيتك.

  •  لا يوصى بتناول الكبسولات قبل الطعام بشكل مباشر لضمان امتصاص الجسم للمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة في الطعام.
  • من الأفضل أن يتم تناول الحبوب قبل الطعام بحوالي ساعتين أو بعده بساعتين.
  • يتم أخذ الكبسولات على معدة فارغة مع كوب ماء.
  • أما بالنسبة لجرعة البالغين فهي نصف قرص لـِ 3 مرات يومياً بعد تناول الطعام بساعتين.

نيو كاربون مضغ أم بلع؟

 يستفسر العديد من الأشخاص عن هذا السؤال وينصح الأطباء بمضغ الحبوب أولاً ثم بلعها.

متى يبدأ مفعول نيو كاربون؟

يبدأ مفعول أقراص نيو كاربون في الظهور خلال ثماني إلى عشر ساعات، ويبدأ تأثيرها تحديداً داخل الأمعاء الغليظة.

متى تؤخذ حبوب NEOCARBON؟

إدخال أقراص NEOCARBON في روتينك أمر بسيط جداً. حيث تكون جرعة البالغين والأطفال فوق سن 12 عاماً: 2-4 أقراص، 3 مرات في اليوم، بعد وجبات الطعام بساعتين.

متى تستخدم مكملات الفحم النشط؟

يمكن تناول دواء الفحم النشط مثل نيو كاربون على شكل أقراص أو كبسولات، بينما يمكن تناول مكملات الفحم النشط على شكل أقراص أو مسحوق عن طريق خلطها مع الماء أو العصير لتؤخذ على شكل شراب.

نظراً لأن الفحم النشط قد يتداخل مع امتصاص العناصر الغذائية والمكملات الأخرى والأدوية الموصوفة، يجب تناوله على معدة فارغة قبل 60 إلى 90 دقيقة من تناول أي شيء آخر.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: حبوب فيروجلوبين الحل السحري لمشاكل فقر الدم

تجربتي مع حبوب نيو كاربون

تحكي إحدى السيدات تجربتها وتقول:”كانت تجربتي مع أقراص نيو كاربون ممتازة حيث أنني عانيت لفترة طويلة من مشاكل القولون وجربت العديد من الأدوية لكنها لم تجدِ نفعاً بل كنت أعاني من آثارها الجانبية فقط. وهذا ما دفع طبيبي إلى وصف حبوب نيو كاربون. لم أكن متفائلة عندما بدأت باستخدامها حيث ظننت أنها لن تفيدني مثل الأدوية الأخرى لكن خلال وقت قصير جداً تحسنت حالتي لذلك أنصح باستخدامها.”

الآثار الجانبية لدواء نيو كاربون

يُعتقد أن الآثار الجانبية لأخذ الفحم النشط قليلة جداً في العموم، خاصة إذا تم تناوله على المدى القصير وبكميات صغيرة. ولكن إذا تم تناوله على المدى الطويل، فقد يتسبب في:

  • براز أسود
  • لسان أسود
  • القيء أو الإسهال
  • إمساك
  • وفي الحالات الأكثر خطورة، انسداد الجهاز الهضمي

تحذيرات كبسولات نيو كاربون

من المهم قراءة نشرة المعلومات التي تأتي مع أي نوع من منتجات الفحم النشط التي تشتريها بشكل عام، وفهم جميع الآثار الجانبية المحتملة التي قد تسببها أقراص الفحم قبل البدء في إدخالها إلى روتينك.

تجدر الإشارة أيضاً إلى أنه في حال تناولك لأي دواء آخر بانتظام يجب عليك استشارة طبيبك أو الصيدلي قبل التفكير في تناول منتج الفحم النشط للتأكد أنه آمن لحالتك الصحية. لا يُنصح الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا بتناول منتجات الفحم النشط مثل حبوب نيو كاربون.

يأتي كل منتج للفحم مع تحذير من الآثار الجانبية الخاصة به، ولم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية مع حبوب نيو كاربون إلى الآن، لكن هذا لا يعني أن هذه الأقراص لا تسبب أي آثار جانبية.

يجب عليك استشارة طبيبك على الفور إذا ظهر لديك أي رد فعل غير عادي أو شعرت بتوعك بعد تناول أقراص الفحم، أو إذا كان تناول الفحم النشط لا يخفف الأعراض الموصوف لأجلها مثل الغازات أو الانتفاخ أو الإسهال.

موانع استعمال حبوب NEOCARBON

يجب ألا تستخدم هذا الدواء إذا كان لديك أي رد فعل تحسسي تجاه الفحم. يفضل أن تخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية من أي مادة قبل أن يصف لك الدواء ، أو إذا كان لديك:

  • مرض كبد
  • مرض كلوي
  • أي نوع من الأمراض الخطيرة.

إذا كان لديك أي من هذه الحالات، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء اختبارات خاصة لأخذ هذا الدواء بأمان.

من غير المعروف ما إذا كان الفحم ضاراً بالجنين أو إذا كان ينتقل إلى حليب الثدي أو ضاراً للطفل الرضيع. لذلك احرصي على إخبار طبيبك في حال كنت حاملاً أو تخططين للحمل أو ترضعين طفلاً قبل تناول هذه الحبوب.

قد لا يكون من الممكن إخبار مقدمي الرعاية بأنك حامل أو مرضعة قبل العلاج بالفحم في حالة التسمم أو الجرعة الزائدة. ومع ذلك تأكدي من إخبار الطبيب الذي يعتني بحملك أو طفلك أنك تناولت هذه الحبوب.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: حبوب اوميغا 3 للتسمين حقائق ستقرأها للمرة الأولى

الخلاصة

إذا كنت تعاني من مشاكل دائمة في الانتفاخ أو الهضم وكنت تبحث عن منتج طبيعي تماماً لمساعدتك في تخفيف الأعراض المؤلمة، فقد تكون أقراص الفحم مرحب بها لصحتك ورحلتك.

بالطبع، قبل أن تستثمر في منتج ما وتضعه في روتينك، من المهم للغاية إجراء البحث واستشارة طبيبك للتأكد أن حبوب NEOCARBON آمنة لك.

“وجب التنبيه أن ما ورد عن هذا الدواء في هذه المقالة مبني على النشرة الطبية للدواء.. مع هذا يجب عليك استشارة الطبيب.” 

المصادر:

  1. www.webmd.com
  2. www.healthline.com
  3. www.everydayhealth.com

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى