حقن البيوتين للشعر ما الذي تقدمه لشعرك؟ 

حقن البيوتين للشعر ما الذي تقدمه لشعرك؟ 

يمكن أن تساعد حقن البيوتين للشعر في زيادة مستويات البيوتين في الجسم لتعزيز قوة الشعر ونموه، حيث يحصل معظم الناس على الكمية المطلوبة من البيوتين من خلال اتباع نظام غذائي صحي لكنّ البعض منهم يعانون من نقص البيوتين مما يؤدي إلى هشاشة الشعر أو تساقطه. 

البيوتين هو أحد فيتامينات ب المعقدة التي تساعد الجسم على تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة وهو ما يحسّن صحة شعرك وجلدك وأظافرك، لذلك يوصى غالبًا بالبيوتين كمكمل غذائي ليحل محل نقص البيوتين في الجسم، ومع ذلك لا يمتصها الجسم بالكامل دائمًا لذلك يمكن أن تساعد حقن البيوتين للشعر في تحسين الشعر الجاف والهش والتالف.

تعزى قدرة البيوتين في تحسين الشعر الجاف والهش والتالف إلى أنّ الشعر يتكون من بروتين أساسي يسمى الكيراتين، وهناك حاجة إلى البيوتين لتحسين البنية التحتية للكيراتين في الجسم.

ما هو البيوتين؟

البيوتين هو فيتامين قابل للذوبان في الماء (فيتامين ب 7)، موجود بشكل طبيعي في مجموعة متنوعة من الأطعمة ويلعب دورًا مهمًا في مساعدة الإنزيمات على تكسير الكربوهيدرات والبروتينات والدهون في الطعام الذي نتناوله وبدون هذه العملية لن يتم تحويل الطعام الذي نتناوله إلى طاقة لنا ولأجسامنا لاستخدامها إما لمساعدة الشعر على النمو أو لأداء مهامنا اليومية.

يستخدم البيوتين أيضًا للمساعدة في تنظيم الإشارات المرسلة بين الخلايا في الجسم، وهو فيتامين حيوي يمكننا الحصول عليه من خلال نظام غذائي متنوع ومتوازن ونمط حياة صحي، كما يمكن إنتاج البيوتين أيضًا بشكل طبيعي في أمعائك ولا يحتاجه الجسم إلا بكميات صغيرة جدًا لدعم الوظيفة الطبيعية.

اقرأ أيضًا:ابر فولتارين ودواعي استعمالها وتحذيرات خاصة للحامل

الأطعمة التي تحتوي على البيوتين

يمكنك محاولة إدخال المزيد من البيوتين في نظامك الغذائي اليومي من خلال الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين كمصدر طبيعي، تشمل مصادر الغذاء التي تحتوي على أهم كميات من البيوتين ما يلي:

  • المكسرات (وخاصة الفول السوداني واللوز).
  •  صفار البيض.
  •  فول الصويا.
  •  السمك.
  • الخبز الأسمر.
  • القرنبيط.

لوحظ أن الحرارة يمكن أن تقلل من فعالية البيوتين لذلك من الأفضل تناول الأطعمة الغنية بالبيوتين في أشكالها النيئة (مثل المكسرات والسبانخ والموز والجبن).

ونظرًا لأن الجسم لا يمتص البيوتين عند وضعه على الجلد فإن العديد من الأفراد يفضلون استخدام حقن البيوتين، تساعد هذه الحقن على استقلاب الأحماض الدهنية والكربوهيدرات والبروتين وفائدتها الرئيسية تكمن في تقوية الشعر والأظافر حيث يلعب البيوتين دورًا رئيسيًا في عملية تصنيع الشعر الطبيعي وزيادة نموه وضروري أيضًا لتحسين الصحة العامة لشعرك.

ما هي حقن biotine وكيف يتم استعمالها؟

هل أصبح شعرك خفيفًا وجافًا؟ هل لاحظت أنه أصبح هشًا؟ دعونا نجرب نهجًا أكثر فاعلية بدلاً من مجرد علاج أعراض تساقط الشعر.

تعكس حالة شعرنا صحتنا الداخلية؛ حيث يمكن أن يكون الشعر الهش والخفيف من علامات نقص البيوتين، حيث يتوفر البيوتين بسهولة في الطعام ولكن قد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من نقصه من مشكلة وراثية تمنع الامتصاص الكامل له.

إن حقن البيوتين للشعر (IM) يتم عن طريق أخذ حقنة واحدة على فترات منتظمة، وهو مصمم للوصول إلى جذور المشكلة من خلال معالجة موضع القصور من أجل استعادة صحة شعرك، ومع ذلك إذا كنت تعاني من تساقط الشعر المستمر منذ فترة فإنه يتم التوصية بدمج هذه الحقن مع علاجات نمو الشعر مثل حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) والوخز بالإبر الدقيقة لفروة الرأس.

اقرأ أيضًا: حبوب رويال جيلي للنساء اكتشفي فوائدها المذهلة للحمل والبشرة والشعر

كيف تعمل حقن بيوتين وبيبانثين؟

لا يقتصر دور حقن البيوتين لنمو الشعر على تعزيز صحة الشعر فحسب؛ بل يمنع أيضًا جفاف الشعر حيث أظهرت هذه المغذيات أنها تزيد من مرونة الشعر وبالتالي تمنع وتقلل من تكسره، لذا فلا يمكنك فقط تجديد نمو الشعر بل يمكنك أيضًا الحصول على شعر أكثر صحة ولامعًا وسميكًا وجميلًا بحيث يحل محل الشعر الجاف والتالف.

عند حقن البيوتين والبيبانثين يتفاعل البيوتين مع إنزيمات الخلية ويلعب دورًا حيويًا في إنتاج الأحماض الأمينية (والتي هي اللبنات الأساسية للبروتين)، هذا أمر بالغ الأهمية لأن الشعر نفسه يتكون من الكيراتين وهو شكل من أشكال البروتين.

وعلى عكس الشامبو والمنتجات الأخرى المصممة لتطبيقها مباشرة على الشعر فإن حقن البيوتين وال bepanthene تعمل من داخل جسمك؛ حيث تحل المكملات الغذائية محل الفيتامينات التي يفتقر إليها جسمك وذلك ما يمكّنك من استعادة نمو الشعر من جديد.

فوائد حقن البيوتين بشكل عام

فقدان الوزن:

يعتبر البيوتين حيويًا لإنتاج ودعم وظيفة الإنزيمات التي تقوم باستقلاب الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، حيث يدعم البيوتين وظيفة التمثيل الغذائي ويزيد من معدل التمثيل الغذائي الخاص بك كما يلعب دورًا مهمًا في تحويل الطعام إلى طاقة ويتسبب في هضم الطعام وكسر الدهون بشكل أسرع مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

يدعم البيوتين صحة الجهاز الهضمي:

يساعد البيوتين على تنظيم مستويات الكوليسترول والسكر في الدم ويدعم الجهاز الهضمي البيوتين ويساعده على العمل على النحو الأمثل.

يحسن صحة أظافرك:

يمكن أن يتسبب نقص البيوتين بتقصف الأظافر، والجرعات العالية من البيوتين يمكن أن تجعل أظافرك أقوى وأقل عرضة للكسر كما يسمح لك بتنمية أظافرك دون أن تنكسر.

يحسن صحة بشرتك:

يمكن أن يؤدي نقص البيوتين إلى الإصابة بالصدفية وهي حالة يتم فيها تراكم خلايا الجلد وتكوّن قشورًا وبقعًا جافة مثيرة للحكة، يمكن أن يساعد البيوتين على إيقاف الصدفية وتحسين صحة بشرتك.

عامل مضاد للشيخوخة:

يمكن استخدام البيوتين مع فيتامينات أخرى كعامل مضاد للشيخوخة؛ حيث أنه يعمل بآلية من الداخل إلى الخارج ويساعد في الحفاظ على بشرتك لتبدو شابة ومتألقة.

زيادة الطاقة:

يساعد البيوتين على تحويل الطعام إلى طاقة مما يعزز مستويات الطاقة لديك عن طريق تسريع تحويل الأطعمة التي تتناولها إلى طاقة.

اقرأ أيضًا: اكتشف نوع بخاخ الشعر المناسب لك لتساطق الشعر لعام 2021 وطريقة استخدامه

تقليل الالتهاب:

البيوتين مهم لتقليل الالتهاب والحد من تراكم الترسبات في الشرايين، كما يلعب البيوتين دورًا رئيسيًا في تخفيف التهاب العضلات والمفاصل.

إعادة بناء الأنسجة:

يعتمد الجسم على فيتامينات ب للمساعدة في إعادة بناء الأنسجة بعد أن تتلف، وبما أن البيوتين هو أحد مكونات فيتامينات ب فهو يساعد على إعادة بناء الأنسجة وقوة العضلات.

يعزز نمو الطفل:

البيوتين مهم بشكل خاص للنساء الحوامل، وأظهرت الدراسات حديثًا أن العديد من النساء الحوامل لا يحصلن على ما يحتجن من البيوتين بصورة طبيعية مما يؤدي إلى عدم إنتاج ما يكفي من البيوتين في لبن الأم وهو ما يمكن أن يؤدي إلى نقص البيوتين عند أطفالهم، لذلك يوصي معظم الأطباء بأن تكمل الأمهات الحوامل وجباتهن الغذائية العادية ببيوتين إضافي حيث يساعد أخذ المزيد من البيوتين على:

  • ضمان صحة الطفل.
  • تشجيع نمو الجنين.
  • تقليل مضاعفات الحمل.

استقرار نسبة السكر في الدم:

يمكن أن يساعد البيوتين على استقرار نسبة السكر في الدم لأن فيتامينات ب المعقدة بما في ذلك البيوتين لديها القدرة على خفض مستويات السكر في الدم عن طريق تحفيز إفراز الأنسولين، وهذا مفيد بشكل خاص للأشخاص المصابين بمرض السكري الذين يكافحون من أجل الحفاظ على مستوى صحي للسكر في الدم.

يساعد على منع تلف الأعصاب:

يعاني بعض مرضى السكري من تلف الأعصاب الناجم عن تراكم الإنزيمات، ويمكن أن يؤدي انخفاض مستويات البيوتين إلى تراكم الإنزيمات وبالتالي تلف الأعصاب.

يمكن أن تؤدي الجرعات العالية من البيوتين عن طريق الوريد إلى زيادة مستويات البيوتين بشكل كبير وإعادة نشاط بعض الإنزيمات المعنية وإعادتها إلى المسار الصحيح، هذا بدوره يساعد على منع تلف الأعصاب لدى مرضى السكري.

خفض الكوليسترول:

يمكن أن تؤدي المستويات العالية من البروتين الدهني منخفض الكثافة (المعروف أيضًا باسم الكوليسترول الضار) إلى الإصابة بأمراض القلب، ويمكن أن يساعد البيوتين في خفض مستويات الكوليسترول السيئ في جسمك حيث أظهرت الدراسات أن البيوتين يمكن أن يساعد في:

  • خفض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة.
  • زيادة مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة.

يحمي عقلك:

يعمل البيوتين مع فيتامينات ب الأخرى على الحفاظ على عمل جهازك العصبي على النحو الأمثل من خلال المساعدة في الحفاظ على نشاط الناقل العصبي والمساعدة في الإشارات العصبية، كما يساعد البيوتين مع فيتامينات ب الأخرى على حماية عقلك وتحسين ذاكرتك والمساعدة في تشكيل دفاع ضد المشاكل المعرفية.

يساعد على نمو الخلايا:

يساهم البيوتين في أداء بعض وظائف الجسم الأساسية، كما يساعد البيوتين في التأكد من أن المعلومات الجينية في كل خلية من خلايا الجسم تعمل وتتكرر بشكل صحيح.

فوائد حقن بيوتين وبيبانثين للشعر

على الرغم من عدم وجود الكثير من الأبحاث التي تدعم التأثيرات التي يمكن أن يحدثها البيوتين على الشعر إلا أنه يعتقد أن له بعض الفوائد، وتشمل هذه الفوائد:

تقوية شعرك:

غالبًا ما يُضاف البيوتين كمكوِّن في الشامبو والبلسم المصمم لتقوية الشعر وجعله ينمو بشكل أكثر سمكًا وأسرع.

يعزز نمو الشعر:

في الولايات المتحدة الأمريكية أوصت جمعيات الأمراض الجلدية وطب الأطفال بالبيوتين لأولئك الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر، حيث كان يُنظر إليه على أنه يحفز إنتاج الكيراتين ويعزز نمو الشعر.

يعيد المرونة للشعر:

يُعتقَد أن حقن أو مكمل البيوتين يمنع الشعر من الجفاف والتكسر ويمكن أن يزيد ويعيد مرونة الشعر.

اقرأ أيضًا: البلميط المنشاري هل يمنع تساقط الشعر ؟ وفوائد عديدة للرجال

كيف يتم أخذ حقن البيوتين للشعر؟

على الرغم من أن بعض الأطعمة تعد مصدرًا طبيعيًا للبيوتين إلا أن الجسم لا يمتص الفيتامين بالكامل، لذلك قد يكافح الأشخاص الذين يعانون من نقص البيوتين لامتصاص كمية كافية وهذا هو السبب في تفضيل حقن البيوتين في كثير من الأحيان، لذلك يتم إعطاء البيوتين عن طريق الحقن العضلي مما يساعد على دعم التمثيل الغذائي الصحي ومساعدة الجسم في تحويل الجلوكوز من الكربوهيدرات إلى طاقة.

لماذا تأخذ حقن البيوتين؟

يميل الناس إلى اعتبار حقن البيوتين وسيلة لجعل شعرهم أكثر صحة بسرعة، فأولئك الذين يعانون من مشاكل الشعر (مثل الشعر الجاف والمتقصف) يريدون تقويته واستعادة مرونة الشعر بسرعة كبيرة ويعتقدون أن البيوتين يساعد في ذلك.

يمكن أن يساعد استهلاك البيوتين من خلال بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية في ذلك ولكن من المرجح أن يعمل حقن البيوتين بشكل أسرع من أجل نهج أكثر مباشرة وسرعة.

متى تظهر نتيجة حقن البيوتين؟

لا يوجد بحوث ودراسات كافية حول حقن البيوتين لتحديد المدة التي يستغرقها هذا العلاج بدقة، لهذا السبب غالبًا ما تختلف هذه المدة من شخص إلى آخر حسب مشكلة الشعر، لكن من خلال بعض تجارب حقن البيوتين للشعر أظهرت دراسة في عام 2012م وأخرى في عام 2015م أن المشاركين لاحظوا تحسّنًا في نمو الشعر وجودته بعد 90 يومًا وذلك مع إعطاء البيوتين كمكمل غذائي عن طريق الفم في كلتا الدراستين.

وبالنتيجة لن يتم التعرف بالتأكيد على المدة التي يستغرقها البيوتين للعمل -كمكمل غذائي عن طريق الفم أو عن طريق الحقن- حتى يتم إجراء بحثٍ كافٍ عن الموضوع.

أضرار حقن البيوتين والبيبانثين

البيوتين مفيد للجميع وليس فقط لمن يعانون من نقصه، ولكن على الرغم من أن معظم الناس يمكن أن يأخذوا جرعات إضافية من البيوتين دون أي آثار سلبية إلا أنه يمكن أن يعاني بعض الناس من بعض الآثار الجانبية، وتشمل الآثار الجانبية لحقن البيوتين للشعر ما يلي:

  • الغثيان.
  • الإسهال.
  • التشنجات.
  • مشاكل في إفراز الأنسولين.
  • الطفح الجلدي.
  • مشاكل في الكلى.

وطبعًا من الضروري استشارة الطبيب قبل أخذ حقنة البيوتين للتأكد من حصولك على الجرعة الصحيحة.

اقرأ أيضًا: زيت بذور اليقطين للشعر وماذا يقول العلم في ذلك ؟

سعر حقن بيوتين وبيبانثين

  • تتوفر في مصر بسعر 625 جنيه مصري.
  • تتوفر في السعودية بسعر 160 ريال سعودي.

بديل حقن البيوتين والبيبانثين

إذا كنت لا ترغب في تجربة حقن البيوتين وتفضّل بدائل أخرى غير البيوتين فإليك بعض البدائل:

  • أمبولات كريشنا للشعر.
  • حبوب ماكسي هير.
  • أمبولات heriorin هيريورين.
  • شوقر بير هير.
  • بخاخ الشعر من اي هيرب.
  • حبوب فيمي هير للشعر.

تجارب حقن البيوتين والبيبانثين

  1. التجربة الأولى: “تجربتي مع حقن البيوتين والبيبانثين بدأت عندما أوصتني صديقتي بأخذ هذه الحقن عند معاناتي مع تساقط شعري لفترة طويلة، فعندما سمعت عن هذه الحقن ذهبت للصيدلية وقمت بشرائها وذهلت بعد شهرين تقريبًا من استخدامها حيث أن هذه الحقن أنبتت الأماكن الفارغة من الشعر في رأسي وتخلصت من مشكلة سقوط الشعر بشكل نهائي”.
  2. التجربة الثانية: “سمعت كثيرًا عن حقن البيوتين والبيبانثين بأنها أقوى علاج للشعر الخفيف وذلك من خلال بحثي عن تجارب حقن البيوتين على الإنترنت، فكانت هذه الحقن بمثابة حل سحري بالنسبة لي حيث عملت على إنبات شعري وتقويته وإطالته”.

الأسئلة الشائعة حول حقن البيوتين للشعر

هل حقن البيوتين للشعر آمنة؟

حقن البيوتين آمنة بشكل عام، ومع ذلك يجب أن يحرص مقدم الخدمة الصحية الخاص بك على عدم إعطائك جرعات زائدة من الفيتامينات لأنها يمكن أن تكون ضارة وقوية على أعضائك.

هل حقن البيوتين IV جيدة لمشكلة تساقط الشعر؟

من الممكن أن يقود نقص البيوتين إلى ترقق الشعر وتساقطه، ويمكن أن تساعد الجرعات العالية من البيوتين التي تُعطى عن طريق الوريد في جعل شعرك أكثر كثافة وقوة كما تمنع ترقق الشعر وتساقطه.

ما هي فوائد حقن البيوتين لجسمك؟

يمكن أن يفيدك أخذ حقن Biotin IV بعدة طرق بما في ذلك:

  • جعل شعرك وأظافرك ينموان بشكل أسرع.
  • زيادة مستويات الطاقة لديك.
  • زيادة التمثيل الغذائي.
  • خفض مستويات الكوليسترول.
  • استقرار نسبة السكر في الدم… وغيرها الكثير.

هل يمكنك أخذ حقن البيوتين عن طريق الوريد؟

يمكنك الحصول على حقن البيوتين عن طريق الوريد أو في العضل.

هل يمكنني أخذ 10000 ميكروغرام من حقن البيوتين IV يوميًا؟

على الرغم من عدم وجود جرعات غذائية موصى بها للبيوتين إلا أن الأطباء يوصون غالبًا بأخذ 2 إلى 5 مجم (2000 إلى 5000 ميكروغرام) من البيوتين يوميًا، حيث يُعتبَر البيوتين آمنًا جدًا ولا يزال تناول ما يصل إلى 300 مجم آمنًا.

اقرأ أيضًا: حبوب اوستيوكير لصحة الشعر والأسنان وفوائدها للحامل

هل يمكن أن يغير حقن البيوتين IV نسيج الشعر؟

يمكن أن يتسبب نقص البيوتين بترقق الشعر، ويمكن أن تساعد زيادة مستويات البيوتين عن طريق حقن البيوتين IV على زيادة كثافة نسيج شعرك.

هل تستحق حقن البيوتين كل هذا العناء؟

يعمل البيوتين بشكل أكثر فعالية عند أخذه عن طريق الوريد، كما يستفيد جسمك من حقن البيوتين بشكل أفضل من تناول المكملات الغذائية أو الأطعمة التي تحتوي على البيوتين.

ما هي الآثار الجانبية لحقن البيوتين IV؟

تشمل الآثار الجانبية لحقن البيوتين IV ما يلي:

  • الطفح الجلدي.
  • اضطراب الجهاز الهضمي.
  • مشاكل في إفراز الأنسولين.
  • مشاكل في الكلى.
  • الغثيان.
  • التشنج.

هل يزيد حقن البيوتين IV نمو شعر الرأس؟

نعم فعلًا، يساعد حقن البيوتين IV على تكثيف الشعر وتحفيز نمو الشعر.

المصادر:

  1. www.webmd.com
  2. www.healthline.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى