دوفاستون لتنزيل الدورة واسباب عدم نزول الدورة بعد الدوفاستون

دوفاستون لتنزيل الدورة واسباب عدم نزول الدورة بعد الدوفاستون

حبوب دوفاستون لتنزيل الدورة هي بديل اصطناعي للبروجسترون وتعمل بشكل مشابه لهرمون الأنثى في الجسم. يتم استخدامها بشكل عام لعلاج الأمراض الطبية الناتجة عن نقص الهرمونات. يعمل هذا البروجستين الستيرويدي عن طريق الحد من نمو بطانة الرحم في الجسم. سنتعرف في هذا المقال عن حبوب duphaston لتنزيل الدورة والحمل وكذلك اسباب عدم نزول الدورة بعد الدوفاستون وغيرها تابعي معي!

 

معلومات سريعة عن دواء دوفاستون لتنزيل الدورة

طبيعة الدواء هرمون اصطناعي (البروجسترون)
التركيب ديدروجستيرون
الاستخدامات بطانة الرحم، متلازمة ما قبل الحيض، نزيف الرحم المختل، اضطرابات الدورة الشهرية، الإجهاض المعتاد، العلاج بالهرمونات، العقم بسبب نقص الجسم الأصفر، خطر الإجهاض.
الآثار جانبية الغثيان وآلام البطن والنعاس والدوخة والصداع وصعوبة التبول وتقلب المزاج والطفح الجلدي وجفاف الفم وعسر الهضم والإسهال والقيء والسعال وآلام الثدي والاكتئاب.
الاحتياطات نزيف مهبلي غير طبيعي والحمل والرضاعة وأمراض الكبد.

 

يمكنك أيضا الإطلاع على: ما هو الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية وكيف تميزين الفرق بينها بسهولة ؟

 

دواعي استعمال حبوب دوفاستون:

يمكن استخدام Duphaston Tablet لعلاج الحالات التالية:

  • تشنجات الحيض
  • العقم بسبب نقص الجسم الأصفر
  • حالات ما بعد انقطاع الطمث
  • بطانة الرحم
  • نزيف الرحم الداخلي
  • انقطاع الطمث
  • انقطاع الطمث الثانوي
  • نزيف مهبلي غير طبيعي
  • العلاج بالهرمونات البديلة
  • اضطراب ما قبل الحيض
  • العقم عند النساء
  • نزيف الرحم الغير طبيعي
  • الإجهاض
  • آلام الدورة الشهرية
  • ضعف العظام

 

حبوب دوفاستون لانزال الدورة

طريقة استخدام حبوب دوفاستون لتنزيل الدورة

تعد  حبوب دوفاستون لتنزيل الدورة المتاخرة والمنقطعة من أبرز الحبوب التي بإمكانها أن تقوم بالمساهمة في تنزيل الدورة وكذلك تنظيمها، ومن الممكن تناول حبوب دوفاستون بهدف تنزيل تنزيل الدورة كالآتي:

 

في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية:

من الممكن أن تقومي بأخذ حبوب دوفاستون بهدف تنزيل الدورة الشهرية وذلك يكون في حالة كانت الدورة ليست منتظمة. قومي بأخذ كل يوم حبة واحدة فقط، ومن الضروري أن تعرفي أنه يتم البدء في أخذ حبوب دوفاستون بداية من اليوم الرابع لحدوث الدورة.

 

في حالة انقطاع الدورة الشهرية:

وأيضا تستعمل كذلك حبوب دوفاستون يهدف تنزيل الدورة وذلك يكون في حالة انقطاعها بصورة نهائية  وذلك عن طريق أخذ حبتين من الدواء بشكل يومي، ويتم البدء في أخذه في اليوم الخامس والعشرين من من نهاية آخر ميعاد لحدوث الدورة الشهرية، ويتم أخذ حبة وذلك يكون كل 12 ساعة وهذا يقوم بالمساهمة في أن ترجع الدورة الشهرية مرة أخرى.

 

يمكنك أيضا الإطلاع على: ما هي مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل وهل تقدم الدورة الشهرية من علامات الحمل ؟

 

حبوب دوفاستون لتنزيل الدورة قبل موعدها:

في العديد من الأحيان من الممكن أن يتم تناول حبوب الدوفاستون وذلك بهدف أن يتم تسريع عملية نزول الدورة وذلك يكون قبل موعدها، وهذا يتم توضيحه عن طريق النقاط التالية:

  • تقوم حبوب دوفاستون بالعمل على تنزيل الدورة وذلك يكون قبل موعدها بأربعة أيام.
  • من خلال أخذ حبوب الدوفاستون تقدر المرأة أن تقوم بتنزيل الدورة وذلك من خلال أخذ ثلاث حبات على ثلاثة أيام وبعدها تقوم بالانقطاع عن أخذ الدوفاستون إلى مدة قد تستمر إلي 12 يوم.

 

حبوب تنزيل الدورة الشهرية دوفاستون، هل يمكن أن تؤدي إلى تأخير الدورة؟

يتكون دوفاستون من ديدروجستيرون وهو هرمون بروجيستيرون صناعي. يساعد على تنظيم الدورة الشهرية وموازنة مستوى هذه الهرمونات في الجسم. يميل الدواء إلى تنظيم الدورة الشهرية ولا يمكن أن يؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية. ولكن قد تتخطى المرأة التي تتناول هذا الدواء دورتها فقط في حالة اختلال التوازن الهرموني في الجسم.

 

متى تنزل الدوره بعد الدفستون؟

حبوب دوفاستون لتنزيل الدورة تشتمل على مادة ديدروجيستيرون التي تتميز بكونها مادة فعالة بشكل كبير، وتعد هذه المادة من المواد التي يتم اشتقاقها من هرمون البروجستيرون الطبيعي، ويتم القيام باستعمال حبوب دوفاستون لمعالجة مشكلات الدورة الشهرية و تأخيرها وعدم نزولها كما أنه من الممكن استعمال هذه الحبوب بهدف تثبيت الحمل.

 

يقوم الدورة الشهرية بالنزول بعد آخر حبة يتم أخذها من حبوب دوفاستون بحوالي سبعة أيام، حيث أن تمزق بطانة الرحم ونزولها يتطلب عدة الأيام فقد تقوم الدورة الشهرية بالنزول بعد الدوفاستون بخلال يومين أو من الممكن أن يستغرق نزول الدورة مدة قد تصل من يومين إلى خمسة أيام وفي بعض الأوقات من الممكن أن تصل إلى 7 أيام.

 

كم حبة دوفاستون لتنزيل الدورة؟

العديد من السيدات يتسائلن عن طريقة شرب دوفاستون لتنزيل الدورة وعدد الحبوب أيضا. ففي حالة إذا كنتي تمتلكين معاناة مع إنقطاع الدورة الشهرية وعدم نزول الدورة بشكل نهائي في عمر مبكر، فمن الممكن معالجة هذه الحالة وذلك من خلال أن تبدئي في أخذ حبوب دوفاستون بدءا من اليوم الخامس والعشرون من نهاية آخر دورة شهرية لك، وبالنسبة للجرعة تكون عبارة عن أخذ حبة واحدة كل 12 ساعة وهذا للمساهمة في عملية نزولها مرة أخرى بشكل دائم.

 

يمكنك أيضا الإطلاع على: جفاف المهبل والحمل هل لجفاف المهبل علاقة بالدورة الشهرية وطرق العلاج؟

 

تجارب حبوب دوفاستون لتنزيل الدورة

التجربة الاولى: 

تقول سيدة: بعد أن تزوجت قمت بأخذ تلك الحبوب بهدف أن تنظم الدورة، بدأت في تناولها في اليوم 16 بعد الدورة وحتى اليوم 25 وقام طبيبي بتنبيهي أنني في حالة إذا حملت أثناء الـ5 أيام بعد اليوم 25 فكل شئ على ما يرام ولا أذهب إليه أما في حالة  إذا نزلت الدورة من الضروري أن أذهب إليه مرة ثانية ولسوء الحظ نزلت الدورة وذهبت إليه مرة ثانية ولكن قام بإعطائي دواء ثاني وبفضل الله ثم الدواء حملت.

 

التجربة الثانية: 

تقول سيدة أخرى: حبيت أروي تجربتي اليوم مع هذه الأقراص لأن تجربتي لم تكن جيدة بشكل كبير كانت لدي معاناة مع مواعيد الدورة وعدم نزولها في بعض الشهور وذهبت إلى طبيب وقام بإعطائي هذه الأقراص اتبعت التعليمات وقمت بأخذها ولكن تم نزول الدورة لشهرين فقط بشكل منتظم وبعد ذلك رجعت اضطرابات الدورة مرة أخرى واضطررت إلي تغيير هذه الأقراص.

 

يمكنك أيضا الإطلاع على: أعراض وعلامات نزول التكيسات خلال الدورة الشهرية

 

سعر حبوب دوفاستون لتنزيل الدورة

  • هذا متوفر في الصيدليات حيث يكون عبارة عن عبوة تشتمل على 60 قرص بتركيز 10 مجم بسعر يتراوح بين 126 – 130 جنيه مصري.
  • يأتي سعر دوفاستون 10 مجم 20 قرص في السعودية ب: 52٫90 ر.س.

 

حبوب دوفاستون لتنزيل الحمل، هل تسبب الإجهاض؟

لا حيث يستخدم Duphaston 10mg Tablet لمنع الإجهاض المعتاد  وحالات الإجهاض المحتملة التي قد تحدث بسبب نقص هرمون البروجسترون. إذا كان السبب وراء الإجهاض ناتجًا عن هذا النقص، يمكن أن يمنع Duphaston 10mg Tablet بالتأكيد الإجهاض. ومع ذلك، لا ينبغي أبدًا تناول Duphaston 10mg Tablet دون استشارة الطبيب. يُنصح بضرورة اتباع تعليمات طبيبك بعناية للتأكد من أنها تعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.

 

يمكنك أيضا الإطلاع على: كل ما تحتاجين معرفته عن حبوب primolut n 5mg لتنزيل الدورة

 

اسباب عدم نزول الدورة بعد الدوفاستون

اسباب عدم نزول الدورة بعد الدوفاستون – الحمل

من أهم اسباب عدم نزول الدورة بعد الدوفاستون هو الحمل، ولهذا السبب يوصي الأطباء فى حالة إذا حدث تأخر الدورة بعد القيام بأخذ حبوب الدوفاستون بأن يتم إجراء اختبار الحمل، ومن المستحسن أن ترجعي إلى الطبيب التي تتابعين معه لكي تتأكدي من وجود الحمل أو عدم وجوده .

 

وأما فى حالة إذا لم حدوث حمل يوصي الأطباء بأن تنتظري لعدة أيام أخرى من الممكن أن تستمر إلى أسبوعين بعد أن تقومي بتناول الحبوب، وهذا نظرا لأن الدورة الشهرية من الضروري وأن تنزل بعد هذه المدة، ولكن فى حالة عدم حدوث الدورة بعد هذه الفترة من الضروري أن ترجعي إلى الطبيب الذي تتابعين معه لأن يقوم بفحص الحالة الصحية للرحم ويعرف المشكلات الصحية التى من الممكن أن يكون الرحم لديه معاناة معها وما هو السبب الأساسي الذي قاد إلى عدم نزول الدورة بعد أخذ حبوب الدوفاستون .

 

اسباب عدم نزول الدورة بعد الدوفاستون غير الحمل 

لكي تقوم الدورة الشهرية بالنزول بعد القيام بتناول حبوب الدوفاستون من الضروري أن تكون بطانة الرحم قد قامت بالتجهيز لنزولها، وذلك يتم بفعل هرمون الاستروجين الذي يتم إفرازه بواسطة البويضات أثناء عملية النضوج وذلك يكون فى أول أسبوعين بعد الدورة التي سبقت، أما فى حالة إذا لم يحدث نزول الدورة بعد الدوفاستون مع عدم إقتران ذلك بحدوث الحمل هذا يدل على أن هرمون الاستروجين لم تقوم البويضات بإفرازه بعد، وهذا قد يحدث نتيجة أن البويضات قد تكون غير جيدة النمو أو أنها تكمل النمو ولكن لا تفرز الهرمون.

 

يمكنك أيضا الإطلاع على: فوائد الجنسنج للنساء… حقيقة أم خديعة للترويج؟

 

الاحتياطات والتحذيرات المهمة حول هذه الأقراص

الحمل:

س: هل يمكنني تناول دوفاستون أثناء الحمل؟

ج: هذا الدواء آمن أثناء الحمل ولا يمكن للحامل استخدامه إلا بعد وصفه من قبل الطبيب.

 

الرضاعة الطبيعية:

س: هل يمكنني أخذ دوفاستون أثناء الرضاعة؟

ج: هناك معلومات محدودة عن دوفاستون في الرضاعة الطبيعية. يرجى استشارة طبيبك.

 

تحذيرات عامة أخرى

تحدثي إلى طبيبك إذا كان:

  • لديك مرض كبدي أو لديك تاريخ مرضي في الكبد.
  • تظهر الاختبارات المعملية الخاصة بك وظائف الكبد المشوهة.
  • قد تعاني من الاكتئاب أو كنت تعاني منه في أي وقت مضى.
  • قبل العلاج يجب أن يكون سبب النزيف المهبلي واضحا.
  • تعانين من نزول دم أو نزيف بين فترات الحيض. بعض بقع الدم تحدث في الشهر الأول ولكن إذا حدث بعد التوقف عن العلاج، يجب إبلاغ الطبيب.

 

” وجب التنبيه ما ورد عن هذا الدواء في هذه المقالة مبني على النشرة الطبية للدواء.. مع هذا فيجب عليك استشارة الطبيب.” 

 

المصادر:

  1. www.healthline.com
  2. www.1mg.com
  3. pharmeasy.in

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى