فوائد الزنجبيل للحامل وهل هو آمن ؟

فوائد الزنجبيل للحامل
فوائد الزنجبيل للحامل

فوائد الزنجبيل للحامل كثيرة ولكن هل اﻹكثار منه مضرّ؟ وهل يمكن للمرأة الحامل إدخاله في الروتين اليومي؟ وما هي أهم فوائده للحامل؟ باختصار سنتعرف اليوم معاً على أبرز 8 فوائد محتملة لتناول الزنجبيل في أثناء الحمل باﻹضافة إلى اﻹجابة عن أكثر 3 أسئلة شائعة.

8 من فوائد الزنجبيل للحامل والطفل

يستعمل ملايين الأشخاص حول العالم الزنجبيل كنكهة في وجباتهم اليومية. باﻹضافة إلى أن الشاي المصنوع من جذوره شائع في مجتمعات عربية عديدة. ولكن هل فكرت يوماً ما هي فوائد الزنجبيل للحامل والطفل؟ باختصار إليك أهم إيجابيات تناول الزنجبيل خلال أشهر الحمل.

تعزيز الدورة الدموية

يحمل الزنجبيل في تركيبته القدرة على زيادة تدفق الدم في الجسم. وهذا يعني أن عملية وصول الدم إلى الجنين ستكون كافية للتغذية بفضل استخدام الزنجبيل.

التحكم في مستويات الكوليسترول

يتخوف اﻷطباء في أثناء الحمل من ارتفاع مستوى الكوليسترول عن الحد الطبيعي. لذلك وجد الباحثون مؤخراً بعض المواد التي تقلل من هذه المخاطر وأهمها الزنجبيل.

تقوية الجهاز المناعي

يضعف الجهاز المناعي في أثناء الحمل مما يتسبب بزيادة احتمالية اﻹصابة باﻹنفلونزا والسعال وغيرها من اﻷمراض. وبالتالي يوصي الخبراء باستعمال مواد طبيعية لتقوية المناعة. على سبيل المثال يستطيع الزنجبيل أن يقاوم تلك اﻷمراض ويسرّع التعافي أيضاً.

مستويات السكر في الدم

تضطرب مستويات السكر في الدم خلال أشهر الحمل بشكل ملاحظ وهذا ما يؤدي إلى الشعور باﻹرهاق. كما أنه قد يتطور في بعض الحالات إلى اﻹصابة بسكري الحمل. ونتيجة لذلك ينصح مقدمو الرعاية الصحية بتناول الزنجبيل باعتدال للمحافظة على مستويات السكر في الدم.

قد يهمك أيضاً: الزنجبيل للحامل بين تأييد ورفض اﻷطباء

الحموضة المعوية

حرقان المعدة ظاهرة شائعة لدى معظم النساء الحوامل مما يجعل البحث عن حلول طبيعية أمراً ضرورياً. على سبيل المثال يمكنك شرب شاي الزنجبيل المُحلى بالسكر أو العسل بين الوجبات للتقليل من هذه الحالة المزعجة.

مشاكل الجهاز الهضمي

تعاني معظم النساء الحوامل في الشهور اﻷولى من حالة غثيان الصباح المتكررة. لذلك بدلاً من تناول حبوب نافيدوكسين  ننصح باللجوء إلى شاي الزنجبيل المنزلي للتخفيف من مشكلة الغثيان. وعلاوة على ذلك هناك مشكلة الانتفاخ والغازات التي يمكن التخلص منها بسهولة عبر شرب شاي الزنجبيل المحلى قبل النوم مباشرة.

مقاومة الالتهابات

يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات والتورم المتوقع في أثناء الحمل. وبالتالي سيكون تناول شريحة زنجبيل رقيقة ومغطاة بالعسل فكرة رائعة.

معالجة العضلات المتعبة

أثبتت الدراسات العلمية مؤخراً أن المداومة يومياً على شرب شاي الزنجبيل خلال الحمل سيقلل من آلام العظام والعضلات وأوجاع الظهر وعرق النسا والتهاب القدمين.

اقرأ أيضاً: هل الزنجبيل مضر للحامل وللجنين؟ إليك ما يقولة الأطباء

3 أسئلة شائعة عن فوائد الزنجبيل للحامل

أثبتت الدراسات العلمية فوائد عديدة لتناول الزنجبيل خلال الحمل ولكن ما زالت هناك بعض اﻷسئلة التي تحتاج إلى إجابة علمية وافية. لذلك إليك إجابة أهم 3 أسئلة شائعة حول استعمال الزنجبيل في أشهر الحمل.

هل من الآمن تناول الزنجبيل في أثناء الحمل؟

يعد استخدام الزنجبيل الطازج في وجبات الطعام آمناً للمرأة الحامل. ولكن ينبغي الحذر من تناول مكملات الزنجبيل ذات التركيز العالي ﻷنها قد تكون سبباً في حدوث اﻹجهاض. لذلك ننصح باستعماله من قبل الحامل ضمن كميات معتدلة ودون مبالغة.

ما مقدار الزنجبيل الآمن في أثناء الحمل؟

يوصي الأطباء عادة باستخدام ما لا يزيد عن جرام زنجبيل خلال اليوم. إذ يفضل تقسيم تلك الكمية على جرعتين أو 4 جرعات من خلال إضافته إلى الوجبات أو كوب الشاي.

هل يسبب الزنجبيل الإجهاض في بداية الحمل؟

لا داعي للقلق من أضرار الزنجبيل على سلامة الجنين ما دام الاستخدام ضمن الكمية الموصى بها. ولكن في حالة الاستهلاك المفرط سيكون فقدان الطفل من النتائج المحتملة.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى