فوائد السمسم لزيادة الوزن وطرق الحصول عليها

فوائد السمسم لزيادة الوزن

يتجه آلاف الأشخاص مؤخراً إلى الاعتماد على فوائد السمسم لزيادة الوزن وتسمين الوجه. ولكن الأهم من ذلك كله هو إجابة العلم عن هل السمسم يزيد الوزن أم ينقصه ؟ باختصار سنتعرف اليوم على طريقة استخدام بذور السمسم بهدف علاج النحافة مع ذكر يعض المعلومات المهمة لأي مستخدم.

ما هو السمسم؟

السمسم أو الجلجلان عبارة عن حبوب صغيرة الحجم وزيتية المنشأ حيث يستخرج منه زيوت طبيعية تستعمل بطرق مختلفة. أما عن أماكن تواجده فهو منتشر في أجزاء واسعة من العالم. وعلاوة على ذلك توجد العديد من أنواع السمسم على سبيل المثال هناك السمسم الأبيض كما توجد بذور السمسم الحمراء والسمسم المخلوط.

على أي حال تستخدم بذور السمسم في المطبخ العربي والغربي لتزيين المعجنات وأطباق الحلويات. بالإضافة إلى استعمالها في خلطات الطب الشعبي كعلاج للعديد من الأمراض. الأهم من ذلك كله أن بذور السمسم تحتوي على قيمة غذائية كبيرة. إذ تشتمل على مجموعة من المعادن والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والنحاس. بالإضافة إلى فيتامين B2 وB6 وحمض الفوليك والنياسين والبروتينات وأحماض أمينية ومضادات الأكسدة.

من ناحية أخرى لا بد أنك قد سمعت مسبقاً عن فوائد السمسم لزيادة الوزن ولكن هل استعمالها بشكل منتظم في النظام الغذائي طريقة صحية للتخلص من النحافة؟ تشير التقارير العالمية إلى أن تناول السمسم يومياً يزيد الوزن مع الحفاظ على جسد رشيق يخلو من الدهون. وذلك كله يرجع إلى احتواء البذور على دهون مفيدة وقيمة غذائية غنية بالعناصر الضرورية لحياة صحية.

10 فوائد للسمسم

من منا لا يرغب في تناول الأطعمة اللذيذة والمفيدة في الوقت ذاته. لذلك ما رأيك أن تكتشف 10 فوائد رائعة للسمسم يمكنك الحصول عليها بعد الاستعمال المنظم؟!

  • مصدر جيد للألياف: يوفر تناول 3 ملاعق كبيرة من السمسم في صباح كل يوم 3.5 جرام من الألياف.
  • تخفيض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية: يكفي تناول ملعفة صغيرة كل يوم لمدة 6 أشهر متواصلة للمساعدة في تقليل ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية.
  • غنية بالبروتينات النباتية: تقدم  3 ملاعق كبيرة من بذور السمسم المحمصة المقشرة حوالي 5 جرامات من البروتين المفيد للصحة.
  • عامل مساعد في خفض ضغط الدم: يرجع دور السمسم في الحد من ارتفاع ضغط الدم إلى احتوائه على نسبة عالية من المغنيسيوم.
  • تقوية العظام: يحتوي السمسم على عناصر غذائية مثل الكالسيوم لها دور كبير في تعزيز صحة العظام.
  • تقليل الإصابة بالالتهابات: يتضمن السمسم خواص مضادة للالتهاب ولكن لتعزيز فعاليته في المقاومة يجب خلطه مع بذور الكتان واليقطين.
  • مصدر جيد لفيتامينات B: يحمل السمسم في القشرة والبذور مجموعة من فيتامينات B وهي الثيامين (B1) والنياسين (B3) وفيتامين B6.
  • المساعدة في تكوين خلايا الدم: يزود السمسم جسم الإنسان بعناصر غذائية مهمة لإنتاج خلايا الدم مثل الحديد والنحاس وB6.
  • السيطرة على نسبة السكر في الدم: تتضمن بذور السمسم مركب pinoresinol الذي يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم.
  • دعم جهاز المناعة: تتكون بذور السمسم من الزنك والسيلينيوم والنحاس والحديد وفيتامين B6 وفيتامين E وجميعها عناصر غذائية مسؤولة عن تطوير وتنشيط خلايا الدم البيضاء.

فوائد السمسم لزيادة الوزن

يعتمد بعض الأشخاص الراغبين في زيادة وزنهم على تناول المأكولات الغنية بالكربوهيدرات لأنها تساعد في اكتساب الوزن بسرعة. ولكن تلك الزيادة السريعة في الوزن تنعكس غالباً بشكل سلبي على صحة الجسم. لأن الوزن الإضافي لن يكون نمو في العضلات أو حتى تخزين دهون مشبعة مفيدة. بل هو للأسف دهون ضارة ستكون مسؤولة في المستقبل عن مشاكل عديدة مثل أمراض القلب.

يتفق خبراء التغذية على أن زيادة السعرات الحرارية في النطام الغذائي اليومي هو العامل الأول والأكثر فعالية في علاج النحافة. لذلك الحل الأفضل لزيادة الوزن هو تناول كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية الصحية وبشكل تدريجي. على سبيل المثال هناك الجلجلان أو السمسم الذي تتمثل فوائده لزيادة الوزن بطريقة صحية في:

  • البروتين: تتضمن بذور السمسم نسبة مرتفعة من البروتينات النباتية وهذا ما يساعد في زيادة كتلة الجسم ويغذيه أيضاً. على سبيل المثال كل 30 جرام من بذور السمسم تحتوي على 5 جرامات من البروتين.
  • الدهون المفيدة: يوجد في بذور السمسم ما يعادل 41% من الدهون غير المشبعة المتعددة. بالإضافة إلى حوالي 39% من الدهون غير المشبعة الأحادية وهذا ما يساعد في زيادة الوزن دون الخوف من ارتفاع الكوليسترول الضار.
  • السعرات الحرارية: على الرغم من صغر حجم بذور السمسم إلا أنها غنية بالسعرات الحرارية. إذ يحتوي كل 100 جرام من السمسم المحمص على 565 سعرة حرارية. وبالتالي زيادة كمية تناولها تدريجياً سيكون سهل للغاية بسبب حجمها الصغير مع تحقيق نسبة جيدة من السعرات الحرارية.

قد يهمك أيضاً: الجنسنج للتسمين… تجربتي للحصول على وزن مثالي

تجارب البنات مع السمسم لزيادة الوزن

لسوء الحظ تعاني ملايين الفتيات حول العالم من مشكلة النحافة. وبالتالي يبحثون دائماً عن وصفات جديدة وفعالة للتسمين. لذلك سنعرض بعض الوصفات الطبيعية المنقولة من قبل المستخدمات على مواقع الإنترنت للاستعانة بها.

السمسم والحلبه للتسمين

تتميز هذه الوصفة بسهولتها وسرعة تحضيرها حيث تحتاج إلى مكونات موجودة في كل منزل وهي:

  • كوب ونصف من السمسم.
  • كوب ونصف من العسل الأسود.
  • ملعقة حلبة مطحونة.
  • نصف كوب من السمن.
  • 5 ملاعق من الفانيليا.

أما طريقة التحضير فبسيطة للغاية حيث تحتاج إلى اتباع الخطوات الآتية:

  1. إضافة السمسم والسمن إلى مقلاة على النار مع التقليب بشكل مستمر حتى تصبح البذور محمصة.
  2. في وعاء كبير يجب وضع محتوى المقلاة مع العسل والحلبة والفانيليا مع خلط المكونات حتى تصبح متجانسة.

والآن أصبحت وصفة الحلبة والسمسم جاهزة للاستخدام فكل ما عليك القيام به لزيادة وزنك هو تناول ملعقة كبيرة من وصفة السمسم والحلبة في الصباح وقبل النوم مباشرة.

طحينة السمسم للتسمين

يمكنك تحضير هذا الطبق في 5 دقائق فقط عبر إضافة الطحينة إلى وعاء مع رشة ملح وفلفل أسود وكمون. ومع التقليب البطيء يجب تنكيه المكونات ببعض الخل أو عصير الليمون مع القليل من الثوم المهروس. وأخيراً لا بد من وضع البقدونس المفروم مع القليل من الماء الساخن لتخفيف الخليط. على أي حال إذا كنت ترغب في زيادة وزنك ننصحك باستعمال طحينة السمسم كطبق مقبلات إلى جانب وجبة الغداء وخاصة المأكولات البحرية كما هو الحال في العديد من البلدان العربية.

النوتيلا والسمسم لزيادة الوزن

يمكنك استغلال حب النوتيلا في إعداد وصفات زيادة الوزن وتسمين الخدود. على سبيل المثال باستطاعتك تحضير خلطة النوتيلا والسمسم لزيادة الوزن مع مكونات أخرى مثل زبدة الفول السوداني والحليب كامل الدسم والطحينة. إذ يفضل تناولها 3 مرات في اليوم للحصول على النتيجة المطلوبة بسرعة. من ناحية أخرى إذا كنت ترغب بزيادة متواضعة يمكنك الاكتفاء بطحن كوب كبير من السمسم ثم إضافة المسحوق إلى علبة النوتيلا. حيث يجب تناول هذا الخليط كل يوم بمعدل 3 ملاعق مع الالتزام بتناول ملعقة كبيرة قبل النوم.

وصفات للتسمين بالسمسم

تختلف كيفية استخدام السمسم لزيادة الوزن من شخص إلى آخر لذلك ينبغي الاطلاع على عدد كبير من الوصفات لاختيار ما يناسبك منها. وإليك بعض الوصفات المفيدة والمجربة للتسمين:

وصفة السمسم والزبادي للتسمين

من خلال الجمع بين السمسم والزبادي يمكنك بسهولة الحصول على الطاقة مع ضمان زيادة الوزن بسرعة. باختصار كل ما عليك شراؤه لتحضير هذه الوصفة هو كوب حليب دافئ مع ملعقة كبيرة من بذور السمسم المطحونة. أما طريقة التحضير فتحتاج إلى تذويب السمسم المطحون داخل كوب الحليب الدافئ وهكذا يصبح جاهزاً للاستعمال بمعدل 3 مرات في اليوم حتى تصل إلى الوزن المطلوب.

على أي حال فوائد السمسم و الياغورت لزيادة الوزن لا ترجع فقط إلى غنى بذور السمسم بالسعرات الحرارية فقط. بل إن الزبادي أيضاً له دور حيث يقدم إلى جسم الإنسان مجموعة كبيرة من البروتينات والفيتامينات المسؤولة عن تعزيز الوزن.

وصفة السمسم المطحون لزيادة الوزن

كل ما عليك القيام به هو تحميص كمية كبيرة من السمسم في مقلاة حتى تصبح ذات لون أشقر ذهبي. وبعد أن تصبح باردة بشكل كامل يجب وضعها في الخلاط الكهربائي حتى تصبح مسحوقة كالبودرة. لحسن الحظ أن مذاق السمسم المطحون يمتزج مع أي مشروب منزلي. لذلك يمكنك استغلال هذه الفرصة وإضافته إلى اللبن أو وضعه في خليط المعجنات وأطباق الطعام. كما يمكنك استخدام السمسم المطحون وحده من خلال تناول ملعقة كبيرة قبل تناول الوجبات اليومية.

وصفة العسل والسمسم للتسمين

تحظى هذه الوصفة البسيطة بتقييمات إيجابية من قبل آلاف المستخدمين حول العالم. وذلك كله يرجع إلى قدرتها على تقديم نتائج إيجابية وسريعة. ولكن بشرط الالتزام باستعمالها لمدة لا تقل عن شهر وبشكل متواصل. أما تحضير الوصفة فيحتاج إلى شراء بعض المكونات من السوبر ماركت وهي:

  • كوب من السمسم.
  • كوب من المكسرات.
  • كيلو جرام عسل أسود.
  • كيلو جرام سمن بلدي.
  • نصف كيلو جرام حلبة مطحونة.
  • نصف كيلو جرام دقيق أبيض.

وعلى الرغم من بساطة المكونات إلا أن تجهيز الوصفة يحتاج إلى بعض الوقت من خلال اتباع الخطوات الآتية بالترتيب:

  1. تسخين كمية السمن البلدي في مقلاة كبيرة.
  2. في أثناء التسخين يضاف الدقيق الأبيض على دفعات مع الحرص على تحريك المكونات مع بعضها.
  3. الاستمرار في التقليب حتى يتحول لون الدقيق إلى الذهبي وعندها يحين وضع بذور السمسم والمكسرات في المقلاة نفسها.
  4. بعد التأكد من أن السمسم والمكسرات أصبحت مقرمشة وذهبية اللون تضاف الحلبة المطحونة إلى المكونات.
  5. وأخيرا لا بد من إضافة العسل الأسود مع الاستمرار في التقليب حتى تصبح جميع المكونات متجانسة من دون أي تكتلات.

الأهم من ذلك كله كيف تستخدم وصفة العسل والسمسم للتسمين؟ تختلف الكمية المستخدمة من هذه الوصفة تبعاً للسرعة في الحصول على الكيلو غرامات. على سبيل المثال تزداد الكمية المأخوذة كل يوم وتصبح بمعدل 4 ملاعق كبيرة عندما تريد الوصول إلى 10 كغ خلال شهرين فقط. في حين أن الشخص الذي يريد الوصول إلى نتائج فعالة وبطيئة يكفيه تناول 3 ملاعق كبيرة من هذه الوصفة كل يوم.

ولكن ماذا عن الأشخاص الذين يبحثون عن طريقة سريعة لتحضير وصفة العسل والسمسم؟! باختصار هناك طريقة بسيطة وفعالة لزيادة الوزن في أسابيع معدودة تقوم على تحميص بذور السمسم الطازجة. ثم إضافتها إلى برطمان مملوء بـ 4 ملاعق عسل كبيرة و4 ملاعق سكر أبيض. أما كيفية استخدام وصفة السمسم لزيادة الوزن المنكهة بالعسل والسكر فتقوم على تناول 10 ملاعق خلال اليوم مع الحرص على جعل 4 ملاعق منها في المساء قبل الذهاب إلى السرير مباشرة.

للمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على: هل العسل يزيد الوزن؟ وبعض وصفات العسل للتسمين

وصفة الصوجا و السمسم لزيادة الوزن

الصوجا أو فول الصويا المطحون هو مكون مميز ومثالي لزيادة الوزن حيث يحتوي على الكالسيوم والحديد والألياف. وبالإضافة إلى ذلك تتضمن الصوجا جميع الأحماض الأمينية الأساسية وهذا ما يجعله وجبة بروتين متكاملة حسب آراء أخصائيي التغذية. ومن هنا ستكون خلطة الصوجا والسمسم من أفضل الطرق للتسمين ولا سيما أن جميع مكوناتها طبيعية ومغذية أيضاً مع خلوّها من اﻷضرار الجانبية.

والآن إذا كنت ترغب في تحضير هذه الوصفة لزيادة وزنك بسرعة وبطريقة آمنة ننصحك باستعمال 4 ملاعق من فول الصويا المطحون أو استبداله بحليب الصويا مع السمسم بشكل يومي منتظم. أما طريقة التحضير فتحتاج إلى تحيمص السمسم على النار حتى يصبح ذهبي اللون ثم طحن تلك البذور الشهية باستخدام الخلاط الكهربائي.وأخيراً يمكنك إضافة الصوجا ووضع الخليط في برطمان نظيف.

فوائد السمسم لزيادة الوزن للأطفال

تعاني آلاف الأمهات من مشكلة نحافة الطفل نتيجة رفضه أطباق الطعام اليومية. لذلك إليك بعض وصفات السمسم للتسمين في اسبوع للاطفال حفاظاً على صحة أجسادهم الصغيرة من الأمراض الناجمة عن نقص الوزن.

وصفة السمسم والحليب لزيادة الوزن

باختصار كل ما تحتاجينه لتحضير هذه الوصفة هو ملعقة كبيرة من السمسم المطحون مع كوب حليب كامل الدسم. إذ يمكنك تقديم هذه الوصفة المغذية واللذيذة لطفلك بمعدل 3 مرات في اليوم.

أقراص السمسم لزيادة الوزن للأطفال

يفضل معظم الأطفال تناول وجبة سريعة وحلوة المذاق وهذا ما يجعل أقراص السمسم وصفة مثالية لهم. بالإضافة إلى كونها طريقة فعالة للتسمين بسرعة وبشكل آمن أيضاً. على أي حال يحتاج تجهيز هذه الأقراص إلى تحميص بذور السمسم بشكل جيد. ثم جلب كوب من القطر الدافئ وسكبه على السمسم المحمص في وعاء مربع أو دائري الشكل. وبعد ذلك يجب الانتظار قليلاً حتى يبرد تماماً لتقطيعه بالشكل المفضل لدى طفلك. والآن يمكنك تقديمها لطفلك في أي وقت وتحديداً في ساعات المساء قبل الذهاب إلى النوم. وذلك كله بهدف التخلص من مشكلة نقص الوزن بأقل فترة زمنية ممكنة.

وصفة الزبيب والسمسم لزيادة الوزن

بالتأكيد خلطة الزبيب والسمسم لزيادة الوزن المعروفة بنسبة السكريات العالية والفيتامينات قد تكون وحدها غير كافية من أجل علاج النحافة الشديدة. لذلك من الأفضل دمج مكونات أخرى إلى جانب الزبيب والسمسم واستعمالها بمعدل 3 ملاعق كل يوم. على سبيل المثال يمكنك اتباع الطريقة الآتية:

  • وضع مقلاة كبيرة على نار هادئة.
  • إضافة كوب زبيب مع ملعقتين من السمسم وملعقتين من العسل وملعقة كبيرة من الزبدة.
  • خلط جميع المكونات مع بعضها والانتظار قليلاً حتى تصبح متجانسة.

قد يهمك أيضاً: عسل الجينسينغ للتسمين معلومات تكشف لأول مرة

زيت السمسم للتسمين

لا تنحصر فوائد السمسم لزيادة الوزن على تناول البذور فقط أو استعمال البذور في تحضير الوصفات المغذية. بل يمكن للمستخدمين الاستعانة بالزيت المستخرج من السمسم المعروف بقدرته الهائلة على التسمين. الأهم من ذلك كله لماذا ينصح خبراء التغذية بتناول زيت السمسم للتسمين والتخلص من النحافة؟ بعبارة أخرى كيف يمكن لزيت السمسم أن يزيد وزنك؟

قبل كل شيء يحمل زيت السمسم النباتي تركيبة غنية بالسعرات الحرارية حيث تحتوي ملعقة كبيرة من السمسم على 120 سعرة حرارية. وعلاوة على ذلك يحتوي زيت السمسم على أحماض أحادية غير مشبعة بنسبة مرتفعة وهي عبارة عن دهون مفيدة. بالإضافة إلى نسبة منخفضة للغاية من الدهون المشبعة الضارة. على سبيل المثال هناك بعض الأحماض الدهنية كأوميغا 3 وأوميغا 6. لذلك لزيادة وزنك يمكنك استعمال زيت السمسم بدلاً من زيت القلي في الطبخ وإعداد وجبات الطعام اليومية. كما يمكنك استخدام هذا الزيت لتنكيه أطباق المقبلات كالسلطات إلى جانب وجبة الغداء.

ولكن السؤال الأهم هل استعمال زيت السمسم للاطفال للتسمين آمن؟ ببساطة عند النظر في تركيبة زيت السمسم لن تلاحظ أي مواد كيميائية فهو زيت نباتي يستخرج بشكل طبيعي. ولكن عندما يتعلق الأمر بصحة الأطفال فمن الأفضل استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية للحصول على الإجابة المناسبة لحالة الطفل الصحية.

تجربتي مع السمسم لزيادة الوزن

لسوء الحظ لم أكتشف فوائد السمسم للتسمين إلا في الأشهر الأخيرة وبعد سنوات طويلة من التجارب الفاشلة لزيادة وزني. قبل كل شيء دعوني أخبركم عن الطريقة التي تعرفت بها على فوائد السمسم لزيادة الوزن حيث شاهدت على التلفاز برنامج تغذية يتحدث عن طريقة استعمال السمسم للتخلص من النحافة.

ولأن تجاربي مع طرق زيادة الوزن كالمكملات الغذائية والفيتامينات والأدوية الكيميائية كانت بلا فائدة قررت هذه المرة الاعتماد على مواد طبيعية مئة بالمئة. إذ اخترت أن تكون تجربتي مع السمسم والحليب لزيادة الوزن بسرعة وبشكل آمن. على أي حال استمرت تجربتي مع تلك الوصفة المغذية لمدة 3 أشهر متواصلة وبمعدل كوبين كل يوم عند الاستيقاظ وقبل الذهاب إلى الفراش. ونتيجة لذلك الاستخدام اليومي المنتظم زاد وزني حوالي 10 كغ وهكذا وصلت إلى الشكل الذي أردت الحصول عليه.

تحذيرات عند استعمال السمسم المحمص لزيادة الوزن

لا شك أن الالتزام بتعليمات أخصائي التغذية تساعد المستخدم في التسريع من فوائد السمسم لزيادة الوزن كما تحميه من الآثار الجانبية. ولكن للأسف في بعض الحالات قد لا يكون السمسم مناسباً لحالتك الصحية. لذلك إليك بعض الإرشادات الضرورية قبل الاستعمال:

  • تجنب مرضى المعدة تناول كميات كبيرة من السمسم دون استشارة الطبيب المختص.
  • ضرورة ابتعاد مرضى السكري عن استعمال السمسم لاحتوائه على كمية سكريات مرتفعة. كما أن معظم وصفات السمسم تحتوي على مواد غنية بالسكريات.
  • من الأفضل استعمال بذور السمسم المحمصة في وصفات التسمين. لأن التحميص يساعد في الحصول على محتواها من البروتين بشكل أكبر.
  • عدم التساهل في مواعيد تناول وصفة السمسم. لأن الخلل وانعدام التنظيم في طريقة الاستعمال يقلل من فعالية وسرعة اكتساب الوزن.

قد يهمك أيضاً: ‌حليب‌ ‌الصويا‌ ‌للتسمين‌ ‌الفوائد والأضرار وطرق الاستخدام

السمسم للتسمين في اسبوع

يرغب معظم الأشخاص الذين يعانون من النحافة باكتساب الوزن في أسرع وقت. لذلك يبحثون عن عناوين تعدهم بنتائج سريعة مثل السمسم للتسمين في اسبوع وغيرها. ولكن هل تلك الوعود حقيقية؟! للأسف كلا حيث لا تستطيع أي وصفة أو خلطة معتمدة على مواد طبيعية زيادة الوزن بسرعة خيالية.

وبناء على ذلك يجب أن يتوقع المستخدم ظهور النتائج بعد فترة استعمال منتظم لا تقل عن 3 أشهر تقريباً. على أي حال إذا كنت ترغب في تسريع زيادة الوزن فيجب استعمال وصفة السمسم المفضلة لديك. بالإضافة إلى مضاعفة كمية الطعام المستعملة في اليوم من خلال اتباع نظام غذائي متكامل.

الآثار الجانبية للسمسم

على الرغم من الفوائد الرائعة للسمسم في زيادة الوزن ومعالجة العديد من اﻷمراض إلا أن الاستعمال المكثف والمبالغ به لا يخلو من بعض اﻵثار الجانبية التي تتراوح بين البساطة والخطورة. لذلك إليك اﻵثار الجانبية المتوقعة لكل طريقة استخدام:

  • عن طريق الفم: يبقى السمسم آمناً للاستخدام ما دامت الكميات التي يتناولها الشخص ضمن وجبات الطعام طبيعية. ولكن في جميع اﻷحوال يجب الحذر من استعمال السمسم للأشخاص الذين يعانون من ردود فعل تحسسية.
  • عند وضعه على الجلد: ويقصد هنا زيت السمسم الذي يصفه أطباء الجلد باﻵمن ولكنهم ينصحون أيضاً بتجربته ﻷول مرة على مساحة صغيرة من الجلد للتأكد من عدم اﻹصابة بردود فعل تحسسية لديك.
  • عند رشه في الأنف: ينبغي عدم المبالغة في استخدام السمسم كرذاذ للأنف. ﻷنه قد يتسبب في انسداد اﻷنف مع حدوث مشاكل مزعجة أخرى.

وفي الختام إذا كنت تعاني من النحافة ننصحك بالاعتماد على فوائد السمسم لزيادة الوزن بطريقة آمنة. وذلك كله بالتزامن مع زيارة أخصائي التغذية لوضع برنامج غذائي ورياضي متكامل.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى