فوائد اليانسون للتسمين و حقائق أخرى مذهلة عنه !

هل سمعتم من قبل عن فوائد اليانسون للتسمين ؟ لليانسون -أو كما يسمى أيضاً حبة حلاوة- فوائده الكثيرة للجسم. فهو يعزز صحة الجسم العامة ويقوي المناعة و يساهم بشكل كبير في الشفاء من بعض الأمراض. ولكن لوحظ في الفترة الأخيرة اتجاه أخصائي التغذية إلى نصح مرضاهم باليانسون لزيادة الوزن، والحرص على اشتمال نظامهم الغذائي على هذه العشبة السحرية. فهل يفيد اليانسون حقاً في ذلك؟ أم أنها محض إشاعات؟ وماذا عن فوائد اليانسون الأخرى؟ وأيضاً ما هي الطريقة الصحيحة للحصول على فوائد اليانسون للتسمين بكل أمان؟ تابعوا معنا قراءة هذا المقال الذي أعده فريق موقع الصحي للحديث عن اليانسون وفوائده الشتى. نتمنى لكم قراءة ممتعة.

ما هو نبات اليانسون ؟

يتبع نبات اليانسون إلى فصيلة الأعشاب. وتختلف تسميته من منطقة إلى أخرى، حيث يسمى في المغرب الكمون الحلو. وفي مصر يطلق عليه أيضاً اسم حبة حلاوة أو النافع. وهو يوجد على شكل أعشاب أوراقها تأخذ شكلاً نجمياً برؤوس مدببة. ويشار إلى أن اليانسون أكثر ما ينمو في تركيا، سوريا، لبنان، فلسطين، و المغرب العربب وسواحل الولايات المتحدة الأمريكية. حيث تتنوع مناطق زراعته بتنوع المناخ والتربة الملائمة.

مكونات اليانسون الكيميائية

وجد العلماء في دراسة مفصلة حول هذه النبتة المفيدة أن أوراقها تحتوي على مادة زيتية طيارة، مكونها الأساسي هو الأنيتول. بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي أيضاً على مواد دهنية ومشتقات هرمون الاستروجين الأنثوي. ومواد أخرى تساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.

فوائد اليانسون العامة للجسم

قبل الحديث عن فوائد اليانسون للتسمين لابد من التكلم بشكل مفصل عن فوائد اليانسون العامة للجسم. فقد أثبت المختصون أن لهذه العشبة تأثيرات بالغة الأهمية للبدن عامّةً. كما و نصحوا بجعل اليانسون جزءاً لا يتجزأ من الروتين الغذائي اليومي الخاص بالإنسان. فما هي يا ترى أهم فوائد اليانسون للجسم التي لا يمكن الاستغناء عنها ؟ إليكم الإجابة:

تأثير اليانسون على الجهاز العصبي

يفيد اليانسون وبشكل واضح في تهدئة الأعصاب والسيطرة على الإنفعالات. كما أنه يعالج القلق و التوتر وما ينتج عنه من ضغط نفسي عام ومشاكل في النوم والأرق. ويساعد ذلك بشكل خاص مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم في استقرار وضعهم الصحي لأن القلق هو المسبب الأساسي لارتفاع ضغط الدم وعدم القدرة على التحكم بالسكر. بالأضافة إلى ذلك فقد وجد أن شرب كوب دافئ من مغلي اليانسون في المساء عند موعد النوم يسرع في الشروع بالنوم ويقضي على الوساوس والأفكار المقلقة.

علاج نزلات البرد الحادة

يحتوي اليانسون على مركبات تفيد في تعزيز دور المناعة والتصدي للبكتريا والأجسام الغريبة الواردة إلى الجسم بشكل عام. حيث يسرع شرب كوب من اليانسون من عملية التعافي من الأمراض من خلال زيادة تكاثر الكريات البيضاء التي تواجه مختلف أنواع الميكروبات سواء الجراثيم أو الفيروسات وغيرها.

فوائد اليانسون للجهاز البولي

يعتبر اليانسون من المواد المدرة للبول حيث يحفز عملية الإدرار البولي وطرح البول من الكليتين إلى المثانة عبر الحالبين. ويفيد ذلك في علاج مشاكل الركودة البولية وما ينتج عنها من التهابات المسالك. كما أنها بهذه الحالة تمنع من تكون الحصيات البولية.

اليانسون لصحة الجهاز الهضمي

يساعد اليانسون في علاج مشاكل عسر الهضم والإمساك. بالإضافة إلى كونه مهدئاً للمغص والألم البطني. كما ويساعد في ترميم قرحة المعدة وعلاجها والتخفيف من حدة ألمها. من ناحية أخرى، فإن اليانسون يساعد مرضى اضطراب الأمعاء الهيوجة IBS في طرد الغازات المزعجة.

للحامل والمرضع

كما ذكرنا، يحتوي اليانسون على مركب حيوي مشابه للإستروجين الهرمون الأنثوي. وقد وجد في دراسات حديثة أن لليانسون دوره في تحريض عملية در الحليب وتنشيط الغدد الثديية و إفراز هرمون البرولاكتين.

أما بالنسبة للحامل فإن شرب كوب من اليانسون في الشهور الأخيرة من الحمل يساعد في الاسترخاء ويخفف من آلام الولادة ويرخي عضلات الحوض مما يجعل عملية الولادة أسرع وأكثر سهولة.

استخدام اليانسون عند الأطفال والرضع

يتعرض الولدان في شهورهم الأولى من الحياة إلى صعوبة وعسر في عملية هضم الحليب. وينتج عن ذلك مغص بطني مؤلم للرضيع، وارتجاع معدي مريئي وألم مشابه لألم الحرقة. بطبيعة الحال تستمر هذه المرحلة حتى شهرين إلى ثلاثة أشهر من الحياة. وفي حال استمرت أكثر من ذلك فيسمح للرضع الذين تجاوزوا سن ٦ أشهر بشرب كمية من اليانسون للتخفيف من ألم المغص وتسهيل عملية الهضم.

تسكين الآلام

يحتوي اليانسون على مركب الأنيتول الذي يساعد في تسكين آلام الجسم العضلية والهيكلية عامة. بالإضافة إلى تسكين ألم الرأس والصداع التوتري والشقيقة وغيرها. ومعالجة آلام المفاصل ويبوستها وألم أسفل الظهر أيضاً.

فوائد اليانسون للتسمين

كثر الحديث في الآونة الأخيرة حول فوائد اليانسون لزيادة الوزن وقيل أن شرب اليانسون يوميًا قبل ميعاد النوم يسبب زيادة الوزن وتسمين مناطق معينة في الجسم. فهل هذا صحيح فعلاً و كيف يتم ذلك ؟

في الواقع إن شرب اليانسون قبل النوم لزيادة الوزن هو أمر فعال وناجح بالفعل، حيث يعمل اليانسون على التسمين من خلال التأثير على عدة مناحي، أهمها :

  • تحريض عملية إفراغ المعدة والأمعاء بشكل سريع مما يؤدي إلى الشعور بالجوع بشكل مبكر.
  • يعد اليانسون فاتحاً للشهية أيضاً. ويساعد ذلك في زيادة الوزن عند الأشخاص الذين لديهم اضطرابات في التغذية مثل القهم العصبي عند المراهقين.
  • يساعد اليانسون في تنشيط عمليات الأيض والتمثيل الغذائي وحل الدهون من مناطق معينة و تركيزها في مناطق أخرى في الجسم. ويلعب ذلك دوراً هاماً في فوائد اليانسون للتسمين المؤخرة والوجه.

من خلال اجتماع الآليات الثلاثة السابقة، يمكن اعتبار فوائد اليانسون للتسمين أمراً واقعاً حقاً. ذلك في حال استخدامها بالطريقة الصحيحة التي تضمن زيادة الوزن بشكل صحي. وانطلاقاً من هذا الأمر سنوضح لكم أهم الطرق المفيدة لزيادة الوزن عن طريق اليانسون.

خلطات طبيعية للتسمين باليانسون

لابد أنكم بحثتم ملياً عن خلطات طبيعية لزيادة الوزن. يمكنكم بالطبع استخدام اليانسون لزيادة الوزن ولكن ما هي الخلطات التي يمكن الاعتماد عليها مع اليانسون للتسمين؟ إليكم أهم الخلطات التي يوصي بها أطباء التغذية حول العالم:

الحلبة واليانسون لزيادة الوزن

تساعد الحلبة في تسريع عملية الهضم والإطراح وبالتالي تحفز الجوع بشكل أكبر. وتتآزر هذه الآلية مع فوائد اليانسون للتسمين ولذلك يمكن استخدام اليانسون والحلبة لزيادة الوزن وإليكم طريقة تحضير هذه الخلطة :

  1. ضع مقدار ٢٠٠ مل من الماء على النار
  2. بعد غليان الماء أضف مقدار ملعقة طعام واحدة من الحلبة و ملعقتي طعام من أوراق عشبة اليانسون.
  3. اترك الخليط يغلي لمدة 5 دقائق.
  4. ضع الخليط جانباً كي يبرد.
  5. اشرب مقدار كأس من الخليط قبل موعد الغداء بساعة و كأس أخرى قبل النوم.

ومن الجدير بالذكر أن الحلبة لديها القدرة أيضاً على تنظيم الهرمونات الجنسية الأنثوية و الحفاظ على انتظام الدورة الشهرية. وهذا ما يساعد السيدات ممن ترغبن بإنقاص الوزن بدون أن تصادف أي اضطرابات في الدورة الشهرية أو تغير في الهرمونات.

اليانسون مع الحليب للتسمين

يعتمد بعض الأشخاص على شرب اليانسون بمفرده للتسمين. ويفضل آخرون إضافة بضع أوراق من اليانسون إلى كوب من الحليب كامل الدسم بهدف زيادة الوزن. حيث يساعد الحليب كامل الدسم في زيادة عملية اصطناع الدهون وتراكمها في الجسم، وإن إضافة اليانسون إليه تشجع الجسم إلى طلب المزيد من الطعام وبالتالي زيادة سريعة في الوزن.

الشمر واليانسون لزيادة الوزن

تتم إضافة الشمر واليانسون إلى خليط الكعك المحلى ليمنحه مذاقاً مميزاً ودافئاً. ولكن هل كنتِ تعلمين عن فوائد الشمر واليانسون لزيادة الوزن ؟ في الواقع إن مزيج الشمر واليانسون سوياً يحرض عملية الاستقلاب الغذائي ويساهم في زيادة حجم الخلايا الشحمية في مناطق الوجه والأرداف. وبالتالي زيادة الوزن ضمن المناطق المرغوبة فقط.

تجارب مستخدمي اليانسون لزيادة الوزن

إذا كنتم تبحثون عن تجارب حقيقية لأشخاص تمكنوا من كسب وزن زائد عن طريق تناول اليانسون، فقد أحضرنا لكم اليوم تجارب مجموعة من الأشخاص الذين خضعوا لدراسة أجريت في إحدى الجامعات الألمانية لمعرفة مدى تأثير اليانسون على زيادة الوزن للتأكد من صحة هذا الأمر. وإليكم أهم تجارب الأشخاص الذين شاركوا في هذه الدراسة:

  • تخبرنا سيدة في منتصف الثلاثينات من عمرها : ” لقد عانيت من النحول والنحافة لوقت طويل، واستخدمت الكثير من الوسائل وحاولت بشتى الطرق لزيادة وزني. ثم قرأت حول فوائد اليانسون للتسمين وقررت خوض هذه التجربة. قبل البدء بتناول اليانسون للتسمين كان وزني 54 كيلوغراماً. وبعد شهر واحد من شرب مغلي بذور اليانسون قبل النوم وصل وزني إلى 60 كيلوغراماً. لذا فإن تجربتي مع شرب اليانسون للتسمين كانت جيدة بالفعل وحصلت من خلالها على نتائج مرضية”.
  • فتاة أخرى في سن 19 عاماً تقول: ” إنني راضية عن وزني وشكل جسمي ولكنني لطالما رغبت بتسمين وجهي وبحثت عن الكثير من الطرق لهذا الأمر. بل وإنني جربت العديد منها و جميعها باءت بالفشل، إلى أن قرأت عن فوائد اليانسون للتسمين. ثم تساءلت: هل اليانسون يسمن الوجه فعلاً ؟ وقررت أن اكتشف ذلك بنفسي وبدأت اشرب يوميتً مقدار كوب من اليانسون المغلي مع ملعقة من العسل. بعد شهر واحد تمكنت من تسمين وجنتيّ وأصبح وجهي ممتلئاً أكثر و أكثر نضارة”.
  • وتقول امرأة في العشرينات من عمرها: ” في السابق كنت لا أعرف كيف أستخدم اليانسون للتسمين ثم بحثت عن أفضل طريقة لزيادة الوزن باستخدام اليانسون. فوجدت أن خليط اليانسون مع الحليب والعسل هو مزيج جيد جداً لزيادة الوزن وبدأت بتناوله بشكل يومي. بعد شهر وبضعة أيام تمكنت من اكتساب خمسة كيلوغرامات وأصبح شكل جسمي أجمل. في الحقيقة إن تجربتي مع اليانسون للتسمين كانت تستحق بكل المقاييس. لأنني لم أكسب وزناً فحسب بل أصبح جسمي أكثر قوة ولم أعد أعاني من الصداع وعسر الهضم والمشاكل الأخرى”.

نصائح للحصول على وزن زائد

على عكس المتوقع، فإن عملية كسب الوزن بشكل صحي أصعب من خسارته. لذلك سنقدم لكم أفضل النصائح كي تتمكنوا من ملئ أجسادكم بطريقة صحيحة و آمنة دون تعريض الجسم للخطر نتيجة الدهون الزائدة:

  • احرصوا على ممارسة الرياضة بشكل يومي. لأن الرياضة تساعد في إفراغ المعدة بشكل سريع و تدفع لطلب المزيد من الطعام. كما أن تناول الطعام بعد الرياضة مباشرة يساعد في مضاعفة احتمال كسب الوزن.
  • تناول أي خلطة من اليانسون قبل موعد تناول الطعام بساعة إلى ساعتين. لأن ذلك يساعد على فتح الشهية وتناول كمية أكبر من الطعام.
  • يمكن اعتماد وجبات معينة من أجل زيادة الوزن مثل مشروب التمر والحليب والعسل مع زبدة الفول السوداني بعد وجبة الفطور بحوالي ساعتين. أو تناول القشطة مع العسل والحليب كامل الدسم يساعد أيضاً في زيادة الوزن.
  • ينصح باستشارة أخصائي تغذية وعدم تناول الطعام بكثرة وبشكل عشوائي، إنما بطريقة مدروسة وفق نظام غذائي مخصص يتناسب مع كل جسم وطبيعته.
  • الشوكولا، المكسرات، الزبدة، مختلف أنواع الجبن، الباستا بأنواعها، خبز القمح، هي مأكولات تساعد في كسب الوزن الزائد بسرعة.
  • يمكن الحصول على فوائد اليانسون للتسمين من خلال طحن بذوره أيضاً و استخدامها كتوابل تضاف إلى الطعام.
  • شرب كمية كافية من الماء بشكل يومي يساعد في مد الجسم بالطاقة بالإضافة إلى تمديد حجم المعدة وزيادة قابلية احتوائها للطعام.
  • يفضل إجراء تحاليل عامة للجسم قبل البدء بنظام غذائي للتسمين. مثل تحليل تعداد وصيغة الدم، تحليل وظائف الكبد، البولة والكرياتنين، الشحوم الثلاثية والكوليسترول الضار والنافع. وذلك من أجل التحقق من عدم وجود أي خطر نتيجة اتباع أي نظام غذائي زائد السعرات أو غني بالدهون بشكل عام.

أسباب النحافة ونقص الوزن

من يبحث عن فوائد اليانسون للتسمين لابد أنه يعاني من نحول ونقص في وزنه. إما أن تكون هذه النحافة حديثة العهد ناتجة عن خطب ما أصاب الجسم. أو من طبيعة الجسم منذ زمن طويل. وتكون هذه الأخيرة عائدة إلى فيزيولوجية الجسم وقدرته على حرق الدهون بشكل أسرع وانتاج الطاقة منها.

أما فيما يخص الحديث عن أسباب نقص الوزن المرضية سنذكر أهم الأمراض المؤدية إلى فقدان الوزن.

فرط نشاط الغدة الدرقية

تفرز الغدة الدرقية هرمونَي T3 وَ T4 المسؤولان عن تحفيز عمليات الاستقلاب وحرق الغذاء لإنتاج الطاقة. وإن فرط نشاط الغدة الدرقية يعني زيادة في إفراز هذه الهرمونات. وينتج عن ذلك نقص ملاحظ في الوزن مع تعرق غزير وقلق وتوتر وأعراض أخرى تابعة لهذا الاضطراب الغدي.

التحولات الخبيثة

إن نقصان الوزن خلال فترة ثلاثة أشهر أو ستة أشهر بمقدار 10% من وزن الجسم الأصلي أو أكثر يدعو للشك بوجود مرض ما في الجسم. لأن السرطان غالباً ما يسبقه قبل اكتشافه خسارة واضحة وسريعة في الوزن توجه الطبيب في أغلب الأحيان إلى طلب المزيد من الاستقصاءات للتأكد حيال الأمر.

حساسية الغلوتين

في هذا المرض يتحسس جسم المريض على مادة الغلوتين الموجودة في القمح. فيعاني من إسهالات مستمرة و فقدان للشهية وخسارة وزن شديدة. لذلك ينصح المريض بعد تشخيص هذا المرض تماماً من الامتناع عن القمح وجميع مشتقاته والأغذية التي يدخل القمح في صنعها. بعد ذلك يعود الجسم للتعافي وتزول الإسهالات وعلى المريض التأقلم مع حاله ومرضه.

وهكذا نصل إلى ختام مقالنا، لقد تحدثنا سوياً عن فوائد اليانسون للتسمين وعرضنا لكم طريقة استخدامه وأهم فوائده الأخرى. كما و بينا لكم باختصار أهم أسباب النحافة و طريقة الحصول على وزن زائد بأمان.

فريق موقع الصحي يتمنى لكم دوماً دوام الصحة والعافية.

المصدر

Healthline

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى