فوائد واضرار ابرة البروفايلو وهل تستحق التجربة؟

فوائد واضرار ابرة البروفايلو

انتشرت في الآونة الأخيرة ابرة البروفايلو كبديل عن حقن البوتوكس والفيلر المعروفة. وما بين فوائد واضرار ابرة البروفايلو يقف البعض حائرين أمام المضيّ قدماً بإجراء حقنة البروفايلو. أو صرف النظر عن هذا الإجراء التجميلي. في هذا المقال نقدم لكم باختصار فوائد وسلبيات حقنة البروفايلو وطريقة عملها.

طريقة عمل ابرة البروفايلو

تحتوي هذه الابرة على حمض الهيالورونيك أسيد والذي أصبح يستخدم بكثرة في عالم التجميل. فأصبح هنالك فيلر مصنوع من مادة الهيالورونيك أسيد والذي يختلف بدرجاته. ما بين فيلر رقيق القوام مخصص للحقن تحت العين وضمن الشفاه. وآخر ذو قوام لزج ومتين يصلح لعمليات تحديد الفك السفلي ونحت الذقن وفيلر الخدود.

بالإضافة إلى ما سبق، تمكن الأطباء من تطوير نوع خاص مصنع مخبرياً من مادة الهيالورونيك مجهزة للحقن تحت الجلد. حيث تساعد هذه المادة على تغذية المنطقة من الجلد المحقونة فيها. وترطيبها بعمق عن طريق امتصاص الماء إليها.

قد يهمك أيضاً: كل ما تريدين معرفته حول ابرة البروفايلو 

فوائد واضرار ابرة البروفايلو

شأنها شأن مختلف الإجراءات التجميلية، فإن لابرة البروفايلو إيجابيات وسلبيات كذلك.

فوائد ابرة البروفايلو

  • التخلص من التجاعيد السطحية الصغيرة.
  • إعادة النضارة للبشرة.
  • التخفيف من آثار حب الشباب.
  • إزالة التصبغات الموجودة في البشرة.
  • حل مشكلة الهالات السوداء.
  • الوقاية من ترهل الجلد.
  • المحافظة على جلد مرن ومظهر مشرق.

سلبيات ابرة البروفايلو

  • الحساسية تجاه الابرة. وهي حالة نادرة قد تصل نسبة حدوثها إلى 0.1%.
  • ذات تأثير مؤقت. لا تدوم لأكثر من ستة أشهر. ولكن تكرار الحقن مرة أخرى لا يترتب عليه أي مضار للبشرة.
  • عدم تناظر الحقن في مناطق البشرة قد يؤدي إلى مظهر غير مستحب. ولكن لا داعي للقلق حيث يمكن حل هذه المادة بحقن مادة أخرى تدعى الهيالورونيداز. أي أنه قابل للتعديل.
  •  أذية وعاء دموي أو نهايات عصبية أثناء الحقن. ولاسيما عند الحقن بأيدي غير خبيرة.

رغم الحديث عن فوائد واضرار ابرة البروفايلو تبقى إيجابيات هذه الحقنة طاغية على سلبياتها. حتى أصبح الاعتماد على هذه المادة كبيراً بشكل ملحوظ في مختلف المراكز التجميلية حول العالم.

هل يؤدي الحقن المتكرر إلى تسريع ظهور التجاعيد؟

قد يخطئ البعض بالاعتقاد أن الحقن المتكرر أو المبكر (في سن العشرين) لابرة البروفايلو سيؤدي إلى ظهور التجاعيد لاحقاً في سن مبكرة. ولكن الأمر لا يسير بهذا الاتجاه. لأن ابرة البروفايلو تعمل على تحفيز انقسام ألياف الكولاجين في الأدمة. بدون أن تؤثر على حيوية الأعضاء الأخرى. وبالتالي فإن الحقن المتكرر للبروفايلو سيؤدي إلى المزيد من الكولاجين فالمزيد من النضارة والشباب.

أيهما أفضل الفيلر أم ابرة البروفايلو؟

في الحقيقة، يتشابه إلى حد كبير مبدأ عمل كل من البروفايلو والمواد المالئة (الفيلر). حيث يستخدم الفيلر أيضاً للتخلص من التجاعيد العميقة. مثل الموجودة في الذقن، بجانب الخدين وحول الفم، ومنطقة الحفرة الصدغية. وهنا لا يفيد استخدام حقن البروفايلو.

بينما تعتبر فوائد ابرة البروفايلو ليس فقط من الناحية التجميلية، بل أنها تعتبر مغذية للبشرة أيضاً وتساعد على إعادة ترميم خلايا الجلد التالفة والمتأذية من التعرض الطويل للشمس.

وتجدر الإشارة إلى أن حمض الهيالورونيك الموجود في ابرة البروفايلو ذاته قد تم معالجته بأشكال عدة. حتى أصبح يستخدم كنوع من فيلر الشفاه والذقن والخدود أيضاً.

الخلاصة

إن فوائد واضرار ابرة البروفايلو تجعل المريض متردداً نوعاً ما من خوض هذه التجربة. ولكنها بحسب التجارب السابقة وخبرات الأطباء تعد علاجاً طبياً آمناً وتأثيراته الجانبية في حدها الأدنى. كما أنها قابلة للإزالة ببساطة في حال لم تكن راضيًا عن النتيجة التي حصلت عليها.

المصدر

NCBI

FDA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى