فول الصويا للتسمين وطريقة استخدامه الصحيحة لزيادة الوزن

فول الصويا للتسمين

يُعتبر فول الصويا للتسمين نوعاً من البقوليات التي تُزرع في مناطق شرق آسيا، كما أنّها تُعدّ عنصراً مهماً في النظم الغذائيّة الآسيوية، وقد تمّ استهلاكها منذ آلاف السنين، واليوم يزرع الفلاحون فول الصويا بشكلٍ رئيسيّ في آسيا وأمريكا الجنوبيّة والشماليّة.

في آسيا غالبًا ما يؤكل فول الصويا كاملاً، ولكن منتجات الصويا المعالجة بكثافة أكثر شيوعًا في الدول الغربيّة، كما تتوفّر منتجات فول الصويا المختلفة بما في ذلك: دقيق الصويا، وبروتين الصويا، وحليب الصويا، وصلصة الصويا، وزيت فول الصويا.

يحتوي فول الصويا على مضادّات الأكسدة والمغذيات النباتيّة التي ترتبط بعدّة فوائد صحيّة مختلفة، بالإضافة إلى ذلك، قد أُثيرت بعض المخاوف بشأن الآثار الضارّة المُحتملة.

في هذا المقال سنتعرّف على فوائد فول الصويا للتّسمين والصحّة العامة، وكيفيّة استخدام فول الصويا المطحون لزيادة الوزن فتابعوا معنا.

ما هي محتويات فول الصويا الغذائية؟

يتكوّن فول الصويا بشكلٍ أساسيّ من البروتين، ولكنّه يحتوي أيضًا على كمّيات جيدة من الكربوهيدرات والدهون.

المحتويات الغذائية لـ 3.5 أوقية (100 جرام) من فول الصويا المسلوق هي:

  • السّعرات الحرارية: 173
  • الماء: 63٪
  • البروتين: 16.6 جرام
  • الكربوهيدرات: 9.9 جرام
  • السكر: 3 جرام
  • الألياف: 6 جرام
  • الدهون: 9 جرام
  • المشبعة: 1.3 جرام
  • الأحادية غير المشبعة: 1.98 جرام
  • غير مشبع متعدد: 5.06 جرام
  • أوميجا 3: 0.6 جرام
  • أوميجا 6: 4.47 جرام

بروتينات فول الصويا للتسمين

يُعتبر فول الصويا للتّسمين من أفضل مصادر البروتين النباتي؛ لأنّ محتوى البروتين في فول الصويا هو 36-56٪ من الوزن الجاف، حيث يحتوي كوب واحد (172 جرام) من فول الصويا المسلوق على حوالي 29 جرامًا من البروتين.

القيمة الغذائية لبروتين الصويا جيدة إلّا أنّ الجودة ليست عالية مثل البروتين الحيوانيّ، والأنواع الرئيسة للبروتين في فول الصويا هي: الجلايسينين، والكونجليسينين، وتشكّل حوالي 80٪ من إجمالي محتوى البروتين.

قد تؤدي هذه البروتينات إلى تفاعلات حساسية لدى بعض الأشخاص؛ لذا ينبغي الحذر عند تناول هذا النبات، كما تمّ ربط استهلاك بروتين الصويا بانخفاضٍ طفيفٍ في مستويات الكوليسترول.

دهون فول الصويا للتسمين

يصنّف فول الصويا على أنّه بذور زيتيّة يُستخدم في صنع زيت فول الصويا، حيث يمثّل محتوى الدهون حوالي 18٪ من الوزن الجاف، وهي بشكلٍ أساسيّ أحماض دهنيّة متعددة غير مشبعة وأحادية غير مشبعة مع كميات صغيرة من الدهون المشبعة، والنّوع السّائد من الدهون في فول الصويا هو حمض اللينوليك الذي يمثّل حوالي 50٪ من إجمالي محتوى الدهون الموجودة في فول الصويا لزيادة الوزن والتسمين.

الكربوهيدرات في فول الصويا

نظرًا لأنّ حبوب الصويا تحتوي كمية منخفضة من الكربوهيدرات، فإنّ استهلاك هذه الحبوب لا يؤدي إلى ارتفاع تركيز السّكر في الدم بعد ساعتين من الوجبة، وهذا المؤشر السكري المنخفض يجعل فول الصويا مناسبًا لمرضى السكري.

اقرأ أيضاً: حليب الصويا للتسمين فوائده وأضراره

الألياف في فول الصويا

يحتوي فول الصويا على كمية لا بأس بها من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان:

حيث تُعتبر الألياف غير القابلة للذوبان أساسًا ألفا جالاكتوزيدات، وقد تسبّب انتفاخ البطن والإسهال لدى الأفراد الحساسين لها، كما تنتمي Alpha-galactosides إلى فئة من الألياف تسمّى FODMAPs، وقد تؤدي بدورها إلى تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS)، وبالإضافة إلى آثارها الجانبيّة غير المحبذة لدى بعض الأشخاص، إلّا أنّ الألياف القابلة للذوبان في فول الصويا تُعتبر صحّية عموماً.

يتمّ تخمير هذه الألياف عن طريق البكتيريا الموجودة في القولون، ممّا يؤدي إلى تشكيل أحماضٍ دهنيةٍ قصيرة السّلسلة (SCFAs)، وبالتّالي قد يحسّن هذا الأمر من صحة الأمعاء ويقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

الفيتامينات والمعادن

يُعتبر فول الصويا للتسمين مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك:

  • الموليبدينوم: من فوائد فول الصويا للتسمين أنّه غنيّ بالموليبدينوم، وهو عنصر أساسيّ يوجد في البذور والحبوب والبقوليات.
  • فيتامين ك 1:  يُعرف شكل فيتامين K الموجود في البقوليات باسم فيلوكينون، حيث يلعب دورًا مهمًا في تخثّر الدم.
  • حمض الفوليك: يُعرف أيضًا باسم فيتامين B9، وله عدّة وظائف مختلفة في جسمك ويعتبر مهمًا ولا سيّما أثناء الحمل.
  • النحاس: غالبًا ما يكون المدخول الغذائيّ من النحاس منخفضًا في السكان الغربيين، وقد يكون لهذا النّقص آثاراً ضارّة على صحّة القلب والجهاز الوعائيّ.
  • المنغنيز: عنصر نادر موجود في معظم الأطعمة ومياه الشرب، ولكنّ الجسم يمتصّ المنغنيز بشكلٍ سيّئ من فول الصويا بسبب محتواه العالي من حمض الفايتك.
  • الفوسفور: يُعتبر فول الصويا مصدرًا جيدًا للفوسفور، وهو معدن أساسيّ وفير في النظام الغذائيّ الغربي.
  • الثيامين: يلعب الثيامين (المعروف أيضًا باسم فيتامين B1) دورًا مهمًا في العديد من وظائف الجسم.

فوائد فول الصويا للتسمين

قبل أن نعرف كيفيّة استخدام فول الصويا المطحون لزيادة الوزن وفوائد فول الصويا للتسمين، لابدّ أن نتعرّف على فوائد فول الصويا للجسم عموماً.

التقليل من مخاطر السرطان

لفول الصويا العديد من الآثار الصحّية المفيدة مثل معظم الأطعمة الكاملة؛ لأنّه قد يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان؛ لأنّ السرطان هو أحد الأسباب الرئيسة التي تؤدي إلى الوفاة في المجتمع الحديث.

يرتبط تناول منتجات الصويا بزيادة أنسجة الثدي لدى النساء، ممّا يؤدي افتراضيًا إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

ومع ذلك، تشير معظم الدّراسات القائمة على الملاحظة إلى أنّ استهلاك منتجات الصويا قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، كما تشير الدراسات أيضًا إلى وجود تأثير وقائيّ لفول الصويا ضدّ سرطان البروستاتا لدى الرجال.

قد يكون هناك عدد من المكونات الدّاخلة في تركيب فول الصويا – بما في ذلك الإيسوفلافون واللوناسين – مسؤولاً عن التأثيرات الوقائيّة المحتملة للسرطان، فقد يكون التعرض للإيسوفلافون في وقت مبكّر من الحياة وقائيًا خاصة من سرطان الثدي في وقت لاحق من الحياة.

التخفيف من أعراض سن اليأس

سنّ اليأس أو انقطاع الطمث هو فترة في حياة المرأة يتوقف عندها الحيض، وغالبًا ما يرتبط بأعراض مزعجة للمرأة، مثل: التعرق، والهبّات الساخنة، وتقلبات المزاج، فهي تنتج عن انخفاض مستويات هرمون الإستروجين.

ومن المثير للاهتمام أنّ النساء الآسيويات – وخاصة اليابانيّات – هم أقلّ عرضةً للإصابة بأعراض انقطاع الطمث مقارنةً بالنساء الغربيات.

قد تفسّر العادات الغذائية مثل زيادة استهلاك أطعمة الصويا في آسيا هذا الاختلاف.

تشير الدّراسات أيضاً إلى أنّ الإيسوفلافون (وهي عائلة من المركّبات الموجودة في فول الصويا) قد تخفّف من هذه الأعراض.

لا تؤثّر منتجات الصويا على جميع النساء بهذه الطريقة، لذا يبدو أنّ فول الصويا فعّال فقط عند أولئك الذين يمتلكون نوعًا من بكتيريا الأمعاء القادرة على تحويل الإيسوفلافون إلى مركب آخر.

تناول 135 مجم من الإيسوفلافون يوميًا لمدّة أسبوع واحد؛ أي ما يعادل 2.4 أوقية (68 جرامًا) من فول الصويا يوميًا، يقلل من أعراض انقطاع الطمث لدى هؤلاء الأشخاص فقط، في حين أنّ العلاجات الهرمونية تستخدم تقليديًا كعلاج لأعراض انقطاع الطمث، كما تُستخدم مكملات الإيسوفلافون على نطاقٍ واسعٍ اليوم.

تعزيز صحة العظام

تتميّز هشاشة العظام بانخفاض كثافة العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور، وخاصة عند النّساء المتقدّمات في السن.

قد يقلل استهلاك منتجات الصويا من خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء اللائي تعرضن لانقطاع الطمث، ويبدو أنّ هذه الآثار المفيدة ناتجة عن الإيسوفلافون.

قد يهمك أيضاً: هل السمسم يزيد الوزن ؟

أضرار فول الصويا للتسمين

على الرّغم من أنّ فول الصويا له العديد من الفوائد الصحّية، قد يحتاج بعض الأفراد إلى الحدّ من استهلاكهم لمنتجات الصويا أو تجنّبها تمامًا.

تثبيط وظيفة الغدة الدرقية

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من منتجات الصويا إلى تثبيط وظيفة الغدّة الدرقية لدى بعض الأشخاص والإصابة بقصور الغدة الدرقية، وهي حالة تتميّز بانخفاض إنتاج هرمونات الغدّة الدرقية.

الغدّة الدرقية: هي غدة كبيرة تنظم النّمو وتتحكم في معدل إنفاق الجسم للطاقة.

تشير الدراسات التي تمّ إجراؤها على الحيوانات والبشر إلى أنّ الإيسوفلافون الموجود في فول الصويا قد يثبط تشكيل هرمونات الغدة الدرقية مثل T4.

وقد أظهرت إحدى الدّراسات التي أُجريت على 37 بالغًا يابانيًا أنّ تناول أونصة واحدة (30 جرامًا) من فول الصويا يوميًا لمدة 3 أشهر تتسبّب في ظهور أعراض مرتبطة بوظيفة الغدة الدرقية الخاملة.

وقد تضمّنت أعراض قصور نشاط الدرق ما يلي: عدم الرّاحة، والنعاس، والإمساك، وتضخّم الغدة الدرقية، وكلّها اختفت بعد انتهاء الدراسة.

وجدت دراسة أخرى تمّ إجراؤها على البالغين المصابين بقصور الغدة الدرقية الخفيف أنّ تناول 16 ملغ من الإيسوفلافون كلّ يوم لمدّة شهرين يضعف وظيفة الغدة الدرقية في 10٪ من المشاركين.

ومع ذلك، فإنّ معظم الدراسات التي أُجريت على البالغين الأصحّاء لم تجد أيّ روابط مهمة بين استهلاك الصويا، والتغيّرات في وظيفة الغدة الدرقية.

وقد لُوحظ في تحليل 14 دراسة عدم وجود آثار سلبية كبيرة لاستهلاك فول الصويا على وظيفة الغدة الدرقية لدى البالغين الأصحاء، في حين أنّ الأطفال المولودون بنقص هرمون الغدة الدرقية يُعتبرون معرضين للخطر.

باختصارٍ، قد يؤدي الاستهلاك المنتظم لمنتجات الصويا أو مكمّلات الإيسوفلافون إلى الإصابة بقصور الغدة الدرقية لدى الأفراد الحساسين، وخاصة أولئك الذين يعانون من خمول الغدة الدرقية.

انتفاخ البطن والإسهال

يحتوي فول الصويا على أليافٍ غير قابلة للذوبان مثل معظم الحبوب الأخرى التي قد تسبّب انتفاخ البطن والإسهال لدى الأفراد الحساسين.

إنّ هذه الآثار الجانبية يمكن أن تكون مزعجة مع أنّها ليست ضارّة بالصحّة، وقد تؤدي الألياف الموجودة في فول الصويا للتسمين إلى تفاقم أعراض القولون العصبي؛ وهو اضطرابٌ هضميّ شائع، فإذا أنت مصابًا بمرض القولون العصبي قد يكون تجنّب تناول فول الصويا أو الحدّ منه أمراً جيداً بالنسبة لك.

الحساسية لحبوب الصويا

حساسية الطعام هي حالة شائعة تنتج عن ردّ فعل مناعي ضارّ لمكونات معينة في الأطعمة.

تحدث حساسية الصويا عن طريق بروتينات الصويا (الجليسينين والكونجليسينين) الموجودة في معظم منتجات الصويا.

وعلى الرغم من أنّ فول الصويا هو أحد الأطعمة الأكثر شيوعًا المسبّبة للحساسية، إلّا أنّ حساسية الصويا غير شائعة نسبيًا عند كلّ من الأطفال والبالغين.

أهمية فول الصويا للتسمين

إذا كان هدفك من زيادة الوزن هو تحقيق بناء عضلات الجسم وتقويتها – وهي عادةً ما تكون من النّوع المفضل لدى بناة الجسم والرياضيين – فإنّ زيت الصويا للتسمين يمكن أن يكون الخيار الأمثل.

سيتمكّن معظم الناس من اختيار نوع البروتين الذي يقومون باستهلاكه، لكنّ النباتيين قد يفضّلون أو يقتصرون على حليب الصويا لزيادة الوزن في أسبوع كخيار غير منتجات الألبان.

وجدت الدراسات العلمية التي أُجريت على الأشخاص الذين تدرّبوا على الأوزان أنّ أولئك الذين تناولوا بروتين الصويا لعدّة أسابيع اكتسبوا قدرًا من الكتلة العضلية مثل أولئك الذين تناولوا البروتينات الأخرى، لذا لا يوجد عيب في النظام الغذائيّ النباتيّ في هذا الصدد، بالإضافة إلى ذلك، تؤكّد أحدث الأبحاث أنّ بروتين الصويا لا يخفض مستويات التستوستيرون في الجسم.

قد ترغب بالاطلاع على: زبدة الفول السوداني للتسمين

كيفية استخدام فول الصويا المطحون لزيادة الوزن

يمكن إضافة مسحوق فول الصويا إلى مشروبك المفضّل لجعله أكثر غنى بالسّعرات الحرارية، على سبيل المثال:

يمكن إضافة فول الصويا للتسمين إلى أيّ نوع تفضّله من العصائر الطبيعية، أو إلى مقدار كوبٍ من الحليب كامل الدّسم لكي تجعله مشروباً دسماً غنياً بالحريرات.

وفي الحديث عن طريقة عمل فول الصويا لزيادة الوزن، يمكنك الحصول على حبوب الصويا المعلّبة أو الطازجة أو حتى المجففة، ثمّ قومي بطحنها وأضيفيها إلى طعامك أو مشروبك المفضل.

من المميزات التي يقدمها أيضاً فول الصويا هي فوائد فول الصويا لتسمين الأرداف؛ لأنّ هذا النّوع من الحبوب لديه القدرة على تحفيز تشكّل وإنتاج هرمون الإستروجين عند الأنثى.

بالإضافة إلى دوره في زيادة الوزن والشّهية، فإنّ تأثيره على الهرمونات الأنثوية يؤدي إلى زيادة الخلايا الدهنية في مناطق محددة من جسم الأنثى، مثل: الأرداف والصدر.

هل فول الصويا يزيد الوزن أم ينقصه ؟

قد يسوء الفهم عند البعض فيما يخص استعمال فول الصويا، هل هو للتسمين أم للتنحيف؟ فقد نجد اسم فول الصويا أو الصوجا في الأنظمة الغذائية والحميات المخصصة لزيادة الوزن تارةً، أو لإنقاص الوزن تارةً أخرى، فما هو الصحيح؟

في الحقيقة إنّ أسلوب ونمط الحياة العامّ هو المسؤول عن تحديد هل فول الصويا يزيد أم ينقص الوزن؛ لأنّ تناول مقدار قليل من فول الصويا يعتبر وجبة غذائية غنيّة بالعناصر الغذائية وكافية ليقوم الجسم باستقلابها وحرقها، وبذلك يمكنه أن يساعد على إنقاص الوزن، بينما يُعتبر إضافة فول الصويا إلى المشروبات الغنية بالسعرات، وأيضاً تناولها بشكلٍ جانبيّ إضافة للطعام وبدون بذل مجهود بدني بعدها سيؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة الوزن.

تجربتي مع فول الصويا للتسمين

بسبب الاستخدام الكبير والانتشار الواسع لحبوب الصويا، يمكننا أن نقدّم لكم تجارب بعض المستخدمين الذين تمكنوا من الحصول على فوائد فول الصويا للتسمين وغيرها:

  • “لطالما سمعت عن حبوب الصويا و فوائد زيت الصويا لتسمين الوجه ولكنّني لم أكن متشجعة لخوض تجربة استخدام فول الصويا لتسمين الوجه بسبب ما قرأته من تأثيرات جانبية له، ولكن بعد أن حصلت على استشارة من طبيب أخصّائي حول هذا الأمر، أخبرني أنّ استخدام فول الصويا للتسمين آمن بالنسبة لي، فلم أعد خائفة وبدأت أتناوله بشكل شبه يوميّ إلى أن حصلت في النهاية على النّتائج التي أرغب بها تماماً، فقد أصبحت وجنتاي ممتلئتان ووجهي أكثر نضارة”. سيلفا – 25 عام.
  • “أعاني من النحول منذ مدة، وجرّبت مختلف أنواع الحميات الغذائية لزيادة الوزن ولم أنجح في ذلك، إلى أن سمعت مؤخراً عن فول الصويا المطحون للتسمين وزيادة الوزن، وبحثت مليًا عن كيفية استخدام فول الصويا المطحون لزيادة الوزن إلى أن وجدت أنّ الطريقة الأكثر نفعاً هي بإضافة ثلاث ملاعق من مسحوق الصويا إلى 200 مل من الحليب كامل الدسم، وبعد أن التزمت بتناول هذا المشروب لمدة شهرين تقريباً زاد وزني ما يقارب 8 كيلوغرامات، أنا راضٍ جداً عن النتيجة وأرغب بالاستمرار بها”. سام – 32 عام.

الخلاصة

إنّ استعمال فول الصويا للتسمين هو أمر مجدٍ بالفعل ولكن الحذر مطلوب دوماً، لذلك يجب تناول هذه الحبوب ضمن المقدار المعقول وعدم الإكثار منها، كما يتوجّب الامتناع عنها تماماً في حال وجود حالات حساسية متوارثة أو مكتشفة لديك من قبل، فلا تتردد بطلب الاستشارة الطبيّة إذا كنت بحاجة لذلك.

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى ختام مقالنا، يتمنّى لكم فريق عمل موقع الصحّي دوام الصحّة والعافية.

المصدر

WebMD

MedicalNewsToday

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى