فيتامينات سنتروم للحمل، الاستخدامات والفوائد وكل ما يتعلق بالإرشادات الطبية

فيتامينات سنتروم للحمل: هي مجموعة تمّ تحضيرها خاصةً من ٢٣ نوع من الفيتامينات، بالإضافة إلى تركيب المعادن الأساسيّة والعناصر الغذائيّة المهمة والضرورية للجسم.

وهي مكمّل غذائي متعدد المعادن يمكن استخدامه أثناء فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية، فيتامينات سنتروم للحمل تعتبر مزيج متوازن من الفيتامينات الأساسية التي تدعم نمو الطفل، ولأنّ مرحلة الحمل هي مرحلة مهمّة جداً في حياة المرأة يجب العناية بالصحّة خلالها، وهذا يتمّ من خلال تناول المكملات الغذائية الضرورية، بالإضافة للنظام الغذائي الصحّي والمتوازن.

ويمكن وصف هذه المجموعة من المكملات الغذائية للرجال الذين لا تزيد أعمارهم عن ٥٠، بالإضافة إلى النساء المرضعات والحوامل وكذلك الأطفال.

مكمل غذائي سنتروم

تحتوي على عدّة عناصر غذائيّة مهمّة وغنيّة بالعديد من الفوائد؛ لتزويد الحامل بالفوائد اللازمة لحمل صحّي وقوي.

وتحتوي على عنصر الزنك الذي يعمل على دعم الخصوبة والإنتاج وكذلك تكوين الحمض النووي، بالإضافة إلى تقليل التعب والإرهاق، وله قدرة فائقة في الحفاظ على فعالية جهاز المناعة، وينشط وظائف الجسم الحيوية، ويعمل على طرد السموم والبكتيريا من الجسم.

وتحتوي على فيتامين B الذي يحافظ على خلايا الدماغ وينشط عمليات الأيض والتمثيل الغذائيّ.

وتحتوي على عنصر النحاس الذي يدخل في الحفاظ على صحّة وسلامة الجهاز المناعي، ويقوي الأوعية الدموية، حيث أثبتت الدراسات أن المكملات والعناصر الغذائية لها دور فعال في تعزيز قوة جهاز المناعة.

وهي غنية بعنصر الحديد الذي يقي من أمراض فقر الدم الناجمة عن نقصه في الجسم، ويقوّي دم الحامل أثناء فترة الحمل.

إنّ انخفاض مستوى حمض الفوليك لدى الأمهات يعدّ عاملاً من عوامل الخطر في تطور العيوب في الأنبوب العصبي للجنين؛ أي مقدمة الدماغ والحبل الشوكي وحمض الفوليك المتوفر داخل هذه المكملات الغذائية، فإنّه يعمل على تقليل هذا الخطر ويدعم جهاز المناعة في الجسم .

وتحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في دعم مناعة الجسم، ودعم الوظائف الطبيعية الحيوية لجسم الانسان.

وأيضاً الكروم -وهو عنصر هام جداً- وهو المعدن الأساسي والوحيد للمساعدة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن معدلها الطبيعي.

يساعد كلّ من عنصري الكالسيوم وفيتامين د في الحفاظ على عظام قوية وطبيعيّة، مما يعمل على دعم قوة العظام.

إنّ فيتامين B12 مع حمض الفوليك يعملان على تكوين الدم الطبيعي؛ لإعطاء الحامل حصانة من فقر الدم أثناء فترة الحمل.

وأخيراً، إنّ أقراص السنتروم تحافظ على سلامة العظام وتزيد من مركبات الطاقة، وتعزز عمل كريات الدم البيضاء لتقاوم الأمراض.

الجرعة اللازمة من فيتامينات سنتروم للحمل:

تحتوي العبوة الواحدة على 30 قرص من الفيتامينات الغذائية، والقيمة الغذائية للقرص الواحد 100 غم، وهو من أفضل المكملات الغذائية التي قد تقلل من خطر الاصابة بأنواع عديدة من السرطانات، كما ورد  في دراسة علمية حول دور المكملات الغذائية أمثلة أقراص السنتروم في الوقاية من حدوث السرطانات، وينصح به قبل الولادة؛ لاحتوائه على حمض الفوليك الذي يحدّ من مخاطر الأنبوب العصبي، ويجب أخذ حبّة واحدة من الأقراص بشكل يومي لمدة شهر مع شرب كمية قليلة من الماء، ويفضل تناول الطعام قبل أخذ القرص، ويتم تناول القرص عبر الفم وابتلاعه ليصل إلى الأمعاء ثم يتم امتصاصه، ولا يجوز مضغ القرص، ولتقليل مخاطر الأنبوب العصبي يمكن تناول ٤٠٠ ميكروغرام من حمض الفوليك لمدة ١٢ أسبوع قبل الحمل وبعده مع ضرورة اتباع الإرشادات الصحّية، ومن حيث التخزين تحفظ أقراص السنتروم بشكلٍ جافّ في حرارة لا تزيد عن ٢٥ درجة مئوية، بعيداُ عن متناول الأطفال.

موانع استخدام أقراص السنتروم

  • يمكن تناول الأقراص في جميع الحالات بوجود استشارة طبية، ما عدا الحالات التي تستخدم مكملات وأدوية أخرى، فيجب منع استخدام هذه الأقراص لمنع حدوث أيّ تعارض قد يحدث مع الأدوية الأخرى.
  • مثلاً: في علاجات الأدوية التي تستخدم كمضادات لتجلط الدم، مثل: أدوية الورافارين والليفودوبا، يجب منع استخدام مركبات السنتروم معهما ويجب إخبار الطبيب قبل ذلك.

كما وضحت دراسة قام بها أحد الباحثين في جامعة هارفارد، أنّ استخدام فيتامينات سنتروم بجانب علاج الورافارين المستخدم لعلاج تجلطات الدم قد يصحبه تأثير سلبيّ وعكسيّ على الجسم.

  • للأشخاص الذين يعانون من أمراض أو التهابات في القولون والمعدة أو تقرحات مزمنة وخلل، لا يجوز استخدام هذه المجموعة المتكاملة من الفيتامينات، كي لا تؤثر على الصحّة العامة للجسم، وتذكر ضرورة إخبار الطبيب بذلك.

أنواع فيتامين سنتروم

المكملات الغذائية ضمن مجموعة فيتامينات سنتروم للحمل متنوعة ومتعددة، وهذا يعتمد على المكونات والمركبات التي تدخل في تركيبها، وجميعها تدخل في إطار تقوية وتثبيت الحمل وإمداده بالقيمة الغذائية الضرورية، وتختلف الأنواع بحسب طبيعة المتلقي للأقراص كذلك.

سنتروم لوتين فيتامين: وهو يحتوي على مركب اللوتين بشكل أساسي، فهو يعمل على تقوية البصر في دوره الأوليّ.

سيلفر سنتروم: مزيج من العناصر الغذائية، والمعادن، بالإضافة إلى الفيتامينات الغنية بالفوائد العامة والصحّية.

سنتروم نهدي: ضروريّ لتقوية مناعة الجسم، وكذلك مفيد في تقوية البشرة والشعر و الصحّة عموماً.

سنتروم للرجال والأطفال: لتعزيز الصحّة وتقوية المناعة بشكلٍ أساسيّ في الجسم مع موانع حذر واستخدام يجب مراعاتها. كما أثبتت الدراسة التي قام بها أحد الباحثين في جامعة ولاية أوريغون أنّ سنتروم سيلفر 5۰ هو إحدى أنواع الفيتامينات المكمّلة، وله دورٌ فعّال جداً في تكميل النظام الغذائي للرجال، ولا سيّما كبار السن منهم تحديداً.

سنتروم للوقاية من عدة أنواع من السرطانات:

– سنتروم أدفانس.

– سنتروم بيرفورمانس.

– سنتروم الطاقة.

– سنتروم للأطفال.

سنتروم النهدي

أقراص مكمّلة غذائياً وصحياً، وهي صديق للمرأة تعمل على تقوية الشعر والبشرة، وذلك من خلال معالجة مشاكل كليهما وتقوية بصيلات الشعر، وتضفي النضارة على البشرة، وفي هذا الموضوع تحديداً تمّ إجراء دراسة قام بها الخبراء بعد تجربة إعطاء أقراص سنتروم لمجموعة من المراهقين والشباب الذين يعانون من آثار حبّ الشباب، وبعد فترة ١٤ يوم كان هناك تغير إيجابيّ ملحوظ لأقراص السنتروم في تأثيرها الفعّال على نضارة البشرة.

استخدام هذا النوع من أقراص السنتروم متعلّق بمراعاة الشروط والضوابط الصحّية، ضمن إطار وصفة طبيّة حتى لا تؤدي التراكيز المرتفعة من هذه الأقراص إلى مفعول عكسيّ وسلبيّ يؤدي لتساقط الشعر وإرهاق البشرة.

سنتروم لوتين للحامل

من أفضل المكملات الغذائية؛ لاحتوائه على عناصر غذائيّة ضروريّة، بالإضافة إلى فيتامينات مهمّة للجسم أثناء فترة الحمل وبعده، ومن أهمّ استخداماته:

– يفيد البصر وصحّة العيون.

– يعمل على تعزيز صحّة عضلة القلب.

– يهيئ الفرصة لحدوث الحمل.

– يعمل على تنشيط الجسم بأكمله.

– تحتوي على الزنك والسيلزيوم؛ لتخليص الجسم من السموم والمواد الضارة.

– تنشيط الأيض وعمليات التمثيل الغذائيّ.

– فيها نسبة من حمض الفوليك الذي يحمي من مخاطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي، وينشط الدماغ بشكلٍ فعّال وطبيعيّ.

– يتميز هذا النوع باحتوائه على مركب اللوتين الذي يعتبر من أهمّ المواد التي تسلك سلوك مضادات الأكسدة، ولا يمكن الحصول عليه من الطعام فقط.

لكن يجب التذكير بضرورة استخدامه ضمن شروط وضوابط صحيّة، بحيث تكون المرأة الحامل أو المرضعة لا تعاني من أيّ مشاكل صحّية تتعلق بسوء التغذية؛ لأنّ ارتفاع نسبة هذه المكملات قد يؤدي إلى آثارٍ جانبيةٍ مضاعفةٍ مع سوء التغذية.

ويمكن استخدام سنتروم اللوتين للأطفال والبالغين الذين تفوق أعمارهم ال ١١ عاماً، بحيث يحتوي على ٢٤ عنصر غذائي.

إنّ هذا النوع خالٍ من مركبات السكر والجلوتين واللاكتوز ومسببات الحساسيّة.

سنتروم سيلفر 50

نوع من أنواع المكملات الغذائية التي تحتوي على عدد من المواد الطبيعيّة، بالإضافة إلى الزيوت الآمنة والصحّية مع الفيتامينات.

مكوناته:

– معادن: كالنحاس والزنك والحديد والمغنيسيوم وعنصر الكروم.

– حمض الفوليك والبانثونيك.

– فوسفور، يود، بيتاكروتين، ريبوفلافين، كلوريد واللايكوبين.

– فيتامينات A,B,D,E K,B12.

ويستخدم هذا النوع للرجال بحيث يحتوي على ٢٤ عنصر من المكملات الغذائية، بما فيها فيتامين B12 و B6؛ لإنتاج الطاقة  والمغنيسيوم.

ويعمل على تلبية الاحتياجات اليومية والغذائية للرجال، بالإضافة إلى أنّه لا يحتوي على سكر أو جلوتين أو لاكتوز ومكسرات وقمح، فهي قد تكون من ضمن مسببات الحساسية.

فوائد Centrum from a to zinc

– مكمّل غذائيّ يحتوي على عدة عناصر مهمّة، كالحديد الذي يعمل على الوقاية من فقر الدم (الأنيميا) الذي ينتج عن نقص عنصر الحديد بشكلٍ أساسيّ، فهو يقوي الدم.

– احتوائه على فيتامين B المركب الذي يعمل على حماية الدماغ من أيّ مشاكل أو خلل، بالإضافة إلى تنشيط عمليّات الأيض والتمثيل الغذائي.

– يحتوي على النّحاس الذي يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويقوي جهاز المناعة.

– حماية خلايا العصب من أيّ اضطرابات أو خلل، وحماية الجنين من تشوه عيوب الأنبوب العصبي.

– فيتامين C الذي يخلص الجسم من السموم ويقوي جهاز المناعة.

– مركب اللوتين الذي يلعب دوراُ مهماً في تقوية البصر ومفيد لصحّة العيون، وكذلك يعمل كمضاد فعّال للأكسدة.

تحذيرات استخدام أقراص فيتامينات سنتروم للحمل

* لا يجوز تناول الفيتامينات دون وصفة طبيّة من طبيب مختص.

* يجب الالتزام بأخذ الجرعة يوميّاً وعدم تجاوز الجرعة اليومية الموصى بها.

* ضرورة اتباع أسلوب حياة صحّي ونظام غذائيّ متوازن ومتنوع أثناء فترة الحمل، مع التأكيد أنّ هذه المجموعة من الفيتامينات له تستخدم كبديل لنظام غذائيّ متنوع ونمط حياة صحّي، بل كلاهما يعملان معاً لتقوية الحمل.

* في حال كنت تتناولين مجموعة مكملات غذائية أخرى إلى جانب هذه المجموعة، يجب قراءة التعليمات ضمن النشرة الطبيّة، حيث قد تحتوي كلا المجموعتين على نفس المكونات.

* تحتوي المجموعة على عنصر الحديد، حيث يمكن أن يكون ضاراً بصحّة الطفل للمرضعة والحامل اذا تم تناوله بجرعات كبيرة.

* عبوة الفيتامينات محكمة الإغلاق بشكلٍ جيّد، ولا يجوز استخدامها إن كانت رقاقة الزجاجة مكسورة، ويجب إغلاقها بإحكام بعد الانتهاء منها والتخلص منها بشكلٍ آمنٍ.

* يتمّ تخزين الفيتامينات بعيداً عن أنظار ومتناول الأطفال لضمان السلامة.

* بالرغم من التأكد من صحّة وسلامة المنتج، لكن يجب قراءة ما تتوفر من تعليمات وإرشادات على ملصق المنتج، وعدم الاعتماد على معلومات من الويب أو الانترنت؛ لأنّ المنتجات الغذائيّة يطرأ عليها تحسين باستمرار، فقد يتغيّر المحتوى الغذائيّ ويزيد من مسببات الحساسية.

* إن كنت حامل وتتناولي أيّ مكمل غذائيّ بجانب أقراص السنتروم، أو تعانين من أيّ مشاكل صحّية، عليك إخبار الطبيب فوراً كي لا يحدث تعارض وآثار جانبية مع علاجات أخرى.

* وجود مشاكل أو خلل في وظائف الكلى أو الكبد يستدعي استشارة الطبيب قبل تناول الأقراص.

* يجب تجنّب تناول مضادات الحموضة، أو منتجات الألبان، أو الشاي والقهوة في غضون ساعتين قبل أو بعد الدواء.

* الدواء لا يستخدم مع من يعاني من مرض تصبغ الدّم أو الأوعية الدموية التي يخزن فيها الجسم الحديد بشكلٍ كبير.

* من لديه حساسية من إحدى مركبات الدواء التي تتواجد على العبوة يجب عدم تناول الدواء في هذه الحالة.

أسئلة قد تهمك حول فيتامينات سنتروم:

هل فيتامين سنتروم يسمن الوجه

فيتامينات سنتروم هل يسمن

هل حقن الفيتامين مؤلمة

هل نقص فيتامين د يسبب القلق والخوف

هل يؤثر تناول الفيتامينات على الدورة الشهرية

هل فيتامين ب يسبب القلق والخوف

هل تحليل الفيتامينات يحتاج صيام

هل يتعارض فيتامين د مع أوميغا 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى