متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل؟ وامور مهمة تبطل مفعولها

“متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل؟” من أكثر الأسئلة شيوعًا لدى النساء اللواتي يُفضلن استخدام حبوب منع الحمل في تحديد النسل، لذا أوضحت إدارة الغذاء والدواء (FDA) فعالية هذه الحبوب في منع الحمل وتنظيم الأسرة بنسبة 99% إذا استُخدمت باستمرار كل يوم وبطريقة صحيحة.

أفادت الإحصائيات العلمية مايقرب من 25% من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15- 44 عامًا في الولايات المتحدة الأمريكية يستخدمنَ حبوب منع الحمل كوسيلة لتحديد النسل وتنظيم الأسرة، ويوجد حاليًا 3 أنواع من حبوب منع الحمل المستخدمة وهي:

  • حبوب منع الحمل المركبة.
  • حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجستيرون فقط.
  • حبوب منع الحمل الممتدة أو المستمرة.

ولكن أكثر الأنواع استخدامًا لدى السيدات هي الحبوب المركبة؛ إذ تحتوي على هرمون الإستروجين الذي يتحكم في نزيف الدورة الشهرية وهرمون البروجيستيرون الذي يمنع الحمل.

أوضحت الإحصائيات العالمية حدوث حمل غير مقصود في حوالي 9 سيدات من كل 100 امرأة يستخدمنَ حبوب منع الحمل في السنة خاصةً عند استخدام حبوب منع الحمل المركبة، أما عند استخدام الحبوب الهرمونية التي تحتوي على البروجسترون فقط استخدامًا صحيحًا فإن نسبة السيدات اللاتي تحملنَ في السنة تكون 3 لكل 1000 سيدة.

كما أظهرت بعض الدراسات العلمية أن استخدام حبوب منع الحمل يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 18%، وأيضًا يقل خطر الإصابة بسرطان المبيض بنسبة 27% لدى السيدات اللاتي يستخدمنَ حبوب منع الحمل المركبة.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل؟

يُعد عامل الوقت الإجابة الأمثل للإجابة على سؤال “متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل لتصبح فعالة بنسبة 99%؟”، ويعتمد هذا الوقت على ما إذا كانت حبوب منع الحمل المستخدمة مركبة (أي تحتوي على هرمونَي الإستروجين والبروجيستيرون) أو تحتوي على هرمون البروجستيرون فقط (الحبة الصغيرة).

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل المركبة؟

يُمكن البدء في تناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمونَي الإستروجين والبروجستيرون في أي وقت؛ فعند تناوله في خلال 5 أيام من بداية الدورة الشهرية فإنه يُمكن الحصول على الحماية من حدوث الحمل على الفور، وفي هذه الحالة ليس من الضروري استخدام وسائل منع حمل إضافية في هذا الوقت.

مثال: إذا بدأت الدورة الشهرية في صباح يوم السبت فيُمكن البدء في تناول أول حبة من حبوب منع الحمل من ذلك اليوم حتى صباح يوم الخميس التالي للحصول على الحماية من حدوث الحمل على الفور.

أما في حالة تناول هذه الحبوب في أي وقت خلال الشهر غير أيام الدورة الشهرية فسيبدأ مفعولها بعد 7 أيام من بداية استخدامها، ولذلك يُفضل استخدام وسائل إضافية لمنع الحمل (مثل: الواقي الذكري) في هذه الفترة.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل المحتوية على البروجستيرون فقط (الحبة الصغيرة)؟

يمكن تناول حبوب منع الحمل التي تحتوي فقط على هرمون البروجستيرون في أي وقت غير أوقات الدورة الشهرية ولكن مفعولها يبدأ بعد يومين، وفي خلال هذه الفترة ينبغي استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل (مثل: الواقي الذكري) لتجنب حدوث الحمل، أما في حالة تناولها في أول 5 أيام من بداية الدورة الشهرية فإن مفعولها يبدأ على الفور.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس؟

عادةً ما تلجأ معظم السيدات لاستخدام وسائل منع الحمل بعد الولادة ولكن بعد استشارة الطبيب المختص، ويعتمد اختيارها للوسيلة حسب حالتها الصحية، ويُعد سؤال “متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس؟” من أكثر الأسئلة التي تدور في أذهان السيدات، ويمكن الإجابة عليه من خلال الآتي:

  • بعد الإجهاض:

يمكن البدء باستخدام حبوب منع الحمل بعد الإجهاض مباشرةً وفي هذه الحالة يبدأ مفعولها على الفور مع استخدام أول حبة.

  • بعد ولادة الطفل:

يُمكن البدء باستخدام حبوب منع الحمل بعد مرور 3 أسابيع بعد الولادة، ولكن يفضل استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل في أول أسبوع، ويعتمد اختيار نوع الحبوب على نوع الرضاعة المستخدمة.

إقرأ أيضًا: حبوب دوفاستون لتنظيم الدورة والحمل

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للمرضعات؟

بعد الولادة تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها خلال شهر ونصف إلى 3 أشهر، وتكون المرأة قادرة على الإنجاب في هذه الفترة حتى بدون ظهور أعراض الدورة الشهرية.

ولذلك تلجأنَ غالبية النساء لاستخدام وسيلة مناسبة لمنع الحمل أثناء الرضاعة، وتتساءلنَ دائمًا: متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل للمرضعات؟

 طريقة استخدام حبوب منع الحمل المحتوية على البروجسترون فقط للمرضعات

يُفضل استخدام حبوب منع الحمل المحتوية على هرمون البروجستيرون فقط أثناء الرضاعة الطبيعية؛ إذ أنها لا تُؤثر على كمية وجودة اللبن للطفل.

يبدأ مفعول هذه الحبوب عند تناولها بعد الولادة مباشرةً وقبل أن يمر 21 يوم، أما في حالة تناولها بعد 3 أسابيع من الولادة فإن مفعولها يبدأ بعد 48 ساعة ويفضل تجنب الجماع في هذه الفترة أو استخدام وسيلة إضافية أخرى لمنع الحمل.

طريقة استخدام حبوب منع الحمل المركبة للمرضعات

يُفضل تجنب استخدام حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الإستروجين أثناء الرضاعة الطبيعية؛ إذ أنه يُقلل من كمية اللبن اللازمة للطفل، ولكن يمكن استخدامها في حالة واحدة وهي (إذا بلغ الطفل 6 أسابيع من العمر مع إرضاعه بالحليب الاصطناعي بجانب الرضاعة الطبيعية)، ويُمكن استخدام هذه الحبوب بعد مرور أكثر من 3 أسابيع من الولادة بشرط التوقف عن الرضاعة الطبيعية.

تُعد الرضاعة الطبيعية نوعًا من أنواع وسائل منع الحمل؛ إذ تُؤخر عودة الدورة الشهرية لذا يمكن الاكتفاء بها كوسيلة لمنع الحمل ولكن بشروط وهي كالآتي:

  • عمر الطفل أقل من 6 أشهر.
  • انتظام الدورة الشهرية قبل الحمل والولادة.
  • الرضاعة طبيعية ومنتظمة.

وينبغي استخدام وسيلة لمنع الحمل بمجرد التوقف عن الرضاعة الطبيعية وذلك بعد استشارة الطبيب المختص.

أمثلة لبعض أنواع حبوب منع الحمل المستخدمة

حبوب منع الحمل سيرازيت (Cerazette)

  • تحتوي حبوب سيرازيت على هرمون البروجستيرون في صورة ديسوجيستريل (Desogestrel) بتركيز 75 ميكرو جرام، ويساعد على منع الحمل من خلال وقف نضوج البويضة.
  • يُفضل تناول حبوب سيرازيت يوميًا في نفس الميعاد، وعند الانتهاء من الشريط الأول تناولي أول حبة في الشريط الثاني في اليوم التالي بدون انقطاع وبدون انتظار النزف.

وجهت الدراسات العلمية جهودها في معرفة إجابة أكثر الأسئلة شيوعًا لدى النساء وهو “متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل سيرازيت؟” وأوضحت ذلك فيما يأتي:

  • يبدأ مفعول حبوب سيرازيت على الفور عند تناول أول حبة في اليوم الأول للدورة الشهرية، وفي هذه الحالة ليس عليكِ اتخاذ أي إجراءات احتياطية أخرى لتجنب الحمل، أما إذا بدأتِ بتناول أول حبة في اليوم 2-5 للدورة الشهرية فيجب استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل؛ لأن مفعوله في هذه الحالة يبدأ بعد يومَين.
  • تتميز هذه الحبوب عن الأنواع الأخرى أنه يمكن تناولها في غضون 12 ساعة عند تجاوز الميعاد المطلوب لتناولها.

حبوب منع الحمل ياسمين (Yasmin)

  • تُعد حبوب ياسمين من الحبوب المركبة التي تحتوي على نوعَين من الهرمونات الأنثوية (البروجستيرون والإستروجين) في صورة دروسبيرينون (Drospirenone) بتركيز 3 ملليجرام، اثينيل استراديول (Ethinyl estradiol) بتركيز 0.03 ملليجرام.
  • تُعد حبوب ياسمين من أشهر حبوب منع الحمل الهرمونية، ولكن تتساءل الكثير من السيدات “متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ياسمين، وما طريقة تناولها؟” ولذلك أوضح الأطباء إمكانية تناول حبوب ياسمين إما أول يوم في الدورة الشهرية ليبدأ مفعولها على الفور في الحماية من حدوث الحمل، وإما في أي وقت آخر طول الشهر ليبدأ مفعولها بعد 7 أيام.
  • لا يُفضل استخدامها مع السيدات اللواتي لديهن زيادة خطر الإصابة بالجلطات الوريدية.

حبوب منع الحمل مارفيلون (Marvelon)

  • تحتوي حبوب مارفيلون على هرمونَي البروجسترون والإستروجين في صورة ديسوجيستريل 150 ميكروجرام واثينيل استراديول 30 ميكروجرام على التوالي، وتمنع هذه الحبوب الحمل من خلال منع إطلاق البويضة من المبيض ومنع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم عن طريق زيادة سمك مخاط عنق الرحم.
  • يُمكن البدء بتناول حبوب مارفيلون في اليوم الأول من الدورة الشهرية ومن هذا الوقت يبدأ مفعولها على الفور ولا يكون هناك حاجة لاستخدام وسائل إضافية لمنع الحمل، أما في حالة تناولها من اليوم الخامس من الدورة أو في أي وقت آخر غير أيام الدورة الشهرية فإن مفعولها يبدأ بعد 7 أيام لذلك ينبغي تجنب الجماع في هذه الأيام.
  • يحتوي شريط حبوب مارفيلون على 21 حبة يؤخذ قرص واحد يوميًا مع كوب ماء في نفس الميعاد، ثم يلي ذلك 7 أيام خالية من الحبوب وتنزل فيها الدورة الشهرية.

حبوب منع الحمل ميكرولوت (Microlut)

  • حبوب ميكرولوت من وسائل منع الحمل المستخدمة أثناء الرضاعة الطبيعية، وتحتوي هذه الحبوب على هرمون البروجستيرون فقط في صورة ليفونورجيستريل (Levonorgestrel) بتركيز 30 ميكروجرام، وتعمل على تغيير بطانة الرحم لجعلها أقل ملاءمة لزرع البويضة، كما أنها تُغير من قوام مخاط عنق الرحم لمنع دخول الحيوانات المنوية إلى البويضة.

 متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميكرولوت؟

  •  ينبغي تناول هذه الحبوب كل يوم في نفس الميعاد، وفي حالة نسيان تناولها في الميعاد المطلوب فيجب تناولها في خلال 3 ساعات، إذ يقل مفعولها بعد هذه المدة مما يتطلب استخدام وسائل إضافية غير هرمونية لمنع الحمل (مثل: الواقي الذكري).
  • يبدأ مفعول هذه الحبوب بعد مرور 48 ساعة عند تناولها في أي يوم من أيام الشهر، ولذلك يفضل تجنب الجماع في هذه المدة.

حبوب منع الحمل ديان 35 (Diane-35)

  • تُعد حبوب ديان 35 من الحبوب الهرمونية المركبة التي تحتوي على هرمون الإستروجين في صورة اثينيل استراديول بتركيز 35 ميكروجرام، وهرمون البروجسترون فى صورة سيبروتيرون أسيتات (Cyproterone acetate) بتركيز 2 مليجرام.
  • تتميز حبوب ديان 35 عن الأنواع الأخرى في معالجة أعراض الذكورة لدى السيدات نتيجة زيادة هرمون الذكورة (الأندروجين) بجانب خصائصه في منع الحمل، بالإضافة إلى دوره في تقليل آلام الدورة الشهرية وتنظيمها.
  • ينبغي تناول حبوب ديان 35 كل يوم في نفس الميعاد من خلال اتباع الأسهم الموجودة على الشريط، ولا تتأثر فعاليته بتناول الطعام.
  • والآن يجب أن نُجيب على سؤال: “متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ديان 35؟” وتعتمد إجابة هذا السؤال على الوقت، ففي حالة تناول هذه الحبوب أول يوم في الدورة الشهرية فإن مفعولها يبدأ على الفور في الحماية من الحمل، أما في حالة تناولها بعد الدورة الشهرية فإن مفعولها يبدأ بعد 14 يوم خاصةً إذا لم تُستخدم أي وسيلة لمنع الحمل في الشهر السابق، ولهذا يجب استخدام وسيلة أخرى احتياطية لمنع الحمل خلال هذه المدة.
  • في حالة التغيير من أي وسيلة أخرى لمنع الحمل إلى هذه الحبوب فيجب تناولها في نفس وقت استخدام الوسائل الأخرى مع استخدام وسيلة إضافية (مثل الواقي الذكري)خلال أول 14 يوم عند الجماع.

حبوب منع الحمل ميكروجينون (Microgynon)

  • يتكون شريط ميكروجينون من 21 حبة، كل حبة تحتوي على 150 ميكرو جرام من البروجستيرون (ليفونورجيستريل) و30 ميكرو جرام من الإستروجين (اثينيل استراديول).
  • متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميكروجينون؟ … عند استخدام حبوب ميكروجينون أول يوم في الدورة الشهرية يوميًا في نفس الميعاد فإن مفعولها يبدأ على الفور، أما في حالة استخدامها بعد تناول حبوب منع الحمل الأخرى فإن مفعولها يبدأ مع تناول الحبة الأولى.

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام حبوب بريمولوت لتنظيم الدورة

 حبوب منع الحمل ميكروفال (Microval)

  • توفر حبوب ميكروفال الحماية من حدوث الحمل من خلال: إبطاء نزول البويضة إلى قناة فالوب، وتغيير طبيعة بطانة الرحم لجعلها غير مناسبة للتخصيب.
  • تحتوي كل حبة من هذه الحبوب على 0.3 ملليجرام ليفونورجيستريل، تُستخدم يوميًا في نفس التوقيت ويُفضل استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل في أول شهر من استخدام هذه الحبوب.

حبوب منع الحمل ميكروديول (Microdiole)

  • حبوب منع الحمل ميكروديول من الحبوب الهرمونية المركبة التي تحتوي على نوعَين من الهرمونات الأنثوية، ويمكن تناولها بنفس طريقة تناول الحبوب الهرمونية المركبة الأخرى.

حبوب منع الحمل ميرسيلون (Mercilon)

تتكون حبوب ميرسيلون من نوعين من الهرمونات الأنثوية؛ هرمون ديسوجيستريل 150 ميكرو جرام وهرمون اثينيل استراديول 20 ميكروجرام، ويستخدم في علاج أعراض ما قبل الدورة الشهرية وتنظيمها ومنع إطلاق البويضة من المبيض وإعاقة دخول الحيوانات المنوية للرحم.

أول سؤال يأتي في أذهان السيدات هو “متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميرسيلون؟” لذا فأوضحت إدارة الغذاء والدواء الإجابة كالآتي:

  • يحتوي شريط ميرسيلون على 21 حبة، كل حبة عليها علامة بيوم من أيام الأسبوع، وينبغي تناولها يوميًا في نفس التوقيت لمدة 21 يوم متتالية بدايةً من أول يوم الدورة الشهرية ليبدأ مفعولها على الفور يليها 7 أيام خالية من الحبوب تنزل فيها الدورة الشهرية، ولا يوجد داعٍ لاستخدام وسيلة منع حمل إضافية في الأيام الخالية من الحبوب، ثم ابدأي بأول حبة في الشريط الثاني بعد انتهاء هذه الأيام.
  • ينبغي استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل لمدة 7 أيام عند البدء بتناول حبوب ميرسيلون في أي يوم من أيام الشهر إلى حين التأكد من تناول 7 حبوب ميرسيلون متتالية في نفس الميعاد، وذلك لأن مفعول هذه الحبوب لا يبدأ إلا بعد مرور 7 أيام.

 متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل من الجسم؟

أظهرت الإحصائيات العلمية أكثر من 100 مليون سيدة في جميع بلدان العالم يُفضلن استخدام حبوب منع الحمل بدلًا من الوسائل الأخرى، ولذلك تطورت هذه الحبوب على مدار السنين لتلائم احتياجات النساء، ومن أكثر الأسئلة شيوعًا بعد سؤال متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل، هو “متى ينتهي مفعول هذه الحبوب من الجسم؟”

إذا كنتِ ترغبين في الحمل مرةً أخرى يمكنكِ التوقف عن تناول هذه الحبوب في أي وقت ولكن بعد استشارة الطبيب المختص؛ إذ ينتهي مفعولها وتخرج من الجسم في خلال يوم أو يومَين، وهناك بعض الشائعات التي تقول إنه كلما طالت مدة تناولكِ لحبوب منع الحمل كلما استغرقتِ وقتًا أطول في حدوث الحمل، ولكن لا يوجد أساس على صحتها.

يمكنكِ توقع أيام التبويض لديكِ من خلال معرفة موعد الدورة الشهرية لديكِ، وإذا لم تَعُد دورتك الشهرية إلى طبيعتها في خلال شهرين أو 3 أشهر بعد التوقف عن تناول هذه الحبوب فيجب استشارة الطبيب المختص لإجراء الفحوصات الطبية لمعرفة السبب.

هناك بعض الأعراض التي تظهر على السيدات عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل ومنها ما يأتي:

  • زيادة الرغبة في الطعام.
  • فقد وزن الماء الزائد الذي تُسببه حبوب منع الحمل، إذ تُسبب احتباس الماء في الجسم.
  • عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل قبل انتهاء العلبة فإن ذلك يؤدي إلى عدم تنظيم هرمونات الرحم مُسببًا لنزف غير طبيعي -يختلف عن نزف الدورة الشهرية- يستمر لمدة أسبوعَين، وينبغي استشارة الطبيب المختص قبل تخطيط التوقف عن تناول هذه الحبوب.

ما الأشياء التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل؟

بعد البحث عن إجابة سؤال “متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل؟” وجهت الدراسات العلمية جهودها للبحث عن الأشياء التي تُبطل مفعول حبوب منع الحمل وتتعارض معها، سواء كانت أدوية أو أعشاب أو أمراض، وفيما يأتي توضيح لذلك:

الأدوية التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل

هناك بعض الأدوية التي تتعارض مع فاعلية حبوب منع الحمل في الجسم، ولذلك ينبغي استشارة الطبيب المختص أو الصيدلي أولًا ومعرفة متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل عند تناولها مع هذه الأدوية، ومن أمثلة هذه الأدوية ما يأتي:

  • الأدوية المستخدمة في علاج الصرع مثل: الفينيتوين، كاربامازيبين وأيضًا توبيراميت.
  • بعض الأدوية المستخدمة في علاج فيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) مثل: نيفيرابين وريتونافير.
  • بعض المضادات الحيوية مثل: ريفامبيسين، ريفابيوتين واريثرومايسين.

هل مضاد أوجمنتين يبطل مفعول حبوب منع الحمل؟

لا يُفضل تناول مضاد أوجمنتين الحيوي في نفس وقت تناول حبوب منع الحمل، إذ يُقلل من فاعليتها عند تناولهما معًا في نفس الوقت؛ لاحتوائه على مادة أموكسيسيللين التي تؤثر على فاعلية هذه الحبوب في الجسم.

هل حبوب الحساسيه تبطل مفعول حبوب منع الحمل؟

لا يوجد أساس على صحة الشائعات التي تقول إنه يوجد تعارض بين حبوب الحساسية وحبوب منع الحمل، ويمكن تناولهما معًا في نفس اليوم إذا تطلب الأمر اللجوء لاستخدامها ولكن بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي.

الأعشاب والأطعمة التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل

معظم النساء يُفضلنَ إضافة الأعشاب الطبية في نظامهن الغذائي اليومي مثل: عشبة الاشواجندا لتحسين الخصوبة، ولكن الكثير منهن لا يعرفنَ متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل عند استخدام هذه الأعشاب، ولذلك أشارت الدراسات العلمية إلى بعض الأعشاب والأطعمة التي يُمكن أن تتعارض وتقلل من مفعول حبوب منع الحمل ومنها ما يلي:

الخلاصة

“متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل؟” من أكثر الأسئلة شيوعًا لدى النساء اللواتي يُفضلنَ استخدام حبوب منع الحمل في تحديد النسل، ولذا أوضحت إدارة الغذاء والدواء (FDA) فعالية هذه الحبوب في منع الحمل وتنظيم الأسرة بنسبة 99% إذا استُخدمت باستمرار كل يوم وبطريقة صحيحة.

وتعتمد إجابة سؤال “متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل؟” على نوع الحبوب المستخدمة سواءً أكانت حبوب هرمونية مركبة أو تحتوي على هرمون البروجستيرون فقط، وفيما يأتي توضيح لذلك:

  • يُمكن البدء في تناول حبوب منع الحمل المركبة في أي وقت؛ فعند تناولها في خلال 5 أيام من بداية الدورة الشهرية فإن مفعولها يبدأ على الفور وفي هذه الحالة ليس من الضروري استخدام وسائل منع حمل إضافية في هذا الوقت، أما في حالة تناول هذه الحبوب في أي وقت خلال الشهر غير أيام الدورة الشهرية فسيبدأ مفعولها بعد 7 أيام من بداية استخدامها ولذلك يُفضل استخدام وسائل إضافية لمنع الحمل (مثل: الواقي الذكري) في هذه الفترة.
  • يمكن تناول حبوب منع الحمل التي تحتوي فقط على هرمون البروجستيرون في أي وقت غير أوقات الدورة الشهرية ولكن مفعولها يبدأ بعد يومين وفي خلال هذه الفترة ينبغي استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل، أما في حالة تناولها في أول 5 أيام من بداية الدورة الشهرية فإن مفعولها يبدأ على الفور.

لذلك ينبغي استشارة الطبيب المختص لمعرفة النوع المناسب لكل امرأة خاصةً في حالة الرضاعة أو بعد النفاس، كما ينبغي تجنب الأدوية والأعشاب التي يمكن أن تُقلل من فاعلية هذه الحبوب.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى