متى يرتفع الدم بعد ابر الحديد؟ وفوائد ابر الحديد للحامل

متى يرتفع الدم بعد ابر الحديد؟ وفوائد ابر الحديد للحامل

متى يرتفع الدم بعد إبر الحديد؟ في البداية يجب معرفة أن معظم الناس يحصلون على ما يكفي من الحديد من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. ومع ذلك، في بعض الأحيان يحتاج الأشخاص إلى كمية إضافية من الحديد، يمكن إعطاؤهم إياها على شكل أقراص، أو في بعض الحالات عن طريق إبر الحديد. تُزيد مكملات الحديد بهذه الطريقة من كمية الحديد المخزنة في جسمك ويمكن استخدامها للمساعدة في علاج أو منع نقص الحديد (انخفاض مستويات الحديد في الدم). 

في السطور التالية سوف يتم التعرف بشكل تفصيلي عن إبر فقر الدم وفوائد إبر الحديد للحامل، وأضرار إبر الحديد ومتى يرتفع الدم بعد إبر الحديد؟ تابع معنا ما يلي:

متى يرتفع الدم بعد ابر الحديد؟

  • يعتبر الحديد عنصراً رئيسياً يتم تخزينه داخل الجسم بشكل طبيعي. يقوم بتحسين وتقوية الصحة العامة لجسم الإنسان.
  • يكون له دور مهم في عملية تنظيم العمليات الحيوية لكل أعضاء الجسم المختلفة.
  • يساهم في زيادة نسبة الهيموجلوبين الذي يقوم بحمل جزيئات الأكسجين من خلال كريات الدم الحمراء.
  • تزداد نسبة الحديد داخل الدم، وذلك بعد إعطاء حقنة الحديد بحوالي 24 ساعة، ومن الممكن أن يكون عدد الساعات أقل، وذلك يكون بالاعتماد على حالة الجسم، وكذلك معدل نقص الحديد داخل الجسم.

يمكنك أيضا الإطلاع على: تجربتي مع ابر التبييض جلوتاثيون هل تستحق ؟

فوائد ابر الحديد ودواعي استعمالها؟

عادةً ما تُعالج مستويات الحديد المنخفضة بتعويض الحديد، الذي يُؤخذ عن طريق الفم على شكل أقراص أو سائل (يُسمى مكملات الحديد عن طريق الفم). ولكن في بعض الحالات، إذا كانت مكملات الحديد الفموية غير مناسبة، يتم إعطاء حقن الحديد. قد يتم الاحتياج إلى حقنة الحديد إذا كنت:

  • غير قادر على تناول أقراص الحديد أو السوائل.
  • جسمك غير قادر على امتصاص الحديد من خلال أمعائك.
  • فقدانك الكثير من الدم بسبب الجراحة، على سبيل المثال إذا كنت في حاجة إلى زيادة سريعة في الحديد لتجنب مضاعفات نقل الدم أو قبل أو بعد الجراحة الكبرى.
  • لديك مرض كلوي مستمر (مزمن).

ابر الحديد كم ترفع نسبة الدم؟ وما هي نسب الحديد الطبيعية في الجسم؟

وبعد أن تعرفنا على إجابة هذا السؤال “متى يرتفع الدم بعد إبر الحديد؟” سوف نتطرق إلى نسب الحديد الطبيعية. حيث أنه في الغالب يتطلب الأمر عدة دفعات من الحديد يتم أخذها على فترات لتقوم برفع مستويات الحديد داخل الجسم إلى المستويات المناسبة. سوف يتم تلقي هذه الدفعات من الحديد على مدار أسبوع أو بضعة أسابيع تقريبًا. حيث يستغرق حقن الحديد وقتًا للوصول إلى نسبة الحديد الطبيعية في الجسم.

وتكون نسبة الحديد الطبيعية مختلفة من شخص إلى آخر وذلك يكون على حسب الفئة العمرية ونوع الجنس، ويتم تقسيمها كالآتي:

  • الأطفال: وتتراوح نسبة الحديد تقريبًا من 50 حتى 120 ميكروغرام.
  • حديثي الولادة: تكون نسبة الحديد تقريبًا من 100 حتى 250 ميكروغرام.
  • الإناث البالغة: تكون نسبة الحديد تقريبًا من 65 حتى 165 ميكروًغرام.
  • الذكور البالغون: تكون نسبة الحديد تقريبًا من 75 حتى 175 ميكروغرام.

يمكنك أيضا الإطلاع على: أفضل أنواع حبوب الحديد للحامل و لصحة الجنين الفوائد والأضرار والجرعات

كيف يتم حقن الحديد؟

عادةً ما يتم إعطاء حقن الحديد بالوريد عن طريق حقن الحديد على شكل تنقيط بطيء في الوريد (يُسمى تسريب الحديد في الوريد). يتم وضع إبرة في الوريد، في مؤخرة يدك أو ذراعك، بحيث يمكن أن ينتقل تسريب الحديد مباشرة إلى مجرى الدم. سوف يستغرق التسريب 15 دقيقة على الأقل.

يمكن إعطاء حقن حديد بالعضل أيضًا. حيث أن بعض حقن الحديد يكون مسموح إعطاؤها في العضلات (تسمى الحقن العضلي)، ولكن لا يتم استخدامها كثيرًا لأنها مؤلمة ويمكن أن يشعر الشخص بالتعب بعد إبرة الحديد في العضل، وكذلك يمكن حدوث نزيف عضلي وتغير في لون الجلد إلى اللون البني. تُعالج آثار حقن الحديد بالعضل عن طريق عمل كمادات مياه دافئة على المنطقة المصابة وبعد وقت قصير ستزول هذه الأعراض.

 

نصيحة: 

لا تتناول أقراص الحديد لمدة أسبوع بعد أخذ حقن الحديد بالوريد لأن الجسم لن يمتص الحديد الموجود بها.

الجرعات

ستكون الجرعة المطلوبة مختلفة لكل شخص. سيحسب طبيبك كمية الحديد اللازمة لإعادة مستوياته إلى وضعها الطبيعي. ستستغرق حُقن الحديد بضعة أسابيع حتى تحصل على المفعول الكامل لها.

يمكن أخذ حقن الحديد في عيادة الممارس العام أو المستشفى. في يوم أخذ الحقنة، تناول وجباتك كالمعتاد وتناول الأدوية المعتادة.

الاحتياطات – قبل أخذ حقن الحديد

  • هل أنت حامل أم مرضعة؟
  • هل لديك مشاكل في الكبد أو الكلى؟

إذا كان الأمر كذلك، فمن المهم أن يتم إخبار طبيبك قبل البدء في حقن الحديد. في بعض الأحيان لا يكون الدواء مناسبًا لشخص مصاب بحالات معينة، أو يمكن استخدامه فقط بحذر إضافي.

يمكنك أيضا الإطلاع على: حبوب الكالسيوم والحديد للحامل وأهم المعادن والفيتامينات خلال الحمل

اعراض جانبية لابر الحديد

مثل جميع الأدوية، يمكن أن يسبب حقن الحديد آثارًا جانبية، على الرغم من عدم حدوثها لدى الجميع. غالبًا ما تتحسن الآثار الجانبية مع اعتياد جسمك على الدواء الجديد.

آثار جانبية

ماذا الذي يجب أن تفعله؟

تغيرات في مذاق الطعام هذا مؤقت وسوف ينتهي بعد بضعة أيام.
  • صداع
  • الشعور بالغثيان
  • القيء 
أخبر طبيبك أو ممرضتك إذا كانت هذه الأعراض مزعجة.
الشعور بالدوار أو الإغماء هذا شائع جدًا مع حقن الحديد. ستقيس الممرضة ضغط دمك أثناء أخذ الحقنة.
علامات رد فعل تحسسي مثل صعوبة التنفس أو الطفح الجلدي أو الحكة
  • قد يكون الأشخاص المصابون بالحساسية أو الربو أو الأكزيما أو التهاب المفاصل الروماتويدي أكثر عرضة لخطر الإصابة بالحساسية.
  • ستتم ملاحظتك أثناء أخذ الحقنة وسيُطلب منك الانتظار لمدة نصف ساعة تقريبًا بعد انتهاء أخذ حقنة الحديد للتأكد من عدم وجود أي ردود فعل تحسسية.

مضاعفات استعمال إبر الحديد

تتواجد مجموعة مهمة من المضاعفات التي تحدث من إبر الحديد، وهذه المضاعفات من الممكن أن تشكل خطورة وأن تتطلب علاجاً طارئاً، وذلك لأنها قد تهدد حياة الإنسان وصحته، وتتضمن:

  • حدوث حساسية ولكن بشكل شديد، ويمكن أن تكون متمثلة في الحكة بشكل مستمر، والطفح الجلدي، والذي يطلق عليه اسم الارتكاريا.
  • وجود صفير داخل الأذن.
  • الشعور بآلام تكون ممتدة من الرأس حتى الأذن، تحدث خللاً في السمع.
  • أيضا فقدان الوعي بشكل تام، أو الإغماء بصورة مباشرة.
  • حدوث الإعياء الكلي، ويتضمن ذلك: الدوخة وعدم التمكن من التوازن والحركة، بالإضافة إلى حدوث شحوب في الوجه والشفتين.
  • حدوث تشنجات وتقلصات داخل عضلات الجسم.
  • حدوث انتفاخ الجلد عند محيط الحقن، وفي حالة إذا ظهرت خلال حقنها، من الضروري إيقاف المحلول على الفور.
  • يحدث تورم في اليدين، أو من الممكن أن يحدث من الساقين حتى القدمين.
  • حدوث تورم في الوجه والشفتين.

يمكنك أيضا الإطلاع على: حبوب الحديد للحامل، تعرفي علي الفوائد والجرعات وأفضل الأطعمة والأنواع

هل ابر الحديد تزيد الوزن؟

لا يتم التسبب في حدوث أي زيادة في الوزن بعد أخذ إبر الحديد، وذلك نظراً لقيامه بالدخول في مرحلة تكوين كريات الدم الحمراء، أي ليس له صلة بزيادة الدهون أو حتى إرتفاع مستوى السكر. ولكن يعتبر الحديد من الفيتامينات الضرورية بشكل كبير لصحة الجسم.

أما في حال حدوث زيادة الوزن بعد أن يتم أخذ حقن الحديد، فمن الضروري استشارة الطبيب ومعرفة السبب الذي نتج عنه ذلك. وكما ذكرنا في الأعلى، من الآثار الجانبية الشائعة عن أخذ الحديد كمكمل غذائي هو تسببه في حدوث الغثيان مع الإمساك، لذا بالنسبة للأفراد الذين يمتلكون حساسية في المعدة أو كانوا يعانون من مشاكل في المعدة، فبالتأكيد سوف يشعرون بعدم الراحة كما قد يعاني البعض من حدوث انتفاخ وألم في المعدة.

متى يجب التحليل مرة اخرى بعد ابر الحديد؟

من الضروري إعطاء المريض الذي يكون مصاباً بأنيميا نقص الحديد إبرة كل أسبوع بجرعة أقل من 600 مليغرام، ويتم القيام بإعطائه إياها خلال 15 دقيقة وليس أقل من ذلك الوقت. كما يجب مراعاة البطء الشديد عند أخذها. وبعد أن يمر ثلاثة أسابيع من أخذ المريض لهذه الإبر، من الضروري الذهاب للمختبر والقيام بإجراء التحليل الخاص بالأنيميا، وهو يكون تعداد دم كامل، بهدف حساب نسبة الهيموجلوبين، وكذلك عدد كريات الدم الحمراء، هل فعلا زادت أم ما زالت قليلة.

في حال عادت نسبة الهيموجلوبين إلى مستواها الطبيعي يتم فوراً التوقف عن أخذ هذه الإبر لفترة ثلاث أسابيع أخرى، ثم يتم القيام بإعادة عمل تحليل تعداد الدم مرة ثانية. إذا قلت النسب مرة أخرى فمن الضروري إعادة أخذ إبر الحديد وذلك يكون تحت إشراف الطبيب، أما إذا لم تقل النسبة فهكذا تكون المشكلة بالفعل قد تمت معالجتها.

إبر الحديد الشرب

  • يتعرض بعض الأفراد إلى حالات نقص في نسب الحديد داخل الجسم، والتي ينتج عنها حدوث فقر في الدم المعروف بالأنيميا، و تكون حالات نقص الحديد هذه شائعة بشكل كبير بين النساء الحوامل، لهذا السبب فإن ابر الحديد الشراب للحامل تكون منتشرة جداً، خاصةً في الشهور الأخيرة كما سنذكر في السطور التالية.
  • فعلى الرغم من تنوع العقاقير التي قد يتم وصفها لمرضى فقر الدم، تتنوع أيضا الآليات التي يكون من الضروري أخذ العقار بها، فيتم القيام بتناول الأقراص من خلال الفم، وكذلك الامبولات يتم القيام بأخذها من خلال الحقن الوريدي أو العضلي.
  • وما يجب ذكره هو تواجد بعض أمبولات الحديد للشرب، حيث يتم استعمالها من خلال الفم بدلاً من الحقن أسفل الجلد. لكن هذه الآلية لا تتلاءم مع كافة انواع الأمبولات، حيث أن الأمبولات ليست مخصصة لأن يتم القيام بأخذها من خلال الفم، وهذا لأن أحماض المعدة قد تقوم بالتسبب في إفسادها، حيث من الضروري أن يتناسب الدواء مع البيئة التي سوف يكون متواجداً فيها. وتتناسب الحبوب مع بيئة المعدة إذ تشتمل على مواد تقوم بمقاومة حموضة المعدة على عكس الأمبولات.
  • ففي حال كنت من الذين يرغبون بأخذ امبولات الحديد للشرب وليس تحت الجلد، فمن المهم أن يتم قراءة الوصفة الطبية التي تكون مرفقة مع الدواء والرجوع إلى الطبيب المختص، وذلك بهدف الحصول على أصح النتائج.

يمكنك أيضا الإطلاع على: ابر التنحيف saxenda تجارب المستخدمين، سعرها فوائدها وأضرارها وطريقة الإستخدام

حقن الحديد بالوريد للحامل

تتعرض المرأة الحامل أثناء فترة حملها إلى الكثير من الفحوصات وذلك يكون بهدف التأكد من نسب الحديد وكذلك كريات الدم الحمراء داخل الجسم، وهذا بدوره يشير فيما إذا كانت المرأة الحامل تتعرض لمشكلة نقص الحديد في الجسم أم لا، والذي قد يقوم بالتسبب في حدوث مشاكل في الولادة لكلا من الأم وجنينها.

في حال كانت الأم تمتلك معاناة مع فقر الدم وجسمها لا يقوم أبداً بالاستجابة لحبوب الحديد التي يقوم الطبيب بوصفها أثناء فترة الحمل، فمن الممكن أن يتعرض الجنين بشكل كبير لحدوث مشاكل فقر الدم خلال الفترات الأولى له بعد الولادة. لهذا في الحالات التي تكون مشابهة لذلك، يقوم الطبيب بوصف إبر الحديد للحامل في الشهر الثامن أو التاسع. وذلك يكون بهدف تعويض الحديد الذي يكون ناقصاً لدى المرأة الحامل، ويقوم بضمان الحماية لها وللجنين من أن يتعرضوا لأية مشاكل من الممكن أن تحدث خلال الولادة.

لهذا فإن إبر الحديد للحامل خلال الشهر الثامن هي التي تقدم العلاج الفعال والسريع لمشكلة نقص الحديد الذي يسبب فقر الدم.

متى يرتفع الدم بعد ابر الحديد للحامل؟

متى يرتفع الدم بعد إبر الحديد للحامل؟ هذا هو السؤال الأكثر انتشاراً بالتأكيد والتي تريد كل امرأة حامل معرفة إجابته، لكي تتيقن هل سوف يتم معالجة هذه المشكلة قبل الولادة أم لا. أولاً من الضروري أن يتم استشارة الطبيب بخصوص ما يجب فعله بعد القيام بالانتهاء من تلقي العلاج عن طريق إبر الحديد. ولكن في العادة يتم الرجوع الى استعمال حبوب الحديد بعد أن يمر أسبوع على استخدام هذه الإبر.

ومن الضروري أن يتم القيام بعملية فحص للدم بشكل دوري بعد مرور أسبوعين إلى أربعة أسابيع من استعمال إبر الحديد للحامل وذلك بهدف التأكد من فعالية الإبر في رفع مستويات الحديد إلى المستويات الطبيعية.

يمكنك أيضا الإطلاع على: ابر كليكزان clexane للحامل دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

هل ابر الحديد تزيد وزن الجنين؟

أثبتت العديد من الدراسات أنه لا تتواجد أي علاقة بين استخدام إبر الحديد للحامل وزيادة وزن جسمها. كما لا تتواجد علاقة بين إبر الحديد وزيادة وزن الجنين. ولكن تساهم إبر الحديد في تخلص الأم من مشكلة نقص الحديد لديها والتي قد تسبب مشكلة عند الجنين عند الولادة.

تجارب ابر الحديد

  • تروي إحدى السيدات تجربتها مع إبر الحديد: “كان لدي  فقر في الدم بنسبة 7.4 وقد كنت في الشهر الخامس من حملي. قمت بأخذ إبرتين حديد يوماُ بعد يوم، وقد ارتفع الحديد بعد 10 أيام إلى نسبة 9. لذا تجربتي كانت رائعة ولم أعاني من أي أعراض.”
  • وتروي سيدة أخرى تجربتها وتقول: “بدأت قصتي مع إبر الحديد عندما شعرت بإجهاد كبير بدون القيام بأي مجهود. وعندما قمت بالرجوع إلى الطبيب طلب من إجراء تحليل تعداد دم كامل. كانت النتيجة أنني أعاني من نقص في الحديد وقد نصحني الطبيب بأخذ إبر الحديد وتحسنت كثيراً بعدها.”
  • وأخيراً تسرد سيدة تجربتها مع إبر الحديد للشعر:تجربتي مع إبر الحديد للشعر جاءت بعد معاناة مع العديد من الأدوية غير الفعالة. حيث كان شعري لأكثر من 15 عام يعاني من التلف والتقصف. بدأت أتجه إلى استعمال الزيوت الطبيعية المختلفة والخلطات التي فشلت جميعها. بعدها ذهبت إلى الطبيب فطلب مني العديد من الفحوصات واكتشفت بعدها أنني أعاني من الأنيميا نتيجة نقص وجود الحديد في جسمي ومشكلة شعري كانت بسبب ذلك. ونتيجة لأن العلاجات الدوائية لم تجد أي نفع معي أيضاً، قام الطبيب بوصف إبر الحديد لي وكان لها مفعول السحر، حيث قامت بمعالجة مشكلة الأنيميا ومشكلة شعري أيضًا وذلك في غصون شهرين فقط.”

اسعار ابر الحديد

  • يأتي سعر أمبولات فيروساك 100 مجم 5 امبول 5 مل في مصر بسعر 112 جنيه مصري.
  • ويأتي سعر حقن فيركايل في الصيدليات المصرية بسعر 32.5 جنيه مصري.
  • بينما يأتي سعر أمبولات فيروساك 100 مجم 5 امبول 5 مل في السعودية بسعر 94 ريال سعودي.

المصادر:

  1. www.healthline.com
  2. www.medicalnewstoday.com
  3. pubmed.ncbi.nlm.nih.gov

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى