متى ينزل دم انغراس البويضة ومعلومات هامة عن دم انغراس البويضة

متى ينزل دم انغراس البويضة

متى ينزل دم انغراس البويضة عند المرأة؟ وهل هو شرط لحدوث الحمل؟ وكيف يجب التعامل معه؟ وما هي أوجه الاختلاف بينه وبين دم الدورة الشهرية؟ تراود هذه الأسئلة آلاف النساء حول العالم خلال انتظارهم للجنين الأول.

لذلك قررنا اليوم في موقع الصحي أن نجيب عن جميع الاستفسارات حول دم الانغراس بالاعتماد على مصادر علمية موثوقة مع الحرص على تقديم المعلومات بشكل واضح.

عن مفهوم دم التعشيش

تتداول السيدات العربيات تسميات عديدة لدم التعشيش ومنها نزيف الانغراس أو نزيف الحمل، وهو عبارة عن دم يخرج من المهبل على شكل قطرات أو على هيئة علامات حمراء وهذا يعني أن كمية دم الانغراس قليلة للغاية، ويرجع السبب في ظهور هذا الدم إلى أن البويضة المخصبة تلتصق بجدار الرحم مما يؤدي إلى تمزق بعض الأوعية الدموية.

في حين يحدث وقت انغراس البويضة قبل الدورة الشهرية وتحديداً بين أسبوع إلى أسبوعين من تاريخ الإخصاب، وعلى الرغم من أن دم التعشيش علامة صريحة على وجود جنين في الرحم إلا أن فحوصات الحمل المنزلية والمخبرية لا تكشف عن النتيجة حتى مرور بضعة أيام.

أعراض نزيف الانغراس

قبل اكتشاف متى ينزل دم انغراس البويضة يوصي الأطباء بالتعرف على اعراض تعشيش البويضة في الرحم، ومن أهمها:

  • أوجاع أسفل الظهر.
  • تقلصات في الرحم.
  • آلام وانتفاخ الثدي.
  • تقلب المزاج.
  • وجع الرأس.
  • القيء.

متى ينزل دم انغراس البويضة في الرحم

يُعدّ نزيف الانغراس هو العلامة الأولى التي تنذر بوجود حمل حيث يحدث في معظم الحالات بعد مرور مدة تتراوح بين 10 أيام إلى أسبوعين من موعد التلقيح، ولا يُصنف هذا التبقيع ضمن أنواع النزيف الخطيرة لأنه عرض شائع لدى معظم السيدات في بداية الحمل.

اقرأ أيضاً: تجارب أعراض الحمل بعد التبويض وكيفية التحقق من الحمل

هل دم انغراس البويضة ينزل في موعد الدورة

تكثر عمليات البحث على الويب لمعرفة هل دم انغراس البويضة ينزل في موعد الدورة الشهرية، لذلك حسم الأطباء الجدل القائم حول دم التعشيش بالتأكيد على نزوله في وقت قريب من الحيض الفائت.

ولكن خطر النزيف المهبلي ممكن الحدوث خلال الأسابيع الثمانية الأولى من الحمل، وفي بعض الحالات قد يحتاج الأمر إلى استشارة طبيب النسائية للاطمئنان على سلامة المرأة والجنين وخاصة في حالة الإصابة بتاريخ من الإجهاض المتكرر.

كيف تكون رائحة دم انغراس البويضة

لا يكفي التعرُّف على الفرق بين دم الدورة ودم الحمل بالصور ثم مقارنته مع النزيف الذي خرج من المهبل، بل يجب معرفة أن رائحته معدومة على عكس دم الحيض الذي يتميز بالرائحة الكريهة والمزعجة في الوقت ذاته.

وبناء على ذلك كل ما عليك القيام به هو الموازنة بين لون دم الانغراس والحيض ثم تقريب الدم من الأنف لشم الرائحة، وعلى أي حال تساعد هذه الطريقة في تخفيف توتر المرأة الناتج عن انتظار حدوث الحمل بفارغ الصبر، حيث يمثل دم الانغراس العلامة الأولى على وجود الحمل بالفعل.

هل من الضروري نزول دم عند انغراس البويضة

بعد الإجابة على متى ينزل دم انغراس البويضة فإننا بحاجة إلى الوقوف على بعض الاستفسارات الأخرى، ومن أبرزها هل يحدث حمل بدون نزول دم التعشيش؟ تجيب الجمعيات الطبية الأمريكية المهتمة بصحة المرأة بأن حوالي 30% من النساء الحوامل حول العالم لا يعانين من نزيف التعشيش، وبالتالي للأسف لا يمكن الاعتماد على نزول دم انغراس البويضة فقط لإخبار السيدة بالحمل.

ونتيجة لذلك يجب انتظار العلامات الأخرى مثل عدم مجيء الحيض في موعده المعتاد والإحساس بالغثيان والإصابة بإمساك والمعاناة من تضخم الثديين وازدياد الرغبة في النوم والتبول بكثرة، وأخيراً لن يكون الجزم بوجود حمل ممكناً إلا بعد إجراء تحاليل البول أو الدم في المخبر الطبي.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع انغراس البويضة وكشف الحمل بالتفصيل

دم انغراس البويضة قبل الدورة بكم يوم

لم تتمكن الأبحاث العلمية حتى اليوم أن تكتشف دم انغراس البويضة قبل الدورة بكم يوم بالضبط، ولكن استطاعت تحديد رائحته وكميته والاختلافات بينه وبين دم الدورة الشهرية، كما يستحيل نزول هذا الدم لأكثر من 3 أيام متواصلة وإلا كان نزيفاً لأسباب مغايرة لالتصاق البويضة في بطانة الرحم.

من ناحية أخرى يرتبط تحديد موعد نزول دم البويضة المنغرسة باعتبارات كثيرة منها مدى انتظام الدورة الشهرية وموعد حدوث العلاقة الحميمة، بالإضافة إلى ذلك توجد احتمالية غياب نزول الدم على الرغم من وجود حمل في الرحم وهذا ما أثبتته كثير من الدراسات مؤخراً.

هل دم انغراس البويضة يكون في وقت نزول الدورة أم قبلها

في أثناء الحديث السابق عن متى ينزل دم انغراس البويضة ذكرنا أن مسألة نزيف التعشيش مرهونة بمرور ما يصل إلى 14 يوم من وقت ممارسة الجماع؛ أي قبل موعد الحيض الشهري بأيام عديدة أو بالتزامن مع موعد الدورة.

لذلك لا يجوز أن يكون نزول دم الانغراس بعد الدورة الشهرية، وفي حال حدوث نزيف بعد مجيء الحيض فمن الضروري مراجعة الطبيب الأخصائي لإجراء جميع الفحوصات اللازمة وأخذ ما يلزم من أدوية أو علاجات غير دوائية.

لون دم انغراس البويضة بالصور

يصعب على معظم السيدات تحديد نقاط الاختلاف بين دم الحيض ودم الانغراس السابق لحدوث الحمل، لذلك هذا الفرق بين دم الدورة ودم الحمل بالصور هنا:

متى ينزل دم انغراس البويضة

على أي حال يمكن اختصار الاختلافات بين دم الدورة ودم التعشيش من خلال النقاط الآتية:

  • تستمرّ الدورة الشهرية لمدة لا تقل عن 7 أيام، بينما يبقى نزيف الانغراس مدة 3 أيام كحد أقصى.
  • تبدو رائحة الدم مزعجة خلال الدورة ولا سيما في الأيام الأولى، أما دم انغراس البويضة فلا رائحة له.
  • يبدأ نزيف الحيض بكمية كبيرة ثم يقل تدريجياً، في حين يبدو دم التعشيش قليلاً منذ البداية.

تجربتي مع دم التعشيش وانغراس البويضة

تعدّ تجربتي مع ألم انغراس البويضة خير مثال على نزول دم التعشيش كعلامة أولية على وجود الحمل، حيث عانيت لمدة 5 سنوات متتالية من مشكلة اضطراب الهرمونات وهذا ما تسبب في عدم نجاح الحمل، لذلك قررت مراجعة طبيب نسائية مشهور في مدينتي وبدأت بتناول الأدوية والعلاجات الطبيعية حتى أظهرت التحاليل نتائج جيدة فيما يتعلق بمستوى الهرمونات في جسدي.

لاحظت بعد شهر واحد فقط وجود ألم في أسفل الظهر قبل أيام معدودة من موعد الدورة الشهرية، وبعد ذلك نزل دم فاتح اللون وعديم الرائحة بكمية قليلة لمدة يومين فقط، وعند زيارة الطبيب كانت المفاجأة الرائعة بوجود حمل وأخبرني أن هذا الدم المشاية للحيض هو نزيف الانغراس الدال على التصاق البويضة ببطانة الرحم.

متى يجب استشارة الطبيب الأخصائي؟

يؤكد مقدمو الرعاية الصحية على أن دم التعشيش هو حالة طبيعية وغير خطيرة على الإطلاق ما دامت الكمية قليلة وقبل موعد الدورة الشهرية المعتاد، ولكن عندما تصبح كمية الدم كبيرة بمعدل إشباع فوطة كل نصف ساعة مع ظهور جلطات دموية، أو إذا كان النزيف مقترناً بآلام وتعب ودوخة أيضاً ومستمراً لأكثر من 3 أيام فلا بدّ من مراجعة أقرب مركز صحي في المنطقة لأن ذلك مدعاة للقلق.

يرجّح معظم الأطباء أن تكون أسباب هذا النزيف عائدة إلى ممارسات خاطئة أو الإصابة بأمراض مهبلية، على سبيل المثال يمكن أن ينجم النزيف عن تهيج عنق الرحم أو ممارسة التمارين الرياضية القاسية أو المعاناة من تحسس بعد إقامة العلاقة الجنسية، لذلك يفضل زيارة مقدم رعاية صحية الطبيب لتحديد سبب تلك الأعراض ثم الحصول على العلاج المناسب.

في الختام قدمنا اليوم إجابات واضحة عن متى ينزل دم انغراس البويضة وجميع ما يتعلق بموضوع دم التعشيش، وعلاوة على ذلك حاولنا تقديم الفروق الأساسية بين دم الحيض ودم الانغراس.

المصادر

Healthline

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى