مطهر بيتادين فوائده وأهم 5 استخدامات شائعة

مطهر بيتادين

مطهر بيتادين هو دواء معقم لمناطق عديدة من جسم الإنسان وهو متوفر بأنواع مختلفة وأحجام متنوعة ويتكون بشكل أساسي من مادة بوفيدون ايودين التي تقضي على البكتيريا والجراثيم والفطريات والرائحة الكريهة.

وبناء على ذلك قرر فريق موقع الصحي أن يسلّط الضوء على أهم استعمالات بيتادين وأنواعه وسعره في الصيدليات، بالإضافة إلى توضيح طريقة الاستخدام الصحيحة لمعظم دواعي الاستعمال.

دواعي استخدام بيتادين

تتنوع الحالات المرضية التي تؤدي إلى الاعتماد على بيتادين، لذلك هذه لمحة سريعة عن أبرز استعمالاته في العالم العربي:

مطهر بيتادين للمنطقة الحساسة

يعدّ الاستخدام الأكثر شيوعاً لهذا الدواء بين النساء هو تعقيم المنطقة الحساسة وتطهير الجروح التي تحدث فيها، حيث تساعد تركيبته الفعالة في تقليل وقت الانتظار لالتئام للجروح بشكل كامل.

من ناحية أخرى تتخوف المرأة من الإصابة بآثار جانبية ولكن في الحقيقة لا داعي للقلق لأنه لا يسبب المعاناة من رائحة مزعجة في المهبل. كما أنه لا يمنع الحمل ولا يؤدي إلى ضيق المهبل على الإطلاق.

مطهر بيتادين للفطريات

يمتلك بيتادين قدرة هائلة على إزالة حالة الفطريات من الجلد في مناطق متفرقة من الجسد والوجه. وعلى الرغم من فعاليته في التعقيم إلا أنه يستخدم في معظم الأحيان بجانب أدوية أخرى ومراهم متخصصة في معالجة المرض المُسبب لتلك الفطريات.

على أي حال تنشأ الفطريات من أمراض لا تعد ولا تحصى ومن أكثرها شيوعاً هي القوباء وحب الشباب والالتهابات، في حين تظهر لأسباب أخرى مثل ما بعد الجراحة والحروق وبعد وضع مستحضرات تجميل ذات نوع رديء. أما طريقة الاستعمال فتكون غالباً بمعدل مرتين في اليوم.

مطهر بيتادين للنفاس

تحتاج المرأة بعد الولادة الطبيعية إلى زيارة طبيب النسائية للحصول على دش مهبلي للتخلص من البكتيريا العالقة وما ينجم عنها من فطريات. ويقع اختيار مقدم الرعاية الصحية على بيتادين في كثير من الأحيان بفضل نتائجه الإيجابية وطويلة الأمد في آن معاً.

تحصل المرأة بعد 14 يوم فقط من تطبيق هذا الدواء على نتائج مرضية للغاية، حيث تعتمد كيفية الاستخدام على حالة المرأة بالنفاس ولكنها في جميع الأحوال تكون من خلال إضافة غطاء من الدواء مع لتر ماء دافئ.

اقرأ أيضاً: تحاميل بيتادين تجارب المستخدمين وتحذير ضروري للحامل!

بيتادين مطهر مهبلي

ما زال استخدام مطهر بيتادين هو الأكثر انتشاراً بين السيدات على مستوى الوطن العربي. وبالتالي تلجأ إليه كل من الفتاة العزباء والمرأة المتزوجة من أجل المحافظة على سلامة المنطقة الحساسة من كافة أنواع الالتهابات والبكتيريا.

على سبيل المثال ينظف المهبل بعد أيام الحيض وبعد ممارسة العلاقة الحميمة، ويمنع الحكة والجفاف خلال فترة الإباضة، ويزيل الروائح التي تنبعث من المهبل. أما بالنسبة إلى عدد مرات الاستخدام فيتحكم بها عوامل كثيرة وهذا ما يستدعي استشارة الطبيب الأخصائي.

بيتادين مطهر للجروح

مهما كان حجم الجرح في الجلد فلا بد من تطهيره بمواد آمنة لضمان عدم تكاثر الجراثيم في موضعه. لذلك ينصح الأطباء بتعقيم الجروح البسيطة ببيتادين وفق التعليمات المذكورة في النشرة الطبية.

الأهم من ذلك كله هو الحرص على تطهير الجرح بعد زيارة عيادة الطبيب، إذ يوصي بإضافة كمية ملائمة من البيتادين إلى قطعة قطن صغيرة، ثم البدء بمسح موضع الجرح بها مرات عديدة على مدار اليوم.

أنواع بيتادين

تُباع في الصيدليات أنواع مختلفة من بيتادين تبعاً لدواعي الاستخدام المتنوعة. لذلك لا بد من التعرُّف على الاختلافات بينها وهي كالآتي:

  • برتقالي هو النوع الموجود في كل منزل لإجراء الإسعافات الأولية قبل نقل المصاب إلى المشفى.
  • أصفر هو النوع المخصص لتعقيم منطقة العملية لدى المريض قبل البدء في الجراحة.
  • أحمر هو الأكثر استخداماً ويأتي بقوام شبيه برغوة الصابون لتطهير الجلد وتعقيمه.
  • أزرق هو ملائم للاستخدام في المنطقة الحساسة عند النساء.
  • أخضر هو مطهر خاص بمنطقة الفم والأسنان واللثة.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع دواء librax الكاملة: فوائد وأضرار ونصائح

طريقة استخدام بيتادين للمرأة

تختلف خطوات استعمال دواء بيتادين بين المرأة المتزوجة وغير المتزوجة بالرغم من أن فعالية المطهر واحدة. ويتجلى الاختلاف في أن التنظيف عند الفتيات يكون خارجياً بينما ينبغي وضع فوهة العلبة المرفقة مع المطهر في المهبل.

تعتمد الطريقة على إضافة 15 مل بيتادين إلى حوالي 300 مل ماء دافئ، ثم يجب المزج بشكل جيد عن طريق التحريك بقوة. ومن الأفضل الالتزام بتطبيق هذه الطريقة بمعدل 3 في الأسبوع للوقاية من العدوى والبكتيريا الضارة.

سعر مطهر بيتادين

يختلف سعر بيتادين وفقاً للنوع وحجم العبوة والدولة في الوقت ذاته، حيث تتوفر بأنواع مختلفة حسب سبب الاستخدام. على سبيل المثال يبلغ سعر النوع الخاص بتطهير الجروح في صيدليات جمهورية مصر العربية حوالي 16 جنيه. بينما يصل سعر بيتادين المخصص للنساء في المملكة العربية السعودية إلى 48 ريال تقريباً.

في الختام قدمنا اليوم مراجعة شاملة عن غسول بيتادين، وحاولنا توضيح طريقة الاستعمال ودواعي الاستخدام قدر الإمكان. لكن تبقى استشارة الطبيب هي الخيار الأفضل قبل البدء في العلاج بالأدوية.

المصادر

Betadine

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى