هل الحليب يزيد الوزن؟ تجارب المستخدمين

هل الحليب يزيد الوزن؟ وتجارب المستخدمين

هل الحليب يزيد الوزن؟ إذا كان هدفك هو زيادة الوزن، فقد يساعدك الحليب في ذلك كثيراً. ولكن لن يكون ذلك وحده جواباً كافياً؛ إذ أنّ دمج الحليب مع زيادة الطاقة الحركية، قد يساعد في زيادة الوزن، وتحديداً على شكل عضلات. ومع ذلك، إذا قمت ببساطة بزيادة استهلاكك من السعرات الحرارية دون دمج ذلك مع زيادة التمارين الرياضية، فإنك لن تحصل على النتيجة ذاتها؛ بمعنى آخر، بدون ممارسة الرياضة، من الممكن أن يؤدي شرب الحليب إلى زيادة الدهون وليس زيادة كتلة العضلات. لذلك في السطور التالية سوف نجيب عن سؤال: “هل اللبن يزيد الوزن؟” تابع معنا

هل شرب اللبن يزيد الوزن؟

مثل أي طعام آخر، يوفر الحليب السعرات الحرارية. من الممكن أن يقود استهلاك الكثير من الحليب إلى إضافة بوصات إلى محيط الخصر لديك. يمكنك إضافة ما يقارب 150 سعرًا حراريًا إلى السعرات الحرارية اليومية عن طريق شرب كوب من الحليب، لذلك من السهل أن ترى كيف أن شرب بضعة أكواب كل يوم يمكن أن يضيف إلى السعرات الحرارية وبالتالي إضافة وزن.

إذا كنت تشرب الحليب، فإن كوباً واحداً في اليوم لن يدفعك إلى استهلاك ما فوق الحد اليومي من السعرات الحرارية.

يمكنك أيضا الإطلاع على: فوائد السمسم لزيادة الوزن وطرق الحصول عليها

هل اللبن الرائب يزيد الوزن؟

في الواقع يعتبر اللبن الرائب وجبة خفيفة للأفراد الذين يقومون بعمل ريجيم أو للأفراد الذين يقومون بممارسة الرياضة وذلك لعدم اشتماله على أي دهون وكذلك احتواءه على عناصر غنية كالكربوهيدرات؛ إذ يمنح الجسم الطاقة ويساعد على عدم الإحساس بالجوع. لذلك من الصعب أن يقوم الحليب الرائب بزيادة وزن الجسم.

هل حليب البقر يزيد الوزن؟

في حال كنت تتساءل: “هل الحليب السائل يزيد الوزن؟” فإنه من المنطقي أن يرتفع وزن الشخص وتزداد الكتلة العضلية لديه باعتماده على حليب الأبقار.

يُعتبر حليب البقر مصدراً مهماً للبروتين عالي الجودة والذي يشتمل على كافة الأحماض الأمينية الرئيسية. الحليب كامل الدسم يعتبر مصدراً مهماً جداً للطاقة التي تكون موجودة على هيئة دهون مشبعة.

المحافظة على صحة العضلات ومشاركتها في إنتاج الطاقة شيء ضروري للمحافظة على عملية الأيض داخل جسم الإنسان. تتواجد دائما حاجة إلى البروتين الغذائي الضروري لبناء العضلات. من الممكن أن يقوم بروتين الألبان بتعزيز بناء العضلات وإصلاحها، وذلك وفقاً لبعض الدراسات التي وضحت أنّ زيادة شرب اللبن يقوم بالمساهمة بصورة كبيرة في زيادة الكتلة العضلية وكذلك قوتها.

هل الحليب المجفف يزيد الوزن؟

يشتمل 1/4 كوب من الحليب المجفف أو ما يعرف بحليب البودرة على ما يقارب 159 سعراً حرارياً، وذلك وفقاً لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية الخاضعة لوزارة الزراعة الأمريكية. إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً  معتمداً على تناول 2000 سعر حراري بشكل يومي، فإن ربع كوب من الحليب المجفف يقوم بتقديم ما يقارب 8% من محتوى السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يومياً.

يعتمد ما يقوم الحليب المجفف بإضافته إلى سعراتك التي تتناولها على مدار اليوم على الكمية التي تقوم باستهلاكها، يٌقصد أنه في حالة إذا قُمت بإضافة ملعقة منه على كوب الشاي أو القهوة التي تتناوله، فإنه لن يقوم بإضافة سعرات حرارية بصورة كثيرة إلى نظامك اليومي. ولكن إن تحدثنا عن إضافة كوب منه إلى المخبوزات أو حتى إلى أحد أنواع الحلويات، فإن ذلك سوف يقوم بإضافة عدد كبير من السعرات الحرارية، مما قد يقود إلى زيادة الوزن.

يمكنك أيضا الإطلاع على: ‌حليب‌ ‌الصويا‌ ‌للتسمين‌ ‌الفوائد والأضرار وطرق الاستخدام

هل الحليب كامل الدسم يزيد الوزن؟

يشتمل الحليب كامل الدسم ومنتجات الألبان بصورة عامة على نسبة مرتفعة من الدهون. فإن كان الفرد يرغب في زيادة وزنه بآليات صحيّة، فإن أول ما يتم التوصية به هو أن يقوم بإتباع نظام غذائي صحيّ، ويكون هذا النظام متكاملاً ممتلئاً بالسعرات الحرارية لزيادة وزنه.

حيث أن عدد الغرامات التي يفضل الشخص زيادتها ترتكز وبصورة رئيسية على عدد السعرات الحرارية التي سوف يضيفها لحاجته اليومية منها، وبالتالي فإن زيادة عدد السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها سواءً بتناول الحليب كامل الدسم أو حتى بتناول الأطعمة المغذية الأخرى سوف يقوم بالمساهمة وبصورة واضحة في زيادة الوزن.

 بالإضافة إلى ذلك، فإن الحليب ممتلئ السعرات الحرارية يشتمل على نسبة مرتفعة من البروتينات، وذلك سيجعل من زيادة الوزن زيادة آمنة وصحية تماماً ببناء العضلات بدلًا من تراكم الدهون. 

هل الحليب المجفف كامل الدسم يزيد الوزن؟

لا يتواجد دليل علمي يثبت أن الحليب المجفف يقوم بالتسبب في زيادة الوزن. وذلك لأن الزيادة في الوزن لا ترتبط بمجموعة غذائية أو طعام بحد ذاته وإنما يكون الأمر مرتبط بكمية الطاقة أو السعرات الحرارية التي يقوم الشخص بأخذها في اليوم، في حال ارتفعت عن متطلباته زاد وزنه والعكس صحيح.

ويجب الأخذ في الاعتبار أن مصانع الحليب المجفف تقوم بوضع تعليمات منتجها التي تكون مرتبطة بآلية تحضيره على العبوة. وأيضا تقوم بتحديد كمية الحليب اللازمة لتحضير كوب واحد منه والتي في الأغلب ما يتم قياسها بالملاعق، وتشتمل الأونصة الواحدة والتي تعادل 28 غرام أو ملعقتان كبيرتان من الحليب المجفف الكامل الدسم على 139 سعرة حرارية.

هل الحليب خالي الدسم يزيد الوزن؟

الكثير يتساءل: “هل الحليب قليل الدسم يزيد الوزن؟” حيث أن الكثير من الأشخاص يعتقدون أن الحليب خالي الدسم يمكن أن يساعدهم على فقدان الوزن الزائد. لهذا السبب يحرصون على شربه عوضاً عن الحليب كامل الدسم، وهذا ما قامت الكثير من الدراسات الطبية السابقة بإثباته.

لتأتي دراسة حديثة وتقوم بنفي النظرية القديمة. حيث أشارت إلى أن الحليب قليل الدسم من الممكن أن يقوم بزيادة الوزن بدلاً من أن يقوم بتقليله. وهذا طبقاً لما ذكر في موقع صحيفة الدايلي ميل البريطانية.

وقال المسؤول عن الدراسة الدكتور مارك دانيال بيبوير، وهو أستاذ في طب الأطفال في جامعة فرجينيا: “أن النظرية القديمة تؤكد على أن الأطفال الذين يقومون بتناول الحليب كامل الدسم والممتلئ بالدهون هم الأكثر عرضة لإصابتهم بالسمنة، وذلك لأنهم يقومون بالحصول على سعرات حرارية أكبر”.

ويكمل: “ولكن نتائج الدراسة الأخيرة كانت مفاجئة بشكل كبير، حيث أثبتت أن الأطفال الذين يقومون بتناول الحليب خالي الدسم كانوا أكثر وزناً من الأطفال الذين يقومون بشرب الحليب كامل الدسم”.

يمكنك أيضا الإطلاع على: الكتافاست دواعي الاستخدام وكل ما تريد معرفته عن الدواء

هل اللبن الرائب كامل الدسم يزيد الوزن؟

في الواقع يعتبر اللبن الرائب كامل الدسم مصدرًا مهما للبروتينات؛ حيث أن كل 200 غرام منه تشتمل على 12 غرامًا من البروتين، ويمتلك هذا المكون الغذائي الكثير من المزايا التي يمكن أن يساعد بها الجسم، منها: القيام بزيادة سرعة التمثيل الغذائي وتقليل الشهية. لذلك يقوم اللبن الرائب كامل الدسم بتعزيز عملية فقدان الوزن وليس التسمين.

هل حليب نيدو يسمن؟

تشتمل العلبة الواحدة من حليب نيدو المجفف على ما يزيد عن 50% من الكربوهيدرات، والتي يكون أغلبها كربوهيدرات ثنائية مثل سكر اللاكتوز. كذلك يشتمل على نسبة مرتفعة من البروتينات قد تصل إلى 30 غرام. بالإضافة إلى أنه يحتوي على مغذيات ضرورية لكلاً من الكبار أو الصغار، على سبيل المثال: فيتامين أ وفيتامين ج ومجموعة من فيتامين ب المركبة وكذلك كمية مرتفعة من الكالسيوم و البوتاسيوم والفسفور وغيرها من العناصر الغذائية. لهذا السبب يعتبر خياراً ممتازاً لزيادة الوزن.

هل حليب الإبل يزيد الوزن؟

لا يوجد إثبات على ذلك، حيث لا تتواجد الكثير من الدراسات حول تناول حليب أو لبن الإبل وزيادة الوزن بصورة مباشرة، بالإضافة إلى أنّ معظم هذه الدراسات كانت على أفراد أو على حيوانات مخبرية تعاني من أمراض مختلفة، لهذا السبب من المحتمل أن تكون النتائج غير مماثلة للأفراد الأصحاء. ومن الضروري أن يتم الأخذ في الاعتبار أنّ هذه الدراسات كانت تحتمل بعض التناقض، ويمكن توضيح ذلك فيما يأتي:

  • تم إجراء دراسة على مرضى السل الذين قاموا بشرب حليب الإبل، وأشارت إلى زيادة الشهية لدى المرضى  وكذلك زيادة وزنهم.
  • تم عمل دراسة أخرى أيضاً على فئران تم إعطائهم أنواع متعددة من الحليب لفترة خمسة أسابيع؛ منها الحليب البقري، وحليب الماعز، وحليب الإبل، وقاموا بدراسة مدى تأثيرها على زيادة الوزن للفئران. أشارت الدراسة إلى أنّ المجموعة التي قامت بشرب حليب الإبل هي أقلهم زيادة في الوزن، وأوضحت الدراسة أنّ حليب الإبل من الممكن أن يتم أخذه لغرض فقدان الوزن.

يمكنك أيضا الإطلاع على: هل العسل يزيد الوزن؟ وبعض وصفات العسل للتسمين

هل حليب الشوكولاتة يزيد الوزن؟

من الممكن أن يساهم حليب الشوكولاتة في عملية زيادة الوزن بصورة طبيعية، حيث يشتمل كوب من الحليب كامل الدسم على ما يقارب 149 سعرة حرارية، أما بالنسبة لكوب من مزيج الحليب مع الشوكولاته فيتضمن تقريبا 208 سعرة حرارية. لهذا السبب فإن كوب من وصفة الحليب كامل الدسم والشوكولاتة سيساهم في منح معظم السعرات الحرارية الإضافية التي يكون الجسم في حاجة إليها لتدعيم عملية زيادة الوزن.

هل الرز بالحليب يزيد الوزن؟

يُعتبر الأرز بالحليب حلوى عربية مشهورة، ويتم فيها القيام بطبخ الأرز بداخل الحليب بدلًا من أن يتم سلقه بشكل عادي، ثم إضافة المكسرات والسكر أو العسل بهدف التحلية والزينة. وفي الواقع تعتبر هذه الوجبة مرتفعة السعرات الحرارية، وتكون غنية بالنشويات والكربوهيدرات. ما يسبب حدوث زيادة في الوزن لو تم القيام بتناولها بشكل كبير ومستمر. 

هل الشوفان مع الحليب يزيد الوزن؟

يشتمل الشوفان على سعرات حرارية من الممكن أن تصل إلى 300 سعر حراري، وعند القيام بإضافته إلى اللبن نكون بذلك قد ضاعفنا السعرات الحرارية التي يتم دخولها إلى الجسم. ولهذا يقوم الجسم بتخزين السعرات الزائدة في هيئة دهون مما يساهم في عملية زيادة الوزن.

يمكنك أيضا الإطلاع على: حبوب اوميغا 3 للتسمين حقائق ستقرأها للمرة الأولى

هل الشاي بالحليب يزيد الوزن؟

إن شرب مزيج الشاي بالحليب يساهم في إعطاء الجسم الطاقة والحيوية، كما يساهم الكافيين المتواجد داخل الشاي في زيادة نشاط الجسم. من الممكن استخدام هذا المزيج أيضاً لزيادة الوزن أو للحمية (الدايت). ففي حال قمت بالتقليل من الحليب المتواجد داخل الشاى بالحليب، فبإمكانك أن تستعمله فى خسارة وزنك، وذلك نظراً لأن زيادة الحليب يعني مزيداً من الدهون، والعكس صحيح في حال كنت ترغب في زيادة وزنك.

هل شرب كوب من الحليب قبل النوم يزيد الوزن؟

سوف نجيب الآن على سؤال آخر شائع جداً: “هل اللبن قبل النوم يزيد الوزن؟” يحتوي الحليب على نوعين من البروتينات عالية الهضم والامتصاص: هما الكازين ومصل اللبن. على الرغم من أن مصل اللبن يحظى باهتمام كبير في عالم المكملات الغذائية، فإن الكازين هو في الواقع البروتين الأكثر وفرة. حيث يشتمل الكازين على حوالي 80 في المائة من محتوى بروتين الحليب. على الرغم من وجود عدد قليل من الدراسات التي تقيس تأثير استهلاك الحليب ليلاً على تكوين الجسم، إلا أن هناك بعض النتائج الواعدة.

نظرت إحدى الدراسات، التي نُشرت في المجلة الدولية لعلوم التمرين في مايو 2017، في آثار تناول الكازين في الليل ووجدت أنه عند تناول الكازين مباشرة قبل النوم، فإنه ينتج استجابة بنائية أكثر ملاءمة وتخليقاً أفضل للبروتين مما لو تم تناوله في وقت سابق من اليوم. بعبارة أخرى، ساعد الكازين المشاركين على زيادة كتلة العضلات أثناء نومهم.

نظرت مراجعة أخرى، نُشرت في عدد سبتمبر 2018 من Nutrients، في تأثيرات بروتينات الحليب على معدل الأيض. راجع الأشخاص المسؤولون عن الدراسة الأبحاث المتاحة وأفادوا أنه عند أخذها قبل النوم بحوالي 30 دقيقة، يمكن أن يزيد كل من مصل اللبن والكازين من تخليق البروتين العضلي بين عشية وضحاها.

ومع ذلك، أشار التقرير أيضًا إلى أنه بالإضافة إلى زيادة تخليق البروتين، يمكن للحليب أن يزيد من معدل التمثيل الغذائي في الصباح (أو كمية السعرات الحرارية التي تحرقها دون القيام بأي شيء). هذا يعني أن الحليب قد يساعدك في الواقع على إنقاص الوزن، بدلاً من جعلك تكتسبه.

عيوب شرب الحليب قبل النوم

قد تكون هناك بعض العيوب من شرب الحليب في الليل. إذ بالإضافة إلى إمكانية زيادة الوزن بشكل غير مرغوب فيه على شكل دهون، فإنّ شرب الحليب في وقت قريب جدًا من وقت النوم يمكن أن يعطل عملية الهضم. يحتوي الحليب على نسبة عالية من الكربوهيدرات، حيث يحتوي كوب واحد بسعة 8 أونصات على حوالي 12 جرامًا، وكلها في شكل لاكتوز، وهو سكر طبيعي سريع الهضم.

وفقاً لموقع Harvard Health Publishing، فإنّ استهلاك الكثير من الطعام في وقت قريب جدًا من وقت النوم – خاصة الكربوهيدرات – قد يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة والتعرق الليلي، نظرًا لزيادة درجة حرارة الجسم والتمثيل الغذائي أثناء عملك على هضم الطعام.

مشاكل الجهاز الهضمي هي أيضا أمر محتمل. إذا استلقيت بسرعة كبيرة بعد تناول أو شرب أحد مشروبات الحليب المخفوقة لزيادة الوزن، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة صعوبة عملية الهضم، كما قد يسبب انتقال الطعام في الاتجاه المعاكس عبر الجهاز الهضمي. يُدعى هذا ارتجاعًا معديًا مريئيًا أو ارتجاع المريء (يتميز بأعراض غير مريحة مثل حرقة المعدة والسعال المستمر وألم الصدر) الذي يمكن أن يوقظك ويبقيك مستيقظًا في الليل.

يمكنك أيضا الإطلاع على: الماش للتسمين فوائده وطريقة استخدامه

تجربتي مع الحليب لزيادة الوزن

يقول أحد الأشخاص أنّ جسمه كان ضعيفاً جداً وكان يعاني من النحافة منذ أن كان صغيرًا، ولكن في النهاية بدأ يعاني من الإرهاق نتيجة أي مجهود يقوم ببذله، إضافة إلى أنه كان كثير الإصابات. عندما قام بالذهاب إلى الطبيب، نصحه بشرب كوب من الحليب بشكل يومي لزيادة وزنه وأيضاً لزيادة الكالسيوم في جسمه. وعند مواظبته على ما طلبه الطبيب لاحظ أن جسمه بدأ يكتسب وزناً وأنه لم يعد يتعب بشكل مبالغ فيه عند فعل أي مجهود.

 

المصادر:

  1. www.healthline.com
  2. www.livestrong.com
  3. oureverydaylife.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى