هل حبوب ملتي فيتامين تزيد الوزن ؟ وأفضل الفيتامينات للتسمين

هل حبوب ملتي فيتامين تزيد الوزن

هل حبوب ملتي فيتامين تزيد الوزن؟

حبوب ملتي فيتامين هي عبارة عن مكمل غذائي يضم مختلف أنواع الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان لأداء عملياته الحيوية بشكل صحي.

تُعتبَر الفيتامينات المتعددة والمعادن هي أكثر المكملات استخدامًا في العالم، وقد زادت شعبيتها بسرعة في العقود القليلة الماضية.

يعتقد بعض الناس أن الفيتامينات المتعددة يمكنها تعزيز الصحة العامة، تعويض سوء التغذية، وحتى تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

في هذا المقال سنجيبكم على سؤالكم “هل حبوب ملتي فيتامين تزيد الوزن؟” وسنوضح لكم أفضل فيتامينات لزيادة الوزن في أسبوع واحد، فتابعوا معنا.

ما هي حبوب multi vitamin ؟

الفيتامينات المتعددة أو الملتي فيتامين هي مكملات غذائية تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة.

نظراً لعدم وجود معيار أو تعريف موحد لتكوين الفيتامينات المتعددة فإن تركيبتها الغذائية تختلف حسب العلامة التجارية والمنتج.

يُشار إلى الفيتامينات المتعددة أيضًا باسم multis أو مجرد فيتامينات، وهي متوفرة بأشكال عديدة بما في ذلك الأقراص والكبسولات والعلكة القابلة للمضغ والمساحيق والسوائل.

يجب تناول معظم الفيتامينات المتعددة مرة أو مرتين يوميًا، لذلك تأكد من قراءة الملصق واتباع تعليمات الجرعة الموصى بها.

تتوفر الفيتامينات المتعددة في الصيدليات الكبيرة ومحلات السوبر ماركت وكذلك عبر الإنترنت.

على ماذا تحتوي حبوب ملتي فيتامين؟

قبل الإجابة عن سؤالكم “هل حبوب ملتي فيتامين تزيد الوزن؟” ينبغي أن نتعرف على محتويات هذه الحبوب وفوائدها؛ حيث تحتوي حبوب الفيتامين على ثلاثة عشر نوعاً من الفيتامينات وحوالي 15 نوعاً من المعادن الضرورية لصحتك.

ومن فوائد ملتي فيتامين أنها:

  • تساعد على إنتاج الكثير من الإنزيمات والهرمونات.
  • تعزز مناعتك.
  • تحافظ على عمل أعصابك وأجهزتك العضوية بشكل صحيح.

يحتاج جسمك أيضاً إلى هذه العناصر الغذائية من أجل:

  • تحفيز انقسام الخلايا وتجددها.
  • ترميم الجسم بشكل دائم.
  • النمو وتنظيم العمليات الجسدية.

قد توفر حبوب الملتي فيتامين العديد من هذه الفيتامينات والمعادن ولكن بكميات متفاوتة.

قد تحتوي أيضًا على مكونات أخرى مثل الأعشاب والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية، ونظراً لأن منظمة إدارة الغذاء والدواء العالمية (FDA) لا تنظم المكملات الغذائية بصرامة كما تنظم الأدوية الموصوفة فقد يحتوي بعضها على مستويات أعلى أو أقل من بعض العناصر الغذائية مما هو مذكور على الملصق.

بالإضافة إلى ذلك، قد تحتوي بعض المكملات على عناصر يمكن أن تتفاعل مع الأدوية، لذلك تحدث مع طبيبك الخاص قبل البدء بتناول أي من حبوب الملتي فيتامين.

علاوة على ذلك، قد يتم اشتقاق العناصر الغذائية الموجودة في الفيتامينات المتعددة من أطعمة حقيقية أو مكونة صناعياً، مما يجعل من الضروري شراء الفيتامينات الخاصة بكَ من مصنع دوائي حاصل على ترخيص من منظمة الصحة العالمية.

قد ترغب بقراءة: أفضل فيتامين للجنس وتقوية الانتصاب

هل حبوب ملتي فيتامين تزيد الوزن ؟

كثيراً ما يشغل هذا التساؤل أذهان المرضى الذين يحتاجون لتناول المكملات الغذائية لتعزيز عمل الجسم وجهازهم المناعي.

من خلال تناول الملتي فيتامين، تزداد فرصة حصول جسمك على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها ليعمل بشكل صحيح، وقد يؤثر ذلك على وزنك بسبب تأثيره على عملية التمثيل الغذائي (الاستقلاب) والتي تساعدها مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية.

الأهم من ذلك أن التمثيل الغذائي الخاص بك ينظم معدل حرق الجسم للغذاء وإنتاج الطاقة، ولا بد أن التمثيل الغذائي الذي يعمل بشكل جيد مهم للتحكُم في الوزن.

قد يؤثر تناولك للعناصر الغذائية أيضًا على الشهية وبالتالي على تناول الطعام.

على سبيل المثال: ترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين B6 بانخفاض في مستويات السيروتونين في الدماغ مما قد يؤدي إلى زيادة الشهية.

من ناحيةٍ أخرى، قد يلقي بعض الناس باللوم على الفيتامينات المتعددة في زيادة الوزن أو قلة فقدان الوزن؛ لأنهم يتجاهلون الصورة الأكبر لنمط حياتهم بشكل عام، هذا ينطبق بشكل خاص على الأشخاص الذين يتناولون الفيتامينات المتعددة لأن نظامهم الغذائي فقير بالمواد الغذائية والعناصر الضرورية للنمو.

إذا كنتَ تتناول حبوب الملتي فيتامين لأنك لا تحصل على طعام صحي كافٍ أو لأنك غير نشط أو لأنك تتبع حمية غذائية معينة فقد تكون هذه السلوكيات المرتبطة هي المسؤولة عن زيادة الوزن وليس الفيتامينات المتعددة.

يمكنك العثور على الفيتامينات المناسبة لك ولكن تذكر أن الفيتامينات يجب أن تكون مترافقة مع أسلوب حياة صحي، لا أن تحل محله.

أفضل فيتامين لزيادة الوزن للنساء

بعد أن أجبنا عن سؤالكم “هل حبوب ملتي فيتامين تزيد الوزن؟” سنذكر لكم أسماء فيتامينات لزيادة الوزن يصلح تناولها من قِبَل النساء.

إن أفضل أنواع الفيتامينات التي يمكن أن تحصل عليها الأنثى هي حبوب سنتروم ملتي فيتامين للنساء؛ لأنها تحتوي على جميع العناصر الضرورية التي يحتاجها الجسم لأداء عملياته الحيوية واستقلاب الطعام بالشكل الأمثل، حيث يؤدي تناول حبوب سنتروم ثم استهلاك الطعام بعدها إلى حرق سريع للغذاء وإمداد الجسم بالطاقة وبالتالي فإن شهية الأنثى ستزداد وستطلب المزيد من الطعام فيؤدي هذا بدوره إلى زيادة الوزن، ويتبع ذلك إلى أيضاً إلى أسلوب ونمط الحياة الذي تتبعه الأنثى عند تناولها حبوب الملتي فيتامين.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين سنتروم للنساء 

فيتامين لزيادة الوزن للرجال

كثيراً ما يبحث الرجال عن فيتامين لزيادة الوزن وفتح الشهية وبناء العضلات، حيث يحتاج جسم الرجل إلى كمية من الفيتامينات والمعادن أكثر من تلك التي تحتاجها الأنثى ومن المهم أن تحتوي حبوب الملتي فيتامين عند الرجل على عناصر:

  • الحديد.
  • الزنك.
  • فيتامينات B6 و B9 و B12.
  • أيضاً فيتامين C وفيتامين D3.

لاسيما إذا كان الرجل يمارس نشاطاً فيزيائياً مجهداً أو يقوم بممارسة الرياضة بهدف بناء الجسم والعضلات بشكل جيد، ويمكن الحصول على هذه العناصر من مختلف أنواع الأدوية المكملة (مثل حبوب سبيروفيتا أو حبوب أدالت فيت Adultvit وغيرها من الحبوب).

ما هو الفيتامين المسؤول عن زيادة الوزن ؟

تحتوي حبوب الملتي فيتامين على مختلف أنواع الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية التي تؤمن للجسم احتياجاته من العناصر الزهيدة والهامة التي قد يفتقر إليها طعامه.

يعتبر فيتامين B1 الموجود في معظم المكملات الغذائية أقوى فيتامين للتسمين، بالإضافة إلى عنصر الزنك وفيتامينات B complex الأخرى الموجودة في هذه الحبوب؛ لأنها جميعها تُعتبَر أفضل فيتامينات لتسمين الوجه والجسم بأقل تأثيرات جانبية ممكنة.

حيث يؤدي تناول الحبوب التي تحتوي على هذه الفيتامينات إلى زيادة الوزن من خلال التأثير عبر عدة آليات، أهمها:

  • زيادة الاستقلاب الغذائي وبالتالي تحريض الشهية.
  • تسريع عملية إفراغ المعدة من الطعام مما يجعل المستخدم يطلب المزيد.

إن المواظبة على تناول المكملات الغذائية مع اتباع نظام غذائي يسمح بزيادة الوزن (مثل تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية وقلة ممارسة الأنشطة) سيؤدي بالنهاية إلى زيادة وزنٍ مؤكدة.

تجربتي مع ملتي فيتامين

للتحقق من سؤالكم “هل حبوب ملتي فيتامين تزيد الوزن؟” سنقدم لكم أهم تجارب الأشخاص الذين تناولوا هذه الحبوب والنتائج التي حصلوا عليها:

  • “تجربتي مع حبوب الملتي فيتامين قد غيرت من أسلوب حياتي بالكامل؛ فقد لاحظتُ زيادة نشاطي وحيويتي وكذلك أصبح شعري ينمو بسرعة وأظافري أصبحت أقوى وبشرتي أصبحت أكثر نضارة، وتمكنت بالإضافة إلى جميع ما سبق من اكتساب الوزن بسرعة رهيبة فقد زاد وزني في الأسبوع الأول من الاستعمال 3 كيلو غرامات وبعد شهر واحد تمكنت من اكتساب 9 كيلو غرامات وأنا سعيدة جداً بالنتيجة” نورما – 35 عاماً.
  • “لقد عانيتُ من مشكلة النحول والنحافة الزائدة لوقت طويل، وجربت مختلف أنواع الأنظمة الغذائية في سبيل زيادة وزني لكنني لم أكن لأحصل على النتائج التي أريدها إلى أن قررت أن أطلب استشارة الطبيب الأخصائي، والذي نصحني بتناول حبوب ملتي فيتامين وأخبرني أن أفضل وقت لتناول الملتي فيتامين بعد وجبة الغداء، وبعد التزامي بهذه الحبوب لمدة 40 يوماً ازداد وزني قرابة 7 كيلو غرامات، وهي نتيجة لطالما سعيتُ للوصول إليها، أنا ممتنة بالفعل لحبوب الملتي فيتامين!” كريستين – 23 عاماُ.

اضرار ملتي فيتامين

بعد التعرف على فوائد المكملات الغذائية ودورها في زيادة الوزن لا بد من الإشارة إلى أن الاستعمال العشوائي لهذه الحبوب وبشكل مفرط سيؤدي إلى نتائج سلبية وضارة للجسم

على الرغم من أن هذه الفيتامينات تعتبر أقل الأدوية ضرراً بأقل تأثيرات جانبية أيضاً ولكن ينبغي استخدامها بشكل متزن ووفق استشارة الطبيب أو الصيدلاني.

قد تكون الفيتامينات المتعددة ضارة في بعض الحالات، حيث تكون الجرعة هي العامل الأساسي الذي يجب مراعاته عند تناول الملتي فيتامين.

على الرغم من أن الجرعات العالية من بعض الفيتامينات والمعادن مقبولة لبعض الناس إلا أن الكميات الكبيرة يمكن أن تكون ضارة.

يمكن أن تعتمد الجرعة المناسبة على قابلية ذوبان الفيتامين، والتي يتم تصنيفها إلى المجموعتَين التاليتَين:

  • فيتامينات ذوابة في الماء: يطرد جسمك الكميات الزائدة من هذه الفيتامينات مع البول.
  • فيتامينات ذوابة في الدهون: نظراً لأن جسمك ليس لديه طريقة سهلة للتخلص من هذه الدهون فقد تتراكم كميات زائدة من الفيتامينات الدهنية في الكبد.

تحتاج الحامل إلى توخي الحذر بشكل خاص عند تناول فيتامين A؛ حيث تم ربط الإفراط في تناوله بتشوهات الأجنة الخلقية.

يعتبر الانسمام بفيتامين د نادراً ومن غير المحتمل أن يتطور من استخدام الملتي فيتامين، ومع ذلك فإن سمية فيتامين A أكثر شيوعاً.

إذا كنت تتناول فيتامينات متعددة وتتناول العديد من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية فقد تتجاوز الكمية اليومية الموصى بها من العديد من الفيتامينات والمعادن.

يجب على المدخنين تجنب الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على كميات كبيرة من بيتا كاروتين أو فيتامين A؛ لأن هذه العناصر الغذائية قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

يمكن أن تؤدي الجرعات العالية من بعض المعادن -مثل الحديد- إلى اضطراب المعدة والإمساك والقيء والإغماء، كما ويمكن أن يحد الحديد أيضًا من قدرة الجسم على امتصاص الزنك.

على أية حال، يجب أن ينتبه الرجال لاستهلاكهم للحديد؛ لأنهم يميلون إلى تخزين كمية أكبر من الحديد مقارنةً بالنساء، وكذلك الحال عند المرضى الذين يعانون من داء ترسُب الأصبغة الدموية حيث يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى تراكم مستويات سامة من المعدن وقد تسبب تليف الكبد وسرطان الكبد وأمراض القلب.

يجب على أولئك الذين يعانون من هذه الحالة أيضًا تجنب مكملات فيتامين C.

الخلاصة

الفيتامينات المتعددة أو الملتي فيتامين تعتبر طريقة جيدة للحصول على الصحة المثلى ولكن في بعض الحالات قد تسبب ضرراً للجسم.

لذلك إذا كنت تعاني من نقص في المغذيات فمن الأفضل أن تكمل هذه المغذيات المحددة من خلال طعامك اليومي.

تحتوي الفيتامينات المتعددة على العديد من العناصر الغذائية والتي قد لا تحتاج إلى معظمها، ولكن هل حبوب ملتي فيتامين تزيد الوزن؟

نعم -كما وجدنا- تساعد هذه الحبوب على اكتساب الوزن الزائد عند اقترانها مع أسلوب حياة يدعم هذا الأمر.

إلى هنا نصل معكم إلى ختام مقالنا، يرجو لكم فريق عمل موقع الصحي دوام الصحة والعافية.

المصدر

WebMD

Drugs

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى