إبر تنشيط المبايض أعراضها الجانبية وتجارب المستخدمين

ابر تنشيط المبايض وأعراضها الجانبية وتجارب المستخدمين

تعتمد الأشكال المتقدمة من علاجات العقم على الأدوية القابلة للحقن. ويعطى معظمها عن طريق الحقن تحت الجلد، حيث  تُستخدم إبر صغيرة جداً مثل استخدام مرضى السكر للأنسولين. تخشى العديد من النساء من الحقن في البداية لكن بمجرد أن تبدأ العلاج يصبح من السهل استخدامها وتتعلم معظم النساء حقن أنفسهن. في هذه المقالة نتحدث عن إبر تنشيط المبايض وكذلك نزودك بمعلومات حول الأدوية المختلفة المستخدمة لتنشيط المبايض.

استخدامات إبر تنشيط المبايض وبعض الأسماء التجارية الشائعة

تحفيز المبيض COH – Gonadotropins

تعمل إبر تنشيط المبايض على توجيه المبايض إلى تكوين بصيلات متعددة تحتوي على بويضات وهذا ما يسمى التحفيز المفرط للمبيض COH عن طريق الجونادوتروبين، وهي تشمل الهرمون المنبه للجريب (FSH) وهرمون اللوتين (LH). هناك العديد من الأسماء التجارية المتوفرة لإبر تنشيط المبايض، وأكثرها شيوعاً هي: Follistim و Repronex و Bravelle و Menopur و Gonal-F. يجب استخدام هذه الحقن تحت إشراف الطبيب لتجنب الآثار الجانبية الضارة مثل فرط تنبيه المبيض (OHSS). بمجرد نمو البويضات إلى الحجم المناسب، يمكن تحفيز الإباضة باستخدام هرمون HCG، كما يتم تحديد توقيت الجماع أو التلقيح داخل الرحم بناءً على الوقت الذي تم فيه إعطاء الحقن التي تحفز الإباضة.

أطفال الأنابيب (IVF)

يستخدم التلقيح الاصطناعي نفس إبر تنشيط المبايض المذكورة أعلاه (gonadotropins). عادةً ما توصف جرعات أعلى من هذه الأدوية لإنتاج المزيد من البويضات و يتم إعطاؤها بشكل يومي لمدة تتراوح بين 10 و 14 يوماً. يجب استخدام دواء آخر لمنع الإباضة مثل Lupron و Cetrotide و Antagon . ويتم استخدام هرمون HCG لإجراء التغييرات النهائية اللازمة في المبايض ويُحدد موعد جمع البويضات. ثم يتم إعطاء البروجسترون للتأكد من ثبات مستوياته، ويمكن أن يؤخذ عن طريق الحقن أو التحاميل. ستتم مناقشة هرمون البروجسترون عن طريق الحقن لاحقاً في هذا المقال.

Gonadotropins: هرمون FSH و FSH / LH) – الأسماء التجارية: Follistim و Bravelle و Gonal-F و Menopur و Repronex

تتوفر هذه الأدوية بعدة أشكال. مثلاً يتوفر Follistim و Gonal-F في أقلام متعددة الجرعات والتي تكون سهلة الاستخدام من حيث تحديد الجرعة وسحب المكبس وحقن جرعة الدواء. كما يتوفر Gonal-F في فيال (قارورة صغيرة) متعددة الجرعات تسمح بأخذ عدة جرعات من قارورة واحدة. بينما يتم خلط Repronex و Menopur و Bravelle من قوارير فردية قبل الاستخدام. سيخبرك الطبيب بجميع التعليمات الخاصة بجرعتك وخطوات تحضير الدواء.

عادة ما يتم إعطاء إبر تنشيط المبايض تحت الجلد. ويمكن إعطاؤها في أي مكان من الجسم ولكن البطن هو الموقع الأكثر شيوعاً لكونه مريحاً وسهل التحكم. يتم تنظيف موقع الحقن بمسحة كحولية، وتكون الإبرة المستخدمة في هذه الحقن صغيرة جداً – يبلغ طولها حوالي 1/2. يتم إمساك الجلد ثم إدخال المحقنة مع الحفاظ على الجلد مقروصاً، ثم يتم حقن الدواء، وبعدها إخراج الإبرة وترك الجلد. قد تسبب بعض الأدوية احمراراً أو كدمات بسيطة حول موقع الحقن.

يفيدك أيضاً الاطلاع على: تجربتي مع إبر تثبيت الحمل وأهميتها لجسم الحامل

إبر تنشيط المبايض Lupron

Lupron أو(leuprolide acetate) من إبر تنشيط المبايض الشائعة أيضاً حيث يتم إعطاؤه عن طريق الحقن تحت الجلد. يقوم هذا الدواء بتحفيز هرمون الغدد التناسلية (GnRH) أي أنه يحفز إطلاق FSH و LH من الغدة النخامية. والتطبيق السريري المرغوب لـ Lupron في دورة تحفيز المبيض في الواقع هو التأثير المتناقض. حيث يمنع إطلاق FSH و LH بعد التحفيز الأولي لإطلاق gonadotropin. 

يمنع Lupron إطلاق FSH و LH عن طريق منع الغدة النخامية من تحفيز المبايض مع FSH، ومنع LH من إثارة الإباضة. مما يسمح لطبيبك بالتحكم في مقدار تحفيز المبيض عن طريق التحكم بمقدار الدواء الذي يحقنه. وعندما تكون البصيلات جاهزة، يمكن تحفيز الإباضة عن طريق إعطاء هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) الذي له أوجه تشابه بنيوية مع الهرمون اللوتيني. لا حاجة لمواصلة Lupron بعد بدء الإباضة.

تشمل أعراض إبر تنشيط المبايض التي قد يتم مواجهتها أثناء أخذ حقن لوبرون: الهبات الساخنة، وجفاف المهبل، والصداع. عادة ما يتم التعامل مع هذه الآثار الجانبية في حال ظهورها بعد البدء في أخذ حقن الجونادوتروبين.

الجرعات والاستخدام

يترافق Lupron عادةً مع حبوب منع الحمل للمساعدة في تنسيق دورة العلاج ومزامنة نمو البصيلات. جرعة البدء المعتادة لـ Lupron هي 10 وحدات (0.1cc). وبعد البدء بأخذ gonadotropins يتم تخفيض جرعة lupron إلى 5 وحدات (0.05cc). هناك بروتوكولات lupron أخرى مثل lupron flare لذا عليك الحرص على اتباع توجيهات الطبيب التي تم وصفها لك بشكل فردي حسب حالتك.

عادة ما يتم إعطاء Lupron كحقنة تحت الجلد. ويمكن إعطاؤها في أي مكان من الجسم ولكن البطن هو الموقع الأكثر شيوعاً لكونه مريحاً وسهل التحكم. يتم تنظيف موقع الحقن بمسحة كحولية، وتكون الإبرة المستخدمة في هذه الحقن صغيرة جداً – يبلغ طولها حوالي 1/2. يتم إمساك الجلد ثم إدخال المحقنة مع الحفاظ على الجلد مقروصاً، ثم يتم حقن الدواء، وبعدها إخراج الإبرة وترك الجلد. قد تسبب بعض الأدوية احمراراً أو كدمات بسيطة حول موقع الحقن.

حقن Antagon & Cetrotide

تعمل هذه الأدوية على منع تأثير تحفيز الغدة النخامية، وتؤخذ عادة لمدة أقصر من حقن لوبرون. يجب الالتزام الشديد بالجرعة الموصوفة وتوقيت الدواء لتجنب التبويض العرضي. يمكن أن توفر هذه الأدوية منعاً للإباضة مثل Lupron عند استخدامها بشكل صحيح. يتطلب Cetrotide (أسيتات cetrorelix) خلط كل السائل الموجود في المحقنة مع قنينة المسحوق التي تأتي في العلبة مع تغيير الإبرة قبل الحقن. بينما يأتي Antagon) ganirelix acetate) في محقنة مملوءة مسبقاً يمكن فتحها وحقنها دون خلط.

إبر تنشيط المبايض – هرمون HCG

تحتوي إبر تنشيط المبايض هذه على تركيبة كيميائية تشبه هرمون LH (الهرمون اللوتيني) الذي يؤدي إلى الإباضة. هرمون HCG أو ما يسمى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية هو الهرمون الذي ينتج من المشيمة خلال فترة الحمل، واختبار الحمل هو في الأساس اختبار لوجود هرمون HCG. 

إبر تنشيط المبايض هي شكل اصطناعي من HCG تعمل بنفس الطريقة، يمكن استخدامها لتحفيز التبويض في الوقت المناسب عندما تكون بصيلاتك جاهزة، وسيقوم الطبيب بتحديد الوقت المناسب لك لأخذ حقن HCG. يُشار إلى هذه العملية غالباً باسم “الإطلاق” لأنها تشير إلى إطلاق البويضة من جدار الجريب. وبمجرد إعطاء حقنة HCG لن يكون هناك حاجة إلى استخدام المزيد من حقن Lupron أو gonadotropin.

تأتي حقن HCG في محاقن مملوءة مسبقاً لا تحتاج أي خلط حيث يتم تجهيزها بناءً على الجرعة المطلوبة التي أوصى بها الطبيب. تستخدم عادة إبرة كبيرة (قياس 18) لحقن 1 أو 2 مل من السائل في القارورة التي تحتوي على 10000 وحدة من مسحوق HCG. ثم يتم سحب الكمية الموصوفة في المحقنة وتغيير الإبرة إلى الإبرة الأصغر. تُستخدم إبرة مقاس 25 بوصة ونصف بشكل شائع للحقن العضلي بينما تُستخدم إبرة مقاس 1/2 بوصة _ مقاس 25 للحقن تحت الجلد. لا تقلقي فالطبيب سيخبرك بجميع التعليمات الخاصة بكيفية خلط واستخدام HCG.

توقيت حقن HCG مهم للغاية ويجب أن تحتوي التعليمات التي قدمها لك الطبيب على الوقت محدداً بدقة لأن هذا الهرمون يبدأ في تحضير البويضات داخل المبيض. وهذا التوقيت سيكون مرتبطاً بتوقيت الإجراءات الأخرى مثل التقاط البويضات أو التلقيح داخل الرحم (IUI). اتصلي بطبيبك إذا كان هناك أي مشكلة في توقيت حقنك لأن أي تأخير يمكن أن يؤثر على نجاح علاجك.

يفيدك أيضاً الاطلاع على: تجربتي مع الهبات الساخنة قصة نجاح تستحق القراءة

هرمون البروجسترون

ينتج هرمون البروجسترون بعد الإباضة عن طريق الجسم الأصفر في المبيض. تتم إزالة بعض الخلايا المنتجة للهرمونات من داخل البصيلات أثناء عملية التقاط البويضات، واستخدام HCG التكميلي أو البروجسترون كمحاولة لدعم بطانة الرحم والاستعداد للزرع. لكن هرمون HCG يحفز إنتاج الهرمونات في المبيض بشكل كبير ويُفاقم أعراض فرط تنبيه المبيض، لذلك يتم إعطاء البروجسترون لتجنب هذا التأثير غير المرغوب فيه. هناك عدة أشكال متوفرة من البروجسترون بما في ذلك التحاميل المهبلية والحقن. ويُنصح عادة باستمرار حقن البروجسترون حتى 10-12 أسبوعاً من الحمل.

 السائل في حقن بروجسترون العضلية أكثر سماكة (أكثر لزوجة) من الأدوية الأخرى لأنه موجود في محلول زيتي (زيت السمسم وزيت بذور القطن وأوليت الإيثيل هي ناقلات شائعة للبروجسترون). تُستخدم إبرة كبيرة لسحب الجرعة الموصى بها، والجرعة الأكثر شيوعاً هي 1 مل عندما يكون تركيز البروجسترون 50 مجم / مل ولكن يجب عليك التحقق من الجرعة التي يصفها لك الطبيب دائماً.

إبر تنشيط المبايض – (استراديول فاليرات أو الديليستروجين)

الديليستروجين هو شكل من أشكال الإستروجين التي تعطى عن طريق الحقن، ويستخدم أحياناً لعلاج الخصوبة. يوجد في محلول زيتي ويُحقن في العضل مثل البروجسترون الموصوف أعلاه. لا يتم إعطاء الحقنة بشكل يومي عادةً، وسيوضح لك طبيبك موعد أخذ الدواء والجرعة المناسبة لحالتك. 

إبر تنشيط المبايض menogon

تستخدم إبر تنشيط المبايض menogon لعلاج العقم عند النساء، وهو عقار فعال هرمونياً يحفز إنتاج البويضات لدى النساء المصابات بفشل المبايض. يتم إستخراج هذا الدواء من بول الإناث بعد سن اليأس فهو يحتوي على مستويات عالية من الهرمون المنبه للجريب (FSH)، وهرمون اللوتروبين (LH) وكذلك موجهة الغدد التناسلية (gonadotropins).

يُنصح باستشارة طبيبك إذا كان لديك أي من الحالات المذكورة أدناه قبل أخذ هذه الإبر:

  • إذا كان لديك حساسية من menotropins أو gonadotropins.
  • إذا كنت تعانين من نزيف مهبلي.
  • أو إذا كان لديك تكيسات على المبيض.

استخدامات إبر menogon

يساعد هذا الدواء في علاج المشاكل التالية:

  • العقم عند النساء
  • عقم الذكور
  • تقنية المساعدة على الإنجاب

موانع استخدام إبر menogon

  • الحساسية
  • تكيسات المبيض
  • نزيف الرحم غير الطبيعي
  • الأورام
  • الأورام المرتبطة بالهرمونات الجنسية
  • قصور المبيض الأوَّلي

الآثار الجانبية لإبر menogon

الآثار الجانبية لهذا الدواء والتي يمكن أن تظهر على المريض هي:

ما هي مدة تأثير إبر menogon؟

تختلف المدة الزمنية التي يبقى فيها هذا الدواء فعالاً في الجسم بناءً على الاستخدام المقصود والجرعة وما إلى ذلك.

متى يبدأ مفعول إبر تنشيط المبايض menogon؟

تأثير هذا الدواء تراكمي ويمكن أن يختلف وقت بدء المفعول حسب الاستخدام المقصود والجرعة.

هل توجد أي تحذيرات خاصة بالحمل؟

لا ينصح باستخدام هذا الدواء لدى النساء الحوامل.

هل هناك أي تحذيرات تخص الرضاعة الطبيعية؟

لا ينصح باستخدام هذا الدواء من قبل النساء المرضعات إلا في حالة الضرورة القصوى. استشيري طبيبك وناقشي المخاطر والفوائد قبل اتخاذ قرار استعمال هذه الإبر.

كيف تعمل إبر menogon؟

هذه الإبر هي مزيج من الهرمون المنبه للجريب (FSH) والهرمون اللوتيني (LH) الذي تنتجه الغدة النخامية. تحفز هذه الهرمونات إنتاج البويضات عند الأنثى والحيوانات المنوية عند الذكر.

يفيدك أيضاً الاطلاع على: إبر فولتارين ودواعي استعمالها وتحذيرات خاصة للحامل

حقن تنشيط المبايض fostimon

استخدامات حقن fostimon

تحتوي حقن fostimon على هرمون تحفيز الجريب (FSH)، وهي تستخدم  لعلاج العقم عند الإناث.

الآثار الجانبية لحقن fostimon

الغثيان والقيء، وآلام المفاصل، ومتلازمة فرط تنبيه المبيض، وتضخم المبيض الخفيف إلى المتوسط، ​​وآلام البطن، وتكيسات المبيض، ورد الفعل الموضعي في موقع الحقن، والصداع، وأورام المبيض الحميدة والخبيثة، والاستسقاء، والانصباب الجنبي، واضطرابات الدم. 

بالإضافة إلى زيادة الوزن وحب الشباب والتثدي عند الرجال. 

قد تكون الآثار الجانبية قاتلة إذا حدث: تمزق أكياس المبيض، نزيف داخل الصفاق.

موانع استخدام حقن fostimon

الحمل، أو تكيسات المبيض، أو تضخمه  لأسباب مختلفة عن متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، أو قصور المبيض الأوَّلي، أو ورم داخل تجويف الدماغ على سبيل المثال ورم الغدة النخامية، أو قصور الغدة الدرقية والكظرية، أو وجود أي سبب من أسباب العقم غير متعلق بالإباضة، أو نزيف غير طبيعي لسبب غير محدد.

آلية عمل حقن fostimon

حقن fostimon تحتوي على هرمون gonadotropin الذي يتم الحصول عليه من بول المرأة بعد سن اليأس، وهو يمتلك نفس فعالية الهرمون المحفز للجريب (FSH) فقط ولا يستطيع أن يؤدي دور هرمون (LH). استخدام حقن fostimon لمدة 7-12 يوماً يؤدي إلى نمو الجريب ونضوج البويضات داخل المبيض. يستعد المبيض للإباضة عندما يحدث النضج الجرابي الكافي، ويصل الدواء المتواجد في حقن fostimon إلى أقصى تركيز له بعد 10 ساعات (بعد الجرعات المتعددة).

يفيدك أيضاً الاطلاع على: ابر فوستيمون لزيادة الخصوبة عند المرأة وفرص الحمل

أضرار إبر تنشيط المبايض

متلازمة فرط تحفيز المبيض (OHSS)

تتميز متلازمة فرط تحفيز المبيض (OHSS) بتضخم المبايض وتراكم السوائل في البطن بعد تحفيز الغدد التناسلية وحدوث التبويض. يحدث الشكل الخفيف من هذه المتلازمة في 10٪ إلى 20٪ من الحالات وينتج عنها بعض الانزعاج ولكن عادة ما يتم التخلص منها بسهولة دون مضاعفات، بينما يحدث الشكل الشديد في حوالي 1٪ من الحالات. تزداد فرصة الإصابة بمتلازمة فرط تحفيز المبيض لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض وفي حالة حدوث الحمل خلال الدورة التي يعطى فيها الجونادوتروبين.  

الحمل المتعدد

من الممكن أن تسبب إبر تنشيط المبايض الحمل بتوأم، حيث يرتبط ما يصل إلى 30٪ من حالات الحمل بزرع متعددة (توأمان أو أكثر) باستخدام gonadotropins عن طريق الحقن بمفردها أو مع IUI، بينما تصل النسبة إلى  1٪ – 2٪ من حالات الحمل التي تحدث بشكل طبيعي. 

الحمل خارج الرحم (البوقي)

بينما يحدث الحمل خارج الرحم في 1٪ إلى 2٪ من حالات الحمل التي تحدث بشكل طبيعي، فإن المعدل يزداد قليلاً في الدورات التي يتم فيها تحفيز الغدد التناسلية. يمكن أن تكون حالات الحمل خارج الرحم مهددة للحياة وتتطلب العلاج بالأدوية أو الجراحة.   

التواء المبيض

في أقل من 2٪ من دورات gonadotropin، يمكن أن يلتف المبيض المُحفَّز على نفسه لأنه يكون أثقل بسبب الجريبات الكثيرة بداخله. هذا الالتواء يمكن أن يقطع إمداد الدم، لذلك يلزم إجراء عملية جراحية لفك المبيض، أو في الحالات الشديدة إزالة المبيض.  

الجونادوتروبين والسرطان

على الرغم من إشارة الدراسات المبكرة إلى أن خطر الإصابة بسرطان المبيض أو غيره من سرطانات الجهاز التناسلي الأنثوي يزداد عند التعرض لأدوية تحفيز الإباضة، إلا أن الدراسات الحالية لم تظهر أي زيادة في أي نوع من أنواع السرطانات عند استخدام أدوية الخصوبة.

ردود فعل تحسسية في موضع الحقن أو في الجسم بشكل عام

قد يسبب الحقن تهيجاً موضعياً للجلد لدى بعض النساء. ومن النادر جداً وجود حساسية فعلية تجاه الأدوية، لكن قد تعاني بعض النساء من حنان الثدي أو الصداع أو تقلبات مزاجية بسبب تحفيز الغدد التناسلية. 

متى تؤخذ إبر تنشيط المبايض؟

في الأغلب يتم أخذ الإبر المنشطة للمبيض مرة واحدة بشكل يومي قبل ميعاد الدورة الشهرية.

كم تكبر البويضة بعد إبر التنشيط؟

تستمر البويضات في زيادة حجمها عند استخدام إبر تنشيط المبايض حتى تصل إلى الحجم الناضج بعد تحفيز الإباضة ويبلغ حجم أكبر البويضات حوالي 18 ملم تقريباً.

يفيدك أيضاً الاطلاع على: الدورة الشهرية بعد سن الخمسين وما يجب أن تعرفيه

تجارب إبر تنشيط المبايض

  • تسرد إحدى السيدات تجربتها مع إبر فوستيمون لتنشيط المبايض وتقول أنها كانت تعاني من صغر حجم البويضة، وقام الطبيب بوصف حقن فوستيمون لها وعندما استعملتها مع الكلوميد لمدة 3 شهور حملت بعدها.
  • سيدة أخرى تروي تجربتها وتقول أنها كانت تستعمل حقن كلوميد في اليوم الثاني من الدورة الشهرية، وتستخدم حقن فوستيمون في اليوم الثالث وقد حملت بعدهم.
  • وتحكي إحدى مجربات حقن فوستيمون أيضاً تجربتها وتقول أنها استخدمت إبر فوستيمون لتنشيط المبيض وحملت بعد ثاني شهر من استخدامها.

نصائح عند أخذ إبر التنشيط

  • في حالة وجود وزن زائد من الضروري التخلص منه.
  • في حالة وجود اضطراب في الهرمونات يجب معالجة هذه المشكلة قبل أخذ الحقن.
  • وكذلك في حالة وجود فقر دم من الضروري معالجته.
  • يجب القيام بعمل الفحوصات اللازمة قبل وأثناء أخذ الحقن.
  • وأخيراً يجب الالتزام بمواعيد أخذ الحقن وفي حالة وجود آثار جانبية أخبري طبيبك عنها.

أسعار الإبر المنشطة للمبايض

السعر في مصر:

  • سعر حقن merional تركيز 75 يصل إلى 92 جنيه مصري في جميع الأسواق المصرية.
  • سعر حقن merional تركيز 150 حوالي 110 جنيه مصري في جميع الأسواق المصرية.
  • تأتي  حقن Meriofert 150 بسعر 296 جنيه مصري.
  • سعر حقن Meriofert 75 حوالي 185 جنيه مصري.
  • سعر حقن Pregnyl 5000 هو 350 جنيه مصري .
  • حقن كوريومون 5000 وحدة سعر الحقنة الواحدة يصل إلى 135 جنيه مصري.
  • سعر حقن أوفيدريل 250 من صيدليات سيف فى مصر هو 230 ج.م.

السعر في السعودية:

  • إبرة بريجنيل 1500 سعرها حوالي 30 ريال سعودي.
  • تتوفر حقن برجنيل 5000 وحدة بسعر 10 ريال سعودي .
  • إبرة كوريومون يكون سعرها حوالي 142 ريال سعودي.
  • إبرة أوفيدريل يكون سعرها حوالي 152 ريال.

“وجب التنبيه على ضرورة استشارة الطبيب قبل أخذ أي من هذه الابر حفاظاً على صحتك ولضمان الحصول على المفعول الكامل لهذه الإبر.” 

المراجع:

  1. pubmed.ncbi.nlm.nih.gov
  2. www.webmd.com
  3. www.mayoclinic.org

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى