دوفاستون لتنزيل الدورة واسباب عدم نزول الدورة بعد الدوفاستون

دوفاستون لتنزيل الدورة واسباب عدم نزول الدورة بعد الدوفاستون

حبوب دوفاستون لتنزيل الدورة هي بديل اصطناعي للبروجسترون، وتعمل بشكل مشابه للهرمون الأنثوي في الجسم. يتم استخدامها بشكل عام لعلاج الأمراض الطبية الناتجة عن نقص الهرمونات. يعمل هذا البروجستين الستيروئيدي عن طريق الحد من نمو بطانة الرحم في الجسم. سنتعرف في هذا المقال عن حبوب duphaston لتنزيل الدورة والحمل وكذلك أسباب عدم نزول الدورة بعد الدوفاستون وغيرها. تابعي معي!

معلومات سريعة عن دواء دوفاستون لتنزيل الدورة

طبيعة الدواء هرمون اصطناعي (البروجسترون)
التركيب ديدروجيستيرون
الاستخدامات انتباذ بطانة الرحم، متلازمة ما قبل الحيض، نزيف الرحم المختل، اضطرابات الدورة الشهرية، الإجهاض المعتاد، العلاج بالهرمونات، العقم بسبب نقص الهرمون المنشط للجسم الأصفر، خطر الإجهاض.
الآثار جانبية الغثيان، آلام البطن، النعاس، الدوار، الصداع، صعوبة التبول، تقلب المزاج، الطفح الجلدي، جفاف الفم، عسر الهضم، الإسهال، القيء، السعال، آلام الثدي والاكتئاب.
الاحتياطات نزيف مهبلي غير طبيعي، الحمل، الرضاعة وأمراض الكبد.

يمكنك أيضا الإطلاع على: ما هو الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية وكيف تميزين الفرق بينها بسهولة ؟

دواعي استعمال حبوب دوفاستون:

يمكن استخدام Duphaston Tablet لعلاج الحالات التالية:

  • تشنجات الحيض (آلام الدورة الشهرية)
  • العقم بسبب نقص الهرمون المنشط للجسم الأصفر
  • حالات ما بعد انقطاع الطمث
  • انتباذ بطانة الرحم
  • نزيف الرحم الداخلي
  • انقطاع الطمث
  • انقطاع الطمث الثانوي
  • نزيف مهبلي غير طبيعي
  • العلاج بالهرمونات البديلة
  • اضطراب ما قبل الحيض
  • العقم عند النساء
  • نزيف الرحم غير الطبيعي
  • الإجهاض
  • ضعف العظام

حبوب دوفاستون لانزال الدورة

طريقة استخدام حبوب دوفاستون لتنزيل الدورة

تعد  حبوب دوفاستون لتنزيل الدورة المتأخرة والمنقطعة من أبرز الحبوب التي بإمكانها المساهمة في تنزيل الدورة وكذلك تنظيمها، ومن الممكن تناول حبوب دوفاستون بهدف تنزيل الدورة كالآتي:

في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية:

من الممكن أن تقومي بأخذ حبوب دوفاستون بهدف تنزيل الدورة الشهرية في حالة كانت الدورة ليست منتظمة. قومي بأخذ  حبة واحدة فقط كل يوم. ومن الضروري معرفة أنه يتم البدء في أخذ حبوب دوفاستون بداية من اليوم الرابع لحدوث الدورة.

في حالة انقطاع الدورة الشهرية:

تستعمل كذلك حبوب دوفاستون بهدف تنزيل الدورة في حالة انقطاعها بصورة نهائية، وذلك عن طريق أخذ حبتين من الدواء بشكل يومي. يتم البدء في أخذه في اليوم الخامس والعشرين من نهاية آخر ميعاد لحدوث الدورة الشهرية، ويتم ذلك بأخذ حبة كل 12 ساعة، ما يساهم في عودة الدورة الشهرية مرة أخرى.

يمكنك أيضا الإطلاع على: ما هي مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل وهل تقدم الدورة الشهرية من علامات الحمل ؟

حبوب دوفاستون لتنزيل الدورة قبل موعدها:

في العديد من الأحيان يمكن تناول حبوب الدوفاستون بهدف تسريع عملية نزول الدورة قبل موعدها، وهذا يتم توضيحه عن طريق النقاط التالية:

  • تقوم حبوب دوفاستون بالعمل على تنزيل الدورة وذلك قبل موعدها بأربعة أيام.
  • من خلال أخذ حبوب الدوفاستون تقدر المرأة أن تقوم بتنزيل الدورة وذلك بأخذ ثلاث حبات على ثلاثة أيام وبعدها تقوم بالانقطاع عن أخذ الدوفاستون إلى مدة قد تستمر حتى 12 يوم.

حبوب تنزيل الدورة الشهرية دوفاستون، هل يمكن أن تؤدي إلى تأخير الدورة؟

يتكون دوفاستون من ديدروجستيرون وهو هرمون بروجيستيرون صناعي. يساعد على تنظيم الدورة الشهرية وموازنة مستوى هذه الهرمونات في الجسم. يميل الدواء إلى تنظيم الدورة الشهرية ولا يمكن أن يؤدي إلى تأخيرها. ولكن قد تتخطى المرأة التي تتناول هذا الدواء دورتها فقط في حالة اختلال التوازن الهرموني في الجسم.

متى تنزل الدوره بعد الدفستون؟

حبوب دوفاستون لتنزيل الدورة تشتمل على مادة ديدروجيستيرون التي تتميز بكونها مادة فعالة بشكل كبير، وتعد هذه المادة من المواد التي تُشتق من هرمون البروجستيرون الطبيعي. يتم القيام باستعمال حبوب دوفاستون لمعالجة مشكلات الدورة الشهرية و تأخيرها وعدم نزولها كما أنه من الممكن استعمال هذه الحبوب بهدف تثبيت الحمل.

تنزل الدورة الشهرية بعد آخر حبة يتم أخذها من حبوب دوفاستون بحوالي سبعة أيام. حيث أن تمزق بطانة الرحم ونزولها يتطلب عدة أيام، فقد تقوم الدورة الشهرية خلال يومين بالنزول بعد الدوفاستون، أو من الممكن أن يستغرق نزول الدورة مدة قد تصل إلى خمسة أيام، وفي بعض الأوقات من الممكن أن تصل إلى 7 أيام.

كم حبة دوفاستون لتنزيل الدورة؟

العديد من السيدات يتساءلن عن طريقة شرب دوفاستون لتنزيل الدورة وعدد الحبوب أيضاً. فإذا كنتي تمتلكين معاناة مع انقطاع الدورة الشهرية وعدم نزولها بشكل نهائي في عمر مبكر، فمن الممكن معالجة هذه الحالة من خلال البدء بأخذ حبوب دوفاستون بدءاً من اليوم الخامس والعشرين من نهاية آخر دورة شهرية لك. أما بالنسبة للجرعة فتكون عبارة عن أخذ حبة واحدة كل 12 ساعة وذلك للمساهمة في عملية نزولها مرة أخرى بشكل دائم.

يمكنك أيضا الإطلاع على: جفاف المهبل والحمل هل لجفاف المهبل علاقة بالدورة الشهرية وطرق العلاج؟

تجارب حبوب دوفاستون لتنزيل الدورة

التجربة الاولى: 

تقول سيدة: بعد أن تزوجت قمت بأخذ تلك الحبوب بهدف تنظيم الدورة. بدأت بتناولها في اليوم 16 بعد الدورة وحتى اليوم 25 وقام طبيبي بتنبيهي أنني إذا حملت أثناء الـ5 أيام بعد اليوم 25 فإن كل شيء على ما يرام ولا داعي للذهاب إليه، أما في حال نزول الدورة فمن الضروري الذهاب إليه مرة ثانية. ولسوء الحظ نزلت الدورة وذهبت إليه مرة ثانية ولكن قام بإعطائي دواء ثانٍ. وبفضل الله ثم الدواء حملت.

التجربة الثانية: 

تقول سيدة أخرى: أردتُ أن أروي تجربتي اليوم مع هذه الأقراص لأنها لم تكن جيدة بشكل كبير. كانت لدي معاناة مع مواعيد الدورة وعدم نزولها في بعض الشهور، وذهبت إلى طبيب وقام بإعطائي هذه الأقراص. اتبعت التعليمات وقمت بأخذها ولكن تم نزول الدورة لشهرين فقط بشكل منتظم وبعد ذلك رجعت اضطرابات الدورة مرة أخرى واضطررت إلي تغيير هذه الأقراص.

تجربتي مع دوفاستون لتنزيل الدورة

سوف أحكي لكم تجربتي من دوفاستون لتنزيل الدورة الشهرية لعل هذه التجربة تفيد إحداكن.
في الشهر الماضي تأخر نزول الدورة الشهرية لمدة عشرة أيام تقريبا، ولقد أثار هذا التأخير قلقي لهذا ذهبت إلى أحد الصيدليات المجاورة لمنزلي وأخبرت الطبيبة أن الدورة الشهرية قد تأخرت.
في البداية سألتني الطبيبة إذا كنت متزوجة أم لا لتتأكد من عدم حدوث الحمل، وأخبرتها أنني لست متزوجة كما تأكدَت من عدم وجود تاريخ مرضي لأحد المشاكل المهبلية أو مشاكل في منطقة الرحم أو الإصابة بأحد الأمراض المزمنة.
وبعد ذلك أوصتني الطبيبة باستخدام دواء دوفاستون والذي سوف يساعد على نزول الدورة الشهرية.
وأخبرتني أن هذا الدواء هو دواء هرموني فعال جدا في علاج هذه المشكلة، ولكن يجب أن يتم تناوله تحت إشراف الطبيب أو الصيدلي وذلك لأن هذا الدواء يمكن أن يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل الصداع النصفي أو احتباس البول أو حدوث انتفاخ وتورم في الثدي وغيرها من الأعراض.
وقد قمت بالالتزام على تناول الجرعة اللازمة من هذا الدواء كما أوصتني الطبيبة، وبعد مرور عدة أيام بدأت بالشعور بألم وتقلصات الدورة الشهرية ثم حدث نزيف الدورة الشهرية.
لذلك أنصح جميع الفتيات التي تعاني من مشكلة تأخر الدورة الشهرية أن تستخدم هذا الدواء الفعال، ولكن بالطبع بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي من أجل تجنب الأعراض الجانبية له.

يمكنك أيضا الإطلاع على: أعراض وعلامات نزول التكيسات خلال الدورة الشهرية

سعر حبوب دوفاستون لتنزيل الدورة

  • تتوافر في الصيدليات على شكل عبوة تشتمل على 60 قرص بتركيز 10 مجم بسعر يتراوح بين 126 – 130 جنيه مصري.
  • إن سعر دوفاستون 10 مجم 20 قرص في السعودية: 52٫90 ر.س.

حبوب دوفاستون لتنزيل الحمل، هل تسبب الإجهاض؟

لا، حيث يستخدم Duphaston 10mg Tablet لمنع الإجهاض المعتاد وحالات الإجهاض المحتملة التي قد تحدث بسبب نقص هرمون البروجسترون. إذا كان السبب وراء الإجهاض ناتجًا عن هذا النقص، يمكن أن يمنع Duphaston 10mg Tablet بالتأكيد الإجهاض. ومع ذلك، لا ينبغي أبدًا تناول Duphaston 10mg Tablet دون استشارة الطبيب. يُنصح بضرورة اتباع تعليمات طبيبك بعناية للتأكد من أنها تعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.

يمكنك أيضا الإطلاع على: كل ما تحتاجين معرفته عن حبوب primolut n 5mg لتنزيل الدورة

اسباب عدم نزول الدورة بعد الدوفاستون

اسباب عدم نزول الدورة بعد الدوفاستون – الحمل

من أهم اسباب عدم نزول الدورة بعد الدوفاستون هو الحمل. لهذا السبب يوصي الأطباء فى حالة حدوث تأخر الدورة بعد القيام بأخذ حبوب الدوفاستون بأن يتم إجراء اختبار الحمل. ومن المستحسن الرجوع إلى الطبيب الذي تتابعين معه حتى تتأكدي من وجود الحمل أو عدمه.

أما فى حالة عدم حدوث حمل، يوصي الأطباء بالانتظار لعدة أيام أخرى، من الممكن أن تستمر إلى أسبوعين بعد تناول الحبوب، نظراً لأن موعد نزول الدورة الشهرية حتمي بعد هذه المدة. لكن فى حالة عدم حدوث الدورة بعد هذه الفترة من الضروري الرجوع إلى الطبيب الذي تتابعين معه حتى يقوم بفحص الحالة الصحية للرحم ومعرفة المشكلات التى من الممكن أن يعاني منها، وما هو السبب الأساسي الذي أدى إلى عدم نزول الدورة بعد أخذ حبوب الدوفاستون .

اسباب عدم نزول الدورة بعد الدوفاستون غير الحمل 

لكي تقوم الدورة الشهرية بالنزول بعد القيام بتناول حبوب الدوفاستون من الضروري أن تكون بطانة الرحم قد قامت بالتجهيز لنزولها، وذلك يتم بفعل هرمون الإستروجين الذي يتم إفرازه بواسطة البويضات أثناء عملية النضوج، وذلك يكون فى أول أسبوعين بعد الدورة التي سبقت. أما فى حالة عدم نزول الدورة بعد الدوفاستون مع عدم اقتران ذلك بحدوث الحمل فهذا يدل على أن البويضات لم تقم بإفراز هرمون الإستروجين بعد، وهذا قد يحدث نتيجة أنّ البويضات غير جيدة النمو أو أنها تكمل النمو ولكن لا تفرز الهرمون.

يمكنك أيضا الإطلاع على: فوائد الجنسنج للنساء… حقيقة أم خديعة للترويج؟

الاحتياطات والتحذيرات المهمة حول هذه الأقراص

الحمل:

س: هل يمكنني تناول دوفاستون أثناء الحمل؟

ج: هذا الدواء آمن أثناء الحمل، ولكن لا يمكن للحامل استخدامه إلا بعد وصفه من قبل الطبيب.

الرضاعة الطبيعية:

س: هل يمكنني أخذ دوفاستون أثناء الرضاعة؟

ج: هناك معلومات محدودة عن دوفاستون في الرضاعة الطبيعية. يرجى استشارة طبيبك.

تحذيرات عامة أخرى

تحدثي إلى طبيبك إذا كان:

  • لديك مرض كبدي أو لديك تاريخ مرضي في الكبد.
  • تظهر الفحوص المخبرية الخاصة بك وظائف الكبد غير طبيعية.
  • تعانين من الاكتئاب أو كنت تعانين منه في أي وقت مضى.
  • قبل العلاج يجب أن يكون سبب النزيف المهبلي واضحاً في حال وجوده.
  • تعانين من نزول دم أو نزيف بين فترات الحيض. بعض بقع الدم تحدث في الشهر الأول ولكن إذا حدث بعد التوقف عن العلاج، يجب إبلاغ الطبيب.

” وجب التنبيه ما ورد عن هذا الدواء في هذه المقالة مبني على النشرة الطبية للدواء.. مع هذا فيجب عليك استشارة الطبيب.” 

المصادر:

  1. www.healthline.com
  2. www.1mg.com
  3. pharmeasy.in

آخر تحديث 8 مارس، 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى