متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتكيس وما علاقته بالحمل ؟

متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتكيس

الجلوكوفاج هو دواء يؤخذ عن طريق الفم ويُستخدم لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، وهو يحتوي على المادة الفعالة ميتفورمين (Metformin) التي تساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم، ولذلك يُستخدم لعلاج تكيس المبايض؛ حيث أنّ هذه الحالات تتميز بزيادة مقاومة الأنسولين، ولكن متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتكيس؟ وما العلاقة بين جلوكوفاج للتكيس والحمل؟ وما هي جرعة جلوكوفاج المستخدمة لعلاج تكيس المبايض؟ ستجدين أجوبة هذه الأسئلة، وكل ما تريدين معرفته عن جلوكوفاج للتكيّس في هذا المقال.

ما هو تكيس المبايض؟

إنّ تكيّس المبايض هو الاضطراب الهرموني الأكثر شيوعاً بين السيدات البالغات، ولكنّه يؤثر على كل الجسم وعلى التمثيل الغذائي بالتوازي مع عدم انتظام الدورة الشهرية والخصوبة، وتتمثَّل أعراضه الأكثر انتشاراً في:

-انقطاع الدورة الشهرية أو دورة شهرية غير منتظمة، أو غزارة كبيرة في الدورة.
-ألم في الحوض.
-زيادة نمو شعر الوجه.
-حبوب الشباب.
-زيادة في الوزن وصعوبة في فقد الوزن.
-بقع غامقة وسمك في الجلد.
من الممكن أن يكون لدى النساء اللواتي تعانين من تكيّس المبايض ما يقارب 25 أو أكثر من التكيّسات على المبيض الواحد.

توجد أسبابٌ متنوعة لحالات تكيس المبايض، منها:

  1. الوراثة.
  2. مقاومة الأنسولين.
  3. زيادة هرمونات الذكورة.

وهذه هي أهم عوامل الإصابة.

اقرأ أيضًا: حبوب الجلوكوفاج استخداماته،أضراره،وتأثيره على المرأة الحامل

استخدام جلوكوفاج لتكيس المبايض

يُستخدم الجلوكوفاج أصلاً لعلاج مقاومة الأنسولين ويمكن أن يساعد في علاج مشاكل التمثيل الغذائي وتحسين الخصوبة.
يتمثّل دور الجلوكوفاج في علاج أعراض تكيسات المبيض في مساعدة الجسم على الاستجابة للأنسولين؛ حيث أنه يقلّل من نسب السكر التي يصنعها الكبد وبالتالي يقلّ السكر الممتص عبر الأمعاء من الطعام.
يجب عليكِ اتباع تعليمات الطبيب عند استخدام الجلوكوفاج إذا كنتِ حاملاً أو تخططين للحمل، حيث أن التحكم في السكر مهم جداً خلال فترة الحمل.
من الممكن أن تتسبَّب زيادة السكر في الدم في حدوث مضاعفات خطيرة للأم والجنين.
يستطيع الجلوكوفاج أن يحفّز عملية الإباضة لدى النساء قبل توقف الدورة الشهرية، ولكنّه يمكن أن يزيد فرصة حدوث الحمل غير المخطط له.
كما لا يجب استخدام الجلوكوفاج أثناء الإرضاع.

تقييم حبوب جلوكوفاج للتكيس حسب تجارب المستخدمات

حصل جلوكوفاج للتكيس على تقييم 7.7 من 10 من إجمالي 233 تقييم؛ حيث أنّ 66% من المستخدمات قمن بإعطاء تقييمات إيجابية في حين أن 7% فقط أعطين تقييمات سلبية.

ما هي جرعة جلوكوفاج لتكيس المبايض

إنّ الجرعة المتوسطة هي 1500 مليجرام في اليوم. يبدأ الأطباء عادة بوصف جرعة 500 مليجرام في اليوم ثمّ يقومون بزيادة هذه الجرعة تدريجياً لتجنُّب الأعراض الجانبية للجلوكوفاج.

متى يبدأ مفعول جلوكوفاج للتكيس ولأي جرعة؟

يبدأ مفعول جلوكوفاج للتكيس خلال سنتين من الانتظام في جرعة 1500 مليجرام في اليوم، وفي بعض الحالات التي تعاني من أعراض جانبية تكون الجرعة المناسبة هي 1000 مليجرام في اليوم.

متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتكيس ؟

طبقاً لبعض الدراسات عن “متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتكيس؟” فإنّه من المفترض أن يبدأ مفعول جلوكوفاج للتكيس خلال ستة أشهر؛ حيث أنّه يحسّن انتظام الدورة الشهرية ويقلّل مؤشر كتلة الجسم وهرمون LH عند النساء صاحبات الوزن الطبيعي أو ذوات الوزن الزائد.
وأظهرت الدراسات أنه عند فحص تأثير جلوكوفاج لتكيس المبايض على المدى الطويل (وذلك عند أخذه يومياً لمدة سنتين) فإن أكثر من 40% من المريضات انتظمت لديهن الدورة الشهرية بعد ستة أشهر من العلاج.

ما العلاقة بين جلوكوفاج للتكيس والحمل ؟

يساعد الجلوكوفاج على تحسين عملية الإباضة ولذلك فهو يزيد من فرصة حدوث الحمل.
يكون لدى النساء اللاتي تعانين من تكيس المبايض احتمال لحدوث مشاكل أثناء الحمل، يمكن للجلوكوفاج أثناء الحمل أن يقلّل من حدوث تلك المشاكل -كالإجهاض والولادة المبكرة- ولكنه لا يمنع الإصابة بسكر الحمل.
و يبدأ أخذ حبوب جلوكوفاج للتكيس ابتداءً من نهاية الثلث الأول من الحمل وحتى موعد الولادة.
كما يحسّن فقدان الوزن في بعض الحالات نسبة نجاح الحمل للنساء اللواتي لديهن تكيّس المبايض، ويجعل علاج الخصوبة أسهل وأكبر تأثيراً ولكن بنسبة ضئيلة 40-53%.

متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للحمل

من المعلوم لدينا أن مرض تكيس المبايض من الأمراض الشائعة حاليًا في وقتنا الراهن، وكما ذكرنا في مقالات سابقة فإنه لا توجد نسبة واضحة تربط بين تكيس المبايض والحمل كما هناك حالات حمل عديدة حصلت رغم وجود تكيس المبايض.

ولكن من المعلوم أيضًا أنه ينبغي على مَن تخطط للحمل أن تسيطر على نسبة السكر في دمها، وبما أن نسبة الأنسولين ترتفع عند مرضى التكيس فإن الجلوكوفاج سيساعد في تنظيم هذه النسبة خلال ستة أشهر من بدء الاستخدام، وهذا بدوره ما سيساعد على الحمل.

كما أن قيام الجلوكوفاج بتنظيم الدورة الشهرية من الأمور المساعِدة جدًا على حدوث الحمل، حيث أنّ أغلب المصابات بتكيس المبايض يتأخر الحمل لديهن بسبب عدم انتظام دورتها الشهرية.

وكما ذكرنا في مقالنا فإن تأثير الجلوكوفاج في تنظيم الدورة يبدأ خلال ستة أشهر من الانتظام على الاستخدام، وبالتالي فإن مفعول الجلوكوفاج للحمل سيبدأ أيضًا خلال ٦ أشهر وهذا ما ظهر عند 40% من المريضات المستخدمات للجلوكوفاج.

كما أن الجلوكوفاج سيقلل مؤشر الكتلة خلال المدة نفسها، وهذا بدوره سيدعم أيضًا إمكانية حدوث الحمل خلال ذات المدة.

تجربتي مع الجلوكوفاج والحمل

أُجريت العديد من الأبحاث والدراسات من قبل علماء وأطباء فرنسيين وبريطانيين على دواء الجلوكوفاج، حيث يعتبر الجلوكوفاج من أشهر الأدوية التي تستخدم بشكل أساسي في علاج مرض السكري من الدرجة الثانية، وفي علاج مشكلة تكيس المبايض التي تعاني منها الكثير من النساء والتي كنت أعاني منها أيضا، لذلك سوف أحكي لكم تجربتي مع الجلوكوفاج والحمل، وكيف ساعدني هذا العقار في حل هذه المشكلة، حتى تمكنت بفضل الله أولا ثم بفضل هذا الدواء أن أُرزق بمولودي الأول.
عندما تأخر حملي ذهبت إلى أحد أطباء النساء وقام بفحصي وأخبرني أنني مصابة بتكيس المبايض، وأن ذلك بسبب السمنة ووزني الزائد، ثم أوصاني بالمواظبة على دواء الجلوكوفاج، وذلك لأن دواء الجلوكوفاج يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم والتحكم في نسبة الأنسولين، مما يساعد على خفض الوزن وبالتالي سوف أتخلص من تكيسات المبايض وأتمكن من الحمل.
وأخبرني أيضا أن عقار الجلوكوفاج يقوم بتحسين جودة البويضات، وبالتالي يزيد من فرص الحمل، وبالفعل قمت بالمواظبة على تناول الدواء في موعده، والجرعة التي أوصى بها الطبيب، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن والحرص على ممارسة الرياضة، وبعد فترة من الوقت بدأ الجميع في ملاحظة انخفاض وزني، ثم ذهبت للمتابعة مع طبيبي وأوصاني بالاستمرار على تناول هذا الدواء حتى أتخلص من تكيس المبايض تماما.
وبعد حوالي ستة أشهر ذهبت إلى زيارة الطبيب مرة أخرى، وأخبرني بالخبر السعيد وهو أني حامل في الشهر الأول وكنت في غاية السعادة أن الدواء قد ساعدني في التخلص من مشكلة تكيس المبايض، وتمكنت من الحمل بمولودي الأول. وأخبرني الطبيب أنه من الأفضل الاستمرار في تناول دواء الجلوكوفاج أثناء الحمل وذلك لأنه يساعد أيضا على تثبيت الحمل، وتقليل فرص حدوث الإجهاض، وأخبرني أن الدواء ليس له أي أضرار سيئة على صحة الجنين، ولا يسبب له أي تشوهات إذا تم تناوله بالجرعة الموصى بها.
كما أخبرني أيضا أن هذا الدواء الرائع يقلل من نسبة حدوث سكر الحمل الذي تصاب به الكثير من السيدات في شهور حملهن، وذلك لأنه يساعد على تنظيم نسبة الأنسولين ويقلل مقاومة الخلايا له.
وأنا الآن أحكي لكم هذه التجربة بعد إتمام عملية ولادتي بفضل الله.

تجربتي مع الجلوكوفاج لعلاج التكيس

لقد كنت أعاني من مشكلة تكيس المبايض نتيجة الزيادة في الوزن وساعدني دواء الجلوكوفاج في علاجها، لذلك سوف أحكي لكم تجربتي مع الجلوكوفاج لعلاج التكيس.

كانت مشكلة تكيس المبايض سبباََ في عدم حدوث الحمل بالإضافة إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية وعدم انتظام موعدها، وعندما ذهبت إلى الطبيب وأخبرني أنني مصابة بتكيس المبايض وأن الحل لعلاج هذه المشكلة هي فقدان الوزن، أخبرني الطبيب بضرورة الانتظام على تناول دواء الجلوكوفاج، مع الالتزام بنظام غذائي متكامل وصحي والحرص على ممارسة الرياضة بانتظام حتى أتمكن من فقدان الكثير من الوزن.

وأخبرني الطبيب أن هذا الدواء له دور فعال جدا في تنظيم مستوى السكر في الدم، وبالتالي يمكنه التحكم في مستويات الأنسولين، لذلك يساعد على فقدان الوزن بشكل كبير والعمل على حل مشكلة تكيس المبايض، وبالتالي سوف تزداد فرص حدوث الحمل حيث أن علاج تكيس المبايض من خلال دواء الجلوكوفاج سوف يساعد على تحسين جودة البويضات التي يفرزها المبيضان بعد علاجهما من هذه المشكلة.

ولذلك قمت بالاستمرار على تناول هذا الدواء الرائع لمدة شهرين تقريبا مع الالتزام بالنظام الغذائي والرياضة المستمرة، وقد لاحظت أنني بالفعل فقدت بعض الوزن، وبالطبع لم أنقطع عن زيارة الطبيب لمتابعة حالتي الصحية، وكان الطبيب دائما يخبرني أن الدواء يحقق نتائج رائعة، وأن تكيس المبايض يتقلص مع الوقت وبالفعل خلال ستة أشهر كنت قد تعافيت من مشكلة تكيس المبايض بالإضافة إلى أنني رزقت بطفلي الأول.

اقرأ أيضًا: جلوكوفاج للتخسيس بأفضل طريقة ممكنة ونصائح مهمة يجب اتباعها

الجلوكوفاج وتحفيز التبويض

أثبتت الكثير من الدراسات أن جلوكوفاج للتكيس يستخدم كعلاجٍ فعَّال لتحفيز التبويض في حالات تكيس المبايض، ويستخدم كخط أول للعلاج ولكن يجب أن يترافق استخدامه مع تغييرات إيجابية في نمط الحياة والانتظام في العلاج لمدة طويلة.

الجلوكوفاج والحقن المجهري

يُستخدم الجلوكوفاج مع مجموعة من الهرمونات المحفّزة للغدة النخامية في تحفيز التبويض قبل إجراء الحقن المجهري؛ حيث أثبتت الدراسات أنّ إضافة الجلوكوفاج إلى البروتوكول الخاص بالحقن المجهري يقلّل من خطر حالات زيادة تحفيز المبايض.

ودراساتٌ أخرى كذلك أثبتت أنّ له تأثيرات إيجابية في تحسين جودة البويضات في حالات تكيّس المبايض والذين يجرون جراحات الحقن المجهري.

الأعراض الجانبية للجلوكوفاج

غالباً ما تكون الأعراض الجانبية للجلوكوفاج متعلقة بالجهاز الهضمي مثل:

  • الغثيان.
  • الإسهال.
  • الانتفاخ.
  • فقدان الشهية.
  • طعم غريب في الفم يشبه طعم المعدن.
  • ألم في البطن.

تظهر هذه الأعراض بدرجات مختلفة حسب استجابة المريض ومعظمها ينتهي سريعاً، ولذلك فإنّ الزيادة التدريجية في الجرعات تساعد على تخفيف هذه الأعراض. ولكن هناك أعراض أخرى مثل:

  • نقص فيتامين ب12؛ حيث أن العلاج بالجلوكوفاج على المدى الطويل قد يؤثّر على نسبة فيتامين ب12، ولذلك يجب عليك استشارة طبيبك بشأن تعويض هذه النسبة بتناول المكملات التي تحتوي على فيتامين ب12.
  • الحماض اللبني: إنّ الحماض اللبني هو أحد أخطر الأعراض الجانبية لحبوب جلوكوفاج للتكيّس، وهو يهدّد الحياة وهذا غالباً يحدث نتيجة لزيادة الجرعة عن الجرعة التي يوصي بها الطبيب أو نتيجة للقصور الكلوي المزمن أو المشاكل الكلوية الحادة.

وإذا كان لديك مشاكل في الكلى فلا يجب عليك تناول الجلوكوفاج، وأيضاً قد يسبّب شرب الكحوليات أثناء تناول الجلوكوفاج الحماض اللبني. كما قد تسبّب بعض الأدوية الحماض اللبني عند تناولها مع الجلوكوفاج، مثل:

  • دياموكس (diamox).
  • داي كلوروفيناميد (dichlorphenamide).
  • ميثازول أميد (methazolamide).
  • توباماكس (topamax).
  • زونيجران (zonegran).

ويمكن أن تمنع حدوث الحماض اللبني عن طريق:

  • إخبار طبيبك بالأدوية التي تتناولها.
  • تجنب الكحوليات.
  • الالتزام بالجرعة التي يحددها الطبيب.

اقرأ أيضًا: حبوب جلوكوفاج كم تنزل بالشهر؟ هذه تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتخسيس

جلوكوفاج XR للتكيس

جلوكوفاج XR للتكيس هو أحد بدائل الجلوكوفاج، ويوجد على هيئة أقراص طويلة المفعول، يتواجد بتراكيز 500, 750, 1000 مليجرام.
جرعة الأقراص طويلة المفعول هي 1500-2000 في اليوم وتؤخذ مرتين في اليوم وفي مواعيد ثابتة، ويُستحسن أن يتم تناوله ليلاً مع وجبة العشاء.

جلوكوفاج 750 للتكيس

هو أحد أشهر تراكيز جلوكوفاج XR للتكيس، وجرعته مرة في اليوم أو مرتين حسب تعليمات الطبيب، وحسب تطوُّر حالة تكيس المبايض. لا يجب أن يُستخدم للأشخاص أقل من 18 عاماً.

جلوكوفاج 500 لتكيس المبايض

تكون جرعته ثلاث مرات يومياً، حيث يبدأ الطبيب بجرعة مرة واحدة يومياً ثم مرتين في اليوم لمدة أسبوع ثم ثلاث مرات في اليوم لأسبوع آخر.
إذا كانت الأعراض الجانبية غير مريحة سيكتفي الطبيب بمرتين فقط في اليوم.
إذا نسيتِ تناول جرعة جلوكوفاج 500 لتكيس المبايض فعليكِ أخذها فوراً، وإذا كان قد حان موعد الجرعة التالية فتجاهلي الجرعة المفقودة ثم عودي إلى نظامك مرة أخرى.

موانع استخدام جلوكوفاج للتكيس

إذا كانت لديك:

  • حساسية من الميتفورمين.
  • قصور كلوي حاد أو مزمن.
  • الحماض الكيتوني السكري أو الحماض الأيضي.
  • ارتفاع مستويات الكيتون في الدم أو البول.
  • مرض في القلب مثل: فشل القلب الاحتقاني.
  • قصور في الكبد.

إذا كانت لديك أحد الحالات السابقة فيجب عليك إخبار طبيبك قبل تناول الجلوكوفاج.
كما أن هناك بعض الأدوية التي يتداخل مفعولها مع جلوكوفاج لتكيس المبايض وتجعله أقل تأثيراً، وهي:

  • الفيتامينات.
  • بعض الأعشاب.
  • الأسبرين.
  • أوميجا3.
  • لانتوس.
  • لازيكس.
  • بلافيكس.
  • سينثرويد.
  • تايلينول.
  • فيتامين ب12.
  • فيتامين ج.
  • فيتامين د3.
  • زيرتك (سيتريزين).

جلوكوفاج وخسارة الوزن

في دراسة حديثة امتدت على مدار 4 سنوات، تبيَّن أن تناول ميتفورمين مع النظام الغذائي يقلّل الوزن بأمان بنسبة 8٪ لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض مع تحسين خصائص الدهون لديهن (انخفاض بنسبة 11٪ في كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، وزيادة بنسبة 11٪ في كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة).
غالبًا ما يُترجم فقدان الوزن المتواضع إلى تحسُّن حساسية الأنسولين، حيث تُعتبر مقاومة الأنسولين سببًا رئيسيًا لاضطراب التمثيل الغذائي والتناسل لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض. ت

حيث تؤدي مستويات الأنسولين المرتفعة المرتبطة بمقاومة الأنسولين إلى زيادة سماكة قناة المبيض، مما يؤدي بدوره إلى الإباضة والعقم، لذا قد تمثّل متلازمة تكيس المبايض نسبة > 75 ٪ من العقم الإباضي، وقد أظهر الميتفورمين أنَّه وسيلةٌ فعّالة لتحقيق الإباضة عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض بنسبة 3.88%.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتنحيف وهل حقاً تناول الجلوكوفاج يعمل على تنزيل الوزن؟

المصادر:

كتبته د/سارة كمال

آخر تحديث 24 فبراير، 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى