أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات تعرفي على علاج كل منها

أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات في فترة ما حول البلوغ تكون متنوعة، لاسيما أن الهرمونات الجنسية الأنثوية تكون غير منتظمة تماماً في هذه المرحلة، ولكن لا يجب إهمال هذا الأمر -انقطاع الدورة الشهرية- عند الفتيات المراهقات أو اعتبار الأمر دوماً على أنه حالة طبيعية؛ ففي بعض الحالات قد تكون أسباب انقطاع الدورة الشهرية في سن مبكر مرضية وتقتضي العلاج.

تبدأ الدورة الشهرية عند الفتيات عادةً ما بين سن ١٢ و١٤ عاماً، وقد لوحظ في الفترة الأخيرة تراجع السن الذي يحدث فيه الطمث للمرة الأولى، بمعنى آخر أصبح بلوغ الفتيات في سن أصغر، ويتبع هذا الأمر ل:

  • نوع الغذاء المتناوَل.
  • طبيعة الحياة.
  • الحالة البدنية للفتاة ونسبة الشحوم في جسمها.

لماذا تنقطع أو تغيب الدورة الشهرية عند الفتيات الصغيرات؟ وأيضاً ما هي أسباب نزول الدورة في سن مبكر؟ وما هو علاج هذا الأمر؟

تابعوا معنا هذا المقال لتجدوا الإجابة على كافة تساؤلاتكم.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات

هناك عدة أسباب لتأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها عند الفتيات في سن المراهقة -ما بين ١٤ و ١٨ عاماً- منها الفيزيولوجي الطبيعي الذي بدوره لا يستدعي العلاج، ومنها المرضي الذي يحدث بسبب اضطراب في عمل الغدة النخامية أو المبيض ويؤثر على مستويات الهرمونات الجنسية وبالتالي على انتظام الدورة الشهرية.

فيما يلي سنستعرض لكم أهم أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات:

عدم حدوث الإباضة

بطبيعة الحال، تكون معظم الدورات لا إباضية قبل سن ١٨ عاماً بسبب عدم نضج الجريبات الموجودة في المبيض بشكل كافٍ لإتمام عملية الإباضة، كذلك فإن الإفراز الهرموني من الوطاء والنخامى يكون غير مكتمل النمو تماماً، لذلك تلاحظ الفتاة تباعد فترات الطمث لديها وعدم انتظامها بشكل دوري.

تُنصح الفتاة تحت سن الثامنة عشر بالفحص الدوري للرحم والمبيضَين عند الطبيب المختص والتحقق من عدم وجود أي سبب مرضي آخر لانقطاع الطمث، بعد التأكد من هذا الأمر لا يفضل تناول أي علاج لأن الدورة الشهرية ستنتظم بشكل تلقائي بعد سن ١٨ دون الحاجة للعلاج.

من الجدير بالذكر أيضاً أن هذه الحالة تؤثر على القدرة الإنجابية في هذا السن، لذلك يُلاحَظ أن بعض الفتيات لا يتمكنَ من الإنجاب قبل تجاوز سن الثامنة عشر.

كيسات المبايض

هناك عدة أنواع من الكيسات التي تنمو على حساب المبيض، بعضها يؤثر على الإباضة وإفراز الهرمونات إلى الدم وبعضها الآخر ليس له تأثيرات مماثلة.

الكيسات المائية

تظهر على الإيكو وتكون واضحة ومحيطها محدد جيداً، قد تنشأ هذه الكيسات نتيجة عدوى طفيلية تصيب الفتاة وقد لا تؤثر هذه الكيسات على إفراز الإستروجين والبروجسترون والتستوستيرون من المبيض ولا على عملية الإباضة ولكن يجب إزالتها لئلا تؤثر بآلية ضاغطة على جسم المبيض.

الكيسات العجائبية

تتكون هذه الكيسات من عدة أنسجة مختلفة المنشأ، قد تحتوي على العضلات والشعر والأظافر وكذلك الأسنان وغيرها ولذلك سميت “بالكيسة العجائبية”.

يتم إزالة هذه الكيسة جراحياً ومن المرجح أن تؤثر على الإفراز الهرموني وتسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.

الأورام الغدية

تنمو الأورام الغدية على سطح المبيض فتظهر على شكل كيسات، تكون هذه الكيسات مفرزة للهرمونات الجنسية وبالتالي فهي تسبب خللاً في تنظيمها وعملها، وقد تكون واحدة من أبرز أسباب  انقطاع الدورة عند البنات ما حول سن البلوغ.

تعالَج مثل هذه الكيسات بتناول حبوب منع الحمل تحت إشراف الطبيب أو بالاستئصال الجراحي.

متلازمة المبيض متعدد الكيسات

تختلف كيسات المبيض المفردة عن كيسات المبيض المتعددة ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات؛ حيث تكون الآلية المرضية مختلفة تماماً.

ما يحدث في هذه المتلازمة هو أن خللاً غدياً ما يؤدي إلى فرط إفراز التستوستيرون من المبيض (وهو الهرمون الذكري الموجود بنسبة ضئيلة جداً في جسم الأنثى في الحالة الطبيعية)، وعند زيادة مستويات هذا الهرمون سيؤدي ذلك إلى مجموعة من الأعراض المسؤولة عن الصورة السريرية الكاملة لمتلازمة المبيض متعدد الكيسات والتي هي:

  • اللاإباضة: ويظهر المبيض على الإيكو على شكل مظهر عقد من اللؤلؤ.
  • الشعرانية في مناطق غير مألوفة (مثل الظهر والصدر والذقن).
  • حب الشباب.
  • البدانة المركزية من النمط الذكري.

تصنف هذه المتلازمة ضمن أكثر الأسباب المؤدية لانقطاع الطمث عند الفتيات، حيث تكثر الإصابة بها ما بين سن ١٦ و ١٩ عاماً، ويستغرق علاج هذه المتلازمة عدة أشهر من تناول الأدوية المنظمة للدورة الشهرية والهرمونات الجنسية.

تعرفي أيضاً على: علاج تكيس المبايض وأعراضه

تناول حبوب منع الحمل

يعد تناول حبوب منع الحمل لهدفٍ ما من أسباب انقطاع الدورة الشهرية في سن العشرين أو قبله، ولا ينصح الأطباء بتناول هذه الأدوية الهرمونية في سن مبكر لما لها من آثار جانبية قد تضر بالصحة العامة للفتاة نتيجة الاستعمال المديد.

مرض القهم العصبي

يصيب هذا المرض الفتيات في سن المراهقة حيث تصبح الفتاة غير راضية عن مظهرها الخارجي وتعتقد أنها تبدو بدينة ولكنها في أغلب الحالات تكون في الوزن المثالي نسبةً لأقرانها، يؤدي هذا الأمر إلى اتباع الفتاة ريجيماً قاسياً جداً بغية إنقاص الوزن فينتج عن ذلك انقطاع الدورة الشهرية عندها واضطراب هرموناتها.

حدوث الحمل

لا يجب نسيان أن أول سبب لانقطاع الدورة الشهرية عند الأنثى البالغة هو حدوث الإلقاح والتعشيش والحمل، لذلك يجب إجراء اختبارات كشف الحمل والتحقق منه إما بتحليل الدم أو عبر الفحص بالأمواج فوق الصوتية.

تشوهات الرحم

إن التشوهات الهيكلية في الرحم تكون خلقية لا يمكن اكتشافها إلا عبر اجراء فحص بالأمواج فوق الصوتية (الإيكو)، وقد تكون هذه التشوهات سبباً في عدم حدوث الطمث الأول (مثل وجود حاجز معترض في جوف الرحم أو تضاعف عنق الرحم أو حتى رتق [انسداد] المهبل)، وهي إجمالاً تشوهات قد تترافق مع شذوذات صبغية جينية لذلك يجب دراسة الحالة كاملةً قبل وضع التشخيص.

قصور المبيض البدئي

المقصود بقصور المبيض هو عدم قدرة المبيض على القيام بعمله كالاستجابة لهرمونات النخامى LH وFSH ومن ثم إفراز الإستروجين والبروجسترون وحدوث الإباضة، وهذا كله يؤدي إلى انقطاع طمث بدئي عند الفتاة أي عدم نزول الدورة أبداً عند المريضة.

فرط هرمون الحليب في الجسم

يفرز هرمون البرولاكتين أو هرمون الحليب من الغدة النخامية الأمامية ويعمل الوطاء على تنظيم مستوياته في الجسم عبر إفراز الدوبامين المثبط له، ولكن نتيجة وجود خلل ما في هذا التوازن الهرموني قد يحدث زيادة في نسبة هرمون البرولاكتين في الجسم فينتج عن ذلك مجموعة من التظاهرات مثل:

  • البدانة.
  • حب الشباب.
  • خروج الحليب من حلمة الثدي.
  • انقطاع الدورة وتباعد فترات الطمث.
  • عند المتزوجات يسبب نقص الخصوبة والعقم.

يعالَج فرط هرمون الحليب في الجسم بشكل دوائي وتحت إشراف الطبيب، ويعد فرط هرمون الحليب من أسباب انقطاع الدورة الشهرية للعزباء وسبب انقطاع الدورة الشهرية بدون حمل.

قصور عمل الغدة الدرقية

ما سبب انقطاع الدورة الشهرية لمدة شهرين؟

قد يكون قصور الغدة الدرقية إجابةً محتملة على هذا السؤال.

تتوضع الغدة الدرقية في العنق أمام الحنجرة والقسم العلوي من الرغامى، تفرز هذه الغدة هرمونات تساعد على استقلاب الأغذية في الجسم وإنتاج الطاقة وإطلاق الحرارة، فهي مسؤولة عن الاستتباب الداخلي للجسم وموازنة العمليات الحيوية فيه.

قصور عمل الغدة الدرقية يعني نقص إطلاق الهرمونات الدرقية في الدم وبالتالي اضطراب التوازن الحيوي الكيميائي العام في الجسم، ينتج عن هذا الأمر أعراض متنوعة منها:

  • البدانة.
  • الشعور بالبرد.
  • فقدان التركيز.
  • الخمول والكسل.
  • تساقط الشعر وتقصفه.
  • الجلد الخشن.
  • تباعد فترات الطمث وانقطاع الدورة الشهرية في الحالات الشديدة.

ويعتبر هذه الأمر سبب انقطاع الدورة الشهرية بدون حمل عند الفتيات الشابات.

يعالج قصور الدرق بتناول دواء يعوض هرمون الغدة الدرقية المفقود والذي يوجد بعيارات مختلفة ٥٠ أو ١٠٠.

قد يهمكِ أيضاً : علاج انقطاع الدورة الشهرية مع الأسباب

أسباب عدم نزول الدورة الشهرية نهائياً

ما هو سبب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات وعدم حدوثها على الإطلاق رغم ظهور الصفات الجنسية الثانوية على الفتاة؟

يقصد بهذا السؤال هو أن الفتاة قد وصلت إلى سن البلوغ ولم يحدث عندها الطمث لأول مرة، فما سبب ذلك؟

تتنوع الأسباب وتختلف في ذلك، فبعضها يحدث لسبب جيني صبغي وبعضها قد يكون متعلقاً بتشوهات القناة التناسلية عند الأنثى.

سنستعرض أهم أسباب انقطاع الطمث الأول عند الأنثى.

متلازمة داون

تحدث متلازمة داون نتيجة زيادة عدد الصبغيات الجسمية (تحديداً الصبغي 21)، يؤدي ذلك إلى مجموعة من الأعراض منها:

  • انقطاع الطمث عند الإناث.
  • تشوهات قلبية وعائية.
  • تخلف عقلي مختلف الدرجة.
  • الطية الجفنية.
  • تقدم الفك السفلي، وغيرها من المظاهر المتعلقة بهذا الشذوذ الصبغي.

متلازمة تورنر

تصيب متلازمة تورنر الفتيات فقط وتحدث بسبب نقص صبغي جنسي X؛ أي أن الفتاة المصابة تمتلك صبغياً X واحداً بدلاً من اثنين فيؤثر ذلك على الصفات الجنسية الثانوية والتطور الجنسي للفتاة؛ فلا يُلاحظ نمو للثديين كما أن الأعضاء الجنسية الداخلية تكون ضامرة وغير صالحة للعمل (فالمبيضَين على سبيل المثال يكونان شريطيين وغير قادرَين على إفراز الهرمونات الجنسية الأنثوية).

عدم انثقاب غشاء البكارة

غشاء البكارة هو عبارة عن غشاء ليفي له توعية دموية، يوجد فيه مجموعة من الثقوب الدقيقة أو ثقب واحد مركزي صغير  يسمح لدم الحيض بالمرور عبر القناة التناسلية والانطراح خارج المهبل، ولكن بعض الفتيات قد تولَد بغشاء بكارة سميك ومسدود يعيق مرور الدم مما يؤدي لانقطاع الطمث الأولي بعد سن البلوغ.

تعالَج مثل هذه الحالة بإجراء شق جراحي للغشاء لإخراج الدم المتراكم في الرحم وعنق الرحم.

شذوذ الهوية الجنسية

يقصد بهذه الحالة الفتاة التي تولَد بأعضاء تناسلية خارجية (المهبل) ولكن دون وجود أعضاء تناسلية أنثوية داخلية (مثل غياب الرحم والمبيضَين)، ولا يُكتشَف هذا الأمر إلا بإجراء فحص بالأمواج فوق الصوتية أو يإجراء كشفٍ للصيغة الصبغية الوراثية.

الرحم الطفولي

في هذه الحالة تكون الأنثى مكتملة الصفات الجنسية الثانوية (مثل نمو الثديين والأرداف والشعر في مناطق العانة وتحت الإبط) ولكن الرحم لا يستجيب لهرمونات الإستروجين والبروجسترون؛ أي أن البطانة لا تتجدد والرحم طفولي لا يمكن أن يحدث فيه حمل ولا طمث.

أسباب نزول الدورة في سن مبكر

لاحظ الأطباء في الخمسين سنة الأخيرة تزايد حالات بدء الطمث الأول في سن مبكر (١٢ – ١٣ سنة)، وقد فسروا هذا الأمر بتغير أنماط الأغذية وكذلك المناخ العام؛ حيث أثبت العلماء أن ارتفاع درجة الحرارة في الوسط المحيط مرتبطة بحصول الحيض الأول في سن مبكر.

من ناحيةٍ أخرى، فإن الفتيات البدينات معرضات للبلوغ المبكر أكثر من غيرهن من الفتيات اللواتي يمتلكن وزناً طبيعياً؛ لأن الدهون تعمل على تحويل الإندروجينات -التي ترتفع ما قبل سن البلوغ- إلى إستروجينات عبر إضافة حلقة عطرية لها وبالتالي ترتفع الإستروجينات في جسم الأنثى وهذا يؤدي لبلوغ مبكر، وكلما كانت كمية الدهون في جسم الأنثى أعلى كانت نسبة حدوث الطمث المبكر لديها أعلى أيضاً.

على النقيض من ذلك فإن الفتيات اللواتي تعانين من نقص الوزن (مثل راقصات الباليه، حالات المجاعة وغيرها) سيتأخر حدوث الطمث لديهن وقد يعانينَ من انقطاع الطمث أيضاً.

تعرفي أيضاً على: أسباب انقطاع الدورة الشهرية بدون حمل

أسباب انقطاع الطمث المبكر

يحدث الطمث بشكل دوري عند الأنثى كل ٢٢ إلى ٣٥ يوماً، ويستمر هذا الأمر حتى سن الخمسين تقريباً ثم يفقد المبيض وظيفته في الإباضة وإنتاج الهرمونات الجنسية.

ولكن في بعض الحالات، قد يحدث انقطاع طمث في سن مبكرة -أي ما بين ٤١ و ٤٤ عاماً- وقد يكون ذلك عائداً لأسباب مرضية أو نتيجة أمراض معينة أصابت المرأة مع تقدم السن، لذلك سنذكر لكم أهم أسباب انقطاع الطمث المبكر المرضية:

التعرض لصدمة نفسية

سجلت الكثير من الحالات لنساء حدث لديهن انقطاع في الطمث بعد التعرض لرض نفسي (مثل الخوف الشديد أو الصدمة المفاجئة أو فقدان عزيز)، يرجع هذا الأمر للتأثير بشكل أو بآخر على هرمونات الغدة النخامية FSH و LH.

التجريف الجائر لبطانة الرحم

تتكون بطانة الرحم من طبقة قاعدية وطبقة متوسطة وأخرى سطحية، عند حدوث الطمث تتسلخ الطبقة المتوسطة والسطحية وتنزل مع الدورة عبر عنق الرحم والمهبل.

في حالات مرضية معينة قد تلجأ السيدة إلى القيام بتجريف بطانة الرحم إما بهدف الإجهاض أو أخذ خزعة أو إزالة بطانة الرحم المتسمكة بعد انقطاع الدورة الشهرية لوقت طويل.

يحدث في عملية التجريف إزالة الطبقة المتوسطة وكذلك السطحية، أما في حالات التجريف الجائر فيُخطئ الطبيب ويُزيل الطبقة القاعدية لبطانة الرحم أيضاً (وهي الطبقة المسؤولة عن تجدد البطانة وتهيئة الرحم للتعشيش) وبالتالي فإن إزالة هذه الطبقة القاعدية يسبب انقطاع الطمث في سن مبكر أو متأخر بحسب الوقت الذي قامت به السيدة بعملية التجريف.

ويذكر أيضاً أن عملية تجريف الرحم يجريها الطبيب في المستشفى ضمن ظروف معقمة تماماً وتحت التخدير العام للمريضة وبحذر بالغ.

الإصابة بسرطانات الحوض

إن إصابة المريضة بسرطان في منطقة الحوض (مثل سرطان المثانة، سرطان الرحم، سرطان المبيض، سرطان البريتوان وغيرهم) سيعرض المريضة إلى الحاجة للعلاج الكيميائي وكذلك الإشعاعي لمنطقة الحوض، وقد وجدت الدراسات أن تعرُض المبيض والرحم للإشعاع نتيجة العلاج الإشعاعي يكون مسؤولاً عن انقطاع الطمث المبكر.

الإصابة بمرض السل

لا تقتصر الإصابة بمرض السل على إصابة الرئتين فقط؛ بل قد يصيب السل العظام، الجهاز البولي وكذلك الرحم، وإن انتقال السل إلى الجهاز التناسلي وإصابة الرحم سيؤدي إلى التصاقات في جوفه يحدث بنتيجتها انقطاع الطمث المبكر عند المريضة بحسب سن الإصابة.

تناذر أشرمان في الرحم

يقصد به حدوث التصاقات في جوف الرحم، هذه الالتصاقات تحدث بسبب التجريف الجائر أو انتقال عدوى جرثومية إلى باطن الرحم فيعيق هذا التناذر حدوث التعشيش والحمل وقد يكون سبباً واضحاً ومباشراً للعقم، كما أنه قد يؤدي لانقطاع الطمث المبكر عند المريضة.

استئصال الرحم

يعد استئصال الرحم بسبب ورم ليفي أو الإصابة بسرطان الرحم سبباً مباشراً لانقطاع الطمث عند الأنثى رغم استمرار عمل المبيضَين في حدوث الإباضة وإطلاق الإستروجين والبروجسترون والإندروجينات.

انقطاع الطمث المبكر والحمل

قبل انقطاع الطمث تمر الأنثى بمرحلة ما حول الضهي يحدث فيها توالي الدورات اللاإباضية مع دورات أخرى إباضية، وهذا يعني إمكانية حدوث الحمل في هذه الفترة في حال وجود الجماع وعدم وجود أي مشكلات مرضية أخرى تعيق حدوث الحمل.

علاج أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات

لا بد أن أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات كثيرة كما وجدنا، بعضها مرضي ويحتاج العلاج وبعضها فيزيولوجي لا يستدعي العلاج (مثل الفتيات تحت سن ١٨ عاماً)، فيما يلي سنورد العلاجات المحتملة لانقطاع الطمث عند الفتيات.

شرب مغلي القرفة

يحضر هذا الشراب بإضافة عودَين من القرفة إلى لتر واحد من الماء وتركه يغلي مدة ١٠ دقائق على النار ثم الانتظار حتى يصبح دافئاً وشرب كوب منه يومياً.

تحتوي القرفة على مضادات الأكسدة والفيتامينات الضرورية للجسم، كما أنها تنشط الدورة الدموية (لاسيما في الرحم) وتحفز عمل المبيض وحدوث الإباضة وتتظيم الهرمونات الجنسية، ويعتبَر شرب مغلي القرفة من أهم طرق علاج انقطاع الدورة الشهرية المبكر بالأعشاب.

تناول منقوع الحلبة

تحتوي الحلبة على هرمون الإستروجين لذلك فإن تناولها يُعتبَر مفيداً جداً للنساء اللواتي تعانينَ من اضطراب الطمث وعدم انتظامه.

يمكن طحن حبات الحلبة ووضعها كتوابل مع الطعام، ويمكن كذلك تحضير منقوع الحلبة وشربه؛ ويتم ذلك من خلال وضع ملعقتَين من الحلبة ضمن ٥٠٠ مل من الماء ثم تركه يغلي على نار هادئة لمدة ربع ساعة، بعد ذلك يُترَك لليلة كاملة ثم يُشرَب كوب منه في اليوم التالي.

تساعد الحلبة في المحافظة على الدورة الشهرية منتظمة وتحفز حدوث الإباضة، لذلك تعتبر الحلبة طريقة فعالة في علاج انقطاع الدورة الشهرية عند البنات بالأعشاب الطبيعية.

البطاطا الحلوة

أثبت العلماء أن تناول البطاطا الحلوة يساعد على حل مشكلة انقطاع الطمث؛ بسبب احتوائها على العناصر الضرورية التي يحتاجها الجسم (مثل فيتامين C وفيتامين B6 وكذلك فيتامين E).

الحبوب المنظمة للدورة الشهرية

لا يمكن علاج جميع حالات انقطاع الطمث بواسطة الأعشاب فقط؛ إذ أنه هناك حالات مرضية تستدعي استخدام حبوب تنظيم الهرمونات أو كما تعرف باسم حبوب منع الحمل، حيث تفيد هذه الحبوب في معالجة الكثير من أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات (مثل أكياس المبيض، متلازمة PCO أو حالات قصور الغدد)، ويجب أن يخضع هذا العلاج لإشراف طبي كامل.

تقسم حبوب منع الحمل الهرمونية إلى قسمَين البسيطة والمركبة، حيث تتكون مانعات الحمل الهرمونية البسيطة من هرمون البروجسترون الصنعي فقط أما المركبة فيدخل فيها الإستروجين والبروجسترون، ولكل منهما استخداماته في علاج الأمراض المختلفة كما وتفيد هذه الأدوية في التخفيف من أعراض انقطاع الطمث في مرحلة سن الضهي وما حولها.

 دواء البروموكربتين

يستخدم هذا الدواء لعلاج حالة انقطاع الطمث الناتجة تحديداً عن فرط هرمون الحليب (البرولاكتين)؛ حيث يثبط هذا الدواء -البروموكربتين- من تكوين واصطناع هرمون الحليب في الغدة النخامية وبذلك يعيد مستوياته إلى الطبيعي ويعالج مشكلة انقطاع الطمث.

دواء كلوميفين

يستخدم هذا الدواء بشكل خاص عند الفتيات المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات ولديهن رغبة بحدوث الحمل؛ حيث يساهم هذا الدواء بتحفيز عملية الإباضة وكما نعلم فإن الفتيات المصابات بهذه المتلازمة لا تحدث عندهن الإباضة شهرياً، لذلك قد يعانون من مشكلة نقص الخصوبة ويكون دواء كلوميفين علاجاً مناسباً لهن.

 العمل الجراحي

قد يكون الإصلاح الجراحي لتشوهات الجهاز التناسلي الأنثوي (سواءً بأعضائه الداخلية أم الخارجية) علاجاً شافياً من انقطاع الطمث عند الفتيات، ويتطلب هذا الأمر الكشف بالأشعة وتحديد طبيعة التشوه تماماً ثم اقتراح الإصلاح الجراحي له وفق المستطاع.

وهكذا نكون قد تعرفنا على أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات وطريقة علاج كل سبب منها بشكل مفرد، وفي الختام نؤكد على ضرورة استشارة الطبيب المختص عند التعرض لأي حدث صحي وعدم تناول أي دواء دون استشارة المختصين.

المصدر

MedicalNewsToday

WebMD

MedlinePlus

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى