أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها والعلاج

تتعدد أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها عند كل فتاة، وتختلف من حالة إلى أخرى بحسب المرض المسبب. أو العامل الذي أدى إلى انقطاع الدورة الشهرية وحدوث خلل فيها.

تسيطر على الدورة الشهرية المبيضية والرحمية عدة أنواع من العوامل. منها الهرمونية، والنفسية، والفصلية، والتغذوية وغيرها من العوامل التي يؤدي حدوث أي خلل فيها إلى ظهور اسباب عدم نزول الدورة.

لذلك فقد تم تصنيف أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها إلى عدة أقسام، يتبع كل سبب منها إلى الخلل الرئيسي في الجسم الذي تسبب بحدوثه. سواء أكان غدي هرموني، أم عضوي متعلق بالأعضاء التناسلية الداخلية والخارجية، أم غير ذلك.

في هذا المقال سنتعرف على اسباب عدم نزول الدورة الشهرية بالتفصيل، وسنطرح الحلول الطبية التي يمكن اعتمادها لحل هذه المشكلة. فتابعوا معنا.

أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

تشعر المرأة التي يقترب موعد الطمث لديها ببعض الآلام في منطقة أسفل البطن، ويرافقها أيضاً أعراض أخرى تحدث بسبب الهبوط الحاد في هرمونات FSH و LH وكذلك الاستروجين. على سبيل المثال، قد تعاني المرأة أيضاً من صداع، اكتئاب، ألم أسفل الظهر، شعور بالغثيان والإقياء أيضاً. تستمر هذه الأعراض إلى أن يبدأ الطمث. ومع بدء الطمث ستزول هذه الأعراض خلال يومين أو أكثر.

في بعض الأحيان، قد تشعر المرأة بآلام أسفل البطن الماغصة، التي تنذر بحلول موعد الحيض. ولكن بدون نزول الدورة بعدها. فما سبب هذه الأعراض؟ في الواقع هناك عدة أسباب محتملة لهذا الأمر، سنستعرضها فيما يلي:

سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها

في الحقيقة إن الشعور بمغص الدورة الشهرية قد لا يكون دائماً بسبب الطمث. إنما قد تظهر عدة أسباب أخرى لألم أسفل البطن سنتعرف على بعضها:

التهاب الزائدة الدودية

تتوضع الزائدة الدودية عادة في الربع السفلي الأيمن من البطن. وفي بعض التوضعات الشاذة لها قد توجد الزائدة في منطقة الحوض. لذلك نجد في حالة التهاب الزائدة الحوضية أعراض مشابهة لأعراض مغص الدورة الطمثية. ولكن يترافق الألم هنا مع شعور بالغثيان، والإقياء لمرة واحدة، مع ارتفاع بسيط في درجة الحرارة.

التهاب الأمعاء

إن التهاب الأمعاء يعتبر أيضاً سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها بسبب تشابه الأعراض لكلتا الحالتين. وهنا أيضاً يلاحظ على المريضة إضافة إلى الشعور بالمغص البطني حدوث الإسهالات وفقدان الشهية وقد يلاحظ ارتفاع درجة الحرارة أيضاً.

التهاب المسالك البولية

يعد التهاب المسالك البولية، ولاسيما التهاب المثانة أو تشكل الحصيات فيها، عاملاً هاماً يفسر سبب وجود مغص الدورة الشهرية مع عدم نزولها حيث تشعر المريضة بالإضافة إلى مغص أسفل البطن، بألم وحرقة أثناء التبول مع وجود بألم في الخاصرة يمتد إلى أسفل البطن. وقد يترافق هذا الأمر مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم و ارتعاشات جسدية بسبب اضطراب تنظيم الحرارة.

سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها للمتزوجه

تتساءل الكثير من السيدات المتزوجات عن أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها خوفاً من وجود أي اضطرابات جسمية تؤثر على خصوبة المرأة. لذلك إليكم أهم اسباب عدم نزول الدورة الشهرية فيما يلي:

حدوث الحمل

يعد الحمل السبب الأول الذي ينبغي التقصي عنه عند تأخر الدورة الشهرية بالنسبة للمتزوجات. حيث يعتبر حدوث الإلقاح والتعشيش ضمن الرحم مع بدء تشكل المشيمة سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها للمتزوجه ، لأن المرأة تشعر حينها بآلام في الرحم مشابهة تماماً لآلام الدورة الشهرية.

عندما يحدث تأخر الدورة أسبوع مع وجود آلامها عند أي امرأة متزوجة، يجب عليها حينئذ القيام باختبار الحمل المنزلي. أو الكشف عند طبيب مختص للتأكد من وجود الحمل أو نفيه. والبدء بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية الضرورية لنمو الجنين بصحة وسلامة.

يهمكِ أيضاً: مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

الالتهابات التناسلية

تكثر الإصابة بالفطريات والالتهابات المهبلية التناسلية عند المرأة بعد الزواج. وهي تعتبر سبب وجود مغص الدورة مع عدم نزولها للمتزوجة كما أنها تشعر بحكة شديدة في المهبل. بالإضافة إلى شعور بعدم الارتياح وقد يترافق مع افرازات مهبلية كريهة الرائحة. ويجب على المرأة المتزوجة التي تشعر بمثل هذه الأعراض أن تراجع الطبيب لمعالجة الالتهابات التناسلية. لأنها قد تؤثر على الإنجاب أو تهدد الجنين في حال كانت المرأة حاملاً.

اسباب عدم نزول الدورة الشهرية

بعد أن تحدثنا عن اسباب عدم نزول الدورة الشهرية للمتزوجات، لابد من الحديث عن أسباب عدم نزول الدورة الشهرية للبنات بشكل عام. إليكم أهم الأسباب:

نقص نشاط الغدة النخامية

تعتبر الغدة النخامية هي الموجه الرئيسي لعمل الغدد الجنسية التناسلية عند الذكر والأنثى على حد سواء. حيث تطلق هذه الغدة هرموني FSH وهو الهرمون المنبه للجريب. وهرمون LH وهو الهرمون الملوتن.

بالنسبة للأنثى، يعمل هرمون FSH على تحفيز نضج الجريبات في المبيض في كل دورة شهرية. كي يصل بالنهاية جريب مسيطر واحد يقوم بعملية إطلاق البويضة الأنثوية (الإباضة).

أما هرمون LH الذي يرتفع على شكل ذروة مفاجئة قبل حدوث الإباضة بنحو ٣٦ ساعة، فإنه يعد ضرورياً لاستكمال الطور الإفرازي من الدورة الشهرية وإطلاق البروجسترون.

لذلك، فإن اطلاق هذين الهرمونين في الدم يعد ضرورياً لحدوث الدورة الشهرية وانتظامها. وإن وجود نقص في مستوياتهما في الدم سينتج عنه تأخر الدورة أسبوع مع وجود آلامها أو أكثر من ذلك.

قصور المبيض البدئي

تعد هذه الحالة سبب عدم نزول الدورة الشهرية إطلاقاً عند الفتيات. حيث يلاحظ وصول الفتاة إلى سن البلوغ، وظهور بعض العلامات الجنسية الأنثوية، بدون حدوث الطمث لديها. فما سبب ذلك ؟

يعتبر قصور المبيض البدئي مرض خلقي يكتشف في سن البلوغ. حيث تتأخر الدورة الشهرية عند المريضة عن السن الطبيعي. وعند القيام بالفحوصات والتحاليل اللازمة، يلاحظ الطبيب أن المبيض غير قادر على القيام بوظيفته الطبيعية مثل إفراز الهرمونات الجنسية وتطور الجريبات والإباضة وغيرها. بسبب ذلك لا يحدث الطمث عند الفتاة على الإطلاق.

متلازمة كيسات المبايض

من أسباب عدم نزول دم الحيض أيضاً متلازمة تكيس المبايض PCOs التي تصيب الفتيات في سن المراهقة غالباً.

إن الخلل في هذا المرض يعود إلى وجود زيادة في مستوى هرمون التستستيرون الحر في جسم الأنثى. وهو الهرمون الذكري، مما يتسبب بظهور علامات ذكورة على المريضة، مثل البدانة الذكرية، حب الشباب أو العد الزائد، والشعرانية في المناطق غير المألوفة مثل الظهر، الصدر، الذقن وغيرها.

يترافق هذا المرض أيضاً مع نقص في الخصوبة عند الأنثى وصعوبة الإنجاب. كما أن العرض الأساسي الذي تعاني منه المريضة هو تباعد فترات الحيض وانقطاع الدورة الشهرية في الحالات الشديدة.

يقوم الطبيب بالكشف بواسطة جهاز الأمواج فوق الصوتية بالكشف عن المبيض الذي تظهر عليه مجموعة من الأكياس الظاهرة على شكل عقد من اللؤلؤ. تعيق عمل المبيض في إطلاق الهرمونات الجنسية وتكون واحدة من أسباب آلام الدورة الشهرية مع عدم نزولها عند الأنثى.

تأخر الدورة أسبوع مع وجود آلامها

بعد عن تحدثنا عن أسباب تأخر الدورة الشهرية مع وجود آلامها المرضية، سنتحدث عن بعض العوامل التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية عن موعدها لوقت قصير:

اتباع ريجيم قاسي

يشكل المظهر الخارجي للفتيات في سن المراهقة مصدراً باعثاً للقلق دوماً. مما يدفع الفتاة لاتباع شتى الوسائل للحصول على وزن مثالي يوافق رؤيتها واعتقادها. ولو كان ذلك عن طريق اتباع أقسى الأنظمة الغذائية التي لا تتضمن أدنى احتياجات الإنسان اليومية من الغذاء.

إن اتباع نظام غذائي مجحف بحق الجسم ينتج عنه أضرار متنوعة تطال حتى الدورة الشهرية للأنثى. حيث نلاحظ تأخر الدورة الشهرية لعدة أيام عن موعدها وعدم انتظامها. ويكون الحل الوحيد في هذه الحالة هو الحصول على وارد غذائي يومي كافي وصحي، مع الإكثار من شرب الماء.

التعرض لصدمة نفسية

من أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها هو تعرض الأنثى لشدة نفسية صعبة. حيث يؤثر العامل النفسي بشكل واضح على عمل الغدد الجنسية والغدة النخامية عند الأنثى. وتنصح الفتاة في مثل هذه الحالة بممارسة تمارين الاسترخاء والاستماع إلى الموسيقا، والاستحمام بماء دافئ يومياً. مع الحرص على تناول كمية أكبر من الخضراوات والفاكهة الطازجة. والمشي في الطبيعة لمدة ساعة يومياً.

بذل الجهد والإرهاق الجسدي

وجدت بعض الدراسات أن بذل نشاط بدني زائد على مدى مستمر قد يؤدي إلى اضطراب في إفراز الهرمونات الجنسية عند الأنثى وتباعد فترات الحيض عندها. مثل ممارسة الرياضات العنيفة، حمل الأوزان الثقيلة يومياً، المشي أو الوقوف لفترات طويلة وغيرها من الأسباب.

نقص نشاط الغدة الدرقية

تظهر أعراض نقص نشاط الغدة الدرقية على شكل شعور بالخمول، والإمساك، وجفاف وخشونة الجلد، وتساقط الشعر، وتكسر الأظافر، وكذلك الشعور الدائم بالبرد. وأيضاً تأخر الدورة الشهرية عن موعدها وتباعد فتراتها.

تعالج هذه الحالة بتعويض الهرمون الناقص دوائياً ومراقبة هرمونات الغدة الدرقية. وتجدر الإشارة إلى أن قصور الغدة الدرقية قد يمون سبباً في نقص الخصوبة عند المريضة. لذلك فإن معالجته يزيد من فرصة حدوث الحمل.

أسباب تأخر الطمث الأول عند الفتيات

بطبيعة الحال، يكون سن البلوغ الطبيعي للفتاة ما بين ١١ و ١٦ سنة. وإن تأخر الطمث عن سن ١٨ عام يعد أمراً باعثاً للقلق.

إليكم بعض أسباب تأخر حدوث الدورة الشهرية الأولى عند الفتاة:

  • نحول الجسم: فقد وجدت الدراسات أنه كلما زادت كمية الشحم الموجودة في جسم الأنثى، بدأت دورتها الشهرية في سن أصغر. بسبب قدرة الخلايا الشحمية على إضافة حلقة عطرية على جزيء الأندروجين وتحويله إلى استروجين. وبالتالي تسريع عملية البلوغ.
  • طبيعة الغذاء ونوعيته: حيث يؤدي سوء التغذية إلى تأخر في النمو العام للجسم. وأيضاً تأخر في سن البلوغ وبدء الدورة الشهرية.
  • العامل الوراثي.
  • مرض السكري: وخاصة النوع الأول بسبب شيوعه في هذه المرحلة العمرية. لأن السكري يؤثر على استقلاب الأغذية في الجسم. مما يؤثر على النمو الصحي للفتاة.
  • الداء الليفي الكيسي.
  • التهاب المعدة والأمعاء.
  • تعرض منطقة الحوض للعلاج الإشعاعي لوجود ورم ما.
  • خلل الغدة النخامية.
  • أمراض المناعة الذاتية.

تعرفي أيضاً على: أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات

متى تعتبر الدورة الشهرية متأخرة ؟

ليس بالضرورة أن يكون كل تأخر للدورة الشهرية عن موعدها عائداً لاضطراب أو وجود مشكلة حقيقية. لذلك نجد الكثير من السيدات تطرحن تساؤلاً هاماً وهو متى تعتبر الدورة الشهرية متأخرة ؟

في الحالة الطبيعية تكون الدورة الشهرية بين كل 21 يوم إلى 35 يوم. وإن تباعد الدورة الشهرية لمدة أطول من 35 يوم تعتبر حالة قلة طموث أو تباعد طموث. وهي حالة تستدعي البحث عن سبب مرضي أو نفي الأسباب الخطيرة لذلك.

وفي الإجابة عن تساؤل متى تعتبر الدورة الشهرية متأخرة ؟ تعتبر كذلك إذا تجاوز الوقت الماضي عن بدء الطمث السابق مدة 40 يوماً. عندها يجب البحث عن سبب تأخر الدورة. وأول ما يتم التقصي عنه هو حدوث الحمل.

أعراض تأخر الدورة الشهرية

تختلف أعراض تأخر الدورة الشهرية عند كل أنثى. حتى أنها تكاد تكون بدون أي أعراض تذكر عند بعض الإناث. ولكن سنعرض لكم بعضاً من أعراض تأخر الدورة الشهرية بحسب شيوعها عند الفتيات:

  • زيادة الوزن.
  • شعور بالضيق وعدم الارتياح.
  • الإمساك وانتفاخ البطن.
  • مغص أسفل البطن متراوح بين الفترة والأخرى.
  • صداع
  • اضطراب الحالة النفسية.
  • حبوب مؤلمة في الوجه والجسم.
  • صعوبة الحمل.
  • تعب عام في الجسم.

بعض هذه الأعراض قد تكون متخصصة في السبب المؤدي لتأخر الطمث. لذلك يجب الكشف عند الطبيب المختص من أجل علاج كل عرض بحسب العامل المسبب.

اقرئي أيضاً: أعراض الدورة الشهرية النفسية قبل مجيئها

ما يجب فعله عند تأخر الدورة الشهرية

تنصح السيدات عند تأخر الدورة الشهرية لديهنّ أولاً بإجراء فحص الكشف عن الحمل قبل اتباع أي وسائل لتنزيل الدورة.

تابعي النصائح التالية لتعلمي جيداً ما يجب فعله عند تأخر الدورة الشهرية :

  • تأكدي من عدم وجود أي مشكلة صحية عن طريق الكشف عند أخصائي الطب النسائي.
  • تناولي يومياً كوباً دافئاً من منقوع القرفة.
  • الابتعاد عن كل مصادر القلق والتوتر والبقاء مسترخية قدر المستطاع.
  • تناولي الغذاء الصحي المتكامل الحاوي على السبانخ، الملفوف، الطماطم. وأوقفي الريجيم لو كنتِ ملتزمة به.
  • مارسي أي رياضة تحبينها لمدة ربع ساعة في اليوم. شرط ألا تكون رياضة عنيفة ومجهدة جداً.
  • أخبري طبيبك بجميع أنواع الأدوية التي تتناولينها. قد يكون أحد الأدوية سبب في اضطراب الطمث لديكِ.
  • يمكنكِ تناول حبوب تنظيم الدورة الشهرية لحل هءه المشكلة، بعد استشارة الطبيب حتماً.
  • ضعي على المنطقة أسفل البطن كيساً حاوياً على ماء دافئ. سيساعدك في التخفيف من الآلام والتقلصات البطنية في مرحلة ما قبل الدورة.
  • أضيفي الحلبة إلى طعامك، فإنها بالإضافة إلى مذاقها الدافئ، تساعدك في تنظيم مستويات هرموناتك الجنسية.

علاج عدم نزول الدورة الشهرية

بعد تحديد أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها يجب أن نتطرق للحديث عن أساليب العلاج المتبعة:

إذا كان سبب تأخر الدورة هو الحمل

عند اكتشافك للحمل يجب عليكِ البدء على الفور بتناول حمض الفوليك، أو كما يسمى طبياً فيتامين B9 وحبوب الحديد. الفوليك أسيد لأنه يساعد في الوقاية من الشذوذات الجنينية المرتبطة بالجهاز العصبي. أما الحديد فهو مهم وضروري لصحة الأم والجنين كذلك. لأن الأم تكون معرضة لنقص مخازن الحديد خلال فترة الحمل، وكذلك الولادة، ومرحلة الإرضاع أيضاً.

علاج متلازمة تكيس المبايض

في هذه الحالة توصف مجموعة من الأدوية للمريضة. مثل مضادات الأندروجين لإنقاص نسبة التستسترون في جسم الأنثى. وكذلك الميتفورمين الذي يساعد بشكل واضح على تحسين حالة المقاومة على الأنسولين، والتي تدخل بشكل أو بآخر بالآلية المرضية الخاصة بمتلازمة تكيس المبايض.

ويشار إلى أن العلاح من هذه المتلازمة يستغرق وقتاً طويلاً، حتى أن بعض الأطباء ينصح مرضاهم بالتعايش مع الحالة والتأقلم مع أعراض المتلازمة.

علاج نقص نشاط الدرق

يعطى دواء يسمى التروكسين لعلاج مرض نقص نشاط الغدة الدرقية. وهو يتكون من هرمون التيروكسين الذي تطلقه الغدة الدرقية أصلاً. وبعد فترة من العلاج يمكن أن تعود الغدة الدرقية للعمل بشكل طبيعي بدون تناول الدواء.

علاج الالتهابات التناسلية

تتعرض الأنثى للإصابة بالالتهابات البولية التناسلية أكثر من الذكر بسبب قصر طول الإحليل لديها. ووجود الجراثيم المفيدة المتعايشة في منطقة المهبل. والتي تجعل وسطه حامضياً مما يمنع من تكاثر الجراثيم. ولكن عند حدوث أي خلل في درجة الحموضة PH الخاصة بالمهبل. سيؤدي ذلك إلى تكاثر جرثومي أو فطري سريع. والذي يمكن علاجه باستخدام المضادات الحيوية، بعد أخذ مسحة من المهبل وزرعها على أوساط خاصة وتحري نوع الصاد الحيوي الذي تتحسس عليه تلك الجراثيم.

كيف أخفف من آلام الدورة الشهرية ؟

بعد الحديث عن أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها لا بد من الإشارة إلى وسائل تسكين آلام الدورة:

الأدوية المسكنة للآلام

في الحقيقة ينصح الأطباء باستخدام الأدوية المسكنة للآلام من زمرة مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية. مثل البروفين والديكلوفيناك وغيرها. ويكون موعد تناولها قبل بدء الدورة الشهرية بنحو ثلاثة أيام. ولكن لماذا ؟

قبل موعد الدورة بنحو ثلاثة إلى أربعة أيام يبدأ تشكل البروستغلاندينات في جسم الأنثى. وتعد هذه الجزيئات هي المسؤولة عن الشعور بالألم. لذلك فإن تناول الأدوية المسكنة للألم في هذه الفترة يثبط اصطناع البروستغلاندينات. وبالتالي يخفف إلى حد كبير من الشعور بالألم فيما لو تناولت الأنثى الأدوية المسكنة مع موعد بدء الدورة.

ممارسة الرياضة

عند بدء فترة الحيض ومع تزايد الشعور بالألم تلجأ الكثير من النساء إلى الالتزام في الفراش بدون أي حركة. ولكن هذا تصرف خاطئ ويزيد من الشعور بالألم. فقد أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة الخفيفة عند بدء الدورة الشهرية تساعد في التخفيف من آلام التقلصات الرحمية. بسبب تعزيز الدورة الدموية وتروية جدار الرحم.

تناول المشروبات الدافئة

يساعد تناول بعض المشروبات على تهدئة التقلصات الباطنية في الرحم. وأكثر ما يفيد في ذلك شرب مغلي النعناع، أو القرفة، أو اليانسون. حيث تحتوي هذه الأعشاب على نسبة عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تلعب دوراً هاماً في تسكين الآلام، بالإضافة إلى قدرتها على ارخاء العضلات الملساء.

وضع كيس من الماء الدافئ على منطقة البطن

إن تدفئة منطقة محيط وأسفل البطن تحديداً تساعد في تهدئة الألم إلى حد كبير. لأن الحرارة العالية تساعد على التخفيف من تشنجات العضلات الملساء سواء في جدار البطن، أو في جدار الرحم. مما يساعد في الاسترخاء العام والتخفيف من حدة التقلصات الرحمية المؤلمة.

تدليك البطن بزيت الزيتون

يعد تدليك البطن بزيت الزيتون من الطرق التقليدية القديمة التي تستخدم في علاج آلام الطمث الشهرية. وقد أثبت هذا الأمر فعاليته بسبب قدرة زيت الزيتون على ترطيب البشرة بشكل كافي وقدرته على تغذية المنطقة بالفيتامينات المختلفة التي يحتويها. مثل فيتامين C وفيتامين E ومجموعة فيتامينات B.

وللحصول على الفائدة الأكبر من زيت الزيتون لتسكين الآلام اتبعي الخطوات التالية:

  • ضعي كمية كافية من زيت الزيتون على منطقة أسفل البطن.
  • دلكي المنطقة لمدة 10 دقائق حتى يمتصه الجلد جيداً.
  • ضعي على الجلد طبقة من البلاستيك الحراري قبل ارتداء الملابس.
  • يساعد البلاستيك في الحفاظ على الحرارة ضمن المنطقة ويمنع انتشارها للخارج، ولهذا الأمر دوره في تسريع عملية تسكين الألم.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها المختلفة. ووجدنا سوياً أن أسباب اضطرابات الدورة الشهرية متنوعة جداً. لذلك فإن استشارة الطبيب هي العامل الحاسم في اختيار التدبير والعلاج المناسب.

وفي الختام، يتمنى لكم فريق عمل موقع الصحي دوام الصحة والعافية.

المصادر

WebMD

Healthline

NHS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى