أهمية بذور الكزبرة للتنحيف وتجارب المستخدمين

البدانة هي المرض الأكبر الذي يحل بالجسم فيضعفه و يؤذيه. ولمّا كانت كذلك فقد وجب على المصابين بها البحث عن أفضل الطرق لخسارة الوزن الزائد. بذور الكزبرة للتنحيف كانت إحدى تلك الطرق التي اتبعها كل من يعاني من زيادة الوزن المفرطة. فمنهم من وصل إلى مراده وتمكن من خسارة وزنه. ومنهم آخرون مع الأسف لم يتمكنوا من ذلك. ويبقى استخدام بذور الكزبرة للتخسيس وفوائدها محض تجارب شخصية فردية. لم تخضع بعد لدراسة العلماء بشكل كافي. ولكننا نستطيع باستعراض فوائد بذور الكزبرة للتنحيف وغيرها، معرفة دورها الفعال و أهميتها لصحة الجسم بشكل عام. وهذا ما سنفعله في هذا المقال الذي أعده لكم فريق موقع الصحي، فتابعوا معنا.

تنمو الكزبرة في البيئة الدافئة الرطبة و تحتاج تربة خصبة كي تنمو. حيث يكثر نموها في بلاد الشام و مصر و المغرب العربي. وتعد الكزبرة من النباتات المورقة الخضراء. والتي تضاف إلى الطعام كنوع من المنكهات. أو التوابل فتضفي إليه نكهة مميزة لا يمكن الاستغناء عنها.

فوائد بذور الكزبرة للتنحيف

لجأ بعض المرضى إلى استعمال حبوب الكزبرة من أجل إنقاص الوزن وتحقيق الهدف المطلوب من الوزن المثالي. فلماذا بذور الكزبرة تحديداً؟ في دراسة لما يحدث في الجسم عند تناول بذور الكزبرة للتنحيف وجد أن تناول بذور الكزبرة يساعد في تثبيط الشهية للطعام و الحدّ منها. حيث اكتشف أن هذه الحبوب تحتوي على عناصر غذائية و معادن تبعث إلى الشعور بالشبع خلال وقت قصير.

من ناحية أخرى فإن احتواء الغذاء على الكزبرة يساعد في عملية الهضم. و يحرض إفراز العصارات الهاضمة من المعدة و البنكرياس أيضاً. مما يؤدي إلى تفكيك الطعام و امتصاصه بشكل أسرع. كما يساعد هذا الأمر في تنشيط عمليات الأيض والتمثيل الغذائي. أي حرق الدهون بشكل أسرع عند ممارسة الرياضة واتباع الحمية الغذائية المناسبة.

أهمية حبوب الكزبرة للجسم

تمت الإشارة إلى أن الكزبرة تحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم والتي يغفل عنها البعض. وسنذكر لكم فيما يلي أهم الفيتامينات التي تحتويها أوراق الكزبرة أو بذور الكزبرة.

فيتامين B12

تحتوي أوراق الكزبرة على فيتامين B12 المهم جداً في تكوين الكريات الحمراء. حيث تعالج الكزبرة الخضراء مشاكل فقر الدم ونقص الخضاب. بالإضافة إلى ذلك فإن فيتامين B12 يساعد في تقوية العضلات والوقاية من التشنج العضلي.

فيتامين C

لفيتامين C دوره الهام في دعم الجهاز المناعي. و زيادة فعالية و تكاثر الكريات البيضاء والخلايا الدفاعية الأخرى في الجسم.

من ناحية أخرى فإن فيتامين C يدخل في عملية تكوين الألياف الكولاجينية والتي تفيد في شد البشرة والوقاية من التجاعيد وعلامات التقدم في السن.

فيتامين E

نعلم أن فيتامين E يمارس دوره كمضاد أكسدة في الجسم. فهو يزيد من قوة الجسم في التصدي للجراثيم. وله دوره المهم أيضاً في مهاجمة الجذور الحرة. كغيره من مضادات الأكسدة.

فيتامين B9

يعد فيتامين B9 من العناصر الغذائية الزهيدة التي تدخل في التفاعلات الكيماوية في الخلايا العصبية. فهو يساهم في الحفاظ على تناسق المهام و الأداء بين الجهاز العصبي والعضلات. كما أنه يحفظ الخلايا العصبية من الموت والتلف بتأثير العناصر السامة التي تدخل إلى الجسم بشكل يومي.

أما الآن فبعد أن تعرفنا على العناصر الغذائية التي تحتويها بذور الكزبرة للتنحيف، سنذكر فوائدها لأعضاء الجسم المختلفة.

القلب و الأوعية

تعمل حبوب الكزبرة على توسيع الشرايين و علاج الضغط المرتفع. وتمنع التصلب العصيدي أيضاً بالإضافة إلى دورها في عملية تشكيل الكريات الحمراء لاحتوائها على فيتامين B12. وبذلك فهي تعالج أيضاً مشكلة فقر الدم و نقص الحديد.

الكبد و المرارة

بفضل دور بذور الكزبرة في تسهيل عملية الهضم، فهي تفيد في تحريض أقل للمرارة. وبالتالي تقي من تشكل الحصيات الصفراوية المؤلمة. أما بالنسبة للكبد فهي تساعده في التخلص من سموم الجسم المختلفة وتسرع من عملية اطراحها خارجاً.

الكلية و المثانة

تساعد بذور الكزبرة في الوقاية من تشكل الحصيات الكلوية و الالتهابات البولية.

الرحم والمبيضين

إن تناول بذور الكزبرة بعد انقضاء فترة الطمث يساعد في تنظيف الرحم من بقايا الدورة الطمثية السابقة. و تنشيط بطانة الرحم لكي تعيد تجددها وتكوينها. أما من ناحية المبيض فهي تساهم في منع تشكل كيسات المبيض. ويفيد تناولها في موازنة الهرمونات الأنثوية البروجسترون والاستروجين.

تجارب مستخدمي بذور الكزبرة

كما ذكرنا لكم فإن تجارب بذور الكزبرة للتنحيف هي مجرد محاولات فردية. فليس كل من استخدم بذور الكزبرة تمكن من خسارة وزنه. و إليكم الآن تجربة بعض مستخدمي حبوب الكزبرة.

  • سيدة في سن ٢٦ عام تقول : بعد ولادتي لطفلي الأول اكتسبت وزناً زائداً وكنت أشعر بالإحباط. فلجأت إلى الاستعانة ببذور الكزبرة. لأنني قرأت عن فوائدها الكثيرة وعن قدرتها في إنقاص الوزن. فبدأت أولاً باتباع حمية غذائية وفق الصيام المتقطع. مع الاستعانة بحبوب الكزبرة. ومارست الرياضة بانتظام. وبعد أسبوعين تمكنت حقاً من خسارة ٤ كيلوغرامات من وزني. تجربتي مع بذور الكزبرة للتنحيف كانت مبهرة بالفعل.
  • فتاة أخرى في سن ١٨ عاماً تعاني من الوزن الزائد تقول : سمعت عن فوائد الكزبرة في انقاص الوزن. و بدأت باستخدامها بالفعل. ولكن بدون اتباع أي حمية أو نظام غذائي أو ممارسة الرياضة. بعد شهر واحد خسرت كيلوغرامين من وزني فقط. وجدت أن استخدام بذور الكزبرة للتنحيف وحده ليس كافياً. بل يجب أن يكون مقترناً بالحمية و الرياضة الصحيحة.

كيفية استخدام الكزبرة لإنقاص الوزن

يوجد عدة طرق لتحضير الكزبرة والاستفادة منها. ولعلّ أبسطها و أكثرها انتشاراً هو طحن حبوب الكزبرة و استخدامها كمنكهات في الطعام. أو من خلال اتباع الطريقة التالية. والتي ستفيدكم وتساعدكم على خسارة الوزن لمن يرغب بذلك. إليكم طريقة استخدام بذور الكزبرة للتنحيف بسرعة :

  1. ضع كوبين من الماء في وعاء على النار و اتركه حتى الغليان.
  2. ضع حبوب الكزبرة في الماء المغلي و اتركها تغلي مدة ٥ دقائق.
  3. ارفع المزيج عن النار واتركه ليلة كاملة.
  4. قم بتصفية المزيج من حبوب الكزبرة واشرب كوباً منها على الريق صباحاً. و آخر قبل النوم.

يمكن أيضاً تحضير شاي الكزبرة للتنحيف من خلال طحن حبوب الكزبرة. ثم وضعها في الماء المغلي وتركها مدة دقيقتين. ثم الانتظار حتى يبرد الشاي قليلاً ويصبح دافئاً. يمكنكم شرب المزيج هكذا أو تصفيته قبل الشرب. يساعد مشروب شاي بذور الكزبرة للتنحيف في خسارة الوزن بشكل فعال.

اضرار بذور الكزبرة للتنحيف

صحيح أننا ذكرنا فوائد كثيرة للكزبرة. ولكن هذا لا يعني أنها آمنة مئة بالمئة و لا تسبب أي ضرر. على العكس، إن الإفراط في تناول بذور الكزبرة للتخسيس سيعود بالضرر إلى أعضاء الجسم المختلفة. إليكم الآن أهم الأضرار التي تسببها الكزبرة:

الحساسية

إن الحساسية تجاه الكزبرة هي أمر نادر بشكل عام. ولكنه خطير جداً في حال حدوثه. حيث أنه قد يودي بالحياة إذا لم يتم تدبيره بالشكل الصحيح. لذلك ننصح بتناول كمية قليلة جداً من بذور الكزبرة ومراقبة الأعراض. فإذا لم تصادف أي اضطرابات صحية يمكنك استخدام بشور الكزبرة للتنحيف بأمان.

اضطرابات تنفسية

وجد أن استخدام الكزبرة من شأنه أن يحرض مشاكل تنفسية خاصة عند المصابين بأمراض صدرية معينة. مثل مرضى الربو، مرضى الالتهاب الرئوي. أو مرضى ضيق التنفس الانسدادي. لذلك ينصح المرضى الذين يعانون من مشاكل تنفسية بتجنب استخدام الكزبرة

الوهط الوعائي

وهذا معناه انخفاض ضغط الدم بسبب توسع الأوعية الدموية بشكل زائد عن حده. من أجل ذلك يمنع مرضى ضغط الدم المعالجين بالأدوية الخافضة لضغط الدم من تناول الكزبرة بشكل مفرط.

للحامل والمرضع

إن تناول بذور الكزبرة بهدف التنحيف أو لأي سبب بشكل يومي يؤدي إلى زيادة المفرزات التناسلية عند المرأة الحامل. كما أنه يلعب دوراً في إعاقة وصول المغذيات إلى الجنين عبر الحبل السري خلال فترة الحمل. وذلك ما يدفعنا إلى توجيه الحامل إلى الامتناع عن استخدام الكزبرة للتنحيف.

كما أن شرب الكزبرة بشكل يومي عند المرضع يؤدي إلى مرورها مع حليب الأم إلى الرضيع. وقد يسبب ذلك انخفاضاً في ضغط الدم عند الرضيع و أذية كبدية تؤدي إلى وفاته. فمن الأفضل ألا تستخدم الحامل أو المرضع بذور الكزبرة للتنحيف فهي غير آمنة لهنّ.

وهكذا نكون قد وصلنا معكم إلى ختام مقالنا. لقد تعرفنا سوياً على فوائد الكزبرة و دورها في إنقاص الوزن. و تمكنا من تحديد الطريقة الصحيحة لاستخدام بذور الكزبرة للتنحيف. مع توضيح أهم مخاطرها للجسم في حال الإكثار منها.

إلى هنا نصل معكم إلى ختام مقالنا ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

المصدر

WebMD

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى