أهم اعراض الحمل قبل الدورة بيومين بالتفصيل

“تجربتي مع أعراض الحمل قبل الدورة بيومين كانت مثيرة وصعبة للغاية. فلم أدرك وقتها أنها أعراض الحمل قبل الدورة بيومين، إلا بعد زيارتي لطبيبة النساء والتوليد. في نفس الوقت كانت من أحلى لحظات حياتي، فهذه أول تجربة حمل لي.” هذا ما قالته يسرا لصديقتها. تُشير الإحصائيات إلى أن 90% من السيدات الحوامل يعانين من أعراض الحمل خلال 8 أسابيع من موعد آخر دورة شهرية. فما أعراض الحمل للبكر قبل الدورة بيومين؟ وهل نزول إفرازات بنية قبل الدورة بيومين هي من علامات الحمل؟

ما هي اعراض الحمل قبل الدورة بيومين؟

لا توجد علامات أكيدة بنسبة 100% تؤكد الحمل، لكن هناك بعض الأعراض التي تظهر على السيدات والتي تدلّ على احتمالية الحمل في المراحل المبكرة، فيما يأتي تفصيل لهذه الأعراض:

آلام وتورم الثدي

تعدُّ آلام الثدي من أعراض الحمل قبل الدورة بيومين، والتي تلاحظها السيدات بوضوح، قد تشعر السيدة بألم شديد عند لمس الثدي أو أنهما أثقل من المعتاد. ترجع هذه الأعراض إلى التغييرات الهرمونية وارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في الجسم بعد حدوث الإخصاب والحمل. وفقًا لبعض الدراسات، يمكن أن تستمر هذه الآلام طوال شهور الحمل، أو تحدث فقط في الأسابيع الأولى من الحمل.

اسمرار الجلد حول الحلمة

“كيف أعرف أنني حامل قبل الدورة بيومين؟” هذا السؤال هو من أكثر الأسئلة شيوعًا عند السيدات، وتكمن إحدى طرق معرفة ذلك من خلال لون الجلد المحيط بالحلمة؛ حيث يُعدُّ اسمرار الجلد حول الحلمة أولى أعراض الحمل الأكيدة قبل الدورة بيومين، إذ يمكن أن يحدث بعد مدة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين بعد حدوث الحمل.

التعب والإعياء

يُعدُّ التعب والإعياء الإجابة الصحيحة لسؤال: ما هي أعراض الحمل قبل موعد الدورة بيومين؟ فقد أثبتت جميع التجارب أن التعب أكثر شيوعًا في الأسابيع الأولى من الحمل، وذلك نتيجة للتغير في مستوى الهرمونات بالجسم. علاوة على ذلك، ينخفض ضغط الدم، وكذلك تقلّ مستويات السكر في الدم خلال هذه الفترة، مما يزيد من قلة النشاط.

كثرة التبول

تُعتَبر كثرة التبوّل من ضمن أعراض الحمل قبل الدورة بيومين. يُسبِّب التغيير في مستوى الهرمونات بالجسم إلى زيادة معدل تدفُّق الدم إلى الكليتين، ممَّا يزيد من كمية السوائل المعالجة بها، ومن ثَم زيادة الشعور بالتبول، بالرغم من أنّ هذه العلامة تحدث في وقت مبكر من الحمل، مع ذلك قد لا تشعر بعض السيدات بها حتى بلوغ الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.

الشعور بالغثيان

في الواقع، معظم السيدات الحوامل يبدأ معهن الغثيان في الأسابيع الأولى من الحمل، وغالبًا بين الأسبوع الرابع والسادس من الحمل. مع ذلك، يمكن أن يحدث قبل الدورة بيومين. بالإضافة لذلك، تشعر الحامل بالغثيان في أي وقت طوال اليوم، ولكن غالبًا يكون في الصباح، مصحوبًا بقيء أو بدونه.

الانتفاخ

من أعراض الحمل قبل الدورة بيومين، الانتفاخ. غالبًا تُسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث عند بدء الحمل، اضطرابات بالجهاز الهضمي منها: الشعور بالانتفاخ وامتلاء البطن، ولا سيما في الأيام الأولى من الحمل.

اعراض الحمل قبل الدورة بيومين الإمساك

يحدث الإمساك نتيجة زيادة مستوى هرمون البروجيسترون بالجسم عند حدوث الحمل. يساعد هرمون البروجستيرون على ارتخاء جميع عضلات الجسم الملساء، خاصًة عضلات الجهاز الهضمي، ممَّا يساعد على مرور الطعام ببطء فيه، مُسبّبًا الإمساك.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

من أعراض الحمل قبل الدورة بيومين الشائعة، ارتفاع درجة حرارة الجسم. إذ يمكن أن تظل درجة الحرارة مرتفعة لمدة 18 يوم بعد عملية الإباضة وحدوث الإخصاب.

التقلبات المزاجية

تعد التغيرات المزاجية عرضًا شائعًا عند حدوث الحمل، يرجع ذلك للتغيرات الهرمونية التي تؤثر على الناقلات العصبية في الجهاز العصبي بالدماغ، قد تشعر بعض السيدات الحوامل بالاكتئاب والقلق قليلًا وأحيانًا بالسعادة.

زيادة إفرازات عنق الرحم

عند بداية الحمل تزيد الإفرازات المهبلية نتيجة لزيادة تدفُّق الدم إلى منطقة المهبل، عادةً ما تكون هذه الإفرازات بيضاء، ولكن أحيانًا تميل للون الأصفر الشاحب. كما يمكن أن تستمر طوال شهور الحمل حتى يلين عنق الرحم.

اعراض الحمل قبل الدورة بيومين الصداع

وفقًا لإحدى الدراسات، أبلغت بعض السيدات الحوامل بشعورهن بالصداع الخفيف المتكرر في بداية أعراض الحمل.

الشعور بآلام الظهر

أبلغت بعض السيدات بشعورهنّ بآلام الظهر في الأيام الأولى من الحمل. مع ذلك، قد لا يدركن بأنها أعراض الحمل المبكرة نظرًا لتشابهها مع أعراض الدورة الشهرية.

الشعور بالدوار والإغماء

من الجدير بالذكر أنَّ من أعراض الحمل قبل الدورة بيومين الشعور بالدوار وأحيانًا فقدان الوعي. قد يرتبط ذلك بحدوث توسُّع الأوعية الدموية نتيجة التبدلات الهرمونية، فينخفض ضغط الدم مسبِّبًا هذه الأعراض.

تأخر الدورة الشهرية

يُعدُّ غياب وتأخُّر الدورة الشهرية من أولى العلامات التي تجبر السيدات إلى إجراء اختبار الحمل للتأكد من وجوده، لا سيما إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل؟ وأمور مهمة تبطل مفعولها

أعراض الحمل للبكر قبل الدورة بيومين

في الواقع، لا يوجد فرق كبير بين أعراض الحمل للبكر وبين أعراض الحمل للمرة الثانية، وهي كما أوضحنا بالفقرة السابقة بالتفصيل، لكن تشعر معظم السيدات بالسعادة عندما تدرك أنَّها حامل للمرة الأولى في حياتها، وتصبح كثيرة القلق حول أيَّة أعراض تحدث لها خلال هذه الفترة. بالإضافة لذلك، تزيد لديها الرغبة الشديدة للطعام أو النفور منه، وأيضًا يمكن أن تصبح لديها حساسية من روائح معينة تسبِّب لها الغثيان.

أعراض الحمل بتوأم قبل الدورة بيومين

تتساءل كثير من السيدات: هل هناك أعراض تدلُّ على الحمل بأكثر من طفل قبل الدورة بيومين؟ في الواقع، إنَّ الطريقة الأكيدة بنسبة 100% لمعرفة ما إذا كانت الأم حاملًا بأكثر من طفل هي إجراء فحص الأشعة فوق الصوتية (الإيكو). مع ذلك، هناك بعض العلامات التي يُمكن أن تدل على الحمل بتوأم، أهمها ما يأتي:

غثيان الصباح

من المعروف أنّ من أعراض الحمل قبل الدورة بيومين غثيان الصباح. لكن عندما يستمر الغثيان إلى ما بعد الأسبوع الرابع عشر من الحمل، فهذا قد يدلّ على الحمل بتوأم، بل أيضًا يمكن أن يستمر طوال فترة الحمل.

الشعور المبكر بالتعب

من الطبيعي أن تشعر المرأة الحامل بالتعب في بداية فترة الحمل. لكن في حالة الحمل بأكثر من طفل يزداد الشعور بالتعب والنعاس عند الحمل بطفل واحد، نظرًا لمحاولة جسم الأم توفير العناصر الغذائية اللازمة لأكثر من طفل.

الحركة المبكرة

من الجدير بالذكر أنَّ الطفل يبدأ بالحركة منذ بداية الحمل. كما يمكن أن تشعر الأم الحامل بتوأم بالحركة مبكرًا، لكن لا يمكن أن تشعر بأية حركة فعليًا حتى الثلث الثاني من الحمل.

نبضات القلب

من الممكن سماع نبضات قلب الطفل في وقت مبكر من الحمل حوالي من 8-10 أسابيع. لكن إذا شعر الطبيب بأنَّه يستطيع سماع دقات أكثر من قلب، فهذا يدلُّ على وجود أكثر من طفل.

زيادة الوزن

من المرجَّح أن يزداد وزن الأم سريعًا وبشكل ملحوظ خلال الثلث الأول من الحمل في حالة الحمل بأكثر من طفل. مع ذلك فهناك بعض السيدات اللواتي قد تقل أوزانهنَّ نتيجة لغثيان الصباح المستمر.

اقرأ أيضًا: متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم … إليك إجابة الأطباء

تجربتي مع أعراض الحمل قبل الدورة بيومين

هناك الكثير من التجارب التي تركِّز على تجارب الأمهات في الحمل، ومدى شعورهنَّ بأهم أعراض الحمل قبل الدورة بيومين. كما أوضحت الدراسات العلمية أن أعراض الحمل تختلف من حمل لآخر، فقد تشعر بعض الأمهات بهذه الأعراض بعد حوالى 7-14 يوم من الحمل، في حين لا تشعر الأخريات بأي شيء مختلف لبضعة أشهر.

أما عن تجربتي مع أعراض الحمل، فكانت هناك لحظات من السعادة والحماسة والإثارة لا يمكن وصفها، كما كنت متشوقة لرؤية طفلي القادم. من ناحية أخرى، كانت هناك لحظات أخرى مليئة بالقلق والخوف، وكذلك صعوبة في التركيز طوال اليوم. بالإضافة لعدم متابعة الأعمال والمهام اليومية. لكن بعد اتباع النصائح الطبية الهامة، ومتابعة الفحص الدوري عند طبيب النساء والتوليد، زاد اطمئناني وقلَّ توتري، من أهم هذه النصائح ما يأتي:

  • تناولي طعاماً غذائياً صحياً ومتوازناً غنياً بالبروتين للحفاظ على صحتك وصحة جنينك.
  • احرصي على احتواء وجباتك اليومية على الألياف لتجنُّب الإمساك.
  • تناولي فيتامينات ما قبل الولادة لا سيما: حمض الفوليك، والكالسيوم، والحديد، وفيتامين د.
  • وفقًا للدراسات العلمية، يُفضَّل شرب كمية كافية من الماء يوميًا، ما لا يقلُّ عن 8 أكواب يوميًا، للحفاظ على رطوبة الجسم.
  • تجنبي الأطعمة النيئة مثل: الحليب غير المبستر، واللحوم والأسماك النيئة، والمايونيز، إذ يمكنلهذه الأطعمة أن تسبّب لك التسمُّم الغذائي.
  • من الأفضل عدم المبالغة في تناول السكريات لتجنُّب خطر الإصابة بسكري الحمل.
  • احرصي على ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالحوامل.
  • يُفضَّل الحصول على قسط كافي من النوم يوميًا بمقدار 7-9 ساعات.
  • عند ظهور أعراض الحمل قبل الدورة بيومين، من الأفضل لكي أن تتجنبي التدخين تمامًا، نظرًا لأنه يزيد من نسبة حدوث متلازمة موت الجنين المفاجئ.
  • تجنبي شرب الكحوليات، إذ يمكن أن يسبّب ولادة طفل مصاب باضطراب طيف الكحول الجيني (FASD).
  • متابعة نمو الجنين عند أخصائي الرعاية الصحية دوريًا.
  • تلقِّي اللقاحات الآمنة. أوصت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية 3 لقاحات خلال فترة الحمل هي: لقاح فيروس كورونا المستجد (Covid-19)، ولقاح Tdap للحماية من السعال الديكي، ولقاح الإنفلونزا للوقاية من الأنفلونزا الموسمية.

اقرأ أيضًا: تجارب أعراض الحمل بعد التبويض وكيفية التحقق من الحمل

أسئلة شائعة حول اعراض الحمل قبل الدورة بيومين

هناك بعض الأسئلة الشائعة التي تتردد في أذهان كثير من الأمهات حول أعراض الحمل قبل الدورة بيومين، منها ما يأتي:

هل نزول إفرازات بنية قبل الدورة بيومين من علامات الحمل؟

نعم، فمن الشائع نزول إفرازات بنية أو بقع بنية طفيفة عند حدوث الحمل في موعد الدورة الشهرية وأحيانًا قبل موعدها بأسبوع. تسمَّى هذه البقع بنزف الانغراس، نتيجة انغراس البويضة في بطانة الرحم، وعادة يتوقَّف بعد يوم أو 3 أيام. وفقًا لإحدى الدراسات، أن حوالي سيدة واحدة من كل 4 نساء يعانين من نزول دم خفيف خلال الثلث الأول من الحمل.

هل هناك علاقة بين أعراض الحمل قبل الدورة بيومين ونوع الجنين؟

هناك بعض الأقاويل التي تربط طبيعة أعراض الحمل قبل الدورة بيومين بنوعية الجنين، ولكنها في الحقيقة لا تستند إلى حقائق وأدلة علمية. في الواقع، تبدأ الأعضاء التناسلية للطفل في النمو في الأسبوع 11، مع ذلك يمكن التأكد ومعرفة نوع الجنين ما بين الأسبوع 18-20 من خلال الموجات فوق الصوتية.

هل الم اسفل البطن قبل الدورة بيومين من أعراض الحمل؟

تتساءل الكثير من السيدات: هل الألم في المهبل قبل الدورة بيومين من علامات الحمل؟ بالطبع، من المحتمل أن تكون آلام المهبل وأسفل البطن من أعراض الحمل قبل الدورة بيومين، كما أنَّها تتفاوت في شدتها من سيدة لأخرى. في الواقع، بعد حدوث الإخصاب وانغراس البويضة في جدار الرحم، يزداد الشعور بالآلام والتشنجات قبل موعد الدورة الشهرية بأيام، وقد يكون ذلك مصحوبًا ببقع بنية أو بنزف خفيف.

من ناحية أخرى، يمكن أن تدلَّ هذه الآلام على أعراض الدورة الشهرية، إذ تتشابه أعراضها مع أعراض الحمل إلى حدٍّ كبير، ومن السهل الخلط بينهما. لذلك لا ينبغي اتخاذ هذه الأعراض مقياسًا يقينًا لإثبات الحمل، وإنَّما أفضل وسيلة هي التحاليل والفحوصات الطبية.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات وما اسباب تاخرها

طرق تشخيص الحمل

يُشخَّص الحمل من خلال نتائج الفحص البدني ومعرفة تاريخ بداية آخر دورة شهرية، كما يمكن تأكيد حدوث الحمل من خلال الفحوصات الآتية:

  • تحليل هرمون HCG في البول.
  • فحص مستوى هرمون HCG في الدم، وهو من التحاليل التي تؤكّد أعراض الحمل قبل الدورة طبياً.
  • إجراء فحص هرمون البروجستيرون في الدم.
  • تحليل عامل الحمل المبكر (EPF) في الدم، وتظهر نتائجه بعد مرور 48 من الإخصاب، ويمكن اعتباره من تجارب اكتشاف الحمل قبل الدورة الشهرية.
  • تقييم هرمون HCG التسلسلي.
  • الفحص بالموجات الصوتية.

اقرأ أيضًا: اسباب تاخر الدورة الشهرية وأهم العلاجات بين يديك

متى ينبغي عليكِ زيارة الطبيب؟

بالنسبة لمعظم الأمهات لا توجد لحظات أسعد في حياتها من اللحظة التي تدرك فيها أنَّها حامل، لذلك بمجرد ظهور أعراض الحمل قبل الدورة بيومين أو في أي وقت، لا سيما تأخُّر الدورة الشهرية، ينبغي أن تذهب لأخصائي الرعاية الصحية لمتابعة الحمل والخضوع للفحص البدني، وأيضًا تحديد عمر الحمل.

بالإضافة لذلك ينبغي على السيدات زيارة الطبيب في حالة ظهور الأعراض الآتية:

  • نزول نزف شديد مصحوبًا بألم أو دوار، فقد يكون إنذاراً للإجهاض أو حمل خارج الرحم.
  • الشعور بآلام حادة في الحوض أو أسفل البطن لا يمكن تحملها.

الخلاصة

لا توجد علامات أكيدة بنسبة 100% تؤكّد أعراض الحمل قبل الدورة بيومين، لكن هناك بعض الأعراض التي تظهر على السيدات التي تدلّ على احتمالية الحمل في المراحل المبكرة منها:

  • اسمرار الجلد حول الحلمة.
  • التقلُّبات المزاجية.
  • آلام المهبل وأسفل البطن.
  • نزف الانغراس.

بالإضافة لذلك، هناك بعض العلامات التي قد تكون مؤشراً على الحمل بأكثر من طفل منها: زيادة غثيان الصباح لما بعد الأسبوع 14، والشعور بمزيد من التعب والنعاس. علاوة على ذلك، يمكن للسيدة التأكد من الحمل من خلال إجراء بعض التحاليل الطبية الأكيدة مثل: تحليل هرمون HCG في الدم. لذا ينبغي على كلِّ أم تُخطّط للحمل أن تتبع نظاماً غذائياً صحياً غنياً بكل العناصر الغذائية، وكذلك زيارة أخصائي الرعاية الصحية دوريًا.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى