ابر التخسيس آلية عملها وتجارب المستخدمين للتنحيف معها

ابر التخسيس | آلية عملها وتجارب المستخدمين للتنحيف معها

إذا كانت الطريقة التقليدية للنظام الغذائي والتمارين الرياضية لفقدان الوزن لا تناسبك فلا داعٍ للمزيد من البحث؛ فقد تكون في حاجةٍ فقط إلى إبر التخسيس الحاوية على الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تمكّنك من فقدان الدهون وحرق أرطال الوزن الزائد؛ حيث أنّ الجسم يحتاج إلى التغذية والفيتامينات لتحفيز الهرمونات الصحيحة للعمل بشكل صحيح حتى يتخلص جسمك من مخازن الدهون التي كان يحتفظ بها… فهل سمعت من قبل عن إبر التخسيس هذه؟

إبر تخسيس الوزن عبارة عن حقن تحتوي على جرعة عالية من العناصر الغذائية الأساسية التي تشمل فيتامين B12 و MIC، وهو مزيج من الميثيونين والإينوزيتول والكولين… بفضل هذه العناصر الغذائية الأساسية تعمل هذه الحقن على إنقاص الوزن.

من الضروري أن تفهم أن هذه الحقن ليست علاجًا سحريًا؛ حيث لا يزال فقدان الوزن يتلخّص في استهلاك سعرات حرارية أقل بمرور الوقت مما يحرقه جسمك.

كما أنّ لهذا المنتج شكل فموي وشكل آخر كحقن عضلية، تسمح حقن التخسيس في العضل بالإفراغ البطيء للمكونات مباشرة في مجرى الدم أمّا المنتجات الفموية التي تحتوي على مكونات ضرورية لتحفيز فقدان الدهون فإن الجهاز الهضمي لا يمتصها بكفاءة كافية وهذا يحد من فعاليتها… وطبعًا ستعتمد جرعتك من إبر التخسيس على كتلة جسمك والحالات الصحية الأخرى.

ما هي إبر التخسيس؟ 

تحتوي إبر التخسيس على مجموعة من العناصر الغذائية التي تتكون من واحد أو أكثر من المركبات المهمة لحرق الدهون؛ حيث أنه لكلٍّ منها دور رئيسي في الاستفادة من الدهون مثل حرق الدهون وتوزيع الطاقة وإزالة السموم من الجسم مما يؤدي بالنتيجة إلى التأثير الكلي للحقن بشكل عام والذي هو تعزيز فقدان الوزن خاصةً عندما يتم دمجها مع نظام غذائي صحي وبرنامج تمارين، وهذه المركبات هي:

  • الكولين: عنصر غذائي أساسي ضروري لوظيفة الكبد السليمة حيث أنه يصدر الصفراء من الكبد، وهو مسؤول عن حرق الدهون من أجل توليد الطاقة وإزالة سموم الكبد، لذلك فهو العامل الرئيسي في التمثيل الغذائي للدهون.
  • Insoitol: موجه للدهون؛ حيث يرتبط بعائلة فيتامين ب ويشارك في تكسير الدهون، كما يشارك في العمليات البيولوجية المختلفة التي يمكن أن توفر ظروفًا نفسية إيجابية… يمكن استخدامه كعلاج فعال لمتلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCOS) والاختلالات الأنثوية المختلفة الأخرى.
  • الميثيونين: حمض أميني أساسي وعامل معطل للكثير من الهرمونات (مثل الإستروجين والمركبات المحتوية على الكبريت)، كما يدافع عن الجسم ضد المركبات السامة.
  • فيتامين ب 12: يخدم هذا الفيتامين العديد من الأغراض البيولوجية الطبيعية بما في ذلك وظائف الدم والدماغ والقلب والجهاز العصبي، والأهم من ذلك أنه ضروري لعملية التمثيل الغذائي للدهون.
  • فيتامينات ب المعقدة: تساعدك هذه الفيتامينات على الشعور بمزيد من النشاط وتعزز عملية التمثيل الغذائي للدهون.

عندما يتم وضع هذه المركبات معًا في شكل محلول يتم حقنه في مجرى الدم فإنها تدخل الجسم دون أي احتمال لمواجهة تخفيف الجرعة أو امتصاص الأمعاء لها بشكل غير فعال.

اقرأ أيضًا: كم كيلو تنزل ابر التنحيف ومتى يبدأ مفعولها

كيف تعمل حقن تخسيس البطن؟

  1. إبر التخسيس تقلل من الدهون المخزنة

الطريقة الأكثر فاعلية التي تعمل بها إبر التخسيس المضادة للدهون لفقدان الوزن هي تقليل الدهون المخزنة؛ حيث تحتوي هذه الحقن على العديد من المركبات التي تسمح بحدوث ذلك فتحافظ هذه المكونات النشطة في الحقن على صحة الكبد وبالتالي معالجة الدهون بكفاءة، كما أنها تساعد جسمك على الحفاظ على كتلة العضلات الهزيلة نشطة التمثيل الغذائي، والأهم من ذلك كله أنها تأمر جسمك بحرق الدهون للحصول على الطاقة بمجرد استنفاد مخازن الجليكوجين.

  1. تعزز التمثيل الغذائي لتحسين حرق الدهون

L-Methionine هو أحد المكونات الأساسية الأربعة في إبر التخسيس وهو واحد من ثمانية أحماض أمينية ضرورية لبناء البروتين الكافي، وهو من الأحماض الأمينية التي  لا يستطيع جسمك إنتاجه بنفسه لذلك إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من L-Methionine في نظامك الغذائي فيتم التوصية بشدة باستخدام حقن ميثيونين، ومن بين الوظائف الحاسمة التي يؤديها هذا الحمض الأميني معالجة الدهون والتخلص منها.

  1. إبر التخسيس ترفع مستويات الطاقة

إحدى الطرق الأساسية التي تعمل بها إبر التخسيس لفقدان الوزن هي الحفاظ على مستويات الطاقة لديك عالية حتى تتمكن من أداء أعمالك بشكل صحيح والحفاظ أيضًا على روتين التمرين دون تجاوز ميزانية السعرات الحرارية اليومية من خلال الاستهلاك السريع للكربوهيدرات.

وكما نعلم فإن فيتامين ب 12 يُعرف بدوره الحاسم في العديد من وظائف التمثيل الغذائي الهامة كالحفاظ على مستوى الطاقة، فسواء أكنت تتبع نظامًا تدريبيًا صارمًا أو نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية فهناك فرصة جيدة لأن تشعر بالخمول في نظامك الغذائي السريع لفقدان الوزن على عكس استخدام إبر التخسيس الحاوية على فيتامين ب12.

  1. تعزز وظائف الكبد والمرارة

كما ذكرنا سابقًا يُنتَج الكولين في الكبد ولكن لا يستطيع جسمك إنتاجه بكميات كافية، ويلعب الكولين دورًا مهمًا في تعزيز وظائف المرارة والكبد، لذلك فإن الحفاظ على صحة هذه الأعضاء يلعب دورًا كبيرًا في نجاحك في إنقاص الوزن لأنها تساعد جسمك على التخلص من الدهون.

في الواقع يمكن أن تؤدي المرارة غير الصحية إلى العديد من الحالات الطبية وطبعًا زيادة الوزن أحد أكثر الأعراض شيوعًا.

  1. تحافظ على كتلة عضلات الجسم

يعد الحفاظ على كتلة عضلات الجسم أمرًا بالغ الأهمية عندما تحاول إنقاص الوزن؛ فالعضلات أكثر نشاطًا في التمثيل الغذائي بأربع مرات تقريبًا من الدهون البيضاء (وهي نوع الدهون التي تشكل الغالبية العظمى من مخازن الدهون لديك).

بمعنى آخر، أثناء الراحة قد يحرق رطل من العضلات أربعة سعرات حرارية في الساعة بينما قد يحرق رطل من الدهون البيضاء سعرتين حراريتَين فقط في الساعة عند الراحة.

تساعدك الحقن الموجهة للدهون في الحفاظ على كتلة عضلات الجسم بطريقتين:

  • أولاً: يخبرون جسمك بحرق الدهون للحصول على الوقود بدلاً من تكسير عضلاتك.
  • ثانيًا: تعمل على تعزيز مستويات الطاقة لديك حتى تتمكن من الاستمرار في ممارسة النشاط البدني ومنع ضمور عضلاتك.
  1. حقن للتخسيس السريع

أحد أفضل الأشياء في حقن التخسيس الفورية لفقدان الوزن هو أنها تعمل بشكل أسرع وتعمل بكفاءة أكبر من تناول المكملات الغذائية عن طريق الفم؛ فعند حقنها مباشرة في مجرى الدم لا تحتاج إلى الانتظار لساعات حتى يمتص جسمك العناصر الغذائية ولا يفقد أي مغذيات أثناء عملية الهضم.

إذا كنت تعتقد أن المكملات الغذائية يمكن أن تساعدك على زيادة فقدان الوزن فلتعلم أنه يتم التوصية بشدة بالحقن بدلاً من المكملات الغذائية عن طريق الفم.

  1. تسمح بالامتصاص الأمثل للمغذيات

جميع المكونات الأربعة النشطة الأساسية في إبر التخسيس تساعد أعضاء جسمك -مثل الكبد- على العمل بشكل صحيح، وعندما لا يقضي الجسم الكثير من الوقت في الدفاع عن نفسه من السموم سيكون لديه المزيد من الوقت ليقضيه في عملية الهضم.

مع إبر التخسيس الأسبوعية سوف تستفيد من امتصاص العناصر الغذائية بشكل أكثر كفاءة من خلال نظامك الغذائي، والأهم من ذلك أن هذه الحقن تسمح بمعدل امتصاص بنسبة 100٪ لأنه لا يتم فقدان أيٍّ من العناصر الغذائية أثناء عملية الهضم (الأمر الذي يشكّل مشكلة شائعة عند تناول المكملات الغذائية عن طريق الفم).

  1. تحسن إزالة السموم من الكبد

الدور الحاسم الآخر لـ L-Methionine هو إنتاج التورين والسيستين، هذه المركبات الكيميائية ضرورية لدعم قدرة الكبد على التخلص من السموم وعندما لا يعمل الكبد بجِدٍّ لإزالة السموم من الجسم سيخصّص المزيد من طاقته للتخلص من الدهون من الجسم.

  1. إبر التخسيس تحسن المزاج والوضوح العقلي

الميزة الأخيرة والأكثر أهمية لإبر التنحيف الموجهة للدهون مع فيتامين ب 12 هي تعزيز الوضوح الذهني الذي ستحصل عليه.

من السهل أن تنفق ميزانيتك من السعرات الحرارية على وجبة لذيذة أو أن تفشل في التمرين اليومي إذا كنت متوترًا، ومن المعروف أن نقص هذا فيتامين ب 12 المهم يسبب الذعر والتوتر والقلق والاكتئاب بسبب دوره الحاسم في تنظيم وظائف الجهاز العصبي.

اقرأ أيضًا: ابر التنحيف saxenda تجربتي بالتفصيل وموانع استخدامها

كم مرة تحتاج إلى أخذ إبر التخسيس؟ 

يتم عادةً التوصية بالحقن الأسبوعية للحصول على أفضل النتائج، ستضمن لك هذه الحقن مع الفيتامينات المتعددة الحصول على جميع المعادن والأحماض الأمينية التي لن تحصل عليها من طعامك بكميات كافية أثناء محاولة خسارة الوزن، وبهذه الطريقة ستتلقى كل أسبوع حقنة لتعويض العناصر الغذائية التي تعمل على تحسين وظائف حرق الدهون في الكبد.

ما هي المدة التي تستغرقها إبر التخسيس لكي تعمل؟

ستبدأ مكونات حرق الدهون وقمع الشهية في إبر التخسيس بالعمل على الفور تقريبًا، ومع ذلك قد يستغرق فقدان الوزن الملحوظ عدة أيام وذلك اعتمادًا على عوامل أخرى بما في ذلك النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

يتفاعل كل شخص بشكل مختلف مع الدواء كما يمكن أن يختلف معدل امتصاصه من شخص لآخر.

ما هي موانع استخدام إبر التخسيس؟

يتم التوصية بعدم استخدام هذا النوع من الحقن إذا كانت أي من موانع الاستعمال التالية تنطبق عليك:

  • فرط الحساسية لليراجلوتايد أو ثنائي فوسفات ثنائي الصوديوم أو بروبيلين جليكول.
  • فشل القلب الاحتقاني.
  • أن تبلغ من العمر 75 عامًا أو أكثر.
  • تمت معالجتك بمنتجات أخرى للتحكم في الوزن.
  • السمنة الثانوية بسبب اضطرابات الغدد الصماء أو بسبب العلاج بالأدوية التي قد تسبب زيادة الوزن.
  • القصور الكلوي الحاد (معدل الترشيح الكبيبي أقل من 30).
  • أي مستوى من القصور الكبدي.
  • مرض التهاب الأمعاء.
  • السكري.
  • المرضى الذين يتناولون الوارفارين.
  • الحمل والرضاعة.
  • مرض الغدة الدرقية.
  • التاريخ الشخصي أو العائلي لـ MTC (سرطان الغدة الدرقية النخاعي) أو MEN (الورم الصماوي المتعدد).

أضرار حقن التخسيس

كما هو الحال مع أي مكمل أو دواء قد تكون هناك آثار جانبية يمكن أن تحدث، لذلك يجب أن تأخذ ذلك في عين الاعتبار دائمًا قبل شراء حقن التخسيس كما يُنصح باستشارة طبيبك قبل استخدام أي طريقة للمساعدة في إنقاص الوزن.

على الرغم من ندرة الآثار الجانبية للحقن وتحمّلها الجيّد من الناس بشكل عام إلا أنه قد يكون هناك القليل ممن يعانون من آثار جانبية خفيفة.

الآثار الجانبية لحقن التخسيس التي يمكن أن تحدث مع الاستخدام البسيط للحقن يمكن أن تكون على شكل الاحمرار والتورم أو العدوى في موقع الحقن، وتختفي هذه الأعراض بسرعة إلى حد ما ولكن إذا استمرت لفترة طويلة فقد تكون مصابًا بعدوى ويجب استشارة طبيبك في هذه الحالة.

اقرأ أيضًا: هل تستخدم إبر تروليسيتي للتنحيف وما مدى فعاليتها ؟

أفضل حقن للتخسيس:

  • إبر التنحيف فيكتوزا VICTOZA.
  • إبر التنحيف SAXENDA.
  • حقن للتنحيف PPC.
  • إبر الكارنتين Carnitine.
  • حقن ليبوتروبيك LIPOTROPIC.
  • إبر أوزمبك.
  • فيتامين B12.
  • حقن ميزوستاتيك.

حقن saxenda للتخسيس

إبرة التخسيس saxenda لا تُصرف إلا بوصفة طبية، يمكن استخدامها كمساعد لفقدان الوزن لأي شخص يعاني من زيادة الوزن وذلك طبعًا إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي.

تأتي حقن Saxenda على شكل قلم قابل للحقن محمّل مسبقًا بالمادة الدوائية وسهل الاستخدام للغاية، ويحتوي على العنصر النشط liraglutide.

يحاكي liraglutide الموجود في ساكسندا هرمونًا يُصنَع بشكل طبيعي يسمى GLP-1، والذي تفرزه أمعاؤنا بعد تناول الوجبة الطعامية لإعلام الدماغ بأن الجسم ممتلئ، ومن خلال تكرار هذه العملية تخبر حقن saxenda الدماغ بعدم تناول الطعام بعد الآن مما يسمح للشخص الذي يتناوله بالشعور بالشبع بعد تناول كمية أقل من الطعام وبالتالي يؤدي ذلك إلى تقليل وزن الجسم.

الآثار الجانبية والتفاعلات الأخرى لإبر التخسيس saxenda

قد يعني فقدان قدر كبير من الوزن في فترة زمنية قصيرة أنك معرّض لخطر الإصابة بحصوات المرارة أو التهاب المرارة، لذلك إذا كنت تعاني من ألم شديد في الجزء العلوي من البطن والذي يكون عادة أشد على الجانب الأيمن تحت الضلوع أو ينتقل إلى أعلى وإلى كتفك الأيمن فاتصل بطبيبك على الفور… وتحدث إليه أيضًا إذا بدأت تشعر بخفقان القلب أثناء أخذ حقن ساكسندا أو إذا أُصبت بالجفاف.

مثل معظم الأدوية فإن حقن ساكسندا لديها فرصة منخفضة للتسبب بالآثار الجانبية الخفيفة، أما الآثار الأكثر شيوعًا هي:

  • الشعور بالتعب.
  • الإسهال (والذي يختفي عادةً في غضون الأسبوعين الأولين).
  • في بعض الحالات قد تعاني من انتفاخ البطن المفرط والدوخة (ففي هذه الحالة يجب تجنب القيادة).
  • الشعور بالضعف أو التعب والأرق.
  • تغيُّر حاسة التذوق.
  • قد تلاحظ أيضًا تهيُّجًا أو كدمات حول موقع الحقن.

في حالاتٍ نادرة يمكن أن يسبب Saxenda آثارًا جانبية أكثر خطورة، فإذا واجهت أي علامات لرد فعل تحسسي أو أي أعراض أكثر خطورة -بما في ذلك الألم الشديد والمستمر في بطنك- فتحدث إلى الطبيب على الفور.

يمكن أن يتفاعل Saxenda بشكل سلبي مع بعض الأدوية الأخرى، لذلك من المهم أن تخبر طبيبك إذا كنت تتناول أي عقاقير أخرى قبل أن يصف لك Saxenda، تأكد أن طبيبك يعرف ما إذا كنت تتناول الوارفارين أو أي مضادات تخثر أخرى عن طريق الفم؛ حيث قد تحتاج إلى المزيد من اختبارات الدم المتكررة… أو إذا كنت مصابًا بداء السكري وتتناول أدوية تندرج في فئة السلفونيل يوريا؛ حيث قد يلزم أن تكون جرعة الدواء الخاصة بك معدلة لمنع انخفاض نسبة السكر في الدم.

بمجرد وصف الحقن والوصول إلى الجرعة القصوى يجب أن يفقد المريض ما لا يقل عن 5٪ من وزن الجسم خلال 3 أشهر أو قد يتم إيقاف العلاج.

اقرأ أيضًا: حقن ميزوستاتيك وفقدان الوزن قصة نجاح أم خدعة العصر؟

حقن ميزوثيرابي للتخسيس

الميزوثيرابي له العديد من التطبيقات من تجديد البشرة وشدها إلى إزالة الدهون الزائدة؛ حيث طوّر الطبيب الفرنسي ميشال بيستور تقنية الميزوثيرابي في عام 1952م لعلاج مشكلة السمنة.

اليوم، هذه التقنية شائعة في الولايات المتحدة وجميع أنحاء العالم، ويستخدم الأطباء الآن علاج الميزوثيرابي لإزالة الدهون حول البطن والوركين والفخذين والأرداف والساقين وحتى من حول الذراعين والوجه؛ حيث يمكن للميزوثيرابي أن:

  • يقلل من السيلوليت.
  • يشد الجلد المترهل.
  • يجدد بشرة الوجه والرقبة.
  • يعيد تشكيل الجسم.
  • كما أنه من خلال علاج الميزوثيرابي يمكن للأطباء أيضًا محو التجاعيد والخطوط وتفتيح البشرة المصطبغة.

يمكن لمتخصصي الرعاية الصحية إدارة مجموعة متنوعة من الحلول باستخدام الميزوثيرابي اعتمادًا على احتياجات الشخص المحددة؛ حيث يمكن أن تحتوي الحقن على محلول يتضمن:

  • الفيتامينات و المعادن.
  • مستخلصات عشبية.
  • الإنزيمات (مثل الهيالورونيداز).
  • الهرمونات (مثل هرمون الغدة الدرقية).

أسعار حقن التخسيس:

  • سعر حقن البوتكس هو 1500 جنيه مصري.
  • حقن ميتا ماكس بلس الأسبانية سعرها هو 450 جنيه مصري.
  • وسعر حقن ميزوستاتيك جولد هو 1200 جنيه مصري.
  • حقن الميتابوليتزم سعرها حوالي 50 جنيهًا مصريًا.
  • سعر حقن فيتامين ب وليبوتروبيك هو 2000 جنيه مصري.
  • سعر حقن saxenda في السعودية هو 1267 ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: ابر الكارنتين Carnitine للتنحيف وحرق الدهون الفوائد وطريقة الإستخدام

تجارب إبر التنحيف

  • تقول إحدى المجرّبات: “اقترح عليَّ طبيبي أن أستخدم إبر التنحيف للتخلص من مشكلة السمنة لدي، وأخبرني أنها سوف تكون فعالة لحالتي، وبالفعل استخدمت حقن Saxenda للتخسيس لمدة أربعين يومًا تقريبًا وخلال تلك المدة لاحظت ارتفاع معدلات حرق الدهون لدي بشكل كبير جدًا، وهذا ما جعلني أستمر في أخذ هذه الحقن حتى أستطيع الوصول إلى القوام المثالي”.
  • تقول سيدة أخرى: “بعد أن استعملت حقن التنحيف بصورة متواصلة لمدة 90 يومًا تقريبًا لم أخسر من وزني إلا 10 كيلوجرامات فقط!، وذلك إلى جانب الكثير من الآثار الجانبية التي عانيت منها مثل الإمساك والصداع وغيرهم، لهذا توقفت عن استخدام الحقن لأن النتائج لم تكن مرضية بالنسبة لي”.

“وجب التنبيه ما ورد عن هذا الدواء في هذه المقالة مبني على النشرة الطبية للدواء… مع هذا فيجب عليك استشارة الطبيب”. 

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى