ابر تذويب الدهون اسرار وحقائق تكشف لأول مرة

ابر تذويب الدهون

المحتويات إخفاء

ابر تذويب الدهون المثيرة للجدل بنتائجها الفعالة والسريعة غدت اليوم الخيار الأول لكل من يرغب في التخلص من الشحوم. لذلك ما رأيك في التعرف على كل ما يخص إذابة الدهون بسلسلة من الحقن الطبية؟ باختصار سنقدم اليوم مراجعة شاملة وتفصيلية عن إبر تذويب الدهون قبل وبعد اﻹجراء التجميلي مع الوقوف على كل ما يهمك من استفسارات.

ما هي ابر تذويب الدهون؟

قبل كل شيء تستهدف الحقن الموجهة لإذابة الشحوم مختلف المناطق التي يمكن أن تتراكم فيها دهون الجسم. وعلاوة على ذلك تحمل هذه الحقن أسماء مختلفة منها: حقن ليبو وحقن MIC وحقن B12. الأهم من ذلك كله كيف تقوم هذه الحقن الصغيرة بتخليصك من الدهون بعد عدة جلسات فقط؟

تزيد هذه الإبر من التمثيل الغذائي للدهون وتعزز الصحة من خلال ما تحتويه من فيتامينات ومعادن وأحماض أمينية. وذلك كله بالتزامن مع اتباع نظام غذائي صحي وبرنامج رياضي لتعزيز فقدان الوزن. على أي حال تندرج جميع أنواع إبر تذويب الدهون داخل تصنيف تقنية
الميزوثيرابي التي تقوم على حقن شيء ما في الجلد.

قد يهمك أيضاً: مغلي البقدونس للتنحيف السريع مع تجارب بعض المستخدمين له

ابر تذويب دهون البطن

لا شك أن مشكلة الشحوم المتراكمة في منطقة البطن تسبب العديد من المشاكل الصحية الخطيرة. بالإضافة إلى تأثيراتها الجمالية على شكل الجسم وأناقته. لذلك أصبح حقن الإبر للتخلص من دهون البطن هو الإجراء الأكثر انتشاراً في الآونة الأخيرة.

طريقة عمل حقن التذويب داخل جلد البطن

تهدف هذه الإبر إلى إخراج الدهون المتواجدة في الخلايا تحت الجلد وبعد ذلك تحويلها إلى أحماض أمينية تجري داخل الأوعية الدموية.
الأهم من ذلك كله لا تستقر تلك الأحماض في الأوعية الدموية. بل تنتقل إلى الكبد حيث يعمل شيئاً فشيئاً على التخلص منها عن طريق إفرازها مع الفضلات.

طرق تطبيق تقنية تذويب دهون البطن بالإبر

يلجأ أطباء التجميل عادة عند تذويب الدهون بالابر إلى استعمال طرق عديدة للتخلص من الشحوم في منطقة البطن. لذلك إذا كنت مقبلاً على جلسة حقن تذويب الدهون فستكون باتباع إحدى الطريقتين:

  • الحقن اليدوي الذي يعتمد على الوخز المتعدد في مكان واحد من خلال حقن صغيرة الحجم ودقيقة.
  • أجهزة الحقن الخاصة التي تأخذ شكل المسدس حيث تكون الإبر مثبتة على الرأس.

مزايا ابر تذويب دهون البطن

  • إبر تذويب الدهون قبل وبعد الجلسة خالية من الإحساس بالألم.
  • إزالة الشحوم المتراكمة في منطقة البطن من دون أي آثار جانبية خطيرة.
  • شد بشرة البطن وتحسين المرونة فيه.
  • الأمان والسرعة في النتائج.

كم تحتاج للحصول على نتائج تذويب دهون البطن بالإبر؟

بالتأكيد ترتبط الإجابة عن هذا السؤال بوضع المريض الصحي وحجم المنطقة المعالجة وغير ذلك من الاعتبارات التي يحددها الطبيب المعالج. ولكن بشكل عام هناك أمور مشتركة لا تختلف بين حالة وأخرى:

  • يحتاج تذويب دهون البطن بالحقن إلى 5 جلسات على الأقل. بينما قد تصل في بعض الأحيان إلى 15 جلسة مع مراعاة فترة الراحة بين كل جلسة وأخرى.
  • لا تتجاوز مدة الجلسة الواحدة نصف ساعة. في حين قد تنتهي بوقت أقل إذا كانت الدهون المتراكمة غير كثيفة.

من لا يستطيع الخضوع لجلسات تذويب دهون البطن بالإبر؟

  • الأشخاص المصابون بجلطة دموية في القلب أو في الدماغ.
  • المرضى الذين يعانون من مرض السكري.
  • الأم خلال فترة الرضاعة الطبيعية.
  • المرأة الحامل.

قد يهمك أيضاً: فوائد القرنفل للتخسيس وكل ما يجب أن تعرفه قبل الاستعمال

إبر تذويب الدهون للغلوغ

قبل كل شيء أعلنت إدارة الأغذية والعقاقير اﻷمريكية (FDA) عن جدوى علاج المنطقة الموجودة أسفل الذقن من أجل إزالة ظاهرة الذقن المزدوج. ولكن ما هو؟ وهي عبارة عن هي حالة منتشرة بين مرضى السمنة حيث تتراكم طبقات من الشحوم في أسفل الذقن. بالإضافة إلى المصابين بزيادة الوزن يظهر الذقن المزدوج بسبب التقدم في العمر أو نتيجة الوراثة أو الجلد المترهل الناتج عن الشيخوخة.

لذلك إذا كان لديك ذقن مزدوج وتريد التخلص منه فإن ابرة تذويب اللغلوغ هي الحل اﻷفضل حيث يمكنك الاعتماد عليها كإجراء تجميلي غير جراحي يخلو من اﻷلم. وﻷن هذا اﻹجراء يدخل ضمن تقنية الميزوثيرابي المعروفة التي ستستهدف الدهون المتراكمة والواقعة في أعلى العنق أو أسفل الذقن والتي قد تصل إلى جانبي الوجه واﻷذنين أيضاً.

خطوات تطبيق ابرة تذويب اللغلوغ

  • استعمال ابر دقيقة للغاية مع الحرص على الوخز في الأنسجة الدهنية الموجودة في منطقة اللغلوغ.
  • تتسرب المواد الموجودة في اﻹبر حيث تعمل على إزالة الدهون المتراكمة في أسفل الذقن.
  • تمنع بعض المواد الموجودة في هذه اﻹبر من تراكم دهون الذقن في المستقبل.
  • تمنح حقن التذويب مظهر أنثوي وجذاب للذقن مع قدرتها على جعل البشرة أكثر نعومة وحيوية.

مدة علاج الذقن المزدوج باستخدام ابر تذويب الدهون

  • تحتاج جلسة تذويب دهون اللغلوغ إلى ما لا يقل عن 10 دقائق وكحد أقصى في بعض اﻷحيان ربع ساعة.
  • ​تمتد عملية العلاج إلى ما لا يقل عن 3 جلسات خلال 4 أسابيع تقريباً.
  • للمحافظة على نتائج عملية التذويب يجب تجنب زيادة الوزن واستعمال كريمات البشرة.

أضرار إبر تذويب الدهون للغلوغ

على الرغم من بساطة الإجراء التجميلي الذي يخضع له المريض للتخلص من شكل اللغلوغ المزعج إلا أن فرص الإصابة ببعض الآثار الجانبية متوقع. لذلك إليك أهم ما يمكن أن تواجهه بعد الوخز لتدريب اللغلوغ:

  • الإحساس بوجع وألم بعد انتهاء الجلسة واختفاء تأثير التخدير الموضعي.
  • ظهور بعض التورم في مكان الحقن. ولكن لا داعي للقلق لأنه سيختفي بعد ساعات قليلة.
  • في بعض الحالات تظهر على الجلد آثار كدمات في مناطق متفرقة من أسفل الذقن.
  • قد تمتد الإصابة بالحكة في موضع الحقن لمدة أسبوع تقريباً.

قد يهمك أيضاً: حمية الأناناس للتنحيف في 5 أيام فقط

أسئلة شائعة عن ابر تذويب الدهون

ما زالت تجارب ابر تذويب الدهون محاطة بهالة كبيرة من السرية. إذ يجهل كثير من الأشخاص المقبلين على تجربة هذه الإبر طريقة عملها وغير ذلك من التفاصيل المهمة. لذلك ما رأيك في التعرف على إجابة بعض الاستفسارات عن تلك الإبر الفعالة؟!

كيف تعمل ابر تذويب الدهون؟

تعمل هذه الإبر على تحلل الدهون مع تقليل عدد الخلايا الدهنية حول موقع الحقن. إذ تصدر حمض deoxycholic الذي يمزق الخلايا الدهنية ويؤدي إلى موتها بعد ذلك.

ما هي أنواع إبر تذويب الدهون؟

مهما كانت الاختلافات في الأنواع التجارية التي تجدها في الأسواق فإنها لا تخرج عن تصنيفها من حيث مناطق العلاج. إذ تمتد استخدامات الحقن إلى العديد من مناطق الجسم حيث تستخدم جميع أنواع إبر تذويب الدهون وفق مناطق العلاج الشائعة:

  • الدهون تحت الذقن المعروفة بالذقن المزدوج.
  • الوسادات الدهنية تحت العين المعروفة بأكياس العين.
  • رواسب دهون الوجه الأخرى مثل دهون الخدين والفكين.
  • الدهون الإبطية.
  • التثدي عند الذكور.
  • الدهون في الجزء العلوي من الظهر.
  • دهون حمالة الصدر.
  • دهون العضد ومحيط الخصر.
  • منطقة البطن للذكور والإناث.
  • دهون الأرداف والفخذين والسيلوليت.
  • دهون الركبة.

على أي حال تحتوي جميع الابر المذيبة للدهون على هذه المواد الرئيسية حمض Deoxycholic – Kybella ، Belkyra, GeoLysis. وذلك كله مع LipoDissolve و Dermastabilon و Aqualyx.

لماذا يستعمل تذويب الدهون بالابر من قبل ملايين الأشخاص حول العالم؟

بالتأكيد رغبة المرضى في استعمال حقن تحلل الدهون تلفت الأنظار. إذ عادة ما توصف كبديل سريع وغير مؤلم وآمن عن جراحة شفط الدهون. على سبيل المثال يتجه المرضى المهتمين بنهج غير جراحي إلى إزالة مظهر الذقن المزدوج عبر حقن تلك الإبر.

هل تتطلب جلسة الحقن لإذابة الشحوم إلى التخدير؟

بالتأكيد نعم حيث يتم إجراء التخدير الموضعي في منطقة العلاج. على سبيل المثال إذا كنت تريد تذويب الدهون في اللغلوغ فمن الأفضل جعل التخدير في أسفل الذقن.

هل تسبب حقن الذقن لإذابة الدهون أي مخاطر؟

لسوء الحظ قد تظهر في بعض الأحيان مضاعفات غير شائعة وخطيرة. على سبيل المثال خلل في الأعصاب مما قد يؤدي إلى ابتسامة غير متساوية. بالإضافة إلى الإحساس بصعوبة في البلع بعد الحقن مباشرة.

ما هي المدة المتوقعة لإنهاء جلسات تذويب الدهون بالإبر وظهور نتائجها؟

غالبا ما تكون مدة جلسات العلاج ما بين 4 إلى 6 أسابيع وذلك بمعدل جلستين على الأقل في تلك الفترة. أما النتائج فتظهر تبعاً لحالة كل مريض ومكان الحقن. على سبيل المثال يحتاج ظهور النتائج بعد إبر إذابة الدهون لمعالجة الذقن المزدوج إلى حوالي 6 أو 8 أسابيع بعد العلاج. وعلاوة على ذلك تتصف جميع نتائج العلاج بالإبر لتذويب الدهون بكونها طويلة اﻷمد بشرط ألا  يكتسب المريض وزناً زائداً.

متى يحصل التعافي من حقن إذابة الدهون؟

لا توجد فترة نقاهة ، ولكن قد يعاني المرضى من تورم وكدمات وألم واحمرار ويشعرون بمناطق صلابة تنخفض عادةً بمرور الوقت. عادة ما يظهر انخفاض الدهون في غضون ثمانية أسابيع.

قد يهمك أيضاً: فوائد بذور الشيا لتنحيف البطن و16 وصفة لاستعمالها في نظامك الغذائي اليومي

اضرار ابر تذويب الدهون

لا تخلو تجارب ابر تذويب الدهون من بعض الآثار الجانبية والمخاطر التي تصيب الشخص بعد الوخز. إذ قد تبدو بسيطة للغاية ولا تتعدى الإصابة بالقليل من الانزعاج أو التهيج في موقع الحقن. ولكن في بعض الأحيان قد تتطور الآثار الجانبية المحتملة إلى المعاناة من:

  • اضطرابات في المعدة أو المسالك البولية.
  • أوجاع مجهولة السبب في مناطق متفرقة من الجسم.
  • الإحساس بالإرهاق والتعب.
  • رد فعل تحسسي يشمل الأعراض الآتية: (حكة، طفح جلدي، ضيق في الصدر، ضيق في التنفس، وتورم في الحلق والشفتين والفم أو اللسان).

وعلى الرغم مما قد يصادف المستخدم من أضرار طفيفة بعد استعمال حقن تذويب الشحوم إلا أنها آمنة. ولا سيما تلك الحقن التي تعترف بها المنظمات الصحية العالمية. لأن مكوناتها هي عبارة عن مواد موجودة بشكل طبيعي في الجسم. على سبيل المثال تحتوي هذه الإبر على كل من
فيتامين B12 ومادة الكولين التي لا تسبب أي أضرار أو تفاعلات خطيرة.

من ناحية أخرى تخرج بعض الأصوات الطبية من مختلف دول العالم بين الحين والآخر للتحذير من استخدام تلك الحقن. على سبيل المثال أعلنت الجمعية الأمريكية لجراحة التجميل (ASAPS) في أحد تقاريرها عن احتمال ارتفاع معدل المضاعفات. وعلاوة على ذلك يشير بعض الأطباء إلى أننا نجهل حتى اليوم المكان الذي تذهب إليه الدهون.

بالإضافة إلى عدم معرفتنا كيف يتعامل الجسم مع الدهون بعد إذابتها. إذ ترجح بعض الآراء الطبية أن الدهون قد تنتقل إلى الكبد مسببة ما يعرف بالكبد الدهني. في حين أن الاحتمال الأخطر هو بقاؤها في الكلى أو في الأوعية الدموية. لأن ذلك سيزيد من فرص الإصابة بنوبات قلبية أو سكتات دماغية.

ولكن ماذا عن المضاعفات الخطيرة الأخرى والنادرة التي تستلزم طلب الرعاية الصحية على الفور؟ باختصار إذا ظهرت أعراض عدوى موقع الحقن أو تقرح موقع الحقن أو نخر الأنسجة أو الثعلبة فيجب الاتصال بالطبيب مباشرة. على أي حال إذا كنت تفكر في تذويب الدهون بالابر خلال الفترة المقبلة ننصحك بزيارة مقدم الرعاية الصحية لاستشارته عن حالتك الخاصة.

قد يهمك أيضاً: ابر الكارنتين Carnitine للتنحيف وحرق الدهون الفوائد وطريقة الإستخدام

اسعار ابر تذويب الدهون

قد لا تكون تكلفة ابر تذويب الدهون مناسبة لجميع الميزانيات. ولكن ما تقدمه من تجربة غير مؤلمة ونتائج سريعة وفعالة يستحق دفع تكلفة مرتفعة. إذ يحتاج حقن سلسلة من 4 إلى 10 إبر في أي مكان من الجسم إلى دفع فاتورة تتراوح بين 150 دولار أمريكي و800 دولار تقريباً لكل جزء من الجسم. بعبارة أخرى ستكلفك كل إبرة حوالي 20 دولار وقد يصل سعرها إلى 50 دولار.

على أي حال تختلف التكاليف من تجربة إلى أخرى بالاستناد إلى معايير كثيرة مثل البلد وأسعار المركز الطبي وغير ذلك. لذلك إذا كنت ترغب في معرفة التكلفة الإجمالية فمن الأفضل السؤال عن سعر حقنة تذويب الدهون. ثم ضربها بعدد الأسابيع التي حددها الطبيب المعالج. لأنك ستحتاج غالباً إلى إبرة واحدة فقط في الأسبوع.

على سبيل المثال يصل سعر كل من إبر Kybella و Belkyra حوالي 600 إلى 750 دولار أمريكي. في حين أن إبر LipoDissolve و Dermastabilon و Aqualyx و Lipostabil​ هي الحل الاقتصادي حيث تبدأ أسعارها من 150 دولار أمريكي.

قد يهمك أيضاً: كويك سليم حقيقته وأضراره وفوائده بين يديك

تجربتي مع ابر تذويب الدهون

بدأ اﻷمر مع إحدى الإعلانات عن ابر تذويب الدهون ونتائجها الفعالة في القضاء على الشحوم في منطقة البطن. ومن هنا انطلقت في البحث عن مراكز طبية متخصصة في مدينتي لتجربة تلك اﻹبر تحت إشراف اﻷطباء. على أي حال في البداية كنت أشعر بالخوف والقلق من النتائج وما بعد وخز اﻹبر أيضاً. ولكن بعد الجلوس مع طبيب التجميل والحديث عن جميع تفاصيل العملية غير الجراحية مع توضيح اﻵثار المحتملة بعد الانتهاء. وعلاوة على ذلك أخبرني الطبيب أنني لن أشعر بأي ألم في أثناء الوخز بفضل استخدام التخدير الموضعي في منطقة الحقن.

اﻷهم من ذلك كله هو إجابة الطبيب عن النتائج وإمكانية المحافظة عليها في المدى البعيد. إذ كانت إجابته باختصار: لا تقلقي كل ما عليك القيام به هو ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي للمحافظة على النتائج المذهلة التي ستحصلين عليها. وبالفعل كانت النتائج مرضية للغاية واستطعت ارتداء ملابسي القديمة من جديد ولم تحدث أي آثار جانبية خطيرة ما عدا بعض اﻷلم بعد زوال تأثير المخدر.

توصياتنا لضمان السلامة

  • عدم استخدام إبر تذويب الدهون إذا كنت مصاباً بالإيدز أو التهاب الكبد C أو السرطان النشط أو أمراض الكبد أو أمراض الكلى أو اضطرابات النزيف أو السكري أو اضطرابات الغدة الدرقية.
  • الابتعاد عن إجراء الجلسات بنفسك في المنزل أو تحت إشراف صالون تجميلي والاعتماد على طبيب أخصائي.
  • التأكد من نظافة المكان وتعقيم الأدوات المستخدمة في جلسة الحقن لتجنب انتقال العدوى والبكتيريا.
  • عدم المبالغة في الخضوع لجلسات الحقن بشكل يتجاوز تعليمات الطبيب المعالج.
  • إخبار الطبيب المشرف على الحقن عن حالتك الصحية بالتفصيل مع تعريفه على قائمة أدويتك.
  • استشارة الطبيب الذي يقوم بعلاجك عادة قبل إجراء الحقن ولا سيما إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه بعض الأدوية.
  • الحذر من استخدام هذه الإبر خلال أشهر الحمل وفترة الرضاعة الطبيعية.
  • إذا كنت من مرضى القلب أو تمتلك تاريخاً أو من جلطات الدم أو السكتات الدماغية فمن الأفضل الانتباه وإبلاغ الطبيب.
  • إيقاف جلسات الحقن واستشارة الطبيب مباشرة عند ظهور أعراض من مثل الألم أو التورم أو الاحمرار في موضع الحقن. بالإضافة إلى وجود ارتفاع في درجة الحرارة مع الأوجاع والصداع.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى