ابر فوستيمون لزيادة الخصوبة عند المرأة وفرص الحمل

قد يتأخر حدوث الحمل بعد الزواج إما لأسباب مرضية معيقة أو لأسباب مجهولة في 20% من الحالات. ابر فوستيمون لتحريض الإباضة وزيادة الخصوبة تعتبر نوعاً من أنواع الحلول المحتملة لمعالجة العقم البدئي أو الثانوي.

تعمل حقن فوستيمون على تنشيط المبيضين لتطوير البويضات. لذلك فإن هذه الإبر تستخدم لعلاج مشكلة العقم المتعلقة بالأنثى، على اعتبار أن الذكر سليم ولا يعاني من أي مشاكل. كما أنها تستخدم عند الرجال لتحفيز تكون عناصر السائل المنوي.

ما هو تركيب حقن fostimon الدوائي ؟ وكيف تعمل ؟ وهل يمكن استخدامها لعلاج العقم في جميع حالاته ؟ تعرفوا معنا على كل ما يهمكم حول ابر فوستيمون لتنشيط المبايض.

ما هو تركيب ابر فوستيمون الدوائي؟

إن ابر فوستيمون تتكون من هرمون FSH الصنعي. ويتم إفراز هذا الهرمون بطبيعة الحال من الغدة النخامية الأمامية، بتحريض من الوطاء الذي يطلق هرمون GnRH بشكل نبضي كل 90 دقيقة.

يعمل هرمون FSH الذي تطلقه الغدة النخامية على تنشيط نمو الجريبات المبيضية التي تحتوي على البويضات المؤنثة. وذلك تمهيداً لحدوث الإباضة. وبالتالي يحفز أيضاً إفراز الاستروجين من المبيض من الخلايا الجريبية.

آلية عمل ابر فوستيمون

إن ابر فوستيمون بفضل احتوائها على هرمون FSH تعمل على تنشيط نمو الجريبات المبيضية وتحفيزها لتصبح جريبات ناضجة قادرة على إطلاق البويضة المؤنثة استعداداً لحدوث الإلقاح في نفير فالوب. وكذلك فإن حقن تنشيط المبايض fostimon تحرض بدورها نضج أكثر من جريب، بينما في الحالة الطبيعية ينضج جريب واحد أكثر من غيره فيسمى الجريب المسيطر الذي يطلق بويضة واحدة. لذلك فإن علاج العقم باستخدام ابر فوستيمون يزيد احتمالية الحمل التوأمي بنسبة كبيرة.

اعرفي أكثر حول: تأخر الدورة الشهرية والحمل

دواعي استخدام ابر فوستيمون

تفيد ابر فوستيمون في علاج العقم عند الزوجين، ولكن ليس في جميع الحالات. إنما في حالات مرضية محددة فقط. ونجد النساء كثيراً ما تطرح تساؤل ” من جربت حقن فوستيمون وحملت ؟ ” فتجد الإجابات متفاوتة، بين مستفيدات على الابر وغير مستفيدات. ويكون ذلك تبعاً للحالة المرضية لكل أنثى.  لذلك سنورد فيما يلي أهم الاستعمالات العلاجية لحقن الفوستيمون:

حالات عدم حدوث الإباضة عند الأنثى

تعاني نسبة من النساء من مشكلة العقم بسبب ضعف نشاط المبيض. بسبب سوء استجابته للهرمونات النخامية FSH و LH. أو بسبب قلة نشاط الغدة النخامية في إفرازها للهرمون المنبه للجريب FSH. في هذه الحالات عندما يقوم الطبيب بفحص الأنثى بالأمواج فوق الصوتية لا يجد أثراً لحدوث الإباضة أو انطلاق البويضة من المبيض. وبالتالي فإن استخدام ابر فوستيمون للمرأة في هذه الحالة يعتبر حلاً مثالياً لعلاج العقم. مع الأخذ بعين الاعتبار عدم وجود أي مشاكل أخرى تمنع الحمل.

حقن فوستيمون في الإخصاب المساعد

تقنية الإخصاب المساعد تعني العمل على أخذ البويضة الأنثوية من الزوجة، والحيوانات المنوية من الزوج، وإلقاحهما مخبرياً ضمن الأنابيب، وصولاً إلى مرحلة المضغة. ثم يتم إعادة زرعها في رحم الزوجة.

كي يتم التحضير لعملية الإخصاب ضمن الأنابيب يقوم الطبيب بحقن الزوجة بابر فوستيمون. الهدف من ذلك هو تنشيط المبيض لإطلاق أكثر من بويضة من أجل استخدامهنّ في عملية الإخصاب.

يلجأ الأطباء في تقنية الإخصاب المساعد إلى تلقيح أكثر من بويضة أنثوية وغرسهم في رحم المرأة لعدة أسباب. أولاً أن عملية الإخصاب ضمن الأنابيب هي عملية مكلفة من الناحية المادية، ثانياً لأن احتمالية فشل هذه التقنية تكون موجودة بنسبة لا بأس بها. لذلك يلجأ الطبيب إلى غرس نحو ٨ بويضات ملقحة تحسباً لفشل بعض الغرسات. لذلك نجد احتمالية الحمل التوأمي المتعدد مرتفعة أيضاً في هذه الوسيلة.

ضعف حركة الحيوانات المنوية عند الرجل

لا يقتصر استخدام ابر فوستيمون على علاج العقم عند الأنثى فقط، حيث يمكن استخدام حقن فوستيمون 150 للرجال أيضاً. فكيف يعمل ذلك ؟

أيضاُ يتم إفراز هرمون FSH عند الذكر من الغدة النخامية. حيث يعمل هذا الهرمون على تنشيط ما يسمى بخلايا سيرتولي الموجودة في الأنابيب المنوية. والتي تعمل بدورها على إفراز المواد المغذية للنطاف والتي تدعم السائل المنوي. وبالتالي فهي تؤمن للحيوانات المنوية التغذية الكافية كي تحفز حركتها وتضمن لها الوصول إلى الرحم ثم البوق حيث يتم حدوث الإلقاح.

لذلك فإن حقن فوستيمون بفضل احتوائها على هرمون FSH النقي تساعد في حالات العقم الناتجة عن ضعف الحيوانات المنوية أو بطء حركتها. ويتم ذلك تحت إشراف الطبيب المختص لتحديد سبب العقم الأساسي عند الرجل وإمكانية معالجته بهذه الابر أم لا.

يهمكِ أيضاً: حبوب بريمولوت لتنشيط المبايض والحمل

حالات لا يمكن علاجها باستخدام ابر فوستيمون

في الحقيقة إن ابر فوستيمون ليست حلاً سحرياً لعلاج مشكلة العقم على اختلاف أسبابها. لذلك ننصح باستشارة الطبيب قبل استخدامها وتحديد سبب العقم المباشر ثم اللجوء إلى هذه الابر لو كانت نافعة لحالتكم المرضية. وفيما يلي بعض الأسباب التي لا تعالجها ابر فوستيمون:

  • مشكلة الالتصاقات في الرحم والطرق التناسلية الأنثوية: لأن استخدام حقن فوستيمون 150 لتنشيط حدوث الاباضة وحدها لن يكون كافياً لعلاج مشكلة العقم في هذه الحالة. والعلاج المناسب يكون بإجراء صورة ظليلة للرحم والطرق التناسلية وتكون هذه الصورة تشخيصية وعلاجية أيضاً.
  • قلة تعداد الحيوانات المنوية عند الرجل: إن تعداد حيوانات منوية أقل من ١٠٠ مليون في ١ مل من السائل المنوي يجعل احتمالية حدوث الإلقاح والحمل منخفضة. وفي هذه الحالة لا تفيد ابر فوستيمون في علاج هذه المشكلة لأن هرمون FSH لا يحرض تكوين النطاف إنما هرمون LH بتحفيزه لخلايا لايديغ هو من يقوم بذلك.
  • مشكلة اللاإباضة رغم وجود جريبات ناضجة: كما يحدث في متلازمة المبيض متعدد الكيسات. حيث تكون المشكلة الأساسية هي عدم قدرة المبيض على إطلاق البويضة. وبالتالي فإن ابرة فوستيمون لا تعالج العقم لهذا السبب فهي منشطة للمبيض وليست ابر تفجير للإباضة.
  • العقم بسبب الرحم الطفولي.
  • الضعف الجنسي عند الرجل.
  • فرط لزوجة وسماكة المفرزات في عنق الرحم.
  • العقم بسبب نقص البروجستيرون وقصور الجسم الأصفر الحملي.

الأسباب التي سبق ذكرها تستخدم لها أنماط علاجية أخرى لأن حقن فوستيمون تكون غير مفيدة لمثل هذه الحالات.

حقن فوستيمون والتوائم

إن استخدام ابر فوستيمون لتنشيط نمو ونضج الجريبات المبيضية يزيد من فرصة حدوث الحمل التوأمي. ولكن ذلك لا يعني امكانية استعمال هذه الحقن عند الأنثى السليمة بهدف احداث الحمل التوأمي. ومن الجدير بالذكر أيضاً أن التوائم الناتجة عن هذه الابر تكون توائم مختلفة وليست متماثلة. لأنها نشأت من بويضتين منفصلتين وليست من بويضة واحدة تعرضت لعدة انقسامات. أي أن هذين التوأمين لا يتشابهان أكثر من تشابه الأخوة العاديين.

نسبة حدوث الحمل بعد حقن فوستيمون

تتساءل الكثير من السيدات المتزوجات هل يحدث حمل بعد حقن فوستيمون وما نسبة حدوثه ؟ نعم، في الواقع إن نسبة حدوث الحمل بعد ابر فوستيمون تكون مرتفعة جداً. لاسيما إذا كان ضعف نشاط المبيض ونقص تطور الجريبات هو السبب المباشر والوحيد لتأخر الحمل عند الزوجين. هنا تكون نسبة حدوث الحمل مرتفعة جداً بعد أخذ حقنة fostimon 75 .

طريقة استخدام ابر فوستيمون

تستخدم حقن فوستيمون بالمشاركة مع بعض الأدوية الأخرى لزيادة فرص حدوث الحمل. ومن هذه المشاركات الدوائية نذكر:

حقن فوستيمون مع الكلوميد

يتكون دواء الكلوميد وهو عبارة عن حبوب من المادة الدوائية الفعالة الكلوميفين والتي ترتبط بمستقبلات الاستروجين في المبيض والوطاء والغدد التناسلية فتعمل على تحريض حدوث الإباضة. لذلك يفيد استخدام هذه الحبوب عند النساء اللواتي تعاني من مشكلة ضعف الإباضة أيضاً. مثل متلازمة PCOs أو نقص افراز LH.

تعرفي أيضاً على : تحاميل البروجسترون ودورها في الحمل

حقن فوستيمون مع ليتروزول

تستخدم حقن فوستيمون تحت الجلد مع دواء ليتروزول والذي يسمى أيضاً دواء فيمارا بهدف تنشيط عمل المبيضين وتحفيز إطلاق البويضة من المبيض. بالإضافة إلى دور دواء ليتروزول في الوقاية من السرطانات والتحولات الخلوية الخبيثة المعتمدة على الهرمونات الجنسية مثل سرطان الثدي أو سرطان الرحم. لأن استخدام ابر فوستيمون لمرات عدة قد يزيد من خطر حدوث التنشؤات السرطانية لاسيما مع وجود عوامل خطورة مثل الوراثة. وبالتالي فإن ذلك يكون الهدف الأساسي من استخدام حبوب فيمارا وابر فوستيمون.

اضرار حقن فوستيمون

إن استخدام ابر فوستيمون 150 والحمل هي الغاية المطلوبة من هذا العلاج. ولكن يجب أن يكون ذلك ملزماً مع ما يراه الطبيب مناسباً من توجيهات وإرشادات. إليكم أهم أضرار ابر فوستيمون:

  • تورم المبيض والشعور بألم في البطن.
  • زيادة مستويات هرمون الاستروجين إلى حد زائد وما ينتج عنه من احتمالية تشكل الأورام السليمة أو الخبيثة.
  • ارتفاع التوتر الشرياني.
  • الاضطراب الهرموني وما ينتج عنه من حوادث نفسية مثل الاكتئاب.
  • الصداع والغثيان.
  • التوتر والقلق.
  • النزف المهبلي.

لأجل ذلك، يجب أن تكون الأنثى حذرة عند استخدام حقن فوستيمون وعدم اللجوء إليها إلا في الحالات الضرورية.

حقن فوستيمون منشط ولا تفجير ؟

تخطئ النساء عادةً بين مفهوم ابر تنشيط المبايض وابر تفجير الإباضة. ولكل منهما تركيب واستخدام مختلف. لأن ابر فوستيمون وهي ابر منشطة للمبيض فقط، يكون تركيبها عبارة عن هرمون FSH. أما ابر تفجير الإباضة التي تستخدمها السيدات التي تعاني من عدم حدوث الإباضة، فإنها تتركب بشكل أساسي من هرمون LH. والهدف من ذلك أن حدوث الإباضة مقترن بارتفاع مفاجئ لهرمون LH يسبق حدوث الإباضة بنحو ٢٤ إلى ٣٦ ساعة. وإن عدم حدوث هذا الارتفاع في هرمون LH سيؤدي إلى عدم قدرة المبيض على تفجير الجريب الناضج وانطلاق البويضة منه.

تجربتي مع ابر فوستيمون

قام العلماء بدراسة مدى تأثير ابر فوستيمون وقدرتها على علاج العقم وحدوث الحمل بعد استخدامها، من أجل الموازنة ما بسن فعالية العلاج وأضراره المحتملة. لذلك إليكم أهم تجرب ابر فوستيمون :

  • تقول امرأة في سن ٢٩ عاماً: ” لقد عانيت من العقم لمدة ٤ سنوات بعد زواجي، لأنني كنت أعاني من مشكلة في نشاط المبيض لديّ. وبعد اجراء كافة الفحوصات اللازمة والتحقق من عدم وجود أي مشكلة أخرى تمنع الحمل، نصحني الطبيب باستخدام حقن فوستيمون. فبدأت أسأل النساء من حولي من اخذت حقن فوستيمون وحملت ؟ فوجدت أن معظم النساء اللواتي تعالجن بابر فوستيمون قد تمكنوا من الإنجاب. لذلك تشجعت واستخدمت تلك الحقن بإشراف الطبيب. و بعد ذلك حدث لدي حمل وبشكل طبيعي وأنجبت طفلي الأول. تجربتي مع ابر فوستيمون كانت موفقة جداً.”
  • تخبرنا أيضاً سيدة في سن ٣٢ عام فتقول: ” عانيت من العقم لمدة ٧ سنوات بعد زواجي، وبعد البحث والتدقيق عن سبب العقم وجدنا أن المشكلة الوحيدة هي نقص تعداد النطاف عند زوجي. فأخبرنا الطبيب أن الحل الوحيد هو اللجوء إلى تقنية الإخصاب المساعد والحقن المجهري. وبالفعل، اتخذنا قرارنا بشأن خوض هذه التجربة. ثم نصحني الطبيب باستخدام حقن فوستيمون لزيادة فرصة نجاح الإخصاب من المرة الأولى ففعلت ذلك. ونتيجة لذلك تم حقن أكثر من بويضة ملقحة، نجح الغرس لاثنتين منهما وتمكنت من إنجاب توأم ثنائي. تجربتي مع ابر فوستيمون كانت تستحق العناء.”

 

وهكذا نجد أن حقن فوستيمون لتنشيط المبايض وزيادة الخصوبة هي خيار مناسب لعلاج حالات العقم غير المستجيبة على الأدوية الأخرى. حيث أنها تعيد الأمل للكثير من النساء اللواتي ترغبن بخوض تجربة الأمومة وتتيح لهن إمكانية معالجة ضعف التبويض وما ينتج عنه من تأخر في الإنجاب.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

المصادر

WebMD

Healthline

Pubmed.ncbi

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى