ابر فولتارين ودواعي استعمالها وتحذيرات خاصة للحامل

ابر فولتارين ودواعي استعمالها وتحذيرات خاصة للحامل

مَن منا لم يسمع بالفولتارين؟

فولتارين هو دواء مضاد للالتهاب غير ستيرويدي (NSAID) متوفر بدون وصفة طبية (OTC)، تعمل إبر فولتارين على تخفيف الآلام البسيطة والمتوسطة الناجمة عن التهاب المفاصل، وتُعتبَر حقن فولتارين مسكّنًا لآلام الظهر وآلام الدورة الشهرية…

في السطور التالية سوف نتعرف على استخدامات إبر الفولتارين وكذلك أضرارها، فتابعوا معنا!

نوع دواء الفولتارين

يُعتبَر دواء الفولتارين:

  • مسكنًا للألم.
  • مضادًا الالتهابات (يقلل الألم والتورم).
  • من العقاقير غير الستيروئيدية المضادة للالتهابات (NSAID).

ما هي إبر فولتارين؟

الاسم العلمي لحقن فولتارين هو ديكلوفيناك، ينتمي ديكلوفيناك إلى مجموعة من الأدوية تعرف باسم العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات) وتُستخدَم لعلاج أنواع مختلفة من الآلام مثل: آلام هشاشة العظام، التهاب المفاصل الروماتويدي، التهاب الفقار اللاصق، الفترات المؤلمة (عسر الطمث)، آلام الأسنان، الصداع النصفي والألم الناتج عن الإصابة أو بعد الجراحة حيث تمنع إبر الفولتارين عملية الالتهاب وبهذه الطريقة يخفف التورم والألم.

يفيدك أيضًا الاطلاع على: متى يرتفع الدم بعد ابر الحديد؟ وفوائد ابر الحديد للحامل

كيف يعمل دواء فولتارين؟

حقن voltaren  تحتوي على المادة الفعالة ديكلوفيناك وهو عقار مضاد للالتهاب غير ستيروئيدي (NSAID)، له خصائص مضادة للروماتيزم ومضادة للالتهابات ومسكنات وخافض للحرارة (تقليل الحمى).

تعمل مادة ديكلوفيناك عن طريق تثبيط عمل إنزيم الأكسدة الحلقية (COX) -وهو إنزيم أساسي في مسار تخليق البروستاجلاندين (PG)-، يتم تحفيز انزيمات الأكسدة الحلقية 2 (COX-2) أثناء عملية الالتهاب وهي مسؤولة عن تخليق البروستاجلاندينات الالتهابية مثل PGE2، مما يسبب الألم والتورم وأعراض الالتهاب الأخرى. 

أنزيمات الأكسدة الحلقية 1 (COX-1) ضرورية للعمليات الخلوية العادية وخاصةً حماية القناة الهضمية عن طريق تنظيم المحتوى الحمضي، وإذا تم تثبيط COX-1 فقد يؤدي ذلك إلى آثار جانبية معدية معوية تسبّبها بعض مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

تثبط مادة ديكلوفيناك COX-2 بقوة أكبر من COX-1 وهذا ما يقلل الآثار الجانبية المعدية المعوية بينما تكون فعالة في منع إنتاج البروستاجلاندين الالتهابي لتخفيف أعراض الالتهاب بما في ذلك الألم والتورم. 

يتم امتصاص مادة ديكلوفيناك في إبر الفولتارين 75 مجم / 3 مل بسرعة في الدورة الدموية وتكون فعالة خلال 20 دقيقة من الحقن لتقليل الآلام المتوسطة والشديدة. 

دواعى استعمال إبر فولتارين

فولتارين إبر يمكن استخدامها في الحالات التالية:

التهاب المفصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو اضطراب مناعي ذاتي في مفاصل الجسم يستهدف فيه الجهاز المناعي للجسم المفاصل الصغيرة ويتلفها، يتميز بتورُّم وألم وتيبُّس المفاصل.

تستخدم حقنة فولتارين لتقليل الألم والتورم المرتبطَين بهذه الحالة.

الفصال العظمي

الفصال العظمي هو اضطراب يتميز بألم في المفاصل يحدث عندما يتآكل الغضروف الواقي الذي يعمل بمثابة وسادة بين طرفَي العظام.

تستخدم إبرة فولتارين لتقليل الألم والتورم المرتبطَين بهذه الحالة.

التهاب الفقرات التصلبي أو اللاصق

التهاب الفقار اللاصق هو حالة مؤلمة تحدث عندما تلتحم عظام الفقرات (العظام الصغيرة في العمود الفقري) معًا مما يؤدي إلى تصلُّب وألم وتغيير في وضعية الجسم.

يمكن استخدام حقنة فولتارين للظهر لعلاج الألم المصاحب لهذه الحالة.

الألم الخفيف والمتوسط

يمكن استخدام حقنة voltaren لعلاج الألم الخفيف والمتوسط ​​المصاحب للتشنُّجات العضلية وآلام أسفل الظهر وآلام الرقبة والصداع والتهاب الأوتار (تورم وألم النسيج الضام للعظام والعضلات) والتهاب الجراب (تورُّم الأكياس الصغيرة الموجودة بالقرب من المفاصل والمملوءة بالسوائل التي توفر تزييتًا وتقلل من الاحتكاك بين العظام) والعمليات الجراحية وما إلى ذلك.

إبرة الفولتارين للدورة الشهرية

يمكن استخدام إبرة فولتارين للدورة الشهرية حيث أنها تعالج آلام الدورة الشهرية، يتم استعمالها في حالة عدم الاستفادة من الأدوية التي تقوم بتخفيف الألم الأخرى ويتم استخدام إبر فولتارين بجرعات قليلة (حوالي 75 مغ يومياً)، كما تعمل هذه الحقن على تقليل النزيف.

حقنة فولتارين للبرد

يمكن استعمال حقن فولتارين للبرد حيث تعمل كمسكن للألم الخفيف إلى المتوسط، وتُعتبَر أيضًا خافضًا للحرارة، ولهذا السبب يتم استخدام حقنة فولتارين للأطفال ولكن بجرعات قليلة.

دواعي استعمال أمبولات فولتارين

يمكن استخدام أمبول فولتارين 75mg / 3ml لعلاج المغص الكلوي (حصوات الكلى) والمغص الصفراوي (حصوات المرارة) للمساعدة في تقليل الألم الشديد الناجم عن هذه الحالات.

المغص مصطلح يُطلَق على الآلام الحادة التي تأتي وتختفي على شكل موجات، يمكن أن يحدث بسرعة ثم يخف على مدى فترة من الزمن ويختفي وينتج عن موجات من التقلص العضلي للعضلات الملساء الموجودة في أعضاء مجوّفة من الجسم (مثل الأمعاء والمرارة والمسالك البولية بما في ذلك الكلى والحالب).

ينتج المغص الكلوي عن حصوات الكلى التي تتكون عندما يخرج أحد مكونات البول بتركيز عالٍ في المحلول، مثل أملاح الكالسيوم (أكسالات أو فوسفات) إذا كان هناك الكثير من الكالسيوم في الدم، وتتكون حصوات الكلى من حمض اليوريك إذا أصبح البول شديد التركيز بسبب عدم كفاية تناول السوائل أو الفقد الزائد للسوائل أو بسبب النظام الغذائي الغني بالبروتين، وتشمل أعراض الحصى الكلوية ألمًا شديدًا ينتشر من أسفل الظهر، غثيان والقيء، التهابات المسالك البولية ووجود دم في البول.

أما المغص الصفراوي فينتج عن حصوات المرارة، وهي عبارة عن بلورات أو رواسب شبيهة بالحجارة تتشكل في المرارة من العصارة الصفراوية (والتي هي سائل هضمي يتم إنتاجه في الكبد وتخزينه في المرارة).

العصارة الصفراوية مهمة للهضم وخاصة الدهون والإنزيمات التي تذوب في الدهون، يمكن أن تتشكل حصوات المرارة لعدة أسباب بما في ذلك الكثير من الكوليسترول في النظام الغذائي وزيادة البيليروبين (وهو نتاج تحلل خلايا الدم الحمراء التي يتم التخلص منها في الصفراء) وفشل المرارة في التفريغ عند الامتلاء مما يتسبب في تركيز الصفراء.

تشمل أعراض حصوات المرارة عسر الهضم واليرقان (اصفرار الجلد وبياض العينَين بسبب تراكم البيليروبين) والغثيان والقيء وآلام في البطن.

يفيدك أيضًا الاطلاع على: ابرة البروفايلو الفوائد والأضرار وتجارب المستخدمين

استخدامات أخرى لأمبولات الفولتارين

تستخدم فولتارين أمبولات 75 ملغ أيضًا لتقليل الألم الناتج عن نوبة الصداع النصفي الشديد عندما تكون الأشكال الأخرى من Voltaren غير مناسبة، على سبيل المثال عندما يكون البلع صعبًا بسبب الغثيان.

من الممكن أن تساهم أمبولات فولتارين في تخفيف أعراض نوبة الصداع النصفي بما في ذلك الصداع والغثيان والحساسية للضوء ولكن لا يمكن استخدامها لمنع نوبة الصداع النصفي.

تستخدم فولتارين أمبولات 75 ملغ أيضًا للألم الحاد الناجم عن الأمراض الروماتيزمية الالتهابية والتنكسية مثل تفاقم هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي وآلام الظهر الحادة، وأيضًا للالتهاب الناجم عن الصدمة والجراحة التالية لتقليل الألم والتورُّم والوذمة (تجمع السوائل) حول الجرح.

كيف يجب إعطاء فولتارين أمبولات؟

يجب إعطاء محتويات أمبولة من Voltaren Ampoules 75mg / 3ml عن طريق الحقن العضلي وحقنها في العضلة الألوية للأرداف، الجرعة التي تستخدمها وكم مرة يجب أن تكون على النحو الذي أوصى به طبيبك والتي عادةً ما تكون أمبولة واحدة في اليوم لمدة لا تزيد عن يومين. 

في حالات الألم الشديد يمكن زيادة الجرعة إلى أمبولَتين في اليوم مفصولة بعدة ساعات، أمبولة واحدة لكل ردف.

يمكن أيضًا دمج Voltaren Ampoules مع أشكال أخرى من Voltaren -مثل الأقراص أو التحاميل- وفقًا لتوصية طبيبك، أما إذا كنت تعالج من آلام ما بعد الجراحة فيمكن إعطاء Voltaren Ampoules عن طريق الوريد.

الجرعات

  • تختلف جرعة الفولتارين باختلاف الأشخاص وحسب الحالة.
  • عادةً تحتاج فقط إلى أخذ إبر فولتارين لفترة قصيرة عندما يكون لديك ألم وتورُّم.
  • الجرعة المعتادة هي 25-50 مجم 3 مرات في اليوم (كل 8 ساعات) أو فولتارين حقن 75 مجم مرتين في اليوم (كل 12 ساعة).
  • خذ دائمًا الحقن تمامًا كما أخبرك طبيبك، سيخبرك ملصق الصيدلية المدون على دوائك بأي تعليمات خاصة أخرى.

الجرعة الفائتة من إبر فولتارين

نظرًا لأن إبر فولتارين يتم إعطاؤها عادةً بواسطة أخصائي رعاية صحية مؤهَّل في المستشفى فإن احتمالية فقدان الجرعة منخفضة للغاية.

الجرعة المفرطة من إبر فولتارين

نظرًا لأن إبر فولتارين يتم إعطاؤها في المستشفى أو في مكان سريري من قِبَل أخصائي رعاية صحية مؤهل فإن احتمالية تناول جرعة زائدة منخفض للغاية، ومع ذلك سيبدأ الطبيب بالعلاج الطبي الطارئ في حالة الاشتباه في جرعة زائدة.

موانع استعمال إبر فولتارين؟

الحساسية

لا تتلقى إبر voltaren إذا كان لديك حساسية معروفة لهذا الدواء، وسارع في طلب العناية الطبية إذا واجهت أي ردود فعل تحسسية مثل الطفح الجلدي والحكة والتورم (الوجه، الشفتين، اللسان وما إلى ذلك) وصعوبة التنفس وما إلى ذلك.

جراحة المجازة التاجية

جراحة فتح مجرى جانبي للشريان التاجي (CABG) وهو إجراء جراحي يغيّر مجرى الدم من الأوعية الضيقة أو المسدودة في القلب لتحسين إمدادات الدم.

لا ينصح باستخدام إبر voltaren قبل أو أثناء أو بعد هذه الجراحة في الشريان التاجي؛ لأنها قد تسبب قصور القلب.

الربو الناجم عن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية

الربو الناجم عن العقاقير غير الستيروئيدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) هو حالة حساسية في الجهاز التنفسي قد تحدث بعد تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، تُضيّق هذه الأدوية مجرى الهواء وتثير إفرازات مخاطية في مجرى الهواء مما يسبب صعوبة شديدة في التنفس.

لا يُنصَح باستخدام حقن voltaren في هذه الحالة.

يفيدك أيضًا الاطلاع على: فوائد ابر زيادة الطول، وأضرارها على البالغين والأطفال

أضرار حقنة فولتارين

الآثار الجانبية الرئيسية والثانوية لحقن الفولتارين هي:

  • إمساك.
  • إسهال.
  • صداع ودوخة ونعاس وعصبية.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • الذبحة الصدرية.
  • عسر الهضم والغازات والغثيان والقيء وآلام في المعدة.
  • اختبارات معملية غير طبيعية.
  • الطفح الجلدي.
  • طنين في الأذن.
  • ألم في موقع الحقن.
  • الحكة والتعرق.
  • انسداد الأنف.
  • زيادة ضغط الدم.
  • تورُّم أو ألم في ذراعيك أو ساقيك.

تحذيرات حول استخدام حقن voltaren

تحذيرات خاصة بفئة معينة

حقن فولتارين للحامل

لا يُنصَح باستخدام حقنة فولتارين للحامل؛ لأنها قد تسبب الإجهاض أو قد تؤثر على نمو قلب الجنين، لذلك ناقشي جميع الفوائد والمخاطر المحتملة مع طبيبك حول إبرة الفولتارين للحامل قبل بدء العلاج.

الرضاعة الطبيعية

قد ينتقل دواء فولتارين إلى حليب الثدي بكميات صغيرة، فإذا كنتِ ترضٍعين فأخبري طبيبك مسبقًا.

تحذيرات عامة

تسمُّم الجهاز الهضمي

قد تتسبب حقن voltaren في تلف المعدة والأمعاء خاصةً عند الاستخدام لفترات طويلة، هذا الخطر أعلى بشكل خاص عند المرضى الذين لديهم تاريخ من أمراض الجهاز الهضمي، فاستشر طبيبك حول المخاطر المحتملة قبل تناول هذا الدواء.

حساسية الجلد

قد تسبب حقن voltaren حساسية الجلد لدى بعض المرضى، لذا فأخبر طبيبك على الفور إذا ظهرت عليك علامات وأعراض مثل الطفح الجلدي أو غيرها من أعراض الحساسية.

احتباس الماء

قد تسبب حقن voltaren احتباس الماء (بشكل رئيسي في الأطراف السفلية) لدى بعض المرضى، قد يقترح طبيبك إجراء اختبارات لمراقبة ضغط الدم ومستويات الإلكتروليت ووظيفة القلب بناءً على حالتك السريرية.

القيادة أو تشغيل الآلات

قد تسبب حقن voltaren النعاس أو الدوخة لدى بعض المرضى، لذلك يُنصح بعدم القيام بأي أنشطة مثل القيادة أو تشغيل الآلات إذا واجهتَ أيًا من هذه الأعراض أثناء العلاج بهذا الدواء.

استعمال حقن voltaren بواسطة كبار السن

يجب استخدام حقن voltaren بحذر عند المرضى المسنّين بسبب زيادة خطر الإصابة بضعف الكلى والكبد، سيبدأ طبيبك بشكل عام العلاج بجرعات أقل للتحقُّق من مدى تحمُّلك لهذا الدواء وقد يتعيّن عليك مراقبة وظائف الكلى والكبد عن كثب.

ضعف وظائف الكبد

يجب استخدام حقن voltaren بحذر إذا كان لديك مشاكل في الكبد؛ فقد يسبب هذا الدواء زيادة في قيم واحد أو أكثر من إنزيمات الكبد، لذا قد يقترح طبيبك اختبارات مثل LFT (اختبار وظائف الكبد) للتحقق مما إذا كان الدواء يُظهر أي آثار سلبية على الكبد.

التفاعلات الممكنة مع إبر فولتارين

تتفاعل جميع الأدوية بشكل مختلف من شخص لآخر، ومن الضروري أن تتحقق من كافة التفاعلات الممكنة مع طبيبك قبل البدء في أي دواء.

أولًا: التفاعلات الدوائية

تتفاعل العديد من الأدوية مع حقن voltaren، ويجب إما عدم أخذها أثناء استخدام حقن voltaren أو فقط بعد المناقشة والتعليمات من طبيبك:

  • الأدوية التي تسبب تفاعلًا خطيرًا مع حقن voltaren: الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى، مضادات التخثر مثل الوارفارين، الكورتيكوستيروئيدات، العوامل المضادة للصفائح الدموية، مضادات الاكتئاب SSRI ومضاد البكتيريا ثلاثي ميثوبريم (يرفع مستويات البوتاسيوم).
  • الأدوية التي تتأثر بحقن voltaren: الديجوكسين لقصور القلب، الليثيوم لاضطرابات المزاج، مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، مدرات البول مثل فروسيميد، وحاصرات بيتا لارتفاع ضغط الدم، الدواء المضاد للسرطان ميثوتريكسات وسيكلوسبورين المثبّط للمناعة.

ثانيًا: تفاعلات الأمراض

أمراض الكلى

إذا كنتَ تعاني بالفعل من مرض في الكلى فإنّ استخدام حقن voltaren لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حالة الكلى، يوصى بمراقبة وظائف الكلى بانتظام وفقًا لتوجيهات طبيبك.

أمراض القلب

قد يؤدي أخذ حقن voltaren لفترة طويلة إلى زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية، سيقترح طبيبك بشكل دوري اختبارات للتأكُّد من الأداء المنتظم لقلبك.

يفيدك أيضًا الاطلاع على: ابر هيوميرا ودواعي استعمالها وآثارها الجانبية

دليل السلامة لدواء الفولتارين

تمت الموافقة على دواء الفولتارين من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وهو آمن وفعال عند استخدامه وفقًا لملصق حقائق الأدوية.

لا يجب أبدًا استخدام المزيد من دواء الفولتارين أو استخدامه لفترة أطول من الوقت الذي تشير إليه التعليمات الملصقة ما لم يخبرك طبيبك أو أخصائي الرعاية الصحية بذلك.

قد تزداد بعض المخاطر الصحية (مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو تلف الكبد أو نزيف المعدة) إذا كنت تستخدم جرعة أكبر من المحددة لك أو لفترة أطول من المطلوب.

قبل الاستخدام

اسأل أخصائي الرعاية الصحية قبل الاستخدام إذا:

  • كنت تعاني من مشاكل أو آثار جانبية خطيرة من تناول مسكنات الألم أو خافضات الحرارة.
  • كنت تستخدم حاليًا دواءً آخر يحتوي على مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (مثل الأسبرين أو ساليسيلات المغنيسيوم أو نابروكسين الصوديوم أو الإيبوبروفين أو الكيتوبروفين).
  • عمرك فوق الستين.
  • كنت تتناول مميع للدم (مضاد للتخثر) أو دواء ستيروئيد أو مدر للبول.
  • لديكَ أو لديكِ تاريخ من الإصابة بقرحة المعدة أو مشاكل نزيف أو حرقة أو مشاكل أخرى في المعدة.
  • كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو تليُّف الكبد أو أمراض الكلى أو الربو أو تعرَّضْتَ لسكتة دماغية.
  • كنتِ حاملًا أو مرضعة؛ حيث يُطلَب من النساء في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل على وجه التحديد عدم استخدام دواء الفولتارين أو أي مضاد التهاب غير ستيروئيدي ما لم يوجّهك الطبيب للقيام بذلك.
  • عمرك أقل من 18 عامًا.

عدم الاستخدام

لا تستخدمه إذا:

  • كنت تمتلك رد فعل تحسسي تجاه مسكن للآلام أو خافض للحرارة.
  • إذا كنت تستعد لإجراء عملية جراحية في القلب أو إذا أجريت للتو عملية جراحية في القلب.
  • كنت تعالج الإجهاد أو الالتواءات أو الكدمات أو الإصابات الرياضية؛ حيث أنه لم يثبت أن دواء الفولتارين يعمل مع هذه الأنواع من الإصابات.
  • كنت تعالج أكثر من منطقتين من الجسم في نفس الوقت.

التوقف عن الاستخدام

توقف عن الاستخدام واسأل الطبيب إذا:

  • حدث رد فعل تحسسي، اطلب المساعدة الطبية على الفور.
  • يزداد الألم سوءًا أو يستمر لأكثر من 21 يومًا.
  • يوجد احمرار أو تورم في المنطقة المؤلمة.
  • تحدث الحمى أو تهيُّج الجلد أو أي أعراض جديدة.
  • لديك علامات نزيف في المعدة مثل: الشعور بالإغماء أو تقيؤ الدم أو ألم في المعدة أو اضطراب يستمر أو لا يتحسَّن أو براز دموي أو أسود.
  • لديك أعراض مشاكل في القلب أو سكتة دماغية مثل: ألم في الصدر أو صعوبة في التنفس أو تورم في الساق أو ضعف في جزء أو جانب واحد من الجسم أو تشنُّج في الكلام.

يفيدك أيضًا الاطلاع على: الكتافاست دواعي الاستخدام وكل ما تريد معرفته عن الدواء

تعليمات عامة

  • عادةً ما يتم إعطاء حقن voltaren في المستشفى تحت إشراف أخصائي رعاية صحية مؤهل، ويجب استخدام هذا الدواء حسب توجيهات الطبيب.
  • قد يؤدي الاستخدام طويل الأمد إلى مضاعفات خطيرة (مثل نزيف المعدة وأمراض الكلى)، لا تقم بالقيادة أو تشغيل الآلات إذا شعرتَ بدوخة أو نعاس. 
  • تواصل مع طبيبك في حالة إذا كان لديك حساسية من هذا الدواء، ومن الممكن أن يقوم طبيبك بمراقبة وظائف الكلى ووظائف الكبد ومستويات مكونات الدم بصورة منتظمة في حالة إذا كنت تتناول هذا الدواء لعلاج طويل الأمد.

سعر حقنة فولتارين

سعر أمبول فولتارين في مصر

  • يأتي سعر 1 أمبول من الفولتارين 7.75 جنيه مصري.
  • وأيضًا يأتي سعر علبة أمبولات الفولتارين التي تشتمل على 3 أمبولات 23 جنيهًا مصريًا.
  • وأخيرًا، يصل سعر علبة أمبولات فولتارين التي تشتمل على 6 أمبولات 46 جنيهًا مصريًا.

سعر أمبول فولتارين في السعودية 

سعر فولتارين 75 مجم 3 مل 5 أمبول هو 43٫85 ريالًا سعوديًا.

بدائل حقن الفولتارين

  • حقن Divon 75 MG.
  • حقن Dolokind 75 MG.
  • وحقن Jonac 75 MG.
  • حقن Tromax 75 MG.
  • حقن Vovozen 75 MG.

يفيدك أيضًا الاطلاع على: تحاميل فولتارين وأمور يجب مراعاتها قبل الإستخدام

الأسئلة الشائعة [FAQs] حول إبر فولتارين

ما هي حقن فولتارين؟

فولتارين هو دواء ينتمي إلى فئة العقاقير غير الستيروئيدية المضادة للالتهابات.

ما هي استخدامات إبر فولتارين؟

تعمل حقن فولتارين كمسكّن للآلام، ويتم وصفها في العديد من الحالات السريرية المتعلقة بالألم والالتهابات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، التهاب الفقار اللاصق، عسر الطمث، الألم الخفيف والمتوسط، الصداع النصفي والتهاب الجراب… إلخ.

كيف يعمل دواء الفولتارين؟

يعمل هذا الدواء عن طريق تثبيط إنزيم يسمى Cyclooxygenase المسؤول عن تكوين البروستاجلاندين، والبروستاجلاندين هو من المركبات الأساسية في عملية الالتهاب وكذلك لها دور في الإحساس بالألم في الجسم.

هل إبر فولتارين تُعتبَر مخدرًا؟

لا، هذا الدواء ليس مخدرًا حيث أنه ينتمي إلى مجموعة الأدوية NSAIDs.

ما هي المدة التي يستغرقها دواء الفولتارين حتى يسري مفعوله؟

يبدأ دواء الفولتارين في العمل مباشرة بعد الحقن.

كم يستمر مفعول إبرة الفولتارين؟

يستمر تأثير دواء الفولتارين بصورة عامة لمدة 2-3 ساعات بعد تناول الدواء.

هل تُعتبَر إبر فولتارين مسكنًا جيدًا للألم؟

هذا الدواء فعّال في تسكين الآلام والالتهابات، ويتم استخدامه لأنواع مختلفة من الألم مثل الالتواء والإصابات الأخرى.

ما هي الآثار الجانبية لإبر الفولتارين؟

تشمل الآثار الجانبية:

  • آلام البطن.
  • الإمساك أوالإسهال.
  • الغثيان.
  • الطفح الجلدي.
  • طنين الأذن… وما إلى ذلك.

هل يمكن أن يسبب دواء الفولتارين إدمانًا لمستخدميه؟

حقن الفولتارين ليس لها ميول لتشكيل الإدمان.

هل يمكن أخذ إبر فولتارين أثناء الحمل؟

لا يُنصَح باستخدام حقن الفولتارين أثناء الحمل لأنها قد تسبب الإجهاض أو قد تؤثر على نمو قلب الجنين، ناقشي جميع الفوائد والمخاطر المحتملة مع طبيبك قبل بدء العلاج.

هل يمكن استخدام إبر فولتارين أثناء الرضاعة؟

قد ينتقل دواء الفولتارين إلى حليب الثدي بكميات صغيرة، لذا فإذا كنت ترضّعين فأخبري طبيبك مسبقًا.

هل يمكن أخذ حقنة فولتارين مع مضاد حيوي؟

لا، وقد حذّر العديد من الأطباء من مدى خطورة خلط الحقن مع بعضها؛ حيث يمكن في النهاية أن تؤدي إلى الآثار الجانبية الشديدة وتسبب الوفاة.

حقن فولتارين حقن عضلية أم وريدية؟

يتم أخذ إبرة فولتارين في العضل ولكن تتواجد بعض من الأنواع المختلفة من دواء فولتارين يمكن أخذها في الوريد ولكن لم تتم الموافقة على ذلك من قبل بعض الهيئات والمنظمات الصحية، لهذا السبب يُفضَّل ألا تستخدم حقنة فولتارين في الوريد.

كيف يجب تخزين فولتارين أمبولات؟

من الضروري القيام بتخزين أمبولات فولتارين 75 مجم في درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية، وتكون محفوظة في مكان بارد وجاف وكذلك يتم حمايتها من الضوء.

هل إبر فولتارين تؤثر على وظائف الكلى؟

يجب توخّي الحذر عند مرضى الكلى وبالتالي هناك حاجة لتعديل الجرعة، يرجى استشارة طبيبك قبل استخدام هذا الدواء.

هل إبر فولتارين تؤثر على وظائف الكبد؟

يجب توخّي الحذر عند مرضى الكبد وبالتالي هناك حاجة لتعديل الجرعة، يرجى استشارة طبيبك قبل استخدام هذا الدواء.

هل تجعلك إبر فولتارين تشعر بالنعاس؟

يسبّب هذا الدواء النعاس والدوخة والإرهاق والاضطرابات البصرية، ومع ذلك فهو ليس شائعًا جدًا وقد لا يؤثر على الجميع، إذا واجهت هذه الأعراض فتجنب القيادة أو تشغيل الآلات.

ما هي أهم المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها عن إبر فولتارين؟

يجب أن تعلم أن هذا الدواء قد يزيد من فرصتك في الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، يكون الخطر أكبر إذا استخدمت جرعات أعلى وكنت تستخدم الدواء لفترة أطول.

“وجب التنبيه إلى أنّ ما ورد عن هذا الدواء في هذه المقالة مبني على النشرة الطبية للدواء… مع هذا فيجب عليك استشارة الطبيب”.

 المصادر:

  1. pubmed.ncbi.nlm.nih.gov
  2. www.webmd.com
  3. reference.medscape.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى