إبر منع الحمل للرجال ما مدى فعاليتها وما هي تأثيراتها الجانبية؟

تتضمّن إبر منع الحمل للرجال مزيجاً من هرمونات ذكوريّة صنعيّة موجودة بشكلٍ طبيعيّ في جسم الإنسان، وهي: (التستوستيرون والبروجسترون)، حيث يعمل هذا المزيج من الهرمونات على منع الجسم من إنتاج الحيوانات المنوية.

تمّ إجراء عدد من الدراسات العلميّة من أجل اختبار هذا المزيج من الهرمونات، عادةً ما يتمّ إعطاؤه كحقن -على الرغم من وجود الغرسات والأقراص والمواد الهلاميّة أيضاً- حيث أظهرت معظم الدراسات أن موانع الحمل الهرمونيّة الذكريّة فعّالة في منع الحمل.

تُعطى إبرة عدم الإنجاب للرّجال تحت إشراف الطبيب وبعد التحقّق من عدم وجود أيّ مشاكل صحيّة أو أمراض منقولة بالجنس يعاني منها الرجل.

في هذا المقال سنتعرّف بشكل أوضح على إبر منع الحمل للرجال، وسنوضّح لكم فعّاليتها وتأثيراتها الجانبية المحتملة، فتابعوا معنا.

ما هي إبر منع الحمل للرجال ؟

هي عبارة عن مجموعة من الهرمونات الجنسيّة المصنعة المعدّة للحقن، حيث تحتوي إبرة عدم الإنجاب للرجال على هرمون التستسترون الذكريّ بالإضافة إلى هرمون البروجسترون، ويؤدّي حقن هذه الهرمونات بتركيزٍ معيّن في جسم الإنسان إلى التأثير على عملية تشكيل الحيوانات المنوية (النطاف) عند الرجل.

يحدث ذلك من خلال التأثير على إفراز الهرمونات من الغدة النخاميّة، والتي تؤثر بدورها على الخصية التي تقوم بتشكيل النطاف وإطلاق الهرمونات الذكرية.

تجدر الإشارة إلى أن إبر منع الحمل للرجال تكون ذات تأثير مديد، ولكنّها تحتاج إلى وقت لكي تمارس تأثيرها في الجسم.

قد يهمك أيضاً: حبوب منع الحمل للرجال

مزايا إبر منع الحمل للرجال

أظهرت بعض الدّراسات أن مزايا وسائل منع الحمل الهرمونية للرجال تشمل:

  • سيعطي الرجال وسيلة جديدة وقابلة للعكس وبديلة لمنع الحمل يمكنهم التحكّم فيها بأنفسهم.
  • سيوفر بديلاً لوسيلة منع الحمل الدائمة مثل استئصال الأسهر عند الرجال، وهو أمر لا يمكن عكسه بشكل موثوق.
  • سيوفر بديلاً للأزواج الذين لا يستطيعون استخدام طرق معيّنة لمنع الحمل للإناث، مثل: تناول حبوب منع الحمل المركبة عن طريق الفم.
  • سيسمح للرجال بمشاركة المرأة بتحمّل المسؤولية عن تكلفة وسائل منع الحمل والحاجة إلى زيارة الطبيب أو ممرضة الصحّة الإنجابية بانتظام.

بالإضافة إلى ذلك، فإن إبر منع الحمل للرجال تسمح بمنع تشكيل النطاف لفترة ممتدة، لذلك تعدّ هذه الطريقة ملائمة للأزواج المنشغلين أو الذين ينسون في أغلب الأوقات استخدام وسيلة منع الحمل المناسبة.

أضرار إبرة منع الحمل للرجال

أظهرت بعض الدراسات أن عيوب إبر منع الحمل للرجال يمكن أن تشمل:

  • بعض الآثار الجانبية التي تضم: حبّ الشباب، والتعرّق الليلي، وزيادة الوزن، وانخفاض الدافع الجنسيّ، ولكنّها عادة ما تكون خفيفة ويمكن أن تستقر مع مرور الوقت.
  • لن توفر إبرة منع الحمل للرجال الحماية من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي كما يفعل الواقي الذكري.
  • تحتاج إبرة منع الحمل للرجال حوالي ثلاثة إلى ستة أشهر كي تبدأ عملها في الجسم، ونفس الوقت تقريباً حتى يزول تأثيرها أيضاً.
  • لن تمنع هذه الطريقة تماماً إنتاج الحيوانات المنوية لدى واحد من كلّ 25 رجلاً يستخدمها.
  • قد يستغرق الأمر سنوات عديدة لتقييم أي آثار جانبية طويلة المدى.

ممّا سبق نستنتج أن إبر منع الحمل للرجال ليست وسيلة فعّالة تماماً لمنع الحمل، فقد سجلت بعض حالات الإنجاب رغم استخدام الوسائل الهرمونية لمنع الحمل عند الرجل.

اقرأ أيضاً: متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ؟

طريقة الحصول على إبر منع الحمل للرجال

إذا كنت ترغب بتجربة الحصول على إبرة منع الحمل توجّه إلى طبيب الأسرة أو أخصّائي الرعاية الصحيّة الخاصّ بك، سيتوجب عليك القيام ببعض الفحوصات الدموية لكي يتأكد الطبيب أنّ هذا النوع من وسائل منع الحمل لن يكون ضارّاً أو مؤذياً لك.

سيخبرك الطبيب أن إبر منع الحمل للرجال لن تكون فعّالة خلال فترة الأشهر الأربعة المقبلة، لذا عليك الانتظار لهذه المدة وبعد ذلك يمكنك القيام بفحص عيّنة من السّائل المنوي الخاصّ بك للتحقق من حالة النطاف لديك.

كم سعر إبرة منع الحمل للرجال ؟

يتفاوت سعر إبر منع الحمل للرجال بين كل منطقة وأخرى، فقد سجل سعر إبرة منع الحمل في السعودية بنحو 80 ريال سعودي، بينما وصل سعر موانع الحمل الهرمونيّة للرجال في مصر إلى ما يقارب 200 جنيه مصري للإبرة الواحدة.

كم مدة إبرة منع الحمل للرجال ؟

تعتبر إبرة منع الحمل وسيلة مديدة لمنع الحمل إلّا أنّها قابلة للعكس؛ أي إنّ التوقف عن استخدام هذه الإبرة سيؤدي إلى حدوث الحمل والإنجاب على عكس الطّرق الدائمة المديدة الأخرى، مثل: ربط القنوات النّاقلة للنطاف أو قطعها.

يستمر تأثير إبر منع الحمل للرجال حوالي ثلاثة إلى ستة أشهر ويزول بعد ذلك تأثير هذه الوسيلة، ويمكن للزوجين الإنجاب فيما بعد بدون أن تؤثر على خصوبة الرجل أو تمنع تشكيل النطاف.

إذا كنت ترغب بزيادة مدّة تأثير هذه الإبر، يمكنك تكرار الجرعة كلّ شهرين تحت إشراف الطبيب.

وسائل منع الحمل الأخرى للرجال

قد يستغرب البعض من وجود وسائل منع حمل للرجال ويتساءلون: هل يوجد إبر منع الحمل للرجال ؟ والحقيقة -كما وجدنا- أنّها موجودة بالفعل ويعمل بها نسبة لا بأس بها من الرجال حول العالم، ولكن هناك بعض وسائل منع الحمل الأكثر رواجاً من إبر منع الحمل للرجال سنتعرّف عليها سوياً.

الواقي الذكري

يُعتبر الواقي الذكريّ واحدة من أكثر طرق منع الحمل انتشاراً حول العالم، حيث يمكن للواقي الذكري أن يعمل بنسبةٍ تصل إلى 98٪ من الوقت لمنع الحمل، كما أنّها تحمي من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي أو الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسيّ، مثل: الهربس والكلاميديا، وهذا ما لا يمكنك الحصول عليه عن طريق وسائل منع الحمل الأخرى.

ولكن إذا كنت لا ترتدي الواقي الذكريّ بالطريقة الصحيحة في كلّ مرة تمارس فيها الجنس، فقد تكون فرصك في حدوث حمل عرضيّ عالية بشكلٍ مفاجئ، تشير بعض التقديرات إلى أنه يقارب 1 من كل 5.

نصائح للتحقق من استخدام الواقي بشكل مثالي

استخدم فقط الواقي الذكري المصنوع من اللاتكس أو البولي يوريثين الذي احتفظت به في مكان بارد وجاف.

قد لا تحمي الواقيات الذكريّة المصنوعة من جلد الخراف أو مواد مختلفة من فيروس نقص المناعة البشرية والفيروسات الأخرى.

تجنّب حمل الواقي الذكري في محفظتك، حيث يمكن أن تؤدي الحرارة والاحتكاك إلى إتلافها.

تحقق من تاريخ انتهاء الصلاحيّة على الغلاف للتأكّد من أنّ الواقي الذكري ليس قديماً جداً.

استخدم المزلقات التي أساسها الماء أو السيليكون، فهم أقلّ عرضة لتمزيق الواقي الذكري من أولئك المصنوعين من الزيوت.

من المهمّ أيضاً اتباع هذه الخطوات عند ارتداء الواقي الذكريّ وخلعه:

  • ضع الواقي الذكريّ على رأس قضيبك الصلب.
  • اقبض على أيّ هواء قد يكون محاصراً في الطرف، واترك مساحة صغيرة هناك للسائل المنويّ.
  • قم بتمديد الواقي الذكريّ وصولاً إلى قاعدة قضيبك.
  • عند الانتهاء من الجماع أمسك بقاعدة قضيبك وثبّته في مكانه أثناء الانسحاب، ثم تخلّص من الواقي الذكريّ.

عملية قطع الأسهر (القناة الناقلة للنطاف)

يُعرف قطع القناة الناقلة أيضاً باسم “تعقيم الذكور”، حيث يقوم الجرّاح بقطع وإغلاق الأنابيب التي تمر الحيوانات المنوية من خلالها للوصول إلى الخصيتين، ويعتبر  الخيار الأكثر فعّالية لتحديد النسل للرجال.

حوالي 15 زوجاً فقط من بين كلّ 10000 يحملن في العام الذي يلي خضوع الرجل للجراحة.

بعد قطع القناة الدافقة يستغرق الأمر حوالي 3 أشهر حتى يصبح السائل المنويّ خالياً من الحيوانات المنويّة.

فوائد قطع الأسهر

  • إنه أبسط وأرخص ويعمل بشكلٍ أفضل من التعقيم عند النساء.
  • يمكنك العودة إلى المنزل في نفس يوم الجراحة.
  • لا يغير الطريقة التي يشعر بها الرجل عند ممارسة الجنس أو القذف بالنسبة لك أو لشريكك.
  • لا يبدي السائل المنوي الخاص بك أي اختلاف.

مساوئ قطع الأسهر

  • قطع القناة الدافقة وسيلة دائمة لمنع الحمل إلى حدّ كبير.
  • من المحتمل أنّك لن تتمكن من إنجاب الأطفال مرة أخرى.
  • يمكنك محاولة التراجع عن قطع القناة الدافقة بجراحة أخرى، ولكن هذه العملية الانعكاسيّة لا تعمل دائماً.
  • ستظل بحاجة إلى ارتداء الواقي الذكريّ للحماية من الأمراض المنقولة بالاتّصال الجنسيّ.
  • كما هو الحال مع أيّ عملية جراحية، هنالك فرصة ضئيلة للتورم والنزيف والالتهابات ومضاعفات أخرى، ولكنها نادرة وعادة ما تكون غير شديدة.

الجماع المبتور

يطلق عليه أيضاً اسم “انقطاع الجماع”، حيث يُعد الجماع المبتور أحد أقدم وأبسط أشكال تحديد النسل، ولكنّه يعتبر أقلّها فعالية.

حيث تعتمد هذه الوسيلة على القذف خارج المهبل، ومن المعروف أنّه ليس لها آثار جانبيّة ولا أيّ تكلفة مادية، ولكن الطريقة لا تعمل إلّا إذا قمت بذلك بالشكل الصحيح، هذا يعني أنّك بحاجة إلى توقع توقيت القذف تماماً بما يكفي حتى لا يدخل السائل المنويّ في مهبل الزوجة أو بداخله، لذا عليك أن تحدّد الوقت المناسب وأن تكون سريعًا بما فيه الكفاية.

قد يكون من الصعب القيام بذلك، لذا تعدّ هذه الطريقة غير فعّالة غالباً وتترافق مع نسبة 40% من الحمول غير المرغوب بها.

وسائل منع الحمل عند الأنثى

تتعدّد وسائل وطرق منع الحمل عند الأنثى، فهناك العديد من الوسائل التي تمنع حدوث التعشيش والإلقاح والتي يمكن أن تستخدمها الأنثى، إليكم أبرز وسائل منع الحمل عند المرأة:

الهلام المبيد للنطاف

وهي عبارة عن رغوة، أو هلام، أو كريم، أو غشاء يدخل المهبل قبل ممارسة الجنس ويحتوي على مادة كيميائيّة تقتل الحيوانات المنويّة.

يجب وضع بعض الأنواع في مكانها قبل 30 دقيقة من الموعد المحدد، ولكنّ الاستخدام المفرط لهذه الوسيلة قد يؤدي إلى تهيج المهبل، ممّا يزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى والأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، وعادةً ما يستخدم الناس أنواعاً أخرى من وسائل منع الحمل معها.

  • الإيجابيّات: سهل الاستخدام وغير مكلف.
  • السلبيّات: قد يزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، وتحمل 29٪ منهن خلال السنة الأولى من الاستخدام.

حبوب منع الحمل الهرمونية

وهي النوع الأكثر شيوعاً لمنع الحمل، يستخدم الإستروجين والبروجستين لمنع الإباضة، وتعتبر فعّالة جداً إذا تمّ استعمالها بشكل صحيح، حوالي 8٪ من النساء اللواتي يستخدمنه يحملن، ولكن لا يمكن استخدام هذه الحبوب بدون وصفة طبية.

  • الإيجابيّات: دورة شهريّة أخف، أو أكثر انتظامًا، أو عدم وجود طمث حسب نوع الدواء، وأيضاً آلام أقلّ أثناء الطمث.
  • السلبيّات: لا حماية من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسيّ، وقد يسبّب: إيلام الثدي، بقع دم، جلطات دموية، ارتفاع ضغط الدم، لذا يجب على بعض النساء عدم استخدامه بسبب المخاطر الصحّية.

قد ترغبين بقراءة: حبوب منع الحمل ياسمين: دليلك الشامل للاستخدام

الخلاصة

وجدنا في هذا المقال أن إبر منع الحمل للرجال هي وسيلة فعّالة إلى حدّ ما في منع حدوث الحمل، ولكنّها تحتاج إلى المراقبة الدوريّة والانتباه، كما أنّ احتماليّة حدوث الحمل غير المرغوب به تبقى موجودة ولا يمكن إهمالها.

إلى هنا نصل معكم إلى ختام مقالنا، يتمنّى لكم فريق عمل موقع الصحّي دوام الصحّة والعافية.

المصدر

WebMD

NHS

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى