ابر هرمون النمو المجهولة … ما حقيقتها؟

ابر هرمون النمو

انتشر استخدام إبر هرمون النمو بين البالغين والأطفال في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، ولكن ما السبب وراء استخدم هذه الحقن؟ وما هي آراء المستخدمين بعد خوض تجربة حقن HGH؟ باختصار، سنقوم اليوم بتسليط الضوء على كل ما يخصُّ حقن هرمون النمو للأطفال والكبار.

لماذا نستخدم ابر هرمون النمو؟

تعمل الهرمونات التي يفرزها الجسم بشكل يومي على دعم وتفعيل الوظائف الحيوية الأساسية والتي يعد النمو من أبرزها، ولكن عندما يوجد خللٌ في إنتاج هذه الهرمونات يلجأ الطبيب إلى حلول بديلة لتعويض النقص وإحداها الحقن.

حقن هرمون النمو للاطفال

قبل كل شيء، يجب أن تأخذ في حسبانك أن حالة ضعف إنتاج هرمونات النمو لا تظهر أعراضها مع الطفل منذ الولادة كأن يأتي بحجم أصغر من الحد الطبيعي، وإنما تبدأ علامات ضعف النمو في المراحل التالية من حياتهم مثل سنوات الدراسة وفي بعض الحالات تستمر حتى الموت.

على أي حال، تُرجع الأبحاث العلمية أسباب نقص هرمون النمو عند الأطفال إلى أنها حالة وراثية ترتبط بالتاريخ العائلي للشخص، ولكن ما تزال هناك بعض الحالات التي لم تُعرَف أسبابها حتى هذه اللحظة. الأهم من ذلك كله أن يكتشف الأهل مشكلة ضعف النمو عند أطفالهم في مرحلة مبكرة للبدء بالعلاج المناسب، ولكن كيف يفعلون ذلك؟ باختصار، تظهر على الطفل بعض الأعراض التي تنبِّه إلى وجود نقص في هرمون النمو، منها:

  • يكون حجم الطفل أصغر من أصدقائه في نفس المرحلة العمرية.
  • زيادة الوزن أو السمنة.
  • ضعف نمو الشعر.
  • تأخُّر البلوغ.
  • قصر القامة.

حقن هرمون النمو للكبار

تتفق المراكز الطبية العالمية على أن أعراض نقص النمو عند البالغين تظهر نتيجة وجود مشاكل في الغدة النخامية خلال مرحلة الطفولة أو حتى بعد البلوغ، ولكن هذا لا ينفي وجود أسباب صحية أخرى، مثل التعرض للعلاج الإشعاعي أو ضربة قوية في الرأس أو الإصابة بالتهاب السحايا. أما نتائج نقص هذا الهرمون فهي خطيرة للغاية إذا أُهمِلت؛ حيث تتسبَّب في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية. من ناحية أخرى، هناك مجموعة من الأعراض التي تنذر بوجود نقص في هرمون النمو عند الكبار، ومن أبرزها:

  • تراكم الدهون في منطقة الخصر.
  • ضعف القلب والعضلات والعظام.
  • انخفاض القدرة على التفكير.
  • الإحساس بالتعب والوهن.
  • الحالة النفسية السيئة.
  • القلق.

قد يهمك أيضاً: حبوب بريدو : معلومات الاستخدام وتجربتي الخاصة

تجارب حقن HGH

تتزايد أعداد الأشخاص الذين يلجؤون إلى إبر هرمون النمو من مختلف الفئات العمرية والجنسيات، وبالتالي فإنّ هناك آلافٌ من المستخدمين الذين يتحدثون عن نتائج استعمال هذه الحقن على صفحات السوشيال ميديا. لذلك، سأنقل لكم تجربتي الخاصة مع إبر هرمون النمو وتجربة طفلي الصغير أيضاً.

تجربتي مع ابر هرمون النمو

اكتشف طبيبي وجود ورم متوسط الحجم في الغدة النخامية لدي بعد حادث سير، وهذا ما أثَّر سلباً في إفراز هرمونات النمو داخل جسدي. ونتيجة لذلك، بدأت رحلة علاجي من نقص الهرمون عبر إجراء بعض تحاليل الدم والفحوص الطبية لمدة أسبوع تقريباً. وبعد ذلك، قرَّر الطبيب المشرف على حالتي الاعتماد بشكل أساسي في خطة العلاج على إبر هرمون النمو نورديتروبين من خلال جلسات عديدة ومتباعدة بعض الشيء. باختصار، كانت النتيجة جيدة حيث بدأت أعراض نقص الهرمون المزعجة بالانحسار تدريجياً حتى اختفت تماماً.

تجربتي مع ابر هرمون النمو للاطفال

لم تظهر أية أعراض توحي بوجود نقص في هرمون النمو عندما وضعت طفلي الأول، بل على العكس تماماً حيث جاء بوزن جيد، ولكن مع مرور الوقت تغيَّر الأمر وأصبحت الملاحظة الأولى التي يقولها الجميع بعد رؤيته: “للأسف طفلك أصغر حجماً وأقصر من رفاقه هل يعاني من مرض ما؟”. وبناء على ذلك قرّرت زيارة الطبيب الذي أخبرني بوجود نقص حاد في هرمون النمو لدى طفلي، ما أثَّر في تراجع معدل الطول وبناء العظام والعضلات أيضاً. على أي حال، كانت رحلة علاج طفلي طويلة حيث استمرت لسنوات عديدة مع وجود زيارة كل شهر لمتابعة جميع التطورات والتأكد من نموه بشكل سليم.

قد يهمك أيضاً: حبوب بسكوبان معلومات من وحي تجربتي والعلم

3 أسئلة شائعة عن ابر هرمون النمو

يستدعي الحديث عن إبر هرمون النمو التفكير في مدى سرعة ظهور النتائج الأولية والتكلفة وهل هي مناسبة للأشخاص الأصحاء وخاصة الرياضي. لذلك، سنقدِّم إجابة علمية وواضحة عن هذه التساؤلات لعدم الوقوع ضحية الإشاعات المتداولة حول هذه الإبر.

هل يمكن استعمال حقن HGH للرياضيين ولمنع الشيخوخة؟

لا توجد حتى اليوم أية أدلة علمية تدعم استعمال هذه الإبر من أجل تحسين الأداء الرياضي أو بناء العضلات أو منع علامات الشيخوخة من الظهور. لذلك، يُفضَّل عدم استعمال هذه الحقن لأغراض غير مدرَجة في النشرة ومن دون استشارة الطبيب.

متى يبان مفعول ابر هرمون النمو HGH عند الأطفال؟

أثبتت التجارب الواقعية أن الطفل المعالج بإبر هرمون النمو يمكن أن يحصل على حوالي 4 بوصات أو أكثر خلال السنوات الثلاث الأولى من العلاج، في حين يمكن أن يزداد طوله بمعدل 3 بوصات أخرى أو أكثر خلال العامين المقبلين من العلاج.

ما هو سعر ابر هرمون النمو في الوطن العربي؟

يختلف سعر حقن هرمون النمو من بلد إلى آخر تبعاً للنوع المطلوب وتركيز الجرعة وعملة الدولة. على سبيل المثال، يبلغ سعرها في صيدليات المملكة العربية السعودية حوالي 50 ريال، بينما في مصر فتصل إلى 100 جنيه تقريباً.

المصادر

Harvard University

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى