افضل انواع الكرياتين لزيادة حجم العضلات والتضخيم

إن اختيار أفضل أنواع الكرياتين المتوفرة في الأسواق أمر ضروري للمحافظة على سلامتك وتحقيق نتائج سريعة، ولكن هذا لا يكفي فمهما كانت جودة مكمل الكرياتين الذي اشتريته فلا بد من اكتشاف ما يقوله العلم قبل بدء الاستعمال، لذلك ننصحك بمتابعة القراءة لإلقاء نظرة شاملة على حقيقته وأنواعه والاحتياطات اللازمة أثناء تجربة الاستخدام.

ماهو الكرياتين

قد يعتقد بعض الأشخاص أن الكرياتين عبارة عن مركبات دوائية تُصنع في المختبرات فقط، ولكن في الواقع أنها مادة موجودة بشكل طبيعي في الجسم والنسبة الكبرى منها في العضلات والدماغ، كما أنها توجد في أنواع مأكولات عديدة (مثل اللحوم والأسماك) على أية حال، ينتشر استعمال الكرياتين على نطاق واسع بين لاعبي الرياضة لما يقدمه من فوائد للصحة الجسدية، بالإضافة إلى استعماله لزيادة القوة البدنية عند كبار السن وأصحاب الأمراض وضعيفي البنية. وعلاوة على ذلك فإنه بات يُستخدم خلال الفترة الأخيرة من قبل الشباب الأصحاء النباتيين لتعويض نقص هذه المادة، الأهم من ذلك كله أن معظم منتجات الكرياتين معترَف بها من قبل المنظمات الصحية العالمية بالإضافة إلى أن اللجنة الأولمبية الدولية والرابطة الوطنية لألعاب القوى (NCAA) تسمح باستعماله للرياضيين.

قد يهمك أيضاً: ابر فولتارين ودواعي استعمالها وتحذيرات خاصة للحامل

استخدامات مكمل الكرياتين

تتعدد فوائد الكرياتين للجسم البشري؛ حيث تكشف الأبحاث كل يوم عن نتائج إيجابية متوقعة بعد تناوله المنتظم، لذلك إليك أهم مجالات الاستعمال الصحيحة للكرياتين حسب العلم:

الكرياتين للرياضيين

يلجأ معظم الرياضيين في النوادي العالمية إلى تناول الكرياتين قبل التمرين مباشرة، ولكن لماذا؟ تحمل تركيبة أفضل أنواع الكرياتين فوائد عظيمة في زيادة الطاقة ومساعدة الجسم على بذل مجهود إضافي، وعلاوة على ذلك فإن الكرياتين لكمال الأجسام طريقة مثالية للفوز بالمسابقات وتحطيم الأرقام القياسية. الأهم من ذلك كله أن معدل تأثير الكرياتين على الأداء الرياضي مختلف من رياضة إلى أخرى، على سبيل المثال بعد تناول الكرياتين يتحسن أداء لاعبي كرة القدم بنسبة أكبر من أداء لاعبي التنس.

الكرياتين للأطفال

قبل كل شيء يجب استشارة الطبيب المختص عندما يكون الأمر متعلقاً بالأطفال وذلك للمحافظة على السلامة، أما عن الأسباب التي تدفع مقدم الرعاية الصحية إلى منح طفلك الكرياتين فكثيرة ومتنوعة، إذ قد يكون مصاباً باضطرابات التمثيل الغذائي ما يؤدي إلى انخفاض معدل الكرياتين في الدماغ ونتيجة لذلك يتم الاعتماد على أفضل أنواع الكرياتين لمدة تتراوح من 3 إلى 5 سنوات لزيادة المستوى.

الاكتئاب

سجلت المراكز الطبية في الفترة الأخيرة استعمال مكملات الكرياتين في حالات الاكتئاب الشديدة، وذلك بالاستناد إلى نتائج الدراسات التي تؤكد أن تناوله يومياً لمدة 8 أسابيع يعزز آثار عقار إسكيتالوبرام المضاد للاكتئاب.

مقاومة بعض الأمراض

تساعد منتجات الكرياتين مرضى السكري في التخفيف من نسبة السكر المرتفعة في الدم، حيث كشفت بعض الأبحاث العلمية أن استعماله بشكل منتظم لمدة 5 أيام يحسن الأعراض لدى المصابين بالسكري ولكن يجب استشارة الطبيب الأخصائي قبل استعمال هذه المنتجات لضمان عدم تعارضها مع أي دواء آخر. من ناحيةٍ أخرى، يمتلك الكرياتين قدرة مميزة على زيادة معدل الدوبامين في الدماغ البشري وهذا يعني القضاء على المسبب الرئيسي لمرض باركنسون ومنع ظهوره مرةً أخرى أيضاً.

تخفيف الإحساس بالتعب

يحمل الكرياتين خصائص لزيادة القوة البدنية بشكل عام، لذلك شاع استعمال هذا المكمل بعد يوم طويل للتخفيف من الإرهاق، كما أنه يقلل من الإحساس بالدوخة ويخفف كذلك من مشاكل قلة النوم والأرق الليلي.

مكافحة مشاكل الدماغ

من المدهش أن تتمكن هذه المادة البسيطة من إبطاء تطور حالة مرضى ألزهايمر والصرع ومشاكل الحبل الشوكي والدماغ، بالإضافة إلى قدرتها على مكافحة إصابة الأشخاص بها وذلك كله بفضل تركيبة الكرياتين التي تساعد على زيادة معدل الفوسفوكرياتين المسؤول الأول عن تلك الأمراض.

الكرياتين للنساء

يتميز مكمل الكرياتين بتقديم فوائد متعددة للمرأة؛ حيث يساعد على تحسين الخصوبة وتجاوز التغيُرات الهرمونية، بالإضافة إلى أن بعض الدراسات كشفت أن تطبيق كريم الفوليك أسيد والكرياتين يحارب علامات الشيخوخة ويقلل من آثار الشمس والتجاعيد.

الكرياتين لزيادة الوزن

تشير دراسات علمية صادرة عن جامعات عالمية إلى قدرة الكرياتين على التسمين بوتيرة سريعة للغاية؛ إذ أظهرت نتائج إحدى التجارب أن جرعة التحميل الأولية تزيد الوزن حوالي 3 كغ. على أية حال، زيادة الوزن الناتجة عن الكرياتين ستكون على شكل نمو في العضلات وليست زيادة في نسبة الدهون، من ناحيةٍ أخرى قد لا يكون هدف تناول مكمل الكرياتين هو الرغبة في جسد مثالي ممتلئ بل هناك أسباب أخرى مثل تعويض خسارة الوزن السريعة وغير الإرادية لدى مرضى الإيدز.

قد يهمك أيضاً: حبوب سابوفين العلاج المثالي لأوجاعك اليومية

طريقة استخدام الكرياتين

قد لا تكون طريقة استخدام الكرياتين معروفة لدى الكثير من الأشخاص حول العالم، لذلك من المفيد عرض كل ما يلزم المستخدم من تفاصيل لضمان الاستعمال الصائب والآمن.

جرعة الكرياتين

يجب الانتباه إلى كمية الجرعة حتى لو كنت تتناول أفضل أنواع الكرياتين المتوفرة في الأسواق؛ لأن الإفراط في الاستخدام قد يكون سبباً في ظهور مشاكل صحية خطيرة، لذلك ننصحك بتنفيذ تعليمات الطبيب أولاً ثم الاطلاع على القائمة الآتية المأخوذة من أحدث الأبحاث العلمية حول الجرعات المناسبة:

  • للأداء الرياضي (البالغون): غالباً ما تكون على شكل جرعتَين هما: جرعة التحميل التي تستمر لمدة أسبوع بمعدل 20 جراماً في اليوم، بينما الجرعة الأخرى فتكون بعد الانتهاء من الجرعة الأولى بمعدل 2 إلى 10 جرامات كل يوم.
  • لتقوية العضلات (البالغون): غالباً ما تكون على شكل جرعتَين هما: جرعة التحميل التي تستمر من 5 إلى 7 أيام بمعدل 20 جراماً في اليوم، أما الجرعة الثانية فتكون من 1 إلى 27 جراماً كل يوم.
  • لتقوية العضلات (كبار السن): غالباً ما تكون على شكل جرعتَين هما: جرعة التحميل التي تستمر لمدة 4-7 أيام بمعدل 20 جراماً في اليوم الواحد، في حين أن الجرعة الأخرى تكون أقل حيث تتراوح من 2 إلى 10 جرامات كل يوم.
  • لتعويض نقص الكرياتين (الأطفال): غالباً ما تكون بمعدل 400-800 مجم في اليوم لكل كيلو غرام من وزن الطفل لمدة تصل إلى 8 سنوات، كما أن هناك طريقة بديلة هي 4-8 جرامات في اليوم لمدة تصل إلى 25 شهر.

طريقة استخدام الكرياتين للمبتدئين

توجد مئات البرامج التي يضعها الأطباء لتنظيم عملية استخدام الكرياتين للشخص المبتدئ، وذلك بما يتناسب مع الحالة الصحية والهدف المطلوب من الاستخدام. على سبيل المثال: سنعرض أمامك نظام كرياتين خاص بالراغبين بتقوية العضلات:

  • في الأسبوع الأول يجب تناول ما يعادل 20 غراماً من الكرياتين كل يوم وعلى 4 دفعات.
  • خلال الـ 7 أسابيع التالية يجب عليك تناول 5 جرامات دفعة واحدة كل يوم.
  • بعد انقضاء الـ 7 أسابيع يجب إيقاف الكرياتين لمدة شهر كامل.
  • العودة إلى استعمال الكرياتين بنفس الطريقة السابقة ولكن مع تغيير بسيط لتصبح مدة الخطوة الثانية 6 أسابيع فقط.

طريقة استخدام الكرياتين خلال مرحلة التحميل

يلجأ الأطباء مع لاعبي كمال الأجسام إلى استعمال جرعة أولية كبيرة الحجم تُعرف بنظام التحميل، إذ يتم استخدامها في معظم الحالات على شكل جرعة كبيرة تصل إلى 20 جراماً في اليوم لمدة أسبوع تقريباً. وعلاوة على ذلك، ينبغي تقسيم الجرعة ذات الـ 20 جراماً إلى 4 دفعات متساوية خلال اليوم مع وجبات الطعام الأساسية وذلك تجنباً للإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي. من ناحيةٍ أخرى، يمكنك تجاوز مرحلة التحميل إذا كنت تتخوف من مخاطر تناول جرعة كبيرة ولكن عندئذٍ ستظهر النتائج أبطأ بمعدل 14 يوماً بالمقارنة مع اتباع جرعة التحميل.

طريقة استخدام الكرياتين مع البروتين

يمكنك الجمع بين الكرياتين والبروتين لتحقيق نتائج فعالة ومثالية بأقرب وقت، إذ يزيد معدل الحفاظ على نسبة السكر في الدم مع دعم القدرة على ممارسة التمارين الرياضية التي تحتاج إلى جهد مضاعف، ولكن اﻷهم من ذلك كله، ما هي طريقة استخدام الكرياتين مع البروتين الصناعي؟
ببساطةٍ اﻷمر لا يحتاج أكثر من معرفة الكميات المناسبة من كل نوع للاستخدام، إذ ستحتاج إلى حوالي 5 جرامات من الكرياتين مع ما يعادلها من أي نوع بروتين صناعي تختاره، ومن اﻷفضل أن يكون قبل أداء التمارين بنصف ساعة تقريباً مع المحافظة على شرب كمية ماء جيدة لضمان ترطيب جسدك بشكل جيد.

قد يهمك أيضاً: حبوب كلارا والحساسية: قصة شفاء ونجاح

أفضل أنواع الكرياتين

تنتشر في الأسواق العربية والعالمية المئات من منتجات الكرياتين الصادرة عن شركات مختلفة، حيث تأتي بنكهات وأحجام متباينة وأسعار متفاوتة تلائم مختلف الاحتياجات، لذلك إليك أفضل 4 أنواع كرياتين والأكثر مبيعاً في الأسواق:

كرياتين بلاتينيوم

افضل انواع الكرياتين
كرياتين بلاتينيوم

وهو كرياتين ماصل تيك النقي بنسبة 100% المصنوع من خامات دقيقة وعالية الجودة، إذ يُستخدم بشكل شائع بين الرياضيين قبل أو بعد التمارين لتزويد العضلات بحاجتها من الكرياتين بشكل مباشر، وبالتالي سيكون استعماله فرصة ذهبية للاعبي كمال الأجسام والكروس فيت والملاكمة والفنون القتالية المختلطة، حيث يستطيع خلال فترة قصيرة بناء 6 باوند من العضل الصافي الخالي من الدهون.
أما طريقة استخدامه فبسيطة للغاية؛ حيث يمكنك خلطه مع المشروب الرياضي أو الماء أو العصير الطبيعي المفضل لديك، إذ يجب البدء لمدة 3 أيام بتناوله على 4 دفعات في اليوم بمعدل ملعقة واحدة مع 8 أوقيات من الماء، ثم بعد انتهاء اليوم الثالث يجب الاستعمال بشكل يومي بنفس الكمية دفعة واحدة أو حتى مرتين في اليوم، الأهم من ذلك كله أن كرياتين بلاتينيوم لا يجوز استعماله من قبل الأم الحامل أو المرضعة.

كرياتين mp

افضل انواع الكرياتين
كرياتين mp

وهو النوع النقي المصنوع من مسحوق كرياتين الهيدرات الأحادية بمعدل 5 جرام وهذا ما يجعله المكمل الغذائي المثالي لزيادة الطاقة والقوة البدنية، أما الشكل الخارجي لكرياتين Muscle Pharm فهو معدوم الرائحة والمذاق وسهل الذوبان في الماء أو أي سائل آخر. من ناحيةٍ أخرى، هناك بعض الحالات التي يُمنع فيها تناول كرياتين mp حيث لا يجب استخدامه من قبل الحامل أو المرضعة، بالإضافة إلى كونه غير مسموح به للأشخاص الذين لم يتجاوزوا 18 عاماً أو الذين يعانون من أمراض أو الذين يستخدمون أدوية علاجية مثل مثبطات MAO. علاوة على ذلك، إذا كنت ترغب في الحفاظ على فعالية هذا المنتج فمن الأفضل حفظه في المغلف المغلق ضمن درجة حرارة الغرفة، وذلك كله بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة والهواء.

كرياتين on

افضل انواع الكرياتين
كرياتين on

وهو النوع الذي يخلو من الملونات والمواد الحافظة والنكهات الصناعية، حيث يتكون من كرياتين أحادي الهيدرات فقط، لذلك فهو مثالي لجميع أنواع الرياضات سواءً أكان الشخص محترفًا أو مبتدئًا، أما تجربة الاستخدام فيجب أن تكون تحت إشراف الطبيب الذي غالباً ما ينصح باستعماله وفق الطريقة الآتية:

  • تناول 5 جرامات على 4 دفعات في اليوم وذلك لمدة 5 أيام.
  • استعمال 5 جرامات مرتين في الأسبوع وذلك لمدة شهرَين متواصلَين دون انقطاع.
  • بعد انتهاء مدة الشهرَين يجب التوقف عن تناول كرياتين on لمدة أسبوعَين.

كرياتين hcl

افضل انواع الكرياتين
كرياتين hcl

وهو النوع سريع الامتصاص الذي لا يوجد فيه أثر للسعرات الحرارية على الإطلاق، وعلاوة على ذلك فإنه يعمل على إزالة السموم من الجسم بشكل نهائي دون الإصابة بأي آثار جانبية، كما يساعد هذا الكرياتين على تسريع الشفاء وزيادة الطاقة وقوة العضلات.

قد يهمك أيضاً: حبوب نيورين الفعالة ومعلومات لم تكشف حتى اليوم

أفضل أنواع الكرياتين للمبتدئين

يحلم أي شخص باختيار المنتج الأفضل والأكثر جودة للحصول على النتائج المرجوة فكيف إذا كانت تجربة الاستخدام الأولى؟ لذلك إن كنت من الأشخاص المبتدئين في مجال المكملات الغذائية فننصحك باستعمال كرياتين مونوهيدرات الفعال، وإليكَ أهم مزاياه المثبتة علمياً:

افضل انواع الكرياتين
كرياتين مونوهيدرات

الاستعمال الآمن

أكدت الدراسات العلمية الأخيرة أن تناول هذا النوع من الكرياتين لفترة قصيرة أو حتى لسنوات طويلة يخلو من الأضرار، ذلك بالاستناد إلى التجربة العلمية التي وضعت مجموعة من الأشخاص تحت المراقبة طوال فترة الاستعمال، ونتيجة لذلك يمكنك استعمال كرياتين مونوهيدرات لمدة تتراوح بين عامَين إلى 5 أعوام دون الخوف من الآثار الجانبية. من ناحيةٍ أخرى، لا تتسبب زيادة الجرعة بأضرارٍ خطيرة -مثل التسمُم- كما هو الحال في الأنواع الأخرى، إذ يستطيع المستخدم زيادة الجرعة بمعدل 6 أضعاف وذلك من 5 جرامات إلى 30 جراماً تقريباً. الأهم من ذلك أن تركيبته الآمنة والغنية بالماء تجعل زيادة الوزن الناتجة عن استخدامه آمنة بنسبة 100%؛ لأنها ببساطة تزيد كتلة العضلات من خلال الماء بعيداً عن تراكم الشحوم والدهون.

النتائج الإيجابية الموثوقة

تحمل منتجات كرياتين مونوهيدرات نتائج إيجابية مميزة للمستخدم خلال فترة استعمال قصيرة؛ إذ أثبتت أكثر من 1000 دراسة علمية صادرة عن أضخم الجامعات والمراكز الطبية العالمية فوائده الصحية المتفوقة على الأنواع الأخرى. على سبيل المثال: يساعد في زيادة العضلات وممارسة التمارين الرياضية والأداء العقلي للدماغ.

تحسين الصحة العامة

يعمل هذا النوع من مكمل الكرياتين على زيادة القوة البدنية وتقوية الجهاز المناعي لتقليل الإصابة بالأمراض، بالإضافة إلى ذلك يقدم زيادة في كتلة العضلات عند استعماله بشكل منتظم مع الغذاء الصحي. من ناحيةٍ أخرى، هناك بعض الأبحاث التي قارنت بين فوائد مونوهيدرات والأنواع الأخرى من حيث تحسين الأداء الرياضي، إذ وجدت أن منتج المونوهيدرات يحسن الأداء في رياضة ركوب الدراجات بنسبة 10% أكثر من أنواع الكرياتين السائل.

أرخص أنواع الكرياتين

إلى جانب creatine monohydrate فوائد الاحتراف والجودة العالية فإن منتجات المونوهيدرات تتوفر في الأسواق بأسعار رخيصة بالمقارنة مع أنواع الكرياتين الأخرى، وذلك بسبب أن عشرات الشركات تصنع مكمل المونوهيدرات وهذا ما يجعل الشركات تخفض السعر لكسب المنافسة. على سبيل المثال: يبلغ سعر علبة مونوهيدرات بحجم 1 كغ حوالي 20 دولاراً أمريكياً، حيث تكفي لمدة عام كامل تقريباً إذا كنت تستعمل الجرعة القياسية 5 جرام.

قد يهمك أيضاً: حبوب يوفامين دواعي استعمالها وهل هي آمنة للحامل؟

الفرق بين أنواع الكرياتين

تتشابه عشرات الأنواع من الكرياتين المتوفرة في الأسواق العربية من نواحي متعددة، ولكن هناك فروق واضحة يلمسها المستخدم عند التجربة لذلك إليك أهم الفروق بين الأنواع:

الفرق بين كرياتين مونوهيدرات وميكرونيزد

قبل كل شيء دعنا نوضح أن النوعَين يحملان التركيبة ذاتها وبالتالي سيكون تعامل المستخدم معهما من حيث حجم الجرعة متطابقاً، ولكن بالتأكيد هناك فروق أخرى تتمثل في قوام المكمل وسرعة الذوبان في الماء؛ إذ يأتي كرياتين ميكرونيزد أكثر نعومة وأسهل في الذوبان داخل كوب الماء ويمتصه الجسم بشكل أسرع من مونوهيدرات.

الفرق بين مونوهيدرات وكرياتين hcl

يشترك النوعان في طريقة الاستخدام والفوائد الملحوظة بعد التناول لفترة منتظمة، إذ يستخدم كل منهما بشكل شائع لأغراض زيادة الطاقة وتقوية العضلات عند الرياضيين ولكن الاختلاف بينهما يكمن في أن مستخدم كرياتين مونوهيدرات يعاني من انتفاخات أو تقلُصات المعدة بينما مستخدم hcl لا يشعر بذلك، بالإضافة إلى أن كرياتين hcl يمتصه الجسم بسرعة أكثر من مونوهيدرات.

فوائد أفضل أنواع الكرياتين

تقدم مادة الكرياتين فوائد عديدة وأساسية للجسم البشري، لذلك إذا كنت تعاني من نقص في مادة creatine فننصحك بزيارة الطبيب لتلقي الجرعة المناسبة وحل المشاكل الصحية التي سببتها نقص المادة، على أية حال إليك بعض الفوائد الموثقة علمياً عن الكرياتين:

فوائد الكرياتين للعضلات

تؤكد الدراسات العلمية على امتلاك تركيبة الكرياتين قدرة هائلة على تحسين قوة العضلات؛ إذ وجدت الأبحاث أن معظم تأثيراته تظهر على كلٍ من البالغين الأصغر سناً وكبار السن. من ناحيةٍ أخرى، انتشر في الآونة الأخيرة شائعة أن الكرياتين يزيد حجم عضلات الرجل وهذا ما جعل المبيعات تزداد بطريقة جنونية، ولكن الحقائق العلمية تقول: إن مكمل الكرياتين وتحديداً مونوهيدرات يزيد كتلة الجسم من خلال تخزين الماء في العضلات.

فوائد الكرياتين قبل التمرين

يستخدم آلاف الرياضيين قبل ممارسة التمارين الرياضية أفضل أنواع الكرياتين المتوفرة في الصيدليات، وذلك بهدف الحصول على الفوائد الآتية:

  • المساهمة في تحسين الأداء الرياضي من خلال إمداد الجسم بالمزيد من القوة والطاقة البدنية.
  • زيادة قوة العضلات للمساعدة في أداء تمارين الجهد العضلي بشكل مثالي (مثل تمارين الضغط ورفع الأثقال).
  • حماية اللاعب من تلف العضلات الناتج عن خضوعه لساعات طويلة من تمارين التحمُل.

الأهم من ذلك كله أن فوائد مكمل الكرياتين لا تقتصر على ما قبل التمرين؛ بل تشمل أيضاً تسريع العودة إلى الملعب من خلال المساعدة في شفاء العضلات وذلك بالاعتماد على تخزين تجمُع الكرياتين الكلي في فترة إعادة التأهيل بعد الإصابة.

فوائد الكرياتين للتنشيف

من مزايا الكرياتين المذهلة أنه يسمح للرياضي بالحصول على تضخيم العضلات أو حتى التنشيف؛ إذ يعمل على تخزين السوائل داخل العضلة وليس تحت الجلد وهذا ما يمنحها حجماً مضاعفاً، ولكن كيف يعمل هذا المكمل؟ ينطلق الكرياتين في عمله من تكسير الدهون المتراكمة في الجسم حيث يزيد حرق السعرات الحرارية، لذلك إذا كنت ترغب في الوصول إلى تنشيف العضلات يجب تناوله بالكميات المناسبة وتحت إشراف الطبيب. على أي حال، جرعة التنشيف غالباً ما تكون مطابقة للجرعة العادية حيث تبدأ بنظام التحميل ثم تنتقل إلى 5 جرامات بشكل يومي مع ممارسة تمارين رياضية خاصة.

أسئلة شائعة عن أفضل أنواع الكرياتين

تقدم النشرة المرفقة عادة مع مكملات الكرياتين معلومات شاملة وتفصيلية عن المنتج، ولكن هناك بعض الأسئلة الضرورية التي لا تجيب عنها لذلك إليك الإجابة العلمية عن أكثر الاستفسارات شيوعاً:

كم يحتاج جسمي من الكرياتين؟

تختلف كمية الكرياتين التي يحتاجها جسم الإنسان بالاعتماد على عوامل كثيرة تتعلق بالعمر وأسلوب الحياة، لذلك إليك الكمية المثالية من الكرياتين وفق الآتي:

  • الشخص البالغ من 1 إلى 3 جرام في اليوم.
  • الإنسان الرياضي من 5 إلى 10 جرام في اليوم.
  • الشخص الذي يعاني من ضعف تصنيع الكرياتين من 10 إلى 30 جرام في اليوم.

كيف أحصل على الكرياتين بشكل طبيعي؟

ينصح الأطباء بالحصول على الكرياتين من مصادره الطبيعية المتوفرة في العديد من الأغذية. على سبيل المثال: كل 450 جرام من اللحم الأحمر أو سمك السلمون يقدم حوالي 2 جرام من الكرياتين. ولكن عند وجود نقص نتيجة ضعف التصنيع داخل الجسم يلجأ الشخص إلى تناول مكملات الكرياتين.

هل يمكن تناول الكرياتين خلال الحمل والرضاعة الطبيعية؟

للأسف لا توجد حتى اليوم إجابة علمية حاسمة بشأن استعمال الكرياتين خلال أشهر الحمل أو فترة الرضاعة الطبيعية، لذلك يفضل الابتعاد عن تناوله واستشارة الطبيب الأخصائي لمناقشة أضراره المحتملة على صحة الأم والطفل.

هل مكمل الكرياتين آمن للأطفال؟

لحسن الحظ لم تسجل المراكز العلمية حتى اليوم أي أضرار أو مخاطر محتملة بعد تناول الأطفال للكرياتين، لذلك يمكنك إعطاء طفلك الصغير هذه المكملات بأمان بعد استشارة الطبيب المختص لمعرفة الجرعة المناسبة. على سبيل المثال: غالباً ما تكون الجرعة الآمنة بمعدل 5 جرام يومياً لمدة تصل إلى 6 أشهر للأعمار بين 5 و 18 عاماً، في حين أن الأطفال بين 2-5 سنوات فالجرعة المثالية لهم هي 2 جرام يومياً لمدة 6 أشهر.

ما هي كمية الماء اللازمة مع الكرياتين؟

قبل كل شيء يجب أن تتعرف على سبب النصيحة التي تتردد على ألسنة العامة بشرب كمية ماء كبيرة خلال استعمال الكرياتين. ببساطة يرجع ذلك حسب التفسير العلمي إلى آلية عمل creatine التي تقوم على أخذ الماء من البلازما في مجرى الدم وتخزينها داخل العضلات، أما عن الكمية اللازمة من الماء فترتبط أولاً بوزن الشخص حيث يحتاج المستخدم الأكثر وزناً إلى كمية ماء أكبر. على سبيل المثال: إذا كان وزنك يتجاوز 80 كغ فاستهلاكك للماء لا يقل عن 3 لتر ويجب إضافة لتر آخر عند تناول الكرياتين لتعويض النقص.

ما هو سعر مكمل الكرياتين في الأسواق؟

تتوفر مكملات الكرياتين في الأسواق بأنواع مختلفة وأحجام متنوعة وبالتالي فإن أسعارها متباينة. على سبيل المثال: يبلغ سعر عبوة كرياتين on ذات الـ 300 جرام حوالي 350 جنيه مصري، في حين أن العلبة ذاتها تأتي بسعر بين 50 إلى 130 ريال سعودي، أما العلبة الأقل حجماً تُباع بـ 35 ريالاً سعودياُ تقريباً.

قد يهمك أيضاً: البلميط المنشاري هل يمنع تساقط الشعر ؟ وفوائد عديدة للرجال

أضرار مكمل الكرياتين

قبل كل شيء لا غرابة في أن تحمل تركيبة الكرياتين الصناعية أضراراً ومخاطر على بعض المستخدمين، لذلك ننصحك بالاطلاع على قائمة الأضرار المحتملة بعد تناول تلك المكملات:

  • الإصابة بنوبات الهوس بعد الاستعمال بشكل يومي لمدة 4 أسابيع متواصلة، وذلك الضرر منحصر بالأشخاص الذين يعانون من الاضطراب ثنائي القطب.
  • تفاقم الأعراض عند مرضى الكلى مثل الفشل الكلوي وغير ذلك من المشاكل الصحية الخاصة بالكلى.
  • تدهور الحالة الصحية لدى المصابين بمرض باركنسون عندما يتم تناول الكافيين خلال فترة استعمال الكرياتين.
  • المبالغة في تناول الكرياتين مع إهمال شرب الماء قد يؤدي إلى زيادة احتباس السوائل والجفاف.
  • الإفراط في استعمال الكرياتين قد يتسبب في إحساس بأوجاع الرأس.

نصائح سريعة عند استخدام أفضل أنواع الكرياتين

أثبت العلم أن استعمال أفضل أنواع الكرياتين آمن وفعال لمعظم المستخدمين، ولكن لا بأس من بعض الإرشادات التي تساعد في المحافظة على الصحة وتجنب المخاطر:

  • إجراء جميع الفحوصات الطبية والتحاليل اللازمة للتأكُد من عدم تعارض تناول الكرياتين مع حالتك الصحية.
  • اقتراح منتج الكرياتين الذي يتضمن كلمة creapure على طبيبك لأخذ مشورته؛ وذلك لأن تلك المنتجات مصنوعة من خامات جيدة.
  • شرب كمية كبيرة من الماء لتعويض النقص في السوائل الذي يسببه استعمال الكرياتين لمدة زمنية طويلة.
  • استشارة الطبيب للتأكُد من إمكانية الجمع بين الكرياتين والبروتين في تجربة استخدام واحدة.

المصادر Healthline Web MD

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى