اكليل الجبل للتنحيف أضراره وتجارب المستخدمين 

اكليل الجبل للتنحيف وأضراره وتجارب المستخدمين 

يُعتبَر إكليل الجبل -أو الروزماري- من التوابل المتواجدة تقريبًا في كل منزل نتيجةً لشهرتها الكبيرة واشتمالها على كلٍّ من النكهة والرائحة المميزة.

وفي الواقع يعتبر إكليل الجبل من أعضاء عائلة النعناع ما يفسّر رائحته المميزة وشعبيته في بعض المأكولات حول العالم، بالإضافة إلى أنه يُستعمل في الطب الشعبي لعلاج الكثير من المشكلات الصحية وسنخص بالذكر في هذا المقال فوائد إكليل الجبل للتنحيف فتابعوا معنا.

فوائد إكليل الجبل للتنحيف

تم استعمال إكليل الجبل لعدة قرون كنباتٍ طبي، كما أثبتت بعض الأبحاث التي طُبّقت على الفئران قدرة مستخلص إكليل الجبل على كبح زيادة الوزن نتيجة قدرة مستخلص إكليل الجبل على إيقاف نشاط الليباز Lipase (وهو الإنزيم الذي يستعمله الجسم بهدف تحليل الدهون)، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يعطي مستخلص روزماري الإحساس بالشبع عبر تأخير عملية هضم الدهون. 

يمكنك أيضا الإطلاع على:  نقط زيلدن للتخسيس ما فوائدها وأضرارها ومدى فعاليتها؟

هل إكليل الجبل ينقص الوزن بشكل فعلي؟

نعم، حيث يمكن استغلال فوائد الروزماري في التخسيس بالآليات الآتية: 

  • من الممكن أن يتم الاستفادة من فوائد إكليل الجبل للتنحيف عن طريق أخذ مكملات إكليل الجبل أو الروزماري؛ حيث تتميز هذه المكملات بتواجد حمض الكارنيكوس carnosic acid الذي يقوم بعملية كبح نشاط إنزيم الليباز وبالتالي يؤخر عملية هضم الدهون ويجعل معدتك ممتلئة بشكل كبير… ولكن إذا كنت ستتناول هذه المكملات فيجب استشارة الطبيب أولًا لتقييم حالتك بصورة جيدة لضمان عدم حدوث أي مشاكل. 
  • بإمكانك تناول نظام غذائي صحي متوازن قليل الدسم غني بالبروتين مع تضمينه إكليل الجبل وذلك للاستفادة من مزاياه للتخسيس، حيث أنه سيساعدك على تقليل استهلاك الطعام وبالتالي استهلاك سعرات حرارية أقل. 
  • بإمكانك أيضًا تناول الطعام لكن بصورة أقل مع تضمينك إكليل الجبل في طعامك، ما سيساعدك على حرق أي سعرات حرارية زائدة وسيساهم في عملية فقدان الوزن السريع نظرًا للفوائد الفعالة لإكليل الجبل في التنحيف.

بالإضافة إلى ذلك فإن إكليل الجبل يعالج مشكلات آلام المفاصل وضعف الدورة الدموية، لذا السبب من الممكن أن يساعدك على التعافي بصورة سريعة كما يخفف الألم المصاحب للتمارين الرياضية.

يمكنك أيضًا الاطلاع على: حبوب الخميرة للتنحيف فوائدها وأضرارها والجرعات المستخدمة

فوائد إكليل الجبل للكرش

لا تتوافر أي دراسات علمية تؤكد أن إكليل الجبل يساهم في التخلص من الكرش بشكل خاص، ولكن فيما يخص دوره في تقليل الوزن فقد اتضح أن إكليل الجبل من الممكن أن يقلل زيادة الوزن والكتلة الدهنية ونسب الدهون الثلاثية داخل الكبد، وذلك طبقًا لدراسة أولية تم إجراؤها على الفئران التي كانت تتغذّى على نظام غذائي مرتفع بالدهون وقامت باستهلاك كمية من مستخلص أوراق إكليل الجبل.

كما أشارت دراسة أولية أخرى تم إجراؤها على الفئران ونشرها في مجلّة PloS one عام 2014م أنّ استهلاك إكليل الجبل الممتلئ بحمض الكارنوسيك قد يخفّض خطر الإصابة بمتلازمة الاضطراب الأيضي والسمنة، لذا فمن المُعتقَد أنّه من الممكن أن يساهم في تقليل وزن الجسم وغيرها من التأثيرات النافعة على مستوى الالتهابات وعملية الأيض، وما زالت هذه الفائدة تتطلب إجراء العديد من الدراسات الأخرى.

من الجدير بالذكر أنّ استعمال الأعشاب بشكل منفرد لا يكون كافيًا لتقليل الوزن؛ بل من الضروري أن يترافق مع اتباع نظام غذائي متوازن ونمط حياة صحي.

 

فوائد إكليل الجبل لتنحيف الأرداف

يعد إكليل الجبل أو الروزماري من أبرز الأعشاب التي تساهم في معالجة الكثير من المشكلات الصحية والجمالية، ومن أشهر فوائدها التنحيف؛ حيث يساهم إكليل الجبل في عملية حرق الدهون المتراكمة في الجسم، كما يساهم في معالجة اضطرابات ومشكلات الجهاز الهضمي كعلاج مشكلة الإمساك، عسر الهضم، الانتفاخ وغيرها.

ولكن وجب التنويه إلى أن فوائد إكليل الجبل لتنحيف الأرداف لم تقم أي دراسة بإثباتها بعد بشكل علمي.

يمكنك أيضًا الاطلاع على: فوائد البردقوش للتنحيف السريع وتجارب المستخدمين

أضرار إكليل الجبل للتنحيف

من المفضل أن يتم الحذر عند القيام باستعمال عشبة إكليل الجبل للتنحيف والمنتجات المشتقة منه مثل زيت إكليل الجبل، وذلك للأسباب الآتية:

  • من الممكن أن يؤدي تناول إكليل الجبل بكميات زائدة إلى ظهور بعض المضاعفات كالتقيؤ والتشنجات والوذمة الرئوية.
  • من الممكن أن يتسبب تناول إكليل الجبل بكميات كبيرة من قبل الحامل بحدوث الإجهاض.
  • من الممكن أن تؤثر بعض العناصر الغذائية المتواجدة في إكليل الجبل بشكل سلبي على فاعلية بعض الأدوية عند القيام بتناولها معاً، مثل مدرات البول ومميعات الدم وكذلك دواء الليثيوم.

تجارب إكليل الجبل للتنحيف 

  1. قصَّت إحدى السيدات تجربتها مع إكليل الجبل للتنحيف حيث ذكرت أنها كانت تقوم بتناول شاي إكليل الجبل مع اتباعها لنظام غذائي آمن وقيامها ببعض التمارين الرياضية، وهذا هو السر الذي جعلها تخسر الكثير من الأرطال.
  2. وأخرى قد ذكرت أنها رأت بعينها نتيجة فعالة عند قيامها بالمواظبة على شرب شاي إكليل الجبل؛ حيث قد ساعدها على تقليل الشهية وتبع ذلك خسارة الوزن أيضًا.

يمكنك أيضًا الاطلاع على: فوائد الميرمية للتنحيف واضرارها وبعض تجارب المستخدمين

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى