الاناناس للحامل هل هو مفيد أم ضار؟ تعرفي معنا

الاناناس للحامل

عندما تكونين حاملاً ستسمعين الكثير من الأفكار والآراء من الأصدقاء وأفراد الأسرة وحتى الغرباء حول استخدام الأناناس للحامل في شهور الحمل، فبعض هذه المعلومات قد تكون مفيدة، وقد تكون بعض الآراء الأخرى غير صحيحة تماماً.

على سبيل المثال، ربما سمعت الحكاية القديمة التي تقول أنّه إذا أكلت ثمرة أناناس كاملة سوف تدخلين في المخاض، لذلك قبل أن تتجنبي هذه الفاكهة اللذيذة والمغذية للأشهر التسعة المقبلة، إليكِ الحقائق الصحيحة عنها.

هل الأناناس مضر للحامل ؟

الأناناس خيار آمن وصحي أثناء الحمل، ولكن ربما أخبرك شخصٌ ما بتجنّب هذه الفاكهة خلال الحمل؛ لأنها قد تسبب الإجهاض المبكر أو تؤدي إلى المخاض، ومع ذلك تبقى هذه مجرد خرافة.

لا يوجد دليلٌ علميّ يدعم خطورة الأناناس أثناء الحمل، وتعدّ الشائعات حول الأناناس مجرد قصص لا أساس لها من الصحة.

يحتوي الأناناس على البروميلين، وهو نوع خاصّ من الإنزيمات.

عموماً لا يُنصح باستخدام أقراص الدواء التي تحتوي على أنزيم بروميلين أثناء الحمل؛ لأنه يمكن أن يحطم البروتينات في الجسم ويؤدي إلى نزيف غير طبيعي.

على الرغم من وجود البروميلين في الأناناس، إلا أنّ القليل منه فقط موجود في لبّ الأناناس الذي نأكله، لذلك من غير المحتمل أن تؤثر كمية البروميلين في الوجبة الواحدة من الأناناس على حملك.

خلاصة القول: من غير المحتمل أن يؤثر تناول الأناناس سلبًا على الحمل.

فوائد الأناناس للحامل

وفقًا لمنظمة الصحّة والغذاء العالمية، يتكون النظام الغذائيّ المثاليّ للحمل من أطعمة من المجموعات الخمس التالية:

  • خضراوات
  • فاكهة
  • ألبان
  • بقوليات
  • بروتين، مثل: اللحوم، والدواجن، والأسماك، والبيض، والفاصوليا.

تساعد الأطعمة من هذه المجموعات على تزويد طفلك بكمّيات كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها للنمو والتطور، ومن الأفضل أن تحاولي الحصول على مزيجٍ دسمٍ من الأطعمة الصحّية الغنيّة بالعناصر الغذائية، واحرصي على شرب الكثير من الماء أيضًا.

يمكن أن يحتوي كوب واحد من الأناناس على ما يقارب 100% من المدخول اليوميّ الموصى به للمرأة الحامل من فيتامين C.

كما أنّه أيضًا مصدر قوي لـ:

  • حمض الفوليك
  • حديد المغنيسيوم
  • المنغنيز
  • النحاس
  • فيتامين ب 6 (البيريدوكسين)

هذه العناصر الغذائيّة مهمّة لنمو طفلك وصحتك العامة، إذا كنت ترغبين في تضمين الأناناس لنظامك الغذائي أثناء الحمل ولكنك لا تعرفين تمامًا من أين تبدئين، يمكنك إضافته بعدّة طرق مختلفة.

  • ضعي القطع الطازجة في الزبادي الصباحيّ.
  • امزجي الأناناس المجمد في عصير.
  • ضعي الأناناس الطازج على الشواية لتحلية صيفيّة صحّية.
  • ضعي كميات كبيرة منه على الكباب مع اللحم والخضار.
  • أضيفي الأناناس إلى الصلصة.
  • اصنعي كرات الأناناس المثلج.

هل الأناناس يضر الحامل في الشهر الأول ؟

قد لا يكون تناول الأناناس خطيرًا أو محرضاً على الإجهاض أو الولادة المبكرة، لكن تناول كميات كبيرة يمكن أن يتسبب في حدوث تأثيرات مزعجة.

احذري من تناول الأناناس إذا كان لديك معدة حساسة، فقد تسبب لك الأحماض الموجودة في الأناناس حرقة في المعدة أو ارتجاع المريء.

لتجنب هذه الآثار الجانبية من الأفضل تناول تلك الفاكهة اللذيذة باعتدال، إذا كنت لا تأكلين الأناناس بشكلٍ طبيعيّ وتعانين من أيّ نوع من أعراض الحساسية بعد تناول وجبة خفيفة، فاتصلي بطبيبك.

تشمل علامات الحساسية ما يلي:

  • حكة.
  • تورم في فمك.
  • ردود فعل الجلد، مثل: الطفح، أو الشرى.
  • أزمة قلبية.
  • احتقان أو سيلان الأنف.

إذا كنت تعانين من الحساسية فعادة ما تحدث هذه التفاعلات في غضون دقائق من تناول الأناناس، فمن المرجح أن تكوني مصابة بالحساسية تجاه هذه الفاكهة إذا كنت تعاني أيضًا من حساسية من حبوب الطلع أو اللاتكس.

هل الأناناس يفتح الرحم في الشهر التاسع ؟

كانت الاقتراحات حول طرق المساعدة على بدء المخاض متاحة لفترة طويلة، ويحظى البعض بدعم علميّ أكثر من البعض الآخر.

أحد العلاجات الشعبيّة الشائعة هو أن تأكل النساء الحوامل الأناناس، حيث يُعتقد أنّه يساعد في دفع الانقباضات إلى الرحم وتشجيع عنق الرحم على التراخي، لكن لا يبدو أنّ هناك الكثير من الأدلة العلميّة التي تدعم هذه النظرية.

ربطت الأدلة القصصية من حينٍ لآخر بين تناول كميات كبيرة من الأناناس وبدء المخاض، يعود هذا لحدّ كبير إلى وجود إنزيم البروميلين في الاناناس، لكن ليس هناك الكثير من الدعم العلمي لاستخدام الأناناس للحامل لتحريض المخاض.

أظهرت بعض الدراسات أنّ البروميلين يسبب تقلصات الرحم عند الحيوانات ولكن فقط عند تطبيقه مباشرة على الرحم، حتى في الدراسات التي أجريت على الحيوانات تسبب البروميلين بتأثير بسيط في إحداث تقلصات ولكنها ليست مخاض.

لم يكن هناك ما يشير إلى أنّ استخدام البروميلين بأيّ شكل من الأشكال يسرع عملية المخاض، وفي الواقع لا توجد دراسات على استخدام الأناناس المعلّب للحامل لمعرفة تأثيراته على البشر.

إذا كنتِ في الأسبوع 39 أو 40 أو حتى 41 من الحمل، فقد يكون من الملائم لكِ أن تجرّبي الأساليب غير المثبتة لتحفيز المخاض، ولكن قبل أن تفعلي ذلك استشيري طبيبك.

هل الأناناس يضر الحامل في الشهر الأول ؟

عندما يُشاع أنّ أحد الأطعمة يؤدي إلى حدوث تقلصات أو حتى المخاض، فقد تقلقين من أنّه قد يؤدي إلى الولادة المبكرة أو أن يكون أحد الأطعمة التي يجب على الحوامل تجنبها.

في الواقع، إنّ استخدام الأناناس للحامل في الشهر الأول يعتبر آمناً، ولكن من الأفضل تحديد مقدار ما تأكلينه.

أكثر أنواع الأناناس شيوعًا في الولايات المتحدة هو ما يدعى Smooth Cayenne، حيث يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الأحماض، تعتبر الحموضة المعويّة والارتجاع الحمضيّ أمرًا شائعًا عند الحمل، ويمكن أن تؤدي الأطعمة الحمضية إلى تفاقم هذه المشكلات.

وقد يؤدي الإفراط في تناول البروميلين أحيانًا إلى الإسهال أو التقلصات، وقد تكون مهددة للحمل في بداية الأسابيع الأولى منه.

يمكن أن يؤدي الأناناس أيضًا إلى ردّ فعل تحسسي لدى بعض الناس، ولاسيما إذا كنت تعانين من حساسية تجاه مادة اللاتكس، فقد لا ترغبين في تناول الأناناس على الإطلاق.

فوائد الأناناس للحامل في الشهر التاسع

يحتوي عصير الأناناس للحامل على العديد من الخصائص المفيدة التي تدعم الحمل الصحّي.

 يمتلك الأناناس خصائص مضادة للالتهابات

على الرغم من أنّ الكميات الكبيرة من البروميلين يمكن أن تحفز الإجهاض، فإنّ الكمية الصغيرة من هذا الإنزيم الهضمي الموجود في الأناناس له فوائد بالفعل بما في ذلك الخصائص المضادة للالتهابات، ويعدّ ذلك مفيداً لصحّتك العامة ولكنه قد يكون مفيدًا ولا سيما أثناء الحمل.

يزيد الالتهاب أثناء فترة الحمل من خطر إصابة طفلك بمرض عقلي أو مشاكل في نمو المخ، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يزيد الالتهاب من مخاطر الحمل، لذا فإنّ مواجهته ستساعدك على الشعور بأنّك في أفضل حالاتك.

يحتوي على الألياف

يعدّ الأناناس مصدرًا جيدًا للألياف التي تساعد في محاربة الإمساك، وهي شكوى شائعة أثناء الحمل، حيث تعاني المرأة الحامل من الإمساك؛ بسبب عدة عوامل منها تأثير هرمون البروجسترون الذي يعمل على إرخاء عضلات جدران الأمعاء، ولاحقاً تأثير حجم الجنين المتزايد الذي يؤدي إلى إعاقة عملية التغوط ويضغط على الأمعاء.

يحافظ على رطوبتك

من المهم تجنّب الجفاف أثناء الحمل ويفيد تناول الأناناس للحامل في ذلك؛ لأنه يحتوي على 87٪ ماء.

قد يجعل طعم ثمرة الأناناس الحلو من السهل تناوله بدلاً من الإسراف في أكواب إضافية من الماء العادي (على الرغم من أنه لا يزال من المهم شرب الكثير من السوائل!).

مصدر جيد لفيتامين ب 6

يقدم الأناناس الكثير من فيتامين B6 – وهو الفيتامين الأساسي المهم لنمو الدماغ – بالإضافة إلى أنّ النساء الحوامل معرضات لنقص فيتامين ب 6، لذلك من المهم زيادة تناوله من خلال مكملات الفيتامينات والأطعمة التي تحتوي عليه، يمكن أن يساعد فيتامين ب 6 أيضًا في علاج الغثيان الذي يصيب الحامل في شهور حملها الأولى، وهو ما يدعى غثيان الصباح.

مصدر غني بفيتامين سي

الأناناس غني بفيتامين سي الذي يساعد في الحفاظ على نظام مناعة قوي، فقد أثبت العلماء أنّ كوباً واحداً من الأناناس يحتوي على المدخول اليومي الموصى به من فيتامين سي للنساء الحوامل.

محاذير استعمال الأناناس للحامل

على الرغم من فوائد الأناناس للولاده وقلة تأثيراته الجانبية، إلا أنّ هناك بعض الضوابط والتحذيرات التي تستدعي الانتباه.

حالات الحساسية من الأناناس

من الممكن أن تكون لديك حساسية من الأناناس، وعلى الرغم من أنّها ليست شائعة في مرحلة البلوغ، يمكن أن تصابي بالحساسية الغذائية في أي وقت، لذا إن حدثت لديك أعراض غير متوقعة بعد تناول الأناناس، اتصلي بالطبيب على الفور.

إذا كنت تعانين من واحدة من أعراض الحساسية المفرطة، مثل: الصفير، أو السعال، أو القيء، أو الإسهال، أو انخفاض ضغط الدم، فاتصلي برقم الطوارئ، وناقشي ما إذا كان يجب عليك تناول الأناناس أو تجنبه في المستقبل مع طبيبك الخاص.

حالات الإصابة بالسكري الحملي

لا يحتوي الأناناس على سكريات طبيعية طالما أنّك تستهلكين هذه الفاكهة بشكلها الطازج وباعتدال، فلا ينبغي أن يكون محتوى السكر مشكلة، ومع ذلك إذا كنت تأكلين الكثير من الفاكهة أو غيرها من السكر، أو إذا كان الأناناس الخاص بك معلبًا أو معصورًا، فيمكن لذلك زيادة خطر الإصابة بسكري الحمل.

الشعور بحرقة في المعدة

قد يسبب الأناناس للحامل حرقة في المعدة لأنّه حمضي، وتعتبر الحموضة المعوية واحدة من أكثر شكاوى الحمل شيوعًا ويزداد حدوثها مع تقدم الحمل.

إنّ تناول الأناناس بكميات كبيرة يمكن أن يسبب لك ارتجاع الحمض أو حرقة المعدة، لذا تجنبي الإفراط في تناوله.

إذا كنت تحبين الأناناس ولكنك تجدين أنّه يسبب حرقة في المعدة، فحاولي تناوله مع شيء آخر، مثل: الخبز المحمص، أو الحبوب، أو الأرز البني.

إذا كانت الحموضة المعوية تمثل مشكلة بالنسبة لك، يوصي الأطباء بالبقاء في وضع مستقيم بعد الوجبات، وتجربة تناول وجبات صغيرة متكررة بدلاً من الوجبات الثلاث التقليدية الكبيرة في اليوم، وشرب السوائل بين الوجبات بدلاً من تناولها.

وتجدر الإشارة إلى أنّ مشكلة حرقة المعدة من المشاكل الشائعة في الحمل بسبب تأثر مصرة المريء السفلية بهرمونات الحمل، مما يؤدي إلى استرخائها وبالتالي ارتداد محتوى المعدة الحامضي إلى المريء، ويزداد ذلك مع تقدم الحمل وكبر حجم الجنين.

إليكِ أيضاً: علاج حرقان المعدة للحامل ومشروبات عليك تجنبها

هل الأناناس يساعد على الحمل ؟

للأناناس فوائد عديدة للجسم، ومنها: تأثيراته المضادة للالتهاب وتقوية المناعة، وتسهيل عملية الهضم، وغيرها مما ذكر في الأعلى، ولكن هل يساعد الاناناس فعلاً على حدوث الحمل؟

في الحقيقة، تحتوي ثمرة الأناناس على كمية وفيرة من العناصر الغذائيّة، مثل: الفيتامينات، والألياف، والمعادن، والأحماض الأمينية، كما أنّه يعتبر مصدراً غنياً بالسكريات الحيوية والماء، وهذا ما يساعد في إغناء نظامك الغذائي وإمداده بما ينقصه من عناصر.

من ناحية أخرى، يحتوي الأناناس على مضادات الأكسدة التي تهاجم الجذور الحرة التي من شأنها أن تلحق الضرر بأعضاء الجسم المختلفة، وقد تكون عائقاً يمنع حدوث الحمل.

خلاصة القول: لا يسبب تناول الأناناس الحمل بشكل مباشر، إلا أنّه يساعد في تحسين حالة جسم الأنثى تمهيداً لحدوث الحمل، فإذا كنت تعانين من تأخر الحمل من الأفضل استشارة الطبيب لمعرفة السبب المباشر لذلك وعلاجه.

تجربتي مع الأناناس للحمل

  • “خلال تجربتي الأولى مع الحمل، كنت قلقة بشأن تناول أيّ نوع من الطعام أو الفاكهة قبل التحقق من أنه لا يسبب خطراً للجنين أو يهدد الحمل، وخلال بحثي على شبكة الإنترنت وجدت أنّ تناول الاناناس للحامل من الممكن أن يؤدي إلى مخاض باكر، لذلك حرصت على تجنب الأناناس طوال فترة الحمل إلى أن وصلت إلى الأسبوع 41 من الحمل ولم يحدث المخاض، عندئذ سألت الطبيب فيما إذا كان من الآمن تناول الأناناس لتحريض المخاض، فأخبرني أنّه لا مشكلة في ذلك، في الحقيقة لم ينفع تناول الأناناس في تحريض المخاض وحدوث الولادة في السرعة التي كنت أتخيلها، إلا أنني رغم ذلك أنجبت طفلي بعد أسبوع من تناول الأناناس”. جوري – العراق
  • “بعد إنجابي لطفلي الأول، كنت أرغب بشدة بالحمل بتوأم، لذلك بدأت أبحث عن جميع الطرق المجربة للحمل بتوأم ومنها وجدت تناول الأناناس للحمل بتوأم، في الحقيقة كان الأمر غريباً بالنسبة لي ولكنني قررت تجربة ذلك على أية حال، وبدأت باتباع التعليمات الموجودة بتناول نصف ثمرة من الأناناس الطازج يومياً لمدة أسبوع قبل الاباضة، وقد فعلت ذلك تماماً إلا أنّ ذلك لم ينجح، لم تكن تجربتي مع الأناناس للحمل بتوأم موفقة ولكن الأناناس كان لذيذاً ومفيداً على أية حال!” رؤى – مصر.

أطعمة ينبغي تجنبها خلال فترة الحمل

من أول الأشياء التي تتعلمينها أثناء الحمل هي الأطعمة التي لا يمكنك تناولها، يمكن أن تكون مشكلة حقيقية بالنسبة لك إذا كنت من محبي السوشي أو القهوة.

 

أسماك عالية الزئبق

الزئبق عنصر شديد السمّية، وليس هناك مستوى آمن معروف من التعرض للزئبق.

يمكن أن يكون سامًا للجهاز العصبي والجهاز المناعي والكليتين، وقد يسبب أيضًا مشاكل خطيرة في النمو لدى الأطفال مع آثار ضارة حتى بكميات أقل.

ونظرًا لوجود الزئبق في البحار الملوثة، يمكن أن تحتوي الأسماك البحرية الكبيرة على كميات كبيرة من الزئبق، لذلك من الأفضل تجنب الأسماك عالية الزئبق أثناء الحمل والرضاعة، تشمل الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق التي يجب عليك تجنبها ما يلي:

  • سمك القرش
  • سمك الماكريل
  • التونة

فقط أنواع معينة من الأسماك تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، ويعتبر تناول الأسماك منخفضة الزئبق أثناء الحمل أمرًا صحيًا للغاية، ويمكن تناول هذه الأسماك حتى ثلاث مرات في الأسبوع، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء (FDA)، والأسماك منخفضة الزئبق وفيرة وتشمل سمك القد والسلمون وغيرها.

تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون خيارات جيدة بشكل خاص؛ لأنّها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة لطفلك.

الأسماك النيئة وغير المطهوة جيداً

سيكون هذا مهماً وصعبًا في نفس الوقت بالنسبة لمحبات السوشي، حيث يمكن أن تسبب الأسماك النيئة ولا سيّما المحار العديد من الإصابات، فيمكن أن تكون هذه عدوى فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية، مثل: الإصابة بالنوروفيروس، السالمونيلا، والليستيريا.

بعض هذه الالتهابات قد تؤثر عليك فقط مما يسبب لك الجفاف والوهن، بينما قد تنتقل عدوى أخرى إلى طفلك مع عواقب وخيمة، أو حتى مميتة.

النساء الحوامل معرضات بشكل خاص لعدوى الليستريات، في الواقع إنّ النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالليستيريا بنسبة تصل إلى 10 مرات أكثر من عامة السكان.

يمكن العثور على هذه البكتيريا في التربة والمياه أو النباتات الملوثة، كما يمكن أن تنتقل بكتيريا الليستيريا إلى طفلك من خلال المشيمة، حتى لو لم تظهر عليك أيّ علامات للمرض، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة، والإجهاض، وولادة جنين ميت، وغيرها من المشاكل الصحيّة الخطيرة.

يُنصح بالتأكيد بتجنب الأسماك النيئة والمحار بما في ذلك العديد من أطباق السوشي، لكن لا تقلقي ستستمتعين به أكثر بعد ولادة الطفل، وسيكون من الآمن تناوله مرة أخرى.

اللحم النيئ غير المطهو جيداً

يزيد تناول اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا من خطر الإصابة بعدوى من عدة بكتيريا أو طفيليات، بما في ذلك التوكسوبلازما والإشريكية القولونية والليستيريا والسالمونيلا.

قد تهدد البكتيريا صحّة طفلك الصغير وربما تؤدي إلى ولادة جنين ميت أو أمراض عصبية شديدة، بما في ذلك الإعاقة الذهنية والعمى والصرع.

قد يهمك أيضاً: العسل للحامل هل هو آمن؟

البيض النيئ

يمكن أن يتلوث البيض النيئ ببكتيريا السالمونيلا، وتشمل أعراض عدوى السالمونيلا: الحمى، والغثيان، والقيء، وتشنجات المعدة، والإسهال.

بالإضافة إلى ذلك، في حالات نادرة قد تسبب العدوى تقلصات في الرحم، مما يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإملاص.

تشمل الأطعمة التي تحتوي عادة على البيض النيئ ما يلي:

  • البيض المخفوق قليلاً.
  • بيض مسلوق.
  • مايونيز صناعة منزلية.
  • بعض تتبيلات السلطة محلية الصنع.
  • مثلجات مصنوعة في المنزل.
  • كعكة مثلجات محلية الصنع.

معظم المنتجات التجارية التي تحتوي على البيض النيئ مصنوعة من البيض المبستر وهي آمنة للاستهلاك، ومع ذلك يجب عليك دائمًا قراءة الملصق للتأكد.

تأكدي دائمًا من طهي البيض جيدًا أو استخدام البيض المبستر، وابتعدي عن تناول صفار البيض شديد السيلان والمايونيز محلي الصنع.

الكافئين

قد تكونين واحدة من ملايين الأشخاص الذين يحبون تناول أكواب القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية أو الكاكاو يوميًا، أنت بالتأكيد لست وحدك عندما يتعلق الأمر بحبّ الكافيين.

يُنصح الحوامل عمومًا بالحدّ من تناول الكافيين إلى أقل من 200 ملليجرام (مجم) يوميًا، وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد (ACOG).

يمتصّ الكافيين بسرعة كبيرة ويمر بسهولة إلى المشيمة؛ نظرًا لأنّ الأطفال والمشيمة الخاصة بهم لا تحتوي على الإنزيم الرئيسي اللازم لاستقلاب الكافيين، فمن الممكن أن تتراكم مستويات عالية منه في دم الجنين.

ثبت أنّ تناول كميات كبيرة من الكافيين أثناء الحمل يحدّ من نمو الجنين، ويزيد من خطر انخفاض الوزن عند الولادة.

الوزن المنخفض عند الولادة يُعرف بأنّه أقل من 5 أرطال (أو 2.5 كجم) ويرتبط بزيادة مخاطر وفاة الرضع، وزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة في مرحلة البلوغ.

المأكولات غير المغسولة جيداً

قد يتلوث سطح الفاكهة والخضراوات غير المغسولة أو غير المقشرة بالعديد من البكتيريا والطفيليات.

وتشمل: الإشريكية القولونية، والسالمونيلا، والليستيريا، حيث يمكن الحصول عليها من التربة أو من خلال التناقل البشري.

يمكن أن يحدث التلوث في أيّ وقت أثناء الإنتاج أو الحصاد أو المعالجة أو التخزين أو النقل أو البيع بالتجزئة، أحد الطفيليات الخطيرة التي قد تبقى على الفواكه والخضروات تسمّى التوكسوبلازما.

لا تظهر أعراض على غالبيّة المصابين بداء المقوسات والذي سبب التوكسوبلاسما، بينما قد يشعر الآخرون بأنهم مصابون بالإنفلونزا لمدة شهر أو أكثر.

معظم الأطفال المصابون ببكتيريا التوكسوبلازما أثناء وجودهم في الرحم لا تظهر عليهم أعراض عند الولادة، ومع ذلك قد تظهر أعراض، مثل: العمى، أو الإعاقات الذهنية في وقت لاحق من الحياة.

الخلاصة

يعدّ تناول الأناناس للحامل من الأمور المفيدة والمغذية ما دام معتدلاً، ولا يسبب تناوله الإجهاض أو الولادة المبكرة على عكس الاعتقاد الشائع، لذا لا مانع من تناول الأناناس خلال فترة الحمل إذا كنت لا تعانين من السكري الحملي أو من الحساسية تجاهه.

المصدر

WebMD

NHS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى