البابونج للحامل فوائده وهل هو آمن ؟

البابونج للحامل

لقد تردّدت على مسامعنا وصفات البابونج للحامل بكثرةٍ في العالم العربيّ، ولكن هل بحثت يوماً عن فوائده وأضراره؟ سنقدّم اليوم في موقع الصحّي مراجعةً علميّةً شاملةً عن تجربة استخدام البابونج للحامل من جميع النواحي.

فوائد البابونج للحمل

كشفت الدّراسات العلميّة في السنوات السابقة عن فوائد البابونج للحمل من حيث تعزيز الصحّة الجسديّة والنفسيّة، ما يؤثّر بشكلٍ إيجابيّ على صحّة الجنين، لذا سنوضّح 5 فوائد مثبتة علميّاً لاستعمال البابونج خلال فترة الحمل، فتابعي معنا.

المساعدة على النوم

تعاني بشكلٍ شائعٍ النّساء الحوامل من حالة الأرق خلال ساعات الليل؛ بسبب حركة الجنين أو متاعب الحمل الأخرى، ونتيجةً لذلك يمكن شرب شاي البابونج قبل النوم كحلٍّ فعّالٍ وسحريّ لتهدئة الجهاز العصبي وتعزيز الإحساس بالاسترخاء، وهذا يعني أنّ كوب صغير من شاي البابونج من حينٍ لآخر أثناء الحمل لن يكون ضاراً وسيحارب صعوبة النّوم.

تعزيز مناعة الجسم

تنخفض مناعة الجسم بشكلٍ طبيعيّ لدى المرأة خلال أشهر الحمل، وهذا ما يجعلها أكثر عرضةً للإصابة بالالتهابات والإنفلونزا، لذلك يوصي الأطبّاء باستعمال الأعشاب الغنيّة بمضادات البكتيريا والجراثيم مثل البابونج، إذ وجدت الأبحاث أنّ البابونج مدعوم بعناصرٍ غذائيّةٍ عديدةٍ تساعد الجسم على تعزيز المقاومة ضدّ الأمراض.

تخفيف آلام العضلات

يحتوي البابونج على كمّيةٍ مثاليّةٍ من الأحماض الأمينيّة الجلايسين لتهدئة أوجاع العضلات، ولكن السّؤال الأهمّ: لماذا تصاب المرأة الحامل بتشنجاتٍ في العضلات؟ ببساطة تحدث هذه الآلام نتيجة توسّع الجسم وتمدده بشكلٍ مستمر كي يستوعب حجم الجنين المتغير، لذلك إذا كنت تعانين من آلام متفرّقة في عضلات جسدك خلال الحمل، فإنّ كوباً من شاي البابونج كفيل بحلّ المشكلة.

صحة الأسنان

تصاب معظم النساء خلال فترة الحمل بتقرّحات الفم أو التهابات في اللثة مؤلمة للغاية، وذلك نتيجة الخلل في معدّل الهرمونات وارتفاع نسبة هرمون الحمل مع زيادة تدفق الدم، لذا إن كنت تلاحظين مثل هذه المشاكل الصحّية في الفم ننصحك باستعمال غسول البابونج مرتين في اليوم، بالإضافة إلى ذلك ننصحك بزيارة الطبيب المختصّ للحصول على العلاج المناسب؛ لأنّ إهمال تقرحات الفم والتهابات الأسنان سيترك آثاراً ضارةً على صحة الطفل وقد يهدّد حياته.

تخفيف غثيان الصباح

يعدّ غثيان الصباح المزعج مشكلةً شائعةً خلال فترة الحمل وتحديداً في اﻷشهر اﻷولى، لذلك من أهمّ فوائد البابونج للحمل وللمراحل الأخرى من حياة المرأة هو تحسين أداء الجهاز الهضميّ بشكلٍ عامّ، إذ تساعد تركيبة البابونج على تخفيف اضطرابات الهضم، مثل: الانتفاخ، وحرقة المعدة، والإمساك، وآلام المعدة، وعلاوةً على ذلك فإنّ شاي البابونج مفيد لتهدئة المعدة، والتقليل من عدد مرات اﻹحساس بغثيان الصباح.

طريقة فعالة للتخلص من الكافيين

تعتاد بعض النساء على شرب القهوة في الصّباح الباكر قبل حدوث الحمل، لذا هل يمكن أن يكون كوب البابونج بديل للكافيين؟ بالتأكيد نعم، حيث يمكن استبدال الكافيين بالشاي العشبيّ الذي لا يضرّ جسم الجنين بجزيئات الكافيين التي لا يستطيع جسده التعامل معها.

قد يهمك أيضاً: ما هي فوائد البابونج للتنحيف وأضراره ومحاذير تناوله

هل البابونج مضر للحامل فعلاً؟

إن الرّد على هذا السؤال بشكلٍ عشوائيّ أمر خاطئ للغاية؛ ﻷنّه لا توجد دراسات علمية كافية حتى اﻵن حول تأثير البابونج على صحّة الأم والجنين معاً، لذلك من اﻷفضل أن تقوم المرأة باستشارة الطبيب اﻷخصائيّ قبل استخدام أيّ نوعٍ من اﻷعشاب؛ لمعرفة مدى تناسبه مع فترة الحمل، وسنعرض بعض نتائج اﻷبحاث التي حاولت اﻹجابة عن سؤالنا بأنّ البابونج مضرّ للحامل في الشّهور الأولى مبيّنةً نتائجه السلبية، إذ تتفق معظم الأبحاث على أنّ الإكثار من البابونج يحفّز ظهور آثاره الجانبية بشكلٍ ملاحظٍ وخطيرٍ في بعض الأحيان.

الولادة المبكرة

أجرت إحدى الدراسات تجربةً عمليةً حول الإفراط في استخدام البابونج للحامل في الشهر التاسع من خلال شرب الشاي العشبيّ مرات عديدة في اليوم، ونتيجة استهلاك الكثير من هذا الشاي بدأت تقلّصات الرحم عند أولئك النساء في وقتٍ مبكرٍ جداً لموعد الولادة الطبيعي، لذلك لا تتجاوزي 15 جم عند تحضير كوب البابونج، واحتفظي دائماً بالحدود والتوازنات في أيّ شيء تفعلينه خلال الحمل وستكونين بصحّة جيدة بما فيه الكفاية حتى الولادة.

الحساسية

يحذّر الأطباء من استخدام البابونج للمرأة الحامل المصابة بالحساسيّة من عائلات زهرة الأقحوان والنجمة، إذ يتسبّب استعمال البابونج في ظهور أعراض ردّ الفعل التحسسيّ المعتادة، مثل: احتقان الأنف وسيلانه مع احمرار العين والشعور بحكة، بالإضافة إلى المعاناة من تهيّج الجلد، أو اضطراب المعدة، أو التقيؤ، أو الإسهال.

زيادة الرغبة في النوم

يحتوي البابونج على مواد ذات تأثير مهدئ خفيف، وبالتالي فإنّ المبالغة في شرب الشاي المحضر من أزهاره سيشعر المرأة الحامل بالنعاس الشديد، ولا سيما أنّ المرأة في بداية الحمل تميل إلى الرغبة في النوم وتشعر بالتعب العامّ أيضاً.

التفاعل مع الأدوية

يمنع مقدم الرعاية الصحيّة المرأة الحامل التي تستخدم أدوية تسييل الدّم، أو المهدئات، أو مسكنات الألم، أو الأدوية المضادة للميكروبات من شرب شاي البابونج، إذ أكّدت الأبحاث العلميّة إمكانية التفاعل بين تركيبة البابونج وهذه العقاقير الطبية، مما يؤثر في كيفيّة عمل تلك الأدوية وفعاليتها أيضاً.

قد يهمك أيضاً: هل حبوب منع الحمل توقف الدوره بعد نزولها … إليكِ ما يقوله العلم

احتمالية الإصابة بالأورام

يؤدي الإفراط في شرب شاي البابونج إلى مضاعفة نسبة هرمون الحمل الأنثوي؛ لأنّه يحتوي على خصائص مشابهة لهرمون الإستروجين، وهذا يعني أنّ استعماله بكثرة خلال أشهر الحمل سيزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي أو سرطان الرحم، لذلك إذا كنت تمتلكين تاريخاً عائليّاً من الأورام الخبيثة فمن الأفضل لك أن تتجنبي أزهار البابونج طوال الحياة.

التفاعل مع أدوية التخدير

أنكر بعض الباحثين فوائد البابونج للحامل في الشهر التاسع، حيث وجدوا أنّ شرب الشاي المصنع من أزهاره قبل الخضوع للولادة القيصرية له آثاراً جانبيّة ضارّة، على سبيل المثال يمكن أن يتفاعل البابونج مع الأدوية المخدّرة ما يسبب مشاكل صحيّة ويصعب عملية الولادة.

زيادة الغثيان

من أبرز فوائد البابونج للحامل في الشهور الأولى هي تهدئة غثيان الصباح، ولكن للأسف يؤدي الإفراط منه إلى الإصابة بالقيء، لذلك يفضّل شرب كوب واحد فقط من شاي البابونج خلال اليوم لضمان الحصول على فوائده بعيداً عن الآثار الجانبية السلبية.

قد يهمك أيضاً: علاج حرقان المعدة للحامل و4 مشروبات عليك تجنبها

3 طرق لاستعمال البابونج للحامل

تشجع قراءة فوائد البابونج للحمل على اكتشاف طرق استخدامه المتداولة بين النساء، إذ تستعمل عشبة البابونج عادةً في الوطن العربي بإحدى الطرق الآتية:

شاي البابونج

وهو الشاي العشبيّ المصنوع من زهور نبات البابونج الألماني أو أزهار البابونج الرومانية، إذ يتمّ قطع رؤوس الزهور ثم تُجفف تحت أشعة الشمس مباشرةً، وبعد التأكد من جفاف الأزهار توضع في وعاء محكمٍ مغلق، والأهمّ من ذلك: كيف يُصنع شاي البابونج للحامل في المنزل؟ باختصار يحتاج تحضيره إلى اتباع بعض الخطوات البسيطة وهي:

  • شراء مستخلص شاي البابونج على شكل أكياس من السوبر ماركت.
  • تسخين كوب صغير من الماء على النّار حتى الغليان.
  • إضافة كيس شاي البابونج إلى كوب الماء المغليّ.
  • الانتظار 5 دقائق تقريباً حتى يمتزج محتوى الكيس مع الماء المغليّ.
  • إضافة ملعقة عسل صغيرة إلى كوب شاي البابونج الطازج.

مغطس البابونج للحامل

تباع منتجات مغطس البابونج بكثرة على متاجر الإنترنت وفي الأسواق كوسيلةٍ لدعم الصحّة الجسديّة والنفسيّة مع تعزيز حالة الاسترخاء خلال الحمل، على سبيل المثال تتكون المنتجات المعروضة من مزيجٍ عشبيّ مغذي يشمل أوراق النعناع وأوراق التوت الأحمر وبلسم الليمون ونبات القراص اللاذع، بالإضافة إلى ملح البحر الخشن، وزهور اللافندر، وزهور البابونج الألمانية، وبتلات الورد، وجذور الزنجبيل، ولكن السؤال المهم: هل مغطس البابونج للحامل آمن؟ للأسف لا توجد إجابة علميّة واضحة حتى الآن، حيث ينبغي التأكد من مقدم الرعاية الصحيّة قبل بدء الاستخدام ولا سيما أنّها ليست مسؤولة عن معالجة أيّ مرض أو الوقاية منه.

غسول البابونج للحامل

تستعمل السيّدات المتزوجات عادة غسولات مهبلية؛ لتعقيم المنطقة الحسّاسة من البكتيريا الضارّة التي قد تؤدي إلى الإصابة بالالتهابات النّسائية، ولكن هل استعمال غسول البابونج للحامل آمن؟ للأسف لا يعدّ استخدام هذا الغسول صحي للمرأة خلال الحمل، حيث يمكن أن تتسرب تركيبته إلى الرحم فتسبب مشاكل صحّية للجنين.

قد يهمك أيضاً: الزنجبيل للحامل بين تأييد ورفض اﻷطباء

نصائح استعمال البابونج للحامل

يحتاج استخدام البابونج للحامل إلى اتخاذ بعض الاحتياطات قبل البدء، وذلك من أجل الحصول على فوائده وتفادي آثاره الجانبية.

  • استشارة الطبيب: قبل كلّ شيء من الضروري أن تخبر المرأة مقدم الرعاية الصحيّة لمعرفة ما إذا كان من المسموح استعمال البابونج خلال فترة الحمل، وفي حال موافقة الطبيب ينبغي سؤاله عن كمية الجرعة الآمنة لصحّة الأم والجنين.
  • الشراء من مصدر موثوق: لسوء الحظ قد تحتوي أكياس شاي البابونج التجاريّة على إضافات ضارّة للحامل، لذلك ننصحك بشراء ماركة جيدة لا تضيف الكثير من المكملات الغذائيّة إلى المزيج من مصدرٍ موثوق، أو اللجوء إلى تجفيف أزهار البابونج في المنزل تجنّباً للمخاطر.
  • الاستخدام باعتدال: يحدّد الأطباء الاستعمال الآمن لشاي البابونج في أثناء الحمل بـ 15 جرام من مستخلص البابونج عند تخمير إبريق الشاي، إذ يجب ألا تتجاوز الكمّية المستخدمة كوب إلى كوبين صغيرين في اليوم.

قد يهمك أيضاً: متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم … إليك إجابة الأطباء

بدائل شاي البابونج للحامل

على الرغم من أنّ شاي البابونج آمن للمرأة عندما يكون شربه باعتدال إلا أنّه ليس المشروب الأفضل خلال الحمل، إذ توجد أنواع أخرى للشاي أكثر فائدة للمرأة خلال أشهر انتظار المولود الجديد، لذلك إليك 5 أنواع شاي مثالية للمرأة الحامل:

شاي الفواكه

يقترح اﻷطباء اللجوء إلى الشاي المصنع من الفواكه المجففة، إذ يستندون في هذا الاقتراح إلى خلو تركيبة الشاي من الكافيين، أما طريقة استعماله فإمّا أن تكون ساخنة أو مثلجة مع إضافة القليل من العسل الطبيعيّ المفيد للصحة.

شاي الزنجبيل

يتفوق مفعول شاي الزنجبيل على فوائد شاي البابونج للحامل في الشهور الأولى من حيث تخفيف أعراض الغثيان الصباحي، بالإضافة إلى دوره في تعزيز مقاومة الحامل لأمراضٍ، مثل: التهاب الحلق، وانسداد الأنف.

قد يهمك أيضاً: تأخر الدورة ١٥ يوم بدون أعراض حمل : الأسباب والأعراض

شاي النعناع والشمر

يفيد هذا النّوع من الشاي في تخفيف انتفاخ الحمل المزعج للغاية خلال الشهور الأولى، إذ يمكن شربه بعد تناول وجبات الطعام لتحسين اضطرابات الجهاز الهضمي ومنها الانتفاخ.

شاي الليمون

يتميز هذا الشاي الدافئ بتقديمه كمية وفيرة من فيتامين C مع تجديد إحساس الحامل بالرّطوبة والانتعاش طوال اليوم، لذلك إذا كنت تبحثين عن بديلٍ مغذي وآمن، فإنّ القليل من الماء الساخن مع الليمون الطازج سيفي بالغرض.

شاي أوراق التوت الأحمر

يصبح البابونج حسب الدراسات العلميّة أكثر خطورةً بعد الثلث الثالث من الحمل لهذا ينبغي إيجاد بديل، على سبيل المثال هناك شاي أوراق التوت الأحمر الذي توصي به المراكز الطبيّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة للحامل في الشهر التاسع، إذ أظهرت الدراسات مؤخراً قدرته على خفض مدّة المخاض وتقليل احتمالية الحاجة إلى الولادة القيصريّة.

قد  يهمك أيضاً: تجارب الحمل بعد الإجهاض مباشرة هل تنجح أم مصيرها الفشل؟

أسئلة إضافية حول البابونج للحمل

تنشر السيدات المتزوجات على منصات السوشيال ميديا عشرات الأسئلة حول تجربة البابونج للحامل قبل الاستخدام، لذلك إليك إجابة علميّة وواضحة عن أكثر الأسئلة شيوعاً كي لا يقع المستخدمون ضحيّة الإجابات العشوائيّة الخاطئة.

شربت بابونج وانا حامل ماذا افعل ؟

كلّ ما عليك القيام به الآن هو الانتظار فلا داعي للقلق إذا لم تظهر أيّ أعراض جانبيّة بعد شرب البابونج، ولكن في حال الإحساس بعدم الارتياح وظهور نتائج سلبيّة ضارّة فيجب إخبار الطبيب الأخصائيّ على الفور، أو الاتصال بأقرب مركز صحّي للحصول على الإسعافات اللازمة.

هل يسبب البابونج الإجهاض؟

لا توجد دراسات علميّة كافية لإثبات أنّ استعمال البابونج للحامل خلال الأشهر الأولى يؤدي إلى خسارة الجنين، لذلك من الأفضل أن تبتعد المرأة الحامل عن الإفراط في شرب شاي أزهار البابونج، إذ يشير الباحثون إلى أنّ الكميات غير الخاضعة للرقابة قد تسبّب تقلصات الرحم في وقتٍ مبكرٍ ما يشكل خطراً على إكمال الحمل بأمان.

ما هو أفضل وقت لاستعمال البابونج خلال الحمل؟

تشير الدراسات العلميّة إلى أنّ إدخال البابونج في النظام الغذائيّ للحامل سيكون أكثر أماناً في الأشهر الثلاثة الأولى، كما أنّ استعماله جائز حتى الثلث الثالث من الحمل ولكن بشرط الاعتدال في الجرعة، إذ يجب ألا تزيد الكمّية خلال اليوم عن كوب صغير من شاي البابونج الطازج.

هل يسبب البابونج أضرار على صحة الجنين؟

لسوء الحظ هناك دراسات تؤكد مسؤوليّة البابونج عن مشاكل الدورة الدمويّة التي تظهر عند الجنين بعد الولادة، لذلك ينصح اﻷطباء بعدم الإفراط في تناول شاي البابونج خلال أشهر الحمل.

هل يمكنني شرب البابونج كل يوم في أثناء الحمل؟

لا ينصح بذلك رغم فوائده في بداية الحمل، ولكن قد يعرضك في اﻷشهر اﻷخيرة من الحمل إلى آثار جانبيّة خطيرة مثل الولادة المبكرة، لذلك من اﻷفضل شرب شاي البابونج من حينٍ لآخر عند الحمل وبكمّية لا تتجاوز 15 جرام للمحافظة على سلامة اﻷم والجنين أيضاً.

هل يمكنني استخدام البابونج لتسريع الولادة؟

لا ينصح معظم الأطباء بالاعتماد على الأعشاب لتقريب موعد الولادة وتحفيز المخاض، ولكن هذا لا ينفي تأثير البابونج الفعّال حسب نتائج الدراسة الإيرانية عام 2013، إذ استهدفت هذه الدراسة 80 امرأة حامل وقامت بتقسيم السّيدات إلى مجموعتين، حيث أعطيت النساء في المجموعة الأولى 1000 ملليجرام من البابونج كل 8 ساعات، ونتيجة الاستعمال المتواصل للبابونج لمدة أسبوع أصيبت 92.5% بأعراض الولادة، في حين أنّ المجموعة الأخرى لم تُصاب إلا 62.5% من النساء بأعراض المخاض.

وفي الختام يمكننا القول: إنّ استعمال البابونج للحامل آمن ولكن بشرط أن يكون باعتدال، لذلك ننصحك باستشارة الطبيب المختصّ قبل البدء باستخدامه مع التفكير بجدّية في بدائلٍ أكثر أماناً من أنواع اﻷعشاب اﻷخرى وغيرها من المشروبات الصحّية.

المصادر

American Pregnancy Association

Healthline

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى