البلميط المنشاري هل يمنع تساقط الشعر ؟ وفوائد عديدة للرجال

البلميط المنشاري

قد يكون اسم البلميط المنشاري غريباً وغير متداول على نطاق واسع بين الشعوب العربية ولكن بالتأكيد بعد تجربته لن تنسى اسمه على الإطلاق.

على أي حال، تتعدد استعمالات عشبة بالميتو للرجال وهذا ما جعلها تدخل في تصنيع عشرات الأدوية، لذلك قررنا اليوم تسليط الضوء على كل ما يتعلق بنبتة الساو بالميتو من فوائد وأضرار وطريقة الاستعمال بالإضافة إلى المزيد من المعلومات المفيدة التي يحتاجها أي مستخدم.

ما هو البلميط المنشاري؟

البلميط المنشاري أو Saw Palmetto باللغة الإنكليزية هو عشبة تنتشر زراعتها في جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية، بعبارةٍ أخرى يشير الخبراء إلى كونها عبارة عن شجرة النخيل القزم الأمريكية وبالتالي فإن جميع أجزائها تحتوي على عناصر نشيطة وفعالة (على سبيل المثال هناك الثمار الغنية بالفوائد بالإضافة إلى العشبة الخضراء أيضاً).

على أي حال، دفعت فوائد البلميط المنشاري الباحثين في شركات الأدوية الكبرى حول العالم إلى الاستعانة بثماره عند تصنيع مركبات الأدوية الخاصة بالرجال، الأهم من ذلك كله أين يُباع البلميط المنشاري؟

تنتشر منتجات عشبة البلميط المنشاري في معظم الصيدليات على مستوى الوطن العربي، وكذلك قد تجد مستخلص البلميط المنشاري عند العطار أيضاً، ولكن إذا كانت أماكن بيع البلميط المنشاري غير متوفرة في دولتك حتى الآن فيمكنك طلبها من متاجر الإنترنت (مثلاً هناك مواقع موثوقة ومشهورة تبيع تلك المنتجات كأمازون وeBay وwalmart وغير ذلك)، في حين أن اﻷسعار متفاوتة حيث تتراوح تكلفة منتجات الساو بالميتو المثالية من 6 دولارات إلى 20 دولاراً أمريكياً في الشهر عندما تكون الجرعة بمعدل 160 مجم مرتين خلال اليوم.

قد يهمك أيضاً: فوائد الأسبرين للمدخنين وهل اسبرين 100 مفيد لحماية القلب ؟

فوائد البلميط المنشاري

بالتأكيد تستحق هذه النخلة الصغيرة المزيد من الأبحاث العلمية والدراسات العملية حول نتائجها، ولكن حتى اليوم يشيع استعمال البلميط المنشاري لأغراض من شأنها تحسين صحة الرجل.

على سبيل المثال: تستعمل ثمار الساو بالميتو في المكملات الغذائية بالإضافة إلى استخداماتها المتنوعة في العديد من الحالات الطبية الذكورية.

باختصار إليك 4 من فوائد البلميط المنشاري واستخداماته الواعدة في عالم الطب.

يمنع تساقط الشعر

أفادت الأبحاث العلمية أن جرعة ساو بالميتو المنتظمة ووفق تعليمات الطبيب تتسبب في موازنة مستويات الهرمون ومكافحة تساقط الشعر، ولأن حالات تساقط الشعر التي قد تتطور إلى الصلع مع مرور الوقت تنتشر بكثرة بين الذكور ذاع صيت البلميط المنشاري
كدواءٍ فعال.

الأهم من ذلك، كيف تقدم نخلة صغيرة مثل عشبة بالميتو هذه الفائدة العظيمة؟

تشير إحدى الدراسات إلى أن البلميط يمنع نشاط إنزيم يحول التستوستيرون إلى هرمون مرتبط بتساقط الشعر يسمى ديهدروتستوستيرون (DHT)، وعلاوة على ذلك يتبع في عمله طريقة أخرى تعتمد على تقليل امتصاص DHT في بصيلات الشعر.

وبالإضافة إلى ما يقدمه من منع للتساقط فإن تجربتي مع البلميط المنشاري ساعدت في تحسين نمو الشعر بنسبة مرتفعة وهذا ما أثبتته إحدى التجارب التي سجلت أن 60٪ من الرجال المصابين بالصلع الذكوري قد بدأ شعرهم بالنمو بعد استخدام البلميط المنشاري.

يحسن وظيفة المسالك البولية

ما زالت الأبحاث العلمية حتى هذه اللحظة بين أخذ ورد فيما يخص فوائد عشبة البلميط المنشاري في التخفيف من أعراض المسالك البولية، على سبيل المثال يزعم بعض الباحثين أن مشاكل سلس البول أو صعوبة التبول ستختفي بعد المتابعة مع هذه العشبة السحرية.

وفي إطار التجارب التي حاولت إثبات تلك الفوائد أشارت إحدى الدراسات إلى نتائج إيجابية وذلك من خلال تجربة عملية أجريت على 92 رجلاً يتناول عشبة بالميتو ضمن مركب دوائي، إذ بدأت أعراض المسالك البولية المرتبطة بـ BPH بعد استعماله بالتحسن تدريجياً.

من ناحيةٍ أخرى، وجدت دراسة ثانية أن جرعة بالميتو بمعدل مرتَين كل يوم يقلل من أعراض المسالك البولية المنخفضة بالإضافة إلى دوره في زيادة تدفق البول وتحسين الجودة العامة للحياة بعد نصف عام من الاستعمال المتواصل.

يقلل الالتهاب

بالتأكيد يحمل البلميط المنشاري خصائص مضادة للأكسدة وهذا يعني:

  • حماية الجسم من تلف الخلايا.
  • تقليل الالتهابات.
  • الحماية من الإصابة بالأمراض المزمنة.

على سبيل المثال: اكتشفت إحدى الدراسات التي أُجريت على الفئران البدينة المصابة بـ BPH أن هذه العشبة كانت فعالة في تقليل الالتهاب وتحسين حالة مضادات الأكسدة.

تنظيم مستويات هرمون التستوستيرون

قبل كل شيء ما هو هرمون التستوستيرون؟ ولماذا يهتم الرجال بزيادة مستوياته بشكل طبيعي؟

باختصارٍ إنه الهرمون المسؤول بالدرجة الأولى عن الصحة العامة للرجال، وذلك ابتداءً من تكوين الجسم ومروراً بالدافع الجنسي مع التحكم بالمزاج وقوة الإدراك.

ولكن للأسف تنخفض مستويات هذا الهرمون مع التقدم في السن لذلك يندفع الذكور للبحث عن مصادر طبيعية بمقدورها تحسين المستويات المنخفضة، ومن هنا بدأت التجارب للتأكد من جدوى استعمال عشبة البلميط المنشاري في الحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون، إذ وجدت إحدى التجارب التي أجريت على 40 رجلاً أن العلاج باستخدامه يقلل من مستويات DHT بنسبة 32 ٪ بعد 6 أشهر تقريباً.

قد يهمك أيضاً: بنادول نايت للنوم panadol night بين الفوائد والأضرار

البلميط المنشاري للبروستاتا

يمتلك الساو بالميتو القدرة على وقاية الرجل من الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد وسرطان البروستاتا، بالإضافة إلى ذلك يساعد البلميط المنشاري في معالجة تضخم البروستاتا وتخفيف أعراضه إذ ينشأ عادةً هذا المرض كنتيجة طبيعية لعمر الشيخوخة عند الرجال، ونتيجةً لفعاليته في المعالجة ومدى الأمان الذي يقدمه أصبح استخدامه بنسبة 50% من علاجات تضخم البروستاتا الحميد في إيطاليا، وعلاوة على ذلك يُعتمد عليه في 90% من العلاجات في ألمانيا.

الأهم من ذلك كله كيف يعمل البلميط المنشاري على علاج البروستاتا؟

تسمح الستيرولات والأحماض الدهنية الحرة الموجودة في ثمار البلميط بفعل ذلك، بالإضافة إلى اعتماده على بعض آليات العمل الأخرى كالنشاط المضاد للالتهابات ومنع تحويل هرمون التستوستيرون إلى ديهدروتستوستيرون (DHT).

على سبيل المثال: هناك مراجعة مميزة لنتائج 21 تجربة وصلت مدتها في بعض الأحيان إلى 48 أسبوع، إذ أظهرت جميع النتائج العملية أن أعراض البروستاتا بدأت بالانحدار حتى أصبحت معتدلة، علاوة على ذلك لاحظ الأطباء المعالجون أن معدل التبول الليلي انخفض بنسبة 25 % مقارنةً مع الأشخاص الذين استخدموا أدوية أخرى.

أما طريقة الاستعمال لمعالجة البروستاتا فعادةً ما تكون في الحبوب 160 مجم مرتين كل يوم أو 320 مجم مرة واحدة يومياً، بينما الثمار فالجرعة الموصى بها عالمياً تتراوح بين 1 إلى 2 جم يومياً.

قد يهمك أيضاً: دواء سياليس وسرعة القذف: الأمان والتحذيرات

أضرار البلميط المنشاري

  • الدوخة والصداع والغثيان والقيء والإمساك والإسهال.
  • التأثير على مستويات الهرمون بشكل سلبي على النساء الحوامل أو المرضعات.
  • التداخل مع العلاج بالهرمونات البديلة أو موانع الحمل الهرمونية.
  • احتمالية حدوث النزيف في بعض الحالات؛ بسبب استعماله مع الأدوية المسيلة للدم (كالوارفارين أو الكومادين).

قد يهمك أيضاً: زوجي استخدم حبوب رويال جيلي فما هي الفوائد والأضرار والجرعات؟

جرعة ساو بالميتو

قبل كل شيء يأتي البلميط المنشاري في أشكال متعددة تتيح أمام الطبيب ما يناسب المريض منها وفقاً لحالته الصحية وسنه، إذ تتوفر على شكل:

  • كبسولات أو كبسولات هلامية.
  • تحاميل عن طريق المستقيم.
  • أقراص بجرعات 320 مجم في اليوم.
  • مطحون أو مجفف أو سائل أو شاي.

على أي حال كثيراً ما يستعمل كمكمل غذائي وبالتالي تسهل إضافته إلى النظام الغذائي اليومي، إذ يوصي خبراء التغذية عادةً بتناوله مع الطعام للتقليل من مشاكل الجهاز الهضمي (وأولها الضائقة المعوية) ومنع الآثار الجانبية السلبية.

أما طريقة الاستعمال للبالغين فتنقسم بين الاستخدام عن طريق الفم أو عن طريق المستقيم  وعلاوة على ذلك يبقى آمناً عبر استعماله وفق الشروط الآتية:

  • استخدام 320 مجم من مستخلص البلميط المنشاري كل يوم لمدة شهرين قبل جراحة البروستاتا.
  • تناول الكبسولات عن طريق الفم لمدة تصل إلى 3 سنوات.
  • أخذ تحاميل الساو بالميتو في المستقيم كل يوم لمدة تصل إلى شهر كامل.

توصياتنا لضمان السلامة

  • عدم استعمال شاي البلميط المنشاري؛ لأنه أقل فعالية من اﻷنواع اﻷخرى.
  • المتابعة مع مقدم الرعاية الصحية والالتزام بتعليماته طوال فترة المعالجة.
  • تجنب المبالغة في جرعة ساو بالميتو للحفاظ على جسدك بعيداً عن التسمم والتفاعلات الخطيرة.

وفي الختام، إذا كنت على وشك استعمال البلميط المنشاري في الفترة القادمة ولكنك تعاني من مشاكل صحية (كالأمراض المزمنة) وتتابع في خطة علاجية فمن الأفضل استشارة الطبيب أولاً وإخباره بجميع اﻷدوية والعادات الصحية لروتينك اليومي.

قد يهمك أيضاً: افضل حبوب فيتامين للجنس وتقوية الإنتصاب وتأخير القذف

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى