الثوم على الريق للتخسيس هل يستحق التجربة ؟

الثوم على الريق للتخسيس

إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن من دون الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو حتى اتباع نظام غذائي مليء بالحرمان. فربما تكون قد سمعت عن فوائد الثوم على الريق للتخسيس من الأصدقاء أو حتى على مواقع الإنترنت. لذلك سنقدم اليوم مراجعة كاملة عن هذا المكون السحري لفقدان الوزن. وذلك كله من خلال الوقوف على فوائده وأضراره والطرق الصحية لاستعماله.

لماذا تجارب الثوم على الريق للتخسيس مفيدة؟

تتسابق المراكز الصحية العالمية منذ سنوات طويلة للكشف عن الأسباب التي تجعل الثوم أداة فعالة للتخلص من الوزن الزائد. ولكن ما زالت جميع الدراسات تؤكد أن الثوم وحده لا يكفي للعمل بشكل فعال من أجل خسارة الوزن. بل لا بد من دمجه ريجيم صحي ومتوازن إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية.

على أي حال ترجع فوائد الثوم للتخسيس قبل النوم أو حتى على الريق إلى العوامل الآتية:

  • زيادة مستويات الطاقة. وهذا يعني حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية وهذا ما يجعلك أكثر نحافة.
  • تعزيز التمثيل الغذائي وبالتالي المساعدة على التسريع من الوزن بكفاءة.
  • سد الشهية بطريقة واضحة. إذ يؤدي إلى الشعور بالشبع لمدة زمنية طويلة ويمنع من الإفراط في تناول الطعام.
  • تحفيز عملية حرق الدهون مع القدرة على إزالة السموم. إذ يمكنك طردها خصيصاً من الجهاز الهضمي للتخلص من الانتفاخ.
  • يمتلك الثوم قيمة مرتفعة من فيتامين B6 و C مع الألياف والمنغنيز والكالسيوم. وبالتالي يمكّن جسم الإنسان من المحافظة على الوزن.

قد يهمك أيضاً: تجربتي مع القهوة الخضراء للتخسيس… الفوائد والآثار جانبية وطرق الاستخدام

دراسات حول الثوم على الريق للتخسيس

شاع استعمال الثوم قبل النوم للتخسيس أو حتى على الريق بين مختلف شعوب العالم. ولكن ماذا يقول العلم؟ ما زالت الأبحاث العلمية تكشف بين الحين والآخر عن أدلة جديدة من خلال التجارب العملية على الحيوانات والبشر أيضاً. على سبيل المثال ذهبت إحدى الدراسات إلى أن الثوم الخام يحتوي على مادة الكبريت التي تساعد في إنقاص الوزن. وبالتالي يحارب الاضطرابات الأيضية المرتبطة بزيادة الوزن. وذلك كله من خلال تنشيط الأنسجة الدهنية البنية التي باستطاعتها حرق سعرات حرارية أكثر بكثير من الدهون البيضاء.

وعلاوة على ذلك نشرت دراسة أخرى لعام 2016 نتائج تجربة أجريت على مجموعة من الحيوانات الذين تناولوا مستخلص الثوم المخمر لمدة 8 أسابيع. ونتيجة لذلك بدأ وزن الجسم بالانخفاض وتضاءلت كذلك أعداد الدهون الثلاثية وخلايا الدهون البيضاء. بالإضافة إلى ذلك نشرت إحدى مجلات التغذية عن فوائد الثوم على الريق للتخسيس وفعاليتها في تقليل محيط الخصر.

أما في عام 2016 ظهرت دراسة أخرى تحدثت عن جدوى مكملات مسحوق الثوم في تقليل وزن الجسم. إذ كانت التأثيرات أقوى على الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي. في حين أن فوائد الثوم على الريق للنساء للتخسيس أثبتتها دراسة عام 2012. إذ أكدت أن تناول النساء للثوم بعد سن اليأس بشكل يومي ولمدة 3 أشهر يساعد في فقدان الوزن.

أفكار سريعة لاستعمال الثوم على الريق للتخسيس

بالتأكيد فوائد بلع الثوم على الريق للتخسيس ليست الطريقة الوحيدة لخسارة الوزن. لذلك يمكنك ابتكار طرق كثيرة لاستخدام الثوم في تنكيه أطباقك اليومية بدلاً من الاعتماد على طريقة البلع فقط. باختصار إليك بعض الأفكار اللطيفة عن إضافة الثوم لنظامك الغذائي اليومي:

  • وضع الثوم المفروم على البيض المخفوق أو الأومليت في الصباح.
  • تحضير أطباق السلطة الصباحية مع تنكيهها بالثوم المفروم.
  • تجهيز شاي الليمون المنكه بالثوم لشربه في الصباح.
  • تناول وجبة مكونة من بعض الخضار المشوية مع القليل من الثوم المفروم.
  • تحميص شريحة من الخبز بالزبدة مع إضافة رشة ثوم مفروم نيء على الوجه.

قد يهمك أيضاً: فوائد الماء والليمون للتخسيس طرق الاستعمال ودايت ال14 يوم

كيف تأكل الثوم على الريق للتخسيس؟

درجت العادة منذ مئات السنين على تناول الثوم في الصباح الباكر. إذ يعتقد معظم الناس أن تجارب بلع الثوم للتنحيف بإمكانها تحقيق أقصى فائدة. وذلك كله يرجع إلى نصائح خبراء التغذية الذين أوصوا بتناول الثوم النيء مع الماء على معدة فارغة في الصباح الباكر. باختصار كل ما عليك القيام به سحق فصين أو ثلاثة فصوص من الثوم مع تركها جانباً لمدة 10 دقائق وبعد ذلك شربها مع الماء.

بالإضافة إلى ذلك هناك المزيد من الطرق لاستهلاك الثوم النيء بشكل يومي من أجل إنقاص الوزن والحفاظ على الصحة العامة أيضاً. على سبيل المثال يمكنك بلع 2 أو 3 فصوص ثوم من دون سحق على معدة فارغة يقلل دهون البطن ويخفّض الوزن. من ناحية أخرى يمكنك مضغ 2 أو 3 فصوص بعد تقشيرها على الفور.

طرق صحية لاستخدام الثوم على الريق للتخسيس

لا شك أن استعمال الثوم على الريق للتنحيف وحده ومن غير أي إضافات أفضل طريقة لخسارة الوزن وللحصول على الفوائد الصحية. ولكن كيف يتصرف الأشخاص الذين يكرهون مذاق الثوم النيء؟ باختصار إذا كنت لا ترغب في تناول الثوم وحده فإليك الطرق الآتية كي تبدأ في استعمالها:

الثوم مع زيت الزيتون

تعتبر فوائد الثوم مع زيت الزيتون على الريق للتخسيس سحرية وتحديداً للراغبين في التخلص من دهون البطن والأرداف. وعلاوة على ذلك تتميز هذه الطريقة بسهولة دمجها مع أطباق الطعام المختلفة.

ثوم مع عصير ليمون

يمكنك إضافة عصير الليمون إلى فص الثوم المهروس مع كوب من الماء الدافئ. وبعد ذلك يجب مزجه بشكل جيد للمساعدة في تحفيز فقدان الوزن. كما يمكنك أيضاً إضافة أوراق النعناع أو العسل لجعل النكهة تبدو ألذ.

تركيبة الثوم والعسل

لا يحتاج تحضير العسل والثوم النيء في المنزل إلا إلى اتباع بعض الخطوات السهلة. إذ يتطلب تحضير هذه الوصفة تجهيز كوب أو ما يعادل (135 جرام) فص ثوم كامل مع كوب أو حوالي (237 مل) عسل خام. أما خطة التحضير فتحتاج اتباع الخطوات الآتية بالترتيب:

  1. تقشير فصوص الثوم مع مراعاة فصلها عن الطبقة الخارجية الرقيقة.
  2. وضع فصوص الثوم المقشرة في برطمان نظيف ومعقم بشكل جيد ومحكم الإغلاق أيضاً.
  3. إضافة كوب العسل على فصوص الثوم حتى يغمر العسل جميع الفصوص.
  4. ترك الخليط جانبا من دون تبريد وضمن حرارة الغرفة لمدة تتراوح بين يوم أو يومين.

وبعد ذلك كله ستحصل على حوالي 2 كوب (473 مل) من تركيبة الثوم والعسل. ولكن يجب الحرص على استعمالها في غضون شهر واحد فقط من صنعها. الأهم من ذلك كله كيف تستعمل تركيبة الثوم والعسل لإنقاص وزنك؟ تتعدد طرق استخدام هذه التركيبة بهدف خسارة الوزن بوقت أقل ومن دون بذل أي جهد رياضي. وإليك 3 طرق شائعة لاستعمال تركيبة الثوم والعسل:

  • تناول ملعقة أو ملعقتين من هذه التركيبة كل يوم على الريق مباشرة.
  • تنكيه وتحلية الشاي أو المشروبات الأخرى بتركيبة الثوم والعسل.
  • إضافة تركيبة الثوم والعسل إلى الصلصات والمخللات وتوابل السلطة. كما يمكنك وضعها على أطباق الخضار والحبوب والبروتينات.

كبسولات الثوم

يبدو أن فوائد الثوم للتنحيف لا يقتصر على الوصفات أو حتى تناوله نيئا على الريق. بل أصبحت هناك كبسولات ثوم مضمونة النتائج ولا تسبب أي نوع من الآثار الجانبية. على سبيل المثال يوصي عدد كبير من مستخدمي كبسولات الثوم بتجربة Pious Ayurveda الذين وجدوا أنها تقدم نتائج مفيدة في أيام أقل.

عصير الزنجبيل والثوم

تشتهر مكونات هذا العصير أي الزنجبيل والثوم منذ سنوات طويلة بقدرتها على محاربة الوزن الزائد والقضاء على السمنة. إذ تقدم إلى جانب ميزة التخسيس الفعالة فوائد صحية أخرى. الأهم من ذلك كله كيف تحضر مشروب الزنجبيل والثوم الصحي في المنزل؟ لا يحتاج الأمر أكثر من 15 دقيقة في المطبخ. وللحصول على نتائج أفضل يجب شربه ساخنا.

  • غلي كوب من الماء في مقلاة.
  • إضافة فصوص الثوم والزنجبيل المقطع إلى المقلاة.
  • ترك المكونات على النار تغلي لمدة 10 دقائق فقط.
  • إضافة عصير الليمون مع رشة من الفلفل لتنكيه المشروب.

قد يهمك أيضاً: الكمون للتنحيف وحرق الدهون وطريقة إستخدامه

10 آثار ضارة للثوم يجب أن تعرفها

قد لا تكون أضرار الثوم على الريق للتخسيس معروفة لدى جميع المستخدمين. لذلك من الأفضل تسليط الضوء على تلك الآثار الجانبية المحتملة قبل بدء الاستخدام اليومي للثوم.
على أي حال لم تكشف الدراسات العلمية على مستوى العالم حتى اليوم إلا عن 10 آثار سلبية هي:

  1. تسمم الكبد الذي يحدث نتيجة تناول الثوم بكميات كبيرة. وذلك كله يرجع إلى احتوائه على مركب الأليسين الذي أثبت العلم تأثيراته السلبية على وظائف الكبد.
  2. أكل الثوم على الريق مباشرة قد يكون سبب الإصابة بالإسهال المفاجئ. إذ يشتمل الثوم على مركبات مكونة للغازات مثل الكبريت.
  3. اضطرابات الجهاز الهضمي كحرقة المعدة والغثيان والقيء وارتجاع المريء أيضاً. وذلك كله نتيجة تناول الثوم الطازج على معدة فارغة.
  4. رائحة الفم الكريهة المزعجة وصعبة الإزالة. إذ يحتوي الثوم على مركب الكبريت المسؤول بالدرجة الأولى عن إصدار تلك الرائحة.
  5. زيادة احتمالية الإصابة بالنزيف الداخلي. لأن تناول الثوم بكميات كبيرة يؤدي إلى تمييع الدم بشكل طبيعي. لذلك لا ينبغي الإكثار من تناوله مع الوارفارين والأسبرين وغير ذلك من أدوية الخاصة بتمييع الدم.
  6. زيادة فرص تسريع المخاض عند النساء الحوامل. لذلك لا يجب على النساء تناول الثوم خلال أشهر الحمل.
  7. تغيير طعم حليب الأم المرضعة وإكسابه نكهة لاذعة.
  8. تخفيض مستويات ضغط الدم. وبالتالي لا يمكن للأشخاص المصابين بانخفاض الضغط أو حتى الذين يستعملون أدوية خوافض الضغط استعمال الثوم بكثرة.
  9. تناول الثوم بكميات كبيرة عامل أساسي في الإصابة بالتعرق المفرط. لذلك لا ينبغي استعمال الثوم كعلاج لمرض عدوى الخميرة المهبلية. لأن ذلك سيؤدي إلى تفاقم الحالة وتهييج الأنسجة الرقيقة في المهبل.
  10. ومن الآثار الجانبية الخطيرة لتناول كمية مبالغ بها من الثوم الطازج هي إصابة العين بنزيف داخلي. وبالتالي قد يكون ذلك سبباً في فقدان البصر.

نصائح لاستعمال الثوم على الريق للتخسيس

  • استشارة أخصائي التغذية قبل إضافة الثوم إلى نظامك الغذائي اليومي. بالإضافة إلى مناقشة حالتك الصحية وإخباره بالعقاقير الطبية أو الأعشاب التي تستخدمها عادة.
  • تجنب الإفراط في تناول الثوم بكميات كبيرة ومبالغ بها. لأن ذلك لن يسرع من خسارة الوزن كما يعتقد بعضهم بل ستكون له نتائج سلبية خطيرة.
  • إذا قررت الاعتماد على طهي الثوم فمن الأفضل سحقه أو تقطيعه ثم تركه جانبا لمدة لا تقل عن 10 دقائق وبعد ذلك إضافته للتسخين.
  • إضافة الثوم إلى مواد أخرى كالعسل أو الليمون لتسريع فعاليته في فقدان الوزن وتحسين طعمه أيضاً.
  • الاعتماد على وصفة واحدة من طرق استعمال الثوم للتنحيف طوال الفترة المخصصة لإنقاص الوزن.
  • الالتزام بمواعيد تناول الثوم سواء أكانت في الصباح على الريق أو بعد وجبات الطعام.
  • الحرص على تناول الكمية التي أوصى بها خبير التغذية أو الطبيب المشرف على حالتك.
  • الاستمرار في استعمال الثوم وفق تعليمات خبير التغذية أو الحمية الغذائية التي تتبعها.

وفي الختام إذا قررت اللجوء إلى الثوم على الريق للتخسيس فيجب أن تأخذ في حسبانك أنه غير قادر على إنقاص وزنك بطريقة جنونية. ولكن بالتأكيد سيساعد في رحلتك لخسارة الوزن مع تقديم العديد من الفوائد الصحية. على أي حال مهما كانت فوائد الثوم على الريق للتخسيس وأضراره فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص أو خبير التغذية. وذلك كله للحصول على الإرشادات المناسبة لحالتك الصحية.

قد يهمك أيضاً: فوائد القرفة للتنحيف وما هو أفضل وقت لشربها لحرق الدهون

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى