الزنجبيل للحامل بين تأييد ورفض اﻷطباء

يثير استعمال الزنجبيل للحامل نقاشاً واسعاً بين مؤيد ومعارض، ولكن ما هو رأي العلم؟ وهل استعماله آمن على صحة الجنين والأم معاً؟ سنسلّط الضوء على هذا الموضوع اليوم ونوضّحه في موقع الصحي بتقديم إجابة الأسئلة السابقة اعتماداً على مصادر علمية موثوقة.

هل الزنجبيل مضر للحامل

على الرغم من أن اخطار الزنجبيل على الحامل ليست كثيرة حسب الدراسات العلمية، ولكن هذا لا يعني التهاون وعدم توخي الحذر واستشارة الطبيب قبل البدء في تناول جذور الزنجبيل خلال الحمل؛ إذ تظهر الآثار الجانبية لتناول الزنجبيل لدى المرأة عندما تستخدمه بإفراط حيث تعاني غالباً من حموضة المعدة أو زيادة الغازات أو التجشؤ.

بالإضافة إلى أن الكميات الزائدة من الزنجبيل قد تسبّب تفاقم حالة الإمساك مع ارتفاع الحرارة في الجسم، كما أن هناك بعض الحالات الخاصة التي يُمنع فيها استعمال الزنجبيل بكافة أشكاله من قبل المرأة الحامل. على سبيل المثال، لا يجوز تضمينه في النظام الغذائي للحامل التي تتناول أي دواء لجلطات الدم أو ضغط الدم فهو أمر خطير للغاية. وبناء على المعلومات التي ذكرناها قبل قليل ستكون الإجابة على هل الزنجبيل مضر للحامل مرهونة بالكمية المستخدَمة والحالة الصحية للمرأة الحامل أيضاً.

إقرأ ايضاً: هل الزنجبيل مضر للحامل وللجنين؟ إليك ما يقولة الأطباء

تأثير الزنجبيل على الحمل

تتضارب الآراء عندما يطرح أحدهم سؤال: هل يؤثر الزنجبيل على الحمل سلباً أم إيجاباً؟ وذلك كلّه بسبب قلة الأبحاث العلمية المهتمة بدراسة العلاقة بين الحمل والزنجبيل. لذلك، إليك أهم ما عُرِف حتى الآن من تأثيرات الزنجبيل على الحمل خلال الأشهر الأولى وكذلك الأخيرة.

الزنجبيل للحامل في الشهور الأولى

تسعى النساء عادةً إلى تجنب العادات الضارة خلال الأشهر الأولى للحمل خوفاً من حدوث الإجهاض، ونتيجة لذلك يتساءلن عن تأثير إضافة الزنجبيل إلى وجبات الطعام أو حتى تحضير الشاي من جذوره، إذ تشير الأبحاث العلمية إلى أن تركيبته مفيدة في السيطرة على أعراض غثيان الصباح والقيء مع تحسين الهضم وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى. وعلاوة على ذلك، فإنّ من أهم فوائد الزنجبيل للحامل هو تخفيف آلام الجسم كأوجاع الظهر وتشنجات الساق السائدة خلال الحمل. باختصار، يمكنك الآن أن تجيب كل امرأة تسأل هل الزنجبيل يضر الحامل في الشهور الأولى بالقول: لا، ما دامت الكمية قليلة وبعد استشارة الطبيب المختص.

الزنجبيل للحامل في الشهور الأخيرة

على الرغم من أن فوائد الزنجبيل للحامل في الشهر التاسع ما زالت غير مدعومة بأدلة علمية إلا أنها أمر محتمل؛ إذ كشفت بعض تجارب الاستخدام عن دور الزنجبيل في التقليل من الأوجاع الناجمة التقلصات السابقة للولادة، بالإضافة إلى أن تناول كوب شاي مصنوع من جذوره خلال الأشهر الأخيرة من الحمل كفيلٌ بتخفيض نسب الولادة في سابق أوانها، ولكن يجب الأخذ في الحسبان أنّ الإفراط في استعمال الزنجبيل خلال فترات قريبة من موعد المخاض قد يزيد من خطر النزيف.

قد يهمك أيضاً: متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم … إليك إجابة الأطباء

أفضل طرق استخدام الزنجبيل للحامل

يُستخدم الزنجبيل للحامل في العديد من البلدان العربية بطرق مختلفة ومتنوعة رغبةً في الاستفادة من تركيبته الفريدة. لذلك، إليك أكثر وصفات استخدام الزنجبيل في الوطن العربي شيوعاً:

شاي الزنجبيل للحامل

يُستخدم شاي الزنجبيل على نطاق واسع من قبل السيدات خلال أشهر الحمل، لذلك سنقدِّم في الأسطر التالية طريقة تحضيره وفوائده حسب الدراسات العلمية؛ إذ تتميز طريقة إعداد هذا الشاي الطبيعي بالبساطة والسهولة فهي تحتاج إلى الماء الساخن والقليل من جذور الزنجبيل فقط. لذلك يمكنك تجهيز هذا المشروب في المنزل بالاعتماد على الزنجبيل المجفَّف أو الطازج عبر اتّباع الخطوات الآتية:

  • تقطيع أو بشر ما يعادل (5 جرام) من جذر الزنجبيل.
  • نقع الزنجبيل المبشور أو المقطع في الماء الساخن.
  • الانتظار لمدة 30 دقيقة تقريباً حتى يصبح جاهزاً للشرب.
  • تنكيه الشاي بالقرفة أو الليمون الطازج أو العسل الطبيعي.

من ناحية أخرى، إذا كنت لا تمتلكين الوقت فيمكنك شراء أكياس شاي الزنجبيل من المحلات التجارية، إذ تقوم طريقة تحضيره على إضافة كيس منه إلى كوب ماءٍ ساخن والانتظار لمدة 3 دقائق فقط ثم شربه.

الزنجبيل والليمون للحامل

تتعدَّد فوائد شرب شاي الليمون والزنجبيل في أثناء الحمل إذا تمّ استعماله بكمية مناسبة حتى لا يكون سبباً في ظهور مشكلة حموضة المعدة. على سبيل المثال، تساعد هذه الوصفة البسيطة في تحسين أمراض الجهاز الهضمي مثل الغازات وعسر الهضم والانتفاخ. وعلاوة على ذلك، فقد أثبتت الدراسات أن استعماله بشكل متواصل خلال الحمل يقلِّل من فرصة زيادة ضخمة في الكيلوجرامات وبالتالي يساعد في استقرار الوزن. أما فوائده على الصحة النفسية للحامل فهي كثيرة؛ حيث تشير الأبحاث إلى أن الجمع بين الزنجبيل والليمون في كوب واحد يخفف من إحساس المرأة بالقلق والتوتر. لذلك، يُعد شرب كوب واحد في الصباح خطوة فعَّالة لاستعادة الإحساس بالراحة الجسدية والنفسية للمرأة الحامل.

شاي الزنجبيل والقرنفل للحمل

كل ما عليك القيام به للحصول على فوائد شاي الزنجبيل والقرنفل هو وضع القليل من أكباش القرنفل وبشر الزنجبيل في الماء الساخن. ثم الانتظار قليلاً حتى تصبح جاهزة للشرب. ولكن ماذا عن نتائج الاستعمال؟ بعبارة أخرى هل تقتصر الفوائد على صحة الأم؟ باختصار إليك أهم النتائج الإيجابية  التي يمكن الحصول عليها بعد المداومة على مشروب القرنفل والزنجبيل:

  • المساعدة في بناء عضلات الجنين وذلك بفضل القرنفل الذي يحتوي على كمية صغيرة من فيتامين هـ.
  • تعزيز نمو عظام الطفل لوجود عناصر الكالسيوم والفوسفور في تركيبة كلّ من القرنفل والزنجبيل.
  • تقوية جهاز المناعة للمرأة الحامل؛ حيث يحتوي هذا الشاي على مكوّنات غنية بمضادات الأكسدة.
  • توفير فرصة نمو الجنين بشكل سليم؛ حيث يحتوي القرنفل على معادن كثيرة مثل الصوديوم والمنغنيز والفوسفور.
  • تحسين مشكلة الإمساك عند الأم الحامل لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تليّن حركة الأمعاء.
  • تأمين الأحماض اللازمة لنمو دماغ الطفل والجهاز العصبي، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية.
  • تخفيف إحساس الحامل بآلام المفاصل أو التورّم فيها؛ لأن القرنفل مزوّد بمركبات الفلافونويد.
  • تقليل فرص الولادة المبكرة، وذلك كله يرجع إلى أن تركيبة هذا المشروب غنية بعنصر الحديد.

شاي القرفة والزنجبيل للحامل

قبل كل شيء لا يحتاج تحضير كوب من شاي القرفة والزنجبيل إلا إلى 5 مكونات بسيطة، وهي:

  • جذور الزنجبيل الطازج.
  • قشر ليمون مغسول.
  • أعواد قرفة سيلان.
  • ماء بارد.
  • عسل.

أما طريقة التحضير فهي سهلة للغاية؛ حيث تقوم على جلب وعاء كبير مملوء بالماء ووضعه على النار ثم إضافة أعواد القرفة وشرائح الزنجبيل وقشر الليمون. بعد ذلك، ينبغي الانتظار لمدة لا تقل عن 10 دقائق وبعد إغلاق النار يُترك جانباً لمدة ساعة. الأهم من ذلك كله هو ما الفوائد الصحية التي نحصل عليها عند شرب شاي القرفة والزنجبيل؟ يعمل كل من القرفة والزنجبيل على التحكم بمرض السكري في أثناء الحمل؛ إذ أثبتت الأبحاث العلمية قدرة أعواد القرفة على تنظيم مستويات السكر في الدم. بالإضافة إلى فوائد القرفة الغذائية لصحة الأم والجنين؛ حيث تحتوي على فيتامينات C و E والنياسين مع مجموعة معادن نادرة، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والصوديوم والحديد والمنغنيز والزنك.

وعلاوة على ذلك، تقلّل القرفة من ارتفاع ضغط الدم الذي يصيب بعض النساء الحوامل وخاصة خلال الأشهر الأخيرة. وهذا ما يجعل مشروب القرفة والزنجبيل للحامل في الشهر التاسع فرصة مثالية للتخفيف من متاعب الحمل. من ناحية أخرى، يُقدِّر الخبراء كمية القرفة الآمنة في أثناء الحمل بـ 1 إلى 1.5 جرام في اليوم، ولكنهم في الوقت ذاته يحذِّرون من تناول القرفة من نوع كاسيا لأنها تحتوي على مواد ضارة لا يستطيع جسم الجنين التخلص منها.

حلوى الزنجبيل

إذا كانت المشروبات الساخنة غير مفضلة لديك، فمن الرائع أن تكون هناك طريقة أخرى للاستفادة منه، تتمثل هذه الطريقة بإعداد وصفة حلوى الزنجبيل المقرمشة في المنزل. كل ما ستحتاجينه هو جذر الزنجبيل الطازج وماء وسكر وملح مع القليل من الفانيليا فقط. أما طريقة التحضير فلا تتطلَّب سوى بضع خطوات بسيطة، هي:

  • تقشير جذر الزنجبيل الطازج ثم تقطيعه إلى شرائح رقيقة للغاية.
  • وضع شرائح الزنجبيل في وعاء كبير مملوء بـ 6 لتر ماء على النار.
  • يُترَك الوعاء على النار بعد تغطيته لمدة نصف ساعة حتى تصبح الشرائح غير طرية وناضجة.
  • إضافة السكر والملح والفانيليا إلى الوعاء بعد التأكد من انخفاض منسوب الماء.
  • تحضير القطر على نار هادئة لمدة 15 إلى 20 دقيقة تقريباً حتى يمتزج السكر والماء معاً.
  • تُصفَّى شرائح الزنجبيل من الماء بشكل جيد وتُوضَع على الرف متباعدة عن بعضها البعض.
  • التأكُّد من جفاف الشرائح ثم سكب القليل من القطر عليها وهي باردة.

من ناحية أخرى، تُعدُّ هذه الطريقة في استعمال الزنجبيل للحامل مثالية لأنها ببساطة خالية من أي مكونات أخرى قد تكون ضارة في بعض الأحيان للجنين، كما أنها حلّ بديل للتخلص من أطباق الحلوى التي يمكن أن تزيد احتمالية ظهور حالة سكري الحمل.

قد يهمك أيضاً: حبوب تأخير الدورة … هل تستحق التجربة ؟

فوائد الزنجبيل للحامل

يكثر الحديث عن فوائد الزنجبيل للحامل بأشكاله المختلفة كمسحوق أو شاي أو جذور مجففة وطازجة. باختصار، إليك أهم 10 فوائد لاستعماله بكميات مدروسة وتحت إشراف مقدِّم الرعاية الصحية.

تقليل الغثيان

على الرغم من أن غثيان الصباح من العلامات الأولى لوجود الحمل إلا أن استمراره لأسابيع عديدة سيكون مزعجاً، ويمثّل شاي الزنجبيل أحد الطرق التي يمكن استعمالها للحد من الغثيان الصباحي؛ حيث يحتوي على مواد جينجيرول وشوغول التي تساعد في تسريع إفراغ المعدة. ولكن الأهم من ذلك كله، هل هذه الفائدة مثبَتة علمياً؟ باختصار نعم؛ حيث كشفتْ دراسة علمية مؤخراً أن تناول كبسولات الزنجبيل المطابقة لتركيبة الشاي كان له أثرٌ فعَّال في تخفيف حالة الغثيان، إذ بدأت النتائج بالظهور بعد 4 أيام فقط من الاستعمال المنتظم.

تخفيف التقلصات

من ناحية أخرى، تعاني المرأة الحامل من تقلصات في منطقة الرحم، ونتيجة لذلك، قد تلجأ إلى مشروب الزنجبيل للتخفيف منها ولا سيما خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

تحسين الهضم

تحدثت العديد من كتب الطب الشعبي عن فوائد الزنجبيل للحامل في التخلص من المشاكل الصحية التي تصيب الجهاز الهضمي. على سبيل المثال، مشاكل المعدة وعسر الهضم والإمساك والانتفاخ التي تعاني منها 75% من النساء خلال أشهر الحمل.

تقوية المناعة

يحتوي الزنجبيل على مضادات الأكسدة ومواد أخرى تدافع عن جسم الإنسان ضد البكتيريا والجراثيم. لذلك، يساعد إدخال الزنجبيل في النظام الغذائي للحامل على تعزيز جهازها المناعي وتحسين حالتها الصحية.

محاربة الالتهابات

ينتمي الشوغول إلى فئة مضادات الالتهابات وهذا يعني أن للزنجبيل دوراً في حماية الأم من الالتهابات خلال أشهر الحمل؛ إذ تؤثر للأسف حالات الالتهابات المتكررة في صحة الطفل ونموه بشكل سلبي.

الحماية من سكري الحمل

تُصاب نسبة ليست قليلة من النساء خلال الحمل بالسكري، ومن هنا بدأ الباحثون بالسعي وراء اكتشاف طرق طبيعية للحد من هذه الحالة، إذ وجدت بعض الأبحاث أن تناول الزنجبيل للحامل بشكل منظَّم يحافظ على نسبة السكر في الدم عند الحد الطبيعي. ولكنّ ذلك مرهون باتباع المرأة لبرنامج غذائي منخفض الكربوهيدرات.

تنشيط الدورة الدموية

يحتاج جسم المرأة خلال أشهر الحمل إلى المزيد من الحمض الطبيعي المعروف بـ (الساليسيلات)؛ إذ يُنشِّط هذا الحمض الدورة الدموية ويعزز إمدادات الدم للجنين في الرحم. ونتيجة لذلك، يوصي بعض الأطباء بالاعتماد على تنكيه وجبات الطعام بالزنجبيل فهو غني بالساليسيلات.

تخفيف الحموضة

يتسبَّب الحمل بظهور مشكلة الحموضة المعوية المزعجة عند معظم النساء بعد تناول وجبات الطعام. لذلك، يمكن اللجوء إلى شرب كوب من الزنجبيل المحلَّى بالسكر أو العسل بين الوجبات لتجنب الإحساس بالحموضة.

تقليل الانتفاخ

تُصاب المرأة طوال مدة الحمل بحالة من البطء في عملية هضم الأطعمة وذلك لمساعدة الجنين على امتصاص العناصر الغذائية. ونتيجة لذلك، تبدأ مشاكل الانتفاخ والغازات بالظهور بشدة وعلى فترات متقاربة. لذلك،  إذا كنت تعانين من تلك المشاكل فننصحك بشرب فنجان شاي صغير من الزنجبيل قبل الذهاب إلى الفراش كل يوم.

القضاء على الأوجاع

لسوء الحظ تبدو عضلات المرأة الحامل مُتعبَة في معظم الأحيان؛ حيث تعاني من آلام في الظهر وعرق النسا وخاصة الأقدام. لذلك، يقترح الطب الشعبي الاعتماد على كوب من شاي الزنجبيل بشكل يومي للتخلص من تلك الأوجاع.

قد يهمك أيضاً: تجربتي مع الهبات الساخنة قصة نجاح تستحق القراءة

4 استفسارات حول الزنجبيل للحامل

بعد اكتشاف تأثير الزنجبيل على الحمل يبدو من الجيد الإجابة عن أكثر الأسئلة شيوعاً على منصات التواصل الاجتماعي حول تجربة المرأة لوصفات الزنجبيل خلال أشهر الحمل.

متى يشرب الزنجبيل للحمل؟

تتعدَّد طرق استخدام الزنجبيل للحامل حيث تلجأ بعض النساء إلى إضافة مسحوق الزنجبيل في وجبات الطعام على مدار اليوم، بينما هناك مجموعة أخرى تستعمله على شكل كبسولات أو شاي في الصباح بعد الاستيقاظ على الفور. وبشكل خاص، سأتحدث عن تجربتي؛ حيث كنت أشرب الزنجبيل عندما كنت حاملاً قبل النوم مباشرة. إذ ساعدتني هذه الطريقة على تهدئة معدتي خلال ساعات الليل، بالإضافة إلى الاستيقاظ من النوم بدون الإحساس بالغثيان.

أيهما أفضل الزنجبيل الطازج أم المجفف للحامل؟

يبقى استخدام أشكال الزنجبيل المختلفة آمناً على صحة المرأة الحامل بشرط أن يكون تناوله بكميات قليلة. ولكن يوصي الأطباء تحديداً بتناول الزنجبيل الطازج في أثناء الحمل؛ لأن المجفف غني بمواد شوغول وجينجيرول بمعدل 3 مرات أكثر من الزنجبيل الطازج.

هل الزنجبيل يسبب الإجهاض أو تشوهات في الجنين؟

لا يوجد حتى اليوم أي دليل علمي مثبت حول تأثير الزنجبيل السلبي على صحة الطفل أو حتى استمرار الحمل، ولكن ما زالت المخاوف موجودة من قبل بعض المراكز البحثية العالمية بشأن العلاقة بين الزنجبيل والحمل. لذلك، يُفضَّل تناول هذا التابل القوي بكميات قليلة تجنُّباً للمخاطر التي قد تصيب الأم والطفل.

ما هي الكمية المناسبة من الزنجبيل  للحامل؟

يتَّفق معظم الأطباء على أن الزنجبيل آمنٌ على صحة الحامل عندما تتناوله بكميات معقولة بعيداً عن المبالغة؛ إذ يجب ألا تتجاوز كمية الزنجبيل المستخدمة أكثر من جرام بشكل يومي. ونتيجة لذلك، تكون الكمية المثالية للمرأة الحامل هي حوالي 4 أكواب من شاي الزنجبيل المحضَّر في المنزل أو المعبأ في أكياس جاهزة. أما إذا كان الاستعمال هو لكبسولات الزنجبيل فالكمية المُوصى بها لا تتجاوز 1000 مجم.

المصادر

National Library of Medicine

Healthline

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى