الشاي الاخضر للتنحيف، أهم فوائده، وآثاره الجانبية بالتفصيل

يعد الشاي الأخضر أكثر المشروبات التي اكتسبت شعبية كبيرة، كمشروب صحي في الآونة الأخيرة، في جميع أنحاء العالم. لذلك يفضل الكثيرون استخدام الشاي الاخضر للتنحيف عند اتباع أي نظام غذائي متوازن، للحفاظ على وزن مثالي، وصحة جيدة.

في الواقع، يشتق الشاي الاخضر للتخسيس من أوراق نبات الكاميليا الصينية، ويتواجد في الأسواق في عدة أنواع مختلفة. علاوة على ذلك، أوضحت الأبحاث العلمية أن استخدامه يمثل حوالي 3 مليارات كيلو جرام من الإنتاج السنوي في العالم.

بالرغم من تعدد فوائد الشاي الاخضر للتنحيف، إلا أن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لمعرفة متى تظهر نتائج الشاي الأخضر؟ وهل يمكن استخدام الشاي الأخضر للتنحيف في اسبوع؟ وكذلك تحديد آثاره الجانبية على الجسم على المدى البعيد. لذلك يفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدامه، لا سيما في حالة الحمل أو الرضاعة أو وجود أمراض مزمنة، لتجنب حدوث أي مضاعفات.

فوائد الشاي الاخضر للتنحيف

تحتوي أوراق الشاي الأخضر على العديد من العناصر والمركبات المفيدة مثل: الكافيين، و الكاتيكين، ومادة EGCG، والتي تساعد في حماية الجسم من الكثير من الأمراض. لهذا السبب تعددت فوائده على صحة الجسم لاسيما في إنقاص الوزن، وذلك من خلال الطرق الآتية:

زيادة حرق الدهون أثناء ممارسة التمارين

أشارت إحدى الدراسات العلمية أن الشاي الأخضر يزيد من حرق الدهون أثناء التمرين والراحة. كما أوضحت أن الرجال الذين تناولوا مستخلص الشاي الأخضر قبل أداء التمارين الرياضية فقدوا دهونًا أكثر بنسبة 17% مقارنة بالرجال الذين لم يتناولوا هذه المشروب.

علاوة على ذلك، فقد أكدت العديد من الدراسات أن مادة EGCG تعزز حرق الدهون وانخفاضها في الجسم على المدى الطويل. بالإضافة إلى أن الكافيين يزيد من الأداء البدني بحوالي 11-12%.

تعزيز عملية التمثيل الغذائي

من الجدير بالذكر، أن تناول مستخلص الشاي الأخضر أو المكملات الغذائية التي تحتوي على مادة EGCG يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرق المزيد من السعرات الحرارية حتى أثناء الراحة. كما أنها تقلل من كمية الدهون التي تُمتص من الأطعمة.

أجريت إحدى الدراسات العلمية على 60 شخص يعانون من السمنة المفرطة. وقد أسفرت نتائجها أن هؤلاء الأشخاص فقدوا حوالي 3.3 كيلو جرام، وكذلك 183 سعر حراري إضافي يوميًا بعد تناولهم مستخلص الشاي الأخضر لمدة 3 أشهر.

فوائد الشاي الاخضر للتنحيف: تقليل الشهية

أشارت إحدى الأبحاث أن الشاي الأخضر يساعد على إنقاص الوزن من خلال تقليل الشهية، وزيادة الشعور بالشبع، مما يساعد على فقد سعرات حرارية بدون أي جهد.

تحريك الدهون من الخلايا الدهنية

في الواقع، عند حرق الدهون يجب أولًا تفكيكها من الخلايا الدهنية، ثم تُنقل إلى مجرى الدم. وقد أشارت بعض الدراسات العلمية أن المركبات النشطة الموجودة بالشاي الأخضر تساعد على تفكيك الخلايا الدهنية من خلال تأثير بعض هرمونات حرق الدهون مثل: النورابيفيرين.

بالإضافة إلى أن مادة EGCG تساعد في تثبيط الإنزيم المسؤول عن تكسير النورابيفيرين، وبالتالي تزداد نسبته، ومن ثَم يزداد حرق وتفكيك الدهون من الخلايا الدهنية، واستخدامها كمصدر للطاقة بواسطة الخلايا مثل: خلايا العضلات.

فوائد الشاي الاخضر للتنحيف: تقليل دهون البطن

يعد سؤال: هل الشاي الاخضر ينقص الوزن؟ أكثر الأسئلة التي تتردد في أذهان الأشخاص المصابين بالسمنة وزيادة الوزن. لذلك فقد أوضحت الدراسات العلمية أن مكملات الشاي الأخضر تساعد على إنقاص الوزن بمعدل حوالي 1.3 كيلو جرام في المتوسط. كما أن الشاي الأخضر يساعد على حرق الدهون لا سيما منطقة البطن، وكذلك محيط الخصر.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ابر التنحيف saxenda ونصائح لا غنى عنها

فوائد أخرى عند استخدام الشاي الاخضر للتخسيس

لا تقتصر فوائد الشاي الاخضر للتنحيف وإنقاص الوزن فقط، بل أيضًا أثبتت الدراسات العلمية فوائده في حماية الجسم ومكافحة العديد من الأمراض. وتشمل هذه الفوائد ما يأتي:

تحسين وظيفة المخ

يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين وهو منبه معروف، يساعد في تعزيز وظائف المخ، من خلال زيادة تركيز بعض الناقلات العصبية مثل: الدوبامين والنورابينفرين. بالإضافة لذلك، فإنه يحتوي على بعض الأحماض الأمينية التي تزيد الدوبامين في الدماغ. لذلك فإن الشاي الأخضر يساعد في تحسين الحالة المزاجية للدماغ واليقظة والتركيز.

حماية الجسم من الأمراض السرطانية

تعد الأمراض السرطانية أحد الأسباب الرئيسية للوفاة حول العالم. وقد أوضحت الدراسات العلمية أن الشاي الأخضر يساعد في حماية الجسم من الأمراض السرطانية مثل: سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان القولون. يرجع ذلك، لاحتواء الشاي الأخضر على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي.

الحفاظ على صحة الفم والأسنان

تشير الدراسات أن الكاتيكين الموجود بالشاي الأخضر يثبط نمو البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان وتكون طبقة البلاك، ومن ثَم تسبب رائحة الفم الكريهة. بالإضافة لاحتوائه على البوليفينول والفلافونويد والتي تمنع إنتاج الحمض، مما تساعد في حماية الأسنان، وببطء تسوسها.

يقلل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني

من الجدير بالذكر، أن مرض السكري ينتج من ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، نتيجة لمقاومة الأنسولين، أو عدم قدرة البنكرياس على إنتاج الأنسولين. غالبًا ما تحدث هذه المقاومة نتيجة لتراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية.

نظرًا لأن الشاي الأخضر يساهم في حرق الدهون المتراكمة، فإنه يقلل من مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 42% وفقًا لبعض الدراسات العلمية.

يمنع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

لا تقتصر فوائد الشاي الاخضر للتنحيف وإنقاص الوزن فقط، بل أيضًا وجد أنه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 31%. إذ يساعد في تحسين مستوى الكوليسترول في الدم، وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة التي تستهدف الكوليستيرول منخفض الكثافة (LDL). بالتالي يحمي من تكون الجلطات، والنوبات القلبية، وكذلك يقلل من خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع.

تحسين الخصوبة عند الرجال والنساء

وجدت إحدى الدراسات أن مادة البوليفينول الموجودة بالشاي الأخضر تُحسن من الخصوبة لدى الرجال والنساء. ذلك بفضل خصائصها المضادة للأكسدة، والتي تحسن من تركيز وحركة وشكل الحيوانات المنوية، وتمنع تلف الحمض النووي. علاوة على ذلك فإنها تحسن أيضًا من جودة البويضات لدى النساء.

مكافحة أمراض الشيخوخة

في الواقع، لا يستخدم الشاي الأخضر لحرق الدهون فقط، بل وجد أيضًا أنه يساهم في الوقاية من خطر الإصابة بأمراض الشيخوخة مثل: الزهايمر، والشلل الرعاش. ذلك بفضل احتوائه على مادة الكاتيكين المضادة للأكسدة.

علاج الاكتئاب

أظهرت بعض الأبحاث العلمية أن مادة البوليفينول الموجودة بالشاي الأخضر يمكن أن تؤدي إلى خفض مستويات الاكتئاب لدى المسنين. مع ذلك هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتؤكد ذلك.

مكافحة العدوى

يتميز الكاتيكين الموجود بالشاي الأخضر بخصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا، ولذلك يمكن أن يساهم في علاج الكثير من الأمراض المعدية وتقليل شدتها.

اقرأ أيضًا: ابر التخسيس آلية عملها وتجارب المستخدمين للتنحيف معها

كيفية استخدام الشاي الأخضر للتنحيف في اسبوع

يبحث الكثير من المصابين بالسمنة وزيادة الوزن عن طريقة استخدام الشاي الأخضر لتخسيس الكرش في اسبوع. لكن في الواقع، لا توجد أي أعشاب طبية أو مكملات غذائية تساعد على فقدان الوزن بسرعة في أسبوع. إذ أوضح الباحثون أن أفضل طريقة لتقليل الوزن هي إنقاصه تدريجيًا بمعدل 0.5-1 كيلو أسبوعيًا.

نظرًا لأن هناك بعض الآثار الجانبية التي تظهر من الاستخدام المفرط للشاي الأخضر، فقد حدد الخبراء الجرعة اليومية الموصى بها وهي: 3-5 أكواب يوميًا أي بجرعة لا تتجاوز 300 مليجرام من الكافيين اليومية.

طريقة عمل الشاي الأخضر للتخسيس

الشاي الأخضر مثل: شاي نسمتي الأخضر للتخسيس، من المشروبات التي يمكن الاستمتاع بها ساخنًا أو باردًا. ويمكن تحضيره باتباع الخطوات الآتية:

  • اغلي الماء عند درجة حرارة 185 درجة فهرنهايت، بمعنى أن تترك الماء بعد غليه لمدة دقيقتين.
  • أضف الشاي الأخضر إلى الماء.
  • اتركه ينقع لمدة 3 دقائق.
  • يمكنك إضافة بعض المكونات الصحية الأخرى مثل: الزنجبيل، أو يمكنك الاستمتاع به بدون إضافات.

الشاي الأخضر للتخسيس قبل الأكل أم بعده؟

أوضح الخبراء أنه يمكن تناول الشاي الأخضر بعد الوجبات مباشرة. لكن يجب الأخذ في الاعتبار عدم وجود أمراض وآلام بالمعدة، نظرًا لأنه يحفز خروج الإفرازات خارج المعدة. كما اقترح الباحثون تناوله في الصباح وفي المساء، لكن قبل موعد النوم ب 6 ساعات لتجنب اضطرابات النوم.

اقرأ أيضًا: زيت الزنجبيل للتنحيف وإزالة الكرش في أيام

ما أفضل نوع شاي اخضر للتنحيف؟

يتواجد الشاي الأخضر في الأسواق في عدة أشكال وتحت مسميات تجارية مختلفة مثل: شاي نبوت الأخضر للتخسيس، وشاي نسمتي. ولكن أفضل أشكال وأنواع الشاي الأخضر هو: الماتشا (Matcha).

في الآونة الأخيرة ازدادت شعبية الماتشا، وهو عبارة عن مسحوق من الشاي الأخضر عالي الجودة مصنوع من أوراق شجيرات الشاي المزروعة في الظل. كما أنه يحتوي على المزيد من مضادات الأكسدة مقارنة بالأنواع الأخرى. وقد أشارت الدراسات العلمية أن كوب واحد منه يعادل 10 أكواب من الشاي الأخضر العادي.

اقرأ أيضًا: اوميغا 3 للتنحيف الأنواع والفوائد وطريقة الاستخدام

تجربتي مع الشاي الأخضر للتنحيف

بالرغم من أن تجربتي مع الشاي الاخضر للكرش والتنحيف كانت مذهلة، وأسفرت عن نتائج مُرضية، إلا أن ظهرت بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها، عندما تناولته بجرعات عالية. وتشمل هذه الآثار الجانبية ما يأتي:

  • زيادة الشعور بالقلق.
  • قلة النوم.
  • الصداع.
  • اضطراب المعدة.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • يقلل من امتصاص الحديد من الأطعمة، مما يؤدي للإصابة بفقر الدم.

لذلك، من الأفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام الشاي الأخضر في النظام الغذائي. وأيضًا عدم تجاوز الجرعات اليومية الموصى بها، لتجنب حدوث أي مضاعفات مثل: تلف الكبد.

اقرأ أيضًا: فوائد اليانسون للتنحيف وطريقة تحضيره

الاحتياطات والتحذيرات

على الرغم من تعدد فوائد الشاي الاخضر للتنحيف بصفة خاصة وللجسم بصفة عامة، إلا أن هناك بعض الحالات التي ينبغي استخدامه فيها بحذر، منها ما يأتي:

  • الإصابة بفقر الدم (الأنيميا).
  • اضطرابات القلق.
  • النزف.
  • الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الإسهال.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • المرضى المعرضين لنوبات الصرع.
  • ضغط الدم المرتفع.
  • متلازمة القولون العصبي.
  • المرضى المصابين بأمراض الكبد.
  • الجلوكوما.

هل من الآمن استخدام حبوب الشاي الاخضر للتنحيف في حالة الحمل؟

في الواقع، أن الشاي الاخضر للحامل آمن، لكن بجرعات لا تتجاوز 300 مليجرام من الكافيين طوال اليوم. مع اعتبار عدم تناول أي مشروبات أخرى تحتوي على الكافيين. لكن يفضل تجنب استخدامه على هيئة حبوب أو مشروب خلال فترة الحمل، إذ يمكن أن تزيد الجرعات العالية من الكافيين من خطر الإجهاض.

هل يمكن استخدام الشاي الاخضر للتنحيف وإنقاص الوزن في حالة الرضاعة؟

يفضل تجنب تناول الشاي الأخضر أثناء الرضاعة الطبيعية. فقد أثبتت الأبحاث انتقاله إلى حليب الأم، وبالتالي يؤثر على الرضيع، مسببًا مشاكل بالنوم، والتهيج، واضطرابات الأمعاء. لهذا السبب أوصى الباحثون ألا تتجاوز كمية الكافيين 2-3 أكواب طوال اليوم أثناء هذه الفترة.

هل يُؤثر استخدام الشاي الاخضر للتنحيف على صحة العظام؟

أشارت الدراسات العلمية أن الشاي الأخضر الصيني للتنحيف وإنقاص الوزن يمكن أن يزيد من كمية الكالسيوم التي يتخلص الجسم منها في البول. بالتالي يزيد من مخاطر ضعف العظام. لهذا السبب يفضل تجنب شُربه بكميات كبيرة في حالة الإصابة بهشاشة العظام. لكن في حالة الحصول على ما يكفي من الكالسيوم في الوجبات الغذائية، فإن شُرب 8 أكواب منه لن يُؤثر على صحة العظام.

التفاعلات الدوائية

في الواقع، أثبتت الأبحاث العلمية أن الشاي الأخضر قد يتفاعل مع بعض الأدوية، مسببًا آثار جانبية خطيرة، بعضها قد يكون مهدد للحياة. تشمل قائمة هذه الأدوية ما يأتي:

  • الأدوية المنشطة مثل: الإفيدرين.
  • نادولول.
  • أتورفاستاتين.
  • المضادات الحيوية مثل: فئة كينولون.
  • حبوب منع الحمل.
  • الأدوية المضادة للتخثر، ومضادات الصفيحات.
  • أدوية الاكتئاب (MAOIs).
  • ميتفورمين.
  • الأدوية المدرة للبول.

الخلاصة

يعد الشاي الأخضر من المشروبات التي اكتسبت شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة. نظرًا لاحتوائه على العديد من المركبات الصحية والعناصر المضادة للأكسدة. فقد تعدد فوائد الشاي الاخضر للتنحيف بصفة خاصة وللجسم بصفة عامة، وتتمثل هذه الفوائد كالآتي:

  • زيادة حرق الدهون أثناء ممارسة التمارين.
  • تقليل الشهية.
  • تعزيز عملية التمثيل الغذائي.
  • حماية الجسم من الأمراض السرطانية.
  • تحسين الخصوبة عند الرجال والنساء.
  • يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

بالرغم من فوائده الكثيرة، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي تنتج عند تناوله بجرعات عالية مثل: الصداع، واضطرابات النوم.
لذلك أشارت الدراسات العلمية أن الجرعة اليومية الموصى بها هي 3-5 أكواب يوميًا، وذلك لتجنب حدوث المضاعفات مثل: فقر الدم وتلف الكبد.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى