الشاي الاخضر للحامل فوائده وهل هو آمن؟

الشاي الاخضر للحامل

هل يمكن استخدام الشاي الاخضر للحامل فعلاً؟ وهل يؤدي شرب الشاي اﻷخضر إلى إصابة الجنين بأضرار؟ هل للشاي الأخضر فوائد بالنسبة إلى الحامل؟ وما هي النصائح التي تساعد على تجاوز أضرار الشاي اﻷخضر؟ باختصار سنقدم اليوم في موقع الصحي مراجعة شاملة حول تجربة استخدام الـ Green Tea خلال أشهر الحمل.

هل الشاي الاخضر مضر للحامل

قبل كل شيء يتفق جميع الأطباء على أن المرأة بحاجة إلى شرب المزيد من السوائل خلال فترة الحمل بمعدل يتراوح بين 8 إلى 12 كوب بشكل يومي؛ أي ما يعادل حوالي لتر ونصف من الماء. وذلك كله للمساعدة في تكوين المشيمة والسائل الأمنيوسي داخل الرحم. ولكن هل يمكن استبدال الماء بأنواع الشاي المختلفة؟ وهل الشاي الاخضر مضر للحامل فعلاً؟

أضرار الشاي اﻷخضر على صحة الجنين

في البداية يحتوي الشاي اﻷخضر على الكافيين الذي يستطيع الوصول ببساطة إلى مجرى دم الجنين وهنا تكمن المشكلة. إذ يحتاج الجنين من أجل معالجة الكافيين إلى وقت أطول مقارنةً بالشخص البالغ مما يؤثر على صحة الجنين النامي.

أضرار الشاي الأخضر للحامل في الشهر الثاني

على أي حال إذا كنت تتساءلين عن هل الشاي الأخضر يضر الحامل في الشهور الأولى فإن الإجابة للأسف ستكون نعم. إذ تشير اﻷبحاث العلمية إلى أن الكافيين الموجود في الشاي قد يرفع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ما يؤدي في حالات كثيرة إلى حدوث اﻹجهاض.

أضرار الشاي اﻷخضر في الشهور اﻷخيرة

تتزايد مخاطر الشاي الأخضر للحامل في الشهر السابع بسبب تباطؤ قدرة جسم الحامل على تكسير الكافيين. ونتيجة لذلك يبدأ الشعور بالتوتر والمعاناة من صعوبة النوم مع حرقة المعدة. أما النتائج اﻷكثر سلبية فتكون عند استهلاك الشاي الأخضر للحامل بالشهر التاسع بإفراط مما قد يسبب خطر الولادة المبكرة.

أضرار الشاي اﻷخضر ما بعد الولادة

تشير اﻷبحاث الحديثة مؤخراً إلى أن المبالغة في استهلاك الشاي الأخضر وبالتالي دخول مستويات عالية من الكافيين إلى جسم المرأة الحامل ستكون له آثار خطيرة. على سبيل المثال من أبرز اضرار الشاي الاخضر للحامل هي الإجهاض وولادة جنين ميت. بالإضافة إلى احتمالية ولادة الجنين بوزن منخفض أو معاناته من حالة ابيضاض الدم الحاد في مرحلة الطفولة.

وبناء على ما ذكرته اﻷبحاث العلمية كإجابة عن هل الشاي الاخضر مضر للحامل فمن الضروري الاكتفاء بمستويات معتدلة من الشاي الأخضر خلال الحمل. كما ينبغي التحدث مع الطبيب حول الكمية اﻵمنة من الشاي اﻷخضر وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

قد يهمك أيضاً: البابونج للحامل فوائده وهل هو آمن ؟

فوائد الشاي الاخضر للحامل

تتنوع فوائد شرب الشاي الاخضر للحامل بشرط ألا تتجاوز المرأة كمية الكافيين اليومية الموصى بها من قبل الطبيب. لذلك إليك أهم النتائج اﻹيجابية المتوقعة للجنين واﻷم بعد استخدام الشاي اﻷخضر خلال فترة الحمل:

تحسين الصحة الجسدية

يوفر شرب الشاي الاخضر للحامل اﻹحساس بالانتعاش وزيادة الطاقة. باﻹضافة إلى أن المركبات النباتية الموجودة في هذا الشاي تعزز الصحة العامة قبل وفي أثناء الحمل وبعده  أيضاً. على سبيل المثال الكاتيكين يحسّن صحة المرأة الحامل الجسدية بشكل ملاحظ حسب الدراسات العلمية اﻷخيرة.

الحماية من اﻷمراض

يعمل مركب الكاتيكين الموجود في الشاي اﻷخضر على منع تشكل الأورام الخبيثة. باﻹضافة إلى دوره في دعم المناعة مما يساعد في تجنب بعض المضاعفات مثل تسمم الحمل. اﻷهم من ذلك كله أن مادة إيبيغالوكاتشين جالاتي (EGCG) تعزز صحة القلب والأوعية الدموية من خلال تخفيض نسبة الكوليسترول 2.

وعلاوة على ذلك فإن الشاي الأخضر يحارب الالتهابات والبكتيريا والجراثيم التي تنشأ نتيجة ضعف جسد الحامل. من ناحية أخرى تؤكد الدراسات العلمية أن EGCG يقلل فرص اﻹصابة بسكري الحمل وتراكم الدهون الزائدة في الجسم. إذ يحد بشكل فعال من مستويات السكر في الدم والأنسجة الدهنية الخطيرة.

تحسين الصحة النفسية

يقلل الشاي الأخضر من اﻹحساس بالتوتر والقلق وخاصة المرأة التي تعاني من حمل صعب. وذلك كله بفضل الأحماض الأمينية L-theanine.4 التي تزيد من الاسترخاء وأعراض الحمل اﻷولى مثل الغثيان.

قد يهمك أيضاً: الزنجبيل للحامل بين تأييد ورفض اﻷطباء

نصائح عند شرب الشاي الاخضر للحامل

يوصي اﻷطباء باتباع احتياطات السلامة للمحافظة على مستويات اﻷمان خلال الحمل. لذلك إليك أهم النصائح التي يجب تذكرها عند شرب الشاي الاخضر:

  • الامتناع عن شرب الشاي على معدة فارغة للتقليل من فرص اﻹصابة بالحموضة أو الغثيان أو الإمساك أو آلام المعدة.
  • الحرص على ترك مدة زمنية تعادل ساعتين بين الوجبات والشاي الأخضر. وذلك بهدف المحافظة على سلامة امتصاص الحديد من الطعام.
  • عدم اﻹفراط في شرب الشاي الأخضر الغني بالكافيين. إذ يحتوي على 25٪ من الكافيين الموجود في فنجان قهوة.
  • إجراء تحاليل الحساسية من الكافيين قبل البدء في استخدام الشاي اﻷخضر. إذ قد يتفاعل جسم الحامل بشكل سلبي مع الكافيين.
  • الحرص على نقع الشاي لمدة 30 ثانية ثم التخلص من الماء وبعد لذك إعادة ملء كوب الشاي بالماء الساخن من جديد. وذلك كله بهدف التخلص من كمية الكافيين والمحافظة على فوائد الشاي اﻷخرى.

قد يهمك أيضاً: حبوب navidoxine للتخلص من الغثيان بدقائق

أسئلة شائعة حول الشاي الاخضر للحمل

تطرح السيدات على مواقع التواصل الاجتماعي بعض الاستفسارات المتعلقة بشرب الشاي اﻷخضر خلال أشهر الحمل. لذلك سنعرض إجابات علمية موثوقة عن أكثر اﻷسئلة شيوعاً بين النساء الحوامل.

هل الشاي الأخضر مضر للحامل في الشهر الأول؟

من الآمن تناول كميات صغيرة من الشاي الأخضر في المراحل الأولى من الحمل. ولكن يعيق الاستهلاك المفرط قدرة الجسم على امتصاص حمض الفوليك الضروري لنمو الجنين والمحافظة على سلامته من خطر العيوب الخلقية.

ما هي الكمية اﻵمنة من الشاي اﻷخضر خلال الحمل؟

ينصح الأطباء بالحد من استهلاك الشاي اﻷخضر لاحتوائه على الكافيين. إذ لا يجوز دخول الكافيين الموجود في الشوكولا والمشروبات الغازية والشاي الأسود ومشروبات الطاقة والقهوة إلى جسم الحامل بمعدل يزيد عن 200 مجم في اليوم. وبالتالي ستكون الكمية اﻵمنة من الشاي اﻷخضر خلال الحمل حوالي كوب أو كوبين كل يوم.

هل شاي الأعشاب بديل آمن للشاي اﻷخضر في أثناء الحمل؟

على الرغم من أن شاي الأعشاب مصنوع من أجزاء النباتات مثل الجذور أو البذور أو الزهور أو اللحاء أو الفاكهة أو أوراق اﻷشجار التي لا تحتوي على جرعة عالية من الكافيين إلا أنه ليس البديل اﻷفضل. إذ لم تتم دراسة معظم أنواع شاي الأعشاب من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) وبالتالي لا توجد أدلة علمية كافية حول سلامة استعماله في أثناء الحمل.

قد يهمك أيضاً: الاسبوسيد للحامل دواء للحماية أم ضرر كبير؟

هل يمكنني استخدام الشاي الأخضر للحمل السريع فعلاً؟

لا يؤثر شرب كوب شاي أخضر في اليوم بشكل سلبي على فرص الإنجاب. ولكن في الوقت ذاته لن يزيد من فرصك في الحمل. إذ يمتلك هذا الشاي تأثيرات متواضعة على تقوية خصوبة المرأة. على أي حال ما زال هناك أمل بفضل وجود دراسة علمية حول حدوث الحمل بعد المداومة على تناول مكمل غذائي مكون من مستخلص الشاي الأخضر والعنب وحمض الفوليك وبعض الفيتامينات والمعادن الأخرى. إذ أظهرت النتائج فعالية هذا المكمل في حدوث الحمل عند ثلث النساء المشاركات في الدراسة بعد 5 أشهر من الاستعمال.

هل حبوب الشاي الأخضر آمنة في أثناء الحمل؟

لسوء الحظ لا تعد حبوب الشاي الأخضر آمنة في أثناء الحمل. إذ تؤدي إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي كما تمنع الجسم من الاحتفاظ بالعناصر الغذائية. باﻹضافة إلى أن هذه الحبوب تحتوي على الكافيين بتركيز عالي وخطر على صحة الأم والجنين معاً.

هل الشاي المغربي للحامل آمن؟

يحتوي الشاي المغربي على الكافيين كما هو الحال في كل من الشاي اﻷخضر والقهوة. وهذا يعني أن شرب الشاي المغربي بكميات كبيرة في أثناء الحمل قد يزيد من خفقان القلب والتوتر واﻹصابة باضطراب النوم. بالإضافة إلى دوره في تحفيز الجهاز العصبي للأم والجنين و تقليل امتصاص الحديد من اﻷطعمة مع خطر الإصابة بالإمساك.

في الختام بعد عرض فوائد الشاي اﻷخضر للحامل وأضراره أصبح بإمكاننا القول: إن الاعتدال في شرب الشاي اﻷخضر من قبل المرأة الحامل هو الحل اﻷفضل. إذ يسمح كوب واحد فقط بالحصول على الفوائد الموجودة في هذا الشاي. كما أنه يحمي من الآثار الجانبية التي يمكن أن تصيب الأم والجنين وتسبب لهم مشاكل صحية خطيرة.

المصادر

Very Well Family

Healthline

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى