الشوفان لزيادة الوزن هل يعمل حقًا؟ وأبرز الوصفات الفعالة للتسمين

الشوفان لزيادة الوزن هل يعمل حقًا؟ وأبرز الوصفات الفعالة للتسمين

هل الشوفان يزيد الوزن؟ الجواب المختصر لا، لا يؤدي دقيق الشوفان نفسه إلى التسمين. في الواقع، دقيق الشوفان (والشوفان بشكل عام) مفيد جدًا لصحة جسمك. يحتوي الشوفان على كميات صحية من البروتينات، والكربوهيدرات، والألياف الضرورية لأي نظام غذائي صحي. ونظرًا لأنه غني بالعناصر الغذائية بكثافة، يمكن لوعاء من دقيق الشوفان المغذي أن يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول من أطعمة الإفطار الشائعة الأخرى. ليس ذلك فحسب، بل يساهم الشوفان أيضًا في زيادة مستويات الطاقة، ويمكنه أن يكون خيارًا رائعًا لمرضى السكر. مع الفوائد الأخرى، كيف يُستخدم الشوفان لزيادة الوزن؟

لسوء الحظ، وبغض النظر عن مدى صحة شيء ما وقيمته الغذائية، يمكن للناس ارتكاب أخطاء من شأنها أن تضر بصحتهم بالفعل، وهذا الشيء ينطبق على استخدامهم للشوفان أيضاً. على الرغم من مقدرته على أن يكون جزءًا لا يتجزأ من نظام غذائي صحي، إلا أن هناك العديد من الطرق الشائعة التي يتّبعها الناس عند تناول الشوفان والتي ينتهي بها الأمر إلى جعله طعامًا مُسمِّنًا، عن طريق إضافة المزيد من المكونات، مثل السكر إليه. 

دعونا نلقي نظرة على فوائد الشوفان في زيادة الوزن، وطريقة تحضير الشوفان لزيادة الوزن، وتجربتي مع الشوفان لزيادة الوزن.

الفوائد الصحية لتناول الشوفان

نال الشوفان الكثير من الاهتمام بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية، والمواد الكيميائية النباتية، والقيمة الغذائية. وفيما يلي قائمة بفوائد الشوفان الصحية:

  1. الشوفان مغذي

يحتوي الشوفان على عناصر غذائية متوازنة. ستجد أن الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والألياف، بما في ذلك الألياف القوية بيتا جلوكان. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون مقارنة بالعديد من الحبوب الأخرى. كما أن الشوفان غني بالفيتامينات، والمعادن، ومركبات النباتات المضادة للأكسدة. هذا يعني أن الشوفان من أكثر الأطعمة المتوفرة كثافةً بالمغذيات.

  1. الشوفان غني بمضادات الأكسدة

يُعدّ الشوفان الكامل مليئاً بمضادات الأكسدة والبوليفينول، وهي مركبات نباتية مفيدة. إن أكثر مضادات الأكسدة شهرة هي أفينانثراميد، والتي يمكنك أن تجدها بالكامل تقريبًا في الشوفان. قد يقلّل الأفينانثراميدات من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك. يساعد جزيء الغاز هذا في تمدّد الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم. علاوة على ذلك، فإن عقار أفينانثراميد له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للحكة. يمكنك أيضًا العثور على حمض الفيروليك بتراكيز عالية في الشوفان، إنه نوع آخر من مضادات الأكسدة.

  1. يمكن أن يقلل الشوفان من خطر الإصابة بسرطان القولون

تعتبر السرطانات بشكل عام وسرطان القولون من الأمراض المؤلمة نفسياً وجسدياً. لحسن الحظ، وجدت إحدى الدراسات، التي أجراها باحثون في المملكة المتحدة وهولندا، وجود صلة بين الأشخاص الذين تناولوا نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف (بشكل أساسي من الحبوب الكاملة والحبوب مثل الشوفان) وانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. وفقًا للدراسة، فإن كل 10 جرامات إضافية من الألياف في النظام الغذائي للشخص تقلّل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 10٪

اقرأ أيضًا: فول الصويا للتسمين وطريقة استخدامه الصحيحة لزيادة الوزن

  1. فوائد الشوفان أثناء الحمل

لا توجد صيغة سحرية لاتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل. تظل المبادئ الأساسية للأكل الصحي كما هي أثناء الحمل: تناول الكثير من الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والبروتينات الخالية من الدهون، والدهون الصحية. ومع ذلك، فإن القليل من العناصر الغذائية في النظام الغذائي للحمل تستحق اهتمامًا خاصًا.

تُعتبر الحبوب الكاملة، مثل الشوفان، غنية بالألياف والفيتامينات والمركبات النباتية. كما يحتوي الشوفان أيضًا على كمية لا بأس بها من البروتين. كما أنه يمدّ ببعض العناصر الرئيسة التي تعاني من نقص في كثير من الأحيان لدى النساء الحوامل،ومنها: فيتامينات ب، والألياف، والمغنيسيوم.

  1. من الممكن أن يعزز الشوفان التحكم في نسبة السكر داخل الجسم

إن مرض السكري من النوع 2 هو مرض شائع، يتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ. عادة ما يحدث بسبب انخفاض في حساسية الأنسولين. يساهم الشوفان في خفض مستويات السكر في الدم، وبشكل خاص لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أو المصابين بداء السكري من النوع 2، قد يساعد أيضًا في علاج حساسية الأنسولين. تُعزى هذه التأثيرات في المقام الأول إلى قدرة بيتا جلوكان لتكوين هلام سميك، مما يؤخر إفراغ المعدة وامتصاص الجلوكوز في الدم.

  1. يحافظ الشوفان على صحة الجهاز الهضمي

تعزّز الألياف الغذائية انتظام الأمعاء وتساعد على منع الإمساك. وهي تزيد من وزن البراز ومحتواه المائي، مما يسهّل من عملية مروره. يُعتقد أن ألياف الحبوب، مثل تلك الموجودة في الشوفان، أكثر فعالية من تلك الألياف الموجودة في الفاكهة والخضروات. ذكرت بعض الدراسات أن تفكّك وتخمير بيتا جلوكان ألياف الشوفان يزيد من تنوع ميكروبيوتا الأمعاء، الذي قد يساعد بدوره في معالجة مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال، والإمساك، ومتلازمة القولون العصبي.

  1. يعزز الشوفان الاستجابة المناعية للأمراض

هناك أبحاث مكثفة حول الشوفان ودوره في تعزيز استجابة الجهاز المناعي تجاه الأمراض والعدوى. يساعد بيتا جلوكان، الألياف الفريدة في دقيق الشوفان، بشكل أساسي على انتقال خلايا المناعة إلى موقع الإصابة بشكل أسرع وتحسين قدرتها على القضاء على البكتيريا التي يتم العثور عليها هناك.

  1. يساعد الشوفان على النوم بشكل أفضل

لماذا يُعتبر الشوفان وجبة خفيفة صحية قبل النوم؟ وفقًا للخبراء، يحتوي الشوفان على الميلاتونين والكربوهيدرات المعقدة التي يمكن أن تساعد في دخول المزيد من التربتوفان إلى الدماغ وتساعدك على النوم. علاوة على ذلك، يحتوي الشوفان على العديد من الفيتامينات، بما في ذلك B6، وهو عامل مساعد يساعد في إنتاج السيروتونين في الدماغ.

هل الشوفان للتخسيس أم لزيادة الوزن؟

من المعروف أن الشوفان، أحد الأطعمة الشعبية التي تحتوي على الحبوب الكاملة، هو أحد الحبوب الصحية؛ حيث يوفّر مجموعة من الفوائد الصحية. الشوفان الخالي من الغلوتين غني بالمعادن، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات، والألياف ويكون غنياً أيضًا بالمنجنيز والزنك وتحتوي على الحديد وفيتامين ب. لا يساعد تناول الشوفان في زيادة الوزن فحسب، بل يحسن الذاكرة والتركيز أيضًا. إلى جانب ذلك، فإنه يقلل أيضًا من مستوى الكوليسترول السيئ ومرض السكري.

لذلك إذا كنت تتساءل “هل الشوفان يزيد الوزن أم يقلله؟” فإن الجواب هو أن تأثير الشوفان على وزن الجسم يعتمد بشكل أساسي على طريقة تحضيره. يميل دقيق الشوفان المحضَّر باستخدام مكونات عالية السعرات الحرارية مثل رقائق الشوكولاتة وزبدة الفول السوداني إلى تعزيز زيادة الوزن؛ حيث أثبتت فوائد الشوفان في زيادة الوزن فاعليتها. من ناحية أخرى، فإن دقيق الشوفان المحضَّر باستخدام الماء، والسكر القليل، والفواكه يساعد في إنقاص الوزن.

هل الشوفان يزيد الوزن؟

يُعد سؤال”هل الشوفان يزيد الوزن؟” من أبرز الأسئلة المتداولة حول الشوفان، ونجيب على هذا السؤال بنعم؛ يمكن للشوفان حقًا أن يزيد الوزن، يحتوي 100 جرام من الشوفان على حوالي 400 سعر حراري، و10 جرام من الألياف، وحوالي 17 جرامًا من البروتين. لذلك، لا يمكن تناوله لزيادة الوزن فقط، ولكن أيضًا يتم تناول الشوفان لزيادة حجم العضلات. إذا كان الهدف هو تعزيز عملية التسمين، فمن الأفضل تناول الشوفان مع الحليب والعسل لزيادة الوزن. وإذا كنت تتساءلين هل الشوفان يزيد الوزن للأطفال؟ فالإجابة هي نعم أيضاً. يمكن أيضًا استخدام وصفات الشوفان التي سوف نتحدث عنها أدناه لزيادة وزن طفلك.

اقرأ أيضًا: حب العزيز للتسمين فوائده وطرق استهلاكه المختلفة

فوائد الشوفان في زيادة الوزن

سواء كنت تستخدم الشوفان باللبن لزيادة الوزن أو أي وصفات أخرى للشوفان، من فوائد الشوفان للتسمين أنه يساعد في الحد من آلام الجوع غير المرغوب فيها، ويساعدك بشكل كبير على زيادة الوزن.

يحتوي دقيق الشوفان على بروتين نباتي. يُعدّ هذا العنصر ضرورياً لزيادة الوزن دون أي آثار جانبية خطيرة. بالإضافة إلى فوائد الشوفان في زيادة الوزن، هو يُعتبر من أبرز الأغذية التي يتم التوصية بها للاعبي كمال الأجسام، وبشكل خاص مع الإفطار والعشاء في آخر اليوم (الوجبة الأخيرة في نهاية اليوم).

هذا لأنه مصدر للكربوهيدرات التي تنتج الطاقة لفترة طويلة؛ حيث يستغرق الشوفان وقتًا للهضم. ولأنه يستغرق وقتًا في الهضم ويولّد الكثير من الطاقة، فهو مثالي كوجبة أولى عندما تحتاج إلى طعام يمكن أن يمنحك الطاقة طوال اليوم، وللوجبة الأخيرة عندما تكون بدون طعام ل 8 ساعات.

بالإضافة إلى ذلك، فهو مصدر بروتيني يساعد في إصلاح وبناء ألياف العضلات، كما أنه مصدرٌ للدهون غير المشبعة (الصحية)، والمعادن النزرة التي تعزز نمو العضلات بشكل جيد. لذا، إذا كنت ترغب في اكتساب بعض الوزن الزائد وتبحث عن نتائج جيدة، فقم بتضمين الشوفان في نظامك الغذائي اليوم!

أفضل أنواع الشوفان لزيادة الوزن

عندما نذهب إلى السوبر ماركت، نجد أنواعًا مختلفة من الشوفان. لكن هل تعرف ما هو أفضل أنواع الشوفان لزيادة الوزن؟ إذا كنت لا تعرف، فستكتشف ذلك الآن!

  • الشوفان المطحون: هو نوع الشوفان الذي يحتفظ بجميع العناصر الغذائية والألياف دون خسارة. هذا الشوفان المطحون بالكامل، مضغوط ببساطة (لشغل مساحة أقل). يمكن العثور عليه في صورة رقائق رفيعة أو سميكة، لكن هذا لا يغير من قيمته الغذائية. ويعتبر هذا النوع هو الأفضل لاكتساب الوزن.
  • دقيق الشوفان: هذا الدقيق مصنوع من الجزء الداخلي من حبوب الشوفان. هذا هو السبب في أنه يحتوي على ألياف غذائية أقل من الأنواع الأخرى. ومع ذلك، لا يزال هذا النوع حاوياً على عناصر غذائية أساسية، من حيث البروتينات والمغذيات الدقيقة وما إلى ذلك، بشكلٍ مساوٍ لغيرها؛ حيث توجد هذه العناصر الغذائية داخل الحبوب. بالإضافة إلى ذلك، فهو رائع بالنسبة للوصفات، حيث أن مذاقه جيد إلى حد ما من الأنواع الأخرى.
  • نخالة الشوفان: يتم استخلاص نخالة الشوفان من قشر حبوب الشوفان، وبالتالي فهو غني جدًا بالألياف الغذائية. قد يفقد القليل من القيمة الغذائية ولكنه لا يزال طعامًا ممتازًا. كما أنه رائع كإضافة صحية إلى الوصفات والكوكتيلات؛ لأن طعمه غير ملحوظ بشكل كبير في الوصفات.

حسنًا، هناك العديد من منتجات الشوفان الأخرى للاختيار من بينها. في الوقت الحاضر، ستجد أيضًا شوفانًا بالنكهات على أرفف السوبر ماركت. ومع ذلك، لا يتم التوصية بهم لأنهم يستخدمون مكونات تجعل الشوفان أقل صحة. ليس كل منتج في السوق جيداً. لذا، قم بإجراء بعض الأبحاث قبل أن تختار نوعاً محدداً من الشوفان.

اقرأ أيضًا: حبوب الجنسنج وأهميتها للتسمين وفوائد أخرى

كم ملعقة شوفان يوميًا لزيادة الوزن؟

في المتوسط، تبلغ كمية الشوفان التي يجب على الشخص تناولها لكل وجبة لتوفير فوائد الشوفان بشكل عام حوالي 3 ملاعق كبيرة، هذا يعادل أكثر أو أقل من 30 جرامًا.

هذا هو المقدار عندما نتحدّث عن الفوائد التي تعود على الأشخاص الطبيعيين والأصحاء. ولكن، على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في زيادة الوزن، فستكون الكمية أعلى، حوالي 60 جرامًا لكل حصة، والتي يمكن تناولها في وجبة الإفطار أو كوجبة أخيرة في اليوم. ومع ذلك، فأنت بحاجة إلى إعداده بطريقة محددة لضمان زيادة الوزن.

ما هو أفضل وقت لتناول الشوفان لزيادة الوزن؟

إن أفضل أوقات تناول الشوفان لزيادة الوزن هي تناوله في وجبة الإفطار، أو كوجبة أخيرة في اليوم. وإذا كنت تريد معرفة وجوب تناول الشوفان لزيادة الوزن قبل أو بعد الأكل؟ فحتى الآن لم يذكر خبراء التغذية بشكل محدد التوقيت الأمثل لذلك.

الحلبة والشوفان لزيادة الوزن

يتم استعمال الحلبة والشوفان لزيادة الوزن؛ حيث يكون لهما دورٌ فعال في بعض الحالات لزيادة الشهية، وبشكل خاص بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل، ولكن لا تتواجد أدلة علمية بعد توضّح دور الحلبة والشوفان لزيادة الوزن.

وصفات الشوفان لزيادة الوزن

الوصفة الأولى: الشوفان مع الحليب والعسل والموز لزيادة الوزن

المكونات

  • زبادي – حوالي 3 ملاعق.
  • الشوفان – حوالي 3 ملاعق.
  • كوب حليب كامل الدسم.
  • عسل – حوالي 3 ملاعق.
  • الموز أو اللوز أو المكسرات أو الزبيب للإضافات.

كيفية التحضير

اخلطي الشوفان، واللبن، والحليب جيدًا. بمجرد أن تحصلي على مخفوق كثيف، أضيفي طبقة صحية مثل: الموز، واللوز، وزبدة الفول السوداني، والعسل وما إلى ذلك. تجع هذه المكونات المخفوق عالي السعرات ومنخفض السكر مما يوفر زيادة صحية في الوزن.

الفوائد

يمكن أن تختلف الفوائد حسب الطبقة التي تضيفينها. ومع ذلك، يمنحك الحليب الكالسيوم الذي يقوي عظامك، وسيساعدك اللبن الزبادي على تحسين عملية الهضم.

الوصفة الثانية: شوفان ماسالا

المكونات

  • جزرة.
  • بصلة واحدة.
  • طماطم.
  • نصف كوب بازلاء خضراء مقشرة.
  • 2 كوب ماء.
  • بذور الكمون.
  • فلفل أخضر كما تريدين.
  • أوراق الكزبرة كما تريدين.
  • بهارات أساسية.

كيفية التحضير

  • سخّني الزيت في مقلاة، وأضيفي بعض بذور الكمون.
  • الآن، أضيفي الفلفل الأخضر المفروم والبصل واقليهما.
  • نضيف القليل من مسحوق الكركم، والجزر، والطماطم، وبعض البهارات ويُقلى.
  • يضاف الماء (كوب) ويُغلى جيدا.
  • غطي غطاء المقلاة، واتركي الوجبة تطهى على نار منخفضة.
  • أضيفي الآن الملح والبازلاء والشوفان، ثم قومي بخلطهم جيداً.
  • أخيراً، ستخدمي أوراق الكزبرة وبعض التوابل في الوصفة.

الفوائد

هذا طبق شوفان ماسالا لذيذ وسهل التحضير إلى حد ما، وهو يشمل خيرات الجزر والكزبرة والكركم المفيدة جميعاً للصحة.

اقرأ أيضًا: هل العسل يزيد الوزن؟ وبعض وصفات العسل للتسمين

الوصفة الثالثة: مخفوق البروتين برقائق الشوكولاتة والشوفان

المكونات

  • كوب حليب خالي الدسم.
  • 2 كوب شوفان.
  • قالب من الشوكولاتة.
  • الجوز أو اللوز أو كليهما.
  • 1-2 كوب من اللبن.
  • موزة.

كيفية التحضير

تُخلط جميع المكونات باستخدام الخلاط. امزجي حتى يصبح كل شيء ناعمًا، يُسكب المزيج أعلاه في كوب، ويُضاف اللوز أو الجوز كإضافات.

الفوائد

يساعدك الموز في الحصول على طاقة فورية، ويعزّز أيضًا زيادة الوزن بشكل صحي. قد تضيف الشوكولاتة بعض السكر، لكن هذا يمكن التحكم فيه تمامًا. يساعد الجوز أيضًا في زيادة الوزن بشكل صحي، بينما يعمل اللوز على تحسين الذاكرة.

الوصفة الرابعة: الشوفان مع الحليب لزيادة الوزن

المكونات

  • 6 ملاعق كبيرة من الشوفان (رقائق صغيرة).
  • 2 كوب حليب (كامل الدسم أو منزوع الدسم).
  • 1 ملعقة كبيرة عسل.
  • مجموعة من الفواكه المجففة.

كيفية التحضير

  • ضعي الشوفان وبعض الحليب في قدر.
  • استمري في التقليب، واتركيه حتى يغلي حتى يتكاثف.
  • ضعي باقي الحليب في قدر وانتظري حتى يغلي.
  • نضيف باقي المكونات، ونقلب، ثم نقدمها.
  • يمكنك إضافة القليل من القرفة، أو أي شيء آخر لإضافة لمسة خاصة إذا أردت.

الفوائد

إنها الوجبة الأولى الرائعة في اليوم؛ لأنها غنية بالمغذيات الدقيقة الهامة، مثل البروتين والكربوهيدرات. كما أنها وجبة مثالية أيضًا للأشخاص الذين يتطلعون إلى زيادة كتلة العضلات لديهم!

الوصفة الخامسة: زبدة الفول السوداني والشوفان للتسمين

يمكن عمل عصير الشوفان لزيادة الوزن من خلال ما يلي:

المكونات

  • 1 ملعقة كبيرة من الشوفان.
  • 300 مل حليب مقشود.
  • فول سوداني.
  • فاكهة من اختيارك.

كيفية التحضير

  • في الخلاط، اخلطي جميع المكونات معًا.
  • ثم ضعي العصير في كوب.
  • يمكنك إضافة فواكه مثل الموز، والمانجو، والفراولة، وما إلى ذلك، إلى العصير الخاص بك، أو حتى تضمين مكمّلات مثل بروتين مصل اللبن، والألبومين، وما إلى ذلك لمساعدتك على زيادة الوزن بشكل صحي.

الوصفة السادسة: السلطة الفواكه

يمكن استخدام وصفة الشوفان لزيادة الوزن في أسبوع؛ حيث يتم اعتبارها كوصفة شوفان لزيادة الوزن بسرعة من خلال ما يلي:

المكونات

  • 2 كوب زبادي بنكهة طبيعية.
  • 1 كوب شوفان (رقائق صغيرة).
  • 1 شريحة بابايا (مقطعة إلى مكعبات).
  • كوب توت (فراولة، توت أزرق).
  • 1 حبة موز كاملة.
  • 1 شريحة شمام.
  • ½ تفاحة.

كيفية التحضير

  • اغسلي الثمرة ثم قطعيها إلى مكعبات صغيرة.
  • في وعاء، اخلطي الفواكه مع اللبن.
  • اتركيه في الثلاجة لبضع ساعات.
  • أضيفي الشوفان قبل التقديم.
  • يمكنك استبدال أو إضافة أي فاكهة إلى السلطة. 
  • إذا كنت ترغبين في تحلية سلطة الفاكهة الخاصة بك، فقومي بتحليتها بالعسل.

إذا كنت تتساءلين عن طريقة عمل الشوفان لزيادة الوزن للأطفال، فيمكنك استخدام الوصفة السابقة لطفلك، سيحبها كثيرًا.

الوصفة السابعة: شوفان لينو لزيادة الوزن

المكونات

  • نصف كوب شوفان.
  • 2 معلقة عسل نحل. 
  • 2 قطعة موزه .
  • 25 جرام زبيب .
  • 25 جرام مكسرات (لوز وكاجو).
  • كوب ونصف لبن كامل الدسم.

طريقة التحضير

يتم وضع كوب اللبن مع الشوفان على النار لمدة دقيقتين، بعد ذلك قومي بإغلاق النار، ثم ضعي الشوفان على بقية المقادير في طبق خارجي.

الوصفة الثامنة: الشوفان مع الياغورت لزيادة الوزن

المكونات

  • نصف كوب من اللبن.
  • 100 جرام من الشوفان.
  • نصف كوب من الياغورت.
  • نصف ملعقة من القرفة.

طريقة التحضير

  • قومي بإضافة نصف كوب من اللبن الساخن إلي حوالي 100 جرام من الشوفان.
  • اتركي الخليط حوالي ربع ساعة. 
  • قومي بإضافة نصف كوب من الياغورت، ونصف ملعقة من القرفة إلى الخليط.
  • ثم قلبي المزيج بشكل جيد.

الوصفة التاسعة: الشوفان والبيض لزيادة الوزن

المكونات 

  • ملعقة من السبانخ.
  • مشروم.
  • 1/4 كوب من الشوفان .
  • 1/4 كأس حليب كامل الدسم.
  • بيضتان.
  • ملعقة كبيرة من السمن الحيواني.
  • ثمرة كوسة.
  • جزرة.

طريقة التحضير

  • قومي بإذابة السمن في إناء أو مقلاة.
  • ثم قومي بإضافة الكوسة والجزر المبشور، ويتم ترك المكونات تقلى لمدة 3 دقائق.
  • ثم يتم إضافة السبانخ والشوفان، ويتم ترك العناصر تقلى بصورة جيدة مرة أخرى مع التقليب.
  • وأخيرًا، يتم إحضار الحليب مع البيض المخفوق، ونضيفه لبقية العناصر مع الملح والفلفل.

اقرأ أيضًا: حبوب الخميرة للتسمين وتجارب المستخدمين معها

تجربتي مع الشوفان لزيادة الوزن

بدأت تجربتي مع الشوفان لزيادة الوزن عندما عانيت مؤخرًا مع مشكلة النحافة حتى أثر ذلك على نفسيتي، وقمت بالبحث عن وصفات أخرى، حتى أنني ذهبت إلى أخصائيين تغذية لعدة مرات من قبل، ولم أستفد أي شيء للأسف، إلى أن أخبرتني إحدى قريباتي أن أستخدم الشوفان، وقالت لي بأن تجربتها مع تناول الشوفان لزيادة الوزن كانت ناجحة؛ حيث أن فوائد الشوفان في زيادة الوزن كانت فعالة جدًا.

في البداية لم أقتنع بما قالته لي؛ نظرًا لأن مذاقه كان مريرًا في فمي، ولكن عندما قرّرت إدخال الأطعمة الأخرى وتحضيرها مع الشوفان، أصبح مذاقه جيداً إلى حد ما. استمررت على وصفات الشوفان المختلفة لمدة شهر كامل، وكان له مفعول السحر بالنسبة لي. فلقد زاد وزني كثيرًا خلال شهر واحد، لذلك كانت تجربتي مع الشوفان لزيادة الوزن ناجحة جدًا.

المصادر:

  1. www.ncbi.nlm.nih.gov
  2. www.healthline.com
  3. www.fitandflexgranola.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى